الاثنين، 17 أكتوبر 2011

فيديو.. جميلة إسماعيل: ماسبيرو أداة للخداع.. ورشا مجدي واصلت خدمة السلطة

نفى علي حسن نائب رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط، ما جاء على لسان رشا مجدي المذيعة بالتليفزيون المصري، حول مصدر الخبر الذي قالته على الهواء ويفيد بقيام متظاهرين أقباط بحرق مدرعة وقتل جنود تابعين للجيش؛ هو وكالة أنباء الشرق الأوسط.وأكد حسن أن الوكالة لم تبث أي خبر يفيد ما قالته رشا مجدي، متهما الأخيرة بمحاولة تبرير خطئها المهني وإلصاقه بوكالة الأنباء الرسمية، ذلك ما قاله حسن نائب رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية جميلة إسماعيل على فضائية ''النهار''.ومن جانبها علقت جميلة إسماعيل، على أحداث ماسبيرو بالقول:'' مبنى ماسبيرو أصبح مصدر رعب للكثيرين، حيث بدا شريكا في أحداث ماسبيرو كما كان شريكا في جرائم نظام الرئيس السابق مبارك ضد الثوار''، واصفة تغطية التليفزيون المصري لأحداث الأحد الدامي بـ''المحرضة ضد الأقباط''.
وأضافت أن المذيعة رشا مجدي ليست وحدها المسئولة، رغم أن جملا تحريضية قيلت على لسانها، مبررة ذلك بأن منظومة الإعلام الرسمي بنيت على خدمة السلطة أيا ما كانت، مستشهدة بما فعلته المذيعة ذاتها خلال أيام الثورة عندما استشهدت بمشاهد لكوبري قصر النيل مساء يوم 28 يناير الماضي، نافية وجود مظاهرات بالتحرير.
وتابعت: ماسبيرو بات أداة للترويض والخداع، وهناك مصادر داخل ماسبيرو تؤكد أن المبنى تحت الحراسة حيث تتدخل شخصيات هامة في صياغة الأخبار، واختيار الضيوف وتوجيه البرامج.

وزير الري الأسبق: مياه مصارف مسرطنة تستخدم لتغذية الأسماك



كتب:طارق الكرداوى
'المزارع السمكية مصدر دخل و غذاء لمحدودى الدخل لرخص سعرها ولفوائد الأسماك الغذائية، ولدينا ندرة فى المياه العذبة فانخفض متوسط الفرد فى مصر، مما سبب فجوة غذائية بين ما نستهلكه وما ننتجه''.

هكذا صرح دكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، فى حلقة نقاشية، ببرنامج صباحك يا مصر، حول تلوث المزارع السمكية واستخدام مياه المصارف المسرطنة والدجاج النافق لتغذية الأسماك، شاركه فيها المهندس محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والمهندس أحمد الشراكي، صاحب مزرعة أسماك.

وأضاف نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، "أن هناك قانونًا يجرم استخدام المياه العذبة فى المزارع السمكية، مما اضطر المزارعين إلى أمرين؛ إما المخالفة و استخدام المياه العذبة، أو استخدام مياه المصارف التى تبلغ 8 مليار متر مكعب، جزء منها معالج أوليًا وتبلغ نسبته 40% فقط، والباقى غير معالج، ويتم التخلص منه فى المصارف الزراعية التى يتم إلقاء بعض المخلفات الصناعية بها أيضًا''.

ويضيف علام؛ أن المزارع السمكية بها آلاف العمالة، و تخرج آلاف الأطنان من الأسماك شهريًا، ولا يوجد رقابة عليها فى القانون الحالى، ووزارة الصحة لا تختبر مياه المزارع تحليليًا، كما أن عقوبة المزارع المخالفة هى الإزالة ولكن لا ينفذ لوجود عمالة كبيرة بها ولاعتماد الغذاء عليها ولمشاكل أمنية أخرى.

وفي الوقت ذاته؛ أقر المهندس محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بوجود مزارع مخالفة تقوم باستخدام مياه الصرف الصحى، مثل: مزرعة العاشر من رمضان وتم إغلاقها، ولكنه اعترض على التقرير المعد فى البرنامج، معللاً ذلك بأن كل من يراه يظن أن أسماك مصر كلها ملوثة .

كما أضاف؛ أن شركة ''إيلاب'' تقوم بإلقاء مخلفاتها فى المزارع السمكية فى بحيرة المنزلة، ولذلك فيجب إلزام الشركات بالمواصفات القياسية للصرف والشركات المخالفة لا يتم تغريمها بل إغلاقها للمخالفة، وعدم مطابقتها للشروط، كما أن الدراسات عن الثروة السمكية غير صحيحة فليس 80% من المزارع تستخدم هرمون التستوستيرون كمنشط للنمو.

وعن تصريحات المهندس أحمد الشراكي، صاحب مزرعة أسماك، فيرى أن السمك النظيف حق للمصرى، مثل حقه فى شرب كوب ماء نظيف أو رغيف خبز نظيف، مضيفًا؛ أن السمك فى مصر بدلاً من أن يأخذ دورة المياه منذ بدايتها ''المياه العذبة'' فهو يأخذها من نهايتها، وأغلب المزارع السمكية تخالف القانون و تستخدم المياه العذبة لزراعة الأسماك، وتقوم بصرف مخلفاتها فى المصارف، كما أن أغلب المعادن والأحماض والرواسب موجودة فى الخياشيم والأحشاء ولا ينصح بأكلهم فى السمك.

وأكد ''الشراكى''؛ على أنه لا يوجد مزرعة فى مصر تستخدم هرمون "التستوستيرون" الآن، لكن يستخدم فقط فى عمر "الزريعة"، من يوم حتى 21 يوم فى سمك البلطى لوجود مشكلة التفريخ الزائد بها، مضيفًا أن استخدام هذا الهرمون غير إقتصادى وغير نافع بالمرة بعد تعديه لهذا العمر.

كما كذب المهندس الشراكى؛ التقارير الإعلامية التى تؤكد أن 80% من المزارع السمكية تستخدم هرمون ''التستوستيرون'' لزيادة نمو الأسماك.

فيديو.. جميلة إسماعيل: ماسبيرو أداة للخداع.. ورشا مجدي واصلت خدمة السلطة


كتب:طارق الكرداوى
نفى علي حسن نائب رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط، ما جاء على لسان رشا مجدي المذيعة بالتليفزيون المصري، حول مصدر الخبر الذي قالته على الهواء ويفيد بقيام متظاهرين أقباط بحرق مدرعة وقتل جنود تابعين للجيش؛ هو وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد حسن أن الوكالة لم تبث أي خبر يفيد ما قالته رشا مجدي، متهما الأخيرة بمحاولة تبرير خطئها المهني وإلصاقه بوكالة الأنباء الرسمية، ذلك ما قاله حسن نائب رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية جميلة إسماعيل على فضائية ''النهار''.
نفي وكالة أ ش أ لما قالته المذيعة رشا مجدي


ومن جانبها علقت جميلة إسماعيل، على أحداث ماسبيرو بالقول:'' مبنى ماسبيرو أصبح مصدر رعب للكثيرين، حيث بدا شريكا في أحداث ماسبيرو كما كان شريكا في جرائم نظام الرئيس السابق مبارك ضد الثوار''، واصفة تغطية التليفزيون المصري لأحداث الأحد الدامي بـ''المحرضة ضد الأقباط''.

وأضافت أن المذيعة رشا مجدي ليست وحدها المسئولة، رغم أن جملا تحريضية قيلت على لسانها، مبررة ذلك بأن منظومة الإعلام الرسمي بنيت على خدمة السلطة أيا ما كانت، مستشهدة بما فعلته المذيعة ذاتها خلال أيام الثورة عندما استشهدت بمشاهد لكوبري قصر النيل مساء يوم 28 يناير الماضي، نافية وجود مظاهرات بالتحرير.

وتابعت: ماسبيرو بات أداة للترويض والخداع، وهناك مصادر داخل ماسبيرو تؤكد أن المبنى تحت الحراسة حيث تتدخل شخصيات هامة في صياغة الأخبار، واختيار الضيوف وتوجيه البرامج.

أبو العلا ماضي: الإسلام ليس هو الحل


كتب:طارق الكرداوى
أبرزت صحيفة نيويورك تايمز، المشوار السياسي للناشط أبو العلا ماضي، مؤسس حزب ''الوسط''، وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين التي انشق عنها، ومحاربته من قبل النظام السابق، في تقرير ربما يكون اخطر ما فيه هو ما جاء على لسان ماضي بقوله ''إن الإسلام ليس هو الحل وإنما الوسطية إلى الحل''، في إشارة لرفضه شعار جماعة الإخوان المسلمين.

ووصفت الصحيفة ماضي بأنه: أيوب الأحزاب المصرية ، ، الشاب صاحب فكرة إنشاء حزب من شأنه أن يجيب عن تساؤل سيطر على السياسات العربية لأجيال، كيف يمكن أن يصبح الإسلام السياسي هو الاتجاه السياسي السائد؟، مشيرة إلى أن ماضي راودته الفكرة نفسها في أعوام 1998 و2004 و2009؛ وقوبلت كل محاولة منه لطرح الفكرة بالرفض من قبل الحكومة التي كانت تنظر إليها على أنها نوع من التحريض على الفتنة والعصيان، لكن صبر ماضي أتى بثماره، حينما تمكن أخيرا من الحصول على موافقة على تشكيل الحزب في فبراير .

ونقلت عن ماضي وصفه اللحظة التي وجد نفسه فيها يقف على أعتاب حقبة جديدة من السياسات المصرية، مفعمة بالآمال ومحفوفة بالمخاطر، مع انتخابات مزمع إجراؤها الشهر المقبل لبداية عملية تشكيل دستور جديد ورئيس جديد بقوله :'' انه ربما يلعب لعبة جولف، كل رمية فيها تقرب حزبه من هدف تحقيق نصر انتخابي هذا الربيع، أو ربما يكون حزبه بمثابة مبتكر على غرار شركة أبل، يستعرض سمات طبقة سياسية من العصر الحجري القديم تعوزها الأفكار ، وربما يكون التشبيه الأكثر ملاءمة- بحسب الصحيفة- هو إشارته إلى أنه هو ورفاقه يمثلون فرق كوماندوز تحاول منذ سنوات عديدة كسر حائط قوضت أركانه في النهاية تماما خلال 18 يوما فقط في يناير الماضي .

وأضاف التقرير: ربما لا يكون هناك تحد يواجه الثورات والانتفاضات العربية أكبر من كيفية تعامل كيان سياسي ناشئ في الشرق الأوسط مع ظهور الجماعات الإسلامية بقوة، وطالما سيطر هذا السؤال على ماضي، الذي لم يفقد مطلقا تفاؤله باحتمالية أن تحتضن الديمقراطية الإسلام السياسي بين جعبتها فحسب، بل بحتمية حدوث ذلك ، غير أن أفكاره التي بدت على درجة عالية من الابتكار والإبداع في عام 1996، حينما انفصل عن جماعة الإخوان المسلمين، مما أشعل خلافا حادا ما زال مستمرا حتى اليوم، أصبحت عماد العديد من الأحزاب الإسلامية في مصر وفي دول أخرى، وعلى رأس هذه الأفكار قبول الائتلافات التي تضم أحزاب علمانية، وتوظيف الديمقراطية كوسيلة للتغير والمساواة بين المسلمين والمسيحيين والتفسير الليبرالي للقانون الإسلامي وتأسيس نظام يكفل التعددية وسيادة القانون، بعبارة أخرى، ربما يكون نجاحه في حد ذاته سببا في جعله غير متوافق مع المناخ السائد.

وبحسب الصحيفة، فإن هناك قدر أكبر من التنوع في سياق الإسلام السياسي، حيث إن الأصوات المتشددة التي كانت مقموعة في ظل النظام السابق تسعى لانتزاع مكاسب في ظل النظام الجديد، حتى لو ظلت متمسكة بآرائها المتطرف، وقد تصاعد التوتر الطائفي بشكل خطير، إذ يشكك المسيحيون في صدق نيات الإسلاميين أصحاب أفضل النيات؛ وليس الشقاق بين الإسلاميين والعلمانيين على درجة الأقل من العمق، ووسط كل هذا التنافر، في سياق المشهد المتقلب، الذي يبدو غير متوقع مثلما كان حال مصر قبل الثورة، ربما يخبو صوت ماضي مجددا .

وأضاف التقرير: ماضي الذى أتى من جيل وعصر تجرع أفراده مرارة الهزيمة الساحقة في حرب 1967 ضد إسرائيل، تلك اللحظة التي أصابت معظم دول المنطقة بخيبة الأمل من مفهوم القومية العربية العلمانية الذي كان مهيمنا في تلك الفترة ، وفي الجامعة، في مسقط رأسه بجنوب مصر، انجذب للتيارات الإسلامية وسرعان ما وجد نفسه في السجن أو مطاردا (اختبأ في إحدى المرات في الصحراء لمدة 10 أشهر، وتخفى في زي عامل لحام)؛ وعمل بشكل سري في البداية، ثم بشكل معلن، مع جماعة الإخوان المسلمين، مجموعة من النشطاء الشباب الذين ساعدوا في إحياء حركة انطفأت جذوتها بفعل إجراءات القمع الوحشية .

وقال ماضي، حسب ما أوردته كبرى الصحف الأمريكية، إنه في السنوات التالية، أخذ نجم الحرس القديم للجماعة في الصعود، ونتيجة لشعوره هو وآخرين بحالة من الإحباط، انشقوا عن الجماعة في عام 1996. ونفر من أساليب جماعة الإخوان المتبعة في محاولة جذب أعضاء جدد للجماعة بكل أساليب الإغراء الممكنة، وانتقد النظام الهرمي للجماعة ومبدأ القبضة الحديدية الذي تتبعه، وفي تحد لحركة تنفر من الانشقاقات المعلنة، أعلن عن عزمه تشكيل حزب '' الوسط''.

وتابعت الصحيفة، أن النتائج جاءت ممثلة في واحدة من أكثر اللحظات غير المعتادة في السياسات الإسلامية المصرية، ففي قاعات المحاكم، تحالفت الحكومة مع عدوها، جماعة الإخوان المسلمين، من أجل منع الاعتراف بحزب الوسط؛ وفي إحدى جلسات المحكمة التي عقدت في عام 1997، أخبر أحد محامي ماضي ممثلا لجماعة الإخوان بأن '' التاريخ لن يغفر لهم ''.

وقالت الصحيفة: في هذه الأيام، ما زال أبو العلا ماضي يحاول العمل كحلقة وصل بين الإسلاميين والعلمانيين، من خلال مساعدته في صياغة مجموعة مبادئ مشتركة أحدها هو المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات، وعلى الرغم من أن برنامج حزبه ينادي بتطبيق الشريعة الإسلامية حتى لو تم تفسيره بشكل ليبرالي توافقي، فإنه يرفض مسمى '' إسلامي '' ويفضل تسميته بـ '' الوسطي''.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: يروق له وصف مصر قبل الثورة بأنها كانت دولة مدنية إسلامية فاسدة ديكتاتورية، وهو لا يطمح في تغيير طبيعتها المدنية أو الإسلامية؛ فالدستور ينص بشكل واضح على أن الإسلام هو دين الدولة ويرسخ القانون الإسلامي بوصفه المصدر الرئيسي للتشريع، إنه يرغب في جعل الدولة المصرية متفتحة وديمقراطية ومتقدمة .

البرادعي مع الشباب: مصر بلا حكومة.. وإدارة العسكري ''صفر''


في أول لقاء له مع مجموعات من أعضاء حملته الانتخابية ومؤيديه من مختلف المحافظات، قال الدكتور محمد البرادعي، إن خبرة المجلس العسكري في إدارة شئون مصر ''صفر''، واصفًا في الوقت ذاته حكومة الدكتور عصام شرف بأنها ''سكرتارية'' لأعضاء المجلس العسكري.

وطالب البرادعي، خلال اللقاء الذي استضافته ساقية الصاوي، مساء السبت، ''الأعلى للقوات المسلحة'' بإعطاء الصلاحيات الكافية لحكومة إنقاذ وطني لديها خبرة في الإدارة وقادرة على العبور بمصر في هذه المرحلة الحرجة، وأن يكتفي ''العسكري'' بحماية البلاد، مضيفاً: ''مصر بلا حكومة.. والمجلس العسكري غير قادر على الإدارة''.

ووجّه البرادعي رسالة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة قائلاً: ''أنت وكيل عنّا وليس سيد علينا.. الشعب هو السيد والحكم، فلقد سقط زمن الفرعون''، الأمر الذي معه تفاعل الحضور وهتفوا مرددين: ''يا برادعي سير سير..إحنا معاك للتغيير''، ''يسقط يسقط حكم العسكر''.
استقبال حملات دعم الدكتور البرادعى له فى ساقية الصاوى


وبسؤاله عن موقفه إذا ما عُرض عليه تقلد رئاسة الوزراء، قال المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية: ''أرحب بخدمة مصر من أي موقع، شريطة ألا أكون رئيسًا لحكومة شرفية بلا صلاحيات''، متابعاً: ''إذا توليت السلطة سواء رئيس أو رئيس وزراء، ولم أجد صلاحيات كافية للإدارة؛ سأقدم استقالتي فورًا''.

وفي هذا السياق، استطرد الدكتور البرادعي قائلاً: ''الاستقالة عبارة عن جرة قلم.. أنا لا أفهم مسئول يقول أنه قدم الاستقالة ولم يتم قبولها''، متسائلا: ''هل نحن في زمن سخرة لكي يعمل المسئول أو الوزير أو رئيس الوزراء بدون أن يكون لديه الرغبة في مواصلة العمل''.

وأشاد البرادعي بإجراء الانتخابات الرئاسية بعد وضع الدستور الجديد، قائلاً: ''لا يمكن أن يأتي رئيس بدون دستور''. وفي إطار متصل قال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: ''البرلمان القادم سيكون مؤقت لتحقيق الرقابة على المجلس العسكري والقيام بمهمة التشريع، وبعد انتخابات الرئاسة سيتم إجراء انتخابات مجلس الشعب جديد يستند إلى الدستور الجديد وشرعيته''.

وأكد الحائز على جائزة نوبل، على أن البرلمان لن يستأثر بوضع الدستور عبر أغلبيته، قائلاً: ''الدستور لا تضعه أغلبية، وإنما يشترك في صياغته كافة أطراف المجتمع وتياراته ليأتي دستورًا توافقيًا بين الجميع، وتابع: ''المجلس العسكري متفهم هذا الأمر، ويجري الآن على وضع معايير اختيار الهيئة التأسيسية التي ستناط بمسئولية إعداد الدستور''.

على صعيدٍ آخر، طالب البرادعي بتشكيل هيئة قضائية مستقلة للتحقيق في أحداث ماسبيرو الدامية، قائلاً: ''لا يجب أن يتولى المجلس العسكري التحقيق في هذه الأحداث، لأنه سيصبح خصمًا وحكمًا في الوقت ذاته''، وأردف بكلماته: ''إهانة أي مصري أو قتله بمثابة إهانة وقتل للمصريين جميعًا''.

وحول رأيه إذا ما كان المجلس يريد البقاء في السلطة، قال الحاصل على قلادة النيل: ''أنا لا أعتقد أن المجلس يريد ذلك، ولكنه متخوف مما هو قادم وعلى وضعه في ظل حكم ديمقراطي جديد''، متابعاً: ''الجيش طهّر نفسه بحماية الثورة في الأيام الأولى، ولكنه يجب أن يدرك بأن الشعب أًصبح السيد وأن الثورة لن تموت وستحقق أهدافها من حكم ديمقراطي مدني''.

وأضاف البرادعي في سياق متصل: ''انقلاب المجلس العسكري على السلطة غير ممكن، وانقلابنا نحن على السلطة أسلوب لا نؤمن به ولا نريد أن نبدأ في بناء مصر من خلاله.. ثورتنا سلمية وستنجح في النهاية''، وخاطب شباب التغيير قائلاً: ''لا تيأسوا ولا تخافوا.. مصر التي نحلم بها قادمة لا محال''.

وأوضح الدكتور محمد البرادعي أن برنامجه الانتخابي الذي يحمل اسم ''نهضة مصر'' سيخرج للشعب مكتملاً في خلال شهرين على الأكثر بشكله الموجز والمُفصل، مُشيرا إلى أنه عبارة عن برنامج قصير الأمد لإنقاذ مصر وعلاج مشاكلها المختلفة، وأضاف: ''أنا لا أملك حل سحري لكل شيء، ولكني واثق من النجاح بسبب الشباب وجيل يناير.. أنتم الأمل ولكم جزيل الشكر والعرفان''.

حقائق وأسرار خفية عن حياة الراحل أنور السادات قبل أن يكون رئيسا - صور نادره



كتب:طارق الكرداوى
ولد السادات عام 1918م بقرية ميت ابو الكوم محافظة المنوفية ، وهو من أصول سودانية وكان شخصية نضالية وله طموح سياسى ، تزوج مرتين وكان زواجه الأول من السيدة اقبال ماضى عن طريق أن والده كانت تربطه علاقة صداقة قوية من والد اقبال أحد اعيان المنوفية وعمدة ميت أبو الكوم وكان صديقاً لأشقاء اقبال حينما تعرف على احدهم بعد أن انقذه من الغرق فى ترعة الباجورية ورغم انها تكبره بعام الا انه تقدم لخطبتها ولكن قوبل طلبه بالرفض وتم تعليق الأمر شريطة نجاح السادات فى الالتحاق بالكلية الحربية وبالفعل التحق بالكلية وبعد انهاء دراسته تقدم مرة أخرى لخطبتها فوافق الجميع من اهلها على الرغم عدم اقتناعها به فى بادىء الأمر وتم الزواج وانجبا ثلاث بنات ( رقية ، راوية ، كاميليا ) ونظراً لدخوله السجن والمعتقل أكثر من مرة فكانت حياتهما صعبة وحافلة بالمخاطر فقد هرب من المعتقل وعمل عتالاُ على سيارة نقل وكان سيصدر عليه حكماً بالأعدام لولا أن زوجته عند تفتيش المنزل أخبئت جهاز التجسس الذى كان يستخدمه ضد الانجليز ودخل السجن مرة اخرى متهماً فى اغتيال أمين عثمان وزير المالية الذى كان يتحالف وقتها مع الانجليز ولكن نظراً لعدم وجود الأدلة الكافية تم الافراج عنه وسقطت التهمة وكانت أيام سجنه واعتقاله أياماً مريره على زوجته واضطرت أحياناً أن تبيع مصوغاتها الذهبية وأجهزة منزلها وبعض من الأفدنة التى كانت تمتلكها للمشاركة فى مصاريف العيش والحياه ويذكر أن الفنان الراحل صلاح ذو الفقار كان يساعدها عند زيارتها له فى السجن حيث كان ظابطاً ومكلف بالحراسة على زنزانة السادات فى ذلك الوقت .
بعد ذلك وقع السادات فى غرام جيهان رؤوف صفوت وكانت وقتها لا تتجاوز الخامسة عشر من عمرها وكان هو قد تجاوز الثلاثين من عمره وتقدم لخطبتها الا أن الطلب قوبل بالرفض من جانب والدتها الانجليزية الا أن اعجاب جيهان به دعم من اتمام الزيجة وبالفعل تم الزواج منها والطلاق من زوجته الأولى وكان راتبه لا يتعدى 40 جنيه وكانت أحوالهما المادية سيئة للغاية لكنهما استطعا ان يتغلبا على هذه الظروف وأنجبوا 4 ابناء ( لبنى ، جمال ، نهى ، جيهان ) وتولى خلالها رئاسة الجمهورية بعد ان اختاره الراحل جمال عبد الناصر نائباً له وبعد رحيله لم يترك ثروة ضخمة بل كل ما تركه كان مبلغ 126 ألف جنيه وحوالى 20 الف جنيه من الاستراحة و7 افدنه ولم يكن لديه رصيد فى بنك مصر سوى 1000 جنيه فقط لا غير .

النيابة تحقق في مقتل طالب علي أيدي زملائه داخل مدرسته بالمنيا


صرحت نيابة بندر ملوي برئاسة طاهر أبوزيد، بدفن جثة قتيل طالب الثانوي " أيمن نبيل لبيب" الذي لقي حتفه أثر تعدي زملائه عليه خلال اليوم الدراسي صباح أمس الأحد، وسمحت النيابة لأسرة القتيل باستلام الجثة بعد انتهاء الطب الشرعي من التشريح الذي طالب به والد القتيل.

وكلفت النيابة البحث الجنائي بسرعة إعداد محضر التحريات الاستدلالي، واستمعت لأقوال مدير المدرسة احمد الخطيب، ومشرفي اليوم والذين نفي ثلاثتهم مسئوليتهم عن الواقعة سواء بالإهمال أو التقصير، فيما تم التحفظ علي ثلاثة طلاب اثنان منهما المتهمان بالتعدي علي المجني عليه وهم مصطفى عصام حسانين " 17 سنة " ، وليد مصطفى سيد " 17 سنة " بالإضافة لصديق المجني عليه رومانى غايث جوده "18سنة" كشاهد للواقعة.

كان اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا، قد تلقي بلاغاً من مدير مستشفي ملوي العام بوصول "أيمن نبيل لبيب" - 17 سنة -، جثه هامدة وأفادت التقارير الأولية لمستشفي ملوي العام أن الضحية مصاب بجرح قطعي بالحاجب الأيمن وبه كدمات في أنحاء متفرقة من جسده.

وكشفت التحريات المبدئية لوحدة مباحث بندر شرطة ملوي، أن الطالب لقي مصرعه عقب مشاجرة بينه وبين زملائه داخل فناء مدرسة ملوي الثانوية بنين أثر خلافات واشتباك بسبب مقعد فيما فرضت أجهزه الأمنية بالمنيا إجراءات مشدده بالمدينة للحيلولة دون وقوع اشتباكات.

مظاهرة أمام السفارة البريطانية بالقاهرة للمطالبة بدم الطبيب كريم أسعد


كتب:طارق الكرداوى
تظاهر عشرات المواطنين وأفراد عائلة الطبيب المصري كريم أسعد، الذي لقى حتفه بالعاصمة البريطانية لندن في الرابع والعشرين من أغسطس الماضي، أمام السفارة البريطانية بالقاهرة بعد ظهر الاثنين، مطالبين بالقصاص لدم الطبيب الراحل .

كما طالب المتظاهرون - ومنهم أفراد اسرة الطبيب وعشرات الاطباء - بحق الطبيب الراحل كريم وان تخاطب وزارة الخارجية السلطات البريطانية بالتحقيق في ملابسات قتله .
واتهم بعض المتظاهرين في تصريحات لمصراوي السفارة المصرية بلندن بـ"الاهمال في متابعة القضية، وتركها للسطات البريطانية التي طمست معالم الجريمة" حسب تعبيرهم.

واضافوا ان "السلطات البريطانية احتجزت جثمان(كريم) 35 يوماً بنية تشريحه حتى أصيب بالعفن والتحلل ومن ثم لم يعد صالحا للتشريح.

كما أبدى أهالي الطبيب الراحل استيائهم الشديد من تعامل السفارة المصرية بلندن ووزارة الخارجية مع القضية، وتساءلوا : "الى متى سيظل المصريون بلا حقوق حتى حق كرامة الموت؟".
وردد المتظاهرون هتافات يا خارجية ساكتة ليه..احنا رخاص والا ايه"، و"احنا مش عايزين اعتذار..احنا عايزين القصاص"

'هبة وسعدية وبوسي'' يروين قصة تحولهن إلى ''أحمد ومحمد وإسلام''


كتب:طارق الكرداوى


في واقعة تبدو غريبة وغير معتادة في المجتمع المصري قررت ثلاثة شقيقات تدور أعمارهن حول العقد الثاني، خلع العباءة والحجاب، والتخلي عن انوثتهم التي عرفها المجتمع عنهم، ليرتدوا القميص والبنطلون معلنين انسحابهم من عالم النساء وانضمامهم لمجتمع الذكور.

القصة شهدتها قرية الملعب بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، حيث فوجئ اهالي القرية بثلاثة من البنات ''هبة وسعدية وبوسي''، بخلعهم ملابس النساء وارتداء ملابس الذكور، وإعلان إنهن ذكور ولسن نساء، وغيروا أسمائهم إلى ''أحمد و محمد وإسلام''، ملقين بالتبعية على خطأ تشخيصي لمن قامت بالإشراف على عملية الولادة وانهم ذكور يعانوا من بعض المشاكل التشريحية.

الذكور الثلاثة الذين كانوا اناثا، حلوا ضيوفا على صوت التحرير، والبداية كانت مع احمد الشحات حاليا، ''هبة'' سابقا والذي يبلغ من العمر 23 سنة، حيث قال إن التشخيص الخاطئ جعله يعيش 23 سنة من عمره كأنثى في حين أنه ذكر، واصفا الحالة بوجود عيب خلقي في منطقة العضو الذكري ما جعله غير ظاهرا، وهو تشخيص خاطئ من القابلة التي أشرفت على ولادته.

وأضاف أنه كان يعرف جيدا انه ذكر وانه سيخرج يوما ليواجه المجتمع بحقيقيته، وأنه كان يتوقع رفضا كبيرا من المجتمع وخاصة المنطقة الريفية التي يعيش فيها، إلا أن ذلك لم يحدث حيث تقبلهم المحيطين بشكل جيد بل شجعوهم على الاستمرار وإجراء العمليات اللازمة لتخطي الأزمة.

ويلتقط طرف الخيط محمد الشحات، والذي كان ينادى سابقا بـ'' سعدية''، ليقول: ''اتجاهاتي كلها ذكورية، داخل البيت كنت باعيش حياتي كذكر ارتدي ملابس الرجال، وأهلي كانوا يعاملوني كذكر ولكن كانوا ينادوني باسمي الانثوي، وصيغ الانوثة، لم أكن أشعر بقلق لأني كنت اعلم أني يوما ما سأظهر للمجتمع كرجل، والناس في بداية الامر كانت متحفظة ولكن بعدها تقبلوا الامر بصدر حب''، مشيرا إلى أن قرار إعلان التحول جاءهم رمضان الماضي بعد أن ضاقوا ذرعا بالحياة متخفين في ذي النساء.

وحول الوضع الطبي قال الدكتور محمد الغزالي استاذ ورئيس قسم جراحة الأطفال بجامعة المنصورة والمشرف على حالة الأشقاء الثلاثة: إن حالة الأشقاء الثلاثة تندرج تحت ما يسمى '' علم الخنثى''، أو ''الجنس البيني''، أو ''علم التباس الجنس''، والذي ينطوي على خمس أنواع أشيعهم هما ''الخنثى الأنثوية''، ''الخنثى الذكورية''، والقسم الأخير هو ما تنتمي إليه حالة الأشقاء الثلاثة، حيث يميل مظهر الأعضاء إلى الأنوثة في حين أن الكرموسومات، والأشعات تفيد بذكورتهم،
وتابع: أن القابلة ''الداية'' التي أشرفت على ولادة الثلاثة أخطأت في التشخيص، والغريب في هذه الحالات أنهم قضوا عمرا طويلا على انهم اناث، وتم اجراء عملية ختان لهم كإناث، فالأجزاء التي قطعت في الختان، كنا في أمس الحاجة لها كي تساعدنا في العملية الجراحية لتصحيح النوع.

ومن جانبه قال الدكتور سعد السفياني رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء إنلائحة آداب المهنة والمادة منها43 تتعلق بما يعرف بتصحيح الجنس او تعديل الجنس، وهو أمر جائز، ولكن الممنوع هو تغيير الجنس، بتحويل ذكر واضح إلى أنثى والعكس، و لا يجوز ان تجرى لهم العملية الا بموافقة النقابة وبالفعل حصل الثلاثة على موافقة، لأن الخريطة الكرموسومية والاشعة المعمولة على الحوض والبطن، والتحاليل أثبتت أنهم ذكور وليسوا إناث.

ضربات صوت التحرير متلاحقة: منسق اضراب الأطباء: جهة امنية مجهولة اختطفتني 6 أيام للتحقيق معي


كتب:طارق الكرداوى
كشف الدكتور أحمد عاطف منسق إضراب الأطباء، أن هناك جهة أمنية مجهولة اختطفته لمدة ستة أيام وكان قيد التحقيق عن الإضراب الذي دعا إليه زملاءه، مشيرا الى أنه استيقظ صباح الأحد ووجد نفسه في الصحراء وحقيبته الى جواره.



وقال أنه ذهب يوم الثلاثاء الماضي لشراء طعام من المطعم المجاور لمستشفى النيل العام، ثم فوجئ بشخص طلب منه الذهاب معه لإسعاف طفلته الصغيرة مدعيا أن يدها قطعت ويحتاج الى إسعافها فورا، فذهب معه الطبيب أحمد واقتاده الى استقلال سيارة ميكروباص ووجد بها شخصين، وأوهموه أن الطفلة معهم وغطوا شيء بفوطة مليئة بالدم، واستقل السيارة فوجدهم يشهرون الأسلحة في وجهه وهددوه وطلبوا منه ألا يتحدث أو يسيء التصرف.



وأضاف أحمد في أول لقاء له بعد ظهوره ببرنامج "90 دقيقة" أمس الاحد، بأنه تم تغطية وجهه ووصلوا الى مبنى بعد سير لمدة 3 ساعات بالسيارة، ووجد الشخص الذي خدعه بقصة الطفلة المصابة يحقق معه ويسأله عن بياناته وعن إضراب الأطباء الذي دعا إليه وعن أحداث ماسبيرو.



وأضاف أنه كان يقيم بغرفة مجهزة أشبه بالسجن وكان هذا الشخص يقدم له الطعام والشراب، وأكد له أنه طمأن أسرته وهدده بالإساءة الى أفراد أسرته إذا أساء التصرف.



وأختتم الدكتور أحمد حديثه، قائلا أنه بعد مرور ستة أيام استيقظ ليجد نفسه في الصحراء بمنطقة المقطم وحقيبته الى جواره وتليفونه، فقام بالإتصال بوالدته وزملاءه وعرف أنهم نظموا مسيرة للكشف عن مكانه، مضيفا بأن والدته كانت في طريقها الى المجلس العسكري بعد اختفاءه المفاجئ منذ الثلاثاء الماضي.

عمر الحريري .. وداعاً


كتب: طارق الكرداوى
عاش حياته في حالة حب دائم مع الآخرين ، كارهاً للصراعات والخلافات ، وكان قاسما مشتركاً في معظم الأعمال الفنية ، ربطته صداقة محترمة بالعديد من المخرجين ، وكان له سجل فني حافل وناجح ، فقد وصل رصيده السينمائي إلى ما يقرب من 180 فيلماً سينمائياً و85 مسلسلاً تليفزيونياً و70 مسلسلاً إذاعياً ونحو 32 عرضاً مسرحياً .



الحريري في سطور



ولد الفنان المصري عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري في 12 فبراير 1926 ، عشق للفن منذ طفولته لاهتمام والده باصطحابه إلي العروض المسرحية منذ الصغر ، وقد درس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل الراحل شكري سرحان عام 1947 ، وقد تزوج ثلاث مرات كان آخرها منذ 18 عاماً من الفنانة المغربية رشيدة التي أنجب منها ابنته بيريهان وهو في السبعين من عمره ، وقد أطلق عليه لقب " أبو البنات " .



شقاء المرض



تحولت البسمة التي لم تفارقه طيلة حياته إلي دموع وعذاب وشقاء خلال صراعه مع المرض ، فقد تدهورت حالته الصحية خلال الأيام القليلة الماضية ، وأكتشف الأطباء انتشار مرض سرطان العظام بكامل جسده ، وحاولوا كثيرا محاصرة المرض والقضاء عليه لكن دون جدوى ولفظ أنفاسه الأخيرة مساء يوم الأحد بمستشفي الجلاء العسكري .



قصة نجاح



قضي 60 عاما ً في الساحة الفنية ، بدأها بالانضمام إلي مسرح رمسيس – مسرح يوسف وهبي – ثم انطلق إلي العديد من المسارح كالمسرح القومي ومسرح التلفزيون وقدم العديد من الأعمال المسرحية فضلاً عن مشاركته في عدة برامج إذاعية ، إلا أن شهادة ميلاده الفنية كُتبت حينما شاهده عملاق المسرح زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته ، وفي العام 1968 سافر إلي ليبيا لإنشاء المسرح الوطني في بنغازي وعاد إلي القاهرة في العام 1974 ، وعمل لدي مسرح الفنانين المتحدين وقدم حينها مسرحية ( شاهد ماشفش حاجة ) مع الفنان عادل إمام .



وكان أول لقاء بينه وبين كاميرات السينما في العام 1950 حينما قدم فيلم " الافوكاتو مديحه " بالاشتراك مع الفنان يوسف وهبي ومديحه يسري ، وكانت بمثابة الفرصة الذهبية هو اختيار يوسف وهبي له في فيلم " أولاد الشوارع " في عام 1950 الذي شارك فيه أيضاً بثلاثة أفلام آخري ( وداعاً يا غرامي – ابن النيل – السبع أفندي ) وهو لا يتجاوز من العمر الـ25 عاماً .



وبزغ بعد ذلك الحريري في الوسط الفني وشارك في العديد من الأعمال السينمائية، من أبرزها ( الآنسة حنفي، الوسادة الخالية، سيدة القصر، أغلي من عينيه ، أم رتيبة ، سكر هانم ، العتبة الخضراء ، موعد مع المجهول ، جوز مراتي ، غصن الزيتون ، الناصر صلاح الدين ، والمذنبون ) .



وكان له أيضاً ظهور واضح في الأعمال التلفزيونية ، فقد شارك في العديد من المسلسلات أهمها حلقات ألف ليلة وليلة ، والحلقات الكوميدية لمسلسل ساكن قصادي ، وكانت آخر أعماله التلفزيونية دوره في مسلسل شيخ العرب همام عام 2010 مع الفنان يحيي الفخراني .



ولم ينس الحريري الأعمال الدينية والتاريخية ، وقدم البخلاء الجاحظ ، والقضاء في الإسلام ، وعدالة الرشيد ، وعمر بن عبد العزيز مع الفنان نور الشريف ، وكذلك مسلسل ابن ماجه مع حسن يوسف ، والعديد من المسلسلات الآخري .



وعن عمله المسرحي ، فكان له معاملة خاصة وتقدير لا مثيل له لأنه شهد بداياته الفنية وكان السبب في صعوده وشهرته ، وقد قدم العديد من الأعمال المسرحية ، لعل من أبرزها شاهد ماشافش حاجة ، والواد سيد الشغال ، ومنور يا باشا ، وكان آخرها مسرحية سكر هانم عام 2010 التي قدمها قبل ذلك كفيلماً سينمائياً .

إيران: طهران تستطيع احتلال السعودية بسهولة


كتب:طارق الكرداوى
طهران: في اول تصريحات عدائية لطهران بعد الكشف عن المؤامرة الإيرانية المزعومة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن ، أكد عضو اللجنة البرلمانية لشئون الأمن القومي والسياسة الخارجية في إيران محمد كريم عابدي الاثنين أن بإمكان إيران احتلال السعودية بكل يسر، لو أرادت ذلك.

وفق لما نقلته قناة "العربية" السعودية عن عابدي.

في هذة الاثناء ، نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن عضو مجلس خبراء القيادة آية الله عباس الكعبي قوله بأن موسم الحج هذا العام سيشهد مظاهرات واسعة جدًا لإعلان ما سماه "البراءة من المشركين" والتضامن مع الثورات العربية.

وأضاف الكعبي إن أمريكا و"الصهيونية" يخشون موسم الحج الحالي، ولهذا أثاروا الاتهامات الأخيرة لإيران بشأن محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي "إف بي آي" قد أحبط مخططًا لاغتيال الجبير، متهما عملاء إيرانيين بالاشتراك مع عصابة مخدرات مكسيكية لتنفيذ الهجوم.

وحددت الشكوى الجنائية، التي كشف النقاب عنها في المحكمة الاتحادية في نيويورك اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة، وهما منصور أربابسيار وغلام شكوري.

ووجه الرئيس أوباما إدارته بدعم التحقيق في هذه المؤامرة، فيما أكد وزير العدل الأمريكي أن إيرانيا محتجزا اعترف بالضلوع في مؤامرة لاغتيال السفير السعودي.

فى مفاجاة جريرد لصوت التحرير: سوزان تجهز للإقامة بالخارج والمخلوع يؤسس شركه عملاقة بأوروبا


كتب:طارق الكرداوى
أعادت سوزان ثابت ترتيب حياتها بعد أن طلبت ذلك عدة مرات من زوجها الرئيس المخلوع حسني مبارك، وحصلت علي وعود خليجية بإرسال دفاتر شيكات وفتح حسابات خاصة بها هناك.



في الوقت نفسه تراجعت سوزان مبارك عن شراء قصر لتعيش فيه، بعد أن نشبت خلافات بينها وبين زوجتي علاء وجمال مبارك حيث رفضت هايدي راسخ وخديجة الجمال الإقامة معها في القصر الجديد إضافة إلي ذلك تسعي الأسرة بكاملها للإقامة خارج مصر.



وفجرت جريدة صحيفة صوت التحرير في عددها الصادر اليوم مفاجأة بأن هناك مفاوضات تجري عبر وسيط بين الرئيس المخلوع ورجل الأعمال الهارب حسين سالم لتأسيس شركة دولية عملاقة، وهي بمثابة إحياء للشراكة القديمة بين حسين سالم ومبارك، وأن شريكهما الثالث منير ثابت شقيق سوزان، باعتبار أن أرصدته السائلة موزعة بين لندن وباريس.



من جانبها اعترضت سوزان مبارك علي وجود شقيقها كشريك ثالث في الشركة الدولية لمبارك وحسين سالم، بسبب التعامل المالي بينها وبين شقيقها الذي تنسب إليه الاستيلاء علي أرباح الفندق الكبير، الذي يمتلكه مناصفة مع مبارك في باريس.. وعلي صعيد آخر رصد عدد من الخبراء، أنه بعد كل تحويل مالي لسوزان مبارك من الخليجيين وأبرزهم شخصية خليجية كبيرة تقع أعمال شغب داخل مصر.