الاثنين، 14 يناير 2013

بالفيديو..سما المصري تسخر من ''حازمون'' على طريقتها


بالفيديو..سما المصري تسخر من ''حازمون'' على طريقتها







صوت التحرير : مروة الصيرفى

نشرت الراقصة الاستعراضية، سما المصري، فيديو كليب غنائي جديد لها على ''يوتيوب''، تسخر خلاله من مجموعة ''حازمون'' وأنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وتتناول حصاره وعدد من أنصاره لمدينة الإنتاج الإعلامي، في ديسمبر الماضي.
سما المصري تهدى أبوإسماعيل حبوب منع الحمل
سما المصري
وتناولت كلمات الأغنية مواقف حازم أبو إسماعيل، بداية من قصة والدته الأمريكية، مرورًا باعتصام مدينة الإنتاج الإعلامي.
جدير بالذكر أن سما المصري،  سبق وهاجمت جماعة الإخوان المسلمين، في ديسمبر الماضي، من خلال فيديو كليب آخر بعنوان ''يا حبسجية يا تجار الدين''.
http://videohat.masrawy.com/view_video.php?viewkey=9f871d6ba1ada23f5cda&msg=%D9%86%D8%B4%D9%83%D8%B1%D9%83%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D9%86%D8%A7%20%D8%B9%D9%86%20%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%88%D9%89%20%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2%20%20...%20%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D9%85%20%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A9%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88

يافرحة ماتمت خدها الغراب وطار


بريطانيا: أموال مصر المنهوبة ''أخفيت بطرق معقدة''







صوت التحرير : طارق الكرداوى

عقد جيريمى بروان وزير الدولة لشؤون منع الجريمة بوزارة الداخلية البريطانية، الذى بدأ زيارة لمصر على رأس وفد أمنى رفيع المستوى، مؤتمرا صحفيا الإثنين استعرض خلاله أوجه التعاون بين البلدين في ملف استرداد الأموال المنهوبة في مصر ودول الربيع العربي.
وقال إن بريطانيا ستعين مستشارا مقيما بالقاهرة للتأكد من أن هناك من يربط التحقيقات فى لندن والمعلومات التى تقدمها مصر.
وقال بروان '' إن بريطانيا ملتزمة تماما بعملية استرداد الاصول .. وليس هناك ميزة ابدا ان تكون لندن مقصدا آمنا لوضع الاموال غير المشروعة'' مضيفا ''نريد ان تعود الأموال لأصحاب الحق مع مراعاة سيادة القانون''.
وتابع قائلا '' إننا نحدد هذه الاموال او الاصول ثم تتبعها الاجراءات الجنائية ونتأكد ان التحقيقات تسير بشكل قانونى وتم اخفاء هذه الاصول بطريقة معقدة وقد تأتى تلك الأصول بأسماء أقرباء ودوائر محيطة ولكننا نلتزم بهذه العملية التى لن تنتهي بين عشية وضحاها''.
وأضاف أن بلاده لا تتوقع نتائج فورية لكنها ستتبع الإجراءات القانونية المطلوبة والتى هى ''ليست عذرا'' لتأخير عملية استرداد الاموال على حد قوله.
وقال الوزير البريطاني خلال المؤتمر - الذى حضره سفير بريطانيا لدى مصر جيمس وات والوفد الامنى القانونى المرافق للوزير إن بريطانيا ملتزمة تماما نحو تقدم الديمقراطية والمجتمع المدنى ونحو شعب مصر ليس فقط للحصول على مزيد من الحرية ولكن لمزيد من التقدم للمجتمع المدنى بما يعود على مصر بالفائدة''.
وقال '' إنه تم أخذ الأموال بشكل غير مشروع من شعب مصر وواضح انها فى الكثير من انحاء العالم لكن بعضها فى انجلترا ونحن سنبذل قصارى جهدنا لإعادة هذه الأصول لأصحاب الحق فيها'' على حد قوله.
وكشف تحقيق وثائقي انجزته بي بي سي العربية ان الحكومة البريطانية لم تجمد سوى 85 مليون جنيه استرليني من ممتلكات وارصدة رموز ومسؤولي نظام حكم مبارك.
واظهر التحقيق ان قيمة ما تم تجميده من هذه الاموال والارصدة لا يتجاوز المليار دولار من بينها 800 مليون في سويسرا التي كانت السباقة في هذا المجال.
وتشير تقديرات خبراء البنك الدولي الى ان قيمة ما تم نهبه خلال سنوات حكم الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والذي استمر ثلاثين عاما يفوق 130 مليار دولار من بينها 54 مليار خلال السنوات الثماني الماضية.


الكتلة السوداء فى تصريح لصوت التحرير


فى تصريح لصوت التحرير

الكتلة السوداء المصرية: ''وعدناكم بحرق مقرات الاخوان.. وأوفينا بوعدنا''





صوت التحرير : طارق الكرداوى
توعدت حركة جديدة تحت التأسيس تدعى ''حركة الكتلة السوداء المصرية'' أو ''بلاك بلوك''، النظام الحالي بالدولة، قائلةً: ''نحن لا نزال موجودين، نراقبكم، نراقب النظام الحاكم، ونراقب المعارضة الخائنة، وعدناكم من قبل بمحاصرة القصر الجمهوري، وعدناكم بحرق مقرات الجماعة، وأوفينا بوعودنا''.
وأكدت الحركة، لموقع صوت التحرير، أنها ليست تابعة لأى جهة أو حزب أو حركة سياسية، وأنها حركة مستقلة تماما، مضيفةً: ''من نحن؟ نحن المشاغبين في كل الجمهورية، نحن من لا نجعلكم تنامون، نحن من نقلق راحتكم، أيها النظام الحاكم، نحن الذين ننتشر كفيروس في هذا الجسد الذي حكمه خائنون، نحن الداء والدواء''.
وتعد حركة البلاك بلوك المصرية، الأولى من نوعها في مصر، مشيرةً أنها ليست مسيرات احتجاجية، وأنها إجراء مباشر ضد الحكومة، وضد الاجهزة القمعية، وإلحاق الخسائر المادية لهذه المؤسسات، وتحد للسلطة والوقوف ضد النظام والقانون، وإثبات أن السلطة مازالت بيد الشعب''.
جدير بالذكر أن ''البلاك بلوك'' أو ''الكتلة السوداء'' هو تكتيك ظهر منذ 40 عام، بأوروبا، وكان جزء من كل الاحتجاجات اليسارية النطاق، وفي الأغلب تكون مشاركة ''الكتلة السوداء'' في التكتيكات الهجومية وتدمير المنشآت الحكومية، ولكن الغرض الحقيقي هو محاربة وحشية النظام.
وتكون 95% من تكتيكات الكتلة السوداء دفاعية، و5% هجومية، بعيدا عن الأطفال الذين يهاجمون من أجل المتعة، ولكن عند الهجوم يكون عبارة عن بيان قوي للحكومة.
ويرتدي الأفراد في المظاهرات والمسيرات الملابس السوداء، والأوشحة، والنظارات، وأقنعة، وخوذات الدراجات النارية مع الحشو، أو غيرها لإخفاء الوجه، مستخدمين الملابس السوداء في إخفاء هويات المشاركين في المسيرة، لأنها تسمح لهم لتبدو وكأنها كتلة موحدة كبيرة تعزيزًا للتضامن.
وأكدت حركة الكتلة السوداء المصرية أنهم مجموعة شباب قرروا التصدي للمفسدين وللعنف والتحرش في الشوارع والميادين العامة، والوقوف مع الشعب المظلوم ضد الظلم، مشددين على أن لديهم أخلاقهم ومبادئهم.
وأضافت: ''قد تشتمل تكتيكات ''البلاك بلوك'' في بعض الأحيان القليلة على التكتيكات الهجومية، مثل: قتال الشوارع والشغب، لكنها تتكون في الأساس من أساليب دفاعية، مثل: تضليل السلطات والمساعدة في هروب المتظاهرين من قوات الأمن، وتقديم الاسعافات الأولية للمتظاهرين المصابين نتيجة للخرطوش والغاز''.

قسوة بشر وامرأة بلا قلب


قسوة بشر

بقلب متحجر..أم تلقي رضيعها أمام ملجأ أيتام ''عارياً''








صوت التحرير : مروة الصيرفى
عثر الأهالي على طفل حديثي الولادة رضيع لم يتعد عمره يومين ملقى بجوار سور أحد ملاجئ الأيتام بالعجوزة بعدما تجردت أمه من كل مشاعر الرحمة والأمومة و تركته عارياً في البرد القارص، وفرت هاربة.
كان اللواء أحمد سالم الناغي مدير أمن الجيزة  قد تلقى بلاغا من العاملين بإحدى دور رعاية الأطفال بمنطقة العجوزة يفيد بعثورهم على طفل ملقى أمام الملجأ حيث فوجئ أحد العمال، في ساعة متأخرة من الليل، بصوت صراخ من الطفل وعندما قام باستطلاع الأمر وجد طفلا حديث الولادة، لم يكمل اليومين من عمره، في حالة صحية سيئة للغاية وبدون ملابس وملفوف بغطاء و لم يستطع رؤية من قام بإلقائه نظراً لشدة الظلام.
تم إبلاغ الشرطة وتحرير محضر بالواقعة وبإحالته إلى النيابة أمرت بإيداع الطفل إحدى دور الرعاية، وأمرت بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة.

صوت التحرير تسأل :هل بدات اخونة التعليم فعليا ؟


صوت التحرير تسأل :هل بدات اخونة التعليم فعليا ؟

حذف صورة «درية شفيق» من المناهج تفتح باب المخاوف من «أخونة التعليم»




صوت التحرير : طارق الكرداوى
أثار تعديل كتاب التربية الوطنية للصفين الثانى و الثالث الثانوى 2013 -2014 بحذف صورة الدكتورة درية شفيق الكثير من علامات الإستفهام التى تحوم حول إذا كان ذلك محاولة أخرى من أجل «أخونة المناهج» ،أم لا؟ وهل تسعى الوزارة إلى طمس معالم التاريخ لإبراز شخصيات تنتمى لجماعة الإخوان المسلمين ؟.

على أثر هذه التساؤلات رفض أكثر من عشرين حزب وحركة سياسية أبرزهم حزب الدستور وحزب المصريين الأحرار وحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي ومنظمة مصر التنورة، ومبادرة المحاميات المصريات، ومنظمة بهية يا مصر تصريحات مستشار مادة الفلسفة والتربية الوطنية بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد شريف والخاصة بإجراء تعديلات على كتاب التربية الوطنية للصفين الثانى والثالث الثانوى 2013/2014 بحذف صورة الدكتورة «درية شفيق» أحد رائدات حركة تحرير المرأة في مصر و أول من طالب بإنشاء حزب سياسى «مصر بنت النيل»، وايضا حذف صور شهداء ثورة 25 يناير بحجة عدم اثارة مشاعر المواطنيين عند رؤيتهم لصور ابناءهم و أنه لم يكن المقصود محو دور هؤلاء الشباب فى الثورة.

 وأكدوا في بيان صحفي أصدروه أن وزير التربية والتعليم تواطأ مع ما وصفوه بالحركة غير المقبولة في الوزراة بتسويف القضية ووعده بأنه سوف يحيل الموضوع الي الجهات المختصة للتحقيق فيه ولم يوقفها بالرغم من علمه بها وأن هذه الحركة تؤكد علي تخوفات الحركات النسائية والأحزاب من موقف الأخوان من المرأة.
و أكدت هذه الحركات على أن هذا المنهج يعد تهديدآ واضحآ لحقوق المرأة التى تعهد الرئيس محمد مرسى بالحفاظ عليها.

وجاءت تصريحات محمد السروجى – المستشار الإعلامى لوزارة التربية والتعليم – نافية تماما لهذه الشائعات التى ليس لها أى محل من الصدق، وقال السروجى فى تصريح خاص لـ«محيط» الدكتور محمد شريف الذى قال هذا الكلام، ليس له كلام في الوزارة الكلام للوزير ومستشاره الإعلامي فقط.

و أضاف السروجى أن البعض يحاول «حشر» الإخوان في المشهد السياسي والوزارة ليست طرف فيه، فعلى الرغم من وجود بعض قيادات الوزارة التى تنتمى للإخوان، لكن هذه انتمائتهم الشخصية ولن نسمح أن تكون هذه الانتماءات على حساب العمل.

وردا حول ما يقال من محاولات لإخونة التعليم أكد السروجى أن الوزارة تنظر للمناهج الدراسية مثل نظرة التأسيسية للدستور فيجب ان تعبر عن كل الشعب- على حد قوله -.

وأكد المستشار الإعلامى ان ما يقال في الإعلام عن أخونة التعليم وحذف أجزاء وشخصيات من المناهج لم ولن يحدث علي الإطلاق.

وتعد الدكتورة درية شفيق من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب، والترشح في دستور مصر عام 1956.

تصاعد حدة «إشتباكات بورسعيد» ..وسقوط قتلي وجرحى


تصاعد حدة «إشتباكات بورسعيد» ..وسقوط قتلي وجرحى




صوت التحرير: شريف بدوى
تصاعدت حدة الاشتباكات بمنطقتى السيد متولى والقابوطي ببورسعيد، حيث لقي اسلام أشرف عبدالنبى «25سنة» ويسكن بمنطقة السيد متولى  مصرعه اثر اصابته بعدة طلقات ناريه بالرأس ، كما أصيب غريب السيد سعد 16سنه من نفس المنطقه برش بالوجه.
كما أصيب شخص آخر فى الاشتباكات لم يتحدد بعد إسمه ولا حجم إصابته .
كانت الإشتباكات قد نشبت منذ أول أمس على خلفية وفاة طفل بعد ان صدمته دراجه بخاريه ومازالت الاشتباكات مستمره بين أهل الطفل وأهالي مرتكب الحادث  ، وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة التى تبذل من قبل قسم شرطة الضواحى واهالى المنطقتين كمحاوله للصلح بين الجانبين .
تم تحرير محضر 8972 لسنة قسم شرطة الضواحى2013 الواقعة،ومازالت الجثه بمستشفى بورسعيد العام تحت تصرف النيابة .                                    



طارق الكرداوى والفساد المسكوت عنه


جهاز المحاسبات حذر من خسائرها والنظام السابق استمر في ضخ  المليارات


فوسفات ابوطرطور.. فضيحة السادات وسبوبة مبارك

المشروع فشل .. قضبان السكة الحديد سرقت
 والمساكن تسكنها الاشباح


 تحقيق :  طارق الكرداوى

لم تقتصر مهازل النظام السابق علي  إهدار المال العام والسرقة والرشوة بل تجاوزتها إلى بيع الأوهام للشباب ومحدودي الدخل من خلال المشروعات القومية الكبرى التي طالما أعلنوا عنها في برامجهم السياسية والانتخابية والحصيلة كانت خسائر  بالمليارات مازالت  تعاني منها الدولة حتى وقتنا هذا ..  فلم تتمكن الوزارات المتعاقبة من سد العجز الاقتصادي الذي نتج عن تلك الخسارة علاوة على الديون المتراكمة وكان من أبرز تلك المشروعات مشروع فوسفات أبو طرطور والذي تباهى به النظام السابق على الرغم من عدم جداوه الاقتصادية بعد أن أنفق عليه أكثر من 15 مليار جنيه من أموال الشعب والذي تم اسناده إلى العديد من بيوت الخبرة الأجنبية والتي اتفقت معظمها على عدم جدوى المشروع .إضافة إلى مشروع المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس الذي كبد الدولة خسائر كثيرة منذ الثمانينات وحتى الآن .
مشاريع عملاقة

يقول الدكتور فريد اسماعيل – عضو مجلس الشعب سابقا وأمين حزب الحرية والعدالة بالشرقية وعضو اللجنة التأسيسية للدستور – منت الحكومة الشعب المصري بمشاريع عملاقة في الزراعة والصناعة تحقق أمنياته في الحياة الكريمة وتشغيل الشباب وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة وتحقيق الأمن الغذائي ولكنها فشلت في ذلك فشلاً زريعاً حيث خرجت  ثمانية مليارات و16 مليونا و 102 ألف جنيه من موازنة الدولة ولم تعد بأي فائدة على الشعب المصري صاحب هذه الأموال وذلك للانفاق علي عشرة مشروعات ضخمة كلفت بها الحكومة وزارة الزراعة والتي بدورها كلفت هيئة التعمير والتنمية الزراعية وكان الهدف ضم 850 ألف فدان للرقعة الزراعية وإقامة تجمعات عمرانية ومشروعات زراعية وصناعية وتوفير فرص عمل ولكن كانت النتيجة والمحصلة إهدار خطير للمال العام بسبب الفساد والتخبط وسوء التخطيط ومن هذه المشروعات مشروع فوسفات أبو طرطور الذي بدأت فكرته  عام 1971 عندما تقدم العالم المصري الدكتور رشدي سعيد رئيس هيئة الثروة المعدنية للدكتور عزيز صدقي وزير الصناعة في هذا الوقت بالمشروع وعلى أساسه تم حفر بئر استكشافية بهضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد وأسفرت عن وجود كميات كبيرة من الطفلة الزيتية المستخدمة في إنتاج البترول والتي يصاحبها خامات أخرى كما تم اكتشاف الحجر الجيري الداخل في صناعة الأسمنت .وتضمن المشروع مشروعات خدمية وتكميلية تتمثل في انشاء خط سكة حديد من الوادي الجديد إلى سفاجا بطول 600 كيلو متر والذي تم سرقة 50 كيلو مترا من قضبانه مؤخرا إلى جانب انشاء ميناء سفاجا للتصدير منه ومحطة كهرباء ومدينة سكنية واستكمال الطريق البري .
وبعد ان  بدأت مشروعات البنية الأساسية اكدت تحاليل  عينات الفوسفات أن نسبة الشوائب بخام الفوسفات ضعيفة ولا تؤثر على الإنتاج واتضح بعد ذلك أن نسبة تجاوزت الخمسين بالمائة وتطلب ذلك انشاء مصنع لتركيز الفوسفات وتنقيته من الشوائب مما تتسبب في زيادة هائلة في التكاليف وأيضا مشكلة استخدام معدات الانتاج الخاصة بنظام الحائط الطويل والذي تم تطبيقه لأول مرة في استخراج الفوسفات بمشروع أبو طرطور واتضح أن هذا النظام يستخدم في تعدين الفحم مما أدى إلى فشل معدات الاتحاد السوفيتي واستبدالها بأخرى انجليزية الصنع للوصول إلى الطاقة الانتاجية التي بنى عليها دراسات جدوى المشروع .

اوضح اسماعيل انه بعد الاتفاق مع شركات روسية وانجليزية تم عمل دراسات وبناء مدينة سكنية للعمال ومد خطوط سكة حديد للمشروع الذي تكلف منذ بدايته في آواخر السبيعنيات ما يقرب من 7 مليارات جنيه ولم يتم استكماله أو الاستفادة من الفوسفات وأسعاره العالية أو انتاج الأسمدة الأزوتية أو حتى استخدام المنطقة السكنية مما يعد  مثالا صارخا لإهدار المال العام فضلا عن أن قضبان السكك الحديدية تمت سرقتها وبالتالي ضاع على الدولة 7 مليارات جنيه بأسعار السنوات السابقة أي ما يوازي حاليا 15 مليار جنيه بأسعار اليوم .
اضاف  إنه صدر قرار من لجنة تقصي الحقائق بمجلس الشعب في دورته عام 95 و96 بعدم إنفاق أي استثمارات جديدة على المشروع واعترضت جهات جديدة على استمرار المشروع لما يحققه من خسائر .إلى جانب صدور تقرير من المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات  السابق والذي أكد أن خسائر المشروع تجاوزت 11,2 مليار جنيه مما يشكل خسارة فادحة لهذا المشروع الذي حكم عليه بالفشل بسبب سوء التخطيط والإدارة غير المؤهلة لمثل هذه المشروعات الكبرى وتمادت حكومات مبارك في ضخ استثمارات للمشروع بهدف استخراج أي فائدة منه لحفظ ماء الوجه حتى زادت الخسائر من 13 مليار نصفها هو التكلفة الفعلية والنصف الآخر تراكمات لفوائد وديون تم اقتراضها لاستكمال العمل بهذا المشروع .
ويضيف إنه والعديد من نواب مجلس الشعب السابقين بمختلف فئاتهم وبدوراته المختلفة تقدموا بطلبات إحاطة واستجوابات لرئيس مجلس الشعب  السابق حول هذا المشروع ومن المسئول عن تلك الخسائر وطالبوا بمحاكمته بتهمة الإهدار العمدي للمال العام وأن الحكومة تجاهلت توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي تم تشكيلها بناء على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مدى جدوى استمرار المشروع وانتهت اللجنة إلى عدة توصيات أهمها عدم ضخ أموال جديدة ، وتحديد المسئولية وإجراء التحقيق اللازم في شأن ما ورد من معدات وآلات تبين إنها تالفة وغير صالحة وإنه تم تحويل ما ورد بالتوصية للنائب  العام للتحقيق فيها وذلك في شهر نوفمبر عام 2000 وحتى الآن لم يتم معرفة نتيجة التحقيق
وأكد الدكتور فريد اسماعيل إنه تجرى حاليا خطوات جادة وإعداد دراسات جدوى لإعادة تنفيذ تلك المشروعات الهامة ومن أبرز ما تم سحب أراضي من الفاسدين وهناك بعض الأراضي يجرى عليها تفاوض لسحبها ومراجعة جميع المشروعات لتجنب فشلها مرة أخرى .

دراسات غير دقيقة

أضاف الدكتور محمد الوجيه ـ رئيس قسم هندسة التعدين بكلية الهندسة سابقاً  جامعة القاهرة وعضو لجنة تقييم مشروع فوسفات أبو طرطور -  ان دراسة الجدوى للمشروع لم تكن كاملة الأركان حيث المعلومات التى بنيت عليها غير صحيحة بالرغم من أنه مشروع ذو طموح كبيرة حيث انه كان من المتوقع ان ينتج 13 مليون طن من الفوسفات سنوياً يحتوى على شوائب ليصل الإنتاج بعد إستخلاصها إلى 7 مليون فوسفات مركز وذلك بعد معالجته على ان يصدر منه 6 مليون طن لروسيا و أوكرانيا  والمليون المتبقى للإستهلاك المحلى وكان من المعهود ان يتم إقامة مجمع فوسفورى لإنتاج لأسمدة وحامض الفوسفوريك الذى يستخدم فى العديد من الصناعات الثقيلة وتم إنشاء منجم تجريبى به عدد 2 الحائط الطويل طول الواحد منه 60 متر وعند التصميم يكون طول الحائط 150 متر يستخدم فيه التكنولوجيا والميكنة أى انه أول منجم فى مصريكون مميكن وتكنولوجى بطريق الحائط الطويل وذلك لإنتاج كميات كبيرة جداً من الفوسفات   لم تتعدى  عشر هضبة أبو طراطور ومع التجربة تبين ان الفوسفات المطلوب إستخراجه يوجد على عمق كبير به غطاء صخرى وبالتالى لا يمكن تعدينه بإستخراجه من المناجم السطحية التى تم تخصصها له وإنما يحتاج إلى مناجم غير سطحية ..

صعوبات
أوضح الوجيه إنه مع التجربة ظهر العديد من الصعوبات والمشاكل التى يستحيل معها إتمام المشروع حيث ان الخام مغطى بغطاء صخرى يعطى ضغوط كبيرة على الدعمات كما وجد مشاكل فى التهوية والجزء الصلب من الخام يأكل المعدات التى تم إستيرادها خصيصاً لهذا المشروع ولكنه يحتاج لمعدات ذات مواصفات مختلفة عن التى إختيارها لإستخراجه لذا تم التوقف حيث ان الدراسات التى تمت على الفوسفات الموجود لم يراعى فيها ان المشروعات التعدينية مكاسبها محدودة وتحتاج لإستثمارت كبيرة تسبق عملية الإنتاج بسنوات طويلة كما ان التدعيم والصلابة والتهوية وكل ذلك يحتاج إلى تكلفة عالية جداَ بخلاف المرصود لهذا المشروع الضخم كما انه إنتج منه كميات بسيطة من الفوسفات بواسطة المناجم التى تعمل بطريقة بدئية ويدوية على عكس ما يحتاجه هذا الخام من ميكنة وخبرة كما انه لم يسوق بطريقة صحيحة ومع طرد الرئيس السادات للخبراء الروس تم ترك المنجم وتوقف المشروع رغم ما أنفق عليه بمبالغ وصلت إلى 13 مليار جنيه بدون إنتاج لإقامة منطقة سكنية لخدمة المشروع وخط سكة حديد وميناء وجدير بالذكر ان  الفوسفات المصرى يحتاج لتكنولوجيا عالية  لإحتياجه  لمعالجات معينة حتى نتخلص من الشوائب الموجودة به على عكس الموجود بالمغرب والجزائر فهو نقى و يتوافر بكميات كبيرة ونقله سهل لوقوع هذه الدول على البحر الأبيض المتوسط لذا فكرنا فى تصديره لدول جنوب شرق آسيا كما ان من أسباب إنهيار هذا المشروع الذى إهدر مليارات الجنيهات انه تم البدء فيه بالعكس حيث إنشاء البنية التحتية بتكاليف عالية من إقامة محطة كهرباء ضخمة وحفر آبار للحصول على المياه من السد العالى حيث ان المصنع الذى كان مزمع إقامته يحتاج لتركيز المياه علماً بان الخام الذى اقيم لأجله هذه البنية منخفض الجودة وبالإضافة لذلك تم إنشاء فيلات مكيفة تكيف مركزى و إقامة مستشفى ضخمة وخط سكة حديد بطول 600 كيلو متر للنقل للبحر الاحمر سرق معظمه  مع إقامة ميناء سفاجا تستخدم حالياً لأغراض أخرى . و بعد فترة تم عمل إعادة هيكلة للمشروع حيث تم التعهد بإنتاج حوالى من 5 , 2  ـ 3 مليون طن سنوياً على ان يصدر مليون ونصف المليون  والباقى يستخدم فى الداخل ومع تغيير العالم والصناعات التعدينية تغيرت الجدوى الإقتصادية للمشروع لذا ترأى ان يتم إنتاج مليون طن سنوياً ولكن الآن يتم إنتاج  21 مليون طن من الخام بالقرب من سطح الهضبة بواسطة مقاولين تراب غير متخصصين من الباطن بإهدار لعدم التخصص و الإستخراج بطريقة غير علمية و يصدر منه البعض والعائد يكفى لسداد مرتبات العاملين لرفض وزارة المالية دفعه لوزارة الصناعة ..

النظام السابق

في حين يرى الدكتور محمود عبد الحي – مدير معهد التخطيط القومي سابقا وأستاذ الإقتصاد بالمعهد- أن المشروعات التي أقيمت في العهد السابق ينبغي الإفصاح عنها وعن أسباب فشلها وكان من المفترض أن يكون لها دراسات جدوى مستوفية  إقتصاديا وإجتماعيا وماليا وبيئيا والتنسيق بين جميع الجهات المعنية للتعرف على جدواها إقتصاديا والنتائج المترتبة عليها وأن يكون هناك إرادة في الحسم والاختيار .مرجحا أن عدم الإيمان بالبحث العلمي والاستفادة من خبرات العلماء والباحثين المصريين كان مشكلة أساسية في العهد السابق وهذا أدى إلى فشل العديد من المشروعات القومية وينبغي ألا يتكرر هذا الخطأ مرة أخرى في المرحلة القادمة .

وفي نفس الاطار يرى إسماعيل شلبى ـ خبير إقتصادى ان المشروعات القومية التى أصابها الفشل لم يكن لها جدوى إقتصادية وإجتماعيةً معاً بالإضافة إلى تمويلها بمليارات الجنيهات التى تحول لمشاريع أخرى ولكن الظروف الراهنة لا يمكن إقامة مشروعات قومية للنظر للمصلحة العامة وليست الخاصة والبعد عن شعار أنا ومن بعدى الطوفان ومع تحسن الظروف يمكن إعادة هيكلة المشروعات التى فشلت لأغراض خاصة إذا كانت جدواها الإقتصادية تسمح بالقضاء على البطالة والبلطجة وغيرها من الظواهر التى إقتحمت مجتمعنا .

بسبب الجشع


بسبب الجشع


5 ملايين شقة.. بالضبة والمفتاح!



صوت التحرير:طارق الكرداوى
ذكر تقرير نشر مؤخراً أن خمسة ملايين شقة مغلقة في مصر منها ثلاثة ملايين حصل عليها أصحابها من الدولة في حين أنهم يملكون أكثر من شقة وقاموا بغلق الأخيرة ومنها أيضاً مليون شقة حصل عليها أصحابها عن طريق المجاملات.. حدث كل ذلك أثناء عصر النظام السابق وسرق آخرون شقق الشباب المدعمة من الدولة والذين يستحقونها مازالوا يندبون حظوظهم فهل يقوم النظام الحالي باسترداد هذه الشقق ومنحها لمن يستحق؟
* محمد عبدالله موظف: لا تعليق سوي حسبنا الله ونعم الوكيل. فكيف يحدث هذا في ظل وجود كم كبير من الشباب البائس الذي هو أولي بهذه الشقق دوناً عن غيرهم فكل مدي تتزايد نسبة العنوسة بنسب لم تكن موجودة من قبل أو في أي دولة عربية أخري بالاضافة لارتفاع نسبة الزواج العرفي حيث من أحد أسبابه ارتفاع أسعار السكن.
*هدي عبدالصمد- محاسبة: ألا يكفي ارتفاع أسعار السكن الذي يعاني منه الشباب إلي جانب البطالة؟ فيأتي المحاسيب وأصحاب الواسطة ليتاجروا بأحلامهم وبالشقق المدعمة من الدولة التي من المفترض انها موجهة للشباب ومحدودي الدخل.. فبالطبع هذا نتاج النظام الفاسد الذي لا يبحث عن مصالح شعبه بل عن مصالحه هو والمنتفعين منه ومعه.. وفي المأثورات الشعبية يقول مثل "المال السايب يعلم السرقة".
* هادي رمضان- مهندس مدني: هذا هو السمة الأساسية للعصر البائد "الفساد" فلم يكن فقط في السكن بل في الوظائف والعلاج فكم من مواطن بلغ الأربعين من عمره ولم يتزوج بسبب معدومي الضمير الذين سرقوا فرصته في تلك الشقق وهم لا يحتاجونها!! وكم من مواطن عاني ولايزال يعاني من البطالة بسبب الواسطة التي سرقت حقه في وظيفة محترمة. وكم من مواطن توفي بسبب غيره من القادرين الذين سرقوا حقه في العلاج علي نفقة الدولة. نحن الآن في عصر ثوري ولنفتح جميع الملفات ومحاسبة المسئولين عن ذلك وملاحقة الذين لديهم أكثر من شقة وحصلوا علي شقة مدعمة من الدولة وتركوها مغلقة لذا يجب استردادها ومنحها لمن يستحق بعد ان أعطاها من لا يملك لمن لا يستحق.
* أحمد سعيد- طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة: قامت الثورة للقضاء علي الفساد الذي من محاوره أو نتائجه شباب عاطل لا يستطيع الزواج سُرِقت منه أحلامه وتضيع يومياً أمام عينيه. في مقابل أثرياء يزدادو ثراءً من قوت هذا الشباب!! لذا نرجو بالفعل ان تقتلع الثورة هذه الأمور الفاسدة من جذورها وتقضي عليها وتمضي لتعطي كل ذي حق حقه.

خالد عبد الله :خطة الفضائيات لتشويه الإسلاميين انكشفت


خالد عبد الله :خطة الفضائيات لتشويه الإسلاميين انكشفت


ضوت التحرير:طارق الكرداوى
قال الإعلامي خالد عبد الله، الداعية الإسلامي، إن بعض مالكي القنوات الفضائية يقومون بعمل خطة محكمة لتشويه التيار الإسلامي عن طريق استخدام بعض الوجوه من الوسط الفني كرأس حربة لمهاجمة التيار الإسلامي ومحاربته.
وتابع من بين الوجوه التي يستخدمها مالكو الفضائيات، هاني رمزي أحد المشاركين في التمثيل في فيلم مسيء للرسول عليه الصلاة والسلام، مشيرًا إلى أن هاني رمزي يدعي اليوم الوطنية والثورية.
وتابع عبد الله: إن رمزي كان من أشد المؤيدين للتوريث واستيلاء جمال مبارك على الحكم، لافتًا إلى أنه بعد الثورة يدعي أنه يهاجم من قبل النظام السابق بعد أن حاربه بأفلامه وأعماله الفنية التي منها فيلم "غبي منه فيه"
وعرض عبد الله مقطع لهاني رمزي في حوار سابق مع الإعلامي عمرو الليثي يتحدث فيه عن أن جمال مبارك أقوى الأسماء ليحل محل مبارك الأب وهذا لا يعتبر توريثًا قائلاً: "إن أقرب الأسماء لتحقيق معادلة الاستقرار هو ترشح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية".

بلاغ إلى النائب العام


بلاغ إلى النائب العام

اتهام «عكاشة» بإهانة الرئيس لوصفه بـ«الأهبل والفاشل»



صوت التحرر:طارق الكرداوى
تقدم رمضان عبد الحميد الأقصرى المنسق العام لجبهة الإنقاذ المصرى ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبد الله ضد توفيق عكاشة يطالب بالتحقيق معه فى فيديو له على قناة «تايم» دراما فى برنامج مصر اليوم هاجم فيها بكل سخرية واستهزاء الرئيس مرسى رمز الدولة باتهامات تسيء إلى هيبته كرئيس منتخب.

وذكر مقدم البلاغ الذى حمل رقم109 لسنة 2013 بلاغات النائب العام أن توفيق عكاشة أدلى بأقوال تسيء إلى الرئيس داخليًا وخارجيًا وتثير الفتنة الطائفية بين الشعب الواحد، حيث قال: بإن جماعة الإخوان المسلمين ليس لهم فى العمل السياسى لأنهم بيقولوا بـ«لا» الذين يصوتون بلا هم الأقباط حيث وصفهم بالفشل وكان يقصد بذلك الرئيس مرسي.

وأضاف الأقصرى فى بلاغه أن «عكاشة» وصف الرئيس «بالأهبل الفاشل» وهو ينشر غسيله أى ينشر فشله، حيث قال للدكتور مرسى تعطى رخصة بأن مصر فيها أقليات وهم الأقباط حيث قال فى نهاية الفيديو شكرًا يا عم انت الآن تعطى الفرصة للامبريالية العالمية  والأمريكية متهمًا الرئيس بالفاشل.

وأشار القصرى فى بلاغه أن هذه التصريحات تثير الفتن والقلاقل وعدم استقرار البلاد بين المسيحيين والمسلمين الذين يستخدمهم كوسيلة لضرب الاستقرار فى البلاد.

مفاجأة :الإمارات تدرس تسليم شفيق لمصر


مفاجأة :الإمارات تدرس تسليم شفيق لمصر




صوت التحرير : طارق الكرداوى
تدرس السلطات الإماراتية المطلب المصرى الذى تقدم به الوفد الرئاسي الذي ضم عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية, ورأفت شحاتة مدير المخابرات لدولة الإمارات العربية، بشأن تسليم الفريق الهارب أحمد شفيق، للتحقيق معه فى قضايا فساد.

وقالت مصادر إن هذه الزيارة قد فتحت الملفات العالقة بين البلدين وعلى رأسها الشخصيات السياسية المصرية التي تستضيفها الإمارات وتلعب دورًا في التحريض ضد الرئيس محمد مرسى وبالتحديد المرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق.

وأشارت المصادر إلى أن هناك اتفاقية بين مصر والإمارات تسمح بتبادل المتهمين وأن الجانب الإماراتي قد وعد بالنظر في تسليم شفيق إلى مصر.

وكشفت المصادر عن أن الوفد قام بطمأنة الجانب الإماراتي على أن مصر لا تتدخل في الشئون الداخلية لأحد، ولا تصدر الثورة لأي دولة ولا تتدخل في أمن الخليج.

  

بالمستندات طارق الكرداوى يكشف فضائح محافظ الدقهلية


بالمستندات طارق الكرداوى يكشف

جهات رقابية تحقق فى فضائح محافظ الدقهلية

"المعداوى" يرفض تقارير اللجنة الفنية ويستبعد مديرة الشئون الهندسية


بدأت  جهات رقابية بمحافظة الدقهلية في التحقيق فى تأجيل اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية اعتماد المخطط الاستيراتيجى لمحافظة الدقهلية والذى كان من المقرر أصداره فى يناير 2013 ووقف العمل بالمخطط العام والمطبق من عام 1995




صوت التحرير: طارق الكرداوى
كما تحقق أيضاً فى أسباب منح المحافظ إجراءات استثنائية لبعض المقاولين وملاك مساحات كبيرة من الأراضى للبناء بالمخالفة للقانون والسماح لهم بعدم التقيد بالارتفاعات المحددة بمنطقة حوض البقمة بشارع الجيش بالإضافة لقيامه بإقالة مدير عام الادارة العامة للشئون الهندسية بالمحافظة من منصبها وإعادتها لمديرية الإسكان لرفضها تنفيذ القرار الصادر منها واصرارها على استكمال اجراءات اصدار المخطط الاستيراتيجى للمحافظة ..
وكشفت مستندات حصلت عليها «الناس » أنه بتاريخ 25 / 9 /2012 صدر قرار المحافظ رقم 410 لسنة 2012 بتشكيل لجنة لتطبيق قراره الاستثنائى بتطبيق المادة (15) من قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 بإصدار اشتراطات بنائية مؤقته ومنح المواطنين تراخيص بناء على أساسها على أن تكون اللجنة.
برئاسة مدير عام الادارة العامة للشئون الهندسية وعضوية كل من مدير عام التخطيط ومدير عام الشئون القانونية وآخرين وبحضور كل من المستشار الهندسى ومستشار المحافظ للإسكان، وأكدت التقارير أن هذا القرار مخالف لصحيح القانون ويمثل ضرراً كبيراً لمستقبل مدينة المنصورة لما يشوبه من مخالفات جسيمة قد تؤدى الى انتشار العشوائيات وحرمان خزينة الدولة من مبالغ مالية كبيرة ..
وقالت المستندات إنه خلال عام 2008 وعقب صدور القانون رقم 119 لسنة 2008 بإسناد اعداد المخطط الاستراتيجى العام لمدينة المنصورة من قبل الهيئة العامة للتخطيط العمرانى لأحد المكاتب الاستشارية المتخصصة بكلية الهندسة جامعة عين شمس وذلك تطبيقا للمادة الأولى من القانون 119، وبتاريخ 10 / 10 /2009 تم عمل الاشتراطات البنائية المؤقتة لمحافظة الدقهلية بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون 119 لسنة 2008  ، وبتاريخ 12/5 / 2011 وردت موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة على تعديل ارتفاعات البناء الخاصة بمدينة المنصورة ليصبح اقصى ارتفاع بها 27 متراً وبتاريخ 18 / 12 / 2011 تم اعتماد المخطط الاستراتيجى لمدينة المنصورة طبقا للارتفاعات الجديدة من هيئة القوات المسلحة وتم التوقيع عليه من كل من مدير عام التخطيط العمرانى والسكرتير العام بالمحافظة بالإضافة لتوقيع محافظ الدقهلية وتم إرساله لوزير الاسكان للاعتماد.
وكشفت المستندات انه بتاريخ 19 و 24 / 12 / 2011 وبناء على شكوى بعض المواطنين أرسل اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية خطابات الى كل من رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى  بالقاهرة ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة تفيد بإرجاء اعتماد المخطط الاستراتيجى وإعادة النظر فى قيود الارتفاع نظرا لتقدم بعض المواطنين بشارع الجيش بشكوى للمحافظة...
وفي تاريخ 12/9 / 2012 وردت موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة رقم 2292 لسنة 2012 على تعديل قيود الارتفاع بمدينة المنصورة لتصبح 33 مترا بدلا من 27 متراً وبتاريخ 13/ 9/ 2012 تقدم ذات الشاكين بشكوى مرة أخرى لمحافظ الدقهلية يتضررون فيها من تلك الارتفاعات ومن المخطط الاستراتيجى وبناء على اجتماع مغلق بذات الاشخاص وبحضور المهندس محمود العاجز مستشار المحافظ للاسكان أرسل اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية بتاريخ  19 / 9 / 2012 خطابين الى كل من رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بإرجاء اعتماد المخطط الاستراتيجى للمرة الثانية وإعادة النظر فى الارتفاعات الخاصة باراضى الشاكين برغم وقوع تلك الأراضى على مقربة من مطار شاوه العسكرى...
وفى 24 / 9 / 2012 أعدت الادارة العامة للتخطيط العمرانى بالمحافظة مذكرة للعرض على المحافظ للرد على شكوى أصحاب تلك الأراضى، حيث انتهى الرأى فيها الى ضرورة مخاطبة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بسرعة اعتماد المخطط الاستراتيجى العام لمدينة المنصورة حتى يتمكن جميع المواطنين بالمدينة بالبناء فى الامتدادات العمرانية لعدم خلق مناطق عشوائية جديدة وفى حالة تظلم أى مواطن من قيود الارتفاع يتم التظلم لهيئة عمليات القوات المسلحة بصفة فردية وبذات التاريخ تأشر على المذكرة من المحافظ بالموافقة إلا أنه وفى اليوم التالى وبناء على لقاء بين مستشار المحافظ للاسكان والشاكين بمكتب المحافظ تراجع المحافظ عن الموافقة وأصدر القرار رقم 410 لسنة 2012 بتشكيل لجنة برئاسة المهندسة وفاء السندوبى مدير عام الادارة العامة للشئون الهندسية وعضوية كل من مدير عام التخطيط العمرانى ومدير عام الشئون القانونية وآخرين بحضور كل من المستشار الهندسى للمحافظة ومستشار المحافظ للاسكان والمشروعات دون ان يكونوا ضمن أعضائها على ان تكون مهمة اللجنة وضع ضوابط وشروط خاصة لتطبيق لتطبيق المادة رقم 15 من القانون 119 لسنة 2008 وتحديد قيود الاتفاعات بمايزيد لا يزيد على 36 متراً وطبقا للمخطط التفصيلى وماورد من هيئة عمليات القوات المسلحة.
وفى 30/9 / 2012 اجتمعت اللجنة المشكلة بالقرار السابق وانتهى تقريرها الى ان المادة 15 من القانون 119 لايتم تطبيقها الا فى حالة عدم وجود مخطط عام وفى المناطق القائمة بالفعل مستندين فى ذلك الى تقرير وارد من جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، واكد تقرير اللجنة أن هناك العديد من المناطق بمدينة المنصورة مازالت استعمالات الأراضى بها زراعية وليست قائمة ولايوجد بها مرافق أو بنية أساسية والحل الوحيد لملاك تلك الأراضى هو اعتماد المخطط الاستراتيجى العام والتفصيلى ليتمكنوا من اصدار تراخيص بناء وفى حالة عدم اعتماد المخطط الاستراتيجى العام فى 1/1/ 2013 يتم عمل مخططات استراتيجية مؤقتة لقطع الاراضى الفضاء وتم تقديم المذكرة للمحافظ للاعتماد الا أنه وبتاريخ 3/ 10 / 2012 ونتيجة لعدم موافقة كل من المستشار الهندسى ومستشار الاسكان على مذكرة اللجنة الفنية قاموا باعداد مذكرة منفصلة للمحافظ انتهت الى تفعيل قرار المحافظ بتطبيق أحكام المادة (15) من القانون 119 على كافة المناطق وهو ما اعترضت عليه المهندسة وفاء السندوبى مدير عام الادارة الهندسية للمحافظة وكذلك باقى اعضاء اللجنة الفنية لمخالفته للقانون وللتقرير المعد بمعرفتهم الا أن المحافظ تجاهل تقرير اللجنة الفنية واعتمد بذات التاريخ 3/ 10 تقرير المستشار الهندسى ومستشار الاسكان على ان يتم التنفيذ فورا وأن يعمم القرار على الإدارات الهندسية للبدء فى تنفيذه كما أصدر فى ذات التاريخ أيضا إلغاء ندب المهندسة وفاء امين السندوبى كمدير عام لادارة الشئون الهندسية بالمحافظة واعادتها لمديرية الاسكان والمرافق..
وكشف تقرير رقابى انه بفحص قرار المحافظ وبتشكيل لجان فنية محايدة ومتخصصة تبين أنه لم يقم بتنفيذ قرار اللجنة التى قام بتشكيلها وأخذ بتقرير المهندس محمود محمد متولى العاجز المستشار الفنى للاسكان والدكتور أحمد يوسف المستشار الهندسى رغم عدم عضويتهما باللجنة برغم رفض جميع أعضاء اللجنة التوقيع على التقرير الصادر منهما ومخالفة القرار لصحيح القانون 119 لسنة 2008 الخاص بالبناء وحيث أن المادة 15 لايتم تطبيقها الا فى حالة عدم وجود مخطط عام وفى المناطق القائمة بالفعل وبالنظر لمدينة المنصورة تبين وجود مخطط عام صادر عام 1995 وينتهى العمل به فى 1/1/2013 وهو تاريخ تطبيق المخطط الاستراتيجى فى حالة اعتماده..
وبين التقرير أن بعض الشاكين والذين صدر قرار المحافظ مجاملة لهم تقع قطع اراضيهم فى مناطق غير قائمة بحوض البقمة ولايجوز تطبيق المادة 15 عليها لأنها ارض فضاء غير مقسمه حيث سبق وصدر الترخيص رقم 19 لسنة 2011/2012 بحوض البقمة باسم محمد عثمان الابراشى أحد الشاكين وقام جهاز التفتيش الفنى على اعمال البناء بإصدار تقرير يفيد أنه لايجوز تطبيق المادة 15 على تلك القطعة وبالتالى عدم اصدار تراخيص عليها وبتاريخ 9 /7 /2012 ورد كتاب جهاز التفتيش  الفنى على أعمال البناء والصادر برقم 2435 بتاريخ 4/7/2012 والذى انتهى الى ايقاف اصدار تراخيص البناء بحوض البقمة لحين عمل مشروع تقسيم واعتماد المخطط التفصيلى بعد اعتماد المخطط الاستراتيجى كما ورد بتاريخ 7/5/2012 كتاب الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بشأن عدم اصدار تراخيص بناء بمنطقة البقمة، حيث انتهى الى ضرورة تطبيق المادة 17 من القانون 119 والتى تنص على أنه لايجوز اصدار تراخيص بناء دون وجود مخطط تفصيلى معتمد وعدم تطبيق المادة 15 عليها.
وأشار التقرير الرقابى الى أن تأجيل اعتماد المخطط الاستراتيجى العام لمدينة المنصورة لأكثر من 15 شهراً حتى الآن لصالح الشاكين أدى الى الاضرار بالمواطنين صغار ملاك الاراضى التى تقع اراضيهم على اطراف الحيز العمرانى المعتمد ومازالت استعمالات الأراضى فيها زراعية حتى الآن بالاضافة الى ان تطبيق المادة 15 بدون مخطط استراتيجى يوضح استخدامات الاراضى سيحول كل الأراضى الى اراضى سكنية فقط وستكون بشوارع لاتزيد عن 8 أمتار مما يؤدى الى انشاء عشوائيات جديدة وزيادتها بدلا من تحزيم المناطق العشوائية بمناطق مخططة جيدا لمنع امتداد المناطق العشوائية ومدها بالخدمات.
وكشف التقرير على ان الاراضى التى يملكها الشاكون والصادر لصالحهم قرار المحافظ مساحتها كبيرة وبالأفدنة وعند تطبيق المادة 15 عليها لن يكون هناك الزام لهم بمشاريع تقسيم تلزمهم بعمل المرافق، إذ ان الملكيات الكبيرة يجب ان يكون لها مشروع تقسيم كحالة ثالثة من حالات التقسيم التى تجبر المقسم مالك الارض ترك مساحة من الاراضى بنسبة 33% من مسطح الارض للشوارع والخدمات والا تقل الشوارع عن 20 % اى ان هناك 13/ من مسطح الارض سيكون للخدمات العامة (مدارس – مستشفيات او وحدات صحية ومساجد وحدائق وغيرها) وكذا ان المقسم ملزم بإدخال المرافق العامة فى ارض التقسيم على نفقته وذلك تطبيق المادة 15 وفق قرار المحافظ سوف يحرم تلك المناطق من الخدمات ولايلزم أصحاب الأراضى بعمل تقسيم مشيرا الى ان المناطق التى يوجد بها ارض الشاكين لايوجد بها مرافق أو خدمات أساسا مما سيؤدى الى خلق العديد من المشكلات البيئية والانسانية نتيجة اصدار تراخيص بناء للمواطنين دون وجود مرافق مما يجبر الدولة على ادخال تلك المرافق لتلك المناطق على تكلفة الدولة مما يكلف ميزانية الدولة اموال طائلة كان يمكن تجنبها فى حالة الانتهاء من المخطط الاستراتيجى، حيث يلتزم المقسم على توصيل المرافق والخدامات على نفقته أولا قبل اصدار اى تراخيص بالبناء...
وأشار التقرير الى أن تأخر اعتماد المخطط الاستراتيجى رغم الانتهاء منه أدى الى قيام العديد من المواطنين بالبناء بدون تراخيص فى العديد من المناطق والتى كان المخطط صدور مخططات تقسيم لها فى حالة اعتماده مثل مناطق الزعفران والطويل وقولونجيل مما تسبب فى حدوث أزمات بيئية وضياع اموال كثيرة على الدولة.