الخميس، 5 مايو 2011

المجلس العسكرى: فلول النظام السابق وراء الإنهيار الأمنى


كتب:طارق الكرداوى
اتهم اللواء مختار الملا عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة من سماهم "فلول النظام السابق" و"جهات خارجية تهدف إلى انهيار مصر"، بالوقوف وراء الانهيار الأمنى وأعمال الترويع والبلطجة.
وأكد "الملا" الاربعاء ـ فى أولى ندوات المجلس العسكرى تحت عنوان: "الأمن وآلية تحقيقه فى ظل الظروف الحالية" ـ أن القوات المسلحة تحمى الشرعية الدستورية وليس نظام الحكم، وأن المجلس العسكرى يدير شؤون البلاد ولا يحكمها، مشيرا إلى أن جميع المؤسسات تعمل تحت إدارة مجلس الوزراء والهيئات القضائية، "وبالتالى فإن القوات المسلحة لا تتدخل إلا عند الضرورة".
وكما ذكرت تقارير صحفية، أعلن الملا عن تنظيم عدة ندوات للتباحث حول كيفية بناء "مصر الديمقراطية"، موضحاً أن هذه الفكرة جاءت بتعليمات من المشير طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد ظهور مؤشرات تنذر بالخطر على مقدرات الوطن، مؤكداً الاتفاق على عقد سلسلة ندوات فى منظومة التواصل مع فئات الشعب المختلفة للتحاور حول "كيف نبنى مصر؟" وهى: "الانتخابات النيابية، والفساد الخطر الذى يهدد الدولة، والعدالة الاجتماعية والأجور، والديمقراطية والحرية، والعلاقات الخارجية عربياً وإقليمياً وعالمياً".
وردا على طلب بعض الحاضربن بتفعيل عمل اللجان الشعبية .. أكد الملا أن اللجان الشعبية كان لها دور كبير في توفير الامن للشارع لكن بعد فترة انحرف دورها وتحولت لوسائل بلطجة، فبدأنا في تقليص دورها لاننا نخشي من "لبننة مصر".
فيما أكد د. وحيد عبد المجيد، رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر تحتاج إلي رؤية تحدد خطوات اعادة هيكلة جهاز الشرطة لسد الفراغ الامني في المدي القصير، وقدم5 مقترحات في هذا الصدد جاء فيها: أولا ضرورة هيكلة جهاز الشرطة لمدة5 او6 سنوات فضلا عن ضرورة تقسيمه لضخامته، ثانيا: اعادة هيكلة نظام الاجور والحوافز لرجال الامن حتي لا يمدوا ايديهم وهو ما لا يحدث في كثير من دول العالم ومن بينها دول اقل من مصر بكثير، كما شدد ثالثا علي ضرورة مراجعة مناهج الدراسة في كلية الشرطة لقياس مدي كفاءتها وفعاليتها، رابعا توسيع مهام جهاز التفتيش والرقابة في وزارة الداخلية حتي لا يقتصر دوره علي الشكاوي ولكن يمتد إلي التقييم والرقابة علي اداء جهاز الشرطة وتوفير عدد كاف من رجال النيابة للقيام بهذا العمل، خامسا ايجاد رقابة مجتمعية للجهاز.
من جانبه، أشاد الدكتور محمد فايق، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، بمبادرة المجلس العسكرى بأخذ رأى "النخبة" فى القرارات المختلفة، مؤكداً أن هذه المبادرة وضعت "الدولة فى قلب المجتمع، تتفاعل معه ويتفاعل معها".
خرجت الندوة الأولى بعدة توصيات، أبرزها: "استغلال الخدمة العامة وفائض التجنيد فى الخدمة الأمنية، وتفعيل قانون الدفاع الشرعى عن النفس فى قانون الشرطة، وقبول خريجى الحقوق فى كلية الشرطة، وإعادة هيكلة الجهاز الأمنى، والتأكيد على أن حقوق الإنسان لا تعنى الفوضى".
شارك فى الندوة عدد من الرموز السياسية والدينية والأمنية والإعلامية، منهم: الدكتور محمد سليم العوا، رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، والدكتور وحيد عبدالمجيد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، واللواء نشأت الهلالى، رئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، وممثلون عن الأحزاب، ووزارة الداخلية

لواء مقرب من مبارك: الرئيس السابق كان يخاف من سوزان ثابت


لواء مقرب من مبارك: الرئيس السابق كان يخاف من سوزان ثابت

كتب:طارق الكرداوى

قال اللواء مجدى عمار مدير الشئون المالية والإدارية للرئيس السابق ، إن مبارك كان عنيداً ويتخذ قراره بنفسه، دون تدخل من احد وإنه كان في عزلة عن الجميع وليس له أي صداقات سوى أبو غزالة وحسين سالم.
وأضاف عمار في تصريحاته لبرنامج ''محطة مصر'' علي فضائية ''مودرن حرية'' مساء الأربعاء أن مبارك كان بعيدا حتى عن أفراد أسرته وأخوته ، أما سوزان ثابت فكانت على العكس من ذلك فهي تعشق أسرتها وتقدم لها جميع التسهيلات في جميع المجالات ومبارك كان لا يستطيع ان يتدخل في شئونها.
وتابع عمار: مبارك كان بعيدا عن البشر وكان قريبا من حاشيته فقط بدليل أن حاشيته كانت تضلله ولم يعرف شيئا عن البلد ومشاكل الشعب، وقال عمار إن مبارك كان عنيدا للغاية وقت أن كان نائبًا للرئيس السادات وكان نشيطا ويتحرى الدقة في كل شئ.
وأشار عمار إلى أن حسين سالم كان أقرب الناس لمبارك وبدأ يستشرى في السنوات الاخيرة وتربع على عرش مبارك بعد وفاة أبو غزالة، وقال إنه عمل أيام عبدالناصر الذى كان كثير القراءة ويتخذ الحذر في كل شئ ثم عمل مع السادات الذى يقدر الجميع لكنه فقد مشاعره في الفترة الاخيرة بسبب الجماعات الاسلامية .

بلال فضل ل طارق الكرداوى: السلفيون ألغام زرعها النظام السابق



قال بلال فضل الكاتب الصحفي والسيناريست، إنه ''عندما نتعامل مع السلفيين فنحن نتعامل مع ألغام زرعها النظام السابق''، مشيراً إلى أن الصراع خلال الفترة المقبلة سيكون بين التيارات المتطرفة وبعضها البعض حتى تعود مصر المعتدلة مرة أخرى.
وأضاف فضل ، أن هناك عدد كبير من الآيات القرآنية التي تحض على الخروج على الإمام الظالم مثل آية ''ولا تطيعوا أمر المسرفين''، موضحاً أن الأمر ليس كما يقول السلفيون ان الخروج على الحاكم غير جائر.
وقال بلال فضل ''ليس معنى أن يأتي رجل لحيته طويلة ويتكلم في الدين أنه أصبح علامة.
وفى الندوة التى عقدت، هاجم وائل قنديل، الكاتب الصحفي الكنيسة والسلفيين بشدة وصفهم انهم ضد الثورة، ويضيعوا الوقت في تفاهات وتنبأ بعناد الكنيسة الذي سيصعد من الأمر.
قال وائل قنديل الكاتب الصحفي ، إن إثارة موضوع كاميليا شحاته أمر مقصود حتى تنسى الناس الثورة، وتنشغل بأمر آخر، مشيراً إلى أن السلفيين والكنيسة ضد الثورة، على حد قوله.

مفاجأة مبارك خصص مليون جنيه شهريا لرعاية100 أسرة يهودية



كتب:طارق الكرداوى
مفاجأة من العيار الثقيل ، تكشف الى اى حد كان النظام المخلوع عميلا للموساد ، وحليفا استراتيجيا لاسرائيل ولليهود ، حتى انه وصلت به الحال الى تخصيص ميزانية قدرها مليون جنية شهريا لرعاية 100 أسرة يهودية تحت بند "مصروفات سرية" بوزارة التضامن.

ولا ندرى هل هذه الاعانة كانت بتعليمات من حسين سالم عميل الموساد فى مصر ام انها كانت بتعليمات من الرئيس المخلوع نفسه ؟

الفضيحة كشفتها صحيفة (الوفد) فى عددها الصادر اليوم حيث اشارت الى أن ميزانية الرئاسة التهمت 40 مليار جنيه من دم الشعب، وأن العائلة الحاكمة أنفقت أموال منجم السكرى ومترو الأنفاق على الأطعمة الفاخرة والأزياء والعطور الفرنسية.

بلاتر يهدد بسحب تنظيم المونديال من قطر



كتب:طارق الكرداوى

هدد السويسري جوزيف بلاتر -رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"- بإعادة النظر في ما يتعلق بتنظيم مونديال قطر 2022 في حالة إعادة انتخابه رئيسا للفيفا في ظل المنافسة الشرسة بينه وبين القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الأسيوي للعبة والمرشح لرئاسة الاتحاد الدولي.

أضاف بلاتر -في حديث لصحيفة "فرانكفورتر ألجيماين" الألمانية- أنه سيقوم بإعادة النظر في نظام اختيار الدولة المضيفة لكأس العالم بعد الانتقادات التي واجهها الاتحاد الدولي، إثر عملية التصويت الأخيرة في ديسمبر الماضي، عندما اختيرت روسيا لتنظيم مونديال 2018، وقطر لاحتضان العرس الكروي عام 2022.

أوضح أنه مشروع في ذهنه منذ بعض الوقت، ويسعى لأن يحذو الاتحاد الدولي لكرة القدم حذو اللجنة الأولمبية الدولية لاختيار الدولة المضيفة وتحاشي ما حدث، موضحا أن أعضاء التنفيذية سيدرسون ما يقرب من 12 ملفا، ويتم اختيار الأفضل بينها وعرضها على الجمعية العمومية لاختيار الدولة التي ستنظم مونديال 2022 بعيدا عن قطر.

ويضم الاتحاد الدولي في كنفه 208 اتحادات وطنية، وإذا اعتمد النظام الجديد سيملك كل اتحاد صوتا في عملية الاختيار، في حين أن المهمة حاليا منوطة بأعضاء اللجنة التنفيذية الـ 24.

من جانبه، رأى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر أن علاقته مع منافسه على رئاسة "الفيفا" في الانتخابات المقررة في الأول من يونيو المقبل القطري محمد بن همام، لا يمكن اعتبارها صداقة.

وقال بلاتر -في حديث لصحيفة "فرانكفورتر ألجيماين" الألمانية- إنه كانت تربطه ببن همام علاقة جيدة، وقد دعمه في انتخابات الرئاسة عام 1998، وعملنا معا، لكن لا يمكنه أن يعتبر ما حصل بيننا صداقة.

فين فلوسي ياد احدث اغاني أبو الليف لرموز النظام السابق



كتب:طارق الكرداوى
أطلق الفنان نادر ابو الليف أغنية جديدة بعنوان "فين فلوسي ياد" وهي أغنية ساخرة من وحي ثورة 25 يناير وتتحدث الاغنية عن فساد النظام المصري السابق.

تبدء الاغنية بكوبليه يقول " بلدي اتنهبت قسموا التورتة .. وانا مش لاقي كوفرته " وعلى حلفيه مستمرة تقول فين فلوسي ياد .

جدير بالذكر ان والاغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر ، وألحان محمد يحيى وتوزيع توما.

في تصريح خاص : مصطفي بكري: قناة السويس للحاويات حصلت علي 10 مليارات جنيه بنظام BOT



كتب:طارق الكرداوى
مصطفي بكري: قناة السويس للحاويات حصلت علي 10 مليارات جنيه بنظام BOT
استمعت نيابة الأموال العامة العليا أمس إلي أقوال مصطفي بكري عضو مجلس الشعب السابق في البلاغ الذي كان قد تقدم به ضد كل من سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسني مبارك وأنس الفقي وزير الإعلام السابق وفاروق حسني وزير الثقافة الأسبق حول مشروع القراءة للجميع ومكتبة الأسرة.

قرر بكري في أقواله أمام هشام حمدي رئيس النيابة إن مشروع القراءة للجميع تلقي تبرعا من العقيد الليبي معمر القذافي بقيمة خمسة ملايين دولار بعد طباعة روايته "الأرض - الأرض".

وقال بكري إن هذه المبالغ لم تصل إلي مكتبة الأسرة وإنما دخلت خزينة جمعية الرعاية المتكاملة.

من جانب آخر استمعت النيابة بإشراف المستشار علي الهواري محامي عام أول النيابة إلي أقوال بكري أيضا في البلاغ المقدم منه حول تعاقد شركة قناة السويس للحاويات التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال إبراهيم كامل مع وزارة النقل وهيئة ميناء بورسعيد.

اتهم بكري في أقواله أمام هشام حمدي رئيس النيابة هيئة ميناء بورسعيد ووزارة النقل بتعديل حق الامتياز الخاص بإدارة وتشغيل محطة تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد لصالح شركة قناة السويس للحاويات وقال بكري إن ذلك سهل حصول الشركة علي ما يقرب من عشرة مليارات جنيه.

وقال بكري إن وزارة النقل قامت بالتعاقد مع شركة قناة السويس للحاويات في 15 أكتوبر عام 2001 بقصد منحها امتياز إدارة وتشغيل محطة تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد بنظام BOT.

وأضاف بكري إن هيئة ميناء بورسعيد قامت بإنشاء رصيف المرحلة الأولي بطول ألف ومائتي متر وبتكلفة تبلغ 70 مليون دولار نظير قيام الشركة بإنشاء محطة تداول الحاويات وسداد إيجار الرصيف بقيمة تصل إلي 3 آلاف دولار للمتر الطولي الواحد ويبلغ 3.7 دولار لتداول الحاويات الواحدة.

البداية أول حكم على حبيب العادلي 12 سنة في غسيل اموال


البداية أول حكم على حبيب العادلي 12 سنة في غسيل اموال

كتب:طارق الكرداوى
قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبه المتهم حبيب ابراهيم العادلى وزير الداخليه السابق بالسجن لمدة 12 عاما وتغريمة 10 ملايين و400 ألف جنيه ومصادرة 4 ملايين و113 ألف جنيه وعدم قبول الدعاوى المدنيه وإلزم رافعيها بالمصاريف.
صدر الحكم برئاسه المستشار محمد قنصوة وعضوية المستشارين محمد جاد عبد الباسط وحضور عمرو فاروق المحامى العام لنيابة أمن الدولة
و فى تمام الساعه 9 و 50 دقيقه خرج رئيس المحكمة من غرفة المشورى وقرر فتح الجلسه وتأكد من حضور المتهم بالنداء عليه وقال بعد الاطلاع على مواد غسيل الأموال والمرفعات وقانون العقوبات قررت المحكمة بمعاقبة حبيب العادلى بالسجن 7 سنوات وعزله من وظيفته وتغريمه 4 ملايين 350 ألف جنيه وبرصد مبلغ مماثل وذلك عن التهمة الأولى المنسوبة إليه بغسيل الأموال ومعاقبة المتهم ايضا لمدة 5 سنوات وتغريمه 6 ملايين جنيه ومصادرت 4 ملايين و113 ألف جنيه المضبوطة لديه فيماأسند إليه فى التهمه الثانيه التربح واستغلال النفوذ.
كانت نيابه أمن الدولة قد أحالت المتهم إلى الجنايات بتهمة غسيل الأموال والتربح

المشير طنطاوي هدد بانقلاب لتصحيح الأوضاع في حال تولي جمال مبارك الحكم



كتب:طارق الكرداوى
كشف موقع ويكيليكس مؤخراً في برقية دبلوماسية أمريكية جديدة نقلتها جريدة الديار اللبنانية امس الأربعاء عن أن وزير الدفاع والرئيس الحالي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي كان مستاءً من جمال ابن الرئيس السابق حسني مبارك واحتمال خلافته لوالده، وأنه لا يستبعد القيام بانقلاب لتصحيح الأوضاع في حالة غياب مبارك.

ويعود تاريخ الوثيقة إلى أبريل 2007 وسربها ويكيليكس مؤخرا بعد أن أرسلها السفير الأميركي بمصر آنذاك فرانسيس ريتشاردوني إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وذكرت الوثيقة تفاصيل اجتماع بين نائب مصري - حذف الموقع اسمه لأسباب أمنية وقانونية - ومسؤولين بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، وتبين البرقية أن النائب البرلماني قال للأمريكيين: إن جمال الذي يحتمل أن يخلف والده يرى في كل من وزير الدفاع، ومدير المخابرات عمر سليمان، تهديدا لبلوغه هدفه في الرئاسة.

وأضافت الوثيقة أن النائب المصرى أكد أن طنطاوي أبدى استياءه المتزايد من جمال مبارك، وحذر النائب الأمريكيين من ازدياد ثقة جمال ومجموعته بأن الأمور ستسير وفق هواهم بعد تعديلات دستورية تم إقرارها في مارس 2007 ويعتقد أنها أتت لتكريس خلافة جمال، وأنه سيعمل على إزالة العوائق التي تعترض طريق رئاسته وبالأخص طنطاوي وسليمان.

وأشار النائب المجهول – وفقا للوثيقة - إلى أن طنطاوي قال له إنه لم يعد يستطيع احتمال فساد جمال وحاشيته ولا يستطيع تحمل ما حدث في البلاد وما يمكن أن يحدث بها، وأوضح أن المشير عبّر عن عدم ارتياحه للتعديلات الدستورية ورأى أن تنفيذ انقلاب في مرحلة ما بعد مبارك هو الحل الأفضل.

أكد أن الكل سواء أمام القانون المجلس العسكري يقرر ملاحقة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة


كتب:طارق الكرداوى
أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة توجيهاته الى مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من تطبيق العدالة على من ارتكب الجرائم ضد الشعب المصري العظيم أو تلوثت يده بالدماء الذكية للشهداء والمصابين.
وقال المجلس العسكري في بيان على صفحته الخاصة على موقع "فيس بوك" انه طالب مجلس الوزراء ببذل كافة الجهود وعدم التأخير في ملاحقة الفساد والمفسدين وإتخاذ ما يلزم للقضاء عليه بكافة أشكاله والمحافظة على ثروات البلاد وإستعادتها ككم كل من استولى عليها بطرق غير مشروعة.
وأكد المجلس على مبدأ ان جميع المواطنين سواء أمام القانون ولا يوجد من هو فوق القانون اي كان هو، كما أكد على التزامه الكالم بتحمل أمانة المسئولية تجاه هذا البلد العظيم والحفاظ على مكتسبات الثورةخلال الفترة القادمة وحتى يتم تسليم الأمانة للسلطة المدنية التي سينتخبها الشعب بكل النواهة والشفافية.
كما أكد المجلس العسكري على قناعته التامة على ان دوره خلال هذه المرحلة يرتكز على المحافظة على تماسك نسيج الوطن بكل فئاته وأطيافه دون تحيز أو تمييز وربما يضمن الحفاظ على سلامة مصرنا الغالية داخليا وخارجيا.