الأربعاء، 18 مايو 2011

بالفيديو..مواطنة مصرية : اذا تم العفو عن المواطن حسني مبارك .. والله لأقتله






كتب:طارق الكرداوى



الحاجة فتحية توجه حديها للمحامي يسري عبدالرازق
قالت السيدة فتحية احدي المواطنات المصريات تعليقاً علي ما تردد من امكانية العفو عن الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك

: " اذا تم العفو عن المواطن حسني مبارك ولم يحاسب والله لأقتله ..والله لاأقتله".


جاء ذلك خلال اتصالها علي برنامج "الحياة اليوم" المعروض الاربعاء علي فضائية "الحياة".

حيث ابدت المواطنة فتحية استياءها من حديث المحامي يسري عبدالرازق رئيس هيئة الدفاع المتطوعة للدفاع عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك .



وتحدثت المواطنة بصورة عفوية نوعاً ما حيث توسلت لمقدمة البرنامج عدم قطع الاتصال عليها وقالت : " انا طالبة ما نقولش السيدة سوزان مبارك والرئيس المخلوع حسني مبارك ..لاء المواطن والمواطنة"

واستطردت " انا عايزة الاستاذ المدافع عن المواطن حسني مبارك يجاوبني .. محدش عنده في عائلته حد مصاب بالسرطان او بالفشل الكلوي .. او حد عايش في العشوائيات .. هل معاش والدتك بيكفيك .. حرام عليك اتقي الله انت بتدافع عن الفساد " .



وبعد انهاءها الاتصال لم يكن هناك اي ردة فعل من المحامي يسري عبدالرازق سوي وصف المواطنة فتحية بأنها تعبر عن نفسها فقط وليس عن الشعب المصري اجمع مشيراً الي ان مبارك قد وفر له الامن والتعليم وان ثورة 25 يناير قامت علي حرية التعبير عن الرأي والعدالة.

شاهد الفيديو هنا..



فرضية العفو عن مبارك



هذا وقد اكد يسري عبدالرازق رئيس هيئة الدفاع المتطوعة للدفع عن مبارك انه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد بعض الافراد الذين سبوا مبارك وعائلته .

اضافة الي تقديم بلاغ آخر برقم 6174 ضد المحاكمة الشعبية التي ترأسها المستشار الخضيري في ميدان التحرير واتهمه فيها بـ " التحريض علي القتل ".



واكد يسري عبدالرازق علي ان ميدان التحرير لا يصلح لمحاكمة مبارك قائلاً : " هل الدولة ستدار من خلال الميادين والشوارع .. انا لو جبت مليون بلاطه مش هايجوا فيه .. انا هاخرج من ديكتاتورية حزب وطني عشان اقعد في ديكتاتورية ميدان التحرير).



كما طعن يسري علي الدعوة 500 لسنة 2011 التي رفعها المحامي سمير صبري لرفع اسم مبارك وزوجته من الميادين والمؤسسات مؤكداً علي ان القضاء المستعجل غير مختص في النظر بالدعوي وفقاً لنص المادة 10 من قانون مجلس الدولة.



كما تقدم بدعوي قضائية لايقاف محاكمة مبارك واصفاً ما يحدث بالضغط علي القضاء المصري من قبل الرأي العام في حملة تضليلية للعدالة القضائية ، علي حد قوله .



من جهته اكد الدكتور علاء عبدالمنعم المحامي وعضو مجلس الشعب السابق ان الر

علاء عبدالمنعم المحامي والنائب السابق
أي العام يتحدث عن منظومة جرائم لمبارك ونظامه واشهرها القتل العمد لمتظاهرين ميدان التحرير يوم 25 ، 26 ، 27 يناير 2011 متسائلاً عن مسئولية مبارك حينها كـ " رئيس للبلاد ورئيس المجلس الاعلي للشرطة ورئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة ".



وابدي الدكتور علاء عبدالمنعم انزعاجه من نظرية العفو عن مبارك
قائلا: ( رئيس الجمهورية هو موظف عام بيشتغل عندنا ، ومجرد الحديث في صلح او عفو ده اهانة بالغة للشعب المصري ودولة القانون ومينفعش نتكلم بالطريقة القبلية ) .



وحذر من اهانة الشعب والاستهانة بدماء شهداء 25 يناير مستنكراً فرضية كبر سن مبارك كعذر للعفو عنه قائلاً : " سن مبارك الكبير لا يجعله خارج نطاق القانون .. لقد قام بسرقة مصر وتجريف ثروتها الانسانية لمدة ثلاثين عاماً ما جعل الشعب المصري في ذيول الشعوب "



الدكتور نبيل مدحت استاذ القانون الجنائي

من ناحيته اوضح الدكتور نبيل مدحت سالم استاذ القانون الجنائي بكلية حقوق جامعة عين شمس ان مبدأ الصلح موجود في القانون المصري وادخل مؤخراً في جرائم محددة ، وهي الجنح والتي تعتبر قل جسامة من الجنايات وفي الاغلب تمثل اعتداء علي الاشخاص انما القانون الجنائي لا يعرف الصلح.



واكد الدكتور نبيل علي ان النيابة العامة لا تملك النزول عن الدعوي الجنائية حتي لو ان المجني عليه تصالح وقبل الصلح مع المتهم .

وفيما يتعلق بمبارك قال ان هناك تحفظ علي القانون الجنائي ، لان جرائم النظام سياسية بحتة تمتد الي امن الدولة من جهة الخارج والداخل ، ويكفي فيها عملية تقنين الفساد في المجالس النيابية بالتالي الجرم السياسي اكبر من انه يتم الصلح فيه من حيث المبدأ.

عائلته .. بين النفوذ والفلوس !


زوجة قوية وولدان أكبرهما كان يريد البيزنس والأصغر أراد أن يرث حكم بلد بأكمله .. هذه هي الأسرة التي كانت نقطة ضعف كبيرة للرئيس السابق كما يري الكاتب الصحفي محسن محمد خلال تحليله لدور هذه العائلة في قرارت الرئيس السابق مبارك خلال فترة حكمه التي امتدت لـ 30 عاما تفاصيل أكثر نعرفها في السطور القادمة

ما هو الدور الذي لعبته عائلة مبارك في الحياة السياسـية فـــي مصر؟
الرئيس السابق مبارك رغم قوته بين مساعديه وبين الوزراء إلا أنه كان ضعيفا أمام عائلته وبالتالي فان العائلة شريك رئيسي في حكم مصر علي مدار سنوات طويلة .. ولكن هذه القوة تدرجت واختلفت من مدة الي أخري ففي بداية الحكم الرئيس كان صغير السن وقريبا من الناس وعائلته لم تكن بهذه القوة الاعلامية ولم تكن تظهر بهذا الشكل في مختلف المناسبات وكان هو في البداية مسيطرا علي كل البلد كانت شخصيته بها قدر كبير من البساطة والمودة قربته من الشارع .. وأنا عندي قناعة أن ما قيل عن أن حبيب العادلي قال للرئيس في يوم انسحاب الشرطة من الشارع ' خلي الجيش ينفعك ' جملة غير حقيقية لأنه لا أحد يستطيع أن يقول لمبارك ذلك في أي مرحلة ولا أي وزير .. والكل يعرف ذلك ولكن ما حدث أنه في الفترة الأخيرة أن شخصية جمال مبارك بدأت تكون قوية ومسيطرة الي درجة اقتربت من درجة الرئيس وبالتالي جمال مبارك هو من كان يحكم مصر في آخر 8 سنوات .
ومتي وكيف ظهرت قوة شخصية جمال مبارك؟
جمال في بداية تولي والده للحكم كان عمره 16 سنة تقريبا وكان قليل الكلام ولم يكن يختلط بأي فرد في القصر الرئاسي وحتي العاملون في مؤسسة الرئاسة من أمثال مصطفي الفقي وأسامة الباز لم يكن يتحدث معهم ولكنه فقط كان علي علاقة قوية بشخص واحد وهو جمال عبدالعزيز الذي كان يناديه بـ ' جيمي ' وفي بداية تولي مبارك الحكم كان جمال معظم الوقت في لندن ولم يكن يبدو عليه مطلقا أنه سوف يكون صاحب سيناريو التوريث الذي رسخته سوزان مبارك في أواخر الثمانينات ولكن الرئيس كان يؤجل لأنه يعرف جيدا أن الحكم صعب كما انه كان غير مطمئن لمساندة الجيش لابنه جمال بالرغم من أنه القائد الأعلي للقوات المسلحة لكن عدم وجود ضمانات لتقبل الجيش لمسألة التوريث أجلت ظهور جمال في الحياة السياسية بهذا الشكل لكن رجال الحزب الوطني غير الرسميين كانوا يصرحون بشكل مباشر بأن جمال مبارك هو رئيس مصر القادم .
وما هو الفرق بين دور جمال وعلاء مبارك في الحياة السياسية في مصر؟
علاء كان كل تركيزه في المسائل المادية فقط .. وسوزان مبارك في رأيي وزعت التركة بينهما فعلاء اهتم بالفلوس عن طريق عمله في الاقتصاد بينما دخل جمال في لعبة السياسة وهو شخص لا يتمتع بالكاريزما التي تمتع بها والده وأعتقد أن هذا كان من أهم أسباب رفض الشارع له لدرجة أن علاء مبارك كان لا يتحدث إلا بحدود وفي مناسبات ومواقف معينة حتي لا يأخذ الضوء من أخيه وهذه هي نظرية صفوت الشريف الذي كان يري أن علاء بسيط مثل والده والناس ممكن تحبه وهو ما حدث فعلا عندما تعاطف المصريون معه بعد وفاة ابنه منذ عامين ولكن هذا ليس له علاقة بالحياة السياسية .
سوزان مبارك كانت شخصية غامضة ... ماذا كان دورها في القصر الرئاسي؟
عندي قناعة بأن سوزان مبارك شريك أساسي في الحياة السياسية وكانت هناك قرارات كاملة تترك لها فهناك خيارات كاملة لوزراء ومحافظين لا يتدخل فيها أي شخص غير سوزان مبارك مثل فاروق حسني ومفيد شهاب وعادل لبيب محافظ الاسكندرية وزاهي حواس أما بالنسبة للمشروعات المعلنة مثل المجلس القومي للمرأة والجمعيات النسائية ومكتبة الاسكندرية فكان الرئيس يفوض سلطاته لها بالكامل وكانت تتخذ قرارات بدون الرجوع له .. وللعلم هي لم تكن بهذه القوة منذ توليه الرئاسة ولكن مع مرور السنوات وكبر سن الرئيس وخوفه من قرب الرحيل زاد دورها في شئون عديدة خاصة في توسع دور جمال في الحكم ومن المعروف أنه كان هناك ملف يومي عن أهم أخبار الصحف المصرية والعالمية يوضع علي مكتب الرئيس وبعد حوالي 8 سنوات من توليه الرئاسة أصبح هناك ملفان يوميا .. يقدم واحد إلي الرئيس وآخر الي السيدة الأولي ومنذ حوالي 5 سنوات اصبحت هناك 3 ملفات يوميا إلي مبارك وسوزان وجمال .
ومن الذي ساعد داخل القصر علي تعميق فكرة التوريث؟
جمال مبارك هو كان الحاكم الحقيقي لمصر منذ حوالي 7 أو 8 سنوات وهو كان صاحب قرارات كثيرة في مصر بمساعدة صفوت الشريف وزكريا عزمي وهم كانوا من أبرز أنصار فكرة التوريث وكانوا يوصلون للرئيس افكارا غير حقيقية عن تقبل الشارع المصري لجمال وأنه يتمتع بتأييد من كل القوي السياسية وأن علي الرئيس فقط اقناع الجيش به وهذا هو الشيء الوحيد الذي كان يقلق الرئيس لأنه يعرف جيدا أن الجيش لن يقبل به حتي ولو كان ابن مبارك اضافة الي أن الجيش يعرف جيدا أن الشارع لا يتقبل جمال كرئيس .. وهذا هو ما كان يشغل الرئيس في الفترة الأخيرة .

مبارك من بــــني آدم .. إلــي فرعــــون !


كتب:طارق الكرداوى
ثلاثون عاما أمضاها الرئيس السابق حسني مبارك في حكم مصر .. بدأها مواطنا طبيعيا .. بني آدم عاديا .. شاءت الاقدار ان يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية ثم وجد نفسه في لحظة نادرة رئيسا لمصر ..


والحقيقة ان مبارك لم يولد فرعونا .. وانه حتي وصوله لمنصب الرئاسة كانت احلامه ابسط بكثير من ان يصبح فرعونا .. كان موظفا بدرجة رئيس جمهورية .. موظفا في مظهره وفي طريقة تفكيره وفي اختياراته لأصدقائه .. وفي تعاملاته مع افراد اسرته .. ولكن بمرور الوقت أو بطول الوقت الذي قضاه في المنصب .. وبظهور حاشية او بطانة او ملأ من قومه ارتبطت مصالحهم بوجوده واستمراره .. ايضا بتدهور صحته وبازدياد نفوذ زوجته وظهور اطماع لأولاده خاصة جمال في وراثة الكرسي .. بدأت مراحل التحول في شخصيته .. بدأها بأن اصبح قيصرا .. يجلس علي العرش .. أمامه صف عسكر .. ووراءه صف عسكر ..
وللأمانة علينا ان نعترف بأن مبارك نفسه يتحمل مسئولية نصف جريمة تحوله من بني آدم الي فرعون .. اما النصف الآخر فقد عبر عنه الكاتب الكبير احمد رجب في نصف كلمة كتبها في الأخبار قبل سنوات حين اجاب عن سؤال عن الفرق بين فرعون موسي وفراعنة هذا الزمان قائلا : ان كلا منهم استخف قومه فأطاعوه ..
فاذا كنا في هذا الملف نرصد مراحل التحول في حياة الرئيس السابق .. فاننا في الوقت نفسه نذكر بعضنا البعض بأننا يجب ألا نسهم في ارتكاب جريمة من هذا النوع بعد اليوم ..
في الصفحات القادمة نتكلم عن الادوار الخطيرة التي لعبتها كل من شلة واسرة مبارك في تحوله الي فرعون .. نتكلم عن صحته وتأثيرها علي قراراته وايضا نسأل عن ذكائه .. ثم نحاول ان نرصد التحولات التي حدثت لمظهره منذ ان كان يرتدي البدل السفاري الشهيرة في الثمانينيات الي ان اكتشفنا انه يرتدي بدل ( سينييه ) تحمل اسمه في خطوط طولية لاتراها العين المجردة .. ونتكلم ايضا عن اعدائه وضحاياه ونحلل خطاباته الثلاثة الأخيرة .. ملف خاص جدا .. اقرأه الآن .

حتى بعد التنازل : مبارك وزوجته فى انتظار عفو الرئيس القادم .. ثم السجن فى قضايا أخرى !


طالب بعض الوزراء المحبوسين حالياً على ذمة قضايا لها علاقة بذمتهم المالية برد المليارات التى نهبوها مقابل إطلاق سراحهم ، ولم يقتصر الامر على تكرار هذه المحاولات على المحبوسين فقط ..

تحقيق : طارق الكرداوى


بل امتدت للمطلوبين للتحقيق معهم فى قضية قتل المتظاهرين أمثال قيام اللواء عصمت رياض مدير امن دمياط الذى حاول مساومة اهالى شهداء 25 يناير مقابل التنازل عن القضايا المرفوعة ضده بتهمة قتل الثوار .. وذلك مقابل 50 ألف جنيه لكل شهيد ، لكنهم رفضوا .
واخيرا رغبة الرئيس السابق مبارك وزوجته سوزان ثابت فى التنازل عن جميع الممتلكات و الاموال الخاصة بهما للشعب المصرى ، ومنها املاك لم تتضمنها تحريات الاجهزة الرقابية ، وذلك مقابل العفو عنهما ..
بعيداً عن السؤال المباشر : هل سيتم الموافقة على طلبهما أم لا ؟ لكننا نسأل أيضاً : من له سلطة العفو عنهما ؟ وهل سيقتصر العفو عنهما فقط أم سيمتد لباقى المتهمين فى قضايا الكسب غير المشروع ؟
د . عبد الله سمك استاذ علم الاديان بجامعة الازهر يقول : المال العام الذى اخذه مبارك كان بدون وجه حق وباستغلال نفوذه ، وهى جرائم فى القانون الجنائى ، فالوحيد الذى يملك سلطة الموافقة يكون رئيس الدولة او السلطة ، وسير التحقيق يكون كالتالى .. وهو أن النيابة العامة تحيل المتهم للمحكمة التى تصدر حكمها ، فالقاضى له سلطة تقديرية فى العقوبة التى يكون فيها " حد اقصى " و " حد أدنى " ويحددها وفقا لما يراه هو ، أما قرار العفو عن العقوبة فيكون من سلطة رئيس الدولة ، وفى هذه الحالة يكون المشير بصفته رئيس المجلس العسكرى والقائد الاعلى للقوات المسلحة والذى يقوم مقام رئيس الدولة ، والعقوبات الجنائية قد تصل لعقوبة الاعدام ..ولرئيس الدولة حق العفو فى حكم الاعدام والذى قد يصدر على مبارك فى تهمة قتل المتظاهرين ، أما الشق الجنائى فيكون فيه التعويض وفقا للاعداد التى تطالب بالحق المدنى وهم هنا اهالى المجنى عليهم ،
وليس شرطا اذا تمت الموافقة على هذه المبادرة ان يشمل القرار زوجته سوزان ثابت وولديه ..فكل شخص له قضيته وليست له علاقة بقضية الاخر .
وحول تأثير الرأى العام على الموافقة من عدمها يقول : هذه المسألة قانونية قضائية ليس فيها فصال فالقانون هو الذى اعطى لرئيس الدولة حق العفو ولا تخضع لحكم الشعب ، فهى محاكمة ليست شعبية ، والحل بالنسبة لمبارك وزوجته وأولاده هو انتظار رئيس الجمهورية القادم ، ولن ينتهى الموضوع قريبا بل سيطول التحقيق لان الحكومة الحالية " لتسيير الاعمال " واقولها بكل تأكيد سيكون ملف مبارك واسرته تحت تصرف الرئيس القادم الذى له الحق الاول والاخير فيه ، فمن الممكن ان يتحسس النبض العام ويعفو عنه أو لا يستطيع مضايقة الناس ولا يعفو ..لا نعلم شيئا ، فجرائم الصلح التى تنتهى فى النيابة العامة تكون عبارة عن جرائم بسيطة وصغيرة لكن الاضرار بالمال العام وقتل المتظاهرين تكون النياية العامة هنا هى الخصم الشريف الذى يمثل الادعاء العام وحق الدولة وحق المجتمع ، وسبق ان حدث هذا الموقف عندما اعدم رئيس رومانيا شاوشيسكو منذ 10 سنوات تقريبا بسبب الفساد السياسى والجنائى والمالى .
اما المستشار محمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض السابق فيقول : من مصلحتنا كشعب أن نوافق على هذه المبادرة التى اقترحها الرئيس السابق والسيدة زوجته حول قيامهما برد اموالهم التى اكتسبوها دون وجه حق مقابل تخفيف العقوبة عليهما وذلك حتى ترجع اموالنا المنهوبة ، فيكفى انهم نهبونا فى السابق ..فدعونا نستعيد ولو جزء منها فى الحاضر لتساعدنا على تخطى المرحلة الصعبة وبناء المستقبل مثلما يكون هذا الحل فى مصلحة مبارك وزوجته لان هذا يخفف العقوبة عليهما ، وإذا سمح بهذا التصرف لمبارك وزوجته فانه بالتاكيد سيستفيد منه المحبوسون الاخرون على ذمة قضايا الكسب غير المشروع ..فمن حق القاضى تخفيف العقوبة مقابل الرد الكامل للمبالغ ، ووعندما يقوم مبارك وزوجته بسداد المبالغ جميعا غالبا ما يستعمل القاضى الرأفة بتطبيق الحد الادنى للعقوبة الذى يصل لـ5 سنوات ..وبالطبع هذا لا يشمل قضيتا بيع الغاز لاسرائيل بثمن بخس وقتل المتظاهرين وهما ليس فيهما تهاون أو تسامح ، وحتى اذا تنازلت اسر الضحايا عن بلاغاتهم المقدمة ضده فهذا التنازل لا يمنع العقوبة التى قد تصل إلى الاعدام .

بعد الإفراج عن فتحى سرور فى قضية الكسب غير المشروع : هو فيه إيه ؟!


مفوجيء كثيرون بالأمس بقرار إخلاء سبيل الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق بكفالة قدرها 100 ألف جنيه فى قضية الكسب غير المشروع ، ورغم عودته إلى سجن طرة ضمن تحقيقات قضية موقعة الجمل .. لكن براءته الأولى أثارت تساؤلاً عند الناس " هو ايه اللي بيحصل " .. وهل يمكن أن يخرج رموز النظام السابق من طرة بدون أى عقاب ؟! .

كتب : طارق الكرداوى
الفكرة الرئيسية فى الموضوع هى أن كثيرين لا يعرفون أن حبس المتهمين 15 يوماً لا يعني بالضرورة اتهامهم بشيء .. ولكنه قد يكون اجراء احترازياً خوفاً من هروبهم خارج البلاد ، ويقول الأستاذ محمود لطفي المحامي و الناشط في مجال حقوق الإنسان و العمل المدني : الحبس الإحتياطي أحد اجراءات التحقيق ، و ليس بالضرورة ان كل من يخلي سبيله يعتبر حرا او له حق التصرف كما يشاء ، و انما العكس هو الصحيح ، و النيابة عادة لا تقرر اخلاء سبيل المتهم إلا في حالات محدده أهمها أن يكون له محل اقامة ثابت و معلوم ، او أن تكون التحقيقات معه قد انتهت و لن يكون هناك ثأثير اذا ما تم اخلاء سبيله ، وهناك حالة جوازية و هي حق النيابة في اخلاء السبيل طالما كان ذلك لا يؤثر علي مسار الدعوي ، فضلا عن ان اخلاء السبيل ليس معناه ان المتهم بريء أو مدان ..و انما عادة ما يخلي سبيله طالما لم يكن مطلوبا علي ذمة قضية اخري مع اتخاذ كل الإجراءات الإحترازية و الإحتياطية ، فضلا عن تعهد المتهم بالمثول امام النيابة عند طلبه في أي وقت تستدعيه النيابه فيه ، اما فيما يخص مسألة هروبهم خارج البلاد فلا تدخل في حسابات النيابة من الأساس نظرا لوجود اتفاقية بيننا و بين البوليس الدولي بتسليم أي متهم هارب خارج البلاد .
و يضيف دكتور شوقي السيد أستاذ القانون بجامعة القاهرة : اخلاء سبيل الدكتور فتحي سرور او أي متهم من اعضاء الحكومة السابقة لا يعني ابدا البراءة من الإتهامات الموجهه اليهم ، و للمحقق هنا كامل الحرية في اخلاء سبيل المتهم بكفالة او بضمان محل الإقامة حتي قبل انتهاء التحقيات طالما ان ذلك لا يؤثر علي مسار القضية و تحقيق العدالة ، اما فيما يخص قرار الحبس الإحتياطي من الأساس فأن المحقق لا يجوز له الحكم به قبل ان تكتمل اجراءات الإتهام و الإستدلال و التحريات التي تكفي للحبس علي ذمة القضية و ليس خوفا من الهروب خارج البلاد لأنه طالما كان هناك تحقيقات من الأساس فأن المتهم يصبح تلقائيا موضوعا علي قائمة الممنوعين من السفر و قرار الإفراج بكفالة قد يكون في قضية مختلفة تماما عن القضية التي تقرر حبسه فيها مرة أخري طالما كان محبوسا علي ذمة اكثر من قضية .

سوزان وعلاء ممكن .. لكن مبارك وجمال صعب جداً !


قرر جهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل سوزان صالح ثابت زوجة الرئيس السابق بعد أن قدمت توكيلات غير قابلة للإلغاء بالتنازل عن أرصدتها التي تقدر ب24 مليون جنية ، والتي تؤول إلي الخزانة العامة للدولة ممثلة في وزارة المالية ، بالإضافة إلي الفيلا التي تملكها بمصر الجديدة ..

كتب: طارق الكرداوى

لكن هذا التنازل لا يعنى أن الملف الخاص بالتحقيقات أنتهي تماما ، ولكن من الممكن أن يتم محاسبتها أمام النيابة العامة في حالة وردود تقارير تفيد وجود حسابات أخري ، وقد تقدم اليوم محاميها فريد الديب إلي جهاز الكسب غير المشروع بكل الأوراق التي تثبت حقيقة ما تملكه والتنازل الرسمي المقدم منها عن جميع ما تملكه من أرصده بنكية والتوقيع بموافقتها على الكشف عن أرصدتها بالداخل والخارج ، وهو ما جعل الجهاز يخلي سبيلها لأن ذمتها أصبحت غير مشغولة بجهاز الكسب غير المشروع مما يوجب قانونيا عدم جواز حبسها احتياطياً وفقا لنصوص القانون.
وكان قد تم حبسها منذ يوم الجمعة الماضي وحتى صباح اليوم علي ذمة التحقيقات لعدم وجود أوراق رسمية تثبت صحة ما تقول كما أن التنازل الذي أعلنت عنه لم يكن موثق وبالتالي لم يكن أمام النيابة أي دليل مادي يثبت صحة نواياها مما جعلها قيد الحبس علي ذمة التحقيقات.
وأمام موقفها القانوني تحدثنا إلي الدكتور سعد حسب الله أستاذ القانون ورئيس جامعة بني سويف السابق وسفير مصر لدي منظمة اليونيسكو في باريس السابق ، يقول " هذا المبلغ تبين من خلال نص التحقيقات التي تم نشرها أنها هي كل ما تملكه خاصة بعد أن تبين أن حسابات مكتبة الإسكندرية والتي تقدر بـ 134 مليون جنية أنها تكتب باسم الرئيس السابق وله حق التصرف فيها الذي كان يخوله لسوزان وبالتالي ليس عليها أي عقوبة قانونية في ها الأمر تتعلق في هذه القضية, وأن إخلاء سبيلها قانوني جدا خاصة وأن الهدف من التحقيق معها هو استرداد أموال الدولة, التحقيق معها في جهاز الكسب غير المشروع جاء من منطلق كونها رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية وأيضا المجلس القومي للمرأة بإعتبارهما وبالتالي قيامها بالتنازل عن أموالها بعد أن فشلت في إثبات مصادرها والتي جاءت من أجل التبرعات الخيرية باسمها والتي كانت تصرف منها علي الرعاية المتكاملة وفقا لما ذكرته في التحقيقات, فبالتالي لا يوجد أي شرعية لحبسها خاصة وأن جهاز الكسب غير المشروع لا يختص إلا بالتحقيق مع كل موظفي الدولة أو يعمل في جهة تابعة للدولة كالوزراء وكل المسئولين في أي منصب وحتى رئيس الجمهورية أما رجال الأعمال ومن يقومون بأعمال حره يتبعون للنيابة العامة للتحقيق معهم, أما جهاز الكسب غير المشروع يعتمد في تحقيقاته علي مصدر الدخل الرسمي للشخص وإقرار الذمة المالية الذي يقدمه ومدي مطابقته لأموال الشخص الذي يتم التحقيق معه.
وأوضح حسب الله أن كلمه " إخلاء السبيل " دون أن تقترن بكفالة تعني إغلاق الملف تماما من ناحية جهاز الكسب غير المشروع ، ولكن في حال دفع كفالة مثل الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق فهذا يعني أن التحقيقات مازالت مستمرة ولكن دفع الكفالة -والتي كانت من المكن أن تصل إلي مليون جنيه وتقدر وفقا لحجم المبالغ والممتلكات التي يتم الاستيلاء عليها- يعني أن القضية مازالت قيد التحقيق فيها ، ولكن من الوارد جدا أن يتم التحقيق مع سوزان مبارك لدي النيابة العامة إذا ما ثبت وجود أرصد في حساباتها بالخارج والتي حصلت عليها بطرق غير معلومة أو مشروعة!
ويضيف قائلاً : من الناحية القانونية فإن موقف سوزان وعلاء مبارك أقل صعوبة من موقف جمال, ومن الممكن أن يتم التعامل مع علاء مبارك بنفس الصيغة التي تعاملت بها سوزان حيث يتم التنازل عن أرصدته البنكية في حال عدم تقديمه لجهات التحقيق بالأوراق التي تثبت أحقيته في هذه المبالغ المتضخمة وفي حالة عدم قدرته علي ثبوت هذا فمن الممكن أن يقدم تنازلاً عنها ويتم إخلاء سبيله ولكن في ظل شرط واحد أن يكون طريقة الحصول عليها لا تشوبها أي تهمة فساد أو استيلاء علي المال العام ، وأعتقد أنه ربما يكون هذا ضعيف جدا في ظل المبالغ الكبيرة التي يحصل عليها, ولكن من الممكن أن تحدث ما هو أشبه بالصفقة من أجل استرداد الفلوس لصالح الدولة, فما المانع طالما أن هؤلاء الأشخاص غير متورطين في الحياة السياسية ، وهناك نظرة سياسية أكثر منها قانونية وهي أننا نخلص من هذا الموضوع خاصة أنها مسألة إنسانية لا داع فيها لتوقيع عقاب أو محاكمة بشرط التنازل عن أموالهم الحقيقة وليست التي أعلنوا عنها فقط ، أما الرئيس السابق مبارك ونجله جمال فلابد أن يخضع لجهاز الكسب غير المشروع في ظل أنه رئيس الجمهورية ومخصصاته المالية معروفه وفقا للقانون أما جمال كان يعمل في الحياة السياسية وأمين لجنة السياسات وعضو مجلس إدارة فى أحد البنوك ، فجمال موقفه القانوني صعب ومشاكله أكبر من علاء لأنه كان يحصل علي راتب من الدولة ..اما علاء رجل أعمال ولا علاقة له بالشأن السياسي أو باتخاذ القرارات!!,وبالتالي كان لابد من محاسبته مبارك ونجله أمام جهاز الكسب غير المشروع كشأن أي مسئول ، وفي الجانب الذي يخص قضايا الأموال هناك اتجاه في الفقة القانوني يسمح بالتصالح والتي تعتبر مثل قضايا التهرب الجمركي وبعد دفع الغرامة يتركوه لأن الهدف منها حصول الدولة علي حقوقها وهذا هو الهدف الأسمى
فماذا تستفيد الدولة بحبسهم وأن تمتلئ السجون بهم دون أن يردوا ما حصلوا عليه خاصة وأن الدولة في هذا التوقيت تحتاج إلي كل جنية!
وعن إمكانية أن يلجأ كل المسئولين في السجن لأن يقوموا بالمصالحة عن طريق التنازل عن أموالهم أكد الدكتور حسب الله هذا غير وارد علي الإطلاق وأضاف: لا يمكن أن يتم التصالح مع الوزراء بهذه السهولة خاصة وأنهم كانوا مسئولين في الدولة ولدي كل منهم ملف متخم بالاتهامات والتي لم تقتصر علي قضية واحدة فقط .
وبالنسبة لأحمد عز قال: هو أيضا كان أمين لجنة التنظيم بالحزب الوطني الحاكم وقتها وبالتالي تقع علي عاتقه التهم في العديد من القضايا المتعلقة بمناهضة الثورة, ولا يمكن أن "يسلك" منها بالتنازل عن أمواله مثلما طلب من قبل فالقضية هنا والمسئولية مختلفة.
وأكد الدكتور حسب اله أنه لابد من التعامل بشيء من المنطق والعقلانية في محاكمه النظام السابق ورموزه ورجاله وطالما أن الثورة جاءت من أجل تحقيق العدالة والمساواة والحرية فلابد أن يكون أو تطبيقها مع رموز هذا النظام الفاسد حتى تكتب لها أنها " ثورة نظيفة وشريفة " خاصة وأن سر تميزها جاء من كونها أخضعت رموز الحكم السابق للمحاكمة القانونية .
ويضيف المستشار محمد سعيد الجمل رئيس محكمة الاستئناف السابق أن وزان مبارك مازلت قيد التحريات عن أموالها وقرار أخلاء سبيلها لا يعني البراءة ، وذلك لأن البراءة لا تكون إلا بموجب قرار المحكمة, وقال: إذا كان هناك بد من المصالحة فجب أن تكون بعد صدور البيانات الرسمية للبنك الدولي هي التي تحدد أموالهم الحقيقة, وليس ما يقومون هم بالإعلان عنها لأن تنازل سوزان عن أموالها لا يعني كل شيء ، وهناك رأي قانوني يقول لابد من المحاكمة ولابد من المحاسبة لتكون رادعا للآخرين.

في بلاغ جديد للنائب العام‏:‏ جنودالشرطة بنوا فيلا مخالفة للعادلي‏!‏


كتب:طارق الكرداوى
بلاغ جديد ضد وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي‏,‏ موثق بالصور والوثائق التي تكشف استغلال النفوذ الوظيفي واهدار المال العام مقدم البلاغ المواطن يسري زكي


الذي كان قد تقدم به إلي رئيس الجمهورية السابق والنائب العام في عام2009 متضمنا كل المستندات والوثائق وموقع من مواطن مصري خوفا من البطش به.. ولكن للاسف لم يستجب له احد سواء بالنفي او بالايجاب وتضمن البلاغ ان اللواء حبيب العادلي يمتلك31 فدانا بشركة6 أكتوبر الزراعية للاستصلاح وتعمير وتنمية الاراضي ومقرها14 شارع أبوبكر الصديق امتداد نادي الصيد المهندسين.
16 فدانا بالقطعة رقم1 بالحوض الأول بجوار بوابة1 قيمتها32 مليون جنيه,15 فدنا بحوض رقم19 قطعة12 وقيمتها6 ملايين جنيه, فيلا بالوادي الاخضر بأكتوبر تفوق ثمنها8 ملايين جنيه كل هذا كما يقول مقدم البلاغ ليس عيبا طالما كان قد اتي بها من حلال ولكن المشكلة ايضا تكمين في انه تم استغلال للمجندين في عمل حفر واقامة سور يحيط بها بالحوض رقم19 وعمل خيام ثم غرف للمجن دين بمعرفتهم ثم اقامة فيلا بالوادي الأخضر ومزرعة وكل ذلك موثق بالصور التي تثبت ذلك.
ايضا يتم استخدام ناقلات جنود الشرطة في نقل الطوب الابيض والاسمنت بداخلها وتدخل من البوابات مغلقة ويتم انزالها بالموقع بمعرفة جنود الشرطة وسبب ذلك ان البناء يتم ايضا بدون ترخيص وبدون تصاريح لدخول مواد البناء من البوابات.
ويعقب المهندس يسري.. انه لو قام مواطن عادي بذلك لكانت الشرطة هي التي تقوم بالهدم أو علي الاقل بالاشراف علي الهدم كما حدث في المباني علي الطريق الصحراوي وغيره ويضيف.. وتحمل السيارة رقم33941 شرطة والسيارة رقم30675 شرطة.
كذلك تم استخدام السيارة رقم161595 نقل جيزة وهي في الاصل سيارة شرطة ومجهزة لاسلكيا بجر مقطورة مياه لاعمال البناء وشرب المجندين العاملين في المباني وكذلك نقل اسياخ الحديد الخردة التي تستخدم في ارضيه السور والاعمدة ـ كما هو مبين بالصور ـ وتم نقل وجبات المجندين بسيارات الشرطة الاخري التي تم تغطية ارقامها الامامية مع نزع لوحاتها الخلفية ـ توجد ايضا سيارة شرطة مثل السيارات نصف النقل باللون الارزق بدون لوحات معدنية موجودة بشكل مستمر بالموقع كما يوجد شخصيات ورتب بالموقع يقال انهم من معسكر مبارك ومعسكر6 اكتوبر وجهات اخري توضحهم الصور,ويعقب المواطن المبلغ والمتابع لهذه التجاوزات والانتهاكات عن قرب.. إنه لو اقدم اي ضابط صغير أو امين شرطة او اي فرد امن بعمل اي شيء من هذا القبيل كان اول شيء ينتظره هو الايقاف عن العمل واحالته إلي المحكمة التأديبية أو العسكرية, وفي حالة حصوله علي حكم لصالحه يكون الرد عليه بالتغريب والنقل إلي الاماكن النائية, والذين يساعدون السيد حبيب العادلي في ذلك يبتغون ويرغبون في الترقي والمد في الرتب والنقل لاحسن الاماكن.
ويضيف انني ارفق بالبلاغ كل الصور التي تؤيد صدق اقوالنا مع العلم ان هذا ليس موقعا من مواقع الشرطة ولكنه ملكية فردية للوزير الاسبق كما ان الشركة لاتبيع للجمعيات ولا الهيئات وانما تبيع للافراد فقط.
وعن سبب اعادة تحريك البلاغ مرة اخري خاصة انه قد مضي اكثر من عام علي البلاغ الأول.. يقول المواطن يسري زكي بعد قيام الثورة وبزوغ عهد جديد وجدت من المهم ان يحاسب كل عناصر الفساد وذلك تحديدا يوم10 فبراير تقدمت مرة اخري بالبلاغ تحت رقم493 الذي حول إلي نيابة اكتوبر أول التي تحققت من صحة البلاغ وبسؤال شركة6 اكتوبر الزراعية أكدت ان الارض ملك خاص للسيد حبيب العادلي ورغم انها ارض زراعية إلا انه يتم البناء عليها انتهاكا للقانون, كما ان البناء يتم بدون ترخيص مباني بالاضافة إلي سرقة التيار الكهربائي.

الرقابة الإدارية تكشف الثروات الحرام لإمبراطور الفساد‮.. ‬والكسب‮ ‬غير المشروع يستدعيه خلال أيام أحمد عز يمتلك ‮٠١ ‬مليارات جنيه داخل مصر ومليارات ال


الرقابة الإدارية تكشف الثروات الحرام لإمبراطور الفساد‮.. ‬والكسب‮ ‬غير المشروع يستدعيه خلال أيام أحمد عز يمتلك ‮٠١ ‬مليارات جنيه داخل مصر ومليارات الدولارات خارجها‮ ‬



طارق الكرداوى


كشفت هيئة الرقابة الادارية عن الثروات الحرام لامبراطور الفساد أحمد عز المحبوس علي ذمة عدد من قضايا التربح والاضرار العمدي والاستيلاء علي المال العام‮.. ‬والملف تم تسليمه بالكامل إلي المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع مساعد وزيرالعدل‮ ‬حيث سيتم استدعاؤه للتحقيق خلال ايام لمواجهته باتهام تضخم ثرواته بشكل‮ ‬غير مشروع نتيجة استغلال نفوذه في الحزب ونفوذ صديقه جمال مبارك‮.. ‬ويتولي التحقيق المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص والتحقيق‮.‬
وقد كشفت الرقابة الادارية ان عز يمتلك داخل مصر شركات وعقارات واسهما بما قيمته ‮٧ ‬مليارات جنيه كما يمتلك حوالي ‮٣ ‬مليارات جنيه بالبنوك المصرية ومليارات الدولارات في بنوك اجنبية في أوروبا وامريكا وكانت سويسرا أكدت امتلاكه أموالا طائلة في بنوكها،‮ ‬كما ثبت ان زوجته الثالثة النائبة السابقة شاهيناز النجار تمتلك ‮٠٢ ‬شركة رأسمالها ‮٠٣٧ ‬مليون جنيه و‮٠٠٦ ‬ألف متر بالغردقة وعقارات متنوعة‮.‬
تبين أن عز علي ذمته ‮٣ ‬زوجات هن خديجة أحمد كامل وعبلة فوزي والنائبه السابقة شاهيناز النجار ولديه ‮٣ ‬أبناء،‮ ‬وتبين انه يمتلك داخل مصر ‮٤ ‬شقق في برج فيرست لايسيرانس بالجيزة علي النيل وشقة في الاسكندرية علي البحر،‮ ‬والمقر الاداري لشركاته علي مساحة ‮٠٠٦ ‬متر بفندق الفورسيزون نايل بلازا بجاردن سيتي،‮ ‬وفيللا في الغردقة علي البحر وقصر في العجمي علي البحر وقصر في المنصورية علي مساحة ‮٣ ‬أفدنة،‮ ‬وقطعتين أرض الأولي‮ ‬في كينج مريوط والثانية علي مساحة ‮٥ ‬أفدنة بطريق مصر الاسكندرية الصحراوي و ‮٦ ‬شقق في الدقي‮ ‬وشقة في المهندسين بمساحات كبيرة في أرقي المواقع،‮ ‬وعمارة في شارع لبنان بالمهندسين،‮ ‬وقصر في الساحل الشمالي وشاليه في إحدي قري الساحل الشمالي‮.‬
شركات عز‮ ‬
وتبين أن أحمد عز يمتلك ويساهم‮ ‬في عدد كبير من الشركات وهي مجموعة عز القابضة ورأسمالها ‮٠٠٨ ‬مليون جنيه والعز للسيراميك الجوهرة رأسمالها ‮٥٥٢ ‬مليون جنيه وتم تخصيص ‮٠٠٤ ‬الف متر للشركة بمدينة السادات بالمنوفية وعز للصلب المسطح برأسمال ‮٠٦٣ ‬مليون دولار وعز الدخلية رأسمالها ‮٤.١ ‬مليار جنيه ويمتلك فيها الثلث،‮ ‬وعز للدرفلة رأسمالها ‮٠٠٩ ‬مليون جنيه وشركة حديد عز رأسمالها ‮٧.٢ ‬مليار جنيه يمتلك فيها ‮٧.١ ‬مليار جنيه وتمتلك ‮٠٠٤ ‬الف متر في مدينة السادات بالمنوفية‮.‬
كما أثبتت الرقابة الإدارية بالمستندات ان عز يمتلك ايضا شركات العز لتجارة مواد البناء برأسمال ‮٢١ ‬مليون جنيه والوطنية البركة للحديد برأسمال ‮٠٧ ‬مليون جنيه والجوهرة للاستثمار العقاري‮ ‬برأسمال ‮٠١ ‬ملايين جنيه وتمتلك ‮٠٣ ‬فدانا مقاما عليها ‮٠٨١ ‬فيلا في مدينة ‮٦ ‬أكتوبر،‮ ‬وشركة تنمية‮ »‬خليج السويس برأسمال ‮٣٤ ‬مليون جنيه،‮ ‬وعز للصناعة والتجارة والمقاولات برأسمال ‮٠٥ ‬مليون جنيه و‮٧ ‬شركات رأسمالها ‮٠٤ ‬مليون جنيه فقط من بينها السويس للاستثمار الصناعي والعقاري والاتحادية والقاهرة التعليمية،‮ ‬وشركة العربية للصلب المخصوص برأسمال ‮٠٥٣ ‬مليون جنيه كما يمتلك طائرة خاصة‮.‬
وثبت انه يمتلك مليارات الجنيهات في بنوك داخل مصر ومليارات الدولارات في بنوك خارج مصر،‮ ‬ويمتلك مايزيد عن ‮٠٢ ‬سيارة فارهة ومصفحة مرسيدس وبي ام دابليو وبورش وغيرها ويمتلك لاطقم حراسته الخاصة ‮٥ ‬سيارات جيب‮.‬
شاهيناز النجار
وكشفت هيئة الرقابة الادارية ان‮ ‬زوجته الثالثة شاهيناز تمتلك شقة في برج فيرست ريسيرانس علي النيل بالجيزة وقرية سياحية علي مساحة ‮٠٠٦ ‬الف متر الغردقة،‮ ‬وارضا بالتجمع الخامس علي مساحة ‮٠٠٠٢ ‬متر،‮ ‬وعقارا في شارع جامعة الدول العربية بجوار الفندق الذي تمتلكه،‮ ‬وقصرا علي مساحة ‮٠٠٥١ ‬متر بجولف القطامية بالقاهرة الجديدة،‮ ‬و‮٠٢ ‬شركة تعمل في السياحة ومجالات اخري رأسمالها ‮٠٠٥ ‬مليون جنيه،‮ ‬وشركة للمشروعات رأسمالها ‮٠٩ ‬مليون جنيه وشركة النبيلة للفنادق برأسمال ‮٠٧ ‬مليون جنيه،‮ ‬وشركة رمسيس للسياحة رأسمالها ‮٠٧ ‬مليون جنيه،‮ ‬كما تبين انها كانت تمتلك فندق النبيلة في شارع جامعة الدول العربية قبل زواجها من عز‮.‬
عز الدخيلة
كما‮ ‬ثبت ان أحمد عز يمتلك ثلث شركة عز الدخيلة وباقي رأسمالها من المال العام والمساهمين،‮ ‬وحتي يتمكن من انشاء شركة العز لصناعة الصلب المسطح التي يمتلكها وحده برأسمال ‮٠٦٣ ‬مليون دولار قام بتمويل الشركة الجديدة بادخال‮ ‬شركة عز الدخيلة كمساهم فيها بنسبة قليلة وحصل علي قرض باسم عز الدخيلة من البنوك بقيمة ‮٣ ‬مليارات جنيه وقام بضخ المبلغ‮ ‬كله في الشركة الجديدة بينما اصبحت شركة عز الدخيلة هي المسئولة عن السداد ومازالت عز الدخيلة مدينة للبنوك حتي الآن بمبلغ‮ ٠٠٥ ‬مليون جنيه‮.‬
ويدرس جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع استدعاء عز للتحقيق في سرية تامة خوفا من فتك الجماهير بامبراطور الفساد داخل وزارة العدل إذا علموا بموعد التحقيق معه‮.‬