الاثنين، 2 مايو 2011


شرف يستنكر وصف جولته الخليجية بالتسول



القاهرة :طارق الكرداوى
استنكر رئيس مجلس الوزراء عصام شرف الاثنين ما رددته بعض الصحف من وصف جولته الخليجية بأنها جولة تسول , مؤكدا أن مصر دولة إقليمية مهمة فى محيطها العربى والأفريقى.

وأوضح شرف ، خلال لقائه برؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف المصرية ووكالة أنباء الشرق الاسط بمكتبه اليوم ، أن جولته الخليجية كانت تبعث برسالة أن مصر بعد الثورة بصدد إستعادة دورها الريادى فى منطقتها , وأن ذلك ما لمسه خلال لقاءاته مع كبار المسئولين فى السعودية والكويت وقطر, حيث رحب هؤلاء الزعماء بالدور المصرى المهم والرائد , مؤكدين أن قوة مصر تمثل قوة للعرب جميعا .

ونفى شرف ماتردد من وجود ضغوط خليجية على مصر لعدم محاكمة الرئيس مبارك أو ربط المساعدات بعدم إجراء هذه المحاكمة , وقال إن مصر دولة قانون ولا أحد فى مصر فوق المساءلة القانونية .

وناشد شرف الصحافة بوضع ميثاق شرف إعلامى يحول دون نشر التقارير التى تتسم بالمبالغة والتهويل عن وجود فساد فى سوق العمل المصرى الأمر الذى يخيف المستثمرين الأجانب من الإستثمار فى مصر , ومشيرا إلى أنه يعتزم إجراء حوار مع رؤساء الصحف المصرية بشكل دورى ومنتظم لإطلاعهم على تطورات الأحداث والجهود التى تقوم بها الحكومة لدفع الإنتاج وتحسين الخدمات .

وأكد أن الحكومة أمامها مهمتين على درجة عالية من الأهمية خلال الفترة الحالية هما تحسين الوضع الإقتصادى وتحقيق الأمن والأمان فى الشارع المصرى , موضحا أن الوضع الإقتصادى الحالى يمر بمرحلة عنق الزجاجة مما يتطلب مزيدا من الجهد والعمل من جميع فئات المجتمع المصرى لدفع عجلة الإقتصاد وزيادة معدلات الإنتاج .

وقال إنه على الرغم من أن الاحتجاجات الفئوية حق مشروع للعاملين الا أن إستمرارها لمدة طويلة يؤثر على دولاب العمل وعجلة الإنتاج ويؤثر سلبا على النشاط السياحى , مؤكدا أن الحكومة ستعمل على حل المشكلات التى تواجه العاملين المصريين بشكل عام وشامل وليس بشكل فئوى محدود يراعى فئات بعينها , مشيرا فى هذا الصدد إلى مشروع جديد للأجور يراعى الحد الأدنى والأقصى وتقليل الفجوة بينهما .

وأوضح شرف أنه لمس خلال جولته الخلجية طلبا كبيرا على الإستثمار فى مصر , وأرجع ذلك إلى ماتتمتع به مصر من مقومات عالية للاستثمار وبنية تحتية متقدمة لم تتأثر سلبا بأحداث ثورة 25 يناير , وأشار أيضا إلى إهتمام المستثمرين المحليين بضخ إستثمارات جديدة فى السوق المصرية الواسعة التى تتمتع بقوة شرائية ضخمة وشدد على وجود تنسيق كامل بين مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بهدف إنشاء الدولة المدنية الحديثة التى تقوم على أسس ديمقراطية ...وقال أن حكومته ليست حكومة تسيير أعمال كما يصفها البعض بل أنها حكومة تسعى للخروج من عنق الزجاج فى الفترة الإنتقالية.

وأكد شرف على ضرورة توضيح الدور الجديد للشرطة فى خدمة الشعب , وطلب من الشعب بدوره أن يحمى الشرطة ويساعدها فى تحقيق أمن ومكافحة البلطجة ونهب الأموال , مشيرا فى هذا الصدد إلى مايقوم به بعض الخارجين عن القانون من سرقة أنابيب البوتاجاز من المخازن والسطو على شاحنات القمح .

ونفى شرف خلال اللقاء أيضا مايردده البعض من أن الحكومة الحالية تتسم بالضعف , مؤكدا أنها تحاول البناء بشكل متواصل رغم أنها جاءت وسط ظروف بالغة القسوة والتعقيد .

وقال إن الحكومة تتعامل الان مع شعب جريح تعرض لظروف سيئة فى ظل النظام السابق , ويجب التعامل معه بتفهم وحساسية والإستجابة لمتطلباته ورفع المظالم التى تعرض لها .

سويسرا تجمد 410 ملايين فرنك سويسري من رصيد مبارك


كتب:طارق الكرداوى
جمدت سويسرا الاثنين 410 ملايين فرنك سويسري تعود إلي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك .

وقد أعلنت وزارة الخارجية السويسرية عن عثورها علي 410 ملايين فرنك سويسرى ورصيد خاص بمبارك وكذلك مبلغ 60 مليون فرنك سويسرى مرتبط بالرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على.

وقال المتحدث باسم الوزارة لارس نوتشل، إنه أمكن تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو 360 مليون فرنك سويسرى (415.8 مليون دولار) يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبى معمر القذافى والمحيطين به مودعة فى بنوكها.

وأضاف نوتشل لوكالة رويترز، فى حالة ليبيا كان المبلغ 360 مليون فرنك سويسرى.. هذه المبالغ مجمدة فى سويسرا بعد أن أصدرت الحكومة السويسرية أوامر بمنع التصرف فيما يتصل بالأرصدة التى يحتمل أن تكون غير مشروعة فى سويسرا.

من ناحيته أكد المحامي خالد ابو بكر عضو الاتحاد الدولي للمحاميين في باريس ، علي أن المحامين السويسريين أكدوا وجود حساب شخصي لمبارك به 410 مليون فرنك سويسري.

وقال ان الرسالة الصوتية التي اذاعها مبارك سابقاً علي فضائية " العربية " يعتبر تضليل للعدالة ،مشيراً إلي ان ما فعله " جريمة الكذب اكثر منها التحصل علي الأمول" علي حد وصفه.

وطالب خالد ابو بكر وزير الخارجية المصري نبيل العربي ان يطلب غداً من السلطات السويسرية معرفة طبيعة هذه الارصدة ورفع السرية عنها نظراً لأنها تساوي بالجنيه المصري أكثر من 2 مليار جنيه .

كما انتقد ابو بكر عملية المحاكمات القضائية لرموز النظام السابق موضحاً أن العالم أجمع ينظر إلي مصر وهي تحاسب نظاماً سابقاً فاسداً وينبغي أن تكون بالصورة المطلوبة منها .

كما ارسل مناشدة للنائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود أن يوجه الوفد القضائي التابع لجهاز الكسب غير المشروع إلي سويسرا لمعرفة مدي ارتباطات حساب مبارك بدوائر اخري من عدمها .

ولابد ان نتحرك بنفس السرعة ، وطالب من النائب العام ان يوجه الوفد القضائي الطالع عن جهازو الكسب غير المشروع وما اذا كان ارتبط بحسابات اخري لتوسيع دائرة التحقيق والاتهام .

قنوات باكستانية : صورة وجه بن لادن غير صحيحة


كتب:طارق الكرداوى
قالت قنوات التليفزيون الباكستانية التي عرضت الاثنين صورة وجه مشوه جزئيا باعتبارها لاسامة بن لادن زعيم القاعدة، ان الصورة ليست صحيحة وسحبتها.

وكانت عدة قنوات خاصة عرضت الصورة مشيرة إلى انها لم تتأكد من صحة كونها لاسامة بن لادن الذي قتل ليل الأحد الاثنين في غارة لقوات خاصة أمريكية في ابوت اباد التي تقع على بعد 50 كلم شمال غرب اسلام اباد.

وقال رانا جواد رئيس مكتب تليفزيون جيو في اسلام اباد لوكالة فرانس برس "كانت في الواقع صورة خاطئة، وكان سبق عرضها على الانترنت في 2009".

واضاف "قلنا عند بثها انه لا يمكننا حتى الان تأكيد صدقيتها وبعد التثبت سحبناها من البث".

وحذت باقي القنوات حذو جيو الأكثر شعبية في باكستان. وكانت الصورة أظهرت وجها مشوها جزئيا.

فضائح بالجملة حول صورة مقتل بن لادن ودفنه بالبحر



فضائح بالجملة حول صورة مقتل بن لادن ودفنه بالبحر

كتب - طارق الكرداوى



الصورة المزعومة لبن لادن بعد مقتله
ما أن أعلن عن مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن إلا وسارع كثيرون للتساؤل حول لغز مسارعة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإلقاء جثته في البحر وعدم تسليمها لأقاربه أو حتى دفنها في جبال أفغانستان بعيدا عن أعين أنصاره.

ولعل ما ضاعف من علامات الاستفهام والاستغراب في هذا الصدد أن إدارة أوباما بررت الأمر بعدم رغبة الأمريكيين في أن يكون لبن لادن قبر معروف يمكن أن يتدفق إليه الناس رغم أنه كان بإمكانها إخفاء جثته في أي مكان على ظهر الأرض .

وبل جاءت الصورة التي نشرتها قناة "جيو" الباكستانية لجثة بن لادن لتزيد الغموض أكثر وأكثر ، حيث ذكرت "وكالة الأنباء الفرنسية" أن صورة زعيم تنظيم القاعدة التي بثتها القناة الباكستانية على أساس أنها صورة بن لادن بعد مقتله وأعادت نشرها محطات ومواقع إلكترونية كثيرة عبر العالم كانت مفبركة.

وأضافت الوكالة في تقرير لها أنها أخضعت الصورة لبرنامج خاص وأن البرنامج أثبت أن الصورة مفبركة ، حيث استعيرت اللحية والجزء السفلي من الوجه من صورة قديمة لبن لادن.

وقال رئيس تحرير الصور في وكالة الأنباء الفرنسية ملادن أنتونوف :"إن اللحية غير واضحة، ومن البديهي أن الصورة مفبركة".

وتابعت الوكالة أنها لم تنشر الصورة في البداية ولكنها نشرتها في النهاية مع توضيح ظروف فبركتها ، بل وفجرت مفاجأة مفادها أن شبكة "ام.اس.ان.بي.سي" الأمريكية ذكرت على موقعها الإلكتروني أن مسئولين أمريكيين اثنين نبهاها أيضا إلى أن الصورة مفبركة ، كما أشارت إلى أن "سي.ان.ان" و"بي.بي.سي" توقفتا بعد وقت وجيز عن بث الصورة.

لا بحر لأفغانستان

وتتواصل المفاجآت ، حيث شككت مصادر أفغانية أيضا في رواية نقل جثة بن لادن لأفغانستان ودفنها من هناك في البحر ، ونقلت قناة "الجزيرة" عن تلك المصادر القول إن أفغانستان ليس لها بحر ، مؤكدة أنها لاتعرف أية تفاصيل بشأن تلك المسألة.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كشفت أن جثة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة نقلت إلى أفغانستان بعد قتله في باكستان ودفنت في وقت لاحق في البحر.

وفي السياق ذاته ، ذكرت شبكة "سي إن إن " الاخبارية أن جثمان زعيم تنظيم القاعدة دفن في البحر بعد تجهيزه وفقا للشريعة الإسلامية وذلك بعد قليل من إعلان تصفيته بطلقة في الرأس في عملية نفذتها قوة أمريكية خاصة بالقرب من العاصمة الباكستانية إسلام آباد صباح الإثنين الموافق 2 مايو .




ونقلت شبكة "سي إن إن " عن مصادر أمريكية القول إن جثة بن لادن جرى نقلها إلى أفغانستان ثم تم دفنها في البحر بعد ذلك وعزت ذلك إلى عدم رغبة الأمريكيين في أن يكون لبن لادن قبر معروف يمكن أن يتدفق إليه الناس.

وإلى حين يتضح المستور في هذا الصدد ، فإن إصرار أوباما على دفن جثمان بن لادن في البحر ونشر صورة مفبركة لجثته وتضارب التقارير حول علم باكستان بعملية اغتياله من عدمه هي أمور جعلت البعض يصف رواية مقتل بن لادن بأنها فيلم "هوليودي" لم يصل إلى نهايته بعد بل ومازالت للقصة فصول أخرى .

أيضا ، فقد ذهب البعض إلى التأكيد أن إعلان إدارة أوباما عن دفن بن لادن في البحر إنما استفز آلاف المسلمين حول العالم حتى وإن كان يختلف بعضهم مع أسلوبه ولذا لم يكن مستغربا أن تظهر تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت تسخر من أمريكا وترجح أنها لم تدفن "بن لادن" في البحر لأنه لا توجد له جثة من الأساس وأن الأمر مجرد مسرحية أمريكية لرفع شعبية أوباما قبل عام من انتخابات الرئاسة والتغطية على أزمة الديون المستفحلة في الولايات المتحدة .

بل وهناك من أشار إلى أن إدارة أوباما وإن حققت انتصارا معنويا وسياسيا مؤقتا بالإعلان عن مقتل زعيم القاعدة إلا أنها لم تستطع إنهاء أسطورة "بن لادن" ، حيث تسببت طريقة دفنه الغريبة والمنافية للشريعة الإسلامية في جعله أكثر شهرة مما سبق لدرجة لم يستبعد معها البعض أن تظهر تساؤلات كثيرة في السنوات المقبلة حول هوية "البحر" الذي ألقيت فيه جثته.

وبصفة عامة ، فإن إدارة أوباما أخطأت كثيرا بالإعلان عن دفن "بن لادن" في البحر لأن هذا لم يتعارض فقط مع أبسط مباديء حقوق الإنسان وإنما قد يدفع أنصاره لانتقام شديد لن يكون في مصلحة أحد ، ولذا لم يكن مستغربا أن يدين الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ما تناقلته وسائل الإعلام حول إلقاء جثة أسامة بن لادن في البحر ، قائلا :" هذا يتنافي مع كل القيم الدينية والأعراف الإنسانية ولا يجوز في الشريعة الإسلامية التمثيل بالأموات مهما كانت مللهم فإكرام الميت دفنه ".