الاثنين، 4 أبريل 2011


خبراء الكرة المصرية : ما حدث مؤامرة مدبرة من أعداء الثورة

كتب طارق الكرداوى

تصوير- حسام فضل
رجل أمن يلاحق مشجع مهووس
وصف خبراء الكرة المصرية ما حدث فى استاد القاهرة من أحداث شغب بالمهزلة، واتفقوا على أنها مؤامرة مدبرة من أعداء ثورة ٢٥ يناير، وطالبوا بتنفيذ قانون البلطجة على المشاغبين.

قال مصطفى يونس، المدير الفنى لمنتخب الناشئين السابق، إن ما حدث مؤامرة مدبرة من فلول النظام السابق التى تحاول تشويه صورة الثورة الجميلة، وتوصيل رسالة مفادها أن البلاد لن تستقر، وكذلك تشتيت أذهان المسؤولين عن كشف الفساد، وذلك من خلال تدبير أعمال تخريب وترهيب للمواطنين والأجانب فى مصر..

وأضاف أن كلام اللواء عبدالعزيز أمين، رئيس هيئة الاستاد، بتواجد ما يقرب من ٢٠٠٠ شخص منذ صباح يوم المباراة وهم يحملون أسلحة بيضاء ونارية وفشل رجال الشرطة فى التعامل معهم دليل على صحة المؤامرة، ووجود أشخاص يخططون من أجل زعزعة الاستقرار، ويقودون ثورة مضادة لها أهداف معروفة، وطالب بالتصدى لهؤلاء والضرب بيد من حديد خلال الفترة المقبلة من أجل القضاء عليهم وإجراء تحقيق سريع وشامل لمعرفة المتسببين فى الأحداث، وتوقيع أقصى عقوبة عليهم ليكونوا عبرة للجميع.

وشدد يونس على ضرورة استئناف النشاط الرياضى حتى لا يتحقق للطرف الآخر الهدف الذى يسعى إليه وهو تخريب البلد وزيادة الخسائر من خلال توقيف الأنشطة والتأثير على الاقتصاد والسياحة عن طريق الترهيب والتخويف.

وقال لابد أن تعود الشرطة بقوة لأنها عنصر مهم فى القضاء على الخارجين على القانون، كما يجب مراقبة فلول الحزب الوطنى، لأنهم الخطر القادم على مصر كلها، ويجب على الدولة أن تقيل المحافظين والمحليات، وكل من كان له علاقة بالنظام السابق حتى نضمن وجود مسؤولين جدد يعملون من أجل الصالح العام.

وأكد أسامة خليل، رئيس جمعية «رياضيون ضد الفساد»، أنه كان يتوقع حدوث أزمة بعدما حذر أكثر من مرة من وجود بعض الشخصيات التى تنتظر عودة المباريات لممارسة نشاطها فى البلطجة. وقال: قلت من قبل إن ملاعب كرة القدم ستكون مرتعاً للخارجين على القانون، وستكون بداية للثورة المضادة التى يقودها بعض فلول الحزب الوطنى والنظام السابق، والتابعين لرجال الأعمال المحبوسين حالياً، وتابع: كنا قادرين على تفادى ما حدث فى استاد القاهرة لو درسنا الحالة جيداً، وأرجع السبب أيضاً إلى الغياب الأمنى منذ اندلاع ثورة الشباب.

وأكد خليل أن المسؤولية تقع على مسؤولى اتحاد الكرة ومجلس إدارة نادى الزمالك ومدير الاستاد، وقال: كان يجب على الجهات الثلاث تشكيل لجان شعبية من روابط المشجعين، خصوصاً بعد دخول أكثر من ألفى شخص صباح المباراة بأسلحتهم البيضاء، فضلاً عن انشغال سمير زاهر وأعضاء الاتحاد بخلافاتهم ومصالحهم الشخصية.

وأوضح خليل أن بعض البرامج الرياضية وبعض الأقلام الصحفية تقود الثورة المضادة مستغلين الغياب الأمنى لرغبتهم فى عودة عصر الفساد. وأكد أن الثورة قامت بتغيير السياسة والاقتصاد فى مصر إلا الرياضة بقيت كما هى. وطالب خليل بإلغاء الدورى هذا العام بجميع مسابقاته خصوصاً أن معظم الأندية سترفض إقامة المباريات دون جمهور ولو أقيمت بجمهور سيتكرر ما حدث مرة أخرى فى جميع الملاعب المصرية.

وطالب أسامة خليل المجلس العسكرى بالتحقيق مع إبراهيم حسن، مدير الكرة بنادى الزمالك، لمعرفة صحة دعوته للجماهير البيضاء للنزول إلى أرض الملعب لإرهاب اللاعبين التوانسة رداً على ما حدث فى تونس للإخلال بالأمن العام والدعوة لإحداث فتنة بين البلدين، وتعكير العلاقات بين مصر وتونس، وكشف نتائج التحقيق أمام الرأى العام خصوصاً أن الجميع يرفض تكرار أحداث مصر والجزائر مرة أخرى.

وأكد حلمى طولان، المدير الفنى لفريق بتروجيت، أن ما حدث مهزلة بكل المقاييس وقلة أدب وفوضى أخلاقية عارمة باتت ظاهرة عامة فى المجتمع، ولن ينصلح حال هذا البلد إلا بإعلان القوات المسلحة الأحكام العرفية وتقبض بيد من حديد على شؤون البلاد.

وقال طولان «الوسط الرياضى فى حاجة إلى إعادة تقييم، ويظهر أن المستقبل غير واضح المعالم فى ظل هذه التجاوزات وهذه الفوضى، فقد زرعنا الخوف فى قلب رجال الشرطة والذين أصبحوا يخشون التصادم مع الشعب، كما فقد الشعب احترامه لمؤسسات الدولة، وهذا سيؤدى لفوضى عارمة».

وحول إيقاف الدورى قال طولان: «أرى أن هؤلاء البلطجية لا يجب أن يوقفوا النشاط الرياضى فى مصر ويجب معاقبة المسؤولين والمتورطين فى أحداث المباراة عقاباً شديداً وأنادى الآن بدورى دون جمهور تحت حراسة القوات المسلحة أو أن يقام الدورى فى القاهرة فقط على أربعة ملاعب فقط يومى الاثنين والثلاثاء ثم يومى الخميس والجمعة بواقع ٤ مباريات فى اليوم تحت تأمين الجيش دون هبوط أى فريق للدرجة الثانية لأن اتخاذ قرار بالإلغاء يعنى أن مصر غير آمنة وهذا سيدمر الاستثمارات والسياحة.

تحاور الرجل الذى قال «لا» للنظام ولـ«الاستفتاء» أيضاً (٢-٢) «البرادعى»: أدعو لـ«مبارك» بالرحمة.. ولا أخشى صعود التيارات الدينية



المرحلة الانتقالية التى نمر بها الآن هى الأخطر فى تاريخنا، وبناء عليها سيتحدد مسار مصر لعقود طويلة، ومنهج الديمقراطية الذى سنتفق عليه الآن هو الأهم، بعدها يأتى رئيس، أو يذهب رئيس، لا يهم، لأننا سنكون وقتها دولة مؤسسات.. هذه هى رؤية الدكتور محمد البرادعى التى يطرحها فى الجزء الثانى من حوارنا معه.

ويؤكد البرادعى أنه لو قرر المجلس العسكرى تشكيل مجلس رئاسى فإنه لن يرفض أن يكون عضواً فيه، حتى ولو منعه ذلك من الترشح لرئاسة الجمهورية فى المستقبل، لأنه سيشارك وقتها فى بناء صرح الديمقراطية على أسس سليمة تنعكس على مستقبل مصر، وهو الغاية الأسمى بالنسبة إليه.. وما بين الملفات الداخلية والخارجية دار هذا الحوار:

■ ما أبرز ملامح برنامجك الانتخابى؟

- همى فى المرحلة الحالية هو الإصلاح، وبناء أساسات الصرح الديمقراطى الذى نريده جميعا، بعدها يأتى رئيس أو يذهب رئيس، لا يهم.. المهم هو تكوين دولة المؤسسات، ومع ذلك فقد بدأت مع الشباب وبعض المؤيدين لى فى صياغة برنامج انتخابى يقوم على المصداقية ويركز على عدة أهداف، منها إعادة توزيع الدخل وتضييق الفجوة التى أحدثها النظام السابق فى الأجور، وحتى يتحقق ذلك يجب تنمية الدخل القومى المصرى بالصناعات القائمة على الكثافة العمالية والتكنولوجيا العالية.. وقد ذكر لى الدكتور حازم الببلاوى أن مواردنا الطبيعية قليلة وإذا أردنا المنافسة فعلينا زيادة إنتاجية الشخص، وبالتالى إنتاجية الدولة، والمؤكد أن هذا لن يحدث إلا بتطوير التعليم ليكون المواطن المصرى مثل المواطن الكورى والهندى واليابانى قادرا على استخدام التقنية العالية فى الصناعة والزراعة، وهنا تجب الإشارة إلى أننى أنوى الاهتمام بقطاع الزراعة الذى تدهور كثيرا عن طريق تحسين أحوال الفلاحين واستخدام التقنية الحديثة فى أساليب الزراعة والرى وإنتاج البذور، إضافة إلى الصناعات القائمة على الزراعة التى تنتج عنها قيمة مضافة إلى المنتج الزراعى.. كما أهدف إلى أن يرتفع الفقراء من تحت خط الفقر إلى خط الحياة الإنسانية، وأمتلك فى ذلك الصدد خطة متوسطة الأجل لزيادة الثروة فى البلاد ولكن بضوابط تضمن العدالة الاجتماعية، لأنه رغم ارتفاع مؤشر النمو فى العهد السابق فإن غياب العدالة الاجتماعية جعل الفقير يزداد فقراً والغنى يزداد ثراء.

■ كل هذه المجالات التى تحدثت عنها يشترك فى طرحها جميع المرشحين الآخرين، فما هى الميزة النسبية فى برنامجك الانتخابى؟

- أنا معك فى أن البرامج الانتخابية ستكون متشابهة إلى حد كبير، لذا يجب أن نعطى البرنامج الانتخابى ٥٠% من تقييمنا ويعطى الشخص نفسه ٥٠% من التقييم، لأن قدرة الرئيس على تنفيذ البرامج وتطبيق نظم الإدارة الحديثة، وفهمه للأمن القومى المصرى ومتطلبات التنمية، وقدرته على العمل الجماعى واختيار المعاونين على أساس الكفاءة، وقدراته على اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب، كلها أمور ينبغى أن يضعها الناخب فى اعتباره حينما يدلى بصوته لصالح مرشح دون الآخرين، فنحن لسنا ألمانيا مثلا التى تمتلك صرحا ديمقراطيا ويحدث الاختلاف فقط فى التفاصيل البسيطة، مثل تأمين صحى أم رعاية صحية متكاملة؟ نحن لانزال فى البداية والكل يتحدث عن العدالة والتنمية والحرية، لذا لا نتوقع اختلاف البرامج الانتخابية رغم أهميتها وإنما ننظر أيضا إلى كفاءة المرشح وقدراته.

■ كل ما تقوله عن أهمية النظر إلى المرشح وقدراته لا يصب فى مصلحتك لأن عهد الشعب المصرى بك قريب وشهرتك مقصورة إلى حد ما على النخبة؟

- أنا معك فى أن الشعب المصرى عرفنى فى البداية بشكل مشوه منذ قلت كلمة واحدة فى ٢٠٠٩ وهى «التغيير»، ووقتها بدأ النظام السابق حملاته المأجورة ضدى بضراوة شديدة تركزت على أننى أمريكى وعميل وسهلت الحرب على العراق وأننى أحمل جنسية أجنبية ومتزوج من أجنبية إلى غير ذلك من أكاذيب، ولكن أعتقد أن هذه الفكرة انكسرت رويدا رويدا بعد ذلك حتى لحظة الثورة التى غيرت مفاهيم الكثيرين عن محمد البرادعى، وما يقال عن كونى غير ملم بأمور السياسة أود أن أقول إننى عملت فى أدق ملفات التنمية الزراعية، والفقر، والسرطان، والمياه الجوفية..إلخ، ولدى خبرة ٣٠ عاما من العمل فى المؤسسات الدولية، وتميزت بقدرتى على إدارة مؤسسة بها ٩٠ جنسية مختلفة و٢٥٠٠ موظف.. باختصار أنا لم أحصل على جائزة نوبل من فراغ.

■ كل ما تقوله جيد، ولكن فى النهاية أنت مرشح للرئاسة فى دولة نسبة الأمية فيها تتعدى الـ٤٠%؟

- أنا أعمل الآن على الوصول إلى هؤلاء.

■ كيف؟

- عن طريق الشباب الذى يعمل فى كل قرى مصر، وآمل أن أنزل إلى الشارع والقرى بعد التأكد من وجود إجراءات لتأمين جميع المرشحين، إضافة إلى أن هناك مهمة على الإعلام وهى تعريف الشعب المصرى بمن هو محمد البرادعى.

■ ماذا لو خسرت سباق الرئاسة؟

- أنا لا أطرح نفسى كرئيس للجمهورية فقط، إنما فى الأساس أطرح أفكارى ومبادئى، فأنا لست فى سباق حول الأكثر شعبية وإذا رأى الشعب أنه يحتاجنى فى هذه المرحلة سأكون سعيدا، أما إذا رأى أن هناك من هو أفضل منى فسأكون سعيدا أيضا.. أنا أنظر للرئاسة على أنها وسيلة لغاية هى إصلاح البلد.

■ هل يمكن أن تقبل أن تكون نائبا للرئيس؟

- لا أقبل ذلك، فأنا لا أبحث عن منصب ولا وظيفة، ولا أعتقد أن منصب نائب الرئيس سيسمح لى بالعمل الذى أريده، وأنا أرى أن عملى الآن خارج أى إطار رسمى قد يكون أكثر فاعلية من أى منصب رسمى.

■ وماذا لو طلب منك أن تكون فى المجلس الرئاسى على ألا يكون لك الحق فى الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة؟

- سأقبل فورا.. لأننى مؤمن بأن هذه المرحلة الانتقالية أهم من المرحلة المقبلة، لأنها هى التى ستؤسس للشكل الذى ستكون عليه مصر طوال العقود المقبلة، وهى التى من شأنها أن ترسم صورة مصر الديمقراطية ببرلمان قوى ودستور معبر عن كل الشعب.

■ ماذا لو تقدم مرشح دينى لمنصب الرئاسة فى ظل مجتمع يميل بطبعه إلى التدين؟

- سأتحدث فى هذه الجزئية عن الإخوان المسلمين، باعتبارهم القوة المنظمة فى التيار الدينى والأكثر اعتدالا، والإخوان جماعة لها احترامها رغم أننى أختلف معهم فى بعض الأمور، ولكن طالما يتحدثون عن دولة مدنية وحرية وعدالة فأهلا وسهلا، هذا من حيث المبدأ، ولكن كان الإخوان من الحصافة الكافية التى جعلتهم يقولون إنهم لن يتقدموا للترشح لمنصب الرئاسة لأنهم يعرفون التخوفات التى تراكمت على مدار السنين.

■ ماذا عن السلفيين الذين ألمحوا إلى خوض المعركة الانتخابية وماذا لو حدث ما يتوقعه البعض من استقطابهم لقواعد الإخوان فى جميع أنحاء الجمهورية؟

- أولا: من هو السلفى؟ وما هى رؤيته لإدارة مصر؟ ثانيا: لا أعتقد أن السلفيين سيحظون بأغلبية فى هذا السباق.

■ بشكل عام، هل تخشى صعود التيار الدينى فى مصر؟

- مصر بلد عاش منذ آلاف السنين على ضفاف النيل، وطبيعة مصر سهول وليست جبالا، لذا لا نحب العنف، والدين لدينا قائم على السماحة والاعتدال، وإذا كان التيار الدينى قد استمد قوته من قبل بسبب فراغ الساحة السياسية وما للإخوان من مصداقية فى الشارع ومساعداتهم للشعب الفقير وتعاطف الشعب معهم نظرا لحبسهم والتنكيل بهم إضافة إلى كونهم القوة الوحيدة المنظمة فى الساحة السياسية، فالحل هنا أن نفتح الأبواب لجميع التيارات الليبرالية واليسارية والناصرية والشيوعية.. إلخ، وقتها لا أعتقد أن الغلبة ستكون للتيار الدينى.

■ نعود إلى انتخابات الرئاسة، ماذا لو تقدم أحد قيادات المؤسسة العسكرية السابقين، هل تعتقد وقتها أن ذلك سيضعف من فرص باقى المرشحين؟

- تكفينا ٦٠ عاما من المؤسسة العسكرية، ومع ذلك من حق أى شخص أن يتقدم، ولكن سيبقى السؤال وقتها: هل سيخلق مجتمعا قائما على الانضباط العسكرى أم على المشاركة والحوار؟

■ وهل من الممكن أن تدعم المؤسسة العسكرية هذا المرشح؟

- هنا سنعود إلى الشفافية التى ننشدها من المؤسسة العسكرية.

■ هل أعدت التفكير فى الترشح بعد حادثة المقطم، خشية أن يتم التعرض لك مرة ثانية أثناء الجولات الانتخابية؟

- كلّا، على الإطلاق، وما حدث لى من اعتداء سواء ممن نسميهم قادة الثورة المضادة أو فلول الحزب الوطنى، يزيدنى إصرارا على استكمال المشوار.. طبعا لابد أن آخذ فى اعتبارى سلامتى وسلامة أهلى ولكن المهم هو تحقيق الديمقراطية.

■ إذن فأنت تؤمن بما يسمى «الثورة المضادة»؟

- كل ما أعرفه أن هناك بلطجية يتعقبوننى فى كل مكان أذهب إليه: المقطم، دار القضاء العالى، نقابة الصحفيين.

■ إذن أنت تعتقد أن الهجوم عليك فى المقطم كان مدبراً؟

- طبعا لاشك فى ذلك.

■ لماذا ذهبت للتصويت فى منطقة مساكن الزلزال بالمقطم وهى منطقة فقيرة نسبيا؟

- لأن لعائلتى بعض الأنشطة الخيرية فى هذه المنطقة من رعاية للملاجئ وبعض العائلات الفقيرة، وكان رأيى هو ضرورة النزول فى منطقة يسكنها الفقراء وأن ألتحم معهم، وعلمت بعد ذلك أن البلطجية جاءوا إلى لجنة التصويت فى عربات لورى ومحملين فى أيديهم بـ«كسر البلاط»، وهذا أكبر دليل على أنه كان هجوما مدبراً، وأنا لم أتكلم مع أحد من الموجودين هناك بعجرفة كما أشيع وكتب فى بعض الصحف، ولم أوزع أموالاً ولم أرفض الوقوف فى الطابور كما قيل.. كل هذا هدفه الإساءة لى، بل إنه حتى الآن لم يبد أحد فى الحكومة استنكاره لما جرى، بل لم ترسل النيابة من يعاين سيارتى المحطمة، وحتى ما قاله وزير الداخلية اللواء منصور العيسوى، مع كامل احترامى له عن الحادث، لم يحدث. عموما مازالت هناك جهات منظمة تريد إثارة الذعر وتعقب شخصيات معينة، وحتى يشعر الشعب بالاطمئنان يجب أن تتخذ إجراءات تطمئنهم، فرغم أننا عانينا من قانون الطوارئ ٣٠ عاما فإننا اليوم نحتاجه ومع ذلك لا يستعمل رغم أن مصير البلد اليوم على المحك. كما أن الإعلام الرسمى لايزال يبث سمومه رغم أن أفراده يتحصلون على رواتبهم من الشعب المصرى، لكنهم يستغلون طيبة هذا الشعب وأن جزءا كبيرا منه غير متعلم.

■ لننتقل إلى ملف السياسة الخارجية.. يجمع الكثير على تراجع دور مصر الخارجى فى عهد النظام السابق.. ما رؤيتك لاستعادة هذا الدور؟

- إذا سارت مصر فى الطريق الصحيح سنجد العالم العربى كله والذى يمر فى حالة مخاض الآن يتعامل معها باعتبارها النموذج الذى يجب أن نحتذى به جميعا فى طرق نقل السلطة وتطوير المجتمع حتى تعود مصر قاطرة، ووقتها سيختلف دورنا ومصالحنا وأمننا القومى وستكون النظرة إلينا من منطلق توازن القوى، وبالتالى سيتعامل معنا الغرب على قدر من المساواة بعد أن كنا قد فقدنا هذا التوازن وضاع كل رصيدنا السابق، فقوة الدول الآن لا تعد ولا تحسب بالدبابات، وإنما بقوة العقل وبماذا تصدّر الدولة وعلاقاتها التجارية مع الآخرين وقدرتها على المشاركة فى الحضارة الإنسانية، ورغم أن المواطن المصرى لايزال فقيرا، كما كان قبل الثورة، فإننا لو نظرنا فى عينيه الآن بعد الثورة سنراه يشعر بالفخر والكرامة والعزة، لذا نريد أن ينعكس ذلك على دورنا الخارجى وأن نشعر بعظمتنا واستعادتنا حجمنا الطبيعى كما كنا فى السابق.

■ فى حوار سابق للدكتور مصطفى الفقى، ذكر أن رئيس مصر القادم لن يأتى إلا بموافقة أمريكا وإسرائيل، الآن ونحن فى هذه المرحلة الانتقالية، هل تعتقد أن الغرب بمجمله سيحاول التأثير لضمان عدم انتخاب رئيس لا يوافق مصالحهم، أم قد ينتظر لمعرفة الرئيس القادم ثم يحاولون استقطابه؟

- لا أتفق مع صديقى الدكتور مصطفى الفقى، وهذا الشعور بأن الغرب هو الذى سيحدد لنا مصيرنا هو جزء من مركب النقص الذى نشعر به. نحن ٨٥ مليون مواطن قادرون على تحديد مصائرنا، ولاشك أن من مصلحة الغرب أن يكون فى مصر استقرار، وألا يوجد إرهاب وأن تكون الدولة معتدلة، وألا تحدث حرب مع إسرائيل، واستمرار الإمدادات من الغاز والبترول، وقد قلت للأمريكان «إنكم تهدرون أموالا على مكافحة الإرهاب وتأمين أمريكا من الداخل، وإذا كنتم تريدون مكافحة الإرهاب وعليكم اتباع طريقين: الأول هو أن تنفق هذه المليارات على الشعوب الفقيرة فى شكل مساعدات، والثانى بفتح حوار مع هذه الدول وبذل ما تستطيع للمجتمع المدنى والدفاع عن الحرية والديمقراطية، وقتها سينشغل الناس بالعلم والعمل والديمقراطية ولن يكون هناك إرهاب».

وأنا فى رأيى أن الغرب أخذ درساً قاسياً من ثورة مصر، فعندما خرجت هيلارى كلينتون فى أول أيام الثورة على قناة «سى إن إن»، وقالت «تقديرنا أن نظام مبارك مستقر»، قلت لها إننا نختلف على مفهوم الاستقرار، فليس معناه قمع الشعوب وليس معناه الحكم ٣٠ عاما أو الجمود.. وقد لاحظنا جميعا أن الموقف الأمريكى يتغير كل يوم، ونصحت الرئيس أوباما بالخروج للانحياز للشعب المصرى وقد كان، وقد تعلموا درسين بعد ثورتى تونس ومصر: الأول أن الاستقرار لن يأتى إلا بحكومات منتخبة، والثانى ضرورة تغيير سياساتهم تجاه المنطقة كما ذكرت.

■ فى ظنك ما أسباب التمسك الشديد للغرب بمبارك حتى بداية الثورة قبل انقلابهم عليه فى النهاية؟

- مبارك ونظامه باعوا للغرب ٣ خدع، والغرب اشترى دون فحص البضاعة، وهى أن مصر ستتحول إلى فوضى بغياب مبارك، وأنها ستكون ولاية الفقيه، وأنها ستدخل حربا مع إسرائيل، وهذه خدع كبيرة لأن مصر بها حالة من عدم الاستقرار الآن وهذا أمر طبيعى بعد الثورات، ولكن سرعان ما ستستقر، أما عن تحولها إلى ولاية الفقيه أو حتى جنوحها إلى الإرهاب فهذا غير صحيح، لأن مصر ستكون أكثر حداثة واعتدالا وأقل تطرفا، فالتطرف كان سببه قمع المواطن داخل بلده، وشعوره بعدم احترام الخارج له، والمواطن يستيقظ يوميا على قتلى فى فلسطين والعراق وأفغانستان، وعندما نقول له وقتها إن هناك مؤامرة ضد المسلمين سيصدق لأن هناك شواهد على ذلك.. لكن إذا تغيرت المعادلة سينتهى الإرهاب.

■ ولكن طرفى المعادلة ليسا بأيدينا؟

- نعم.. هناك جزء يخصنا وهو التغيير الداخلى إضافة إلى تغيير منطقنا فى التعامل مع الغرب، وطرف المعادلة الثانى فى يد الغرب الذى يجب أن يفهم أن حل المشكلة الفلسطينية وإعادة العراق وإنهاء ما يحدث فى أفغانستان هى جزء من الحل واستقرار الأوضاع، إذا أرادوا علاقات جيدة مع منطقة الشرق الأوسط.

■ ما رؤيتك لشكل العلاقات الخارجية بيننا وبين الغرب فى المرحلة المقبلة، وتأثير ذلك على القضايا الكبرى فى المنطقة مثل الملف الفلسطينى؟

- العلاقات ستقوم على أساس توازن المصالح إذا حددنا نحن أولا أهدافنا وكانت لدينا خريطة واضحة للتعامل مع أمننا القومى.. وفى رأيى أن القضية الفلسطينية ستحل فى المرحلة المقبلة لأنه سيوجد توازن بعد تغيير شكل المنطقة العربية وأنظمتها ولن ننتظر الحلول من الغرب.

■ هل من الممكن أن نعيد النظر فى اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام فى المرحلة المقبلة، خاصة أن أحد مرشحى الرئاسة صرح بأنه على استعداد لإلغاء كامب ديفيد إذا طلب منه الشعب ذلك؟

- ما أسهل أن تكون رئيسا شعبويا فى مصر.. ولكن الأهم هو أن تكون رئيسا يتمتع بالمصداقية مع شعبك.. وأنا أرى أن دورى آنذاك يحتم على أن أشرح للشعب تداعيات مثل هذه الخطوة، ثم علينا أن نسأل أنفسنا السؤال الأكبر: ماذا نريد من كامب ديفيد؟، الهدف هو حل القضية الفلسطينية، وهذا من الممكن الوصول إليه كما قلت بتشكيل ضغط عربى قوى أظن أنه سيحدث بعد تغيير المنطقة.

أعلم أننا وقعنا اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام بشروط مجحفة، ولكنه قد حدث فلماذا نبكى بعد انتهاء الأمور؟ تماما مثلما دخلت الدول العربية كالقطيع فى اتفاقية حظر انتشار السلاح النووى وهى تعلم أن إسرائيل لم توقع ثم تبدى الدهشة بعد ذلك وتقول إن إسرائيل لديها سلاح نووى؟ فلماذا وقعنا إذن؟ لماذا وقعنا اتفاقية كامب ديفيد ولم نشر من قريب أو من بعيد إلى السلاح النووى الإسرائيلى، ثم نجلس «نخبط على الترابيزة ونقول إننا أخذنا مواقف وشجبنا ونددنا»؟.. لذا فى رأيى أننا يجب ألا ندخل فى مغامرة عدم الالتزام باتفاقية كامب ديفيد، لأنه طبقا للقانون الدولى لا يمكن تعديل وإلغاء الاتفاقيات الدولية إلا إذا تغيرت الظروف بما يسمح بإعادة النظر فيها، أو كانت هناك مخالفة صريحة من أحد أطراف الاتفاقية لنصوصها وإلا سيقف الغرب ضدنا وسنتهم بمخالفة القانون الدولى.. وأنا رأيى أن هناك أمرين حدثا لم تستطع مصر الإفاقة منهما حتى الآن: نكسة ٦٧ والسلام المنفرد مع إسرائيل.

■ ولكن البعض يقول إن النظام السابق قدم تنازلات شديدة لا علاقة لها باتفاقية السلام، مثل الجدار العازل وغلق المعابر وبيع الغاز بسعر بخس لإسرائيل؟

- أتفق مع ذلك، فإذا كان الأمن القومى يحتم إغلاق الأنفاق فلنغلقها، ولكن يجب عدم إغلاق المعابر وحبس مليون ونصف بنى آدم بلا طعام أو دواء فى أحلك الظروف حتى إن ممثل العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى قال إن غزة لها «سجانين» هما مصر وإسرائيل، وهذا بالطبع لا علاقة له بالاتفاقية.. وغلق المعابر كان من منطلق فكرة غيبية أننا إذا فتحنا المعابر سيحدث ائتلاف بين الحمساوية والإخوان المسلمين. أما بالنسبة للغاز فيجب أن يباع بالسعر العالمى، وأنا كنت ممن يؤمنون بأنه إذا كانت الطاقة لدينا قليلة فمن الأجدى الحفاظ عليها للأجيال القادمة إلى جانب التوجه إلى الطاقة المتجددة.

■ وما رؤيتك لأزمة المياه بعد انضمام بوروندى لمبادرة حوض النيل ودخولها حيز التنفيذ؟

- أعلم أن أزمتنا مع دول حوض النيل بدأت منذ حوالى ١٥ عاما ومع ذلك لم نتحرك إلا بعد أن تفاقمت. فنحن لم نعالج الأزمة فى بدايتها ولم نستثمر فى الدول الأفريقية وتعاملنا معها باستعلاء شديد، ولا أعرف إذا وصلت الأزمة إلى محكمة دولية هل يمكن أن تأتى النتيجة فى صالحنا أم لا؟ خاصة أن دول حوض النيل تعتمد على أن الاتفاقية التى تتمسك بها مصر تم توقيعها فى عهد الاستعمار وعلى اتفاقات دولية تقول إن على الدول التى تشترك فى مورد مائى واحد أن يكون هناك اقتسام عادل بينها لهذا المورد.. لذا يجب أن نكثف الجهود لحل الأزمة، ونوجد نقاطاً تجمعنا فى المصالح خاصة أن هذه الدول لا تحتاج الماء بقدر احتياجها للكهرباء والتنمية وهو ما يمكن أن نساعدهم فيه.

■ هل لديك علم بأسباب رفض مصر التصديق على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية؟

- نعم.. فهذه الاتفاقية تقوم على أساس محاكمة كل من يقدم على جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، وكانت تتضمن بندا يخص محاكمة رؤساء الدول، وعندما وصلت المذكرة إلى الرئيس السابق مبارك كتب عليها بالخط الكبير «لا»، ولم ندخل فى الاتفاقية، فالنظام السابق كان لا يفرق بين المصالح الشخصية ومصلحة الوطن.

■ عودة إلى ملف الرئاسة، ما علاقتك بالسيد عمرو موسى؟

- السيد عمرو موسى صديق عزيز وتجمعنى به كل مودة وقد دعانى الأسبوع الماضى للقاء على الغداء.

■ وعن أى شىء تحدثتما؟

- فى كل شىء. المرحلة الانتقالية، وكيفية إدارة البلاد، واتفقنا على أن الانتخابات الرئاسية يجب أن تكون شفافة ومعبرة خاصة أنها ستكون الانتخابات الرئاسية الأولى من نوعها فى مصر.. واتفقنا على أن هدفنا فى النهاية هو إعلاء مصلحة مصر.

■ هل حدث أن أرسلت جواز سفرك الدبلوماسى فى ظرف إلى السيد عمرو موسى أثناء توليه وزارة الخارجية تعبيرا عن اعتراضك على عدم ترشيح مصر إياك لمنصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

- لم يحدث.. لأننى أفرق بين النظام والدولة، وأعلم أن الرئيس مبارك نفسه لم يستشر فى أمر ترشيحى، وأن الرفض جاء من داخل عائلة الرئيس والمؤسسة الرئاسية.. تماما مثلما يقولون إننى حصلت على قلادة النيل من الرئيس السابق مبارك، وأنا أرى أن هذا غير صحيح لأنه منحنى القلادة نيابة عن الشعب المصرى، وقد قلت ذلك فى كلمتى آنذاك «إننى أشكر الرئيس مبارك الذى أعطانى القلادة وأشكر الشعب المصرى على تقليدى إياها».. فأنا لا أخلط بين الاثنين.

■ فى النهاية ماذا تقول للرئيس مبارك الآن؟

- مبارك كان رئيسا للبلاد ٣٠ عاما.. أخطأ وأصاب.. لكن الشعب قرر للأسف أنه فشل فى تأدية مهمته، ونتج عن فترة حكمه فساد كبير.. ولا خلاف شخصياً بينى وبينه، لذا أدعو له الله بالرحمة.

بلاغ من طبيب بشري إلي النائب العام يكشف: الرئيس المخلوع.. وراء انتشار الأمراض الخطيرة في المجتمع امتنع عن تطبيق خطة الوقاية.. فزادت حالات السرطان والف

كتب:طارق الكرداوى
كشف بلاغ تقدم به الدكتور مراد إبراهيم أحمد أبوشعير. طبيب بشري للنائب العام برقم 964 لسنة 2011 ضد الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك" عن وجود تنظيم سري بوزارتي الصحة والزراعة للتستر علي المخالفات البيئية والجرائم البيولوجية. والتي ادت لانتشار الأمراض بين المواطنين.
اشار ابوشعير إلي أنه أخذ من قرية ابوزهرة الكائنة بمنطقة برج العرب الجديدة علي طريق مدينة الحمام نموذجاً استدلاليا لمدي انتشار الامراض والآفات وانخفاض المحاصيل وارتفاع الأسعار.
اضاف ان اكتشافاته أدت إلي فصله من عمله. والاعتداء عليه لأكثر من مرة. إضافة لتهديده بالاعتقال في حالة إصراره علي كشف الحقائق.
اكد وجود ميكروبات تلوث مياه الشرب وتضم قرابة 30 ميكروباً شديد الخطورة بما يشير لوقوع اعتداء بيولوجي علي المياه.. وان الاجراءات المدنية لخطة الدفاع البيولوجي هي خطة الدولة الاصلية للطب الوقائي برصد وتحليل الانماط المرضية والأمراض المصطنعة والمستحدثة. خارج نطاق البيئة المحلية. ومقاومة ورصد فصائل وسلالات حشرات البراغيث والناموس. لكونها هي الحشرات التي تنقل الجراثيم. إضافة إلي أن من إجراءات الخطة القومية تطهير الترع والمصارف ومنع تلوث المياه وتأمين مصادر المياه والغذاء من التلوث بالصرف الصحي. وأخيراً تطعيم المجتمع كله بالتطعيمات الواجبة كإجراء مضاد إيجابي ضد الحروب البيولوجية المتوقعة.
اضاف أن الرئيس السابق امتنع عن تطبيق خطة الردع والوقاية وهو ما أدي إلي امتلاء المستشفيات بامراض السرطان والفشل الكبدي والكلوي وغيرها من الامراض التي لم يتم تشخيصها حتي الوفاة.
ودلل علي الاستخدام الزائد للمسكنات لكونه يكشف عن وجود امراض حميات انفلونزا والالتهابات المتكررة والدائمة بالمفاصل. إضافة لارتفاع نسبة الاطفال المصابين بالميكروب السبحي والثابتة بالتحاليل الطبية. والاستهلاك الزائد للبنسلين طويل المفعول. كما كشفت العينة الاستدلالية ان حوالي 20% من اطفال قرية ابوزهرة وحدها مصابون بمرض الميكروب السبحي. وانتشار حالات لدغ الحشرات والامراض الجلدية. اضافة لإنعدام المناعة للامراض الجديدة. وبالفعل اصبح المجتمع يعيش وسط انتشار امراض النبات والحيوان والانسان.
طالب الطبيب بسرعة تدخل الجهات المختلفة لانقاذ البلاد. وفي مقدمتها وزارة الدفاع. وباتخاذ اللازم قانوناً ضد تنظيم الفساد السري بوزارتي الصحة والزراعة.

اتهام نظيف ورشيد باستيراد أقماح فاسدة


كتب:طارق الكرداوى

أرسل المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أمس تقريرا إلي المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام عن قيام القطاع الخاص باستيراد أقماح غير صالحة لإنتاج رغيف الخبز البلدي‏.


الذي صرح بأنه أرفق بالتقرير مبادرة رئيس جهاز المحاسبات بتاريخ12 نوفمبر2008 بإصدار قرار دون تكليف من أية جهة تنفيذية أو تشريعية بتشكيل لجنة من الادارات المختصة بالجهاز, لاعداد تقرير عاجل حول ما أثير بوسائل الإعلام آنذاك عن توريد أقماح مستوردة بمعرفة القطاع الخاص إلي الهيئة العامة للسلع التموينية غير صالحة للاستهلاك الآدمي. ما أرفق بالتقرير الكتب التي أرسلها الجهاز إلي ستة وزراء في حكومة نظيف في20 نوفمبر2008, والتقرير الذي أرسله الجهاز إلي الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس امجلس الشعب( المنحل) في يناير2009 وكتاب الأمين العام لمجلس الوزراء بموافقة الدكتور نظيف علي طلب وزير التجارة والصناعة الأسبق المهندس رشيد محمد رشيد بقيام الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء الأقماح المستوردة بمعرفة القطاع الخاص.

التحقيق مع مبارك وعائلته سيتم في مقر الرئاسة بشرم الشيخ

كتب:طارق الكرداوى
صرح مصدر رفيع الاثنين ان التحقيق المتوقع مع الرئيس السابق حسني مبارك وافراد أسرته حول ما نسب اليهم من اتهامات بالكسب غير المشروع وتضخم ثرواتهم، سيتم لظروف أمنية بحته في مقر رسمي بشرم الشيخ وسط حراسة أمنية مشددة .

أن المقر الرسمي المتوقع أن تجري فيه عمليات التحقيق قد يكون مقر الرئاسة الذي يقع بجوار مقر اقامة مبارك وعائلته الخاص بمنتجع الجولف ، وهو ما يجعل استدعاء الرئيس السابق وافراد عائلته للتحقيق معه امرا ممكنا.

ونفى المصدر احتمال انتقال مبارك وعائلته الى مقر النيابة العامة بمحكمة جنوب سيناء بمدينة طور سيناء والتي تبعد 100 كم عن شرم الشيخ لمخاطر وصفها بالأمنية خاصة وان الطريق طويل وصحراوي وشهد حوادث تهريب لمساجين وخطرين من قبل وهو ما يجعل سقر المتهمين مغامرة أمنية.

وتأتي تلك التصريحات بعد أن نفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة امس نبأ اذاعته قناة "الجزيرة" حول مغادرة مبارك لمصر وتوجهه الى المانيا .

ويقيم مبارك في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر منذ تنحيه عن منصبه في 11 فبراير/شباط الماضي تلبية لمطالب ثورة 25 يناير .

وكان الآلاف من المتظاهرين قد عقدوا يوم الجمعة الماضي بميدان التحرير محاكمة شعبية للرئيس السابق حسني مبارك برئاسة المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض المستقيل.

واكد الخضيري أن الثوار دفعوا ثمنا غاليا إلا أنهم لم يحصلوا على حقوقهم كاملةً مقابل هذا الثمن سوى إزالة رأس النظام موضحا أن فلول النظام البائد ما زالت موجودةً في مؤسسات الدولة ويقودون هم و" امن الدولة" وبعض الاعلاميين الثورة المضادة .

وانتقد الخضيري ما أسماه تباطؤ النائب العام في محاكمة مبارك وكل رموز الفساد في النظام البائد، مؤكدا أن الشعب المصري لا يقبل أن يحرس جنود الدولة مبارك في شرم الشيخ.

وقال: الفرصة متاحة أمامك يا مبارك لكي تدافع عن نفسك بميدان التحرير الجمعة المقبلة؛ حيث أجلنا المحاكمة، وإلا سنزحف إليك الجمعة بعد المقبلة لاعتقالك من شرم الشيخ ومحاكمتك".

وشدد محمد الدماطي وكيل نقابة المحامين بصفته المدعي العام على أن المحاكمة تجري وفق إرادة شعبية، بينما ما زالت سلطات التحقيق المتمثلة في النيابة العامة والقضاء متباطئة ومتواطئة مع نظام مبارك البائد.

وطالب بإحالة سوزان زوجة مبارك ونجليه جمال وعلاء للمحاكمة الشعبية لارتكابهم جرائم عدة بحق الشعب المصري من بينها نهب أموال الدولة متهما اياها بانها أضرَّت بالشعب وأسهمت في زيادة نسبة البطالة والفقر، وبيع شركات القطاع العام بأبخس الأثمان وملايين الأمتار من الأراضي إلى الأجانب والمستثمرين وتصدير الغاز للكيان الصهيوني بأقل من الأسعار العالمية.

تقارير : الشريف وابنائه يمتلكون 14 فيلا و10 شركات وحسابات كبيرة بالبنوك


قضت محكمة استئناف القاهرة الاثنين بالكشف عن سرية حسابات رئيس مجلس الشعب السابق الدكتور أحمد فتحى سرور وزوجته زينب محمد الحسينى، ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف وزوجته إقبال محمد عطية حلبى، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق الدكتور زكريا عزمى وزوجته بهية عبدالمنعم سليمان حلاوة، على خلفية التحقيقات التى يجريها جهاز الكسب غير المشروع.

الى ذلك ، استمع جهاز الكسب غير المشروع إلى أقوال اللواء محسن راضي مدير إدارة الكسب غير المشروع بالإدارة العامة لمباحث الأموال، وضباط الرقابة الإدارية، الذين أعدوا التقارير الرقابية عن ممتلكات "أحمد فتحى سرور" و"صفوت الشريف" و"زكريا عزمى"، وتستكمل جهات التحقيق الاثنين الاستماع لضباط المباحث ليتم بعدها استدعاء الثلاثة وسؤالهم عن مصدر هذه الثروات.

وخلال التحقيقات، أكد اللواء محسن راضى، أن التحريات كشفت عن تضخم ثروات الشريف وأسرته بطريقة غير مشروعة، وأنه وزوجته وولديه أشرف وإيهاب يمتلكون 4 فيلات بالتجمع الخامس، من بينها واحدة لزوجته إقبال محمد عطية، إضافة إلى امتلاك أبنائه 3 فيلات أخرى، و3 شقق فندقية ببورتو السخنة بأسماء أبنائه، وفيلا بأبو سلطان فى الإسماعيلية، وفيلا بميراج سيتى، وفيلا بسيدى كرير بالساحل الشمالى، وفيلتين باسم أشرف وإيهاب بمنتجع هاى سنيدا بالساحل الشمالى، وفيلا بقرية الدبلوماسيين باسم أشرف، وفيلا أخرى باسم أشرف فى مارينا.

كما كشفت التحريات عن امتلاك الشريف وأبنائه أكثر من 10 شركات تعمل فى إنتاج المسلسلات والدعاية والإعلان، و6 سيارات خاصة بـ"أشرف وإيهاب"، وذلك إلى جانب ممتلكات اخرى وحسابات كبيرة بالبنوك.

وكان صفوت الشريف قد اشار في اقرارات ذمته المالية، إلى انه يتبرع بجانب من دخله لاعمال الخير والمشروعات الخيرية، ?بينما اكدت التحريات تضخم ثروته وثروة اولاده بشكل كبير وغير مشروع.

في غضون ذلك، تسلم المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع تقارير وتحريات هيئة الرقابة الادارية عن زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق ومحمد ابراهيم سليمان وزير الاسكان الاسبق، والتي أكدت تضخم ثرواتهما نتيجة استغلال النفوذ ، فيما تضمنت التقارير الرقابية، التى تلقاها الجهاز، بيانات عن ثروات وممتلكات مبارك وأسرته، وتقارير أخرى عن عدد من المسؤولين السابقين بحكومتى "عبيد" و"نظيف"، وبعض قيادات الحزب الوطنى.

واستمع المستشار منتصر صالح رئيس هيئة الفحص والتحقيق إلى أقوال اللواء محسن راضى حول تقاريره عن الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وأشارت التحريات إلى تضخم ثروته بطريقة غير مشروعة، منها فيلا فى مارينا، وأخرى فى الغردقة، وفيلا بالتجمع الخامس، وفيلا بأبوسلطان بالإسماعيلية، وشقة بالمعمورة، وشقتان بمصر الجديدة، وسيارة له وأخرى لزوجته بهية حلاوة، كما يستمع المستشار صفوت طرة رئيس هيئة الفحص والتحقيق الاثنين، إلى أقوال اللواء محسن راضى حول تحرياته عن الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب.

متظاهرون يطالبون بـ : محاكمة سوزان مبارك لإصدارها قانون" الأسرة والطفل"






من امام نقابة الصحفيين – طارق الكرداوى

نظم عدد من الحقوقيين والقانونيين والأمهات والآباء وحركة إنقاذ الطفل وجرو بات "ثورة رجال مصر" و"أطفال ضد الأحوال" والمتضررين من قانون الأسرة والطفل في مصر"علي الفيس بوك مظاهرة حاشدة علي سلالم نقابة الصحفيين بالقاهرة .

واطلقوا هتافات تحتج علي قانون الأسرة والطفل خاصة ما يتعلق منه بالحق في الرؤية للأطفال في حال انفصال الزوجين والذي كان وراء صدوره سوزان مبارك حرم الرئيس المصري المخلوع ورأوا انه منحاز للمرأة ضد الأب.

وطالبوا بمحاكمة سوزان مبارك قرينة الرئيس المخلوع حسني مبارك وفرخندة حسن رئيسة المجلس القومى للمرأة ومشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة.

وزينب رضوان وكيلة مجلس الشعب ووزير العدل السابق ممدوح مرعى بسبب إصدارهم قانون الرؤية الظالم والمخالف للشريعة الاسلامية .

وردد المتظاهرون عددا من الهتافات منها (لا لقطع الأرحام ) و(ياصحافة فينك فينك قانون سوزان باطل باطل ) و(شيلوا ياللا قانون سوزان وحاكموا معاه آمال عثمان) .

وفي تصريحات لجريدة صوت الحق قال وليد زهران المحامي من جروب "ثورة رجال مصر" علي الفيس بوك إن هذا القانون أي الأسرة والطفل يخالف الشريعة الإسلامية لأنه انحاز للمرأة وظلم الأب في موضوع رؤية الأطفال بعد حدوث الانفصال بين الزوجين .

واستشهد برأي الدكتور رجب عبد المنعم الأستاذ بجامعة الأزهر والذي قال فيه "إن القانون الحالي خالف حق المساواة القانونية التي ينبغي أن تراعي عند وضع أي قانون وذلك حين جعل مسالة رؤية الأب لابنه في يد مطلقته وفي مكان إقامتها وبإذنها ولمدة لاتزيد عن ثلاث ساعات.

وهو ما يعني أن دور الأب في حياة ابنه يقتصر علي عدد ستة أيام في العام وتسعين يوما طوال مدة الحضانة وهي 15 عاما كما أن القانون نص علي أنه في حالة عدم قيام الأب بدفع نفقة الصغير يصدر القاضي حكما بالحبس لمدة عام وغرامة لاتقل عن عشرة آلاف جنيه أو باحدي العقوبتين.

وهو حكم نهائي غير قابل للطعن بينما علي النقيض في حالة عدم التزام الطرف الآخر الحاضن وهي الأم بإحضار الصغير للرؤية لاتوجد عقوبة مشددة علي عدم تنفيذ حكم الرؤية أو المماطلة فيه .

وأوضح أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تتبع ذلك وطالب بتحقيق المساواة وذلك بان يكون التعديل بوجود قانون الاستضافة يسمح للأب بان يستضيف طفله الصغير يومين في الأسبوع ويوما في الأعياد الدينية وإجازات العام.

ويلزم الحاضنة باتاحة رؤية الاب لابنه فان أخلت ترفع عنها الحضانة لفترة مؤقتة علي أن يتم إلغاء السماح المطلق للام بالسفر الطفل للخارج دون موافقة الأب وان يكون السفر داخليا فقط وعلي الدولة إنشاء حدائق لرؤية الأبناء ".

وشدد وليد زهران علي ضرورة حل المجلس القومي للمرأة وجمعيات حقوق المرأة وما صدر عنها من توصيات وتسببت في سن قوانين أفسدت الحياة الاجتماعية ووان يتم تعديل القانون الخاص بالطفل وإلغاء محكمة الأسرة.

وعودة القانون القديم الذي بموجبه تنقل الحضانة للأب حين يبلغ الولد سبع سنوات والبنت تسع سنوات طبقا للشريعة الإسلامية وتطبيق الاستضافة يومين في الأسبوع بدلا من ثلاث ساعات حتى لايتم حرمان الأطفال من الأب والأعمام والأجداد .

وأشار إلي أن قوانين الأسرة والطفل التي وضعتها سوزان مبارك وفرخندة حسن ووزير العدل السابق تخالف الشريعة الإسلامية وينبغي تغييرها بما يتوافق مع تلك الشريعة.

لافتا إلي أن نسبة الطلاق زادت بشكل مفزع ففي كل ست دقائق تحدث حالة طلاق داخل المجتمع المصري وهذا يرجع إلي تلك القوانين سيئة السمعة والمخالفة لشرع الله تعالي.

زاهر وشحاتة .. وخطة ابو جلابية لابراهيم حسن


كتب:طارق الكرداوى
في تصفيات كاس العالم 2010 الماضية.. خسرنا من الجزائر في السودان، ونجح اصحاب المصالح في استغلال الاحداث المصاحبة للمباراة، لتحويل اهتمام الجماهير من مناقشة اسباب الخسارة وعدم التأهل للمونديال الى التهليل والتهويل والتضليل، وبالطبع نجحت الخطة وانساق الكثيرون الى حرب اعلامية كلامية وهمية لم يجن منها بسطاء البلدين الا مايحزنهم ويسوءهم.

ولأن خطة استغلال الاحداث قد نجحت حينذاك، فلم نسمع – حينها او حتى بعدها - رأي واحد يفند اسباب الخسارة داخل المستطيل الاخضر، ومرت الايام بسلام، وبقى سمير زاهر في موقعه، واستمر حسن شحاته ورفاقه مع المنتخب.. صحيح حققوا بعدها اللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي، لكنهم- هم انفسهم - الذين اضاعوا علينا حلم تواجد افضل اجيال الكرة المصرية في المونديال!!

ويبدو ان الفكرة " احلوت" في نظر البعض واضحت خطة " الفوضى الخلاقة " هي الحل للخروج الآمن للجهاز الفني من اي انتكاسة كروية، بعيدا عن المساءلات الفنية.

حدث هذا بالتمام والكمال، وبالصوت والصورة في موقعة ستاد القاهرة يوم السبت 2 ابريل 2011، اذ عندما تأكد خروج الزمالك من بطولة افريقيا للاندية الابطال امام الافريقي التونسي عقب فوز ناقص 2/1 لسابق الخسارة في رادس 2/4 ، بدأ تنفيذ خطة الفوضى الخلاقة في ملعب الاستاد وهي خطة قد تكون ادق في تنفيذها من "فجر الاودسا" التي استخدمها الامريكان والغرب لضرب كتائب القذافي في ليبيا.

خطة ستاد القاهرة واسمها الحركي " ابو جلابية" بدأت في الدقيقة 93 اي قبل النهاية المفترضة بثلاث دقائق، اذ كان واضحا ان نزول شاب نصف عاري وتبعه "الرجل ابو جلابية" الى الملعب هو كلمة السر في استنفار الراغبين في حفلة الفوضى، فاختلط الحابل بالنابل، وتحول ابراهيم حسن وحسام حسن من مسئولين – فنيا - عن خروج الفريق افريقيا وعدم الفوز ببطولة في الموسم الماضي ، الى مدافعين عن الفريق التونسي ولاعبيه، ومن ثم نسى الجميع اسباب الخسارة وانخرطوا في متابعة الاحداث والاحاديث، وبدلا من السئوال عن اسباب عدم التاهل اصبح السئوال الاهم .. هو: من هو صاحب الخطة الجهنمية المسماه " الراجل ابو جلابية" ؟

أبقي اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر علي حسن شحاتة كمدير فني للمنتخب الوطني الأول حتي لا تكون إقالته .. بداية لرحيلهم!

تصميم شحاتة علي عدم تخفيض راتبه الشهري، والحصول علي الشرط الجزائي في حالة إقالته يعني انه يدرك تماما إلي أي مدي وصل ضعف ووهن اتحاد الكرة، خصوصا اذا كان الامر يتعلق بالماليات.. شحاتة يعلم الكثير ياجماعة!!

إعلان حسن شحاتة عن نيته في تعديل بعض أعضاء الجهاز الفني قبل تجديد الثقة فيه.. ذكرني بالرؤساء الذين تم خلعهم أو جاري خلعهم حاليا في الوطن العربي.. كلهم بدأوا بتعديلات وزارية قبل رحيلهم.. عموما لم نسمع من أبو علي حتي الآن الجملة الشهيرة .. وهي : "كنت أنتوي ان تكون مباراة جنوب إفريقيا في يونيو المقبل هي الأخيرة لي"!!

ولعل استمرار شحاتة في موقعة رغم النتائج المخزية لبطل إفريقيا في تصفيات القارة يؤكد ان الرجل مصمم علي أمرين .. أولهما : انتظار الفرج بضربة حظ تصعد به وبنا إلي أمم إفريقيا 2012.. وثانيهما: انتظار نصيبه المحتوم .. حفظنا الله وإياكم من سوء الخواتيم!!

بالمناسبة.. كرة القدم لا تعرف الماضي لأنه أصبح بكل ما فيه من التاريخ. الكرة تعترف فقط بالحاضر والمستقبل.. اما الفوز أو الرحيل !!

بعد هجومه علي الاتحاد ورجاله أكثر من عامين .. جاءوا به كمدير تنفيذي .. لا عجب إذا كان هذا هو ثمن الصمت.. في زمن الكلام !!

قال أحدهم: إن سمير زاهر ضرب المعارضين له علي ولامؤاخذة "....".. ذلك عندما اشار لواحد منهم كان "عامل سبع رجالة في بعض" هرول اليه صاحبنا غير عابئ بما قاله ويقوله. والادهي إنه إدعي حصوله علي موافقة المعارضة في عمله الجديد!!

تابعت كل ما قاله المعارضون للثورة، فلم أجد سياسياً واحداً حتى من أعضاء النظام البائد يقول مثلما قال طلعت زكريا "بتاع فرقيعة دانة الدبابة" ، أو "سماح أنور" التي طالبت بحرق المتظاهرين، ومحمد فؤاد الذي كان يناشد كل شاب غني له، وابن اخ عفاف شعيب (عمره عامين فقط) ولم يعد "ياحبة عيني" ــ وقت الثورة ــ يتعشي كالعادة "ريشة كباب وبيتزة" .. و..وهو الأهم : خطة الأخ إبراهيم حسن التي تعتمد علي قطع الماء والغذاء والدواء عن ميدان التحرير.. ياسلام علي الخطط !!

جماهير الفيس بوك ترشح "أبو جلابية" رئيسا للجمهورية .. وتطلب منه فكة 100

صوت الحق لم يمر المشهد المأساوي الذي جرى في ملعب إستاد القاهرة مساء الأحد أثناء مباراة الزمالك والأفريقي بدوري أبطال أفريقيا دون أن يضيف عليها المصريون لمسة فكاهية كعادتهم، مثلما فعلوا أثناء ثورة 25 يناير وهو ما دعا العديد لإطلاق اسم "الثورة الفكاهية" عليها. واختزل الجمهور المصري الأحداث كلها في أحد الجماهير هرول إلى أرض الملعب، مرتديا جلباب "جلابية"، ويرتدي "شبشب" ويحمل في يده "شال أبيض"، حتى أن عدد الصفحات الموجودة باسمه على صفحة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تجاوز الـ 300 صفحة. وأبرز هذه الصفحات على الفيس بوك هي "أبو جلابية رئيسا للجمهورية"، " ياعم أبو جلابية معاك فكة 100"، " أبو جلابية يطالب بتغيير الزى الرياضي وارتداء الجلابية". وتميزت صفحة "الراجل أبو جلابية اللي غزا الإستاد يترشح للرئاسة" بأعداد كبيرة من المعجبين الذين كتبوا تعليقاتهم عليها، وأبرزها تعليق يقول: "الراجل دا شكله مسئول كبير ومتخفي في جلابية أظاهر إنه كان بيدور على شخص مشبوه في الإستاد لأنه كان نازل الملعب وهو نفسه موش عارف نازل ليه، ملهوش دعوه بالكورة بس أكيد شكله بيبحث عن حد، ايكونشي ظابط سري واحنا موش عارفين أو باين اتسرقت منه محفظته في الملعب ونزل يدور عليها". وبالإضافة فهناك صفحات كثيرة مثل " الراجل أبو جلابية عميل للأهلاوية"، " حملة لتغيير لوجو الزمالك بالراجل أبو جلابية"، و"الخارجية الأمريكية تنصح الراجل أبو جلابية سرعة الرجوع إلى العمارة للطلبات"، والصفحة الرسمية للشبشب وكلسون الراجل أبو جلابية". وأطلق بعض الكتاب على أحداث الشغب في المباراة "موقعة أبوجلابية" قياساً على "موقعة الجمل" عندما قام مناوئون لثوار 25 يناير، باقتحام ميدان التحرير بالجمال والخيول والحمير يوم 28 يناير الماضي. وكانت الجماهير البيضاء قد اندفعت إلى الملعب قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة، واعتدت بالضرب على الحكم الجزائري للمباراة، ولاعبي الإفريقي التونسي وقامت بإتلاف الملعب.

مظاهرات في التحرير تطالب بإسقاط حسام حسن ورحيله إلى شرم الشيخ


كتب:طارق الكرداوى
اندفعت جماهير نادي الزمالك إلى ميدان التحرير اليوم الأحد مطالبة بإقالة المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم حسام حسن وشقيقه إبراهيم مدير الكرة بالفريق.

وخرجت المئات من الجماهير تطالب بإبعاد حسام وشقيقه عن نادي الزمالك، محملين إياهم الأحداث المؤسفة التي جرت على ملعب القاهرة مساء السبت خلال مباراة الفريق أمام الأفريقي التونسي بدوري أبطال أفريقيا.

وكانت الجماهير البيضاء قد اندفعت إلى الملعب قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة، واعتدت بالضرب على الحكم الجزائري للمباراة، ولاعبي الإفريقي التونسي وقامت بإتلاف الملعب.

وقفات أمام السفارة التونسية للاعتذار للشعب التونسي


صوت الحق
نظم العديد من جماهير نادي الزمالك وشباب 25 يناير وقفة احتجاجية أمام السفارة التونسية بالقاهرة لتقديم الاعتذار عن الأحداث المؤسفة التي واكبت مباراة الزمالك والأفريقي التونسي بدوري أيطال أفريقيا.

وكانت الجماهير البيضاء قد اندفعت إلى الملعب قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة، واعتدت بالضرب على الحكم الجزائري للمباراة، ولاعبي الإفريقي التونسي وقامت بإتلاف الملعب.

واعتبرت الجماهير التي تدفقت أمام السفارة أن ما حدث مدبر من فلول النظام السابق، فيما يعرف بالثورة المضادة، وكان مشهد الأمس هو صورة من صورها .

وحملت الجماهير التي كانت ممسكة بالأعلام التونسية والمصرية، لافتات : اعتذار واجب لأحرار شعب تونس مصر .. اعتذار من القلب للأحرار الأشقاء التونسيين .. اعتذار للحكم الجزائري والشعب التونسي".

دعوى قضائية تتهم "أخبار اليوم" بشن ثورة مضادة في مصر


أقام المحامي المصري نبيه البهي دعوى قضائية ضد رئيس مجلس إدارة جريدة "أخبار اليوم" السابق محمد بركات ورئيس التحرير ياسر رزق ، مطالبا بوقف إصدار الجريدة لاستخدامها أسلوب الثورة المضادة فى تغطية الأحداث.

وأوضحت الدعوى أن تغطية الجريدة لزيارة الوفد المصرى للخرطوم بالسودان فى عدد الاربعاء 30 مارس/آذار 2011 يعد نموذجا صارخا لأسلوب الثورة المضادة والتقليل من انجازات الثورة رغم ما قامت به من تطهير البلاد من الفاسدين الذين نهبوا ثرواتها.

وتابعت الدعوى " في عدد الأربعاء نشرت الجريدة في صفحتيها الاولى والثالثة بعنوان (الوفد المصرى عاد من الخرطوم بـ10 اتفاقيات و20 كارتونة مانجو) ، مما جعل تغطية الجريدة تحقر من حجم الزيارة ونتائجها ومن حجم الوفد وتختزل الزيارة فى اقفاص المانجو والكركديه".

واستنكرت الدعوى تعليق الجريدة القومية على زيارة الوزراء لدولة شقيقة بهذا الشكل وتساءلت عما إذا كانت زيارات المسئولين للخارج فى السابق كان يتم الإفصاح فيها عن أى هدايا حصلت عليها الوفود.

وذكر التليفزيون المصري الاثنين أن الدعوى انتهت إلى القول :" إن هذه التغطية لا تعدو عن كونها تحركا للثورة المضادة للثورة المصرية العظيمة التى راح ضحيتها خيرة شباب مصر".

المجلس العسكري المصري: مصر لن يحكمها خوميني آخر


كتب: طارق الكرداوى
قال المجلس الأعلى للقوات المسلحة يوم الاثنين, "لن يحكم مصر خوميني آخر- في إشارة إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران- مضيفا أن المجلس في الوقت الحالي يسعى إلى نقل القيادة إلى سلطة "مدنية".

وأكد المجلس في لقاءه مع رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط, أن القوات المسلحة لا يمكن لها أن تخون, أو تناور سواء قبل ثورة 25 يناير أو بعدها, مضيفا أنها تعمل لصالح الشعب.

وحذر المجلس العسكري من قيام بعض الأقلام والجهات بمحاولة هز صورة القوات المسلحة أمام الشعب, قائلا: "أننا جميعا مصريون وفى خندق واحد".

وأضاف المجلس أن القوات المسلحة المصرية طبقا للدستور هي ملكا للشعب، مهما كانت الظروف، وانحيازها الكامل دائما للشعب، وهو ما تجلى منذ يوم 28 يناير الماضي مع نزولها الشارع من دون أن تتعرض بإطلاق النار على مواطن مصري.

وأعرب عن آماله في أن تكون مصر دولة ديمقراطية وعصرية, مؤكدا أن البلاد مؤهلة لدخول عصر النهضة وأن تتبوأ المكان اللائق بها وتواجه الحقيقة بالديمقراطية الكاملة.

وعلى صعيد محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العدلي, قال اللواء محمد مختار الملا مساعد وزير الدفاع, أن العادلى يحاكم حاليا في إطار القانون في قضايا أخرى"مالية" ولا يجوز سحبها, وستتم محاكمته في كافة الاتهامات الموجهة إليه.

عن إمكانية محاكمة العدلي على خلفية احدث الجمل أحداث موقعه "الجمل, قال اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع ", "إنه سيأتي الوقت وسيدخل فيها حبيب العادلي , لأنه رأس الموضوع .

وحول ما تردد حول سفر الرئيس السابق حسنى مبارك خارج البلاد أكد اللواء عتمان بأنه لم يغادر إلى خارج مصر , ولو حدث وطلب الأذن بالسفر لظروف صحية سيتم الإعلان عن ذلك .

"الداخلية" تكشف تفاصيل إلقاء القبض على خاطفي ابنة عفت السادات


صوت الحق:طارق الكرداوى
بعد ساعات من اختطافها والتهديد بقتلها في حال عدم دفع فدية ، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية يوم الإثنين الموافق 4 إبريل من القبض على المتهمين بخطف ابنة النائب السابق ورجل الأعمال عفت السادات.

وكانت عملية الاختطاف تمت في الساعة السابعة من صباح الأحد الموافق 3 إبريل عندما قام مسلحون بإجبار سائق السيارة الخاصة التي تقل الفتاة " 15 عاما " في طريقها إلي مدرستها بشارع بيروت بالمعادي بمنطقة مصر الجديدة على السير بعيدا عن المدرسة والتوجه إلى طريق مصر - إسكندرية الزراعي.

وبعد أن قام الخاطفون بتقييد السائق طلبوا من والد الفتاة وهو النائب السابق عن دائرة تلا عفت السادات 5 ملايين جنيه فدية لإطلاق سراحها وهددوا بقلتها في حال الرفض.

وعند مدينة قليوب بالقليوبية اقتادوا الفتاة وتركوا السائق الذي حرر محضرا على الفور ، وبعد ذلك ، اتصل الجناة بالنائب السابق عفت السادات عدة مرات من مدن مختلفة في الغربية والمنوفية ليصعبوا من احتمال تتبع الأجهزة الأمنية لهم.

وظل الخاطفون يساومون السادات طوال الليل وبعد الاتفاق على دفع الفدية أبلغوه بأن يترك حقيبة الأموال بجوار مصنع مهجور بمدينة السادات بالمنوفية ثم أبلغوه بأن ابنته موجودة بجوار كافيتريا عند الكيلو 90 على طريق مصر إسكندرية الصحراوي.

وبعد عدة مناورات تم إطلاق سراح الفتاة التي ظلت مختطفة لمدة 21 ساعة وسرعان ما نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية في إلقاء القبض على الجناة وبحوزتهم الفدية التي دفعها عفت السادات .

وكشف اللواء محسن مراد مساعد وزير الداخلية المصري لقطاع مصلحة الأمن في مؤتمر صحفي عقده مساء الإثنين الموافق 4 إبريل عن تفاصيل حادثة الاختطاف وإلقاء القبض على الجناة ، قائلا :" إن البداية كانت بتلقي أجهزة الأمن بلاغا من عفت السادات باختطاف ابنته عقب خروجها من المنزل فى الساعة السابعة والربع من صباح الأحد الموافق 3 إبريل بشارع بيروت بمصر الجديدة برفقة سائقه الخاص متجهة إلى مدرستها بضاحية المعادى ".

وأضاف " سيارة ملاكى سوداء يستقلها 4 أشخاص قامت بقطع الطريق على سيارتها حيث ترجل منها 3 أشخاص وقاموا بتوثيق السائق وقيادة السيارة إلى طريق (مصر -الإسكندرية) الزراعى, ثم تركوا السائق داخل السيارة عند مدينة قليوب بعد أن أخذوا المفاتيح وهاتفه النقال وانتقلوا إلى السيارة الأخرى ".

وأشار اللواء مراد إلى أن الخاطفين قاموا بإجراء أول اتصال هاتفى بالسادات من خلال هاتف نجلته فى الساعة العاشرة صباحا -أى عقب اختطافها بساعتين ونصف الساعة- وطلبوا منه تدبير مبلغ 5 ملايين جنيه كفدية لإطلاق سراحها بعد أن طمأنوه على سلامتها ثم أغلقوا الهاتف, مؤكدا أن رجال المعمل الجنائى بدأوا فورا فى فحص السيارة المختطفة لرفع البصمات ومحاولة الوصول إلى أى خيط يدل على شخصية الجناه .

وأوضح أن الخاطفين قاموا بالاتصال بالسادات مرة أخرى للاتفاق على ميعاد تسلم الفدية وتسليم الفتاه, وحذروه من إبلاغ الأجهزة الأمنية وهددوه بقتلها فى حال قيامه بالإبلاغ, منوها إلى أنه فى تلك اللحظة طلب عفت السادات من أجهزة الأمن عدم التعامل مع الجناه أو التعرض لهم من قريب أو من بعيد قبل قيامه باستلام نجلته, وهو ما أكد عليه منصور العيسوى وزير الداخلية أيضا والفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة المصرية والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء حيث أكدوا أن سلامة الفتاة تأتى فى المقام الأول .

واستطرد اللواء محسن مراد قائلا :"والد الفتاة تلقى اتصالا هاتفيا آخر من رقم جديد يخبره بميعاد التسليم والذى تحدد على أن يكون الليلة قبل الماضية بطريق (مصر -الإسكندرية) الصحراوى", مشيرا إلى أنهم انتقوا ذلك المكان لاتساعه الكبير وصعوبة القبض عليهم ليلا, وحذروه مجددا من اصطحاب أى شخص أو إبلاغ الشرطة وإلا سيقتلون الفتاة ولكنه أخبرهم بأنه لم يستطع أن يدبر من المبلغ المطلوب سوى مليونى جنيه فقط نظرا لعدم قيام البنوك بصرف مبالغ كبيرة نتيجة الأحداث التى تمر بها البلاد.

وأضاف أن السادات أخبرهم بإمكانية قيامه بتحرير شيكات مفتوحة لهم ببقية المبلغ ولكنهم رفضوا خشية الإيقاع بهم أثناء صرف الشيكات, وقرروا قبول مبلغ المليوني جنيه كما طلب منهم مقابلتهم وبرفقته شقيقه محمد السادات لعدم قدرته عصبيا على التصرف وحده ووافقوا على طلبه .

وأكد اللواء مراد أن أجهزة الأمن قامت بتجهيز مئات الأكمنة على طول طريق "مصر -الإسكندرية" الصحراوى وتفريعاته المتنوعة لضبط الجناه عقب تسليمهم الفتاة وتسلمهم لمبلغ الفدية .

وأشار إلى أن عفت السادات توجه بعد ذلك برفقة شقيقه إلى المكان المتفق عليه بالطريق الصحراوى, ولكن الخاطفين غيروا مكان التسليم والتسلم أكثر من مرة لضمان عدم وجود أى مراقبة أمنية, ثم استقروا معه على الدخول فى أحد الطرق الفرعية خلف استراحة الطريق الصحراوى والسير لمسافة 15 كلم وترك المبلغ بالصحراء ثم التوجه إلى الاستراحة لاستلام الفتاة .

وأوضح اللواء مراد أن السادات قام بفعل ما طالبوه لكن الخاطفون أخبروه بأن نجلته عند استراحة أخرى وعندما ذهب إليها لم يجد نجلته فاتصلوا به وأخبروه أنها عند بداية طريق وادى النطرون فذهب ولكنه لم يجدها أيضا, فتحدثوا معه مرة أخرى وأكدوا له أنها باستراحة الطريق الصحراوى وعندما توجه إليها وجدها بالفعل وحالتها الصحية جيدة .

واختتم قائلا :" من هنا بدأ دور الأجهزة الأمنية, حيث تم نشر مئات الأكمنة بطول الطريق إلى أن تمكن كمين بمنطقة بدر بمحافظة البحيرة من ضبط المذكورين ومبلغ الفدية عقب معركة مسلحة معهم, حيث اعترفوا تفصيليا بارتكابهم الحادث ".

تباطؤ محاكمة رموز الفساد يهدد الثورة البيضاء بالفشل





اعداد:طارق الكرداوى
طالبت نيابة أمن الدولة العُليا بتوقيع أقصى عقوبة على اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في اتهامه بالتربح وغسل الأموال، تصل إلى السجن المشدد 15 سنة، وأكدت النيابة في مرافعتها أمام المحكمة توافر الأدلة وثبوتها على ارتكاب العادلي لتلك الجرائم مستغلا وظيفته كوزير للداخلية.



الأخبار



- أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره للأحداث المؤسفة التى شهدتها المباراة بين فريقى الزمالك المصرى والأفريقى التونسى فى ذهاب دور الـ32 لدورى أبطال أفريقيا، كما أمر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل لجنة على مستوى عالٍ للتحقيق في أحداث الشغب التي وقعت في أستاد القاهرة.



- نفى مصدر عسكري مغادرة الرئيس السابق حسني مبارك لمصر مؤكدا أن مبارك لم يغادر إلى ألمانيا.



- طالبت نيابة أمن الدولة العُليا بتوقيع أقصى عقوبة على اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في اتهامه بالتربح وغسل الأموال، وتصل العقوبة إلى السجن المشدّد 15 سنة.



- حددت محكمة جنايات الإسكندرية يوم 16 أبريل الحالي موعدا لأولى جلسات محاكمة مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء محمد إبراهيم ومدير قطاع الأمن المركزي السابق بالمحافظة اللواء عادل اللقاني و4 ضباط آخرين.



- نظم آلاف الطلاب من جامعة الأزهر مظاهرة أمام مشيخة الأزهر لوصف د. محمد رضا محرم عميد كلية الهندسة الأسبق عضو هيئة التدريس بالجامعة الرسول- صلى الله عليه وسلم- بأنه أكبر علماني.



- عقد المهندس نجيب ساويرس مؤتمرا بمركز شباب الجزيرة للإعلان عن تأسيسه لحزب "المصريون الأحرار"، وشهد المؤتمر حضورا مكثفا من جميع أطياف المجتمع.





المظاهرات تطالب برحيل النظام اليمن
- أكد السيد مجتبي أماني رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة أن اتصالات وجهودا تجري حاليا بين القاهرة وطهران للإسراع بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين‏.‏



- أطلقت الشرطة اليمنية النار والغازات المسيلة للدموع على متظاهرين مطالبين برحيل صالح في مدينة تعز، جنوب صنعاء، مما أسفر عن إصابة المئات.



- فجر القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون رئيس لجنة تقصي الحقائق في حرب إسرائيل علي قطاع غزة في ديسمبر 2008 يناير 2009 مفاجأة، حيث قال انه ربما يكون قد أخطأ في تقريره الذي أعده حول هذه الحرب.



- قال مصدر بوزارة الداخلية الأفغانية إن أكثر من 100 شخص لقوا مصرعهم في إقليم "قندهار" خلال الاحتجاجات الشعبية على إحراق قس أمريكى متطرف المصحف الشريف.



الرأي



مثلت الأحداث التي شهدها استاد القاهرة قبل نهاية مبارة الزمالك والأفريقى التونسى صدمة كبيرة للعديد من الكتاب، وهو ما انعكس على آرائهم هذا اليوم، حيث انتقدوا بشدة ما حدث.



تداعيات أحداث استاد القاهرة





احداث الشغب فى مباراة الزمالك والافريقى التونسى فى استاد القاهرة
رأى الكاتب جلال دويدار فى صحيفة الأخبار أن هؤلاء الفوضويون البلطجية الذين نزلوا إلى الملعب عامدين متعمدين لممارسة الإرهاب والاعتداء على اللاعبين والحكام وتخريب الممتلكات العامة كان هدفهم تلطيخ وجه مصر والاساءة اليها أمام كل العالم، وقال إنه لا يمكن أبدا استبعاد سوء النية، فيما جرى، والذي ولا جدال استهدف النيل من سمعة مصر الثورة وإعطاء صورة مغلوطة عن اهتزاز الاستقرار وتصاعد مظاهر الانفلات في المجتمع.



وبيّن الكاتب جلال عرف فى صحيفة الأخبار أنه حسنا فعل الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بمبادرته السريعة بتقديم الاعتذار للشعب التونسي الشقيق وحكومته وللاعبي النادي التونسي وللحكم الجزائري على ما حدث من عدوان همجي في مباراة الزمالك والنادي الإفريقي باستاد القاهرة، وقال إن ما حدث فى الاستاد لا يمكن فصله عن محاولات لا تتوقف من فلول النظام السابق لضرب الثورة والتحريض ضدها وتعطيل سيرتها.



وأوضح الكاتب سعد سليم فى صحيفة الجمهورية أنه حتى لو أن الحكم أخطأ وساهم في خروج الزمالك من البطولة، فما كان ينبغي أن يحدث هذا الانفلات الأخلاقي والرياضي من جانب هذه الجماهير المتهورة والتي أقدمت علي هذه المهزلة الرياضية والتي أساءت لسمعة مصر التي كانت منذ أسابيع قليلة حديث العالم كله من حيث الرقي والتحضر في ثورتها العظيمة والتي كانت بمثابة الشرارة التي انطلقت منها ثورات الأشقاء العرب في ليبيا والبحرين واليمن وسوريا والأردن، ورأى أن ما أقدمت عليه هذه الجماهير غير المسئولة يرجع لعدم التواجد الأمني الكافي لتأمين المباراة.



وأفادت صحيفة الأهرام فى افتتاحيتها بأنه لم تكن رعشة الخوف التي شعر بها المصريون جميعا‏، عندما شاهدوا ما جري ليلة أمس الأول في استاد القاهرة‏، في أثناء مباراة الزمالك والإفريقي التونسي، راجعة فقط الي التحطيم والتدمير اللذين تعرضت لهما منشآت الاستاد، ولم يكن مرجعها فقط الخوف علي لاعبي الفريقين والجهازين الفنيين والحكام، بل كان الخوف الأكبر هو الخوف علي مصر! وقال إن المصريين لن يسمحوا لأحد أبدا بأن يسرق منهم ثورتهم، ولن ينجح الذين يريدون أخذنا إلى سكة الندامة.



وأشار الكاتب كريم عبدالسلام فى صحيفة اليوم السابع الى أن ما حدث فى ستاد القاهرة من نزول البلطجية وفتوات ألتراس الزمالك أرض الملعب واعتدائهم على لاعبى الأفريقى التونسى لا يمكن السكوت عليه بأى حال من الأحوال، لأنه انتقاص من هيبة الدولة المصرية ومؤسساتها، وتشويه لصورتها الجديدة المكتسبة بعد ثورة 25 يناير.

فيما أوجب الكاتب محمد أمين في صحيفة المصري اليوم أن يكون الاعتذار على ما حدث لمصر كما أوجبه لتونس أيضا, فما حدث لا يليق بمصر الحضارة ولا يليق بمكانة مصر, ولا يليق بمصر الثورة العظيمة فالمهزلة تسئ إلي مصر أولا قبل أن تسئ إلي تونس الشقيقة التي ألهمتنا الثورة ونحبها وتحبنا ويحب ناقتها بعيري.



ويرى الكاتب سليم عزوز بصحيفة الدستور أن من قاموا بهذه المهزلة ليسوا أكثر من همج, فهم سعوا لإفساد العلاقة بين الثورتين التونسية والمصرية ليسوا سوي تعبير عن الثورة المضادة التي أزعجها أن تكون الثورة هي ما يجمع بين الأمة وكانت الوحدة العربية لا تتجلي في السابق سوي في اجتماع وزراء الداخلية العرب.



أكد الكاتب محمد مصطفي شردي بصحيفة الوفد أن ما حدث هو تشويه عمدي لصورة مصر ورسالة إلى العالم أننا بلد بلا أمن أو أمان ولا أحد يدري ماذا يمكن أن يحدث في أي لحظة وفي أي تجمع رياضي أو سياسي أو حتى في مجلس أباء مدرسة ابتدائي.



التباطؤ في محاكمة رموز الفساد





الفساد
قالت الكاتبة عبلة الروينى فى صحيفة الأخبار أن الكلام حول تباطؤ اجراءات محاكمة حسني مبارك وعائلته، والتباطؤ في محاكمة رموز الفساد تحديدا (صفوت الشريف، زكريا عزمي، فتحي سرور).. تحول إلى احتجاج، وتظاهرة، ومحاكمة شعبية، وبنت أن الأمر بالفعل مثير للتساؤل والريبة، فمنذ 25 يناير إلى الآن ومازال النائب العام ينتظر بحث وفصل الجهات الرقابية والسيادية في البلاغات المقدمة الي النيابة العامة ضد الرئيس السابق، وأشارت الى أن تباطؤ الاجراءات قد يؤدي إلى ضياع الحقوق وتبديدها.



ورأى الكاتب السيد نعيم فى صحيفة الجمهورية أنه لاشك أن استمرارية المظاهرات المليونية أيام الجمع في مصر تعطي مؤشراً إلي عدم وجود التفاهم والتناغم المطلوبين بين الحكومة والمواطنين، وأن هناك خلافات عديدة حول سير العمل والأداء وسرعة تحقيق المطالب، وهو مؤشر لو استمر كثيرا؛ فإنه سيخلق مزيدا من حالة عدم الاستقرار في البلد، وسيباعد بين المأمول، وما هو حادث على أرض الواقع.



وطالب د. جمال نصار فى صحيفة اليوم السابع المجلس الأعلى للقوات المسلحة والنائب العام المستشار عبد المجيد محمود باتخاذ الخطوات اللازمة لملاحقة رموز الفساد ومحاكمتهم واتخاذ كافه الإجراءات القانونية نحو التحفظ على جميع الوثائق والمستندات بالمصالح الحكومية حتى لا تضيع معالم الفساد، بشكل يُرضى الشعب المصرى وعلى رأسهم بطبيعة الحال الرئيس السابق وأعوانه الذين أفسدوا فى البلاد وضيعوا حقوق العباد. وبين أن التأخير فى محاسبة هؤلاء يعنى استمرار الفساد من كثير من الفاسدين وهروب الكثيرين من رموز النظام السابق وتهريب ما يملكون من ثروات الشعب المصرى.



ومن جانبه، أكد الكاتب سلامة أحمد سلامة في صحيفة الشروق أن محاكمة رموز الفساد أمر لا ينبغي السكوت عليه ولكننا لا نستطيع أن نصادر على صلاحيات السلطة القضائية, كما لا يمكن إجراء محاكمات سريعة استثنائية أو إصدار قرارات سريعة تعسفية, فلابد أن يحرص الثائرون على ألا تعصف الثورة بالعدالة وبسيادة القانون لمجرد الرغبة في الانتقام.



كما أكد الكاتب علاء عريبي بصحيفة الوفد مفاجأة الجميع بعد قيام الثورة بحجم الفساد الذي كان ينخر في النظام السابق هذا الفساد يدفعنا لفتح جميع ملفاتنا المالية والاقتصادية وعلى رأس هذه الملفات أموال المنح والقروض العربية والأوروبية والأمريكية.



الإعلان الدستوري وتأثيره على الثورة





تعديل الدستور
قال الكاتب نبيل زكى فى صحيفة الأخبار أنه إذا كان الإعلان الدستوري الذي اصدره المجلس الاعلى للقوات المسلحة يعني إصدار شهادة وفاة لدستور سنة 1971 فان هناك حوالي 49 مادة من الدستور "الميت" تطل برأسها في الدستور المؤقت، الذي يشتمل علي 63 مادة. وتساءل بهل كان "تعطيل" دستور 1971 يعني أنه يمكن إعادته إلي الحياة في أي وقت أو "تحضير روحه".. وبالتالي يظل هذا الدستور شبحاً يطاردنا أو يهدد بتصفية ثورتنا طالما يلوح في الأفق احتمال استدعائه في أية لحظة؟!



ورأت الكاتبة رجاء النمر فى صحيفة الأخبار أن الواقع يقول أن مواد الدستور التي تم تعديلها لم تطرح للمناقشة.. وكان علي المواطن المصري أن يقول نعم أولاً في الاستفتاء عليها دون سابق علم أو معرفة، وهو حال كان ومازال. وأشارت الى أنه تم وضع مراسيم بقوانين، وسواء اتفقنا أو اختلفنا معها، فإنها وضعت بغير مناقشة لا قبلية ولا بعدية.. وأن موضوع الحوار الوطني مجرد كلمة مرسلة.. وتلك مواقف تعودنا عليها ولم تتغير.



وبين د. نادر الفرجاني في موقع الدستور الأصلي أن من فضائل الإعلان الدستورى أنه أقر كثيرا من الحقوق والحريات الشخصية والعامة التي كان دستور 1971 قد سعى للحد منها أو إهدارها بعد الإساءات التي أدخلها النظام السابق في صلب الدستور. الا أنه أوضح أن الإعلان احتفظ بسوءة الصياغات الدستورية السابقة بإحالة تنظيم ممارسة الحريات والحقوق إلى القوانين المكملة من دون ضمانة أن لا تجور القوانين على الحقوق والحريات المُقرة.



بقاء مجلس الشورى





مجلس الشورى المصرى
رأى الكاتب محمد عمارة فى صحيفة الجمهورية أن جميع النقابات المهنية والعمالية وجميعات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني وخبراء وفقهاء القانون الدستوري العام يرون ان نظام المجلس الواحد هو الأكثر ملاءمة لظروف مصر الحالية وخلال مرحلتها القادمة ولا داعي للأخذ بنظام المجلسين والاكتفاء بمجلس نيابي واحد يسمي مجلس النواب لأننا دولة موحدة ومركزية.



واختلف معه الكاتب سمير عبدالعاطى فى صحيفة الوفد حيث أوضح أن مجلس الشورى بتكوينه بانتخاب ثلثى المجلس وتعيين الثلث الآخر من الرموز الوطنية وأصحاب الكفاءات ورؤساء الجامعات والنقابات والعلماء فى شتى التخصصات يجعل المناقشات أسمى وأعمق ورأى أن المهم أن نعطى هذه المجالس اختصاصاتها كى تقود عجلة التشريع باحترافية ونزاهة فزيادة نسبة الحاصلين على الدكتوراة والماجستير فى التخصصات المختلفة يجعل للمناقشات فى هذا المجلس بعدا آخر.



مستقبل ليبيا على المحك





القذافي - الكتاب الأخضر
رأى الكاتب عبدالمعطى أحمد فى صحيفة الأهرام أن الصراع في ليبيا يمكن أن يتحول إلي صراع طويل الأمد دون أن يقدر طرف علي حسمه. وبين الطبيعة الجغرافية لليبيا تساعد علي تبلور هذا الاحتمال، فنتيجة للامتداد الشاسع والمسافات الكبيرة بين المدن يصبح من الصعب علي أي طرف نقل قواته ومعداته لمسافة كبيرة من دون توفير غطاء جوي. فقوات القذافي لن تستطيع ذلك بسبب عدم توافر الحماية الجوية نظرا لفرض منطقة حظر الطيران، وقوات الثوار لن تستطيع فعل ذلك نظرا لافتقارها للتنظيم وللأسلحة والمعدات الكافية وللدعم اللوجستي اللازم.



وبين الكاتب عطية عيسوى فى صحيفة الأهرام أن الدمار الذي أصاب القدرات العسكرية والاقتصادية الليبية نتيجة عناد القذافي وأولاده يبقي شاهدا على ما يفعله الديكتاتور بشعبه الذي سيدفع وحده فاتورة الحملة العسكرية الغربية من دم أبنائه وبتروله بدلا من استغلالها في إعادة بناء ما خربته الحرب وبناء مساكن ومدارس ومستشفيات!



قضايا أخرى



قال د.عبدالمنعم سعيد فى صحيفة الأهرام أنه يعرف أن مفهوم الحوار الوطني من تلك المفاهيم التي تلقي احتراما خاصا لدي الجمهور السياسي المصري‏.‏ وما إن تظهر قضية أو موضوع إلا وتنشب فورا دعوة للحوار الوطني حولها‏، وبين أنه إذا لم يحدث ذلك الحوار فإن نوعا من رد الفعل السلبي يدور فورا، خاصة وأن فئات سياسية أعادت اختراع المفهوم فصار الحوار المجتمعي الذي ما زلت لا يعرف له فارقا عن الحوار الوطني.



بينما فاجأ بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة العنصرية المتطرفة في إسرائيل المجتمع الدولي كما رأت صحيفة الجمهورية فى افتتاحيتها بمطالبته الأمم المتحدة بإسقاط تقرير جولدستون بل وإلقائه في مزبلة التاريخ. في الوقت الذي تحاصر فيه إسرائيل مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة. وتسلط آلتها الحربية الوحشية يومياً ضد النساء والأطفال والشباب تفتك بهم وتحولهم إلي اشلاء محترقة مثلما فعلت في اليومين الماضيين.

.. أسوأ مفاجأة للمصريين: الرئيس القاتل لن يحاكم



كتب: طارق الكرداوى
نكشف تفاصيل الصفقة التي حاول الوليد تمريرها.. أسوأ مفاجأة للمصريين: الرئيس القاتل لن يحاكم .. وبوادر أزمة مصرية سعودية.. الوليد بن طلال يتعهد بدفع 4 مليارات دولار لحماية أسرة مبارك!!

لقد أثبتت الأحداث الأخيرة أن هناك مؤامرات يتم تدبيرها في الخفاء، وأن هناك اتصالات سرية علي أعلي المستويات تسعي لحماية مبارك والحيلولة دون محاكمته، ولقد ظهرت المملكة العربية السعودية في المشهد رغم أن السفير السعودي «أحمد عبدالعزيز قطان» كان قد أعلن صباح الخميس الماضي «24 مارس» عدم وجود أي ضغوط سعودية علي مصر لمنع محاكمة مبارك، فلقد جاءت كلمات السفير السعودي لتؤكد الضغوط وليس العكس، خاصة أن هناك الكثير من المعلومات التي تشير إلي محاولات الوليد بن طلال التدخل لحماية مبارك، بل إن الوليد عقد العديد من الاجتماعات في لندن وباريس مع عدد من المسئولين الكبار في المملكة كما التقي مسئولين مصريين لوضع تصور ينقذ مبارك من المحاكمة، وانتهت اجتماعات الوليد بكتابة مذكرة تفصيلية تناشد المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي يتولي السلطة في مصر ضرورة حماية الرئيس المخلوع وبالوسائل التي وصفتها المذكرة بالمشروعة، وأشارت المذكرة إلي ما يثار حاليا حول وجود سيناريو للإفراج عن الوزراء والمسئولين المحبوسين بعد تسديد مبالغ ضخمة للحكومة المصرية، وهو الأمر الذي طالبت المذكرة بتطبيقه علي الرئيس المخلوع، وعرض الوليد بن طلال مبلغ 4 مليارات دولار ـ قابلة للزيادة - بشرط حماية مبارك وعائلته، وكما هو معروف فإن الوليد ارتبط بعلاقة وثيقة بعائلة مبارك وكان يعتبر نفسه واحدا من الأسرة الحاكمة في مصر، وكانت علاقته في البداية مقصورة علي مبارك الذي فتح أمامه كل الأبواب المغلقة في مصر ومنحه آلاف الأفدنة في توشكي وسمح له بالتشعب في الاستثمار العقاري كما يشاء، وانتقل الوليد بعلاقته من الأب إلي الابن وأصبح الأقرب إلي جمال مبارك، وتوثقت علاقتهما ودخلا سويا في العديد من الصفقات والمؤامرات، ووصلت العلاقات بينهما إلي حد تضحية جمال بصديقه هشام طلعت مصطفي، فعندما وقع خلاف كبير بين هشام طلعت مصطفي والوليد بن طلال، كان الثاني هو الأكثر قربا من نجل الرئيس، بل كان له تأثير أقوي بكثير من تأثير هشام، وكانت روح الانتقام من هشام طلعت مصطفي هي المسيطرة علي اللقاءات السرية التي جمعت بين الوليد وجمال مبارك، وقد كتبت هنا بالتفصيل عما حدث بين «جمال والوليد» فيما يخص هشام طلعت مصطفي.
ومن الواضح أن الوليد مازال يحفظ للعائلة الكثير من المواقف الإيجابية، ومازالت المملكة علي المستوي الرسمي تحتفظ لعائلة مبارك بتقدير كبير، فقد سعي خادم الحرمين طويلا إلي تأكيد دور الرئيس المصري المخلوع في المنطقة وسانده في خلافاته مع الرئيس السوري بشار الاسد وكذلك مع حاكم دولة قطر، وكانت القمة الرباعية التي شهدتها الرياض في يونيو 2009 جزءاً من تلك المساندة الشخصية من مبارك.
ومن المعروف أن الملياردير السعودي الوليد بن طلال يمتلك الكثير من أوراق الضغط داخل المملكة خاصة في هذا التوقيت الذي يحاول فيه الملك عبدالله أن يشتري صمت السعوديين بالمليارات بل ويسعي لعدم إغضاب الكبار الذين يمكنهم تثوير البعض ضده أو مزاحمته علي الأقل، ويبدو أن الوليد يستغل كل الأوراق للضغط سواء كانت أوراقا رسمية ممثلة في مسئولي المملكة أو عبر وسائط بينه وبين القوات المسلحة التي تقف حائلاً دون تحقيق ما يخالف الرأي العام المصري الذي يطالب بمحاكمات عاجلة لأسرة الرئيس وباقي قائمة الفاسدين.
وكان الوليد يراهن علي وزير الخارجية السعودي كي ينقل إلي القوات المسلحة المصرية صفقة حماية مبارك وعدم محاكمته، وفي اللقاء الأخير الذي جمع بين وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، ورئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصرية، المشير حسين طنطاوي، كان واضحا موقف القوات المسلحة المصرية، لذلك لم يطرح الوزير السعودي أي رؤية تخص أمر الرئيس المخلوع خشية من الإحراج، لكن ذلك لم يمنع الوليد من محاولات جديدة تحطمت كلها علي صخرة الرفض المصري، فقد تأكد للمصريين أن رئيسهم المخلوع كان قاتلا من الدرجة الأولي وأنه أصدر أوامره إلي حبيب العادلي كي يقتل شباب مصر في ميدان التحرير، وقد أحالت النيابة العامة إلي محكمة جنايات القاهرة، كلاً من وزير الداخلية الأسبق و"الأربعة الكبار" اللواء حسن عبدالرحمن مساعد أول الوزير مدير جهاز أمن الدولة سابقاً، واللواء عدلي فايد مساعد أول وزير الداخلية السابق لمصلحة الأمن العام، واللواء أحمد رمزي مساعد الوزير السابق لقطاع الأمن المركزي، واللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير لأمن القاهرة سابقاً، وأسندت النيابة العامة إليهم ارتكابهم جرائم الاشتراك في قتل بعض المتظاهرين عمدا مع سبق الإصرار والتي اقترنت بجنايات القتل العمد والشروع فيه لآخرين، والتسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات العامة والخاصة مما أدي إلي الإضرار بمركز البلاد الاقتصادي، وأمرت النيابة باستمرار حبس المتهمين المحبوسين منهم احتياطيا وضبط وإحضار الآخرين الذين حددهم المجني عليهم في التحقيقات بأنهم مرتكبو جرائم القتل العمد مع حبسهم علي ذمة القضايا المحالين فيها.
وكان أعضاء النيابة العامة قد انتقلوا إلي منازل بعض المصابين الذين لم تسمح إصاباتهم بالتوجه إلي مقر النيابة، وتم الاستماع لأقوالهم في تلك الأحداث وكيفية وقوع إصاباتهم، كما تم سؤال العديد من قيادات الشرطة وعدد من ضباط الأمن المركزي ممن كانوا متواجدين في أماكن المظاهرات منذ اندلاعها في سبيل جمع الأدلة لتحديد مرتكبي الحوادث التي وقعت خلال الثورة.
كما انتقل أعضاء النيابة إلي مقر رئاسة قوات الأمن المركزي علي مستوي الجمهورية، وقاموا بضبط الدفاتر والسجلات الخاصة بغرف عمليات الأمن المركزي خلال الأحداث، للوقوف علي البيانات والمعلومات الخاصة بتحديد أماكن تواجد قوات الأمن المركزي وأنواع الأسلحة والذخائر التي تسلموها أثناء الأحداث.
وقام أعضاء النيابة بإجراء معاينات علي الطبيعة للأماكن التي أشار الشهود إلي إطلاق النار منها عليهم وهي أسطح مباني الجامعة الأمريكية، حيث تم ضبط عدد من أظرف الطلقات الفارغة، وكذا أسطح المتحف المصري وبعض الفنادق والعمارات الكائنة بميدان التحرير، في حين انتقل عدد آخر من أعضاء النيابة العامة إلي مبني وزارة الداخلية وعاينوا أماكن إطلاق النيران.
وكل ذلك يؤكد أننا نواجه عصابة من القتلة والمجرمين أطلقت رصاصها الأعمي علي شباب مصر بأوامر من مبارك الذي كان علي استعداد لقتل نصف المصريين مقابل البقاء علي كرسي الحكم، فهل سيواصل الوليد سيناريوهات الحماية وهو يعلم أن المصريين لن يقبلوا سوي بمحاكمات عاجلة لهؤلاء القتلة وعلي رأسهم مبارك؟!

السلفيون أخطر من اليهود!


كتب : طارق الكرداوى
الحياة السياسية في مصر تحولت خلال الأيام القليلة الماضية وتحديدا بعد رحيل الرئيس السابق محمد حسني مبارك ومن ورائه غالبية حملة أختام نظامه السابق أيضا لما يشبه المسرحيات الكوميدية المستهلكة التي لا تقدم إلا الضحك ، وتحولت غالبية القوي السياسية لمهرجين طليت وجوههم بالأصباغ والألوان التي أخفت وراءها مطالب وأحلاماً ظل غالبيتها بعيدا عن الأرضية السياسية التي ظل يحتكرها ويحكمها ويتحكم فيها الحزب الوطني وعدد غير قليل من الكومبارس السياسي ، ولعل ما تشهده الساحة في الآونة الأخيرة سواء من ناحية صعود الإخوان أو خروج عدد من رموز التيار الإسلامي من وراء الأسوار نوع من الكوميديا السوداء التي ستساهم في إفشال وإجهاض التجربة الديمقراطية التي رسمها ونفذها ثوار ميدان التحرير ،ورغم هذا إلا أن سطوع نجم وعلو صوت الصوفية خلال الأسابيع الماضية يعتبر هو الحدث الأكثر جذبا للأنظار فمريدو أولياء الله الصالحين الذين ظلوا يلعبون دور الزاهد والرافض للعبة السياسية وألاعبيها القذرة خرجوا بعد سنوات من البقاء والتدثر في عباءة النظام السابق ليعلنوا عن وجودهم بطريقة كوميدية أدهشت الجميع بصورة منعت عدداً كبيراً من المحللين والخبراء السياسيين من تقديم قراءة واقعية وواضحة لمستقبل البيت الصوفي الذي تصدع خلال الأشهر الماضية بسبب صراعات أبنائه ـ الدائمة ـ علي مقعد شيخ المشايخ ، وهو الصراع الذي ساهم بقدر كبير في أن يصبح للصوفيين موضع قدم وساق داخل العمل السياسي، وأصبح الشيخ داعية سياسي والمريد تحول من محب لآل البيت لمطالب بموقع وإصلاح سياسي .
كما استطاع السلفيون وغالبية الجماعات المحسوبة علي التيار الإسلامي أن تجد لها مكاناً في ميدان التحرير لم يترك " الصوفيون " الفرصة تمر عليهم مرور الكرام فقد خرج عدد كبير منهم وفي مقدمتهم شيخ مشايخ الطرق الصوفية الذي ظل منذ وصوله للمنصب " الأزمة " مدافعا قويا عن وجوده وشرعيته التي شككت فيها غالبية الطرق الصوفية وأعلنت رفضها علانية تدخل أمين التنظيم السابق " أحمد عز " وفرضه " القصبي " شيخا عليهم وهو الأمر الذي ترتب عليه وقتها خروج عدد من المشايخ من تحت عباءة شيخ المشايخ الجديد وتحريك عدة دعاوي قضائية تطالب بإسقاطه لأنه لم يلتزم بالعرف السائد في عملية اختيار شيخ المشايخ والذي يقضي بأن يحصل علي المنصب أكبرهم سنا وهو الأمر الذي كان ينطبق تماماً علي شيخ الطريقة العزمية «علاء ماضي أبو العزايم» الذي رفض خلال الشهور الماضية الاعتراف بالقصبي شيخا له، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل لم يترك «أبو العزايم» فرصة ولم يعلن فيها رفضه لمشيخة القصبي، غير أن أحداث 25 يناير والظهور السلفي ساهم بقدر كبير في تراجع الخلافات وتوحيد الصف الصوفي ضد الدعوات السلفية المناهضة للتعاليم والتقاليد الصوفية خاصة فيما يتعلق بأزمة الأضرحة التي أشعلت حربها من جديد بعد قيام عدد من السلفيين بهدم ضريح لشيخ صوفي في إحدي القري التابعة لمحافظة الغربية وهو الأمر الذي جعل الصوفيين يدقون طبول الحرب ضد كل ما هو سلفي ، وقد جاءت تصريحات الشيخ محمد حسين يعقوب " شيخ مشايخ السلف " المتعلقة بما أطلق عليه " غزوة الصناديق " لتزيد حالة التوتر داخل حلقات الذكر الصوفي والتي خرج دراويشها ليعلنوا عن مليونية صوفية أمام مسجد " الحسين " وفي يوم الاحتفال بمولده ضد دعوات السلفيين بهدم الأضرحة .
الجدير بالذكر أن إعلان الشيخ " علاء أبو العزايم " رفضه لمليونية الصوفية لم يمنعه سابقا من الدخول في حرب مع السلفية وذلك عقب اتهامه لجماعة أنصار السنة المحمدية بأنها جماعة تكفيرية واتهام مؤسسها عبدالرزاق عفيفي بتكفير الحاكم ، كما اتهمت مجلة "الإسلام وطن" الناطقة باسم جماعة آل العزايم أنصار السنة المحمدية بتبني الخط التكفيري بدليل أن الدكتور - أيمن الظواهري- زعيم تنظيم الجهاد ونائب رئيس تنظيم القاعدة - نشأ وتربي في كنف ورعاية أنصار السنة المحمدية.
وقد تسببت اتهامات الطريقة العزمية في غضب عارم لأنصار السنة المحمدية الذين عقدوا اجتماعا طارئا للتصدي لاتهامات آل العزايم .
والحرب بين الصوفية و السلفيين لا تنتهي أبدا وهي متجددة دائما علي الصعيد الفكري و الفقهي وحالة الخصومة بين الطرفين تصل إلي حد قيام الصوفية و السلفيين بتكفير كل طرف للآخر.
وكثيراً ما شهد الشارع المصري اشتباكات بين الطرفين خاصة عندما يتناول الصوفيون مفتي السلفيين وفقيههم " ابن تيمية" ويتهمونه بالكفر،والخلاف لا يقف عند مسألة تكفير ابن تيمية ، لكن هناك خلافاً محتدماً بين الطرفين في قضايا مثل إثبات صفات الله وأمور تتعلق بالعقيدة.
ومن الاتهامات التي يوجهها السلفيون للصوفية أنهم يستخدمون "التقية" والكذب وأن الصوفية خرجت من التشيع، وأن فكرهم يعتمد علي التهييج والكذب علي الخصوم وعدم الرغبة في الحوار و المصارعة بالألفاظ بعيداً عن الحجة بالدليل و البرهان كالكتاب و السنة.
والصراع بين السلفيين والصوفية لا يقف عند القضايا الفقهية العقائدية ، بل إن الطرفين يسعي كل منهما لاستقطاب أكبر عدد من الأتباع ويري كل طرف منهما أن لديه القوة لابتلاع الآخر وإلغائه وإنهاء وجوده الي الأبد من خلال تكثيف الدعوة ومحاولة اجتذاب أتباع جدد.
ويؤكد السلفيون أن أفكارهم ومنهجهم الدعوي قائم علي صحيح الدعوة الإسلامية ويركزون علي إطلاق اللحي وتقصير الثوب للرجال ولبس النقاب للسيدات وهو الأمر الذي يراه الصوفيون أنه تركيز علي الشكل و المظهر دون الجوهر وأن السلفية هي شكل بلا روح وأنهم جماعات متشددة ومتجهمة تحتفل وتحتفي بالطقوس علي حساب الحقيقة الدينية وتتعامل مع الإسلام بشكل لا يقوم علي الحب بقدر ما يقوم علي المنفعة ، كما يتهم الصوفية السلفيين بأنهم مصابون بمرض التعالي علي المجتمع الذي يعيشون فيه ولديهم شعور زائف بالاصطفاء.
أما السلفيون فيتهمون الصوفية بممارسة الشرك الخفي وأنهم يتبركون بالأضرحة ويلجأون للأولياء الصالحين لقضاء حاجاتهم ويصل بهم الأمر إلي تقديم الولي علي النبي والإيمان بالحقيقة علي حساب الشريعة وعدم الالتزام بالفرائض المعلومة من الدين بالضرورة، كما يوجه السلفيون نقداً حاداً للسلوكيات التي تحدث في موالد الأولياء الصالحين التي يرتادونها ويحتفي بها الصوفيون ويؤكد السلفيون أن الموالد يحدث بها اختلاط بين النساء و الرجال ، مما يترتب علي ذلك شيوع أعمال الفسق و الفجور في زحام الموالد ، كما أن هذه الموالد تشهد إقامة المراقص و الملاهي التي تعتبر خروجاً فاضحاً علي أخلاق وتقاليد الدين، بالإضافة إلي الغناء و الموسيقي المحرمة والماجنة ولا يقف السلفيون عند هذه الاتهامات ، بل إنهم يتهمون الصوفية بالاحتفاء بحلقات الذكر علي حساب الصلاة ولا تخلو "مجلة التوحيد" السلفية في أي عدد من أعدادها من انتقاد الصوفية.
وقد شهدت تسعينيات القرن الماضي مواجهات شديدة بين الصوفية و السلفية ووصل الأمر الي أن الصوفية حرموا التعامل مع السلفية أو مصاهرتهم، بل إن بعض الصوفيين تبرأوا من أبنائهم الذين اعتنقوا الفكر السلفي.
كما هاجم السلفيون عددا من الأضرحة وقاموا بهدمها استناداً إلي أن الصلاة في مساجد بها أضرحة غير جائزة ومخالفة للشرع وتعتبر نوعا من الشرك، وقد شهدت هذه الفترة هجوما أيضا من السلفيين وأعضاء الجماعات الإسلامية علي عدد من الكنائس ومحال الفيديو ، الأمر الذي ساهم في المزيد من الاتحاد و التلاحم بين الحكومة و الصوفية بعد أن أصبحتا خندقاً واحداً في مواجهة تشدد الجماعات الإسلامية و السلفيين، بالإضافة إلي عنصر المصلحة المشتركة بين السلطة و الصوفيين والمتمثل في استفادة كل منهما من الآخر حيث تحتاج الحكومة دائما الصوفية لإضفاء شرعية دينية عليها خاصة أن الجماعات السلفية و الجماعات المتشددة المعتنقة للفكر الجهادي تسلب الحكومة أي شرعية دينية، كما يستفيد الصوفية دائما من مساندة وحماية السلطة في مواجهة الهجمات المسلحة التي تتعرض لها ، خاصة المساجد التي بها أضرحة

إحنا نازلين تاني الميدان .......... ليه يا مخربين


إحنا نازلين تاني الميدان .......... ليه يا مخربين

كتب : طارق الكرداوى
أيوة علشان زهقنا .. الثورة غيرت إيه ممكن أعرف ؟؟
غيرت اسم مدرسة .. اسم شارع .. اسم قطاع .. لأ فعلا و الله و عملوها الرجالة
إنتا بتضحكوا على مين ؟؟
هو الشباب اللي ماتوا و غيرهم اللي انضموا لقائمة معاقين كان بس علشان نغير اسم مدرسة و شارع ... !!!!!!
إنتو عايزين تقنعونا إن دي هي إنجازات الثورة ؟؟ !!!! بها و نعمة

إوعوا تفتكروا إن الكباش اللي إنضحى بيها لتهدئة الرأي العام هي الحل
العادلي و عز و جرانة و غيرهم مش أكتر من قربان إتقدم للإلتفاف على الشعب
يعني بمعنى أصح إحنا في نظرهم رموا لنا عضمه نتلهي فيها لحد ما يرتبوا ورقهم تاني
و يلموا ديلهم و يرجعوا لنا بزي جديد .. البلوزة و التنورة
يعني فين محاكمة اللامبارك و أسرته .. يعني إيه لما الدولة تتباع بالملاليم و الشعب يبات جعان و عريان ؟؟؟
أعرف ناس بتفرش ورق جرايد ع الأرض في عز الشتا من الفقر و الحاجة
مش عايزننا نبقى مكبوتين و هننفجر.. و سيادته في شرم و آخر دماااااااااااغ
و كمان آخر ورقة لتهدئة الرأي العام يقولوا لنا تحت الإقامة الجبرية لا و الله لسه فاكرين ؟؟!!!!!!!!!
طب و الله تحطوني معاه في شرم في الفيلا الأسطورية إياها دي و تجيبوا لي أكل من بره زيه
و أنا و الله موافق أبقى تحت الإقامة الجبرية و النووية كمان ..
إذا كانت الدنيا كلها عندي و تحت رجليا هخرج أنا للدنيا ليه ؟
لأ و كمان إيه ده أنا تحت حراسة مشددة نهار أبوها أسود الدبانة اللي تفكر تقرب مني
هو إنتوا بتستخفوا بينا أوي كده ليه ؟؟؟
هو إحنا كانت دي أحلامنا لما كنا بنبات في الميدان ؟؟؟
إنتوا عارفين الشباب المصري كان بيهتف بإيه بعد إعلان التنحي بلحظات ...
وحدة عربية واحدة .. وحدة عربية واحدة
الشباب المصري واعي و طموحه أعلى بكتير من تغيير إسم مدرسة و أعلى بكتير من إن سين يقوم من ع الكرسي أو يروح حتى الحمام
إحنا بنحترم الجيش جدا و بنحب الجيش حب بدون حدود و دي حقيقة
بس مش قادرين نفسر حالة العجز و السكوت دي مش لاقيين لها تفسير بجد
و كل شوية بيتلعب علينا لعبة شكل
شوية .. الإستقرار و لبانة الإستقرار .. و شوية دخلنا في هوجة التعديلات الدستورية ..
و موقف الإعلام السخيف و المخزي منها و تسمع ده يقول نعم و ده يقول لأ و كل واحد بيتكلم في وادي
و ناس مش عارفة أصلا ليه نعم و ليه لأ و بتصوت و خلاص
و فتاوى كمان غريبة و عجيبة من نوعها
سيبكوا إنتوا من البهوات بتوع الفتاوى الحمضانة اللي ملوا دماغ الناس بيها
و يقولك أصل دي علشان المادة التانية من الدستور
لا و الله .. يا فرحتي بيكم .. ما تبطلوا سذاجة بقى
هي فين المادة التانية اللي بتتكلموا عنها دي أصلا
واحد يقولك أيوة دي بتقول إن الشريعة الإسلامية هي .... ما تكملش يا مفتح
هي فين أصلا الشريعة الإسلامية دي إحنا هنضحك على بعض
المادة التانية من الدستور مادة يعلوها التراب و لم تقربها يد لامس من أول ما اتوضعت أصلا
ولا هو إحنا دايما بنجري ورا أي حاجة خضرا و خلاص
يعني نعم و لأ مالهاش أي علاقة من قريب أو بعيد بالمادة التانية
لأن ببساطة شديدة التصويت على التعديلات كان في مصر مش في مكة ما تفوقوا بقى من الهذيان بتاعكم ده
ال يعني كان فيه أصلا شريعة و هتتغير بقى

و شوية و لعبة تانية يقولك البورصة و إشتروا في البورصة و مصر هتخرب
يا عم تولع البورصة على الأسهم اللي فيها هي البورصة دي كانت بتاعة الشعب ؟؟؟
البورصة يا بهوات عبارة عن أسهم الحرامية و النصابين اللي شفطوا البلد طول 30 سنة
و لما إنتوا تجروا تشتروا زي ما هما عايزين يبقى كده في الجون
هما خدوا فلوسهم و فين طريق المطار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مش بقول ما تشتروش لأ بالعكس اشتروا
بس الأول كنتوا حاسبوا الحرامية قبل يلموا فلوسهم بمشاركة إعلامية هزيلة و يطلعوا الطيارة
طب ممكن سؤال سؤالين بس معلش ع الماشي
الشركات اللي كان لها أسهم في البورصة وقفت ؟؟
شركات الحديد و الأسمنت اللي مبيعاتها ضاربة في السما بسبب حركة البناء التي تشهدها مصر قفلت ؟؟؟
مثلا يعني لو حبينا نصدر و لا نستورد هيقولوا لنا لأ أصل بورصتكم كلووووزد ؟؟؟
يطلع واحد تاني ناصح يقولك لأ أصل البورصة لما تقع ..
أيوة .. حضرتك أنا معاك أهو كمل يا فهامة يا علامة يا اللي مفيش منك إتنين كمل ده إنت فَلته
لما تقع البورصة هنتشطب من مؤشر معرفش إيه و من منظمة إيه العالمية
و ده معناه إنهيار إقتصادي . وووووووووووووااا .. لا بجد وقعت قلبي
بردو لسه بتصدقوا إن الشمس بتطلع من الناحية التانية
المستثمر يا سيدي الفاضل بيبص لحاجة واحدة بس .. أحط هنا جنيه آخد منه جنيه
يعني لما ييجي يستثمر في مصر مش هيحط إيده فوق عينه علشان الشمس بتزغلل
و يبص من بعيد على المؤشر لو لقى الأمبير فوق يبقى يدخل مصر و لو لقاه تحت ياخد التوك توك بتاعه و يطلع ع البلد اللي بعدها
مصر لو فيها ناس إيدها نظيفة و ضميرها صاحي و الله كنا زماننا دلوقتي من أغنى دول العالم
لأن الإستثمار و الجذب الإستثماري في أي مكان حتى بلاد واق الواق بيتعلق بصفة أساسية جدا بموارد الدولة
و الدليل على كده إن دول كتير مستقرة و فيها بورصة و مع ذلك فقيرة لأن رصيدها من الموارد أصفار
يعني مثلا لما تكون حدودك بتطل على 2 بحر و عندك قناة بيمر فيها 40 % من حجم تجارة الكوكب اللي بنعيش عليه و عندك نيل و أراضي زراعية من أجود الأراضي الزراعية في العالم و عندك تاني أكبر إحتياطي للغاز في العالم و عندك بترول و مناجم ذهب و فوسفات و معادن و عندك طاقة شمسية و سد عالي و محطات توليد طاقة و عندك عمالة رخيصة بقى في حد عاقل بعد كل ده يقول أصل المؤشر الفلاني و منظمة بيب و تيت .. يا مرارتي اللي هتتفقع
البورصة دي يا أساتذة لعبة يهود و اللي مش عارف فيكم كده يفتكر السقطة الرهيبة لنمور آسيا في التسعينيات كان مين وراها ؟؟ م الآخر هي معمولة للعب بالعقول و بس

طب يا بني إنت وهو إعقلوا و خلوا البلد تستقر

هو حضرتك إيه علاقة إستقرار البلد بإنكوا تحاكموا الحرامية و قتالين القتله اللي فيها
هو مش من دعائم الإستقرار القضاء على الفساد و المفسدين
إنتوا عارفين ليه مفيش إستقرار و لا هيبقى فيه ؟؟؟
لأنه ببساطة شديدة في مفسدين قاموا من ع الكراسي ( بس على فكرة هما راجعين تاني ما هو في بدل سين في صاد و بدل أحمد فيه الحاج أحمد و بدل الحزب الواطي اللي مزعلكم نغير إسمه و بالعند بقى هنسميه الحزب العالي الديموقراطي ) المهم نرجع لكلامنا في مفسدين حلو .. ها ... و في ناس بتقول نحاسبهم .. كلام جميل خالص .. و إيه كمان ؟؟
في بقى ناس تانية تبع المفسدين دول بس لابسين لبس الثورة بيقولك العقل و المنطق و الإستحمار .. إيه .. هو أنا قلت .......... لأ أنا أقصد الإستقرار يعني الإستقرار
طب يا خوي و الله أنا كمان عايز إستقرار بس إيه علاقته لما أقول لك حاكم واحد قتل و واحد نهب و واحد سرق مش فاهم ؟؟؟؟
إيه علاقته لما أقولك رجع لنا فلوسنا اللي نصيب كل واحد مننا فيها 187 ألف جنيه
يعني إيه لما اللي قعد 30 سنة يسرق في البلد و ينهب فيها يروح يقعد في شرم و ياكل أكل مستورد و كمان تحت الحماية !!!!!!!!!!!!!
طب لما بتعملوا كده في اللي سرق و قتل يبقى اللي ما سرقش يتعمل له إيه هه .. هه
تطلعوهم على حسابكم عمرة و حج صح ؟؟؟؟؟؟؟
طب إحنا شعب طيب و قنوع و مش هنيجي ناحيته بس ممكن تودوا ال 80 مليون يقعدوا معاه في شرم .؟؟؟ ما هو يا نعيش عيشة فل ...
هي مش البلد دي بتاعتنا كلنا بردو و لا أنا فاهم غلط ؟؟؟
يعني إيه لما السخافة و الإستخفاف يوصل إن اللي يتمسك في الشارع بمطواة ياخد 5 سنة .. يا بلاش و بمحاكمة عسكرية .. ألاأونه .. ألاتريه .. حلال عليك الخمس سنين يا ابني
لكن اللي قتل له 1000 و لا إتنين من زهرة شباب مصر و حسر 80 مليون عليهم ده .. لا لا
نحاكمه مدني و تأجيل في التاني في التالت و نام إنت بس يا شعب و إطمن و إحنا مش هنسكت أبدا .. دم الناس دي مش هيروح هدر ناموا إنتوا بس ناموا
و شوية و تتنسي المحاكمة و اللي بيتحاكموا و اللي بيحاكموا كمان
و الله يرحم الناس اللي ماتت .. قضاء و قدر .. إيه إنتوا مش مؤمنين و لا إيه يا ولاد ال.............. إعترضوا بقى على قضاء ربنا إعترضوا
و مش بعيد بعدها يطلع واحد من من بتوع .. فتوى مقابل فرخة .. يقول لك إن طلب محاكمة اللي قتلوهم ده نوع من أنواع الإعتراض على قدر الله في الأرض و ده كفر و رِدة و دقيق بالرَده و عيش فينو كمان

طب و إيه كمان يا ولاد هاااااااااااا

تشوف بقى الإعلام النزيه الشريف الحيادي اللي ينقط و يخلي الشعب كله عايز يطلع ع المقطم و يرمي نفسه من فوق .. الشاشة المصرية الساطعة الملوثة باللون الأحمر لون دماء زهرة شباب مصر اللي الإعلام كان يد من الأيادي الملوثة بدماءهم

مش ده الإعلام اللي كان بيقول عليهم عملاء و خونة و جواسيس و كان معاهم ناس من المريخ و زحل و إتصلوا على ناس جلهم من خارج درب التبانة خالص ( و ده تطور خطير طبعا في كثافة سكان الأرض و مخالفة صريحة لمبدأ أنا و ابن عمي ع الغريب نضرب في بعض إيه إحنا ولاد كوكب واحد لكن يجيبوا حد من بره كده عييييييييييييييب يا ولاد )
التليفزيون اللي لما كانت الناس بتنداس بالجمال و البغال البشرية و الحيوانية في الميدان كان سيادته بيصور لنا الحبّيبه اللي على كوبري قصر النيل و اللي ماشيين حلوين إتنين إتنين و الإيد في الإيد و بيقولنا إن الحياة بييييييييييس خالص في التحرير و مفيش أي حاجة
الإعلام اللي كان بيقول جايين بأجندات خارجية و كراسة الأول و بت باي بوي لسه هو هو الإعلام العميل بقياداته و سياسته القذرة اللي مش عايزة تتغير

يا فرحتي لما تشيلوا ابن الفقي .. طب و جبتوا مين ؟؟؟؟

طب و البطانة اللي تحت و القيادات اللي راشقة في الكراسي
كذابين الزفة و المطبلاتيه و أرجوزات النظام السابق اللي كانوا أبطال أكبر عرض للمابيت شو عرفه التاريخ السياسي .. أوسكار و بإكتساح و بلا منافس
الفيلم المصري الوحيد و الفريد من نوعه إنتاج الإعلام المصري فيلم الموسم ( إحنا معاك يا ريس ) اللي اتغيربعد الثورة لـ ( إحنا مع الناس التانيين ) طبعا بعد الثورة كل حاجة بتتغير
و تشوف بقى الأرجوزات اللي كانت بتعيط يا حبة عيني على البابا اللامبارك و على مصر و بيشتموا في شباب الثورة و التحرير و يالهوي بقى على العياط و الدموع ( يا بخت شركات المناديل ) .. مصائب قوم عند قوم فوائد .. لما تلاقي الأرجوزات دول طالعين تاني ع الشاشات و بيتكلموا و بيمدحوا في الثورة و في الشباب .. يخرب بيوتكم إنتوا إيه مالكمش مله ؟؟
يعني نمسك الشباشب و نقعد نضرب فيكم ... موتوا بقى إنتوا ما بتموتوش و لا إيه ؟؟
بس مش بينضحك علينا .. ده أسلوب تلميع إعلامي علشان الأرجوزات دي هي اللي النظام هيستخدمها للرجوع .. يعني دول كوبري م الآخر و شوية و هتلاقوا وجوه جديدة بتتكلم في السياسة و الفترة المقبلة و الأشكال دي هما اللي بيستضيفوهم و طبعا معروف ما هم مش هيستضيفوا حد غير الدفعة الجديدة من على بابا و الأربعين حرامي ( الحزب التيييييييييت .. الوطني سابقا )

طب يعني إيه لما الإعلام شغال حرايق بين أطياف الشعب و بين الأحزاب و الناس اللي قالت هتترشح ..
يعني إيه لما الإعلام مش بيعبر نهائي عن صوت الشعب .. مش بيعبر عن حالة الغضب و السخط من الناس اللي قتلوا القتيل و من النداله حتى ما مشيوش في جنازته و لسه بيتفسحوا في البلد بمنتهى البجاحة و الإستفزاز

يعني إيه لما التلفزيون و الإعلام يبقى جزء من الثورة المضادة بسبب وجود ديول النظام .. و في نفس الوقت هو معانا .. أيوة بيعترف إن في ثورة مضادة .. و ده جزأ من الثورة المضادة و هو الإعتراف بها .. يا سلاااااااااااام ما هم إتغيروا أهو
يعني إيه لما الإعلام و بطريقة واضحة جدا و مفقوسة و مكشوفة و بايخة و عامله زي طريقة المخبر البايت بتاع الجورنال المخروم و البالطو الأسود
تلاقيه في مداخلاته الهاتفية و مقابلاته للجمهور في الشارع بيوصل نفس الأصوات العميله علشان يلعب علينا تاني ..
يا ترى ممكن نعمل حملة ع الفيس بوك لمقاطعة الإعلام المصري لحد ما يتغير ؟؟ ممكن ؟؟

طب و إيه كمان من إنجازات الثورة ؟؟

اللامبارك في شرم هو و علاء و جيمي و بوزي اللي خربتها
حرب شعواء لتغيير أسماء المدارس التي تحمل اسمه أو المودام .. لأ جامدة دي أوي .. تغيير فعلا
حامل المطواة يتحاكم عسكري و اللي قتل .. مدني .. و كمان تأجيل
اللي يسرق موبايل يتحاكم عسكري .. و اللي يسرق شعب .. مدني .. و كمان تأجيل
إيه التناقض الغريب و المستفز ده
معلش ما هو إحنا مش ذنبنا كشعب إن مبارك و حاشيته ماشيين دلوقتي من غير مطاوي
ماهو لو كان معاهم مطاوي كنتوا حبستوهم صح ..؟؟؟؟؟
أووووووووووف ... شعب منحوس دايما .. يعني دلوقتي بس يرموا المطاوي
عودة فلول الحزب الواطي للإجتماع و التخطيط لخوض الإنتخابات البرلمانية القادمة ( و ما تنسوش فيه أحمد و الحاج أحمد و كمان شفيق لو مش عاجبكم )
يعني إيه لما ثورة تقوم إعتراضا على حزب واطي و بعدين يترك الحزب و أعضاؤه في كل مكان بيمارسوا قذارتهم و بيخططوا و يدبروا ( هي دي الديموقراطية )
بقاء رؤوس النظام التي قام ( برشئها ) في كل مصيبة في البلد سياسيا و إقتصاديا و إعلاميا و في الجامعات و الهيئات و المؤسسات حتى في شركات النظافة كمان
من إنجازات الثورة كمان إنه قام من ع الكرسي .. بس لسه معاه موبايل و عنده نت و يقدر يحرك ديوله في كل مكان

إنتوا عايزين إستقرار ؟؟ عايزين المطالبات الفئوية اللي بيحركها ديول النظام تتوقف و المظاهرات تنتهي ؟
بجد أول الإستقرار إقامة دولة العدل
مش دولة إذا سرق فيهم الشريف تركوه و إذا سق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد لأن دي أول الدول اللي بتخرَب
بطلوا مسكنات .. السرطان لازم يبتر من جسد مصر
طول ما الناس دي بره و ما اتحاكمتش طول ما ايدهم القذرة مش هتبطل لعب في مصير 80 مليون فرد
لو عايزين الإستقرار بجد يبقوا تبطلوا تباطؤ ... التباطؤ قد يفهم أنه تواطؤ

صفعة تاريخية غيرت مصير أمة









صفعة تاريخية غيرت مصير أمة


إعداد: طارق الكرداوى


في تظاهرة مليونية أمس لإنقاذ الثورة المصرية والحفاظ على مكتساباتها، طالب المتظاهرون بمجلس رئاسي لإدارة البلاد، وسرعة محاكمة رموز النظام السابق، فيما تحولت مظاهرات سوريا في إطار ما سماه منظموها بـ «جمعة الشهداء» إلى يوم دموي جديد، سقط فيه كثير من الضحايا إثر فتح القوات السورية النيران على المتظاهرين، كما شهدت العاصمة اليمنية صنعاء أمس تظاهرتين ضخمتين متقابلتين إحداهما دعت إلى تنحي الرئيس علي عبدالله صالح فيما تمسكت الثانية ببقائه.

الأخبار

- خرج أمس الآلاف من المواطنين في مسيرات حاشدة بالقاهرة والإسكندرية والجيزة والسويس وعدد كبير من محافظات مصر في جمعة إنقاذ الثورة للمطالبة بحمايتها والمحافظة على مكتسباتها، وطالب المتظاهرون في ميدان التحرير والجيزة بضرورة الإسراع بمحاكمة رموز النظام السابق وحل الحزب الوطني وتشكيل مجلس رئاسي لإدارة شئون البلاد خلال الفترة الانتقالية.

- اتهم الدكتور مصطفى السعيد وزير الاقتصاد المصري الأسبق، القيادي بالحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم سابقا) رموز النظام المصري السابق بمحاولة إجهاض الثورة المصرية التي اندلعت في 25 يناير الماضي، وانتهت بتخلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن السلطة في البلاد، وقال إن هناك مبالغة في تقدير وضع الاقتصاد المصري عقب الثورة، محملا جمال نجل الرئيس مبارك ووزير المالية السابق يوسف بطرس غالي مسئولية النهج الاقتصادي الذي أفضى إلى تردي الأوضاع الاقتصادية لعموم المصريين.

- يُشيّع اليوم السبت، جثمان الشاب المجهول ذي الوجه المبتسم الذي قتل أثناء الثورة المصرية إلى مثواه الأخير في جنازة شعبية تنطلق, وتصلى صلاة الجنازة على جثمانه بمسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

- استقبل مطار القاهرة الدولي أمس ‏494‏ مصريا قادمين من ليبيا عن طريق مطار جربا التونسي بعد عبورهم الحدود الليبية التونسية بالإضافة إلى عدد من الأجانب في طريق عودتهم إلى بلادهم‏.‏

- أكد القنصل المصري في دمشق محمد الفيومي أن السلطات السورية أفرجت أمس الجمعة عن المهندس المصري محمد أبو بكر رضوان بعد اعتقاله يوم الجمعة الماضي في سوق الحميدية وسط مدينة دمشق، وذلك بعد اتهمه بالتجسس لصالح إسرائيل.

- قلَّل وزير الخارجية الليبي السابق، مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة السفير عبدالرحمن شلقم، من المكاسب التي حققتها قوات العقيد معمر القذافي على الأرض خلال اليومين الماضيين، معتبرا أنها «رقصة المذبوح»، وتوقع أن تنتهي الأزمة «بأسرع مما يتصور كثيرون»، مشيرا إلى نفاد الوقود والمواد الغذائية في الأماكن الخاضعة لسيطرة النظام.

- أعلن المجلس الوطني الانتقالي المناهض لنظام حكم العقيد معمر القذافي رفضه ما وصفه بالمزاعم والادعاءات الرامية إلى ربط تنظيم القاعدة بالثوار، وشدد مجددا على التزامه بمكافحة الإرهاب وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

- تحولت المظاهرات التي خرجت في عدة مدن سورية أمس في إطار ما سماه منظموها بـ «جمعة الشهداء» إلى يوم دموي جديد، سقط أكثر من 10 قتلى وعشرات الجرحى في الاحتجاجات التي شهدتها دوما بضواحي دمشق حينما فتحت قوات الأمن النار على المحتجين.

- للأسبوع الثاني على التوالي، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء عقب صلاة الجمعة أمس تظاهرتين ضخمتين متقابلتين شارك فيهما مئات آلاف المواطنين، ودعت أولاهما إلى تنحي الرئيس علي عبدالله صالح فيما تمسكت الثانية ببقائه، وسط تجدد المخاوف المحلية والدولية من اندلاع صدامات بين الطرفين.


- قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أمس، أمام أنصاره في ساحة «ميدان السبعين» بجنوب العاصمة صنعاء، إنه سيضحي بالغالي والنفيس من أجل شعبه، ومن أجل «الذين خرجوا من كل حدب وصوب في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية، للمشاركة في جمعة (الإخاء) والمسيرات الجماهيرية الكبرى لإعلان تأييدهم للشرعية الدستورية، ورفض أي محاولات للانقلاب عليها، وكذا تأكيد مباركتهم لمبادرات رئيس الجمهورية ودعواته المتكررة للحوار الوطني الشامل ورفض أي مشاريع تآمرية للانزلاق بالوطن نحو ويلات الفتن والشقاق والتشرذم».

- قال ناشطون إن المئات من السعوديين الشيعة شاركوا في مظاهرة سلمية في المنطقة الشرقية دعما للمحتجين في البحرين وللمطالبة بحريات سياسية ورفع التمييز ضدهم، وقد تجمع المتظاهرون في قرية العوامية القريبة من القطيف بعد صلاة العصر يوم الجمعة ملوحين بالأعلام البحرينية والسعودية.


الرأي

أكد كتاب الرأي والمفكرون العرب أن النظام البائد المصري لايزال يمارس هيمنته بعد الثورة، وهذا ما يستدل عليه من خلال الإبقاء على بعض من مناوئيه من أصحاب الأقلام والمسئولين في المؤسسات الصحفية، ومن جانب آخر التقى فكر الكتاب حول خطاب الرئيس السوري وإشكالياته ما بين أنه لا يمثل خطوة في طريق الإصلاح وبين ما يوضحه من التناقض في النظام السوري.


مصر بعد الثورة .. والنظام البائد لازال يمارس هيمنته


أخيرا وبعد أن غادر رؤساء المؤسسات الصحافية القومية في مصر، الموالين لحسني مبارك، ونجله، والسيدة حرمه، وبقي ثلاثة منهم في مواقعهم يمثلون الخلايا النائمة، مما دفع الكاتب سليم عزوز بصحيفة القدس العربي، إلى التساؤل ووضع علامات استفهام كبرى، أمام بقائهم حتى الآن وهم الذين زينوا للنظام البائد سوء عمله، لكي يراه حسنا، وقاموا بتشويه الثورة، والتشهير بها، على النحو الذي قام به تليفزيون الريادة الإعلامية، ومع ذلك لا تزال قياداته في أماكنها، وهناك ثورة داخل مبنى ماسبيرو بسبب الإصرار على استمرارهم، حيث هدد العاملون فيه بالخروج إلى ميدان التحرير، لكن بات من الواضح أن هناك محاولات مستميتة للإبقاء على عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار الذي تولى مهمة التعبئة الإعلامية ضد الثورة.

ومن ناحية أخرى، أشار الكاتب محمد عبد الحكم دياب في صحيفة القدس العربي إلى أن المسئول عن 'حملة البرادعي مرشحا لرئاسة الجمهورية' قد يكون معذورا في حماسه بإطلاق اسم ثورة الصبار على الثورة المصرية العظيمة لتوفر حسن النية لديه، أما من من أطلق تسمية 'ثورة اللوتس' تحيطه الشكوك من كل جانب؛ فهو مصري بريطاني جند نفسه وتحول إلى مقاتل شرس لحساب المشروع الصهيوني، ويعمل على إهداء الثورة المصرية الوطنية والشعبية العظمى وبيعها إلى السادة في واشنطن ولندن وباريس وبرلين وتل أبيب، وحرمان أصحابها من جني ثمارها.. إلى جانب ذلك أشار الكاتب إلى الأخطاء الكبرى التي تُرتَكب من جانب عناصر في الشرطة العسكرية؛ يكررون ثقافة وأسلوب وسلوك مباحث أمن الدولة المنحل، وهم يتعاملون مع الثوار بشكل يسيء إلى العلاقة بين الجيش والشعب.. فهل نتنبه إلى ذلك قبل فوات الأوان؟!.

وفي حديث عن الدور الريادي التي تتمتع به مصر على مستوى المنطقة العربية، فقد أثنى الكاتب فراس أبو هلال بصحيفة القدس العربي على الثورة المصرية وما حققته من إنجازات، مبينا أن مصر لم تفقد دورها القيادي في العالم العربي وإفريقيا، في عصر من العصور، كما فقدته في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وخصوصا في الفترة الأخيرة من سنوات حكمه العجاف، التي مثلت إخفاقا كبيرا في كافة المجالات، وفي مقدمتها السياسة الخارجية للدولة العربية الأكبر والأهم، فالحراك الدبلوماسي المصري النشيط في كثير من الملفات الحيوية، يعطي انطباعا إيجابيا بأن مصر ما بعد الثورة هي غير مصر مبارك، من دون أن يعني ذلك أننا نتوقع قطيعة كاملة مع القوى الدولية، ومن دون أن نتوهم حصول انقلاب دراماتيكي في السياسة المصرية، ولكنه التحول التدريجي الرشيد، للوصول بمصر إلى موقعها القيادي الذي تستحقه، ويتمناه العرب.


المادة الثانية من الدستور المصري لا تعارض مدنية الدولة


في سياق الجدل الدائر حول تعديل المادة الثانية من الدستور المصري والخاصة بالشريعة الإسلامية، أكد الكاتب بيشوي رمزي رياض في صحيفة الحياة أن الشريعة الإسلامية كمرجعية رئيسية للدستور، لا تعد تهديدا لمدنية الدولة المصرية، كما أنها من ناحية أخرى لا تتعارض مع مبدأ المواطنة، الذي تقوم عليه المادة الأولى خصوصا وأنه يمكننا إضافة مرجعيات أخرى إليها كالمبادئ التي وردت في الشرائع السماوية الأخرى، وكذلك المبادئ الواردة بمواثيق حقوق الإنسان المعترف بها، كما أن المادة الثانية لا غنى عنها، وإن كان يرى أن هناك حاجة ملحة لنقل محتواها إلى ديباجة الدستور أو ما يطلق عليه «وثيقة إعلان الدستور»، وهو ما جرت عليه العادة في معظم الدساتير العالمية، ومنها الدستور الأوروبي، خصوصا أن ديباجة الدستور هي جزء لا يتجزأ من الدستور، لها القوة ذاتها والدرجة والمرتبة التي تتمتع بها النصوص الوارده بمختلف مواده.

سوريا ما بين الثورات الشعبية والمؤامرات الخارجية

إثر خطاب الأسد الذي دار حول مشاكل السوريين ولم يناقشها، وتفنن بالحديث، لكنه لم يناقش القضايا الجوهرية ومطالب الشعب التي دفعته للخروج إلى الشوارع، والرئيس تنكب الطريق رغم حديثه عن "بوصلة الشارع والوطن" التي يبدو أن إبرتها تشير إلى اتجاه غير الاتجاه الذي ينظر إليه، انتقد الكاتب سمير الحجاوي بصحيفة القدس العربي اعتبار الأسد ما يجري في العالم العربي عبارة عن موجة و'تحولات' وليس ثورات، وربما كان الأغرب وصف استخدمه الرئيس السوري هو اعتبار هذه التحولات مجرد "صرعات".

بينما يرى الكاتب نضال معروف بالصحيفة ذاتها أنه من الأخلاقي الانتظار من هذا الرئيس الشاب الكثير، النظر في قضايا مؤجلة منذ زمن مثل عملية إنهاض المؤسسات وإطلاق تحديث شامل على عمل أجهزة الدولة والتحدث بصراحة عن مشكلات الماضي والمستقبل.. هناك الكثير من السوريين التواقين للحديث عن المستقبل مع الرئيس الأسد بمنتهى الصراحة والشفافية، بما له من رصيد وإنجاز سياسي.. وكذلك على الرئيس الأسد أن يلتقط هذه اللحظة التاريخية لما لقيه من دعم الشعب السوري لمشروعه المقاوم والثابت والذي لولا الدعم الشعبي اللامتناهي ضد المشروع الأمريكي لما تمكن من تحقيق إنجازه السياسي الكبير الذي يباهي به أمام زعماء المنطقة.

أما الكاتب مصطفى زين في صحيفة الحياة يرى أن التشديد على الوحدة الوطنية هو الجديد الوحيد في الخطاب السوري الرسمي والشعبي، ما عدا ذلك، أي الحديث عن الديموقراطية والرابطة القومية، والمؤامرات، والخيانة والقمع، والعداء لإسرائيل والإمبريالية... كلها من تقاليد المعارضة والنظام معا، فبروز هذا الخطاب الآن لا يعني أن الطائفية لم تكن موجودة، بل يعني أن تغليفها بالشعارات القومية لم يعد يجدي، والأفضل مقاربة هذه الحالة باعتبارها جزءا من الإصلاحات التي طالب بها الشعب وأقرها الرئيس بشار الأسد، شرط ألا يتم التعاطي معها على الطريقة اللبنانية أو العراقية، والإفادة من هاتين التجربتين لتجاوز الانقسام.

ومن جانبه أكد الكاتب طارق الحميد بصحيفة الشرق الأوسط أن الحلول الحقيقية في سوريا، وغيرها من الدول العربية، هي التعامل بجدية مع هذا الزلزال السياسي الذي يضرب المنطقة، وذلك بخطوات إصلاح حقيقية، على مستوى إصلاحات تصل إلى المواطن مباشرة، وكذلك إصلاحات تطال البنية الأساسية بالبلد، والنظام نفسه، وذلك في أي مكان، وليس سوريا وحسب، فالإعلام قد يضلل، لكنه لا يغير الحقائق؛ فالإعلام مثل المسكنات أحيانا، ومثل المشهيات أحيانا أخرى، لكن المظالم والجمود في مؤسسات الدولة، أيّ دولة، يعجلان بتصدعها وسقوطها، مهما كانت محاولات الترقيع.

أما عن مشكلة النظام السوري فقد أبدى الكاتب حازم صاغية في صحيفة الحياة رؤيته للوضع في سوريا، مشيرا إلى أن نصف المشكلة السوريّة أنّ النظام ليس ديموقراطيّا، ونصفها الآخر أنّه ليس توتاليتاريّا، وهذه ليست حالة استثنائيّة، إذ يمكن الوقوع على مثلها في بلدان كثيرة في «العالم الثالث»، بيد أنّها تتّخذ في سوريّا شكلاً نافراً وحادّاً، لذا يمكن القول إن النظام السوري ما بين عجزين إيديولوجيا النظام وواقعه وممارسته، وكما أدى الوضع العربيّ المستجدّ منذ ثورة تونس إلى تظهير الاستحالة الناجمة عن العجز الأوّل، فإنّه أفضى كذلك إلى تبيان استحالة التغلّب على العجز الثاني.

وباء أنفلونزا الثورات العربية الأخطر في سوريا

شدّد الكاتب محمد الرميحي بصحيفة الشرق الأوسط على أن ما يحدث في سوريا بكل المقاييس هو الأخطر في وباء الأنفلونزا السياسية، التي تضرب العرب منذ أشهر، صحيح أن مصر قاعدة مهمة للعرب، وما يحدث فيها يتأثر به العرب عاجلا أو آجلا، إلا أن الأكثر صحة أن سوريا لو حدث فيها شبه ما يحدث في مصر أو تونس أو حتى اليمن، فسوف يتأثر الإقليم العربي بما هو أكثر من التغير الداخلي، إنه السياسة الخارجية التي تربط سوريا بشبكة الاتصال العربية، وصولا إلى إيران في الشرق وحزب الله في لبنان.


الاختيار الصعب ما بين القذافي والتحالف الأطلسي

على خلفية الواقع الذي نلمسه في المنطقة العربية المتسارعة إلى حد الذهول، أوضح الكاتب عادل مالك في صحيفة الحياة أن الاختيار بين معمّر القذافي وقوّات التحالف الغربي صعب للغاية، إذ لا يمكن الدفاع عن «رئيس طرابلس الغرب» بأي شكل من الأشكال، وفي المقابل لا يمكن تأييد مسارعة قوّات حلف الأطلسي المتدخل للتخلّص من حكم القذافي عن طريق القصف الجويّ المتلاحق منذ نشوب «الأزمة».

فيما أشار الكاتب عدنان السيد بصحيفة الخليج الإماراتية إلى أنه كان الأجدر بالمجتمع الدولي وقبل الوصول إلى هذا الخيار الراهن أن يساعد الشعب الليبي حتى يتخلص من الطاغية قبل فوات الأوان، ولم يفت الوقت بعد لتمكين الشعب الليبي من متابعة مسيرته للإطاحة بنظام الحكم الفردي، إنها مأساة ليبية وعربية أن يضطر شعب من الشعوب للاستنجاد بالأجنبي كي يحقق حريته، ويحافظ على كرامته الإنسانية والوطنية، ويسيطر على ثرواته وموارده، تبقى الكلمة الفاصلة عند الشعب الليبي.

ومن جانبه، وحول سبب التدخل الأجنبي في ليبيا دون غيرها من الدول العربية الأخرى، أشار الكاتب أحمد إبراهيم الحاج بصحيفة الوطن الليبية، إلى أن أمريكا ودول الغرب لم يستطعوا ركوب الثورتين التونسية والمصرية، وتحويل مسارهما والتحكم بهما؛ نظرا لتنحي الرئيسين في وقت أفشل كل محاولات الركوب تحت ضغط الجيشين الوطنيين، ولذلك كانت الثورة الليبية سهلة الركوب نظرا لمساحتها الشاسعة وضعف قواتها العسكرية واختلاف عقيدتها العسكرية عن عقيدتي جيشي تونس ومصر، فعجزت عن حسم الأمور لصالح الشعب الليبي دون تدخل أجنبي.

الثورات العربية دفاعا عن الكرامة وعزة النفس والحرية


قدّم الكاتب عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي مقارنة بين الثورات العربية والأوروبية، مبينا أن الأوروبي يقدم المصلحة على الكرامة، بل العربي يقدم كرامته كإنسان على المصلحة، وهذا ما يراه الغرب عيبا مشينا في الشخصية العربية، وأوضح عطوان أن ثورة الشعوب العربية هذه ليست بسبب البطالة والجوع للقمة الخبز، وإنما بسبب الجوع للكرامة وعزة النفس، وهي من المكونات الأساسية للجينات العربية والإسلامية، ولهذا تظل الأمة عصية على كل محاولات التطويع والتدجين.

ومن جانبه يقول الكاتب سلام الريضي في صحيفة العرب القطرية إن الثورات والاحتجاجات المتسارعة جاءت وإن كانت بوتيرة مختلفة في كل من: تونس، مصر، ليبيا، اليمن، الأردن، المغرب، الجزائر... إلخ، لتعطي بارقة أمل نحو المواجهة السليمة مع دوائر السلطة، وذلك العمل يتطلب من أجل ديمومته على الشعوب العربية، اعتماد التخطيط والرؤية الواضحة، وقد تكون أولى النتائج المرجوة من هذه الثورات، هو تطوير الفكر والممارسة لدى تلك الشعوب قبل النخب والقيادات.

وفي سياق آخر، يرى عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو، في صحيفة الحياة أن مسئولية أهل الرأي وأرباب القلم والقيادات الفكرية والثقافية والدينية والإعلامية، تستدعي أن يتنادى الجميع لوقف النزيف، ولقطع الطريق على الفوضى الهدامة التي يدّعون أنها خلاقة، وهي فعلاً خلاقة للفوضى والدمار والبغضاء، لذلك يجب على حكومات دول العالم الإسلامي أن تسارع إلى إصلاح الأوضاع ومعالجة مواطن الفساد والخلل ومراعاة حقوق المواطنين وحفظ كرامتهم، وتمكينهم من المشاركة في صنع الحاضر وضمان المستقبل، وأن تنهي خلافاتها، وتتعامل بروح الإسلام التي تدعو إلى التراحم والتعاون والتضامن وعدم إتاحة الفرصة لأعداء الأمة الإسلامية للتدخل في صفوفها لتفريق أبنائها على أساس طائفي أو عرقي أو مذهبي، فما ذلك سوى مداخل لتمزيق الأمة وإضعاف قوتها وتشتيت شملها وإغراقها في صراعات لا تخرجها من وضعها الذي يعاني التأزم إلى أوضاع أفضل.

وفي سياق الإشارة إلى الثورات العربية والدماء العربية التي سالت دون أن يُسأل عن ثمنها، انتقد الكاتب د. جاسم العمر بصحيفة القبس الكويتية موقف الجامعة العربية من كل تلك الأحداث في المنطقة العربية، مبينا أنه الآن ظهر الدور الحقيقي للجامعة العربية، في سعيها لحماية الرؤساء والأنظمة فقط وليس حماية الشعوب المتطاحنة فيما بينها، إذن فوجود الجامعة مثل عدمه.. متسائلا في النهاية هل المطلوب الآن الخروج والتظاهر لإلغاء هذه الجامعة التي لا دور لها؟!.


قضايا أخرى

أشارت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها إلى أنه قد يخامرنا شعور بأنه يجب إطلاق سراح الشرطية التونسية فادية حمدي والتي صفعت الشهيد محمد البوعزيزي، بل وشكرها على فعلتها القبيحة هذه، بعد النظر إلى الفوائد الجمة التي ترتبت عليها بالنسبة إلى الشعب التونسي والأمة العربية بأسرها، حيث وصفتها بالصفعة التاريخية التي غيرت مصير أمة، حيث أطاحت حتى الآن بأكبر طاغيتين في العصر الحديث، هما الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره التونسي زين العابدين بن علي، ولذلك فإن صاحبتها تستحق الرأفة والشفقة، ويكفي أن العار سيظل يطاردها طوال حياتها بسبب جريمتها النكراء هذه.

يرى الكاتب باراك بارفي في صحيفة الخليج الإماراتية أنه عندما أمر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مؤسسته العسكرية في الثامن عشر من مارس/آذار بإطلاق النار على متظاهرين مسالمين يطالبون باستقالته، فإنه بذلك خَتَم مصيره، وإذا رحل صالح عن السلطة سلميا وقمع رغبته في إطلاق العنان لآخر وحدات الجيش الموالية له في مواجهة المحتجين والجنود المنشقين، فقد يكون بوسع البلاد أن تتجنب الفوضى على غرار ما يحدث الآن في ليبيا.