الخميس، 19 مايو 2011

الانتربول المصري لم يتلق إخطارا بالقبض علي حسين سالم في إسرائيل


كتب:طارق الكرداوى
هرب رجل الأعمال المصري حسين سالم من مصر بتاريخ‏29يناير‏2011 من شرم الشيخ إلي رومانيا‏,‏ وتنقل خلال الفترة الماضية بين سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية ودبي, ولم يكن قد أدرج علي قوائم الممنوعين من السفر عند سفره.


, وتم إدراجه قبل بدء التحقيقات في قضية تصدير الغاز إلي اسرائيل والمتهم فيها وزير البترول الأسبق سامح فهمي.
ونفي مصدر مسئول بالانتربول المصري بأن الانتربول لم يتسلم أو يتلق أية إخطارات رسمية من الخارج حتي الآن بما يفيد ضبط رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم والذي تمت إحالته مؤخرا إلي محكمة الجنايات بتهمة التربح, وبصفته المتهم السابع في قضية تصدير الغاز المصري إلي إسرائيل.
وتشير التحريات الأمنية إلي أن حسين سالم يعد من أكبر رجال الأعمال في مصر وخدم في القوات الجوية المصرية, ثم عمل ضابطا بالمخابرات العامة المصرية قبل حرب1967 ويقيم بصفة دائمة في شرم الشيخ التي يمتلك بها عدة منتجعات وفنادق ومنها فندق موفنبيك وكان يعمل في شركة النصر للتصدير والإستيراد وهي الشركة التي كانت مكلفة بتوطيد أواصر العلاقات التجارية والسياسية مع أفريقيا, وفي عام1986 تردد اسم حسين سالم في الحياة العامة.
وتؤكد التحريات الأمنية أن حسين سالم الأب الروحي لشرم الشيخ لأنه يعد من أوائل المستثمرين في المنطقة منذ عام1982 ويمتلك فنادق وكافتيريات وبازارات, وأقام مسجد السلام علي نفقته الخاصة بتكلفة بلغت مليون جنيه, ويعد حسين سالم صاحب وراعي فكرة مسابقات الجولف العالمية التي تقام في شرم الشيخ تحت رعايته شخصيا.
وتضيف التحريات الأمنية أنه مساهم بنسبة70% في شركة شرق المتوسط للغاز(EMG) التي قامت بتوقيع الشراكة مع إسرائيل لتصدير الغاز.
وقال د. سمير صبري المحامي في بلاغه إلي النائب العام ضد حسين سالم ان رأس مال الشركة500 مليون دولار, والمدفوع من رأس المال فقط147 مليون دولار, والتكلفة الإجمالية للمشروع حوالي469 مليون دولار, وحصلت الشركة علي قرض من البنك الأهلي المصري قدره380 مليون دولار, وقروض أخري من بنوك الاتحاد الأوروبي وغيرها وبدأ ضخ الغاز إلي إسرائيل في مارس عام2008, وقام حسين سالم وشريكه الاسرائيلي يوسف مايمان ببيع حصتيهما بالتدريج في عام2007 قبل الضخ الفعلي للغاز علي النحو التالي: باع يوسف مايمان نصف حصته اي 12,5% من أسهم الشركة إلي شركة أمبال الأمريكية بمبلغ 258,8 مليون دولار, ثم قام ببيع 8’1% من أسهم الشركة بمبلغ40مليون دولار وبعدها4.4% من الأسهم بمبلغ100 مليون دولار وقد حذا حسين سالم حذو مايمان في بيع الأسهم وباع12% من أسهم الشركة بمبلغ260 مليون دولار وفي نوفمبر عام2007 باع حسين سالم25% من الأسهم لشركة(PTT) التايلاندية بمبلغ 486.9مليون دولار, كما تفاوض علي بيع10% من الأسهم إلي سام زل وهو مالك كبير للعقارات اسرائيلي أمريكي مقره شيكاغو ولم يعلن عن قيمة الصفقة رغم إعلان شركة شرق المتوسط أنها تساوي وقتها2.2 بليون دولار بمعني ان صفقة سام زل مع حسين سالم تقدر قيمتها بـ220 مليون دولار ونصيب حسين سالم من الشركة70% من أسهمها واجمالي نصيبه ما يعادل حوالي بليون و55 مليون دولار, علاوة علي ان القروض خاصة من البنك الأهلي المصري غطت تكاليف الإنشاء كما ان الخط الذي ينقل الغاز من مصدره إلي العريش وهي محطة بداية خط أنابيب شركة شرق الأوسط قامت الدولة بانشائه علي نفقتها.

الثورة تواصل معركتها ضد الفساداستمرار حبس زكريا عزمي 30 يوما والانتربول ينفي ضبط حسين سالم


كتب:طارق الكرداوى
قررت محكمة جنايات شمال القاهرة استمرار حبس الدكتور زكريا عزمي‏,‏ رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق,30 يوما علي ذمة التحقيقات التي يجريها جهاز الكسب غير المشروع


وكانت قاعة المحكمة قد ضجت بالتصفيق من الحاضرين بعد أن أعلنت هيئة المحكمة برئاسة المستشار صبري حامد قبول الطعن المقدم من النيابة العامة علي قرار إخلاء سبيل زكريا عزمي, الذي أصدرته محكمة جنح مستأنف مدينة نصر الثلاثاء الماضي.
واستمعت المحكمة إلي مرافعتي النيابة والدفاع, علي الطعن المقدم من جهاز الكسب غير المشروع,وطالبت النيابة بعدم تأييد قرار إخلاء سبيل المتهم, لكون هذا القرار سيؤثر علي الشهود في القضية, ومجريات التحقيق.
كما رفضت المحكمة التظلم المقدم من عضو مجلس الشعب السابق رجب هلال حميدة, وأيدت استمرار حبسه احتياطيا لمدة15 يوما في إطار التحقيقات التي تجري معه في قضية اتهامه بالتحريض علي الاعتداءات التي جرت بحق المتظاهرين في ميدان التحرير.
من ناحية أخري, قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الدكتور إبراهيم كامل, رجل الأعمال, بضمان مالي قدره200 ألف جنيه, ومحمد الغمراوي أمين الحزب الوطني السابق بالقاهرة, بضمان محل إقامته, وإلغاء القرار الصادر بحبسهما15 يوما علي ذمة التحقيقات في موقعة الجمل.
ويبدأ جهاز الكسب غير المشروع خلال ساعات وللمرة الأولي التحقيق مع علاء مبارك حول تضخم ثروته ومصادرها.
علي صعيد آخر, نفي مصدر مسئول بالإنتربول المصري وصول أي اخطارات رسمية من الخارج حتي الآن تفيد ضبط رجل الأعمال الهارب حسين سالم, حيث تكشفت معلومات عن أنه غادر مصر يوم29 يناير الماضي من مدينة شرم الشيخ إلي رومانيا, وأنه تنقل خلال الأشهر الماضية بين سويسرا, والولايات المتحدة الأمريكية, ودبي بالإمارات العربية المتحدة, وفيما يخص محاكمة حبيب العادلي, وزير الداخلية الأسبق, أيدت محكمة جنايات القاهرة قرار الكسب غير المشروع بمنع العادلي وزوجتيه ونجله القاصر من التصرف في أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة.
هيكل يدلي بشهادته أمام الكسب غير المشروع الإثنين
يدلي الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل, بشهادته يوم الإثنين المقبل أمام جهاز الكسب غير المشروع, بشأن ما أشار إليه خلال حواره مع الأهرام عن تقارير دولية تقدر ثروة مبارك ما بين9 و11 مليار دولار. وقال المستشار عاصم الجوهري, مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع, إنه تقرر الاستماع إلي شهادة هيكل, لتقديم ما يفيد الجهاز في معرفة الأماكن التي توجد بها تلك الثروات.
حالة مبارك الصحية مستقرة
أكد مصدر طبي مسئول بمستشفي شرم الشيخ الدولي, أن الحالة الصحية للرئيس السابق حسني مبارك مستقرة, وأن حالته النفسية تحسنت نسبيا.
وحول الحالة الصحية لسوزان ثابت, أكد المصدر نفسه انخفاض معدل ضغط الدم لديها, حيث أصبح160/.100
جهاز الكسب غير المشروع يحقق مع علاء مبارك للمرة الأولي خلال ساعات

علم الأهرام أنه سوف يتوجه رئيس هيئة الفحص بجهاز الكسب غير المشروع إلي سجن طرة خلال الساعات القليلة القادمة للتحقيق مع علاء مبارك وسؤاله حول تضخم ثروته بشكل كبير إضافة إلي استغلال نفوذ والده الوظيفي في تحقيق منافع مالية كبيرة وكسب غير مشروع ومواجهته بتحريات الاجهزة الرقابية المتمثلة في مجموعة من الفيلات والقصور بالمدن الجديدة والساحلية, إضافة إلي أراض شاسعة بطريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي والقاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوي, إضافة إلي أكثر من200 مليون جنيه بالبنوك, حيث كان جهاز الكسب قد اجري التحقيق مع جمال مبارك في سجن طرة منذ اسبوعين.
من جهة أخري, تسلم جهاز الكسب غير المشروع ـ بإشراف المستشار عاصم الجوهري رئيس الجهاز التحريات التكميلية الخاصة بثروة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال, حيث كان المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص قد طالب بسرعة إجراء التحريات التكميلية حول ثروات اسرة الرئيس السابق حيث قامت مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية بإرسال تحرياتها التكميلية حول هذه الثروة لمواجهة الرئيس السابق وافراد اسرته بما ورد بهذه التحريات خلال الأيام المقبلة.
من ناحية أخري ووسط تصفيق وتهليل حاد من الحضور قضت أمس محكمة جنايات شمال القاهرة بقبول الطعن المقدم من النيابة العامة علي قرار اخلاء سبيل الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وقررت المحكمة استمرار حبس المتهم30 يوما علي ذمة التحقيقات التي يجريها جهاز الكسب غير المشروع, عقدت الجلسة برئاسة المستشار صبري حامد.
استمعت المحكمة أمس إلي مرافعة النيابة والدفاع علي الطعن المقدم من جهاز الكسب غير المشروع علي قرار محكمة جنح مستأنف مدينة نصر باخلاء سبيل الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق, وطالبت النيابة العامة وهي الجهة المنوط بها تقديم الطعن بعدم تأييد قرار إخلاء سبيل المتهم لكون هذا القرار سوف يؤثر علي الشهود في القضية ومجريات التحقيق, كما فجرت النيابة مفاجأة عن امتلاك المتهم لشقة سكنية بالإسكندرية وأنه لم يذكرها باقرارات الذمة المالية التي سلمها لجهاز الكسب غير المشروع, بينما طالب كل من فريد الديب والدكتور محمد سعيد الدفاع الحاضر عن عزمي بتأييد قرار المحكمة السابق بإخلاء سبيل موكله, مؤكدا أنه لا توجد إتهامات واضحة أو صحيحة في حق موكله, وأوضح أن موكله غير مطالب ببيان كون أمواله وثروته قد جاء بطريق مشروع أو غير مشروع, وردا علي اتهام النيابة لزكريا عزمي باستغلال نفوذ وظيفته لصالح أسرته وأسرة زوجته فقد أكد الدفاع أنه يتعين علي موكله أن يقطع علاقاته بأسرته وأسرة زوجته ويجبرها هي الأخري علي ذلك لتنتفي معها هذه التهمة, وردا علي ما أوردته النيابة من أن المتهم يمتلك شقة سكنية بالإسكندرية فقد نفي دفاع المتهم امتلاكه الي عقارات أخري غير التي وردت باقرارات الذمة المالية التي قدمها لجهاز الكسب غير المشروع وأن تلك الشقة التي أوردتها النيابة العامة في مرافعتها ملك لشقيق زوجة زكريا عزمي والتي أشتراها بعد رحلة عمل استمرت لاكثر من21 عاما بدولة الإمارات وفي نهاية الجلسة. وفي سياق متصل, كان جهاز الكسب غير المشروع قد أنهي تحقيقاته في ساعة مبكرة من صباح أمس مع زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وقام رئيس هيئة الفحص بمواجهته بما ورد في التحريات الجديدة بشأن اخفائه لعقار بمنطقة مصر الجديدة وشقة بسان ستيفانو بالإسكندرية, حيث قام بتحرير عقودهما بأسماء نجلي الرئيس السابق علاء وجمال وعند سؤالهما عن ملكيتهما للفيلا والشقة أنكرا ملكيتهما تبين من تحريات الرقابة الإدارية انهما ملك لزكريا عزمي وبعد تحقيقات استمرت لأكثر من4 ساعات معه طلب عزمي من المحقق امهاله وقتا لاحضار مستندات جديدة متعلقة بالفيلا والشقة, ووافق المحقق وتم اعادته إلي محبسه بسجن طرة مرة أخري.
تأييد منع العادلي وأسرته من التصرف في أموالهم
أيدت محكمة جنايات القاهرة القرار الصادر من جهاز الكسب غير المشروع بمنع حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق الذي يقضي عقوبة السجن لمدة12 عاما لاتهامه في قضية غسل أموال وزوجتيه إلهام شرشر وأنوشكا كارولين وبناته الثلاث ونجله القاصر من التصرف في أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة, عقدت الجلسة برئاسة المستشار جمال الدين صفوت وعضوية المستشارين محمد طه جابر وأحمد بيومي.
في بداية الجلسة تحدث الدفاع عن أسرة الوزير المتهم وقرر أمام المحكمة أنه نمي إلي علمه أن هناك وشاية بأن المحكمة لن تلتفت إلي طلبات الدفاع.
وأضاف أن الدفاع لايثق في تلك الشائعة, فعقب رئيس المحكمة قائلا بحزم: إن القضاء المصري نزيه وأن المحكمة تراعي الله, ولا تتأثر بوسائل الإعلام والمحاكمات الشعبية, وانها تحكم وفقا لأوراق القضية والقانون, ثم رفعت الجلسة وبعد مداولة استمرت ما يقرب من نصف ساعة تداولت فيها المحكمة قضية المتهم والقضايا الأخري لمتهمين آخرين أصدرت حكمها المتقدم.
وقد أوضح الدفاع الحاضر عن أسرة الوزير المتهم أن طلباته التي كان سيتقدم بها للمحكمة هي منحه أجلا لتقديم مستندات تثبت أن كريمات المتهم الثلاث آلت إليهن أموالهن من أزواجهن, مشيرا إلي أن جيهان إحدي بنات المتهم متزوجة من الدكتور عبدالله سليم طبيب القلب والذي يعمل بأمريكا ودخله السنوي يقدر بـ5 ملايين دولار, ونفي الدفاع زواج العادلي من السيدة أنوشكا كارولين, مشيرا إلي أن من لديه دليل علي ذلك يقدمه.

اليوم‏..‏ جمعـة رفـض التصــالح


كتب:طارق الكرداوى
دعت القوي السياسية جموع الشعب المصري للخروج في مسيرات جماعية عقب صلاة الجمعة اليوم للتعبير عن رفض الجماهير لدعاوي التصالح مع القتلة والمجرمين ولصوص المليارات الذين تسببوا في إزهاق مئات الأرواح برصاص الغدر الحي والمطاطي.


وأكد ائتلاف ثورة مصر الحرة والجمعية الوطنية للتغيير والأحزاب الوطنية أنه لا مجال لأي نوع من أنواع المساومة بشأن التصالح مع من أهدروا حقوق الشعب المصري لمدة30عاما.
ومن جانبها, حذرت جماعة الإخوان المسلمين في بيان شديد اللهجة أصدرته أمس مما أسمته بـ الدعوات السيئة المطالبة بالعفو عن الرئيس السابق وأسرته مقابل تنازلهم عن ثرواتهم بينما رأت فيه الجماعة استفزازا لمشاعر المصري الجريح واستهانة بثورته ودمائه.
وفي الإسكندرية, دعت القوي السياسية إلي تظاهرة مليونية عقب صلاة الجمعة اليوم بساحة مسجد القائد إبراهيم لتأكيد مطالب الثورة المصرية وتفعيل سيادة القانون, معربين عن رفضهم التام لفكرة التصالح مع الرئيس السابق وأسرته.
ودعا المستشار محمود الخضيري رئيس نادي قضاة الاسكندرية السابق ورئيس المحكمة الشعبية لمحاكمة مبارك وأسرته إلي سرعة إجراء التحقيقات معهم واصفا ما يجري الآن بالتحقيقات البطيئة.
وعلي صعيد متصل, وفي الوقت الذي وجهت فيه الكنيسة القبطية الشكر إلي المجلس الأعلي للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوي لقيامه بالإفراج عن بعض المعتقلين الأقباط في أحداث ماسبيرو, أكد قائد اعتصام أقباط ماسبيرو ـ الأنبا متياس نصر ـ استمرار الاعتصام لحين تنفيذ المطالب التي وعد بها الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وفي مقدمتها فتح الكنائس المغلقة, وذلك علي خلفية الأنباء التي ترددت حول تجمهر مئات السلفيين واعتصامهم حول كنيسة العذراء مريم والأنبا إبرام بعين شمس لمنع فتحها مرة أخري, وكذا تعنت رئيس الوحدة المحلية المسئول عن إصدار التراخيص لإعادة بناء كنيسة مغاغة والعدوة بمحافظة المنيا.
الأقباط يؤجلون فض اعتصام ماسبيرو


فشلت أمس محاولات فض اعتصام الأقباط أمام مبني التليفزيون بماسبيرو الذي دخل يومة الثاني عشر علي التوالي وذلك بعد الانفراجة الكبيرة التي شهدتها الأزمة بعد أن نفذت الحكومة وعدها بإعادة بناء كنيسة مغاغة والإفراج عن17 معتقلا من أصل18 تم القبض عليهم في الاعتصام الأول في مارس الماضي, والافراج عن26 من المعتقلين في الاعتصام الجاري وأخيرا فتح ثلاث كنائس هي العذراء والأنبا ابرام بعين شمس, ووانس ببني مزار, والعذراء بصدفا بمحافظة أسيوط..
وكان من المقرر أمس أن يلقي القمص متياس نصر قائد الاعتصام بيانا بتعليق الاعتصام حتي يوم27 مايو الحالي بعد وعد القوات المسلحة بفح الكنائس الثلاث في التاسعة من صباح أمس, وقد استعد المعتصمون بالفعل لإنهاء الاعتصام وقاموا بحل الخيام المنصوبة بالشارع وتنظيف المكان ودهان الرصيف, وحزم المتظاهرون أمتعتهم تمهيدا للرحيل.
وبالرغم من أن جميع المؤشرات كانت تشير الي قرب انتهاء الازمة وفض الاعتصام وتوجهت الانظار الي المنصة الخشبية المواجهة لمبني التليفزيون في انتظار بيان انهاء الاعتصام ظهر أمس, الا ان انباء حول تجمهر مئات السلفيين حول كنيسة العذراء بعين شمس وأن رئيس الوحدة المحلية المسئول عن اصدار الترخيص لاعادة بناء كنيسة مغاغة والعدوة التي تم الاتفاق أمس الأـول علي إعادة بناءها قد تعنت في اصدار الترخيص قد أعاد الأزمة الي المربع رقم صفر مرة أخري وظل مئآت الأقباط يرددون شعار: مش هنمشي.. مش هنمشي
من جانبه أكد المستشار أمير رمزي أنه أجري اتصالا هاتفيا بالسيد محسن النعماني وزير التنمية المحلية الذي أبلغه أنه تم احتواء الموقف ومعاقبة الموظف المتسبب في الأزمة وأكد له أنه تم بالفعل فتح كنيسة الأنبا وانس ببني مزار, وطالب رمزي الأقباط بعدم التعصب أو الانسياق وراء الشائعات المغرضة التي تهدف الي تصعيد الأزمة وعدم التوصل الي حلول, مشيرا الي انه تم بالفعل حل80% من المشكلات, وأنه إذا استمر الوضع في هذه الحالة التصادمية فسوف تؤدي الي نتائج عكسية وعواقب وخيمة ليس علي الأقباط وحدهم, انما علي جموع المصريين.
وقال القمص متياس نصر قائد الاعتصام إن تعليق الاعتصام ليس تنازلا عن حقوق الأقباط وانما لاعطاء الفرصة للجيش والحكومة لحل المشكلات المتراكمة عبر عقود كثيرة من الزمن والتي لن تحل بين عشية وضحاها, وأشار الي انه تم بالفعل الاستجابة لمعظم المطالب التي نادي بها الأقباط وأن هناك متابعة لحظية لتنفيذ تلك المطالب, وناشد المتظاهرين بالتماسك وعدم التعصب أو الانسياق وراء أفعال من شأنها تصعيد الموقف, وعندما انتقد المتظاهرون قلة عدد الكنائس التي تم التفاوض علي فتحها قال متياس: إحنا مبناخدش حقنا كاش والنظام المتاح هو التقسيط, وقال للمتظاهرين إن من يريد أكثر مما تحقق فليذهب بنفسه لفتح الكنائس ويرينا ماذا سيفعل؟
وحذر المتظاهرين من أن الانسياق وراء ما يتم ترديده وترويجه قد يؤدي الي حدوث أزمة جديدة بعين شمس علي غرار الأزمة التي شهدتها منطقة امبابة والتي دفعتنا لاعتصامنا هذا, وأكد أن الاعتصام سوف يعلق فور تأكدنا من فتح كنيسة عين شمس والاطمئنان علي السير في اجراءات مطرانية مغاغة, ودار حديث جانبي بين اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية الذي كان متواجدا أمام مبني التليفزيون والقمص متياس أكد له خلاله أنه طلب توجه تعزيزات أمنية من الفرقة66 الي كنيسة عين شمس لمساعدة قوات الأمن المركزي في تأمين فتحها, وانه قد دخل بعض رجال الدين المسيحي الي الكنيسة بالفعل ووعده بأن يؤدي المسيحيون صلاتهم داخلها, وأنه يتابع ويدير الأزمة لحظيا من موقع الأحداث وانه لا توجد نية علي الاطلاق لفض الاعتصام بالقوة.
الجيش والشرطة يتدخلان لتجنب وقوع اشتباكات طائفية


أحاطت قوات من الجيش والشرطة بكنيسة العذراء مريم والأنبا إبرام بعين شمس بعد أن اعتصم أمامها عشرات من المؤطنين رافضين قرار إعادة فتحها الذي تم الاتفاق عليه بين رئيس الوزراء ووزير الداخلية وبين وفد من شباب المعتصمين أمام ماسبيرو. وفي تصريحات خاصة لـ الأهرام قال القس مرقس برتي راعي الكنيسة انه ذهب لإقامة صلاة القداس صباح أمس بعد إبلاغه بصدور قرار بإعادة فتحها إلا أنه فوجيء بوجود العشرات يرفضون دخول الأقباط إلي الكنيسة وحضرت قوات للأمن والجيش ونصحتهم بالانصراف لحين حل المشكلة وحتي لا تحدث اشتباكات طائفية جديدة, ولم تتم إقامة القداس. وأشار القس مرقس إلي أن أول قداس أقيم بالكنيسة التي كانت في الأصل مصنعا للملابس في23 نوفبر2008, ولكن أمن الدولة في ذلك الوقت أصدر قرارا بإغلاق الكنيسة قبل أن يصدر قرار جديد قبل يومين من وزير الداخلية اللواء منصور عيسوي بإعادة فتحها.