الجمعة، 14 أكتوبر 2011

إعدام أحد أبناء الأسرة الحاكمة بالكويت


قضت محكمة الجنايات الكويتية برئاسة المستشار عدنان الجاسر بإعدام الشيخ فيصل العبدالله الصباح عن تهمة قتل الشيخ باسل سالم الصباح بإطلاق النار عليه في منزله.

وكان الشيخ فيصل العبد الله الصباح قد قام باطلاق النار على الشيخ باسل سالم الصباح فى السابع عشر من يونيو 2010 ، لدى تواجد الشيخ باسل في قصره في منطقة المسيلة مع عدد من الحضور من ضمنهم الشيخ فيصل ، الذى أشهر سلاحه وأطلق عليه خمسة أعيرة نارية ، وتم نقله الى مستشفى مبارك غير أنه لفظ أنفاسه هناك .

وتم إلقاء القبض على المتهم والتحقيق معه من قبل النيابة العامة وحجزه منذ وقوع الجريمة ، وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات لمحاكمته.

وقد طالب دفاع المتهم بإحالته إلى الطب النفسي ، لكونه غير مسؤول عن تصرفاته، بيد أن تقرير الطب النفسي أكد مسؤوليته، وعليه قضت المحكمة بإعدامه وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة .

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - إعدام أحد أبناء الأسرة الحاكمة بالكويت

مصر تشكر الجزائر لإنقاذها بحّارا مصريا

كتب:طارق الكرداوى
أكدت الجمعة وكالة الشرق الأوسط للأنباء الرسمية أن السفير عز الدين فهمى سفير مصر بالجزائر وجه الشكر للسلطات الجزائرية وقواتها البحرية لتدخلهما السريع لإنقاذ حياة بحار مصري كان في حالة صحية خطيرة.

وقال فهمي للوكالة إن تدخل القوات البحرية السريع كان له أثر كبير فى إنقاذ حياة البحار المصري محمود عبد الشافى السيد (55 عاما) من مواليد محافظة سوهاج الذى كان مصابا "بجلطة فى المخ".
و كان الشروق أون لاين الموقع الإخباري الوحيد الذي نقل الخبر وقت حدوثه عشية الخميس .
وأضاف السفير المصري أن القوات البحرية الجزائرية نقلت البحار المصري من على متن سفينة تجارية مصرية تحمل اسم "وادي الحلف" على بعد 20 ميلا بحريا شمال مدينة تنس بولاية الشلف على وجه السرعة إلى زورق بحرى ثم تم نقله بالطائرة المروحية إلى مستشفى "الشرفة" بولاية الشلف الواقعة على بعد 200 كيلومتر غرب العاصمة الجزائرية .
وأضاف السفير أنه أجرى صباح اليوم اتصالا هاتفيا بإدارة المستشفى واطمئن منهم على صحة البحار واستقرار حالته بعد اعطائه الأدوية اللازمة لإذابة الجلطة .. موضحا أنه بحث مع إدارة المستشفى امكانية نقله إلى أحد مستشفيات العاصمة الجزائرية المتخصصة خلال الفترة القادمة لاجراء جراحة عاجلة له.

بالفيديو.. المذيعة المتهمة بالتحريض في أحداث ماسبيرو: مسئول داخل الجهاز الإعلامي قام بصياغة النشرة لكل القنوات المصرية

رشا مجدي: المسؤول الذي خرج وقال أتبرأ من مذيعين التلفزيون المصري هو من قام بنشر خبر (مجموعة من الأقباط يقومون برشق الجيش بالحجارة)
كتب:طارق الكرداوى
صرحت الإعلامية رشا مجدي المذيعة بالتليفزيون المصري، والمتهمة بالتحريض ضد المحتجين الأقباط أمام ماسبيرو الأحد الماضي: المذيع هو أخر السلسة الإخبارية، فهو لا يعلم شيء عن الأحداث التي تجري بل يقوم بنقل الأخبار التي تأتي إليه.





وأكدت رشا مجدي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم" الفضائية: "ما كتب على التليفزيون جاء من مسئول داخل الجهاز الإعلامي قام بنشره في كل القنوات المصرية بنفس الصيغة وفي نفس الوقت". وأضافت "أثناء نقلي للخبر حرصت على قول (مجموعة من الأشخاص) ولم أقل (مجموعة من الأقباط يرشقون القوات المسلحة)".





وقالت: المسؤول الذي خرج وقال أتبرأ من مذيعين التلفزيون المصري هو من قام بنشر خبر "مجموعة من الأقباط يقومون برشق الجيش بالحجارة" وتوزيعها على القنوات المصرية. موضحة أن المشكلة ليست في المذيع لكن في القائمين على الأخبار الذين يجعلوا المذيعين "تايهين".





من جانبها، قالت الإعلامية منى الشاذلي- مقدمة البرنامج، "من حق المذيعة رشا مجدي أن تتقدم ببلاغ ضد من أعطاها الخبر الخاطئ بسبب ما تعرضت له خلال الفترة الماضية من اتهامات بالتحريض ضد الأقباط".

شفتم الاعلان ده ... يعنى إيه وظيفة للمتدينين؟ يعنى تعرف ربنا وتخاف منه.. ومش مهم الدقن والحجاب


كتب:طارق الكرداوى
ماشياً مع الحالة السياسية الموجودة فى مصر، وانتشار التيارات الدينية بعد الثورة، تصدرت عبارة «مطلوب متدينين» إعلاناً عن وظائف خالية وضعته إحدى الشركات للإعلان عن حاجتها لعاملين ذكوراً وإناثاً.

الإعلان لم يشترط فى المتقدمين سوى التدين، والحصول على مؤهلات تجارة أو خدمة اجتماعية، وتوزعت لافتات للإعلان عنه فى أكثر من منطقة، ورغم عبارة «مطلوب متدينين» أكد مسؤولو الشركة أن الحجاب أو النقاب ليس شرطاً فى المتقدمات، وأن المقصود من التدين فى الإعلان هو أن يكون المتقدم مخلصاً و«بيخاف ربنا» ومتفانياً فى عمله، وأن يليق مظهره بكونه متديناً، دون التزام بزى معين.

مسؤولو الشركة أكدوا أن شرط التدين لن يتحقق إلا بالتعامل مع المتقدم، وحسب قول مسؤولة التقديم: «التدين ده نقدر نعرفه ونقيمه من خلال تعاملنا مع الشخص المتقدم للوظيفة وذلك فى بداية فترة العمل إذا تم قبوله فى الوظيفة».

«وائل»، رئيس مجلس إدارة الشركة، اعترف. أنه وضع هذه اللافتة من قبل الثورة من باب لفت النظر، وقال: ناس كتير حذرتنى من أمن الدولة وقتها، وطلبوا منى أشيلها، وهذا ما حدث بالفعل، لكننى عدت لوضعها فى أكثر من منطقة بعد الثورة وحل أمن الدولة.


«وائل» أكد أن الناس فهمت لافتته «غلط»، وأضاف: فى البداية كل من تقدم للعمل منتقبات وأصحاب لحى وشيوخ، وكتير اعتبروا الإعلان تعصب دينى، وكأن «التدين» أصبح مرتبطاً بالإخوان والسلفيين وغيرهما من التيارات الدينية، لذا أفكر فى تغيير اللافتة خوفاً من أحداث الفتنة الطائفية.

إصابة 6 مواطنين في مشاجرة بالأسلحة النارية ببورسعيد


كتب:طارق الكرداوى
شهدت منطقة الـ 5000 وحدة بحى الزهور بمحافظة بورسعيد اشتباكات بالأسلحة النارية والبيضاء، بين مجموعة من الشباب على إثر مشاجرة سابقة حدثت بينهم وتجددت مساء اليوم، وأسفرت عن إصابة 6 مواطنين بطلقات نارية تراوحت أعمارهم مابين 20 إلى 30 سنة، بينهم 3 إصاباتهم بالغة ما بين نزيف بالمخ وكسر بالجمجمة، وتم نقلهم إلى مستشفى الجامعة بالإسماعلية.

كان مدير أمن بورسعيد، قد تلقى إخطاراً من مدير المباحث الجنائية يفيد حدوث مشاجرة كبيرة بمنطقة الـ 5000 وحدة بحى الزهور أسفر عنها إصابة كل من السيد محمدعبد العال (21 سنة)، وهانى عادل توفيق (30 سنة) بطلق نارى بالرأس أحدث لهما نزيفاً بالمخ وكسرا بالجمجمة، فيما أصيب أحمد على سليمان (25 سنة) بطلق نارى بالقدم اليمنى، وإصابة كريم العربى رشوان (23 سنة) بطلق ناري، كما أصيب وليد محمد ناجى (20 سنة) بطلق نارى بالقدم اليسرى، كما أصيب مصطفى حسن متولى بضربة سيف على رأسه أحدثت له نزيفا بالمخ وغيبوبة تامة وحالته العامة سيئة.

على الفور انتقل إلى موقع الحادث بعض تشكيلات العمليات الخاصه بمديرية الأمن ورجال المباحث الجنائية مصاحبة لفرق من القوات المسلحة، وتبين من التحريات أن هناك مشكلة سابقة مابين شباب منطقتى أمل الجبل والـ 5000 وحدة، وتجددت المشكلة منذ يومين وتم إلقاء القبض على اثنين منهم وضبط فردين خرطوش بحوزتهما.

ثم تجددت المشكلة منذ ساعة وفور علم أبناء منطقة أمل الجبل بوجود شباب الـ 5000وحدة على مقهى الفرسان ذهبوا إليهم واشتبكوا معهم بالأسلحة النارية.

وقد حاصرت أعداد من قوات الجيش والشرطة المنطقة تحسبًا لتجدد الاشتباكات من جديد.

"عطية": "العسكرى" يصدر مرسوما بقانون العزل السياسى خلال أيام


كد المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية، أنه من المتوقع أن يصدر المجلس العسكرى خلال الأيام القادمة مرسوما بقانون العزل لمن أفسدوا الحياة السياسية، والذى كان يسمى بقانون الغدر، وذلك بعد أن انتهى مجلس الوزراء من مناقشته الأيام الماضية.

وأهم ما يتضمنه قانون العزل السياسى تطبيق أحكامه على كل من كان موظفا عاما وزيرا أو غيره وكل من كان عضوا فى احد مجلسى البرلمان أو احد المجالس البلدية أو القروية أو مجالس المديريات، وكل شخص كان مكلفا بخدمة عامة أو له صفة نيابية عامة وارتكب عمل من شأنه إفساد الحكم أو الحياة السياسية بطريق الإضرار بمصلحة البلاد أو التعاون فيها أو مخالفة القوانين، وكذلك استغلال النفوذ و لو بطريق الإيهام للحصول على فائدة أو ميزة ذاتية لنفسه أو لغيره من أية سلطة عامة آو أية هيئة أو شركة أو مؤسسة، واستغلال النفوذ للحصول لنفسه أو لغيره على وظيفة فى الدولة أو وظيفة أو منصب فى الهيئات العامة أو أية هيئة أو شركة أو مؤسسة خاصة أو للحصول على ميزة أو فائدة بالاستثناء من القواعد السارية فى هذه الهيئات، وأيضا استغلال النفوذ بإجراء تصرف أو فعل من شأنه التأثير بالزيادة أو النقص بطريق مباشر أو غير مباشر فى أثمان للعقارات والبضائع والمحاصيل وغيرها أو أسعار أوراق الحكومة المالية أو الأوراق المالية المقيدة فى البورصة أو القابلة للتداول فى الأسواق بقصد الحصول على فائدة ذاتية لنفسه أو للغير.

ونص القانون أيضا على أنه مع عدم الإخلال بالعقوبات الجنائية أو التأديبية يجازى على الغدر بالجزاءات الآتية، العزل من الوظائف العامة، سقوط العضوية فى مجلسى البرلمان أو المجالس البلدية أو القروية أو مجالس المديريات، والحرمان من حق الانتخاب أو الترشيح لأى مجلس من المجالس سالفة الذكر لمدة اقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم، وكذلك الحرمان من تولى الوظائف العامة لمدة أقلها خمس سنوات من تاريخ الحكم. وتضمنت المادة الثالثة من القانون أن يحكم على كل من ارتكب فعلا من أفعال الغدر من محكمة خاصة تؤلف برياسة مستشار من محكمة النقض وعضوية مستشارين من محكمة استئناف القاهرة يعينهم وزير العدل وأربعة ضباط عظام لا تقل رتبة كل منهم عن الصاغ يعينهم القائد العام.

وبالنسبة للانتخابات أضاف عطية لـ"اليوم السابع" أن اللجنة العليا للانتخابات هى الوحيدة المكلفة بوضع ضوابط للعملية الإنتخابيه، وذلك بالتنسيق مع المحافظات المختلفة، لافتا إلى أنه تم تشديد العقوبة على الجرائم الانتخابية وتم صدور مرسوم بذلك، وذلك حرصا على تجنب حدوث أى عمليات بلطجة أثناء إجراء العملية الانتخابية.

وعن قانون در العبادة الموحد، أكد وزير التنمية المحلية، أنه سيتم عرضه على مجلس الوزراء خلال أسبوعين، لافتا إلى أنه بمجرد الانتهاء من مناقشته من قبل اللجنة التشريعية بالمجلس سيتم رفعة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإصدار مرسوم بذلك.

الإسماعيلى يسحق بتروجيت بثلاثية.. والمصرى يهزم المحلة


افتتح فريق الإسماعيلى مشواره ببطولة الدورى بالفوز على بتروجيت بثلاثة أهداف مقابل هدف، وذلك فى اللقاء الذى جمع بينهما الجمعة باستاد الإسماعيلية، ضمن مباريات الأسبوع الأول لمسابقة الدورى المصرى 2011-2012.

وسجل حسنى عبدربه هدفين للدراويش في الدقيقتين 5، و54 وصنع الهدف الثالث لعمر جمال في الدقيقة 63، وأحرز محمد كوفي هدف بتروجيت في الدقيقة 88 من زمن اللقاء.

وأقيم اللقاء في الاسماعيلية بدون جماهير تنفيذا لعقوبة ضد الاسماعيلي، وبدأ الاسماعيلي مباراته ضد بتروجيت - الذي فاز على منافسه في الاسماعيلية ثلاث مرات في اخر اربعة مواسم - بشكل رائع عندما انبرى عبدربه لتنفيذ ركلة حرة من مسافة بعيدة بعد خمس دقائق لكنه سدد كرة قوية سكنت شباك الحارس ابراهيم عبدالجواد الذي بدا انه اعتقد أن الكرة كانت في طريقها لخارج الملعب.

وعزز الاسماعيلي تقدمه عن طريق عبدربه من ركلة جزاء احتسبت لصالح الظهير أحمد صديق بسبب خطأ ضد المدافع المخضرم اسلام الشاطر في الدقيقة 53.

واحتفل عبد ربه بالهدف وسط ألعاب نارية أشعلها مشجعون للاسماعيلي اعتلوا البنايات المجاورة للاستاد لدعم فريقهم.

وعزز عمر جمال تقدم الاسماعيلي بالهدف الثالث بعد مرور 62 دقيقة قبل أن يقلص البوركينى محمد كوفي الفارق عندما سجل هدف بتروجيت الوحيد من متابعة قبل دقيقتين من النهاية.

الجيش يهزم المقاولون

وفى لقاء اخر فاز طلائع الجيش على ضيفه المقاولون العرب بهدفين مقابل هدف واحد، جاءت الأهداف فى الشوط الأول تقدم المقاولون بهدف على فتحي فى الدقيقة 32 وتعادل للطلائع عامر صبرى فى الدقيقه 42 وفى الوقت بدل الضائع من الشوط الاول ومن هجمة من الجهة اليسرى تصل الكرة الى بابا اركو ليسجل الهدف الثانى.

وفى الشوط الثانى تبادل الفريقان اضاعة الفرص لتنتهى المباراة بفوز الطلائع وحصولة على اول ثلاث نقاط.

المصرى يفوز على المحلة بثلاثية

وحقق فريق المصري البورسعيدي فوزا كبيرا على مضيفه غزل المحلة 3-0 فى اللقاء الذى جمعهما على استاد غزل المحلة فى إطار مباريات الجولة الأولى من الدورى الممتاز.

تقدم المهاجم البوركينى عبدالله سيسيه بالهدف الأول للنادى المصرى فى الدقيقة 12 من زمن الشوط الأول، قبل أن يضيف لاعب الوسط محمود توبة هدف ممثل بورسعيد الثانى فى الدقيقة 25 من نفس الشوط.

وفى الشوط الثانى أوقف الحكم محمد فاروق المباراة لأكثر من 15 دقيقة بسبب شغب جماهير المحلة، واعتراضهم على فريقهم وقيامهم بالقاء الزجاجات الفارغة والحجارة على أرض الملعب، واستدعى مراقب المباراة مدير أمن الإستاد وطالبه بتأمين الملعب من الجماهير، وتم تدعيم القوات الأمنية حول مدرجات إستاد غزل المحلة.

وفى الدقيقة 13 من الوقت المحتسب بدل من الضائع للشوط الثانى سجل عبدالله سيسيه هدفه الشخصى الثانى والثالث لفريقه.

ثلاثية للمقاصة فى شباك التليفونات

وحافظ مصر للمقاصة على تألقه الذي بدأ منذ النصف الثاني من الموسم الماضي وفاز بسهولة 3-0 على تليفونات بني سويف الوافد الجديد بفضل ثنائية للمهاجم الايفوارى اوسو كونان في الشوط الاول.

وفاز اتحاد الشرطة 2-1 خارج ملعبه على الانتاج الحربي.

موسي : تغيير الوزارات بصورة متلاحقة بمثابة وصفة لانهيار البلد


كتب:طارق الكرداوى
أكد عمرو موسى، المرشح الرئاسي المحتمل، أن تغيير الوزارات بصورة متلاحقة ليس في صالح البلاد، مؤكدا أنه يجب أن تنتهي الفترة الانتقالية بسرعة كي تستقر الأمور.

وأضاف، أثناء لقاؤه وعدد من عائلات القليوبية -صباح الجمعة: "لا يمكن أن تعيش مصر على تسيير الأمور لأن هذه وصفة لانهيار البلد.. نحن نتبع خط بدأ منذ يوم 25 يناير من أجل تسيير البلاد على قدميي".

وأوضح المرشح الرئاسي المحتمل أننا نحتاج النظرإلي كل ملفات البلاد ومعالجتها. مضيفا: "ليس ممكناً أن نري 50% فقر و30 % أمية والفقراء لا يوجد لهم خدمات ونتركهم كذلك في هذه الظروف وهذا مربط الفرس".

ودعا الحكومة للعمل على أن يشعر المواطنين "بالراحة لأنهم ليسوا فى حالة طيبة وهذا يؤكد أننا نعاني من خلل كبير فى المجتمع حدث نتيجة تراكم مشكلات ولم نجد لها حل وهذا شئ غير مقبول ونحن نريد إدارة الأمور بدون أبعاد دينية لأننا في دولة جديدة لها شكل معين".

وأضاف موسي أن الواقع ليس جيداً والنقاش الذي رأيتة بين النخبة مقلق "طيب نغير فلان طيب نشيل علان .. حاجة فظيعة، وأنا من هذه النقطة أقول أن المؤشرات السابقة شئ يكسفنا جميعا".

تقرير: تكلفة الربيع العربي تتجاوز 55 مليار دولار


كتب:طارق الكرداوى
ذكر تقرير أن الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت الشرق الأوسط هذا العام كلفت البلدان الأكثر تضررًا أكثر من 55 مليار دولار، لكن الدول المنتجة للنفط استفادت من ارتفاع أسعار الخام بسبب الاضطرابات.

وأظهر تحليل إحصائي لبيانات صندوق النقد الدولي أعدته مؤسسة جيوبوليسيتي لاستشارات المخاطر السياسية أن البلدين اللذين شهدا مواجهات أكثر دموية هما ليبيا وسوريا؛ حيث تحملا العبء الاقتصادي الأكبر تليهما مصر وتونس والبحرين واليمن.

وخسرت هذه الدول 20.6 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي وتآكلت ماليتها العامة بقيمة 35.3 مليار دولار مع تراجع الإيرادات وارتفاع التكاليف.

لكن نظرًا لأن الدول الرئيسية المنتجة للنفط مثل الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت لم تشهد احتجاجات كبيرة؛ وذلك في الأغلب عن طريق زيادة المنح بفضل ارتفاع أسعار النفط فإن ناتجها المحلي الإجمالي نما.

وقفزت أسعار النفط من نحو 90 دولارًا لبرميل خام برنت في مطلع العام إلى نحو 130 دولارًا في مايو ثم تراجعت إلى نحو 113 دولارًا في الوقت الراهن.

وقال التقرير: "نتيجة لذلك كانت تداعيات الربيع العربي في المنطقة العربية بوجه عام متباينة، لكنها إيجابية من حيث المحصلة الإجمالية"، وذكر أن الإنتاجية الإجمالية للمنطقة زادت حوالي 38.9 مليار دولار في عام حتى سبتمبر.**

جيهان السادات: الأفضل لمبارك أن يدخل المحاكمة واقفاً على قدميه


كتب:طارق الكرداوى
قالت السيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنه للمرة الأولي بعد 30 عامًا من الصمت عن أسرار حرب أكتوبر، بدأت هذه الأيام تنشر حقائق جديدة عن حرب أكتوبر لا تتعلق فقط بمبارك ولكن بكل قادة الحرب الحقيقيين، وعن المصادفة بين يوم اغتيال السادات ويوم ذكري انتصار أكتوبر.

وأوضحت فى حوار خاص مع الإعلامي معتز الدمرداش ببرنامج "مصر الجديدة" مساء السبت أن احتفالات أكتوبر لهذا العام لم تكن مُتركزة في شخص واحد فقط مثل كل عام، إنما كانت الاحتفالات لكل من شارك في الحرب وليس - فقط كما كان- لصاحب أول طلعة جوية.

واردفت إن كلمة "موجود يا افندم" التي قالها مبارك في أول جلسة هي كلمة قاسية ومؤلمة، مشيرة إلى أنها كانت تأمل أن يدخل مبارك قفص الاتهام وهو يجلس على رجليه وليس نائما علي سرير، لأنه المفترض أنه محارب وعنده الشجاعه أن يعترف بأي خطأ ويتحمل مسئوليته ويذكر أيضا أنه بطل من أبطال أكتوبر.

وقالت جيهان السادات إن مبارك لو قال بعد اندلاع الثورة إنه سيكمل فقط المدة ولن يرشح جمال للرئاسة ومجلس شعب 2010 يتم حله ويكفيني شرف أني كنت من قادة أكتوبر، لكان الشعب المصري قدره.

وأضافت أن مبارك ظن بدخوله علي السرير استعطاف الشعب المصري ولكن هذا ليس صحيحًا، وشددت السادات على أن علاء وجمال مبارك هم السبب الأول في كل ما يحدث لمصر ولمبارك، وأنهما كلفا والدهما كثيرا.

ونفت أن يكون مبارك تورط في قتل زوجها السادات، قائلة ،" لو كان عندي دليل واحد على أن مبارك قتل السادات ما كنتش سبته حتى وهو رئيس"، وأوضحت أنها لم تقل أن السادات أخطأ في اختيار مبارك نائبًا له، وقالت إن مبارك وقت إن تم اختياره نائبًا للرئيس كان رجلا عسكريًا يتسم بالبروتوكول العسكري له من الإمكانيات ما يؤهله لذلك، ولم يكن قد تغير مثل أيامه الأخيرة.

وكشفت جيهان السادات عن العديد من الوقائع التي تكشف تهميش مُتعمد من قبل مبارك تجاه الرئيس السادات وعائلته، وضربت جيهان مثالا على ذلك بواقعة متحف المنصة وهو المتحف التي اتفقت مع المهندس رمزي عمر علي إنشائه بالقرب من المنصة في بداية الثمانينات بتكلفة 2 مليون جنيه، وعرضت علي مبارك في بداية حكمه إنشاء ذلك المتحف كرد اعتبار للسادات، غير أن مبارك رفض وقال لها "إصبري شوية".

وقالت أن مبارك رفع صور الرئيس السادات من مقرات الحزب الوطني بعد شهور من اغتياله، على الرغم من أنه هو المؤسس الأول للحزب، فضلا عن أنه كبروتوكول عام معمول به في دول العالم أن المؤسس دائما توضع صورته في المقر الرئيسي.

وعن علاقتها بسوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك قالت جيهان السادات إن هناك وقتًا طويلا تم فيه المقاطعة بين الأسرتين ولكن العلاقة تجددت بعد ذلك، مشيرة إلى أن سوزان كانت تقدرها ودائما تتصل بها، وشددت جيهان السادات علي أنها لديها كرامة ولم تقحم نفسها أبدا في علاقات متواصلة معهم، وأوضحت جيهان السادات أنها وزوجها كانا يحبان منصور حسن ويريدانه رئيسا للوزراء لأنه يمتلك قدرات وإمكانيات تؤهله لذلك المنصب.

وكشفت جيهان السادات أن معاشها فقط هو 900 جنيه من الرئيس السادات، وقالت إن ذلك المعاش مدني رغم أن زوجها عسكري، وقالت إن المعاش حاليا وصل 4 آلاف جنيه، وأنها لم تحصل علي معاش نجمة سيناء، رغم أن أنور السادات كان يرتديها، ورغم أني طلبت نجمة سيناء إلا أن مبارك لم يستجب لذلك، وقالت جيهان السادات إنها اتصلت بسوزان مبارك وطلبت منها زيادة معاشها الذي لا يتعدي 3 آلاف جنيه وأنها تستحق 5 آلاف جنيه في الشهر، وقدمت الأوراق لكي يخرج لها معاش نجمة سيناء إلا أن زكريا عزمي رد عليها بأن النجمه تمنح ولا تعطى.

وأشارت إلى أنها ليس لديها الثأر من الجماعات الإسلامية التي اغتالت زوجها مشيرة إلى إنها لم ترفض أبدا خروج عبود وطارق الزمر بعد انتهاء مدتهما، وعن مرشحي الرئاسة قالت إن محمد سليم العوا والدكتور محمد البرادعي وهشام البسطويسي وعمرو موسى هم أبرز المرشحين.

ولكنها انتقدت هتمام الإعلام بالافراج عن عبود الزمر، وقالت إنه اعتذر للشعب المصري عن قتل السادات، وفرقت جيهان السادات بين نهاية زوجها الراحل الرئيس انور السادات وبين الرئيس السابق محمد حسني مبارك، فقالت أن زوجها مات شهيدا وهو واقف على رجليه ومات شهيدا وهو بين أبنائه، أما مبارك فهو يحاكم حاليا بتهمة قتل المتظاهرين المصريين ويدخل قفص الاتهام .

سويسرا تحاول إعادة 850 مليون $ من أرصدة مبارك والقذافي وبن علي


كتب:طارق الكرداوى
أعلن مسؤول سويسري أن بلاده تحاول مساعدة السلطات الجديدة في تونس ومصر وليبيا على استعادة 770 مليون فرنك سويسري (850 مليون دولار) من الأرصدة المجمدة المرتبطة بحكامها المخلوعين، لكن توقعت أن تستغرق العملية سنوات.

ولفت رئيس إدارة القانون الدولي في وزارة الخارجية فالنتين تسلفيغر، إلى أن سويسرا التي أيدت عقوبات للاتحاد الأوروبي على سوريا "جمّدت 45 مليون فرنك مرتبطة بالرئيس السوري بشار الأسد ونظامه".

وكانت الحكومة الاتحادية في سويسرا سارعت في مستهل الربيع العربي في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين، إلى تجميد الأموال المشبوهة الموجودة في المصارف السويسرية لضمان عدم نقلها أو استخدامها لتمويل هجمات الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي على شعبه.

توزّع الأرصدة

وأعلن تسلفيغر أن هذه الأرصدة المجمدة "عبارة عن 300 مليون فرنك مرتبطة بالزعيم الليبي المخلوع و410 ملايين فرنك مرتبطة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، و60 مليوناً للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي".

وأوضح أن سويسرا "أفرجت بالفعل عن 385 مليون فرنك وجعلتها تحت تصرف السلطات الليبية الجديدة لمصلحة المؤسسة الوطنية للنفط والهيئة العامة للتمليك والاستثمار الليبية".

وأشار تسلفيغر في مؤتمر صحافي، إلى أن الهدف الرئيس "يبقى إعادة الأموال سريعاً إلى تونس ومصر"، مؤكداً "وضع جهودنا في المساهمة في كل ما نستطيع". وقال "إن خبرة امتدت 25 سنة في اقتفاء أثر الأموال غير المشروعة في سويسرا لحكام الأنظمة الشمولية، ومنهم الفلبيني فرديناند ماركوس والنيجيري ساني أباتشا، أظهرت أن في إمكان المحامين رفع دعاوى استئناف في أعلى المحاكم السويسرية".

ويوجد في سويسرا ثلث الأرصدة البالغة 1.5 مليار دولار التي نقلها حكام في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى الخارج، بعضها تم الحصول عليه في شكل غير مشروع وفق مؤسسة "ماي برايفيت بانكينغ" للبحوث ومقرها سويسرا.

تبييض الأموال

وأكد تسلفيغر أن سويسرا "تشددت في قوانين مكافحة تبييض الأموال في السنوات الماضية، وتطلب من سبعة آلاف مؤسسة مالية محلية تطبيق قواعد "اعرف عميلك". وتشمل هذه القواعد من يطلق عليهم "الأشخاص المعروفون سياسياً" وهم زعماء ووزراء وقادة عسكريون.

وكشف أن سويسرا كانت مصدر ثلث الأموال المتراوحة بين 4 مليارات فرنك و5 مليارات، التي استُعيدت على مستوى العالم من كل المراكز المالية، بحسب تقديرات البنك الدولي، معتبراً أنها "حقيقة موضوعية، إذ أن سويسرا هي البلد الذي أعاد معظم الأموال باعتراف عدد متزايد من الخبراء، لذا تُعدّ رائدة في هذا المجال".

وقبلت السلطات السويسرية رسمياً الأسبوع الماضي، طلباً من تونس للمساعدة القضائية في استعادة 60 مليون فرنك بعد رفض طلب أولي لعدم استيفائه المعايير.

وأوضح تسلفيغر أن المكتب القضائي الاتحادي السويسري قَبِل منذ أيام طلب المساعدة من تونس، آملاً في أن "يثمر هذا السعي في أسرع وقت ممكن". ورأى أنها "خطوة مهمة لم نجتزها بعد مع مصر"، مشيراً إلى "تعاون لكن لم نصل إلى هذه المرحلة بعد في الجزء الأكبر من القضية".

وأوضح أن "تونس لم تجرِ تحقيقات جنائية في الفساد في السنوات الثلاثين الأخيرة"، معتبراً أن هذه الجرائم "معقدة جداً". وقال "إن هذه الخبرات تكتسب بمرور الوقت".

وزير الزراعة الأسبق يكشف ل " طارق الكرداوى:": رفضت مبيداتهم المسرطنة وسعيت للاكتفاء الذاتي من القمح فطردوني






كشف المهندس أحمد الليثى، وزير الزراعة المصري الأسبق، أن تحالف رجال أعمال جمال مبارك مع السلطة كان من أهم الأسباب التي ساهمت خلال العقد الأخير في القضاء علي الزراعة المصرية، وأدت إلي أقالته من موقعه كوزير.
مبرراً أسباب تلك الإقالة بأنه كان قد بدأ يضع يده على نقاط في منتهى الخطورة بمجالات الزراعة، ومن بينها "كارثة استيراد واستخدام المبيدات الزراعية المسرطنة، وما ألحقته بالمجتمع الزراعي المصري من آثار مدمرة، علاوة على سعيه إلي تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

وأوضح الليثي، في حواره مع " طارق الكرداوى " أن القيادة السياسية وقتها والتي أفسحت المجال أمام ميليشيات الفساد وقامت بتلبية ضغوط الخارج لم يكن أمامها سوى إزاحتي من منصبي، مؤكدا أنه راضٍ تمامًا عن الفترة التي قضاها في الوزارة. وإلى نص الحوار:

طارق الكرداوى : كان خروجك من الوزارة مفاجأة للكثيرين كيف كان الخروج ؟
الليثي: الخروج كان بالنسبة لي متوقعا ولاسيما أنني استشعرت ذلك من خلال اجتماعات مجلس الوزراء، وشعرت بأن توجهاتي في الفكر الزراعي كانت مختلفة عما سبق تماما، وشعرت من خلال ذلك بأنني لست من المعمرين في الوزارة.
طارق الكرداوى: كيف؟
الليثي: ببساطة شديدة عندما تحدثت عن كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح كأنني ألقيت بقنبلة في وجه الحكومة والقرار السيادي في ذلك الوقت، ولم أكن أعرف أن هذا الأمر سوف يكشف ويعطل مصالح الكثيرين من أصحاب القرار وتقوم الدنيا ضدي من أجنحة كثيرة في القيادة السياسية.
طارق الكرداوى : وكيف كان شعورك في طرح هذا الموضوع؟
الليثي: كان شعورًا زاهيًا ومملوءًا بالسعادة؛ لأنني شعرت بأنني قد وضعت يدي على أصل المعاناة التي كانت تؤرق المصريين جميعا، وهى أزمة الخبز وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه؛ ولكن ما رأيته أصابني بصدمة.
طارق الكرداوى: وهل مازال هذا الموضوع في ذاكرتك؟! وكيف تراه بعد الثورة؟

الليثي: يا سيدتي الفاضلة الموضوع في ذهني كأنه حدث بالأمس، رغم أنني خرجت من الوزارة منذ حوالي خمس سنوات؛ لكن قصة الاكتفاء الذاتي من القمح أعيشها؛ لأنها تمثل لقمة العيش الكريمة بالنسبة لأبنائي وأحفادي خلال السنوات القادمة بعيدًا عن التذلل للآخرين، فكيف لا أتذكره، هذا موضوع مصيري بالنسبة لمصر.

طارق الكرداوى :لكن من المسئول عن تدهور زراعة القمح بهذا الشكل؟

الليثي: باختصار شديد معظم السياسات التي كانت متبعة في هذا المجال تسببت في تدهور هذا المحصول بشكل يحزن كل مواطن يحب بلده. ولكن الدكتور أحمد نظيف كتب شهادة وفاة الزراعة المصرية ولاسيما محصول القمح.

طارق الكرداوى : لكنك لم تتحدث عن موضوع المبيدات المسرطنة وحقيقتها في مصر؟

الليثي: من الذي قال هذا، أنا أعلنت ذلك صراحة، وقلت بـ"الفم المليان": المبيدات المسرطنة دخلت مصر، وكان ذلك عام 2005، وأحلت الموضوع لجهات التحقيق، وأعتقد أن هذا الموضوع كان من أسباب عدم استمراري في الحكومة، يعنى باختصار شديد كان الحديث عن القمح والمبيدات المسرطنة سببين رئيسيين لخروجي من الوزارة، ولم أحزن لذلك، بل بالعكس شعرت بأننى قلت كلمتي والتي لابد أن الأجيال القادمة ستدرك قيمة ما قلته.

طارق الكرداوى: وما الإحساس الذي صاحبك بعد قرار خروجك من الوزارة في ذلك الوقت؟

الليثي: بالطبع كنت حزينا؛ ليس لأنني خرجت من الوزارة؛ ولكن بسبب السياسة التي تدار بها مصر، والتي كانت ترفض معظم الأفكار التي كانت كفيلة بوضع مصر في صورة أفضل من ذلك.

محيط : الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، طالب بضرورة الاهتمام بالفلاح المصري؛ لأنه بمثابة عصب الحياة الزراعية. فكيف ترى هذا الكلام؟

الليثي: هذه حقيقة؛ لأن الفلاح في القرية يمثل 75% من عدد السكان، وهى نسبة كبيرة جدا، وعندما يختفي دور الفلاح بسبب سياسات خاطئة تدار بها الزراعة، فإنه سيهجر الزراعة ويتجه لطريق آخر غير مهنته الأصلية، وبالتالي فإن مصر تفقد وتهمل هذه النسبة الكبيرة، والتي تتحول إلى قوة إنتاجية عاطلة، وهذه مأساة مصر الحقيقية، إن دور الفلاح بدأ يتلاشى وبات يعمل بربع طاقته، وهذا أمر خطير، والقوانين المتعلقة بالزراعة التي صدرت خلال السنوات الماضية- وإن شئت الدقة- خلال السنوات الخمسين الماضية، قللت من قدرة وإنتاجية الفلاح.

طارق الكرداوى : في تصورك، ما الذي دفع الحكومة لذلك؟

الليثي: باختصار شديد، هذا الأمر يرجع لسببين رئيسيين: هما عدم فهم القائم على سياسة الزراعة من ناحية، والأخرى أن القوة التي كانت موجودة من رجال الأعمال في الحكومة قضت- بقصد أو بدون- على الزراعة في مصر؛ لأنهم كانوا يميلون أكثر إلى الاستيراد، وهذا الأمر فيه مكاسب عديدة لبعض الأشخاص، وبالطبع كان على حساب تدهور الاقتصاد القومي، وهى فئة كانت موجودة وتعمل بقوة في هذا الإطار.

طارق الكرداوى : لكن كيف أثر ذلك بشكل مباشر على الفلاح والزراعة؟

الليثي: يا سيدتى، أبسط شيء تأثيره في التقاوي المستوردة، والتي كانت تفوق قدرة الفلاح، وكانت تؤدى إلى خسارة بالنسبة له، فتلك التقاوي تأتي بأسعار عالية مما جعله يبتعد مع الوقت عن الزراعة ويفضل المستورد في كافة احتياجاته، وهى سياسة تقوض الاقتصاد المصري بشكل سريع، ومن ثم فإن الانهيار في معظم الزراعات لم يكن مفاجأة.

طارق الكرداوى : ولماذا تدهورت أيضا صناعة النسيج في السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق؟

الليثي: كل السياسات الزراعية التي كانت سائدة في العهد البائد كانت تعني أن الزراعة لدينا تحتضر، والصناعة بطبيعة الحال امتداد طبيعي للزراعة، ونحن بلد زراعية وغالبية الصناعة لدينا قائمة عليها، ويكفى بمناسبة الحديث عن تدهور صناعة النسيج أن المواطن في مصر لابد أن يعرف أن زراعة محصول مثل القطن وهو المنوط به هذه الزراعة انخفضت زراعته من 750 ألف فدان إلى 160 ألف فدان في عهد أمين أباظة وزير الزراعة الأسبق، كل ذلك شجع على هجرة الفلاح واندثار تلك الصناعات والتي كانت مصر تفتخر بها أمام الدول المحيطة، وشجع بالتالي على الاستيراد بشكل يقتل كل شيء يمكن أن يعود بتلك الصناعة.