الأحد، 10 أبريل 2011

بلاغ يتهم محافظ بورسعيد بتخصيص 71 فدانا لفريد خميس بـ 4 ملايين و 600 ألف جنيه .. استخدمها لاقتراض 450مليون دولار


•المحافظ خصص 925 فدانا بحق الانتفاع لشركة تراست مقابل 10 قروش للمتر في يوليو 2010


تقدم المحامى احمد قزامل نقيب المحامين ببورسعيد ببلاغين للمستشار سامي عديله المحامى العام لنيابات بورسعيد يتهمان فريد خميس بالاستيلاء على 76 فدان بمنطقة الجميل بسعر 15 جنية للمتر.. والحصول بموجبها على قرض بـ 450مليون دولار

واتهم البلاغ الأول كل من الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق واللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد ومحمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإنتاج البر وبيلين وهاني محمود صالح العضو المنتدب بالشركة ومجموعة بنوك (البنك الأهلي سوسيتية جنرال – بنك القاهرة – بنك مصر- البنك الأهلي المصري- البنك التجاري الدولي ) لقيامهم ببيع قطعة ارض مساحة 71 فدانا غرب بورسعيد بمنطقة الجميل لرجل الأعمال محمد فريد خميس بمبلغ ( 4مليون و676 ) ألف جنية مصري حوالي ( 15 جنية و84 قرش) للمتر المربع وتسهيل حصوله على قرض بموجب الأرض بمبلغ (450 مليون دولار) من البنوك المشار إليها بتاريخ 15 مارس 2007 على أن يتم سداد القرض بدأ من فبراير 2011 على أقساط متساوية نصف سنوية قدرها 19 قسط ودون اخذ الضمانات الكافية لسداد القرض .

وأشار فزامل إلى أن قيمة متر الأرض بهذه المنطقة المطلة على البحر المتوسط مباشرة يتجاوز(20الف جنية ) بما يعنى إهدار ستة مليارات جنية على الدولة بالأمر المباشر

واتهم البلاغ الثاني اللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد ومحمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإنتاج البر وبيلين وهاني محمود صالح العضو المنتدب بالشركة بتخصيص قطعة ارض أخرى بتاريخ 8 أغسطس 2010 بذات المنطقة غرب بورسعيد بمساحة (5,62) فدان لنفس الشركة وبنفس السعر (15 جنية و84 قرشا)

وطالب نقيب المحامين باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المشكو في حقهم في البلاغين واتهمهم بالفساد واستغلال النفوذ والتصرف في أموال الدولة بالأمر المباشر كما طالب بإلغاء تخصيص الأرض للشركة المسار إليها ومنعها من التصرف فيها للغير ومنعهم من السفر خارج البلاد والتحفظ على أموالهم وأموال أزواجهم وأبنائهم حفاظا على المال العام

وكان قزامل قد تقدم سابقا ببلاغين إلى المستشار سامي عديله المحامى العام لنيابات بورسعيد .. الأول ضد كل من الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق واللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد ورئيس مجلس إدارة شركة تراست للصناعات الكيماوية شركة قطاع خاص لقيامهم بتخصيص 4 كيلومتر مربع حوالي (925 ) فدان بمنطقة شرق بورسعيد على شاطئ البحر لشركة تراست لإنتاج الملح والذي يعتبر المادة الخام للشركة نظير مبلغ ( 10 ) قروش للمتر سنويا متهما إياهم بالتواطؤ وتأجير ارض الدولة بقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية وتجاهل إعادة النظر في مقابل الانتفاع للعقد الذي انتهت مدته الأولى في شهر يوليو 2010 ليظل كما هو بمبلغ عشرة قروش

كما جاء البلاغ الثاني ضد كل من الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق واللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتخصيصهم قطعة الأرض بالمنطقة بحري جونة العائمات جنوب بور فؤاد لإنشاء فرع جديد للأكاديمية العربية ببورسعيد بمسطح ( 309 ألف و980 ) مترا مربعا , أي حوالي (72) فدانا بأهم منطقة بمدينة بور فؤاد على طريق معدية التفريعة وقناة السويس بإيجار اسمي لمدة ثلاثين عاما بواقع 100 جنية للفدان سنويا حوالي قرشين لكل متر سنويا . واتهمهم بالفساد والمحسوبية وإهدار المال العام وطالب بإلغاء تخصيص الأرض

ترحيل "أحمد نظيف" لسجن مزرعة طرة لتنفيذ قرار حبسه


وسط حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة والجيش، خرج رئيس مجلس الوزراء المصرى الأسبق الدكتور أحمد نظيف من مقر نيابة الأموال العامة بالتجمع الخامس لترحيله إلي سجن طرة، لتنفيذ قرار حبسه 15 يوماً علي ذمة التحقيقات، لاتهامه بالموافقة علي توريد اللوحات المعدنية إلى وزارة الداخلية بالأمر المباشر، إلى شركة "الوتش" الألمانية بقيمة 92 مليون جنيه بأسعار مبالغ فيها.

وخلال التحقيقات، التي استمرت نحو 7 ساعات، نفي نظيف ما نسب إليه من اتهام، وقرر أن هناك مبررات للتعاقد، وأن وزارتي الداخلية والمالية عندما عرض عليهما عرض شركة الوتش الألمانية، كان من المفترض أن ينظرا إلى هذا العرض بعين الإعتبار، مقارنة بالعروض الأخري .

وكرر نظيف خلال التحقيقات أن دوره اقتصر فقط علي الموافقة لإسناد هذه الصفقة إلى الشركة الألمانية، لحاجة وزارة الداخلية لهذه اللوحات .

وحضر نظيف فى تمام العاشرة والنصف إلى سرايا النيابة بالتجمع الخامس داخل سيارة مرسيدس سوداء اللون حملت أرقام "ط ب ع 186" بصحبة محاميه، ودخل عبر جراج المحكمة هربا من عدسات المصورين .

وكانت نيابة الأموال العامة أمرت بحبس نظيف 15 يوماً، على ذمة التحقيقات في قضية إسناد توريد اللوحات المعدنية لوزارة الداخلية بالأمر المباشر إلى شركة "الوتش" الألمانية بقيمة 92 مليون جنيه بأسعار مغالي فيها، حيث كشفت التحقيقات أن هناك شركات ألمانية تقدمت بعروض لتوريد اللوحات المعدنية المماثلة بأسعار أقل، إلا أنه تم إسناد هذه الصفقة للشركة محل القضية بالأمر المباشر، دون مبرر.

ويعتبر هذا التحقيق هو الأول من نوعه لأحمد نظيف فى سلسلة التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة مع المسئولين والوزراء فى حكومات النظام السابق .

وكانت الأموال العامة بدأت تحقيقاتها فى قضية اللوحات المعدنية مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ويوسف بطرس غالى وزير المالية السابق، بعدما وجهت لهما النيابة تهمتى تربيح الغير بمنافع مالية والإضرار بأموال أصحاب السيارات المتعاملين مع إدارة المرور .

"كاريكاتير" صفوت الشريف يحرج مذيعة على الهوا بالصور والفيديو ..

بالصور والفيديو .. "كاريكاتير" صفوت الشريف يحرج مذيعة على الهوا القاهرة:طارق الكرداوى تسبب كاريكاتير للفنان عمرو سليم في اخراج مذيعة النشرة الاخبارية على قناة "أون تي فى" عن الوقار المعروف وإحراجها على الهواء مباشرة، وذلك خلال قراءتها التعليق المكتوب على لسان احد الشخصيات المرسومة. ولم تتمالك مذيعة قناة "أون تى فى" نفسها وانفجرت في الضحك بختام النشرة الإخبارية وهي تقرأ تعليق كاريكاتير الفنان عمرو سليم المنشور في جريدة "المصري اليوم". ويجسد الرسم الكاريكاتيري واقع الفساد تحت مسمى "الثلاثي المرح" حيث بدا خلاله صفوت الشريف وزكريا عزمي وفتحى سرور مجتمعين بينما يتحدث الشريف في الهاتف ويقول " كله في السليم .. فيشنا الهوامش وظبطنا المهاميز قولوا بقى لجهاز الكسب غير المشروع ييجى يحقق معانا فى أى وقت". في البداية تلعثمت المذيعة عند قراءة كلمة "فيشنا" وقرأتها "فشنا" ثم انفجرت ضاحكة عند كلمة "المهاميز" وتوقفت برهة من الوقت حتى تتمكن من استعادة وقارها لتعاود تكملة القراءة مرة أخرى. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

إتهام كامل والقبض على "42" متهما و"3" أجانب في أحداث جمعة التطهير


إتهام كامل والقبض على "42" متهما و"3" أجانب في أحداث جمعة التطهير



كتب:طارق الكرداوى




مازالت رموز الفساد في النظام السابق تحاول بكل قواها أن تعبث حتى الآن بإرادة الشعب المصري، ودللت الاحداث الاخيرة في ميدان التحرير في يوم جمعة المحاكمة والتطهير على إستمرار هذه الفئة الضالة في مساعيها.



وفي هذا الصدد أشار محمد حكيم مراسل برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور إلى أن المؤتمر الصحفي الذي أقامه المجلس الأعلى للقوات المسلحة جاء فيه تأكيد المجلس على تدخل القوات المسلحة في يوم جمعة التطهير من أجل تأمين المظاهرة فقط وفقا لما تعهدت به بحماية المظاهرات السلمية.



ولكن أراد البعض الاستمرار في الاعتصام حتى وقت متأخر من منتصف الليل ومنهم من يرتدي زيا عسكريا وحاولت القوات المسلحة فض الاعتصام بشكل سلمي بسبب تواجد هؤلاء في وقت حظر التجول وبالتالي تم فض المظاهرة والقبض على من يرتدون الزي العسكري.



وأشار محمد حكيم أن الإحداث شهدت إصابة 4 حالات إصابة من القوات المسلحة و9 من المعتصمين، وبعد فض الاعتصام شهدت الساعة 5 صباحا مجموعات ضخمة تحمل معها عدد 2 بندقية و أعداد ضخمة من قنابل المولوتوف، وتمت الإشارة خلال المؤتمر الصحفي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أن أحد هؤلاء هو شخصية معروفة تنتمي أيضا لشخصية شهيرة ومعروفة وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية وائتلاف بعض السيارات التي تملكها المؤسسة العسكرية، وتم القبض عليهم جميعا،



وألقت القوات المسلحة القبض على 42 متهما في هذه الإحداث منهم 3 أجانب، كما نفى المؤتمر تماما تقدم عصام شرف رئيس مجلس الوزراء باستقالته.



وأعلن المؤتمر أن جميع المقرات التي كان يمتلكها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقا على مستوى الجمهورية سوف ترد ملكيتها للدولة، بينما حل الحزب بشكل نهائي فأنه متروكا أمام القضاء.



يذكر أن الساعات الأخيرة شهدت أمر من المجلس الأعلى بضبط وإحضار رجل الأعمال إبراهيم كامل المنتمي للحزب الوطني بسبب قيامه بالتحريض على البلطجة وقيام أتباع له بإثارة الجماهير في يوم جمعة المحاكمة والتطهير.

المشير طنطاوي يثير غضب إسرائيل ومخطط أمريكي لسرقة الثورة

طارق الكرداوى والصحافة العربية اليوم


المشير طنطاوي يثير غضب إسرائيل ومخطط أمريكي لسرقة الثورة









قائد القوات المسلحة المشير طنطاوى
يبدو أن غضب إسرائيل على المشير حسين طنطاوي أصبح ظاهرًا للعيان، حيث اعتبرته الحكومة الإسرائيلية أنه عقبة أمام مكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، بينما تظاهر نحو 3000 مصري أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة مطالبين بطرد السفير ردًّا على الغارات التي شنتها إسرائيل على غزة، كما شهد ميدان التحرير بوسط القاهرة صدامات بين قوات من الأمن والجيش ومئات المتظاهرين الذين قرروا الاعتصام بالميدان، فيما أكد الدكتور محمد البرادعي أن القوات المسلحة "خط أحمر" لا يجب تجاوزه من أجل الحفاظ على الوطن.



الأخبار




نقل تقرير إخباري إسرائيلي الجمعة عن بعض ضباط الجيش الإسرائيلي قولهم: إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي يمثل "عقبة" أمام جهود مكافحة تهريب الأسلحة لغزة عبر سيناء.




تظاهر نحو 3000 مصري أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة مطالبين بطرد السفير ردًّا على الغارات التي شنتها إسرائيل على غزة والتي أسفرت على عدد من الضحايا. وحمل المتظاهرون لافتات تدعو إلى قطع العلاقات مع الدولة العبرية وإنزال العلم الإسرائيلي من فوق البناية التي تشغل السفارة بعض طوابقها في منطقة الجيزة.






حسنى مبارك وفتحى سرور وصفوت الشريف وزكريا عزمى
يترقب المصريون اليوم أول مشهد في طريق محاكمة أسرة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، والمتمثل في مثول نجله جمال مبارك أمام جهات التحقيق بجهاز الكسب غير المشروع في القاهرة في الاتهامات المالية المنسوبة إليه بتضخم ثروته، واستغلال نفوذه السياسي في التربح لنفسه والغير.



شهد ميدان التحرير بوسط القاهرة صدامات بين قوات من الأمن والجيش ومئات المتظاهرين الذين قرروا الاعتصام بالميدان وذلك بعد أن اقتحمت قوات من الأمن المركزي الميدان بوحدات مدرعة فجر أمس لفض الاعتصام في الوقت الذي قامت فيه وحدة من القوات المسلحة باعتقال عدد من ضباط الجيش الذين شاركوا في مظاهرات الجمعة وبقوا مع المعتصمين بالميدان.



تسببت مواجهات وقعت بين قوات الأمن المصرية ومعتصمين في ميدان التحرير، وسط القاهرة أمس، بمزيد من التصعيد بين المجلس العسكري الذي يدير شئون البلاد وبين رموز النظام السابق وقياديين في الحزب الوطني. وللمرة الأولى تحدث بيان للجيش عن «فلول النظام السابق والحزب الوطني» عندما حملهم مسئولية أحداث العنف التي وقعت.






إبراهيم كامل رجل الأعمال وعضو الأمانة العامة بالحزب الوطنى
وأمر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر بضبط وإحضار رجل الأعمال إبراهيم كامل، وذلك بعد ورود معلومات بتورطه في القيام بأعمال تحريض و"بلطجة" من بعض أتباعه وإثارة الجماهير في ميدان التحرير خلال الأحداث التي وقعت أمس الأول. كما أمر المجلس- بضبط وائل أبو الليل مدير مكتب إبراهيم كامل، وكل من خالد محمد إسماعيل وطارق سليمان من أتباع "كامل" الذي وصفه بيان للمجلس العسكري بأنه "أحد فلول الحزب الوطني".



من جهته، دعا الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، إلى تدعيم الثقة بين الشعب والجيش، معتبراً أنها "خط أحمر" للحفاظ على الوطن، مؤكداً أن الحوار هو البديل الوحيد، فيما شددت جماعة الإخوان المسلمين على استمرار التلاحم بين الجيش والشعب. وحذر ائتلاف قوى الثورة من محاولات الوقيعة بين الشعب والجيش، خصوصا مع اقتراب حساب الدائرة الضيقة حول الرئيس السابق.




يقوم رئيس الحكومة الانتقالية في مصر الدكتور عصام شرف بجولة خليجية تقوده إلى المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر، في ثاني جولة خارجية يقوم بها منذ توليه مهام منصبه مطلع الشهر الماضي.




أرجأت أمس محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة رجل الأعمال أحمد عز ووزير التجارة والصناعة السابق رشيد محمد رشيد ورئيس هيئة التنمية الصناعية السابق عمرو عسل، إلى جلسة بعد غد (الثلاثاء)، بناء على طلب هيئة الدفاع.




وصل أكثر من 20 إسلاميًّا سلفيًّا حاملين العتلات والمطارق إلى ضريح سيدي عبد الرحمن الكائن ببلدة قليوب بمصر في منتصف الليل لهدمه، وانتشر الخبر بسرعة، وفي غضون دقائق طوق السكان المجموعة وهاجموها بعد أن احتشدوا دفاعًا عن الضريح الذي تجله عائلاتهم لأجيال.






السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية المصري
أعلن السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج والهجرة، أمس، أن تركيا قررت تسيير بعض السفن إلى ميناء مصراتة الليبي لتسفير وإعادة المصريين في المدينة، في أعقاب الاتصالات التي أجرتها الخارجية المصرية مع تركيا.



وبتوجيهات من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، غادرت ميناء مصراتة الليبي مساء أمس سفينة قطرية لنقل الركاب تحمل على متنها عددًا كبيرًا من العالقين المصريين متجهة إلى ميناء الاسكندرية. ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء الاسكندرية عصر يوم غد الاثنين.




قال مسئول بهيئة قناة السويس في مصر إن ناقلة نفط تحمل أول شحنة نفط من المعارضة الليبية عبرت القناة أمس (السبت) ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط في طريقها للبحر الأحمر، مضيفا أن الناقلة الليبيرية «إيكويتور» عبرت القناة وحمولتها تبلغ نحو 80 ألف طن من النفط قادمة من ليبيا في طريقها إلى الصين. وستكون هذه الشحنة المنتظرة هي الأولى منذ أسابيع منذ أن أوقفت انتفاضة ضد حكم معمر القذافي الصادرات الليبية منذ 17 فبراير (شباط) الماضي.



الرأي




رأى مفكرون أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح خاصة بعد أن اعتبرت الحكومة الإسرائيلية المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقبة أمام جهود مكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، مؤكدين أن هذه شهادة وطنية تحسب للمشير، فيما رأى البعض أن هناك مؤامرات داخلية وخارجية تحاول اختطاف الثورة المصرية وتوجيه بوصلتها تجاهها، فيما رأى البعض أن المسار العربي التائه بقيادة الشيوخ يعكس مدى الضعف العربي، ويؤكد أن أسسه ليست ثابتة.




مصر تسير في الاتجاه الصحيح





المجلس العسكرى المشير طنطاوى
رأت صحيفة القدس العربي أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح تحت قيادة المجلس العسكري، وقالت في افتتاحيتها: إن تعتبر الحكومة الإسرائيلية المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع المصري عقبة أمام جهود مكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، فهذه شهادة وطنية تحسب للمشير، وتؤكد أن مصر تتغير فعلاً، وتستعيد مكانتها الإقليمية والدولية بوقوفها إلى جانب القضايا العادلة.




فيما أكد الكاتب عزت القمحاوي في صحيفة القدس العربي أن هناك معرفة شبه يقينية بحجم التدمير الذي وقع بمصر، إلا أن احتلال المحاكمات ثلثي صفحات أية جريدة يومية صار فوق احتمال المصريين، وقال: المدهش في الأمر أن التباطؤ في المحاكمة هو أحد المخاوف التي تحرك ثوار 25 يناير، وأضاف: إن المحاكمات تنتظر تقدم شخص أو جهة ما بمستندات؛ لكي تتم محاكمة هذا المسئول السابق أو ذاك عن تضخم الثروات بالطرق غير المشروعة، وإذا لم يتقدم أحد يظل الفاسدون طلقاء، على الرغم من أننا نرى الخشبة في العين.



الانتهازيون يركبون موجة الثورة المصرية






قال الكاتب يوسف القبلان في صحيفة الرياض: بدأ بعض الانتهازيين يتسلقون الثورة المصرية بحثاً عن موقع في قطار التغيير، ومنهم من يريد أن يكون في مقصورة القيادة، وآخرون يكتفون بمقاعد في هذا القطار، ليس داخليا عن طريق بعض الجماعات والأحزاب السياسية فقط، ولكنها خارجية أيضًا.



وأوضح أن التدخلات الخارجية الأكثر إثارة للدهشة والاستهجان، كانت التدخلات الأمريكية التي جاءت عبر مواقف حائرة، ترتبط بتطور الأحداث لتصل في النهاية إلى المستوى السافر حين تطالب باتخاذ قرارات معينة وكأنها وصية على مصر، مما فتح الباب أمام الجميع، أوروبا، تركيا، إيران ..إلخ، وأصبح الكل يريد إحداث التغيير في مصر مع أن الكل كان صامتًا قبل مظاهرات الشباب.




فيما رأى الدكتور علي بن شويل القرني، في صحيفة الجزيرة السعودية، أن أمريكا وفرنسا تهدفان إلى رسم خارطة مصالح جديدة، وركوب موجة التظاهرات الشعبية التي بدأ استنساخها من مكان إلى مكان، حتى يتم ترتيب خارطة المنطقة وفق مصالح كبرى عالمية، وقال: إن ما يدور حالياً في أروقة الاستخبارات والمؤسسات السياسية في فرنسا والولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية هي لعبة جماهير، وقواعد التلاعب بالنفسيات، والتأثير على مجريات الأحداث من واقع الكلمة والرمز والفكر والقيمة الاجتماعية، ومحاولة محاكاة هموم الداخل ومتطلبات الشعوب والوقوف ضد مبادئ عامة تتجسد في رفض الدكتاتوريات، واستئصال الفساد وغيرها من القيم الإنسانية التي لا يختلف عليها اثنان أو يعارضها إنسان.



النبرات الدينية الصاخبة ترتفع في مصر






عبر الكاتب الأمريكي ديفيد أغناتيوس في صحيفة الشرق الأوسط عن قلقه من الاستفتاء على التعديلات الدستورية الشهر الماضي، حيث بدت نبرات دينية واضحة، مشيرًا إلى أن تحدي ما بعد تغيير النظام هو عملية نقل للسلطة من جماعة إلى جماعة أخرى، بحيث تتغير النخبة لكن الآليات تبقى نفسها، أم أنه عملية تغيير جذري للآليات ولعلاقة الدولة بالمجتمع، هدفها توسيع نطاق المشاركة لتشمل المواطنين كلهم، بغض النظر عن انتماءاتهم وهوياتهم الدينية والإثنية واللغوية والطائفية.




وأشار الكاتب جابر حبيب جابر في صحيفة الشرق الأوسط إلى الإخفاق العربي في تقديم نموذج ديمقراطي صحي، بل وإخفاق معظم البلدان العربية بمعالجة مشكلة الهوية الوطنية وفق مقاربة تسهم باستيعاب جميع السكان ولا تؤدي إلى إقصاء أي طرف على أساس هويته.




وأضاف: أدت فكرة الدمج القسري المرافقة لعمليات إقصاء سياسي واجتماعي فعلي إلى حالة تعزز فيها التشرذم الاجتماعي وصعدت فيها الهويات الفرعية، وتحولت إلى مظلات تلتجئ إليها الجماعات المهمشة في مقابل الجماعات المستفيدة، وظلت الوطنية ذات طابع خطابي رسمي في الكثير من الحالات.



في حين رأى الكاتب الصحفي فهمي هويدي في صحيفة الشرق القطرية أنه بعد أن أعلن قادة جماعة الجهاد في مؤتمر علني نبذهم العنف فلن نعدم واحدًأ يقول إنها مناورة، وقال: إن أحدًا لا يستطيع أن يزايد عليّ في نقد فكر العنف والمفاصلة الذي تبنته الجماعة الإسلامية طوال أكثر من ثلاثين عامًا. وربما يذكر البعض أنني لم أعلق على المراجعات التي أصدرها قادتهم في أثناء محبسهم لشكي في الظروف التي حملتهم على ذلك، ولعلمي بأن ضباط أمن الدولة كان لهم دور في رعاية ذلك الاتجاه. ولكن حين يعلن قادة الجماعة عن موقفهم الذي سبقت الإشارة إليه أمام الملأ وبعد أن استردوا حريتهم، فإننا ينبغي أن نرحب بذلك ونزكيه. باعتبارهم عادوا أخيرا إلى حضن مصر.



الشيوخ يقودون الثورات العربية إلى التيه





أشار الكاتب يوسف الكويليت في افتتاحية صحيفة الرياض إلى غياب قضايا حيوية كثيرة أمام زخم الثورات المتصاعدة في الوطن العربي، وقال: إن الشك بإدارة الواقع الجديد، عكس مدى الضعف العربي، وإن أسسه ليست ثابتة، حتى إن الدعوة للقاءات على المستوى الوزاري في الجامعة العربية، تركت بصمة سلبية؛ لأن القرار تحول إلى جهات أخذت كل الدور العربي، وحتى الآمال بأن ولادات جديدة لعناصر تدير حكومات الثورة، باتت بلا خطط ولا مرتكزات تحتوي سلطة الشارع، بل ما يخشاه المواطن العربي أن تنقلب هذه الثورات إلى فوضى طويلة؛ بحيث تصبح الأرصدة المالية تذهب أو تُستهلك لاحتياجات سريعة مما يهددها بإفلاس خطير قد يقود إلى حالات أمنية معقدة.



وأكد الكاتب سمير عطا الله في صحيفة الشرق الأوسط أنه شيء مفرح أن جيلاً ولد في عصر مبارك وبن علي وصالح والقذافي- يقولون لهؤلاء: "ارحل وخذ معك ابنك وصهرك ومدير مكتبك". مستغربا تقدم الكهول للمشهد في ساحات التحرير في الوطن العربي، وقال: إذا لم يكن الثوار قد تمكنوا إلى الآن من اختيار ممثليهم والتوافق على برنامجهم ووضع خطط فورية ومتوسطة وحتى بعيدة، فهذه علامة ضدهم. إذا لم تكن أسرة مبارك قد وجدت أحدًا يليق بمصر سوى جمال، فهل لم تعثر أسرة الثورة على قادتها حتى الآن، لا في مصر ولا في تونس ولا في اليمن؟



من جهته حذر الكاتب الدكتور هاشم عبده هاشم مما سماه تضعضع هيبة الدولة في ظل أجواء التغيير في المنطقة، وقال: إن اهتزاز هيبة الدولة أمر متوقع في ظروف التغيير؛ لكن استمرار فقدان هذه الهيبة يجعل الأوطان في مهب الريح، ويعرضها للكثير من الأخطار والانهيارات ولا يمكنها من إعادة بناء حياتها من جديد، واستثمار المعطيات الجديدة في صنع المستقبل الأفضل.



غموض الموقف المصري بعد الثورة






قال الدكتور محمد السعيد إدريس في صحيفة الخليج الإماراتية: إن الطموح إلى بناء نظام إقليمي جديد رغبة إيرانية، وربما تكون رغبة تركية أيضًا، ولكن برؤى وآفاق قد تكون مختلفة بدرجات معينة عن الرؤية الإيرانية الحريصة على إعطاء هذا النظام دورًا لمواجهة مشروعات واشنطن للمنطقة سواء أكانت مشروع الشرق الأوسط الكبير أو الشرق الأوسط الجديد، في حين أن الرؤية التركية تغلب عليها الأبعاد الاقتصادية والثقافية.



وأشار إلى أن الموقف المصري الرسمي الجديد يبقى غامضاً في تصوراته الخاصة بآفاق العلاقات مع إيران ناهيك عن الرؤية الإستراتيجية للدور المصري العربي أولاً والإقليمي ثانيًا.



في حين رأى الكاتب صالح عوض في صحيفة الشروق الجزائرية أن ثورة مصر حجر كبير في السكون والعجز العربي.. مشيرا إلى أن كل المراقبين والمتابعين المحليين والدوليين يؤكدون على ان موجاتها الارتدادية ستصل الى معظم عواصم العرب، فإما ان يغير الحاكم العربي سياساته وسلوكه، وإلا فإن عصر الشعوب سيغيره، انه لن يتوقف كثيرا أمام المعرقلات والموانع?.



وأضاف: إن ما حصل في مصر زلزال هز أركان الطواغيت في كل المنطقة، كما انه يعلق الخوف والأرق على رأس اسرائيل، إنها ايام الله الرائعات تنفتح صباحاتها على الأمة.

استدعاء مبارك ونجليه للتحقيق معهم وحبس نظيف 15 يوما

القاهرة :طارق الكرداوى

أصدر النائب العام المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود قرارا اليوم الاحد بطلب الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم فيما هو منسوب إليهم من اتهامات تضمنتها بلاغات قضائية ضدهم.

وتتناول هذه البلاغات اتصالهم بجرائم الاعتداء على المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحى خلال التظاهرات السلمية التي جرت اعتبارا منذ 25 يناير الماضي، وبشأن وقائع أخرى تتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفة.

كما خرج الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مقر نيابة الأموال العامة بالتجمع الخامس، لترحيله إلي سجن طرة، لتنفيذ قرار حبسه 15 يوماً علي ذمة التحقيقات، لاتهامه بالموافقة علي توريد اللوحات المعدنية إلى وزارة الداخلية بالأمر المباشر، إلى شركة (الوتش) الألمانية بقيمة 92 مليون جنيه بأسعار مبالغ فيها
"واشنطن بوست" تفجر قنبلة مدوية حول مبارك
كتب:طارق الكرداوى



ما أن بثت قناة "العربية" في 10 إبريل رسالة صوتية للرئيس المصري السابق حسني مبارك ، إلا وتلقى الأخير عدة ضربات موجعة ، بل ووصل الأمر إلى حد اتهامه بأنه يمارس جريمة خداع جديدة في إطار الثورة المضادة .

وكانت البداية في هذا الصدد هي إصدار النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود أمرا باستدعاء مبارك ونجليه جمال وعلاء للتحقيق معهم فيما نسب إليهم من التحريض على قتل المتظاهرين أثناء الثورة المصرية ، بالإضافة إلى البلاغات المقدمة ضدهم بالاستيلاء على المال العام.

ولم يقتصر الأمر على ما سبق ، حيث سارع النائب العام المصري فيما يبدو للتقليل من أهمية تسجيل مبارك والذي يعتبر أول إطلالة له على وسائل الإعلام منذ تنحيه عن السلطة ، مؤكدا في بيان له في 10 إبريل أن الكلمة الصوتية التي ألقاها الرئيس السابق بإحدى القنوات التليفزيونية لن تؤثر على الإجراءات التي تتخذها النيابة العامة ضده بتجميد أرصدته المالية في الداخل والخارج.

وأضاف النائب العام في بيانه أن البلاغات القضائية التي صدر بشأنها أمر الاستدعاء تتعلق بمدى اتصال رئيس الجمهورية السابق وأفراد أسرته بجرائم الاعتداء على المتظاهرين ، كما تتعلق تلك البلاغات بوقائع أخرى تتعلق باستغلال النفوذ والحصول على عمولات والتحقيق في مدى اتصال مبارك وعلمه بجرائم ضد المتظاهرين وسقوط قتلى.

وبعد دقائق من البيان السابق ، تلقى مبارك ضربة جديدة عندما أعلن متحدث باسم النائب العام أن إجراءات تنفيذ استدعاء مبارك ونجليه سيعلن عنها خلال أيام.

وقال المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي للنيابة العامة إن النائب العام أرسل بالفعل خطابا لوزير الداخلية لاتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة لتنفيذ قرار استدعاء مبارك ونجليه للتحقيق معهم .

وأكد السعيد مجددا أن الكلمة التي وجهها رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك من خلال قناة "العربية" لن تؤثر بأي حال من الأحوال على الإجراءات التي تتخذها النيابة العامة لتحقيق فى الوقائع التي تضمنتها البلاغات المقدمة ضده وأفراد أسرته والتي سبق ان اتخذت النيابة العامة بصددها إجراءات طلب تجميد الأرصدة في الداخل والخارج والمنع من السفر.

وأشار أيضا إلى أن النيابة العامة قامت بالفعل بسؤال مقدمي البلاغات ضد الرئيس السابق وأفراد أسرته كما أنها طلبت معلومات بشأن ما ورد فيها من أجهزة الأمن القومي والرقابة الإدارية ، مؤكدة أن النيابة استعجلت بالفعل تلك المعلومات.

وتتواصل الضربات ، حيث كشفت تقارير إخبارية أن أسرة مبارك تسعى لتوكيل خمسة محامين بريطانيين للدفاع عنهم أمام القضاء المصري.

وكششفت صحيفة "الأهرام" المصرية في 10 إبريل أن هذا السعي جاء بعد رفض عدد كبير من المحامين المصريين تولي مهمة الدفاع عنهم.

وفي السياق ذاته ، أوضح مسئول قضائي مصري بارز أنه في حال أعلنت وزارة الداخلية عجزها عن حماية مبارك فسيذهب إليه المحققون في شرم الشيخ.

ونقلت صحيفة "الشروق" في 10 إبريل عن المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة القول إن أيا من الوزراء والمسئولين السابقين المتهمين فى قضايا فساد وخاصة مبارك لهم الحق في توجه رجال التحقيق إلى مقار إقامتهم لاستجوابهم في حالتين : الأولى إذا أعلنت وزارة الداخلية تردى الحالة الأمنية وعدم قدرتها على حماية المتهم أثناء مثوله للتحقيق في الأماكن المعروفة كالمحاكم والنيابات ، والحالة الثانية هي تدهور صحة المتهم على نحو يثبت بتقارير أطباء معتمدين رسميا من وزارة العدل.

وأضاف عمر " وزارة الداخلية لو أكدت أنها لن تتمكن من حماية مبارك فيحق له ألا يجيء من شرم الشيخ ويذهب إليه المحققون".

قنبلة "واشنطن بوست"



علاء وجمال مبارك
وبجانب ما ذكره عمر ، فقد فجرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في 10 إبريل مفاجأة مفادها أن النائب العام المصري أرسل مذكرة إلى الولايات المتحدة وحكومات أخرى في جميع أنحاء العالم تفيد بأن الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته قد يكونون أخفوا مليارات الدولارات على هيئة ذهب أو أصول.

وقالت الصحيفة : "كتب النائب العام في المذكرة المكونة من 12 صفحة باللغة العربية بعنوان (طلب للمساعدة القضائية) أن مبارك ونجليه جمال وعلاء انتهكوا القوانين التي تحظر الاستيلاء على المال العام والتربح واستغلال السلطة باستخدام خطط معقدة لتحويل الأصول إلى شركات خارجية وحسابات شخصية".

وجاء في المذكرة أيضا - بحسب الصحيفة الأمريكية - أن جمال مبارك استغل منصبه في مجلس إدارة البنك المركزى المصري لسحب 75 طناً من الذهب المصرى لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة ، وأشارت كذلك إلى تقارير حول وجود أصول مملوكة لمبارك في مانهاتن وبيفرلى هيلز وكاليفورنيا .

وأضافت الصحيفة أن المذكرة التى أرسلها النائب العام المصري تصف أبناء مبارك بأنهم رجال أعمال ذوو مهارة عالية مكنتهم من التلاعب في النظام المالى للبلاد باستخدام شركات وهمية فى الخارج لإخفاء تحقيق مكاسب غير مشروعة.

وتابعت " المذكرة تدعي أن آل مبارك استولوا على الأموال العامة وقاموا بالشراكة مع رجال الأعمال والمستوردين والمستثمرين والمصدرين بالقوة لتحقيق الربح من دون أساس سوى كونهم أبناء الرئيس" .

ورغم أنه لم تتأكد بعد صحة ما نشرته الصحيفة الأمريكية ، إلا أن ردود الأفعال حول التسجيل الصوتي لمبارك ترجح أن تقرير "واشنطن بوست" لن يمر مرور الكرام .

هجوم لاذع




فقد وصفت قوى سياسية مصرية في تقرير نشرته صحيفة "المصري اليوم" في 10 إبريل كلمة مبارك بأنها محاولة لشق الصفوف وأنها جريمة خداع ضمن جرائمه التى ارتكبها خلال 30 عاما ، بل ووصف بعضها استخدامه لغة عاطفية أثناء حديثه بأنه جزء من الثورة المضادة.

وطالبت جماعة الإخوان المسلمين في هذا الصدد بالكشف عن الأكواد السرية لحسابات الرئيس مبارك ، واصفة حديثه بأنه "استهزاء بمشاعر المواطنين" .

كما نقلت الصحيفة عن الفريق مجدى حتاتة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية القول إن الكلمة تعد استكمالا لمخطط أعداء الثورة وفلول النظام السابق .

وفي السياق ذاته ، قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة :" كلمة مبارك التى ألقاها على قناة (العربية) إذا ثبت عكس ما قاله فإنها تعد جريمة خداع جديدة تضاف ضمن جرائمه التى ارتكبها طيلة 30 عاما أثناء حكمه للبلاد".

وأضاف نافعة "مبارك خرج علينا بكلمة لينفى بها الادعاءات والاتهامات التي تحدثت حول ثروته وثروة عائلته في حين أن من أثار تلك الأقاويل لم يكن شخصيات بالداخل وإنما جهات أجنبية هي التي تحدثت حول ثروته".

وكشف أيضا أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أكدت له في أحد المؤتمرات الرسمية وفي حضور السفيرة الأمريكية فى مصر وما يقرب من 20 شخصية مصرية أن ثروة مبارك لا حصر لها داخل أمريكا ، قائلة :" إنها ليست بالملايين وإنما بالبلايين ".

ومن جانبه ، وصف الدكتور عماد جاد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الكلمة التى ألقاها الرئيس السابق بأنها محاولة لشق الصفوف ، قائلا: "أرى أن توقيت الكلمة وطريقته جزء من حملة مخططة لإحداث انقسام فى المجتمع المصرى كما أن هذا الأمر جاء بعد شهرين من رحيله من السلطة وهذا جاء بعد أن تم تهريب الأموال كلها وربما إلى بعض الدول العربية وهذا يفسر لجوئه إلى قناة العربية ، فهى قناة سعودية "

وفيما يبدو أنه تحذير من الوقوع في فخ الكلمة ، أضاف جاد " اللجوء إلى استخدام لغة عاطفية هدفه دغدغة مشاعر المصريين لإحداث نوع من الانقسام ".

كما أكد المهندس أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط أن كلمة الرئيس السابق حسني مبارك فيها استفزاز لمشاعر المصريين ، موضحا أن ظهور مبارك عبر شاشة "العربية" التى تمتلكها المملكة السعودية له أثر بالغ على التهديد الذى أرسلته السعودية إلى مصر بعد الثورة والذى يفيد بأن محاكمة مبارك وأسرته ستؤدي إلى طرد أو ترحيل 4 ملايين مصرى موجودين داخل الأراضي السعودية.

وطالب ماضي المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة ضبط مبارك وإحضاره إلى مقر النيابة العامة ومواجهته بدماء الشهداء المعلقة فى رقبته.

التسجيل الصوتي

وكان مبارك وفي أول تسجيل صوتي له منذ تنحيه أعرب عن تألمه مما تعرض له وأسرته من حملات ظالمة أساءت لسمعته ، مؤكدا أنه اختار التخلي عن منصبه كرئيس للبلاد ، واضعا مصالح الوطن وأبنائه فوق كل اعتبار.

وفيما يعتقد أنه تبرير لتأخره في الرد على الاتهامات الموجهة له ، أشار مبارك في التسجيل الذي بثته قناة "العربية" في 10 إبريل إلى أنه انتظر أن تصل للنائب العام الحقيقة والتي تفيد عدم امتلاكه لأية أصول أو عقارات في الخارج ، مؤكدا أنه يملك أرصدة وحسابات في بنك مصري فقط.

وأعرب في هذا الصدد عن موافقته على أية إجراءات من شأنها تسهيل الكشف عن وجود أية أموال له أو لأسرته في الخارج للتأكد من صحة أقواله وأنه لا يملك أرصدة إلا في الداخل وطبقا لما ذكر في إقرار الذمة المالية الخاص له ولأسرته.

كما أعرب مبارك عن موافقته على تقديم أية توقيعات تمكن النائب العام من اتخاذ الإجرءات كافة للكشف عن امتلاكه هو أو أسرته لأية عقارات تجارية أو شخصية في الخارج وللتأكد من الأنباء المغلوطة التي تداولتها وسائل الإعلام والتي لا أساس لها من الصحة.

واختتم بالتحذير من أنه يحتفظ بحقوقه القانونية تجاه كل من تعمد النيل من سمعته وسمعة أسرته بعد التأكد من صحة أقواله.

ورغم أن مبارك حاول في التسجيل الصوتي السابق تبرئة ساحته ، إلا أن هناك من يرى أن الرئيس السابق بدأ يشعر بقلق بالغ بسبب المظاهرات المليونية التي خرجت في الأيام الأخيرة للمطالبة بالإسراع بمحاكمته بتهم فساد وقتل وإصابة متظاهرين شاركوا في الاحتجاجات التي بدأت في 25 يناير/كانون الثاني وأدت إلى الإطاحة به يوم 11 فبراير/شباط الماضي.