الأحد، 13 أكتوبر 2013

الإفراج عن آخر سجين مصرى فى جوانتانامو

الديلى ميل: أمريكا تدرس الإفراج عن آخر سجين مصرى فى جوانتانامو

الديلى ميل: أمريكا تدرس الإفراج عن آخر سجين مصرى فى جوانتانامو
الديلى ميل: أمريكا تدرس الإفراج عن آخر سجين مصرى فى جوانتانامو
ذكرت صحيفة الديلى ميل، أن الحكومة الأمريكية، ربما تفرج عن طارق السواح، آخر سجين مصرى فى جونتانامو، بسبب حالته الصحية حيث أوصى العديد من مسئولى السجن بالإفراج عنه.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن طارق السواح بات فى شكل رهيب وزاد وزنه جدا بعد 11 عاما من السجن، إذ أن السجين صاحب الـ55 عاما، يعانى من سمنة حيث وصل وزنه إلى أكثر من 170 كيلو جراما وقد تدهورت صحته نتيجة لذلك، وهو ما دفع محاموه والمسئولون الأمريكيون لبحث أمر الإفراج عنه.
وتنظر السلطات الأمريكية فى جونتانامو التقرير الصحى الخاص بالسواح، والذى يرسم صورة قاتمة بشأن حياته، إذ أنه يعانى بدانة مفرطة مع مرض البول السكرى وعدد من الأمراض الخطيرة الأخرى تجعله يتنفس بصعوبة وبالكاد أصبح قادرا على المشى.
وقال مارتن جليسون، محام عسكرى عين لتمثيل السواح: "نحن خائفون جدا من تعرض حياته لخطر الموت. فقد يموت فى أى لحظة".
وظهرت التفاصيل الخاصة بالحالة الصحية للسواح، الذى اعترف بأنه مدرب التفجيرات فى تنظيم القاعدة، فى سلسلة من التقييمات المقدمة للمحكمة بشأن السجين ومعاينة أوضاع السجناء داخل المعتقل الذى يدخل عقده الثانى مع عدم وجود أى إشارات تلوح فى الآفق بشأن إغلاقه، كما وعد الرئيس الحالى باراك أوباما فى بداية توليه منصبه فى البيت الأبيض.
وتقول الديلى ميل إن السواح ليس السجين الوحيد من الـ164 المعتقلين فى جوانتانامو، ممن يعانون حالة مرضية خطيرة. فقبل أسبوع أمر قاض بالإفراج عن رجل سودانى مصاب بالفصام، قضى معظم سنوات العقد الماضى يتلقى علاج نفسى داخل السجن.
وهناك أيضا سجين باكستانى، سيف الله بارتشا، الذى اضطرت الحكومة الأمريكية لإرسال فريقا من جراحى القلب مع مختبر محمول له داخل السجن بتكلفة علاج قدرها 400 ألف دولار، ومع ذلك فإنه رفض العلاج لأنه لا يثق فى الأطباء العسكريين.

ليست هناك تعليقات: