الثلاثاء، 17 مايو 2011

صحف: مبارك "خاف على الفلوس من الهبش" ومستعد للاعتذار



كتب طارق الكرداوى
ملف الأزمة اليمنية كان حاضرا في الصحف العربيةدبي، الإمارات العربية المتحدة
تفاوتت اهتمامات الصحف العربية، الثلاثاء، بين عدد من قضايا الساعة الدولية والإقليمية، من سوريا حيث حملت واشنطن حكومة دمشق مسؤولية أحداث الجولان، واستعداد الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، للإعتذار للشعب المصري وإعادة أموال مقابل العفو، بجانب ملف الأزمة اليمنية، واستمرار التحفظ على مدير صندوق النقد الدولي، دومنيك ستروس-كان في قضية تحرش جنسي.

القدس العربي

وقعا تنازلا عن ممتلكاتهما للدولة قبل اصابة سوزان بانهيار عصبي.. مبارك وزوجته: إعادة الاموال مقابل العفو.. اعتقال وإصابة مئات المتظاهرين اثر محاولتهم اقتحام سفارة إسرائيل

نشرت الصحيفة اللندنية: "قالت مصادر متطابقة ان الرئيس السابق حسني مبارك وقع تنازلا شاملا عن كافة ممتلكاته داخل مصر لصالح الدولة، سعيا للحصول على عفو خاص وتفادي السجن، مبررا وجود نحو مائة وتسعة واربعين مليون دولار باسمه في حساب يتبع مكتبة الإسكندرية بأنه 'خاف على الفلوس من الهبش'، ولكنه فشل في تقديم تفسير لوجود عشرات الملايين من الجنيهات باسمه في حساب آخر."

"ونفى مبارك علمه بأي أرصدة أو أنشطة غير مشروعة فيما أشارت تقارير إلى أن جمال مبارك استولى على أموال كانت مخصصة لسداد ديون مصر."

""سعت سوزان مبارك إلى عقد صفقة لتفادي الحبس الاحتياطي أو الترحيل لسجن القناطر قرب القاهرة والبقاء حبيسة في مستشفى شرم الشيخ الفخم، وقامت بتوقيع تنازل رسمي عن ممتلكاتها لصالح الدولة ممثلة في جهاز الكسب غير المشروع التابع للنيابة العامة."

وحول الشأن ذاته، كتبت الصحيفة الكويتية "الجريدة" بعنوان : مبارك مستعد للاعتذار إلى الشعب والتنازل وسوزان عن ثرواتهما" ... علمت 'الجريدة' أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر يتجه إلى قبول اتفاق عرضه الرئيس السابق حسني مبارك، يقضي بإعلانه اعتذاره للشعب المصري عن أخطائه واستعداده لإعادة ثروته الشخصية وثروة زوجته سوزان ثابت مقابل العفو عنهما أو على الأقل تخفيف العقوبة عنهما."

"وقال مصدر مطلع، إن محامي مبارك وأسرته فريد الديب انتهى من إعداد وثيقة تنازل من مبارك وسوزان عن ممتلكات عقارية داخل مصر، من بينها قصر ضخم في حي مصر الجديدة بالقاهرة وأراضي فضاء، بالإضافة إلى حسابات مصرفية.
وأضاف أنه من غير الواضح حتى الآن هل يتضمن التنازل أموالاً موجودة بالخارج في ظل رفض مبارك الإقرار بأنه يمتلك ثروات مهربة أم أنه يقتصر على تلك الموجودة في مصارف مصرية؟ "

الاعتذار من الشعب :حيلة سعوديّة إماراتيّة للعفو عن مبارك وزوجته


طارق الكرداوى

سوزان مبارك (بي ماثور ـ رويترز)القاهرة | من الحديث الذي تسرّب أول من أمس في مصر عن طلب الرئيس المخلوع حسنى مبارك العفو والتنازل هو وزوجته سوزان ثابت عن ممتلكاتهما، دغدغة مشاعر الشعب المصري، والوقوف بالثورة عند مربع إزاحة الرئيس السابق عن كرسي الحكم فقط دون محاسبته عن جرائمه الماضية، أو مساءلته عن دماء الشهداء الذين سقطوا برصاص الشرطة خلال الثورة. ومن دون النظر الى حجم المعاناة التي يتكبّدها أكثر من ثلاثة آلاف شاب، فقدوا أعينهم بطلقات القناصة في أيام الغضب التي أعقبت ثورة «25 يناير». إنّها محاولة ثانية لجسّ نبض الشارع الغاضب من التباطؤ في إجراءات محاكمة مبارك وعائلته، وبالون اختبار أراد المجلس العسكري أن يرى أيّ المناطق سينفجر بها. في العاشر من نيسان الماضي، أذاعت قناة «العربية» تسجيلاً صوتياً للرئيس السابق يدافع فيه عن نفسه وعن أسرته، ويتوعد من اتهموه بالفساد بالملاحقة القضائية.

حينها أتت ردود أفعال المصريين على الخطاب على عكس ما كان متوقعاً،
فتظاهر الآلاف في ميدان التحرير وطالبوا بسرعة المحاكمة.
ولا يخفى على أحد أن السعودية والإمارات وبعض المقرّبين من الرئيس السابق، هم من أشاروا إليه بالسير في هذا الطريق في محاولة لتأجيل محاكمته. الآن تتكرّر الحيلة نفسها، لكن هذه المرّة بصيغة مختلفة. فبعدما أدرك الجميع أن الشعب يريد محاكمة الرئيس وعائلته سياسياً وجنائياً، وبعدما فشلت حيلة الإمارات فى إغراء مصر بالمساهمة في سداد ديونها، وفتح الباب أمام المستثمرين الإماراتيين لضخ السيولة، لجأوا هذه المرة الى استعطاف الشعب المصري، وسرت أنباء عن ترتيبات ووساطات تقودها السعودية والإمارات لطلب العفو عن الرئيس المخلوع هو وزوجته مقابل تقديم اعتذار إلى الشعب المصري، والتنازل عن كافة ممتلكاتهما لمصلحة الشعب.
حيلة قديمة لكن إخراجها يبدو جديداً ومستحدثاً، فقد ذكرت التقارير الصحافية أنّه «يجري الإعداد لخطاب صوتي يُبثّ عبر قنوات مصرية وعربية يقدّم فيه مبارك عن نفسه وعن أسرته، وخاصةً زوجته، اعتذاراً عما يكون قد بدر منه من إساءة إلى أبناء الوطن بسبب سوء تصرف ناجم عن نصيحة بعض المستشارين أو معلومات خاطئة رُفعت إليه».
الخطاب سيشمل أيضاً طبقاً لرواية شخصيات دبلوماسية عربية «إبداء مبارك وسوزان الرغبة الأكيدة في التنازل عن كل ممتلكاتهما لمصلحة الشعب. والرغبة في أن يتذكر هذا الشعب أن مبارك كان يوماً جندياً محارباً في صفوف القوات المسلحة، وأنه لم يكن يسعى، أو يتوقع منصب الرئاسة، وأنه سعى قدر استطاعته إلى تحمل أعباء هذا المنصب، فيما سعت زوجته الى الإسهام في الأعمال الخيرية». تعتمد الصيغة هذه المرة على الالتفاف على مشاعر الناس، والتذكير بكبر سن الرجل وزوجته، والتأكيد أن مبارك الذي خدم بلاده فترة طويلة لا يستحق أن تكون نهايته بهذا الشكل.
ولا يغفل أصحاب الاقتراح أن يشيروا الى الدور البطولي للرئيس خلال حرب «أكتوبر» المجيدة. فهل يرضى الشعب المصري بهذه التسوية؟ الإجابة كانت فور تسريب الصيغة، بحيث خرجت مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ترفض الطرح، وتعدّه إهانة لنضال أمّة دفعت الدم فى سبيل إزاحة رئيس أفسد حياتها على مدى ثلاثين عاماً.
وعلّق أحد الأعضاء «مش قابلين اعتذارك»، مضيفاً «ماشي أنا وغيري مستعدين نقبل اعتذارك لأنك هترد لنا الفلوس اللي سرقتها انت ومراتك. طب ها تعتذر إزاي للي ماتوا واللي عينيهم ضاعت وبقت مبتشوفش غير الضلمة؟». هنا بيت القصيد. الغالبية لا تريد العفو وتطالب بمحاكمة مبارك ونظامه، حتى إن أحدهم كتب على «تويتر»: «هذا نكث واضح والتفاف على الثورة التي كانت للتطهير والقصاص لا للتسوية والمساومة».
من جهة ثانية، يحاول المجلس العسكري أن يبدو محايداً. ولا يُملي إرادته، التي تستحسن العفو عن قائده السابق، على الشعب المصري تاركاً الأمر برمته، حسب مصدر عسكري، للتوافق الشعبي، قائلاً «أيّ قرار من المجلس العسكري سيأخذ بالتأكيد في الاعتبار رأي الشارع المصري والمصلحة المصرية في هذه المرحلة الحرجة». والمرحلة الحرجة تقتضي قبول الاتفاق، نظراً إلى الفوائد الكثيرة التي ستستفيد منها مصر، وفي مقدّمتها عودة العلاقات مع السعودية والإمارات الى ما كانت عليه، والاستفادة من استثمارات هاتين الدولتين وغيرهما، لأن المجلس واقع تحت ضغط عواصم عربية كثيرة «تلح على القاهرة للنظر في تسوية ممكنة» لأنّه «لا أحد يشعر بالارتياح في أن يُزجّ مبارك وقرينته في السجن».
قد يكون ما حصل مع سوزان ثابت بإخلاء سبيلها من سرايا جهاز الكسب غير المشروع بعدما تنازلت عن 24 مليون جنيه هي كل ممتلكاتها داخل مصر، الخطوة الأولى على طريق إتمام صفقة العفو عن الرئيس وزوجته تحت مظلة وضغط السعودية والإمارات، لكنه أيضاً الخطوة الأولى على طريق احتجاجات ترفض هذه التسوية المهينة.
في هذه الأثناء، قال مصدر عسكري إنّ هناك جهات كثيرة، بعضها مصري وبعضها عربي، تتوسط لإتمام هذا الأمر في إطار صياغة قانونية مقبولة، وفي ظل توافق شعبي.
ولا ينفي المصدر نفسه أن هناك «غصّة لدى أوساط ليست بالقليلة»، في القوات المسلحة إزاء أن يُسجَن أحد رجال القوات المسلّحة، بل القائد الأعلى السابق لها، لكن هذه القوات، حسب المصدر، لا تريد في الوقت نفسه إغضاب الشعب المصري «وخاصةً أن الجميع يعلم أن الثورة المصرية كان لها أسبابها الوجيهة، وهي الأسباب التي سبق أن أثارها قادة عديدون من القوات المسلحة مع الرئيس (السابق) مبارك».
وسيتوقف أمر إتمام ترتيب تنازل مبارك وزوجته عن أموالهما والسعي الى عفو عسكري على الرأي القانوني من محامي الدفاع الذي يتولى تمثيلهما، والذي يدّعي حسبما ينقل عنه بعض من استمعوا إليه أخيراً، أنّه قادر على إثبات براءة موكليه من تهم الفساد المالي المنسوبة إليهما، وأن وجود حسابات لأغراض خيرية في عهدتهما لا يعني أنهما استوليا على هذه الحسابات.
وفي هذه المرحلة الحرجة، وبحسب مصادر «الشروق»، فإن مبارك وزوجته، التي قال مصدر مطلع إنها «في حالة صحية سيئة جداً»، سيكتفيان بأي معاش تقرّره الدولة لهما. وليس مرجحاً أن يشمل العفو سوى مبارك وقرينته، بالنظر إلى حالتهما الصحية والمرحلة العمرية، فيما ينبغي لنجليهما علاء وجمال المحتجزين في سجن طرة إثبات براءتهما من التهم المنسوبة إليهما، أو مواجهة حكم القضاء العادل.

الذئاب الثلاثة اغتصبوا بنت الـ 16 في حتة مقطوعة


(المجنى عليه - هاني المتولي محمد أمين العربي )
دمياط – عبده خليل


ثلاثة من الشباب قرروا فيما بينهم دون اتفاق أن يتحولوا إلى ذئاب بشرية يقتحموا اليابس والأخضر ويرفعون شعار الدمار فوق رؤوسهم بعد أن أصبحت المخدرات تجري في عروقهم مجرى الدم فقتلت ضمائرهم وأصبحوا عبيد لشهواتهم وعلى استعداد بالتضحية بأي شئ مقابل إشباع هذه النزوات الجامحة يتكون هذا الثلاثي المدمر من ميكانيكي وعاطل وعامل محارة طلق المجني عليه ربطت بينهم قعدات المزاج إلى أن تحولوا إلى مجرمين تجمعهم زنزانة واحدة بعد أن سولت لهم أنفسهم الضعيفة استدراج طليقة المتهم الثالث إلى منطقة زراعات تناوبوا واغتصبوها تحت تهديد السلاح مأساة تلك الفتاة بدأت في تلك الليلة التي كانت مدعوة فيها لحضور خطبة أحد صديقتها ارتدت أجمل ما لديها من ملابس وفي الحفل التقت بطليقها ويعمل عامل محارة ولاحظت الفتاة نظرات غريبة من طليقها وأصر على مطاردتها وحاول مقابلتها ولكنها في كل مرة كانت تصده وترفض مقابلته إلا أنه لم ييأس وأصر على مطاردتها حتى جاء ذلك اليوم المشئوم الذي جرحت فيه الفتاة لشراء بعض الأشياء وفي طريقها قابلت طليقها هاني المتولي محمد أمين العربي 30 سنة من قرية شرباص الذي حاول التحدث معها بحجة الخلافات التي نشبت بينهما انخدعت الفتاة وقبلت التحدث إليه لعلها تستطيع إنهاء الخلافات واستدرجها هاني إلى منطقة زراعية بقرية شرباص مسقط رأسه وهناك فوجئت بصديق هاني ويدعي السيد / السيد العربي عسكر 22 سنة جندي بالقوات المسلحة بذات القرية وشخص آخر وفجأة كشف الأصدقاء الثلاثة عن وجوههم القبيحة وتجردوا من آدميتهم وتحولوا إلى ثلاثة وحوش نهشوا جسدها بلا رحمة بكيت توسلت تذللت لكن دموعها ذهبت أدراج الرياح أمام شهوتهم الثائرة ماذا تفعل الفتاة لم تستطيع المقاومة انهارت أمام الرغبة المتـأججة سقطت مستسلمة ونفذ الشباب جريمتهم وتركوها في حالة إعياء لم يكن أمام الفتاة سوى إبلاغ الشرطة لم تبال بالفضيحة لكنها أرادت رد اعتبارها تلقى اللواء عصمت رياض مساعد الوزير لأمن دمياط بلاغا من ميرفت أحمد محمد سليم إبراهيم 16 سنة بقرية تفتيش السرو بقيام هاني طليقها واثنان آخرين باغتصابها بقرية شرباص وسط الزراعات لخطورة البلاغ أمر اللواء طارق حماد نائب مدير الأمن بضرورة ضبط الجناة لدفع ثمن جريمتهم أكدت التحريات التي أشرف عليها اللواء عفيفي النجار مدير المباحث الجنائية والعميد أحمد فتحي رئيس المباحث الجنائية أن المتهمين الثلاثة قاموا باغتصابها وسط الزراعات بمنطقة عزبة النسوان بقرية شرباص لمدة ثلاثة أيام متتالية وعرض على ولدتها 500 جنيه مقابل التنازل عن المحضر وبعد تقنين الإجراءات القانونية ألقى رجال المباحث القبض عليهم وبمواجهتهم بالمجني عليها تعرفت عليهم وأصيبت بحالة بكاء هستيري وانهالت عليهم ضربا وفي التحقيق اعترف الذئاب الثلاثة بجريمتهم كما جاءت في بلاغ المجني عليها فتم تحرير محضر بالواقعة وأمر محمد صلاح مدير نيابة فارسكور بحبسهم 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات وإحالة الفتاة إلى الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليها وإعداد تقرير .

ابن عمدة قرية يتزعم مجموعة من البلطجية ويحاول إشعال النيران في محل وسيارة شيخ قرية الأربعين بدمياط



عزت كليلة محمد شاهين





دمياط – عبده خليل

تزعم ابن عمدة قرية كرم ورزوق بدمياط مجموعة من البلطجية وحاولوا إشعال النيران داخل منزل شيخ قرية الأريعين وحرق سيارته وقام الأهالي بمحاصرة البلطجية قبل إشعال النيران تم إلقاء القبض على المتهمين وتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق . تلقى اللواء عصمت رياض مساعد الوزير لأمن دمياط بلاغا من عزت عبد الرحمن كلية شيح قرية الأربعين يفيد قيام عبد العزيز صديق مدرس نجل عمدة كرم ورزوق باقتحام منزله بصحبة بعض البلطجية وحاولا تحطيم محتويات المنزل والسيارة الخاصة به وتهديد شيخ قرية الحمامصي محمد جمال قاسم شاهين بالقتل وحرق مسكنه بحجة أن شيخ القرية قام بعمل تقارير ضد البلطجية بقرية كرم ورزق التابعة لمركز فارسكور للحاكم العسكري كشفت التحريات برئاسة الرائد أحمد غنيمة ومعاونوه أن نجل العمدة استعان بأكثر من 5 بلطجية وحاولوا اقتحام المنزل وحرق السيارة والاعتداء بالضرب على زوجته شيخ القرية وتبين من التحقيقات التي باشرها محمد صلاح مدير نيابة فارسكور أن المتهم الأول استأجر إبراهيم فتحي وهبه إبراهيم مسجل خطر 35 سنة وأربعة آخرين لحرق المنزل والسيارة الخاصة بالمجني عليه وأضاف أن هذه ليست أول مرة يفعلها بل قام بمساومتي من اجل حرق منزل محمد الصعيدي وبالفعل احرقناة من اجل شراء المنزل وطرد عائلة الصعيدي خارج القرية .

طوابير السيارات أمام محطات البنزين تنافس طوابير العيش



متابعة وتصوير:عبده خليل

تصاعدت أزمة طوابير السيارات للحصول على السولار ويبدو انه مكتوب على هذا الشعب الوقوف في الطوابير فلم يلتقط الناس الأنفاس بعد ماراثون طوابير رغيف العيش حتى جاءت أزمة السولار لتجعل الشعب منقسم إلى طوابير عيش وطوابير سولار والبقية تأتى والوفد تابعت الأزمة في محافظة دمياط فالمواطن أصبح في حالة غليان فكثرة المشاكل جعلت المواطن يصرخ وربما يثور وربما يفعل أشياء أخرى تؤدى به إلى خلف القضبان فأزمة قلة السولار للمرة الثانية خلال خمسة أشهر هي إحدى الأسلحة التي دفعت المواطن والسائقين والركاب للتحدث والوفد شاركتهم كارثتهم لتنقل للقارئ واقع الشارع والحقيقة العارية دون ريب أو زيف يقول محمد شلبي بدمياط يوميا أقف من الساعة التاسعة حتى الحادية عشرة مساء في الطابور ينتهي السولار قبل أن يلحقني الدور وابحث عنه في محطة أخرى وعدة مرات اضطر أن اشترى اللتر بــ 3 جنية من محل زيوت حتى استطيع مسايرة متطلبات الحياة إحنا عايزين نعرف ليه الحكومة بتعمل كده ويضف احمد الرزقى . سائق بدمياط السولار أصبح كالذهب نحن نقف في الطابور بالساعات أكثر من طابور العيش وأحيانا لا نجده وتقف السيارة بدون عمل يوم أو يومين فاضطر للشراء اللتر ب 3 حنية من محل زيوت ويكمل عمرو بشتؤ صاحب سيارة بدمياط المشكلة كما يقولون هي عدم توفير السولار ولكن أصحاب المحطات يتحايلون لعدم بيعه لإذلال الناس ولبيعه للشركات ومحلات الزيوت بدمياط بسعر 2 جنية فيكف يوجد سولار في محطة واحدة وباقي المحطات خاوية فلماذا لم يتم مراقبة هذه المحطات ويقول الأستاذ احمد فعص رئيس لجنة الوفد بفارسكور نفاذ كميات لتر السولار من المحطات يسبب مشاجرات تصل إلى حد الشوم والمطاوي والبلطجة عيني عينك فكل يوم نرى الخناقات بين السائقين وعمال المحطة فالكل يزاحم من اجل الوصول للماكينة المليئة قبل أن تنفذ الكمية الموجودة نحن لا نعرف ما السبب ومن خلفها حتى لا يختنق الشعب وتظهر أزمة حقيقة من الصعب السيطرة عليها فيما بعد ويستكمل إيهاب الالفى صاحب سيارة بفارسكور كل الناس تشكو من قله توافر السولار الذي أصبح نادرا وقليلا جدا فانا اعمل منسق في جمعية المشروعات الصغيرة ودخلي لا يساعدني على تموين السولار فاللتر بــ 2جنية والسيارة تفول ب 27 جنيه احصل عليها بسعر 40 ولا يكمل معي اليوم فليس لي دخل ثابت والسيارة عليه أقساط شهرية فنرجو من المسئولين حل هذه المشكلة ويضيف محمد مراد سائق سيارة أجرة بفارسكور أحنا بنتعذب كل يوم فعندما نسمع عن وجود السولار في اى محطة وخناقات والزحام الرهيب فالكل عايز يلحق وفى أيام كثيرة يخلص السولار وانأ اعمل بنظام الوردية ادفع لصاحب السيارة مبلغ محدد يوميا سواء اشتغلت أم لا فصاحب السيارة عايزة فلوس وخلاص فادفع من جيبي الخاص فإذا كانت الحكومة عايزة ترفع السعر 10 قروش أو عشرين قرشا إحنا موافقين تلاشيا لما يحدث كل يوم بالمحطات ويقول احمد الخياط صاحب سيارة ملاكي بكفر سعد تفاقم الأزمة وقله السولار يجبرنا على أن نملا جراكن احتياطية في شنطة السيارة احتياطي اعرف انه ذلك خطر كبير فاخشي أن أكون في مكان بعيد وتقف منى السيارة في الطريق وبالفعل فكرت في تحويل السيارة إلى غاز طبيعي فهو موفر ورخيص ولكن الخوف أن ترفع الحكومة سعره بعد أن يعم البلاد الحكومة أصبحت غير مضمونة و الحل معروف أما توفر السولار أو ترفع سعره المهم نلاقى سولار ويقول رمضان الحديدي صاحب سيارة بكفر سعد الوقوف في الطابور عذاب والانتظار ساعة ونصف الساعة عذاب بشكل أخر يسبب لنا خسارة 15 جنيها ففي الأسبوع الماضي فقت الكمية الموجودة بالسيارة فوضعت 10 لتر سولار كانو معي حتى اذهب لمحطة أخرى على بعد 5 كيلو وتعطلت منى السيارة فكل هذه الخسائر تعود على الركاب فنحن ليس لدينا المقدرة على شراء اللتر بسعر 2الي 3 جنية والسيارة عليها أقساط وموديل قديم ويضيف أشرف غازي بمدينة كفر البطيخ صاحب سيارة موديل 81 يقول استهلاكي اليومي حوالي صفيحة بتكلفة 27 جنيها يوميا احصل عليها الآن بسعر 50 جنية ولا أستطيع تحمل ذلك يعنى الفارق 23 جنيها فالموظف دخله لايتناسب مع الأسعار علما بأن مستهلكي السولار من محدودي الدخل وأكد الدكتور إبراهيم أبو راية أن الحكومة عايزة كده فالأزمة صناعة يدوية الغرض منها رفع سعر البنزين السيارات لتقبل القرار القضية ليست قضية شخصية ليتعاطف المسئولون معها بل قضية اجتماعية يجب التصدي لها رحمة بالناس أصحاب السيارات القديمة والميكروباص المتكهنة اللي فاتح عدة ببيوت وذا كان هناك جاز سولار مدعم للطبقة الفقيرة من لشعب فلماذا اختفى من محطات البنزين ويقول صاحب محطة خدمة موبنيل وأشترط عدم ذكر اسمه بمدينة الزرقاء بالطبع يوجد جاز سولار مدعم بسعر 175 قرشا للتر ولكن للأسف يأتي بكميات قليلة جدا ولذلك اقترح أن يرتفع سعره حتى يكون موجودا دائما في محطات البنزين وأضاف محمد العراقي موظف بشركة لتكرير البترول الحكومة تصدر البترول والمواد الخام لإسرائيل ونحن لا نستطيع أن نحصل على لتر سولار والحكومة مخصصه للبعض ا لسيارات بالهيئات الحكومية فقط

ضابط مصرى سابق يخلف بن لادن فى قيادة "القاعدة"


كتب طارق الكرداوى
قال خبير بريطانى، إن المصرى "سيف العدل" مسئول العمليات لتنظيم القاعدة أصبح رئيساً مؤقتاً للتنظيم، قبيل إعلان المصرى الآخر الدكتور أيمن الظواهرى كرئيس جديد للقاعدة.

وأكد الناشط الإسلامى الليبى "نعمان بن عثمان"، حسب روسيا اليوم، ونقلاً عن مصادره الخاصة فى أوساط الإسلاميين اليوم، الثلاثاء، أن دور هذا الرئيس المؤقت يتمثل فى التحضير لإعلان المصرى الآخر أيمن الظواهرى رئيسا جديدا للقاعدة.

وقالت مصادر لصحيفة "ذى إنترناشيونال نيوز" الباكستانية اليوم، الثلاثاء، إن قضية خلافة بن لادن تم حلها فى اجتماع بمكان لم يعلن عنه، وأن أيمن الظواهرى سيشغل منصب "رئيس أركان التنظيم"، بالإضافة إلى مراقبة الاتصالات الدولية، وهى المهمة التى كان يؤديها "سيف العادل".

وأضافت "ذى إنترناشيونال نيوز"، أنه تم تعيين عدنان شكرى جمعة، أو "عدنان القاشيرى"، مسئولاً عن المعلومات، ومحمد ناصر الوحيشى قائداً لتنظيم القاعدة فى جزيرة العرب، ومحمد آدم خان الأفغانى، قائداً لشؤون التنظيم فى منطقة وزيرستان، كما تم اختيار فهد القعفة، قائداً لعمليات الطوارئ.

وأضافت الصحيفة: أن قيادة القاعدة انتقلت إلى المصريين، فى حين رفض أى من أبناء أسامة بن لادن تولى مناصب فى التنظيم.

يذكر أن "سيف العدل" الذى كان يشغل رئيس جهاز الأمن فى تنظيم القاعدة، ويعد المسئول رقم 3 فى التنظيم بعد أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، وقد كان مقيماً لسنوات فى إيران تحت حماية المخابرات الإيرانية وبرفقته سعد بن لادن وبعض القياديين المهمين بالقاعدة، وهو مصرى فى أواخر الثلاثينيات من عمره.

ويعتقد أنه اضطلع بمعظم مهام القيادى الراحل فى القاعدة، محمد عاطف، وكان سيف العدل ضابطاً سابقاً فى الجيش المصرى لكنه التحق بالقتال ضد الاتحاد السوفييتى فى أفغانستان، كما يشتبه فى أنه درب إسلاميين على استخدام المتفجرات، ودرب بعض خاطفى الطائرات فى 11 سبتمبر، وارتبط اسمه بتفجير السفارتين الأمريكيين فى كينيا وتنزانيا عام 1998.

وتتهمه الولايات المتحدة بتدريب المقاتلين الصوماليين الذين قتلوا 18 أمريكياً فى مقديشيو عام 1993، وفى عام 1987، اتهمت مصر سيف العدل، بمحاولة إنشاء جناح عسكرى لجماعة الجهاد الإسلامى المتشددة، وبمحاولة قلب نظام الحكم.

الإعلام الإسرائيلى: سوزان تنازلت "عما لا تملك" لاستعطاف المصريين


كتب:طارق الكرداوى
علقت وسائل الإعلام الإسرائيلية على نبأ تنازل سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، عن أموال وممتلكات تقدر بملايين الدولارات، قائلة كيف تتنازل سيدة مصر – التى كانت أولى - على أشياء لم تمتلكها من الأساس، لأنها تعود للشعب المصرى، محاولة استعطاف المصريين لوقف التحقيقات معها وتجنب السجن، نظراً لحالتها الصحية.

وذكرت إذاعة صوت إسرائيل، وصحيفتا يديعوت أحرونوت وجيروزاليم بوست، أن سوزان مبارك، والتى تبلغ من العمر "70" عاماً، بعدما سجنت لتورطها فى تضخم ثروتها بشكل غير مشروع، لجأت إلى ما يسمى بالتنازل عن هذه الأموال الطائلة وردها إلى الدولة، على الرغم من أن هذه الأموال لا تملكها زوجة الرئيس المخلوع، ولكن هى أموال تعود الشعب المصرى، واستولت عليها سوزان مبارك مستغلة نفوذ زوجها.

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن السيدة التى كانت تحكم مصر، واستولت على عقارات وفيلات وأرصدة بنكية بملايين الدولارات، تحاول من خلال إعادة الأموال، المناورة لتفادى استكمال التحقيقات معها والذهاب إلى سجن النساء "القناطر"، خاصة بعدما سقط الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ومعظم رجال نظامه، فى غيابات السجن.

وأشار الإعلام الإسرائيلى إلى أن سوزان مبارك قد قامت بهذه الخطوة لتستغل تعاطف الشعب المصرى تجاه سنها وحالتها الصحية بعد إصابتها بمتاعب فى القلب، لتنجو فى نهاية المطاف من مصير السجن الذى طال كل رموز النظام السابق بما فيهم حسنى مبارك.

جدير بالذكر أن وسائل الإعلام العبرية علقت على سجن سوزان مبارك وإصابتها بأزمة صحية حالت دون نقلها لسجن القناطر، قائلة إن فساد عائلة مبارك كان "بلا حدود" ولن يكن متوقعاً أن يصل لهذا القدر، وإن إصابة زوجة الرئيس السابق بأزمة صحية نتيجة صدمتها لن يعفيها من الحساب الثقيل الذى ينتظرها.

الجمعة..مظاهرة لمطالبة "العسكرى" بالاستمرار فى إدارة البلاد


كتب: طاىق الكرداوى


ينظم مواطنون مظاهرة عقب صلاة الجمعة القادمة، أمام منصة الجندى المجهول بمدينة نصر، للمطالبة باستمرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد لحين الانتهاء من الانتخابات البرلمانية والرئاسية، بالإضافة إلى رفض مقترح تشكيل مجلس رئاسى.

وأكد المواطنون أن القوات المسلحة هى السلطة والمؤسسة التى قامت بدورها على أكمل وجه فى الفترة الحرجة، بالإضافة إلى أنها تحظى بثقة الغالبية العظمى من الشعب المصرى، الأمر الذى دفعهم إلى المطالبة بالاستمرار فى إدارة شئون البلاد.

النائب العام يوافق على تنازل سوزان مبارك عن ممتلكاتها رسمياً


كتب:طارق الكرداوى
وافق النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود رسمياً على طلب سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، بالتنازل عن ممتلكاتها رسميا باعتباره الجهة القانونية والقضائية التى أمرت بالتحفظ على أموالها وأرصدتها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يصدر فيه المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل بجهاز الكسب غير المشروع، بيانا صحفيا يعلن فيه نتيجة الطلب المقدم من سوزان مبارك حرم الرئيس المخلوع حسنى مبارك، والذى تضمن طلب الصلح مع الجهاز، والذى أرفقت فيه 3 توكيلات باسم المستشار عاصم الجوهرى بالتنازل عن جميع أموالها لصالح الدولة.

وكان فريد الديب، محامى الرئيس السابق وحرمه، قد حضر صباح اليوم إلى مقر جهاز الكسب غير المشروع، وقدم 3 توكيلات تتنازل فيها سوزان ثابت عن مبلغ 20 مليون جنيه مودعة بالبنك الأهلى وبنك جنرال سوسيتيه، فضلا عن فيلا تمتلكها بمصر الجديدة، وتتيح هذه التوكيلات سحب ثروة سوزان سابقة الذكر وإيداعها مرة أخرى فى خزينة الدولة.

ومن المنتظر أن يبت المستشار عاصم الجوهرى فى الطلب والتوكيلات الثلاثة المقدمة من سوزان إما بالقبول أو الرفض.

الجدير بالذكر أن أحد الموثقين بالشهر العقارى انتقل إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى صباح أمس، وقامت سوزان ثابت بالتنازل عن ثروتها وتوثيق ذلك بـ3 توكيلات باسم جهاز الكسب غير المشروع.

حبس رجب حميدة 15 يوما على ذمة تحقيقات "موقعة الجمل"


كتب:طارق الكرداوى

قرر المستشار محمود السبروت القاضى المنتدب من وزير العدل المصري للتحقيق فى "واقعة الجمل" حبس رجب هلال حميدة عضو مجلس الشعب السابق لمدة 15 يوما لاتهامه بالتورط في تلك الواقعة .

وجاء القرار السابق على خلفية بلاغات قدمت ضد حميدة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة عابدين في وقائع التحريض على قتل المتظاهرين يومى 2 و3 فبراير فيما عرف إعلاميا بـ"موقعة الجمل" .

واتهمت البلاغات حميدة بإحضار سيارات بها مجموعة من أنصاره وقيامهم بالاعتداء على المتظاهرين.

بالدليل : مفاجأة فستان الاميرة كيت ميدلتون متأجر



كتب:طارق الكرداوى
الأميرة كيت ميدلتون

وفستانها الذي ابهر الملايين

اتضح انه ايجار

تاني لبسة

ودة الدليل
عندكم بالصور