الثلاثاء، 22 يناير 2013

وحوار مع الأستاذ الدكتور: محمد أحمد بدوي


الاعلامى طارق الكرداوى وحوار مع  الأستاذ الدكتور: محمد أحمد بدوي
رئيس مجلس قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة القاهرة
في أثناء أحدي الجلسات التي نعقدها نحن القائمون علي إصدار هذه الجريدة  دار حوار بيني وبين د. محمد بدوي المستشار السياسي للجريدة بينما تعبر  البلاد الآن رياح تتراوح مابين هادئة وعاتية ومن خلال هذا الحوار الفريد الذي لم يكن كما هو مألوف بين طرفين ولكننا إشتركنا نحن الإثنين في صياغته كأسئلة وتركت د. محمد بدوي يضع تصوراته وإجاباته علي ما صغناه والذي أضعه بين يدي القارئ ليحكم علي رؤيتنا للأمور ومن منطلق ان البحث العلمى والعلماء هم اهم ركائز الامن القومى و قاطرة  التنميةالتى ستشد وتدفع باقى  المنظومات(الاقتصادية السياسية الاجتماعية-التقافية وغيرها) الى الامام .





س1- من هو السيد الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد بدوي رئيس مجلس قسم الكيمياء –كلية العلوم – جامعة القاهرة ؟
ج1 – محمد أحمد بدوي ولد في اكتوبر عام 1952 في قرية شرباص وهي تابعه لمركز فارسكور محافظة دمياط لأب كان عمدة لقريه عزب شرباص (حالياً الناصريه) من أسرة ميسورة الحال مادياً وبها العديد من أساتذة الجامعة المشهورين علي مستوي مصر كلها مثل عمي المرحوم الدكتور        عبد الرحمن بدوي فيلسوف مصر الأول و عمي الدكتور ثروت بدوي أستاذ القانون وعمي المرحوم د. عبد الحميد بدوي أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني وعمي المرحوم محمد عبد المنعم بدوي رئيس مجلس شركة ركتا للورق وكان عضواً بارزاً بالضباط الأحرار هذا من الجيل الأول للأسرة وهناك الأجيال الأخري ومنها د. حلمي الحديدي وزير الصحه الأسبق ابن عمتي ود. محمود المناوي ابن عمتي د. هشام عبد الحميد بدوي ابن عمي أساتذه بطب القصر العيني ود. عمرو صدقي بدوي ابن عمي والكثير غيرهم . وبالمناسبة تم فرض حراسة علي أملاك والدي والعائلة عام 1965 سميت حراسه اقطاع وكان السبب المعلن هو أن العائلة تمثل الاقطاع المادي والإقطاع الوظيفي وتم الاستيلاء علي أملاكنا مع صرف مبلغ مادي قدره مائه جنيه شهرياً وكان يسمي نفقه والحمد لله عادت أملاكنا ولكن محمله بديونها بعد الاستيلاء عليها وأخذ ريعها كاملاً ومع هذا عادت بديونها.
-       أشغل الان ومنذ عامين رئيس مجلس قسم الكيمياء في كلية العلوم جامعة القاهره العريقه.
-       كنت عضو مجلس الإدارة في احدي شركات القطاع العام للغزل والنسيج والصباغه لمدة حوالي أربع سنوات.
-       عضو في بعض الجمعيات الكيميائيه المحليه والدوليه.
س2- ما هي رؤيتكم لمستقبل مصر السياسي والإقتصادي ؟
ج2-  رؤيتي للمستقبل السياسي والإقتصادي لمصر أعتقد أن الإجابه الواقعيه لهذا السؤال هو أنه لا يمكن الأن بعد عملية المخاض التي مرت بها بلدنا تحديد وتوقع المستقبل لأن الصورة الأن مهتزه وغير واضحه المعالم لذلك سيكون الحكم غير واقعي أو منطقي لأن المعطيات التي بين أيدينا الأن غير مكتمله.












س3- ما هي رؤيتكم لحالة البحث العلمي والعمليه التعليميه في مصر ؟ وماذا ترون للنهوض بهما وتطويرهما ؟
س4- ما هي أسباب تأخر مصر والدول العربيه عن ركب قطار الحضاره والتكنولوجيا ؟
ج3،4- البحث العلمي والعمليه التعليميه في مصر وكيفية النهوض بها.
      في رأيي أن مشاكل البحث العلمي والتعليم بصوره عامه معروفه وموصفه منذ أمد ولكن عدم وضع طريق أو منهج للقضاء علي هذه المشاكل هو ما سبب الحاله التي نحن الان بها فكل من تبوأ منصب التعليم العالي والبحث العلمي كان شاغله الأول هو الابتعاد عن بؤر المشاكل والتنعم بفترة وزارته وأيضاً لأنه لم يكن للدوله في ذلك الوقت الرغبه في دفع البحث العلمي والتعليم في مصر لأنه كانت هناك أولويات أخري لديها ولحل هذه المعضله أعتقد أنه لابد وأن يكون للدوله بداية الرغبه الحقيقيه لدفع قاطرة التقدم والرقي وهي البحث العلمي والتعليم ومن ثم وضع خطه ليست مرتبطه بأشخاص ولكن خطه قوميه ينفذها المسئول حتي نهاية توليه المسئوليه ويكمل من يأتي بعده وسبب تأخر مصر والدول العربيه هو الأسباب السابق ذكرها ويضاف اليها أننا نأخذ من الغرب قشور الحضاره والتكنولوجيا دون الوصول الي قلب هذه الأمور وفهمها ودراستها للإستيعاب ونقلها الي بلدنا.

س5- كيف ترون الاصلاح الشامل ومن أي الاتجاهات أو المجالات نبدأ بعد أن حدث شبه إنهيار في جميع المجالات خاصة انهيار المنظومه الأخلاقيه والعلميه والسياسيه وما تلاها من انهيارات في باقي المنظومات ؟
ج5- للإصلاح قواعد وشروط أولها الرغبه لدي المعظم وليس الكل في تقبل الاصلاح وثانيها هو البدء بمن سينفذ وهو الانسان ونبدأ بغرس مفهوم الإصلاح وعائده علي النفس حتي يتم الإقناع حينها ستدور عجلة الإصلاح ببطء ولكن المهم أن تبدأ
س6- هل أسس اختيار القيادات الاداريه والعلميه والسياسيه الحاليه علي الانتخاب هي الأفضل ؟ وماذا تقترحون ؟
ج6- الانتخابات لا تفرز الاصلح دائماً لأنها أي الانتخابات عبارة عن لعبه هناك من يجيدها وأخر لايملك مؤهلاتها علماً بأنه الأنسب والأجدر ولكن لكل لعبه قواعدها.










س7- هل أسس اختيار المعيدين أو الباحثين علي أساس التقدير العام أو التراكمي  هي الأفضل ؟ وماذا تقترحون ؟ وما هي نصيحتكم لهم ؟
ج7- نعم اختيار المعيدين بناء علي تقديراتهم هو الأكثر عدلاً دون تدخل أي أسباب شخصيه خارجيه. نصيحتي لهم هي حب العمل لذاته وليس لبريقه أو مكانته الإجتماعيه.

س8- ما هي أسباب الفجوه بين الشعب والحكومات السابقه ؟ وما أسس اختيار ومقومات وزراء الحكومه ؟
ج8- أسباب الفجوه هو التعامل من علو مع الشعب دون اعتبار أي وزن أو قيمه بمعني أنهم يقررون ونحن ننفذ ما يريدون. أما عن أسس الإختيار فيجب أن يكون المعيار الأول والأخير هو الكفاءة والقدرة علي التطوير وطرح أفكار جديدة غير تقليديه.

س9- كيف يتم تحرير الاراده السياسيه وعودة مصر لريادتها وثقلها علي المستوي الدولي والاقليمي ؟ وهل يمكن الوصول الي حالة النديه بدلاً من التبعيه في التعامل مع الاخر مثل الغرب وأمريكا ؟ خاصة بعد أن تم اختيار رئيس الجمهوريه بإراده شعبيه حرة وبإنتخابات نزيهه وشفافه ابهرت العالم كله .
ج9- تحرير الارادة السياسيه وعودة الرياده تتم حينما يعلم كل مواطن أن له رأي وتعلم القياده أن رأي المواطن ملزم لها ويعلم المواطن والقياده أن القانون يطبق علي الكل سواسيه دون تفرقه عندها تكون الدوله برأي واحد قوي يمثل الكل مما يزيد من ثقلها ويعمل القاصي والداني أنه يتعامل مع قلب رجل واحد. أما الوصول لحالة النديه بدلاً من التبعيه فأعتقد أنه بطبيعة الحال وطبقا لقوانين الطبيعه ليس الكل متساوي لهذا ليس بعيب أن نكون لن أقول تابعين ولكن لنا رأي ووزن علي المستوي الدولي والاقليمي

س10- ما هو الخط الفاصل بين الفوضي والحريه ؟ وهل هناك فوضي خلاقه أو بناءه كما قالت وزيرة الخارجيه الامريكيه السابقه كونداليزا رايس وهذه الفوضي خلاقه أو بناءه لمن لأمريكا أم الدول العربيه ؟
ج10- الخط الفاصل هو احترام القوانين وتطبيقها علي الكل سواء حينها سيتحرك الكل ويحافظ علي الشعره الفاصله بين الحريه والفوضي أما من ناحية فوضي خلاقه أوبناءه كما قالت وزيرة خارجية أمريكا ففي رأيي أن الوزيره عندها حصيله لغويه كبيره كما في لغتنا العربيه لذلك أطلقت هذا التعبير . دعني أقول أن الفوضي فوضي والهدم هدم والبناء بناء ولا يمكن أن نجمع الماء والنار كما في لغتنا الجميله وأحب هنا مناشدة الإعلام بعدم ترويد مثل هذه المرادفات لأننا بصراحه نقيم ليها وزناً وهي شيئ مهمل ولا قيمة له.

س11- تعيش الدول العربيه الان ما يسمي بحاله من الربيع العربي فهل حان الوقت لأن نعيش حاله من ربيع البحث العلمي والتقدم التكنولوجي خاصة في مجال النانوتكنولوجي ؟
ج11- الربيع العربي والبحث العلمي في اعتقادي أنه كان يهب علي بلدنا نسيم الربيع ولو لمده قصيره فهناك الكثير من الأبحاث في النانوتكنولوجي والليزر وأبحاث في مجال الكيمياء ذات التأثير البيولوجي وغيرها تم اجراؤها وكذلك الطاقه المتجدده وهناك العديد من الباحثين العظام في قسمنا قاموا بهذه الأبحاث وتم نشرها دولياً ولها مردود عالي فنحن عندما نقرر أن نبدأ الربيع لن نبدأ من الصفر ولكن هناك ما يمكننا البناء عليه لنرفع هاماتنا

س12- ما هو القرار الذي اتخذته وأحسست أنك تسرعت في اتخاذه ؟
ج12- القرار الذي تسرعت في اتخاذه هو تقدمي بشكوي في أحد أساتذتي وأحسست بعدها بتسرعي علماً بأنه كان لي الحق في هذا ولكن كان يجب علي أن أنتظر حتي تهدأ النفوس وحينها سيذهب المخطئ الي الطرف الأخر للإعتذار وتنتهي المشكله وهذا ما تم فعلاً وإعتذر الطرف الأخر وإنتهت المشكله علي خير والحمد لله.




س13- ما هو القرار الذي اتخذته وندمت عليه بعد ذلك ؟
ج13- القرار الذي اتخذته وندمت عليه هو عدم زواجي حتي الأن وذلك لأنني لم أشعر في لحظه بحاجتي لتكوين أسرة لأن الوالدة رحمها الله كانت كل شيئ في حياتي وعندما انتقلت الي جوار  ربها منذ أربعة أشهر شعرت بمدي ندمي علي قراري السابق ولكن قدر الله وما شاء فعل

س14- ما هو القرار الذي اتخذته وندمت عليه واتضح أنه كان صائباً ؟
ج14- القرار الذي اتخذته وندمت عليه ثم اتضح أنه كان صائباً هو قبولي رئاسة مجلس القسم لأني كنت أخشي أن يكون هناك مجال للصدام أو التشاحن بيني وبين أساتذتي وزملائي في القسم وكذلك العاملين فقسم الكيمياء من الكبر بحيث أنه يعتبر كليه قائمه بذاتها فعدد أعضاء هيئة التدريس حوالي مائتين وخمسون بالإضافه لحوالي مائه إداري وعامل ولكن بعد أن دارت الأيام سعدت بقبولي هذا المنصب المشرف لأني وجدت سعاده وغبطه كوني أحاول خدمة زملائي وأساتذتي وأيضاً للمودة والإحترام الذين يبدونهم هم أيضاً نحوي وأري في أعينهم التقدير مما ينسيني أي تعب أو هموم صحيه أو معنويه ألاقيها.

س15- ما هي أول خمس قرارات ستتخذها اذا تم تعيينكم أو اختياركم في المناصب
أ‌-  منصب رئيس جامعة القاهرة
ب‌-    منصب وزير الدوله للبحث العلمي والتعليم العالي
ت‌-    منصب رئيس وزراء مصر
ث‌-    منصب رئيس دوله بحجم مصر
ج15- اذا تم اختياري أو تعييني في منصب رئيس الجامعه فأول شيئ سأفعله هو فتح بابي لإستقبال زملائي وأساتذتي والإستماع الي أرائهم وأيضاً العمل علي تشجيع الباحثين الشباب بتوفير كل الإمكانيات ماديه أو سفريات للخارج للإطلاع علي أحدث ما وصل اليه التقدم العلمي وأخيراً المحافظه والدفاع عن كرامة عضو هيئة التدريس داخل وخارج الجامعه
      وفي منصب وزير البحث العلمي والتعليم العالي الاستعانه بالخبراء والفقهاء كلاً في مجال تخصصه ووجد خطه مستديمه للبحث العلمي لا تتغير بتغير الأشخاص ولكن قواعد راسخه وثابته للنهوض بالتعليم ومن ثم تحفيز التقدم العلمي ومواكبة العصر والسير في ركاب الدول العظمي
      أما منصب رئيس الوزراء فبعد التغاضي عن استحالة هذا الحلم أقول يجب أن يكون الفريق الوزاري متجانس ومتكامل بمعني أنهم ليسو جزراً منعزله ولكن وحده واحده بحيث تصبح الصورة شكلاً متكاملاً اذا اهتز جزء منها ظهر هذا واضحاً وجلياً في الصورة ككل
      أما منصب رئيس دوله بحجم مصر فكما هو معروف أن الأحلام ليس لها سقف ولكن هذا التصور فاق سقف الأحلام لذلك ليس في استطاعتي الإجابه عنه .


س16  : ما هي الخطوط الحمراء لمصر الان ومستقبلا ؟
ج16 : الخطوط الحمراء لمصرالأن ومستقبلا هي أمنها الخارجي والحفاظ علي حدودها مصونة من أي إعتداء وأيضا أمنها الداخلي وأعني به سلامة جبهتها الداخلية وتماسكها  كنسيج واحد .
س17: هل الأحزاب السياسية في شكلها وثوبها الحالي تؤدي دورها المنوط بها؟
ج17: الأحزاب السياسة في شكلها الحالي اعتقد أنها غير مكتملة الأركان والمعالم فبعد الثورة كانت هناك حمي في تكوين الأحزاب وهذا رد فعل طبيعي بعد الكبت والتعنت الذي كان يلاقيه من يفكر في تكوين حزب قبل الثورة ولذلك تكونت أحزاب كثيرة ولكن دون مقومات النجاح وفي إعتقادي أن الأمر سيتطلب بعض الوقت حتي نستطيع الحكم علي الأحزاب وبناء عليه لا يمكن القول بأنها تؤدي الدور المنوط بها الأن .
س18: كيف يتم توحيد القوي السياسية الفاعله والحية (إسلاميين وقوميين وليبراليين ويساريين وغيرهم ) في المجتمع مادامت الغاية واحدة وهي مصلحة مصر .
ج18: لتوحيد كل هذه الفئات والقوي السياسة الفاعلة هو العمل علي فهم نهاية السؤال وهو مادامت الغاية واحدة وهي مصلحة مصر فلو أدركت هذه القوي هذه الغاية ووضعتها نصب أعينها عندها فقط ستكون كل هذه القوي تسير في مضمار واحد طبعا سيكون هناك إختلاف في قوه العزم لكل فصيل ولكن كما قلت في طريق واحد.
س19:هل تري أن النزول لعمر 25 عاماً لمرشحي مجلسي الشعب والشوري مناسبا خاصة بعد ميلاد مصر الجديدة ومع النضج العقلي والسياسي للمرشح وقدرته علي المشاركة في الدور السياسي والرقابي والتشريعي من سن القوانين المنظمة لسير الحياه في مصر في الألفية الثالثة؟ وما هي تداعيات سرعة سن القوانين دون الرجوع إلي أصحاب الشأن أو استشارة أهل الخبره والمتخصصين والكفاءه؟
ج19: النزول لعمر مرشحي مجلس الشعب والشوري ليس غاية فمازال أمامنا الكثير حتي يتم النضوج العقلي والسياسي ليس لهذه الشرعية فقط بل لمعظم المصريين وهذا ليس لقصور لديهم ولكن لطول الفتره التي تم تهميشهم فيها وأبعادهم عن مجرد التفكير في أحوال بلدهم فكيف نطالبهم الأن المشاركة في سن القوانين أو القيام بالرقابة علي التشريع .
أما من ناحية سرعة سن القوانين دون الرجوع إلي أصحاب الخبرة فمرجعه هو النهم وبريق الموقع وهذا شيء طبيعي وإنساني بعد طول حرمان ولكنه سيعود إلي طبيعته بعد التمرس  والشبع وزهد الموقع.
س20:هل المناخ الأمني والسياسي والأقتصادي الحالي ملائم إعاده إجراء الأنتخابات البرلمانية القادمه؟
ج20: أعتقد أن إعادة إجراء الأنتخابات البرلمانية سيفرز مجلس جديد ستكون صورته أفضل مما كانت عليه في المره السابقه فمع قصر مدة بقاء المجلس إلا أنها كشفت الكثير عن بعض السلبيات في الأختيار مما سيجعلنا نمعن وندقق في الإختيار هذه المره.
س23: هل البحث العلمي في صورته الحاليه قادر علي خدمة المجتمع وربطه بإحتياجات المجتمع ؟
ج23: البحث العلمي في صورته الحاليه غير قادر علي خدمه المجتمع وربطه بإحتياجاته ولكن 
س24: وما هي حلقات الوصل بين البحث العلمي وشركات الإنتاج والمصانع وسوق العمل ؟
ج24: أتوقع الأفضل إن شاء الله وهذا التوقع مبني علي أن رئيسنا الحالي هو
س25:هل ميزانية البحث العلمي الحاليه كافية للنهوض به إذا ما قورنت بميزانيات أخري وماذا تقترحون من مصادر أخري للتمويل مستقبلا؟
ومن ناحية الميزانية فإعتقد أن هذا الدور يثقل كاهل الدولة والذي لا تستطيع القيام به علي أكمل وجه الكثره ما هو مطلوب من ميزانيتها توفيره لذلك كما قلت سابقا وجب مشاركة المجتمع الأهلي للقيام بهذه المهمة طبعا دون الإنفراد به ولكن للمعاونه والمساهمة مما سيعظم ميزانية البحث العلمي للنهوض بما هو مطلوب منه
س26:هل تري أن علماء مصر بالداخل قد أخذوا حظهم من الإهتمام والتكريم مثل علماء الخارج سواء مصريين أوأجانب وهل تم تسليط أضواء الشهره والتكريم عليهم مثل الماهير من أهل السياسةوالفنوالرياضة؟
ج26: هناك مثل يقول زامر الحي لا يطرب وأعتقد أن نشأته كانت لقلة حظ العلماء
س27:هل تري أن علماء مصر وروادها ومبدعوها من أساتذة الجامعات وغيرهم قد قاموا بدورهم الريادي والأبداعي المنوط بهم تجاه مجتمعهم أم أن المناخ السياسي كان غير مناسب ؟
ج27:في نيل شهرتهم أو نيلهم التكريم المناسب داخليا ولكن خارجيا اعتقد أن هناك العديد من العلماء كانوا مغمورين داخلياً ولكن بمجرد تواجدهم في بيئة توفر لهم الأمكانات ظهرت براعتهم وتم تكريمهم التكريم المناسب .
أما من ناحية القيام بدورهم الريادي والأبداعي فأعتقد أن هناك نماذج مشرفة ولكنها قليلة ومرجع هذا هو الأحباط الذي يلاقيه في كافة مناحي الحياه دون أن يشعر بتقدير دورة أو جهده .
س28:هل ترجح مماسة الطلاب للعمل السياسي أثناء دراستهم الجامعية وما قبلها أم تؤجل لما بعد التخرج؟
ج28:ممارسة الطلاب للعمل السياسي ليس غاية ولكن سيتم هذا تلقائياً بعد أخذ الوقت الطبيعي للنضج السياسي للمجتمع ككل عندها فقط سيهتم الطالب بما يجري حوله من سياسة وفكر وغيره وسيمارس دورة دون أن تكون غاية ولكن هدف تعمل علي غرسه في شخصيته .
س30: هل تري أن ثقافة الحوار والنقاش بين المصريين مناسبة لأحفاد أعرق الحضارات ولللفية الثالثة ؟
س31: كيف يمكن تغيير ثقافة المجتمع الحالية والقضاء علي كثير من الموروثات الثقافية التي لا تليق بأحفاد أعرق الحضارات وللألفية الثالثة ؟ وهل يكون من خلال الأعلام أم وسائل التعليم ؟
ج30 وج 31 : ثقافة الحوار والنقاش للأسف معدومة بيننا كمصريين أسف أن كنت أكرر بعض من إجاباتي ولكني أرجع هذا لما عانيناه نحن كشعب لم يكن له دور في أي وقت سابق لذلك عندما تغير الزمان أصبحت الأن عقيدتنا من ليس معي فهو ضدي ورأي يحتمل الصواب ورأيك خطأ دائماً.
لتغيير هذه الثقافة دعنا نركز علي عامل الوقت حتي نتخلص من بعض العيوب التي أصابتنا وهذه هي قوانين الطبيعية فأي مرض يصيب الأنسان لا يشفي منه في يوم ولكنه يأخذ وقته مع بعض العلاج حينها يشفي ويبرأ بإذن الله فهذا ما نراهن عليه الأن.
س35: هل ما يحدث علي الساحة المصرية والعربية تشارك في تحريكه أيدي خارجية أم هو نتاج تراكمات عقود سابقة ؟
س37:هل تري أن منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الأنسان تقوم بدورها الوطني أم أنها مسيسة
ج35 وج 37:نعم بدون شك هناك إيادي خارجية تحرك ولكن هناك أيضا التراكمات الداخلية ولكن هدفهانبيل أما الخارجية فقطعاً غير ذلك . من ناحية المنظمات المجتمع المدني أو حقوق الأنسان فأعتقادي. يجب أن تكون قائمة علي التمويل الداخلي فقط حتي لا تكون أداة في يد من يمول ولا تكون مسيسة كما يقول وأيضاً تكون تحت مجهر الدولة وليست سرية وللدولة حق المتابعة والمراقبة دون الدخول في أنشطتها.
س36:نريد منكم كلمة توجهونها للثوار والوطنيين الشرفاء الذين يعملون من أجل مصر بعيداً عن وسائل الأعلام وغيرها؟
ج36: لا يجوز توجيه كلمة للثوار والوطنيين الشرفاء فهم يملكون من الحث الوطني والنقاء والطهارة ما يحفظهم من محاولة احترامهم من الأعلام أو غيره ولكن الكلمة توجه لمن يتدثر برداء الثوار والوطنيين فعليهم العودة إلي رشدهم وعدم الألتفات لمنابر الأعلام الموتور.
س38:هل بناء دولة المؤسسات المدنية وفصل السلطات وتقليص صلاحيات الرئيس كافي لنقل مصر إلي دائرة الدول الديمقراطية ؟
ج38: بناء المؤسسات وفصل السلطات وتقليص الصلاحيات هي أساسيات في بناء الدول لذلك وجب أن تكون أدوار هذه الكيانات واضحة وليست هلامية أومطاطية ويكون منصوصاً عليها في الدستور ليكون نيراساً ومنهاجاً لكل كيان دون تداخل أو تنافر.
س39:كيف يكن استغلال ثروات مصر الطبيعية والبشرية علي الوجه الأمثل ؟ وماهي معوقات ذلك؟
ج39:لإستغلال ثروات مصر البشرية والطبيعية الأستغلال الأمثل يبدأ من تقدير هذه الثروات التقدير الصحيح ثم يأتي بعد ذلك إزالة المعوقات متمثلة في تهميش الثروات البشرية وعدم أخذهم حظهم من الإهتمام والتكريم أو عدم وضعهم في المكان المناسب لإستغلال طاقاتهم أو من ناحية المعوقات المادية وعدم توفير الأموال المطلوبة لإستغلال الثروات الطبيعية وإهدارها فيما لا طائل من وراءه.
س41: هل الأقباط يلعبون دوراً سياسا فاعلا في المجتمع أم أنهم عبارة عن كتلة تصوتية القيادات الدينية في الكنيسة ؟
س55: هل الكنسية هي دولة القبطي فمن خلالها يبحث عن الوظيفة وشريكة حياته وحتي رحلته للفسحه ؟
ج41 وج55 : للأسف الأقباط ليس لهم دور واضح فاعل في المجتمع ويمكننا أن نرجع هذا لسبيين : أولهم هم أنفسهم حيث أنهم يعانون من عيدة عقيدة غرسوها هم داخلهم وهي أنهم أقلية رغم كانوا هم أصل مصر ودورهم مهمش والسبب الثاني  لنظرة الحكام في السابق لهم مع توجهم وضعيتهم من الغرب لهذين السببين كان هناك دور واضح للكنيسة في الفترة الأخيرة مما جعل هناك صدامات بين الدولة وليس المواطنيين وبين الأقباط والكنيسة . نعم للكنيسة هي دولة القبطي لأنها أصبحت هي الملاذ الأخير له وايضاً تعتمد علي شخصية قائد الكنيسة ومدي تأثيره
س42:ما هي الوزارتين التي أن صلحتا صلح المجتمع كله والعكس ؟
ج42:الوزارتين هما التعليم بشقية والصحة
س43:كيف نعيد مجد النشاط الزراعي المصري والذي كان علامه مميزة لها والنشاط الصناعي ومن ثم النشاط التجاري؟
ج43: لإستعادة مجد مصر وكما كان يطلق عليها في القرن الماضي بلد زراعي أهم شئ هو تحديث   أساليب الزراعة والبعد عن الطرق والأساليب التقليدية والعتيقة وذلك للتغلب علي محدودية الرقعة الزراعية في مصر بالتوسع الرأسي في الإنتاجية ومستنباط البذور ذات العائد المرتفع وإستغلال الأرض علي مدار العام بمعني عدم الأكتفاء بزراعة محصوليين فقط وفي بعض الأحيان يكون محصول واحد يظل في الأرض معظم السنة والعمل علي المكافحة الطبيعية للأفات وزيادة تضييع المخصبات الصناعية.
س45:ما مدي تأثير كل من المؤسسات في تغيير ثقافة المجتمع وفي استقرار مصر والمنطقة العربية ؟
المؤسستين الدينيتين( الأزهر والكنسية)
المؤسسة الأعلامية ( الحكومية والخاصة ) وهل تري أن هناك لوبي اعلامي داخل مصر تحركه أطراف خارجية
المؤسسة التعليمية
المؤسسة الشرطية ( وزارة الداخلية)
ج45:تأثير هذه المؤسسات في تغيير ثقافة المجتمع وفي إستقرار مصر
الأزهر دائما كانت له مكانة عظيمة في وجدان الشعب المصري وكان دائما مصدر الألهام حتي في بعض الثورات ومرجعية دينية ليس في مصر فقط  ولكن في العالم الأسلامي وعلم الكثير من طلاب الدول الإسلامية وكانت الوسطية التي ينتهجها عامل جذب. أما من ناحية الكنيسة فلها ايضاً دور مشابه فهي المرجيعية الدينية للأقباط وكما قلت سابقا تأثيرها يعتمد علي قوة شخصية البابا مع الأخذ في الأعتبار تعدد الكنائس مما يؤثر في قوة التأثير.
 الأعلام الحكومي بالقطع يخضع لتأثير ونفوذ الدولة ويعمل علي الدفاع عن سياستها بالحق والباطل لذلك تنظر له الغالبية نظرة ريبة وليس مؤثراً في تكوين الشخصية المصرية إلا من خلال الطبقات قليلة التعليم . أما الأعلام الخاص فدائما مصلحة أولاً لذلك لا يبحث عن دور في تكوين الشخصية أو تغيير ثقافة بقدر البحث عن المنفعة الخاصة لذلك وجدنا أن دور الإعلام الأن أصبح مرحلي وليس ذو تأثير ممتد.
 المؤسسة التعليمية كما ذكرت في إجاباتي السابقة أنه لو صلحت وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي صلحت الأمة والمجتمع وذلك لعظم تأثيرهما في تكوين أجيال جديده قادرة علي مواكبة التقدم والوقوف بندية كاملة مع الغير
المؤسسة الشرطية حينما تدرك هذه المؤسسة دورها الرئيسي وهو أمن وأمان المواطن وليس الحاكم سيكون تأثيرها عظيم الشأن في استقرار مصر والمضي قدماً دون الألتفات والبحث عن الأمان .
س56: كانت مصر وما زالت قبلة الأستثمار والمستثمرين في جميع المجالات فهل حان الوقت للإستثمار في مجال البحث العلمي والعملية التعلمية وكذلك فبالإستثمار البشري؟
ج56: نعم نسير علي مسارالديمقراطية ولكن هناك بعض التفرعات في المسار يجب غلقها ليكون الطريق اتجاه واحد دون تفرعات والتي تعمل علي إعاقة المسيرة وهذا ايضا يعتمد علي عامل الوقت الذي قضيناه في السير علي درب الديمقراطية
ج56: الأستثمار في مجال البحث العلمي والعملية التعليمية اعتقد أنه من أكثر أنواع الأستثمار ربحية لأن عائده سريع ومجزي ولكن يجب أن يكون استثمار محلي وليس أجنبي لأن مادته الخام غير قابلة للتصدير أو أن تكون فرع لشركة أجنبية .
س57:ماهي مساحة الأتفاق بين أطياف المجتمع المختلفة ؟
ج57: مساحة الأتفاق بين الأطياف كبيرة ولكن بشرط خلوص النوايا لأن الهدف النهائي واحد وهومصلحة البلد
س58:هل كليات الجامعات المصرية وخاصةجامعة القاهرة مؤهلة للأعتماد والجودة ؟
ج58: نعم جامعة القاهرة مؤهلة للأعتماد وكما تعلم فالجامعة دخلت التصنيف العالمي الأفضل 500 جامعة مما يدل علي أصالتها وعراقتها.
س59: هل نظام الساعات المعتمدة هو النظام الأفضل ؟
ج59: نظام الساعات المعتمدة نظام جيد ولكن إذا تم تطبيقه صحيحاً وايضاً الأعداد القليلة من الطلاب والأستفادة بخبرات الأخريين ممن طبقوا هذا النظام منذ فترة
س60: هل خريج جامعة مؤهل للمنافسة العالمية ؟
ج60: بالقطع ليس بصورة مطلقة فهناك بعض الخرجين في بعض الكليات قليلة الأعداد من الطلاب قادرة علي المنافسة العالمية

س61 بصفتكم استاذ عامل  لعلم الكيميا ء وسعادتكم فى هذه الدرجة منذ 23 عاما وحتى الان ما هى أفرع الكيمياء وتطبيقاتها فى مختلف مجالات الحياة المختلفة؟

   الكيمياء عباره عن بحر ملئ للحقيقه محيط واسع مترامي الأطراف وهي متداخله في جميع مناحي الحياه فهي تتراوح ما بين ما هو قاتل وسام وبين ما هو علاج وترياق وبينهما ما يستخدم في الصناعات المختلفه من نواتج طبيعيه أو مخلقه فهناك البلاستيك و الأصباغ والاطعمه وتنقسم الكيمياء الي أفرع رئيسيه ومن ثم تقسم الي أفرع أصغر فهناك الكيمياء العضويه والكيمياء غير العضويه والكيمياء التحليليه والكيمياء الفيزيائيه والكيمياء الحيويه وتحت كل مسمي منها العديد من الأفرع الأصغر كل منها يغطي مجال معين من مجالات الحياه وكما ذكرت في البدايه من الصعب أن تقسم الكيمياء الي أفرع محددة لأن المحيط لا يمكن أن تقسمه الي ترع صغيره وذلك لعظمه وضخامته ولكن من الممكن أن نتناول كل قسم رئيسي بالاشاره الي أهم ما يتدرجه تحت لواءة وذلك في مناسبات قادمه ان شاء الله

ليست هناك تعليقات: