الجمعة، 15 يوليو 2011

أدلة الثبوت: صفوت الشريف العقل المدبر لـ«موقعة الجمل»



أدلة الثبوت: صفوت الشريف العقل المدبر لـ«موقعة الجمل»
كتب:طارق الكرداوى
كشفت أدلة الثبوت وأقوال الشهود التى أعدتها هيئة التحقيق المنتدبة من وزير العدل، أن صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى، هو العقل المدبر لـ«موقعة الجمل»، من خلال تواصله هاتفيا مع نواب مجلسى الشعب والشورى من أعضاء الحزب الوطنى والموالين له وتحريضهم على فض التظاهرات بالقوة حتى إذا اضطروا إلى القتل.

واستندت هيئة التحقيق برئاسة المستشارين محمود السبروت وحامد راشد، إلى أقوال ٨٧ شاهد إثبات، قال بعضهم إنهم شاهدوا الدكتور إبراهيم، كامل القيادى بالحزب الوطنى، وسط تجمعات «تبدو عليها الشراسة والعنف» وهو يحرضهم ضد المتظاهرين، وذكر آخرون أنهم تمكنوا من إلقاء القبض على بعض المعتدين، واعترفوا بأنهم تم استئجارهم بمعرفة الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، ورجل الأعمال محمد أبوالعينين وعبدالناصر الجابرى ورجب هلال حميدة وطلعت القواس ومحمد عودة وأحمد شيحة وعلى رضوان، أعضاء مجلس الشعب.

وأفاد الشهود بأن المقبوض عليهم من البلطجية المستأجرين بمعرفة فتحى سرور، قالوا إنهم حصلوا على مبالغ تتراوح بين ٥٠ و٥٠٠ جنيه ووجبات غداء وشرائط لعقار ترامادول المخدر، مع وعود بمنح الواحد منهم ٥ آلاف جنيه، حال نجاحهم فى فض الاعتصام، فيما قال آخرون إنهم جاءوا بمعرفة عبدالناصر الجابرى ويوسف خطاب وأحمد شيحة نظير ٣٠٠ جنيه للواحد، فيما تولى محمد عودة تسليحهم بالعصى وكسر الرخام والسياط والسيوف وقنابل المولوتوف. وذكر الشهود أن رجلى الأعمال إبراهيم كامل ومحمد أبوالعينين موّلا عمليات الاعتداء بحق المتظاهرين بتعليمات من الشريف، وقالوا إن الجابرى قاد الهجوم بنفسه راكبا «كارتة»، فيما كان خطاب يمتطى جملا، وأن عائشة عبدالهادى وحسين مجاور حرضا تجمعات وحشودا اتجهت من شارع الجلاء إلى ميدان التحرير حاملين عصياً وهراوات وزجاجات.

وقال شهود إنهم تمكنوا من رؤية عضوى مجلس الشعب رجب هلال حميدة وحسن تونسى وهما يسلمان مجموعات من البلطجية الأموال.

مفاجأة جديدة.. ننشر نص التحقيقات مع علاء مبارك فى قضايا الرشوة والتربح..نجل الرئيس السابق: ما عنديش إلا 4 شقق فى القاهرة ومصدر دخلى من شركة بقبرص..ولا


مفاجأة جديدة.. ننشر نص التحقيقات مع علاء مبارك فى قضايا الرشوة والتربح..نجل الرئيس السابق: ما عنديش إلا 4 شقق فى القاهرة ومصدر دخلى من شركة بقبرص..ولا أتذكر رأس مالها لأن"جمال هو اللى حط الفلوس باسمى"
كتب:طارق الكرداوى
نقوم بنشر أقوال علاء مبارك، نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، فى التحقيق معه بقضايا الفساد المنسوبة إليه والمتمثلة فى تلقى رشاوى واستغلال نفوذه فى التربح لنفسه والغير دون وجه حق والحصول على قرارات ومزايا من سلطة عامة.

س: ما اسمك وسنك؟
ج- علاء محمد حسنى السيد مبارك، 50 عامًا

س: ما رأيك فيما هو منسوب إليك بأنك متهم بالاشتراك بطريقة التحريض والاتفاق مع موظفين عموميين فى الحصول للنفس والغير بدون وجه حق على ربح ومنفعة من أعمال وظيفتهم؟
ج- هذا الاتهام غير صحيح.

س: ورد بالبلاغ المقدم من جلال محمد إبراهيم وآخرين أنه قد ورد بصحيفة الجارديان البريطانية وفقاً لتحليل خبراء الشرق الأوسط أن ثروة أسرة الرئيس السابق حوالى سبعين مليار دولار؟
ج: هذا الكلام غير صحيح، وكل ما ذكر بجريدة الجارديان البريطانية غير صحيح وأنا اطلعت على هذه المقالة وكل ما فيها سواء عن المبالغ المالية أو الثروة العقارية غير صحيح.

س: وما ثروتك العقارية داخل وخارج مصر وما مصدرها؟
ج - أنا عندى شقة باسمى فى 9 شارع السعادة روكسى مصر الجديدة عمارات عتمان وشقة أخرى 9 شارع نهرو الدور الحادى عشر ميرلاند مصر الجديدة، وعندى شقتان مفتوحتان على بعض فى عمارة فى شارع عمر بن الخطاب مصر الجديدة ومش متذكر رقمها حالياً ودول كلهم باسمى، والأراضى أنا أمتلك أرضا بمساحة «25 فدانا» أو 26 فدانا بجمعية أحمد عرابى طريق مصر الإسماعيلية، وأرض أخرى بمساحة تقريبية 20 فدانا فى جمعية بين المطارين بلبيس.

س: وكيف حققت دخلا مكنك من شراء تلك الأراضى والعقارات؟
ج: هذه العقارات والأراضى كلها مصدرها من دخلى ومن خلال عملى فى شركة بليون‪،‬ ومن خلال الربح الذى أحصل عليه من البورصة‪،‬ وأنا عاوز أقول إن الأراضى شاريها فى الثمانينيات وطبعاً كان ثمنها أقل.

س: وما طبيعة شركة بليون وما نشاطها؟
ج: شركة «قابضة» فى قبرص.

س: قررت بأقوالك أنك قمت بإنشاء شركة بليون بقبرص فما هو رأس مال هذه الشركة ومن أين حصلت على رأس المال؟
ج- أنا غير متذكر رأس المال كام وغير متذكر قيمة المبلغ المودع فى بداية الشركة، وشقيقى جمال هو اللى حط الفلوس باسمى وأعتقد أن رأس المال مش كبير لأن الشركات القابضة التى تعمل فى مجال أسواق المال لا تحتاج إلى رأسمال كبير وأنا عاوز أؤكد أن شقيقى جمال هو اللى حط نصيبى فى هذه الشركة، وهو اللى عنده جميع التفاصيل الخاصة بإنشاء الشركة.

س: وما علاقتك وعلاقة والدك الرئيس السابق بالسيد حسين سالم؟
ج-هى علاقة معرفة من خلال شرم الشيخ، وهو عنده مشروعات فى المدينة وإحنا اشترينا منه فيلات، وهى عبارة عن ثلاث فيلات بشرم الشيخ كانت مملوكة له والعلاقة فى خصوص البيع والشراء فقط.

س: ومن الذى يمتلك هذه الفيلات الآن؟
ج- أنا أمتلك واحدة وشقيقى جمال يمتلك واحدة وفيلا ملك والدى كان مقيما فيها.

س: وما قيمة هذه الفيلات الثلاث؟
ج- أنا أذكر أن الفيلا بتاعتى فى حدود 500 ألف جنيه منذ سنوات طويلة لكن المستندات موجودة.

س: وما قولك فيما قرره إبراهيم يسرى السيد المحامى والذى أورد ببلاغه وبأقواله بالتحقيقات أن كلا من منير ثابت وحسين سالم حصلا على عمولات من صفقات السلاح؟
ج- ما عنديش أى معلومات عن ذلك.

س: ما قولك بأن حسين كامل سالم استغل صلته بأسرتك والرئيس السابق، وقام بإتمام صفقة شركة ميدور وصفقة بيع الغاز لإسرائيل؟
ج- أنا لا أعرف شيئا عن هذا الكلام.

س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج- لا

س: ما قولك فيما ورد بمذكرة محضر هيئة الرقابة الإدارية بشأن الأراضى، التى تمتلكها بطريق القاهرة الإسماعيلية وعددها أربع قطع أراض؟
ج- أيوه هى هذه القطع ديه ملكى زى ما قلت قبل ذلك.

س: ما قولك وقد تبين امتلاكك لقطعتى أرض من قبل بين مطارين ببلبيس وأرض بمركز فايد بالإسماعيلية؟
ج- أيوه أنا أمتلك قطعة الأرض الخاصة بجمعية بين المطارين والمخصصة لى كما أمتلك قطعة أرض بمنطقة فايد بس مش متأكد من مساحتها.

س: وهل لديك اعتراض على ما ورد بهذه التحريات؟
ج- لا

س: هل هذه العقود المعروضة عليك صورها الآن والخاصة بتلك الأراضى هى ذاتها العقود الخاصة بتلك القطع؟
ج- أيوه هى دى العقود الخاصة بقطع الأرض.

س: ما قولك فى الصورة الضوئية لعقد البيع المشهر برقم 296 لسنة 2000 بشأن شراء 1940 مترا مربعا عبارة عن أرض مقام على جزء منها فيلا دورين، والتى قمت بشرائها من شركة نعمة للجولف والاستثمار السياحى، والتى يمتلكها حسين كمال إبراهيم سالم.

ج- أنا أمتلك فيلا عن طريق الشراء من حسين سالم بصفته رئيس شركة نعمة للجولف زى ما قلت قبل ذلك، وتم شراؤها بمبلغ 400 ألف جنيه على ما أتذكر.

س: وهل قمت بسداد هذا المبلغ للشركة؟
ج- أيوه سددته.

س: متى كان ذلك؟
ج- مش متذكر.

س: ورد بتحريات هيئة الرقابة الإدارية عن شراء رئيس الجمهورية السابق وأفراد أسرته عدد 5 فيلات أرقام 211 ،212، 213، 214، 215 بمنطقة الجولف، وجميعها بتاريخ 14/10/2000 بأسعار تتراوح ما بين 300، 500 ألف جنيه للفيلا الواحدة؟
ج- أيوه هذا الكلام صحيح.

س: وهل هذا يمثل السعر الحقيقى لهذه الفيلات والأرض من حيث الموقع والمساحة؟
ج- أيوه ده كان سعر الفيلات وقتها لأن زمن التعاقد كان قبل سنة 2000 والتسجيل هو اللى تم فى سنة 2000 على ما أتذكر.

س: وهل قمت بالتعاقد مع حسين سالم شخصياً؟
ج- أنا تعاقدت مع الشركة وليس مع فرد.

س: ومن أين حصلت على ثمن هذه الفيلا؟
ج- من شغلى زى ما قلت قبل ذلك.

س: ما قولك فيما ورد بأقوال بلاغ أحمد حنفى محمود عوض والذى قرر بأنه قام بشراء قطعة أرض صحراوية بحوض الطيارة بناحية القصاصين الجديدة مركز التل الكبير محافظة الإسماعيلية بمساحة 4 أفدنة، وأنه اتخذ الإجراءات القانونية نحو منفذين وضع يده عليه، وسدد مقابل انتفاع عنها، وسافر الكويت وحال عودته اكتشف بيعها لأحمد قذاف الدم ابن عم الرئيس الليبى معمر القذافى وأنك وشقيقك جمال مبارك قمتما ببيعها له؟
ج- هذا الكلام غير صحيح.

س: ما ظروف التعاقد على شراء الفيلا المملوكة لك بمنطقة صواف بشرم الشيخ؟
ج- اللى حصل إن أنا اشتريت هذه الفيلا وكان مساحتها هى المساحة الواردة فى العقد المسجل وأنا قمت بشرائها من شركة نغمة للجولف، والكلام ده كان فى منتصف التسعينيات وأنا عملت هذا العقد مع الشركة مش متذكر مع مين بالتحديد.

س: وكيف علمت بوجود تلك الشركة؟
ج- أنا عرفت من خلال ترددى على شرم الشيخ أن هذه الشركة تقوم ببيع فيلات فتقدمت بشرائها وأنا كنت بنزل فى شرم الشيخ فى فنادق مختلفة، وأثناء ترددى عرفت بموضوع هذه الفيلات، وأنا عرفت أن الشركة دى تخصص أراضى وتبيع فيلات.

س: وهل علمت بذلك من خلال أى وسائل دعاية أو إعلان؟
ج- لا.. أنا لا أتذكر أنى شفت أى إعلان ولكننى سمعت عنها فقط.

س: وكيف قررت التعاقد معها إذن؟
ج- أنا مش متذكر.

س: وهل قمت بمعاينة هذه الفيلا قبل شرائها؟
ج- أنا عاينتها وكانت خرسانة وطوب.

س: وما هو تاريخ تحرير العقد الخاص بها؟
ج- هو تقريباً على ما أتذكر كان فى منتصف التسعينيات وده كان عقداً ابتدائياً ومش متذكر وقع فين واللى مضى عن الشركة على ما أتذكر هو ممثلها.

س: وكيف قمت باستلام هذه الفيلا وتاريخ ذلك؟
ج- أنا مش متذكر وأنا اللى فاكره أنى استلمتها خرسانة وطوب ومش متذكر التاريخ اللى استلمتها فيه.

س: ومن الذى حدد سعر هذه الفيلا؟
ج- هو سعر محدد من الشركة.

س: هل كنت تعلم بسعر المتر فى مثل هذه المنطقة؟
ج- أيوه.. وأنا شايف أنه كان سعرا مناسبا.

س: وهل سددت كامل ثمنها وقت استلامك لها؟
ج- أنا دفعت فلوسى كاش.

س: وهل تحت يدك ثمة مستندات تفيد قيامك بسداد ثمن هذه الفيلا؟
ج- أنا لا أتذكر الآن، وأحاول البحث عنها وأنا معى عقد مسجل بالفيلا ثبت فيه سدادى كامل الثمن.

س: وهل كنت تعلم أن هذه الشركة مملوكة لحسين سالم؟
ج- أكيد طبعاً.

س: هل قمت بالاتصال به للتفاوض معه حول السعر أو شروط التعاقد؟
ج- لأ.. والاتصال كان مع الشركة.

س: وهل قام والدك الرئيس السابق بالاتصال بحسين سالم للاستفسار منه عن ذلك؟
ج- حسب معلوماتى لم يتم أى اتصال بينهما.

س: وهل كانت علاقة والدك بحسين سالم تسمح له بسؤاله عن تفاصيل هذا التعاقد؟
ج- لأ طبعاً.

س: وهل قمت باستلام هذه الفيلا بشخصك أم بواسطة شخص آخر؟
ج- مش فاكر.

س: ومن الذى قام بإجراء التشطيبات بهذه الفيلا؟
ج- تم التشطيب عن طريق أحد المقاولين للفيلل كلها، بس أنا مش متذكر اسم هذا المقاول.

س: وهل كان التعاقد على شراء هذه الفيلات وسداد ثمنها فى وقت واحد أم أوقات مختلفة؟
ج- أيوه طبعاً.

س: وهل تم استلام هذه الفيلات فى وقت واحد؟
ج- أيوه طبعاً.

س: ما علاقتك بالعقيد طارق مرزوق مدير إدارة مكافحة الاختلاس والإضرار بالمال العام بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة؟ وهل بينك وبينه ثمة علاقات سابقة؟
ج- أنا معرفوش ومفيش علاقات.

س: ما قولك فيما ورد بالتحريات التى أجراها سالف الذكر من قيام محمد حسنى مبارك الرئيس السابق وقيامك وشقيقك جمال باستغلال نفوذ والدكما بقبول عدد خمس فيلات من رجل الأعمال حسين سالم فى منتصف التسعينيات تقريبا، وذلك فى مقابل تمكينه الحصول على منافع ومزايا من خلال الشركات التى قام بتأسيسها وارتبط وتعاقد بموجبها مع بعض هيئات ومؤسسات الدولة خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2011؟
ج-هذا الكلام كذب وعلى التحريات أن تثبت صحة هذا الكلام.

س: ما قولك، وقد أضاف بتحرياته، أن من بين المزايا والمنافع التى حصل عليها حسين سالم صفقة تصدير الغاز لإسرائيل لمدة خمسة عشر عاماً بأسعار متدنية لا يجاوز حدها الأدنى تكلفة الإنتاج ولا يتناسب حدها الأقصى مع الأسعار السائدة عالمياً وسداد سعره رغم طول أمد التعاقد؟
ج- أنا ليس لى علاقة بموضوع تصدير الغاز لإسرائيل.

س: ما قولك، وقد أضاف فى تحرياته، أنه رغم ما تميزت به الفيلات التى تم شراؤها باسم الرئيس السابق وأولاده موقعاً ومساحة داخل منتجع نعمة للجولف، إلا أنه تم الاستدلال عليه وقيام شركة نعمة للجولف والاستثمارات السياحية المملوكة لرجل الأعمال حسين سالم ببيع عدد 182 فيلا خلال الفترة من 1/2/1996 حتى 30/12/1999 لشركة المهندسون المصريون للاستثمار العقارى العربى «إيدك» بمبالغ مالية تتراوح ما بين مبلغ 1.300 مليون جنيه إلى 1.950 مليون جنيه للفيلا الواحدة رغم أنها أقل مساحة 750م وأقل تميزاً من حيث الموقع بالمقارنة للفيلات التى تم بيعها للسيد الرئيس السابق وأنجاله؟
ج- قد تكون هذه الفيلات متميزة أكثر من الفيلات التى قمت بشرائها وليس معنى أن الفيلا على الجولف وليس على البحر أنها أقل ميزة بل قد يكون العكس صحيحاً.

س: ما قولك فيما ورد بالتحريات أيضاً أن الثمن الذى تم إثباته بالعقد هو ثمن صورى بقصد إضفاء الشرعية على عقود البيع وإخفاء العطية التى تم قبولها لاستخدام الرئيس السابق لنفوذه؟
ج- هذه افتراضات وهمية.

س: ما قولك، وقد أضاف أنكم تعلمون بأن هذه الفيلات المبيعة أقل من ثمنها الحقيقى، وأنها تمثل عطية من أجل المزايا والمنافع التى حصل عليها حسين سالم؟
ج-هذا الكلام كذب وأنا لا علاقة لى بموضوع الغاز ولا أعرف عنه شيئا.

س: ما قولك، وقد أضاف، أنه من بين المزايا التى حصل عليها أيضاً قيامه باستئجار مساحة 400 ألف متر من أراض مخصصة للهيئة العامة للبترول بالشيخ زويد بملغ 3.7 مليون جنيه عن كامل مدة التعاقد وقدرها 75 عاماً دون ضوابط تكفل للهيئة الحصول على زيادة سنوية فضلاً عن عدم توافر حالة الضرورة بالتعاقد مع الأمر المباشر، مما ترتب عليه تربيح المذكور والإضرار بأموال الهيئة؟
ج- أنا لا علاقة لى بهذا.

س:ما قولك، وقد أضاف، أنه من بين هذه المزايا أيضاً حصوله بدون وجه حق على مبلغ 72 مليون دولار أمريكى من خلال بيعه لعدد 72 ألف سهم من الأسهم المملوكة له بشركة ميدور للبنك الأهلى المصرى رغم علم المسئولين به بأن القيمة الحقيقية للسهم الواحد 1200 دولار، وذلك فى غضون عام 2001 وهو ما أدى إلى بيع المذكور بتلك القيمة والإضرار بأموال البنك؟
ج- أنا لا علاقة لى بهذا الكلام.

س: وما قولك فيما ثبت من تقرير الخبير المنتدب لمعاينة الفيلا مساحة 1940 مترا قيمتها 3.440 مليون، وأن الفيلا التى مساحتها 1085 مترا هى 1.9095 مليون؟
ج- هذا تقدير غير صحيح وأنا أطعن عليه وأطلب خبراء محايدين يقومون بالعمل على الوجه الصحيح وليس بهذه الصورة.

أزمة أنابيب البوتاجاز تؤرق المصريين قبل رمضان



كتب:طارق الكرداوى

مع قرب حلول شهر رمضان تتصاعد أزمة أنابيب البوتاجاز‏,‏ وتزداد المخاوف من اختفائها من الأسواق أو بيعها في السوق السوداء بأضعاف سعرها الحقيقي‏.

‏ الأمر الذي يؤدي إلي تزايد الطلب عليها ونقص المعروض منها بالأسواق إلي ارتفاع أسعارها بدرجة تفوق قدرة المواطن كنوع من استغلال بعض الموزعين لكثرة الاستهلاك خلال الشهر الكريم‏.‏ ورغم اعتماد وزير التضامن الاجتماعي تطبيق نظام الكوبونات في توزيع أنابيب البوتاجاز إلا أن إرجاء تعميم هذا النظام علي جميع مناطق الجمهورية إلي ما بعد شهر رمضان تزداد معه التوقعات بتفاقم الأزمة خلال الشهر من تجار السوق السوداء‏.‏
في الوقت نفسه بدأت اللجان الشعبية التي تشكلت في بعض مناطق الجمهورية اجراءات واتفاقات مع وزارة البترول والتضامن الاجتماعي لاعتماد موزعين من اللجان للقيام بتوزيع أنابيب البوتاجاز والرقابة علي مخازن ومستودعات بيعها‏.‏ فهل تسهم في حل تلك الأزمة المتكررة كل عام؟
السوق السوداء
في المناطق الشعبية تزداد الأزمة‏,‏ يقول معتز محمود موظف إن منطقة الشرابية تعاني أزمة طاحنة في توفير أنبوبة البوتاجاز بسبب انعدام الرقابة التموينية فضلا عن وقوف المسئولين عن التموين في موقف المتفرج‏,‏ حتي وصل سعر الأسطوانة في بعض المناطق إلي‏20‏ جنيها‏.‏ وفي شهر رمضان لا نجد أنابيب البوتاجاز في المستودعات حيث تذهب مباشرة لتجار السوق السوداء ليبيعونها للمواطنين بأسعار تصل إلي‏30‏ جنيها‏.‏
ويشير عبد الرؤوف مصطفي محاسب إلي أنه فقد الأمل في الحصول علي انبوبة البوتاجاز من المستودعات وأصبح يشتريها من الباعة بأسعار تبدأ بـ‏15‏ جنيها في الأيام العادية وتصل في المواسم خاصة شهر رمضان والأعياد إلي‏25‏ جنيها‏.‏
وطالب بضرورة مراقبة تعبئة وتوزيع أنابيب البوتاجاز لأن وزنها يصل في معظم الأحيان إلي الثلث عن وزنها الحقيقي بسبب جشع تجار السوق السوداء لتحقيق أرباح أكثر‏.‏
وفي هذا السياق أكد محمد غنيم من قرية المعتمدية بالجيزة أن كلام المسئولين عن عدم وجود أزمة في أنابيب البوتاجاز في شهر رمضان يثبت بأنهم بعيدون عن الواقع وعن معاناة الجماهير في الشارع‏.‏ وأضاف بأن توزيع انابيب البوتاجاز بنظام الكوبونات يجب تطبيقه فورا لرفع معاناة المواطنين وكان الأولي تطبيقه قبل شهر رمضان‏.‏
وقال محمد صبحي أحد أعضاء اللجنة الشعبية بالمعتمدية وأرض اللواء بالجيزة إن هناك نقاشات مع مسئولي البترول ومستودعات انابيب البوتاجاز لعمل رقابة علي التوزيع لضمان وصول دعم البوتاجاز لمستحقيه من المواطنين وعدم بيعها في السوق السوداء‏.‏
وأشار حسن عبد العال من بولاق الدكرور إلي أن هناك غشا في أنابيب البوتاجاز حيث إن أسطوانة الغاز لا تكفي‏8‏ أيام بسبب تفريغها واستخدامها في تعبئة انابيب البوتاجاز الصغيرة ثم بيعها‏,‏ كما أن هناك انعداما في الرقابة علي المستودعات مما أدي لظهورها في السوق السوداء‏.‏ وأضاف أحمد محسن أنه منذ زواجه خلال‏5‏ سنوات لم يتمكن من شراء انبوبة من المستودع ويعتمد كليا علي شرائها من بائعي عربات الكارو بـ‏15‏ جنيها متسائلا عن دورمفتشي التموين من ذلك؟
اللجان الشعبية
ويقول حمدي الفقي منسق عام اللجان الشعبية المعتمدة إن اللجان بدأت عملها الرقابي في بعض مناطق الجيزة عقب قيام الثورة وتم التوصل إلي اتفاق مع وزارتي البترول والتضامن الاجتماعي علي قيام اللجان الشعبية بتوصيل‏3,5‏ مليون اسطوانة بوتاجاز علي المناطق الشعبية بسعر‏4‏ جنيهات فقط‏.‏ ومن المقرر زيادة هذا العدد إلي‏4‏ ملايين اسطوانة خلال شهر رمضان‏,‏ وذلك بخلاف الاسطوانات التي يتم توزيعها من خلال المستودعات‏.‏
وكان وزير التضامن الاجتماعي قد أعلن عن توفير‏60‏ مليون اسطوانة خلال شهر رمضان أي بمعدل‏2‏ مليون اسطوانة يوميا لمواجهة أي احتياجات للغاز خلال الشهر الكريم‏.‏
وأضاف الفقي‏:‏ أن بداية عمل اللجان الشعبية في توزيع أسطوانات الغاز شمل معظم مناطق محافظة الجيزة لكن خلال الشهور الماضية امتد نشاط اللجان إلي جميع مناطق الجمهورية مما أدي إلي تراجع أسعار الغاز في المستودعات التي كانت تبيع الاسطوانة بـ‏7‏ و‏10‏ جنيهات‏,‏ وسرعان ما تراجعت اسعارها بالسوق السوداء أيضا لأن المواطنين أصبحوا يحصلون عليها بأسعار أقل‏.‏
وحول الشكاوي التي رصدتها الأهرام المسائي علي لسان أهالي بعض مناطق القاهرة والجيزة قال الفقي إن هناك استعدادات لمواجهة أي أزمة خلال شهر رمضان‏,‏ وأن اللجان الشعبية تستجيب لأي شكاوي يتم تلقيها بخصوص هذا الشأن ويتم حلها خلال‏24‏ ساعة‏.‏ مؤكدا أن مناطق الجيزة تم تغطية احتياجاتها من اسطوانات البوتاجاز مثل مناطق فيصل وصفط اللبن وبولاق الدكرور والمعتمدية وأرض اللواء والبدرشين‏.‏ وطالب المواطنين بإرسال شكاواهم علي ايميل اللجان الشعبية المعتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي
‏masrelhayat@yahoo.com‏
وأشار إلي انه جار تحديد خط ساخن لتلقي شكاوي المواطنين وقيام اللجان الشعبية بسرعة حلها سواء في أزمة أنابيب البوتاجاز أو ارتفاع الاسعار ومخالفات المخابز‏.‏
وقال الفقي ان نظام توزيع انابيب البوتاجاز بالكوبونات علي بطاقات التموين الذي أقرته وزارة التضامن الاجتماعي سيساهم في حل الأزمة وتوفير اسطوانات البوتاجاز للمستهلك دون معاناة‏,‏ مشيرا إلي بدء تطبيق هذا النظام في محافظتي الأقصر والاسماعيلية خلال شهر رمضان‏,‏ وسيتم تعميمه بعد العيد علي باقي محافظات الجمهورية وأن من ليس لديه بطاقة تموين سيتمكن من الحصول علي الكوبونات بعد ملئ استمارة بيانات كاملة من خلال أقرب مكتب تمويني بعد اعتمادها من وزارة التضامن
ومن جهتها طالبت سعاد الديب رئيسية جمعية حماية المستهلك بوضع رؤية لتغيير نظام توزيع اسطوانات البوتاجاز بتشديد الرقابة علي المستودعات لضمان عدم خروج الاسطوانات لغير مستحقيها من تجار السوق السوداء ومن المعلوم ان هناك مواسم تتكرر فيها الأزمة أبرزها شهر رمضان والأعياد وفصل الشتاء وبالتالي يجب وضع اليات واجراءات احترازية لمواجهة الأزمة قبل وقوعها‏.‏ وانتقدت تجربة توزيع اسطوانات البوتاجاز علي البطاقات التموينية في محافظتين من محافظات الجمهورية خلال شهر رمضان فمن المؤكد ان تطبيق هذا النظام سيكشف عن سلبيات لا يجب ان تطبق في موسم كهذا قد يسبب أزمة لدي المواطنين‏,‏ وبالتالي يجب ارجاء تطبيقه بعد شهر رمضان
وتساءلت عن دور اللجان الشعبية في مراقبة توزيع انابيب البوتاجاز ومن سيراقبهم ويقيم اداءهم؟ وعلي النقيض طالب محمود العسقلاني رئيس حركة مواطنون ضد الغلاء بمرسوم قانون لإحلال اللجان الشعبية كبديل عن المحليات التي كان مفترضا قيامها بمراقبة الاسواق وخاصة توزيع انابيب البوتاجاز وقال إن اللجان الشعبية يمكن ان تحل محل المجلس المحلية التي تم حلها مؤخرا‏,‏ ومن الممكن ان تتوغل اللجان الشعبية في القري والمدن المختلفة لكنها تحتاج إلي آليات وضوابط لعملها لكي تقوم بدورها بشكل صحيح‏.‏
وأضاف العسقلاني‏:‏ أن أزمة اسطوانة البوتاجاز لن يتم حلها إلا بتوفير الطاقة المدعمة‏,‏ فهناك‏95‏ مليار جنيه تم تخصيصها لدعم الطاقة وللأسف الجزء الأكبر منها يذهب لدعم طاقة الاغنياء في مصانع الاسمنت والحديد وغيرها ورغم ذلك يشتري الفقراء تلك المنتجات بأعلي الأسعار‏,‏ كما يتم دعم بنزين‏95‏ وهو بنزين سيارات الأثرياء‏,‏ مطالبا بضرورة توجيه الدعم لمستحقيه وأن تتم إعادة النظر في دعم الطاقة‏,‏ ولو تم تخصيص هذا المبلغ بالكامل لدعم اسطوانات البوتاجاز لانتهت الأزمة دون رجعة‏.‏
من جانبه أكد المهندس فتحي عبدالعزيز مدير قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية ان هناك خطة للقضاء علي أزمة البوتاجاز التي تعاني منها مصر خاصة في موسم الشتاء وفي رمضان والأعياد‏,‏ حيث تجري دراسة إعادة توزيع مستودعات أنابيب البوتاجاز فضلا عن إنشاء اكشاك صغيرة مستقبلا في المناطق التي يصعب انشاء مستودعات بها كما ان وزارة البترول قررت إنشاء‏300‏ مستودع تابعة للوزارة ومستودعات شركة بوتاجاسكو والشركات الخاصة‏.‏
واضاف ان نظام توزيع انابيب البوتاجاز بالكوبونات سيقضي علي ظاهرة السوق السوداء وان الوزارة تعد لخط ساخن لتلقي شكاوي المواطنين بهذا الشأن كما ان اللجان الشعبية المعتمدة تقوم بدور مهم لتوصيل الاسطوانات لمستحقيها في المناطق التي تعاني من أزمات أو تلاعب بعض التجار واصحاب المستودعات‏.‏

قائمة العار لمجرمي موقعة الجمل



قائمة العار لمجرمي موقعة الجمل


كتب:طارق الكرداوى
انتهت هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل بشأن الاعتداء علي المتظاهرين السلميين بميدان التحرير في موقعة الجمل إلي أن صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري

بوصفه أمينا عاما للحزب الوطني المنحل ـ هو الرأس المدبر والعقل المفكر‏,‏ وراء المسيرات والتجمعات المنظمة المؤيدة للرئيس المخلوع حسني مبارك‏,‏ والتي ضمت مجموعات من البلطجية اعتدوا علي المتظاهرين‏,‏ وذلك من خلال تواصله تليفونيا مع أعضاء مجلسي الشعب والشوري من أعضاء الحزب الوطني والموالين له وتحريضهم علي فض التظاهرات المناوئة لمبارك بالقوة والعنف بميدان التحرير وان اضطروا إلي قتل المتظاهرين وتصفيتهم‏,‏ ويواجه الشريف عقوبة الإعدام شنقا جراء هذه الاتهامات‏...‏ كما أكد الشهود إدانة كل من عائشة عبد الهادي‏(‏ وزيرة القوي العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر السابق ورجل الأعمال الدكتور إبراهيم كامل والدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل ورجل الأعمال محمد أبو العينين وعبد الناصر الجابري ورجب هلال حميدة وطلعت القواس ومحمد عوده وأحمد شيحه وعلي رضوان وحسن تونسي وكذلك المحامي مرتضي منصور وابنه أحمد وابن شقيقته وحيد صلاح‏.‏
وتبين لهيئة التحقيق برئاسة المستشار محمود السبروت والمستشار حامد راشد‏,‏ أن تلك الاتصالات تضمنت تكليفات واضحة ومباشرة من الشريف لقيادات وكوادر الحزب الوطني‏,‏ بحشد التظاهرات المضادة للموجودين بالتحرير‏,‏ والاعتداء عليهم‏,‏ علي أن يتم تنظيم الصفوف والتوجه إلي هناك من خلال ميداني مصطفي محمود وعبد المنعم رياض ومنطقة ماسبيرو‏,‏ حيث بدأت هناك الحشود في التوافد يقودها أعضاء البرلمان من الحزب الوطني والموالين له‏,‏ بل إن بعضهم اعتلي بنفسه الجمال والجياد والعربات التي تجرها الخيول‏(‏ عبد الناصر الجابري عضو الشعب عن الهرم والعمرانية ويوسف خطاب عضو الشوري عن قسم الجيزة‏)‏ حيث قاموا بحض التجمعات المتأهبة للهجوم علي المتظاهرين‏.‏
وتضمنت قائمة أدلة الثبوت الواقعة في‏55‏ صفحة‏,‏ أقوال‏87‏ شاهد إثبات ما بين صحفيين ومحامين وأطباء ورجال أعمال وموظفين وأعضاء بالحزب الوطني وخيالة بمنطقة نزلة السمان‏,‏ وجاء بها أن تجمعات البلطجية والخارجين عن القانون التي قامت بالاعتداء علي المتظاهرين‏,‏ تم حشدها بصورة ممنهجة في ضوء تكليفات مباشرة من قيادات الحزب الوطني لجميع كوادر الحزب في كل الجهات وباقي قطاعات الدولة‏.‏
وقال الشهود إن الخطة حمل تكليفا محددا بضرورة إخلاء ميدان التحرير بأي سبيل ممكن تحت ستار أن الموجودين بالتحرير يضرون بمصلحة مصر العليا ويريدون الخراب للبلاد وانهم‏(‏ المتظاهرون بالتحرير‏)‏ يتلقون تعليمات من جهات خارجية بغية تنفيذ مخطط خارجي للإضرار بمصلحة مصر‏,‏ وهو ما ترتب عليه الاستخدام الواسع النطاق للأسلحة النارية الآلية والبيضاء وكسر الرخام وزجاجات المولوتوف الحارق والسيوف والسياط والجنازير ضد المتظاهرين بالتحرير‏.‏
وذكر الشهود أنهم تمكنوا من رؤية القيادي البارز بالحزب الوطني الدكتور إبراهيم كامل وسط تجمعات تبدو عليها الشراسة والعنف وهو يحرضهم ضد المتظاهرين بالتحرير‏..‏ وأضاف الشهود أن بعضهم تلقي اتصالات هاتفية من معارف لهم بالحزب الوطني تخبرهم بوجود عملية حشد ضخمة تجري علي قدم وساق بغية اقتحام ميدان التحرير علي نحو يثير الصدمة والترويع والذعر بين المتظاهرين‏,‏ مشيرين إلي أنه عقب تلك المكالمات الهاتفية بساعة واحدة بدأ الهجوم ضد المتظاهرين السلميين‏.‏
وأشار الشهود إلي أن قناصة اعتلوا أسطح البنايات السكنية المطلة علي ميدان التحرير وكوبري‏6‏ أكتوبر وأخذوا يطلقون الأعيرة النارية صوب المتظاهرين‏,‏ في الوقت الذي كان راكبو الجمال والخيول والعربات والبلطجية يقتحمون الميدان آخذين في الاعتداء علي المتظاهرين بكل عنف وشراسة‏.‏
وقال الشهود إنهم لدي مقاومتهم صفوف البلطجية المندفعة نحوهم‏,‏ تمكنوا من إلقاء القبض علي بعض منهم‏,‏ حيث تبين بفحص هويتهم انهم من أفراد الشرطة والبلطجية بالدوائر الانتخابية لأعضاء الحزب الوطني ممن يستعان بهم خلال فترة الانتخابات البرلمانية‏..‏ وانه بمناقشة المقبوض عليهم أفصحوا عن انهم تم استئجارهم بمعرفة الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ورجل الأعمال محمد أبو العينين وعبد الناصر الجابري ورجب هلال حميدة وطلعت القواس ومحمد عودة وأحمد شيحة وعلي رضوان أعضاء مجلس الشعب بالإضافة إلي عائشة عبد الهادي وزير القوي العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر السابق‏.‏
أوضح الشهود أن المقبوض عليهم من البلطجية الذين تم استئجارهم بمعرفة فتحي سرور‏,‏ أكدوا لهم جميعا لدي مناقشتهم عن سبب قيامهم بتلك الاعتداءات‏,‏ أنهم حصلوا علي مقابل مادي متفاوت ما بين‏50‏ و‏500‏ جنيه لكل منهم ووجبات غداء وشرائط لعقار ترامادول المخدر‏,‏ مع وعود بتوفير فرص عمل لهم ومبالغ مالية بقيمة‏5‏ الاف جنيه حال نجاحهم في فض الاعتصام بميدان التحرير وطرد المتظاهرين‏..‏ فيما قال آخرون من المقبوض عليهم إنهم جاءوا بمعرفة عبد الناصر الجابري ويوسف خطاب وأحمد شيحة لذات الهدف نظير مبلغ‏300‏ جنيه للفرد الواحد‏,‏ فيما قام محمد عودة بتسليحهم بالعصي وكسر الرخام والسياط والسيوف وقنابل المولوتوف‏.‏
وقال الشهود ومن بينهم أعضاء بالحزب الوطني نفسه إن كلا من رجلي الأعمال إبراهيم كامل ومحمد أبو العينين قامسا بتمويل عمليات الاعتداء بحق المتظاهرين بتعليمات من صفوت الشريف‏,‏ حيث تضمن ذلك سداد قيمة الخيول والجمال القادمة من نزلة السمان لأصحابها نقدا خشية فقدانها أثناء الاعتداءات‏.‏
ذكر شاهدان من الخيالة بمنطقة نزلة السمان‏,‏ إنه صباح يوم‏2‏ فبراير بدأت التجمعات من أصحاب الخيول والجمال أمام منزل عبد الناصر الجابري‏,‏ الذي استقل‏(‏ الكارتة‏)‏ الخاصة به وطلب منهم أن يتبعوه إلي ميدان مصطفي محمود‏,‏ حيث تقابلوا مع يوسف خطاب الذي كان يمتطي جملا واقتادهم المتهمان الجابري وخطاب حتي ماسبيرو ثم إلي المتحف المصري ومكنوهم من الدخول إلي التحرير للاعتداء علي المتظاهرين‏..‏ وأشارا الشاهدان إلي انهما انسحبا من الميدان لدي رؤيتهما حجم الاشتباكات مع المتظاهرين ومدي عنفها‏,‏ وقالا إن الجابري وخطاب اتصلا بهما لاحقا طالبين منهما الشهادة لصالحهما إذا ما تم إلقاء القبض عليهما‏.‏
وقال الشهود إن تجمعات وحشودا غفيرة اتجهت من شارع الجلاء إلي ميدان التحرير حاملين لافتات مكتوبا عليها انهم يتبعون اتحاد عمال مصر‏,‏ بالإضافة إلي شعارات مؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك‏..‏ وإن تلك التجمعات والحشود قادتها بنفسها عائشة عبد الهادي وزير القوي العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر السابق وانها مرت من أمام مؤسسة الأهرام الصحفية‏,‏ حيث حمل المشاركون في تلك التجمعات عصي وهراوات وزجاجات‏.‏
وقالت إحدي الشاهدات وتعمل صحفية بجريدة الأهرام إنها لدي سؤالها المتهمة عائشة عبد الهادي عما إذا كانت توافق علي أن يقوم عمال مصر بالاعتداء بالضرب علي شباب المتظاهرين‏,‏ فأجابتها الوزيرة السابقة بأنهم يستحقون ذلك‏..‏ بل ويستحقون القتل أيضا‏..‏ فيما تدخل في الحوار حسين مجاور مؤيدا لحديث الوزيرة عائشة عبد الهادي ومعقبا علي الحديث ان مصر بدون مبارك ولا حاجة‏.‏
وقال أحد الشهود ويعمل محررا برلمانيا بجريدة الشروق إنه لدي حضوره اجتماعا بالمحررين البرلمانيين مع فتحي سرور صباح يوم‏2‏ فبراير‏,‏ أخبرهم الأخير بأن التظاهرات المؤيدة للرئيس حسني مبارك ستخرج من كل المحافظات‏..‏وانه عقب ذلك سمع هتافات خارج مجلس الشعب مؤيدة للرئيس السابق‏,‏ في الوقت الذي حضر فيه مدير مكتب سرور وأبلغه بأن متظاهري السيدة زينب قد وصلوا أمام المجلس‏.‏ وقرر الشاهد أنه تمكن من رؤية المتظاهرين المؤيدين لمبارك خارج المجلس وتبدو عليهم علامات الشراسة والعنف‏,‏ ويرددون السباب للمتظاهرين السلميين بالتحرير ويصفونهم بالخونة والعملاء المأجورين من جهات أجنبية‏,‏ وانهم حضورا لطردهم من ميدان التحرير‏.‏ وأكد شهود انهم تمكنوا من رؤية عضوي مجلس الشعب رجب هلال حميدة وحسن تونسي وهما يسلمان مجموعات من البلطجية الأموال ويدفعانهم إلي ميدان التحرير للاعتداء علي المتظاهرين‏..‏ فيما قال آخرون إن شاهدوا عضو الشعب سعيد عبد الخالق محمولا أكتاف زميله بالمجلس إيهاب العمده‏,‏ ويلتف حولهما بلطجية ويحرضون ضد المتظاهرين بالتحرير داعين إلي الاعتداء عليهم‏.‏
وقالوا إنهم شاهدوا المحامي مرتضي منصور ونجله أحمد وابن شقيقته وحيد صلاح وهم يحرضون علي قتل المتظاهرين بالتحرير ويمنحون الأموال للبلطجية‏,‏ وأن مرتضي كان يعطي بنفسه التعليمات لتلك التجمعات التي كانجيبه تمام يا سيادة المستشار‏..‏ فيما أخذ مرتضي يسب في الدكتور محمد البرداعي والدكتور أيمن نور وأمير قطر وآخرين وفي المتظاهرين السلميين بميدان التحرير‏,‏ واصفا إياهم بالخونة والعملاء والمرتزقة‏.‏
وأكد الشاهد الخبير الفني بالإذاعة والتليفزيون الذي كلف من جانب هيئة التحقيق بفحص مقاطع الفيديو المصورة‏,‏ ان جميع اللقطات المصورة لمرتضي منصور وإبراهيم كامل ومحمد عودة وهم يحرضون ضد المتظاهرين بالتحرير‏,‏ سليمة ولم تدخل عليها أي تعديلات أو ثمة تلاعب‏..‏ فيما كشف الفحص عن أن الاسطوانات المدمجة التي قدمها مرتضي منصور نفسه في التحقيقات وحملت لقطات ومقاطع مصورة جاء بها انه لا يدعو إلي الذهاب إلي التحرير‏,‏ وعدم الاعتداء أو المساس بالمعتصمين‏,‏ إنما جاءت مفتعلة من جانبه وغير صحيحة‏.‏
وذكر عدد من الشهود أنهم شاهدوا ضابطي الشرطة المتهمين في القضية حسام حنفي رئيس مباحث قسم السلام ثان وهاني عبد الرءوف رئيس مباحث المرج وهم يحشدون المسجلين خطرا والبلطجية للتوجه إلي ميدان التحرير‏,‏ وأصدرا تعليماتهما لهم بالاعتداء علي المتظاهرين‏,‏ وقد أصيب الضابطان المذكوران نفسهما في تلك الاعتداءات‏.‏
كان المستشار محمود السبروت رئيس هيئة التحقيق القضائية فيموقعة الجمل قد قام أمس الأول بتسليم المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام ملف القضية كاملا والذي تضمن إحالة‏25‏ متهما إلي محكمة جنايات القاهرة‏,‏ وذلك تمهيدا لعرضه علي محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة لنظر القضية ودائرة المحكمة التي ستباشر محاكمة المتهمين‏.‏ وتضمن ملف القضية‏,‏ القائمة الكاملة لأدلة الثبوت والتي تشمل أقوال‏87‏ شاهدا من شهود الإثبات علي ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم‏,‏ و‏29‏ ملاحظة لمستشاري التحقيق تفيد بإثبات التهم ضد المتهمين‏..‏ إلي جانب عدد من التقارير في القضية ومن بينها التقارير الطبية سواء للضحايا أو المصابين‏,‏ وكذلك بعض التقارير الفنية الأخري‏,‏ والصور والاسطوانات المدمجة‏(‏ سي دي‏)‏ والتي تحوي مقاطع فيديو مصورة تضم عرضا لجرائم قتل المتظاهرين والاعتداء عليهم‏,‏ وتحريض المتهمين عليها‏.‏

سيف العدالة علي رقاب الفاسدين وقتلة الثوار هدايا جمعة الإنذار الأخير‏:‏ عبيد إلي طرة وسرور والشريف وعائشة إلي الجنايات



سيف العدالة علي رقاب الفاسدين وقتلة الثوار
هدايا جمعة الإنذار الأخير‏:‏ عبيد إلي طرة وسرور والشريف وعائشة إلي الجنايات

كتب:طارق الكرداوى
عشية جمعة الانذار الأخير اليوم أحكم سيف العدالة قبضته علي رقاب الفاسدين وقتلة ثوار‏25‏ يناير‏,‏ حيث تم ترحيل رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد إلي سجن طرة واحالة صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني المنحل ود‏.‏ فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل

وعائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة السابقة إلي محكمة الجنايات علي خلفية تورطهم في قتل المتظاهرين في موقعة الجمل فيما يمكن اعتباره هدايا جمعة الإنذار الأخير‏.‏ في الوقت نفسه أصدر المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة تعليمات عاجلة باستكمال علاج مصاب الثورة د‏.‏ مصعب اكرم الشاعر في المانيا‏.‏
وقال المجلس العسكري في رسالته رقم‏67‏ علي فيسبوك إن المشير طنطاوي اصدر قرارا بسرعة اتخاذ الملحق العسكري المصري في برلين جميع الاجراءات اللازمة لاستكمال الشاعر علاجه‏.‏
وتنطلق اليوم جمعة جديدة في مسلسل جمع ثورة‏25‏ يناير تحت شعار جمعة الانذار الاخير حيث تأكد غياب القوي الاسلامية عن جمعة اليوم وأعلنت جماعة الاخوان المسلمين أن قرارات د‏.‏ عصام شرف رئيس مجلس الوزراء تؤكد التزامه بتحقيق مطالب الثورة‏.‏
وأكدت الجماعة رفضها المشاركة في اعتصام التحرير أو مليونية اليوم‏..‏ كمااستبق السلفيون التغيير الوزاري الذي يعكف علي اجرائه د‏.‏ شرف مؤكدين أنهم لن يسكتوا علي ما سموه توزير العلمانيين‏.‏
وأكد جروب ثورة الغضب الثانية علي صفحته علي موقع الـ فيسبوك أن مليونية اليوم هدفها تحقيق ما سموه أوامر الثورة مهددا بالدعوة إلي العصيان المدني في مختلف انحاء الجمهورية اذا لم تحقق تظاهرات اليوم أهدافها‏.‏
في غضون ذلك قال د‏.‏ عصام الشريف المتحدث الرسمي باسم الجبهة الحرة للتغيير السلمي إن مليونية اليوم يتم فيها رفع الكارت الاحمر للدكتور عصام شرف‏.‏

التحقيقات أثبتت أنه العقل المدبر للموقعة الشريف سقط من فوق "الجمل" عائشة عبدالهادي:المتظاهرون في ميدان التحرير يستحقون القتل وحسين مجاور يرد: مصر بدون



التحقيقات أثبتت أنه العقل المدبر للموقعة الشريف سقط من فوق "الجمل" عائشة عبدالهادي:المتظاهرون في ميدان التحرير يستحقون القتل وحسين مجاور يرد: مصر بدون مبارك.. ولا حاجة
كتب :طارق الكرداوى

كشفت قائمة أدلة الثبوت وأقوال الشهود التي أعدتها هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل بشأن وقائع الاعتداء علي المتظاهرين يومي 2و3 فبراير الماضي المعروفة إعلامياً بموقعة الجمل والمتهم فيها 25 من كبار رموز النظام السابق ان صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق هو العقل المدبر لفكرة المسيرات والتجمعات المنظمة المؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك والتجمعات التي ضمت مجموعات من البلطجية قاموا بالاعتداء علي المتظاهرين خلال تواصله هاتفياً مع أعضاء مجلسي الشعب والشوري أعضاء الحزب الوطني والموالين له وتحريضهم علي فض المظاهرات المناوئة لمبارك بالقوة والعنف بميدان التحرير وان اضطر إلي قتل المتظاهرين وتصفيتهم.
تضم أدلة الثبوت التي أعدتها هيئة التحقيق القضائية أقوال 87 شاهداً وتقع في 55 صفحة وتبين لهيئة التحقيق برئاسة المستشار محمود السبروت والمستشار حامد راشد ان تلك الاتصالات انطوت علي تكليفات واضحة ومباشرة من الشريف لقيادات وكوادر الحزب الوطني بضرورة إخلاء ميدان التحرير بأي طريقة ممكنة تحت ستار ان المتواجدين بالتحرير يضرون بمصلحة مصر العليا ويريدون الخراب للبلاد ويتلقون تعلميات من جهات خارجية لهدف تنفيذ مخطط خارجي للإضرار بمصلحة مصر.
أكد الشهود انهم تمكنوا من رؤية القيادي البارز بالحزب الوطني د. إبراهيم كامل وسط تجمعات تبدو عليها الشراسة والعنف وهو يحرضهم ضد المتظاهرين بالتحرير.
أضاف الشهود ان بعضهم تلقي اتصالات هاتفية من معارف لهم بالحزب الوطني تخبرهم بوجود عملية حشد ضخمة تجري علي قدم وساق بهدف اقتحام ميدان التحرير علي نحو يثير الصدمة والترويع والذعر ين المتظاهرين مشيرين إلي أنه عقب تلك المكالمات الهاتفية بساعة واحدة بدأ الهجوم ضد المتظاهرين.
أكد الشهود ان قناصة اعتلوا أسطح البنايات السكنية المطلة علي ميدان التحرير وكوبري 6 أكتوبر وأخذوا يطلقون الأعيرة النارية ناحية المتظاهرين في الوقت الذي كان راكبو الجمال والخيول والعربات والبلطجية يقتحمون الميدان آخذين في الاعتداء علي المتظاهرين بكل عنف وشراسة.
وقال الشهود إنهم لدي مقاومتهم صفوف البلطجية المندفعة نحوهم تمكنوا من إلقاء القبض علي بعض منهم حيث تبين بفحص هويتهم انهم من أفراد الشرطة والبلطجية بالدوائر الانتخابية لأعضاء الحزب الوطني ممن يستعان بهم خلال فترة الانتخابات البرلمانية وانه بمناقشتهم أكدوا انه تم استئجارهم بمعرفة د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ورجل الأعمال محمد أبوالعينين وعبدالناصر الجابي ورجب هلال حميدة وطلعت القواس ومحمد عودة وأحمد شيحة وعلي رضوان أعضاء مجلس الشعب.
أشار الشهود إلي أن المقبوض عليهم من البلطجية أكدوا أنهم حصلوا علي مقابل مادي متفاوت ما بين 50 و500 جنيه لكل منهم ووجبات غذاء وشرائط لعقار ترامادول المخدر مع وعود بتوفير فرص عمل لهم ومبالغ مالية بقيمة 5 آلاف جنيه حال نجاحهم في فض الاعتصام بميدان التحرير وطرد المتظاهرين.
كان من بين البلطجية أعضاء بالحزب الوطني نفسه وان رجلي الأعمال إبراهيم كامل ومحمد أبوالعينين قاما بتمويل عمليات الاعتداء بحق المتظاهرين بتعليمات من صفوت الشريف حيث تضمن ذلك سداد قيمة الخيول والجمال القادمة من نزلة السمان لأصحابها نقداً خشية فقدانها أثناء الاعتداءات.
قال الشهود ان تجمعات وحشوداً غفيرة اتجهت من شارع الجلاء إلي ميدان التحرير حاملين لافتات مكتوباً عليها انهم يتبعون اتحاد عمال مصر بالإضافة إلي شعارات مؤيدة للرئيس السابق وان تلك التجمعات والحشود قادتها بنفسها عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة السابقة وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر السابق حيث حمل المشاركون في تلك التجمعات عصي وزجاجات.
قالت إحدي الشاهدات إنها لدي سؤالها عائشة عبدالهادي عما إذا كانت توافق أن يقوم عمال مصر بالاعتداء بالضرب علي شباب المتظاهرين فأجابتها الوزيرة بأنهم يستحقون ذلك بل ويستحقون القتل أيضاً فيما تدخل في الحوار حسين مجاور مؤيداً لحديث الوزيرة ومعقباً علي الحديث ان مصر بدون مبارك ولا حاجة.
كشف أحد الشهود ان د. فتحي سرور أكد ان المظاهرات المؤيدة للرئيس مبارك ستخرج من كل المحافظات وفي أعقاب ذلك سمع هتافات خارج مجلس الشعب مؤيدة للرئيس السابق في الوقت الذي حضر فيه مدير مكتب سرور وأبلغه ان متظاهري السيدة زينب قد وصلوا أمام مجلس الشعب.
أشار الشاهد إلي انه تمكن من رؤية المتظاهرين المؤيدين لمبارك خارج المجلس وتبدو عليهم علامات الشراسة والعنف ويرددون السباب للمتظاهرين بالتحرير ويصفونهم بالخونة والعملاء المأجورين من جهات أجنبية وانهم حضروا لطردهم من ميدان التحرير.
قال شهود إنهم تمكنوا من رؤية عضوي مجلس الشعب رجب هلال حميدة وحسن تونسي وهو يسلم مجموعات من البلطجية الأموال ويدفعهم إلي ميدان التحرير للاعتداء علي المتظاهرين فيما قال آخرون إنهم شاهدوا عضو مجلس الشعب سعيد عبدالخالق محمولاً علي أكتاف زميله بالمجلس إيهاب العمدة ويلتف حولهما بلطجية ويحرضون ضد المتظاهرين بالتحرير داعين إلي الاعتداء عليهم.
أكدوا انهم شاهدوا المحامي مرتضي منصور ونجله أحمد وابن شقيقته وحيد صلاح وهم يحرضون علي قتل المتظاهرين بالتحرير ويمنحون الأموال للبلطجية وان مرتضي كان يعطي بنفسه التعليمات لتلك التجمعات التي كانت تحييه "تمام يا سيادة المستشار".

النائب العام يتسلم ملف قضية "موقعة الجمل" تمهيدا لتحديد جلسة محاكمة

النائب العام يتسلم ملف قضية "موقعة الجمل" تمهيدا لتحديد جلسة محاكمة
كتب:طارق الكرداوى

قام المستشار محمود السبروت رئيس هيئة التحقيق القضائية في وقائع الاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير في شهر فبراير الماضي, والمعروفة إعلاميا بـ "موقعة الجمل" بتسلم المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام ملف القضية كاملا والذي تضمن إحالة 25 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة, وذلك تمهيدا لعرضه على محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة لنظر القضية ودائرة المحكمة التي ستباشر محاكمة المتهمين.
وتضمن ملف القضية, القائمة الكاملة لأدلة الثبوت والتي تشمل أقوال 87 شاهدا من شهود الإثبات على ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم, و29 ملاحظة لمستشاري التحقيق تفيد إثبات التهم ضد المتهمين.. إلى جانب عدد من التقارير في القضية ومن بينها التقارير الطبية سواء للضحايا أو المصابين, وكذلك بعض التقارير الفنية الأخرى, والصور والإسطوانات المدمجة (سي دي) والتي تحوي مقاطع فيديو مصورة تضم عرضا لجرائم قتل المتظاهرين والاعتداء عليهم, وتحريض المتهمين عليها.
وكانت هيئة التحقيق برئاسة المستشار محمود السبروت والمستشار حامد راشد قد أسندت إلى المتهمين تهم التحريض على قتل المتظاهرين والشروع فى قتلهم بقصد الارهاب وإحداث عاهات مستديمة بهم والتعدى عليهم بقصد الارهاب.. حيث تصدر لائحة المتهمين الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب (المنحل) وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى (المنحل).
كما شملت لائحة المتهمين مجموعة من رجال الأعمال وأعضاء البرلمان وقيادات بارزة بالحزب الوطني (المنحل) وهم كل من: ماجد الشربينى, محمد الغمراوى, محمد أبوالعينين, عبد الناصر الجابرى, يوسف هندواى خطاب, شريف والى, وليد ضياء الدين, مرتضى منصور ونجله أحمد مرتضى منصور, عائشة عبدالهادى, حسين مجاور,إبراهيم كامل, أحمد شيحة, حسن تونسى فرحات, رجب هلال حميدة, طلعت القواس, إيهاب أحمد بدوى وشهرته إيهاب العمدة, على رضوان أحمد محمد, سعيد عبدالخالق, محمد عودة, وحيد صلاح جمعة, حسام الدين مصطفى حنفى, هانى عبدالرؤوف عبدالرحمن.

اعتصام بميدان التحرير بالقاهرة للمطالبة بتغيير الأوضاع والسياسات الحالية



جمعة "الإنذار الأخير" بميادين مصر

اعتصام بميدان التحرير بالقاهرة للمطالبة بتغيير الأوضاع والسياسات الحالية
طارق الكرداوى:من ميدان التحرير

بدأ آلاف المتظاهرين يتوافدون على ميدان التحرير وسط القاهرة صباح جمعة "الإنذار الأخير" للانضمام إلى المعتصمين هناك منذ أسبوع، في وقت يتوقع فيه الشارع المصري تعديلا هاما في الحكومة، وإن كانت حركة 6 أبريل تعتبر وعود رئيس الوزراء عصام شرف غير كافية.

وشهدت ميادين الاعتصام في مختلف المحافظات إقبالا كثيفا، وبخاصة في محافظتي السويس والإسكندرية، اللتين بدت ميادينهما وكأنها قد امتلأت استعدادا لجمعة "الإنذار الأخير".

ويطالب المتظاهرون اليوم رئيس الوزراء عصام شرف بالمشاركة في المظاهرة في ميدان التحرير ونقل الرئيس المخلوع حسنى مبارك من مستشفى شرم الشيخ إلى سجن طرة استعدادا لتقديمه إلى محاكمة علنية.

كما يطالب المعتصمون في ميدان التحرير بوقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وتنفيذ حزمة من التغييرات تشمل تعديلا وزاريا.

الأغلبية الصامتة
وفى الوقت الذي بدأ فيه التوافد يتزايد على ميدان التحرير، بدأت عدة ائتلافات رافضة للهجوم على المجلس العسكري في الإعداد لمظاهرة في ميدان روكسي بمصر الجديدة شرق القاهرة بعنوان جمعة "الأغلبية الصامتة".

جانب من اعتصام ميدان سعد زغلول بالإسكندرية (الجزيرة)
وضمت تلك الائتلافات "حركة ثورة 25 يناير" و"ائتلاف 19 مارس" و"أنا مصري"، وجميعها رفضت تصاعد دعوات الاعتصام لفرض ما اعتبرتها مطالب فئة قليلة لا تعبر عن أغلبية الشعب المصري.

وأوضحت تلك الائتلافات أن هناك محاولات للوقيعة بين الشعب المصري وقواته المسلحة، مطالبة بفتح باب التطوع لمساندة القوات المسلحة في مقاومة من وصفوهم بـ"العملاء والخونة".

في غضون ذلك، أكدت جماعة الإخوان المسلمين عدم مشاركتها في جمعة "الإنذار الأخير"، وإن عاد الانقسام داخلها بعد إعلان شباب الجماعة المشاركة أيضا.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الجماعة السلفية عدم المشاركة، أعلن حزبا "التوحيد العربي" و"السلام والتنمية" (تحت التأسيس)، ولهما مرجعية إسلامية، مشاركتهما في مظاهرات اليوم.

وقال الحزبان إنه "في ظل هذه اللحظات الفارقة التي يتحدد فيها واقع مصر ومستقبلها" لن يتركا الشارع كما أنهما لن يلعبا دور المتفرج، مؤيدين الاعتصام بميدان التحرير.

وقد بدأت الاستعدادات الطبية المكثفة من جانب المعتصمين ووزارة الصحة من أجل التدخل لإسعاف المصابين في ظل حرارة الطقس واستمرار أعداد كبيرة من المعتصمين في الإضراب عن الطعام.

وعود غير كافية
من جهة أخرى، قال مؤسس حركة شباب 6 أبريل أحمد ماهر إن تصريحات رئيس الوزراء المصري عصام شرف عن التغيير بالبلاد غير كافية ولم تكن بالقوة المتوقعة، غير أنها تعتبر بداية طيبة.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية اليوم الجمعة عن ماهر أن الحركة أمهلت حكومة شرف مدة زمنية حتى نهاية شهر يوليو/تموز الحالي لإيجاد حلول ولتطوير وتغيير الأوضاع والسياسات المنتهجة حاليا من قبل الوزارات والوزراء لأنها تسير بنفس المنهج القديم.

المعتصمون يرفضون بيانات شرف ويهددون بالتصعيد لتنفيذ مطالبهم (الجزيرة)
وأضاف أن الحركة وائتلاف الشباب التقوا بشرف مؤخرا وأنه حُدَّدت له بعض المطالب لإنقاذ مصر.

واستطرد ماهر قائلاً نحن لا نشكك في النيات الطيبة لحكومة شرف، إلا أن الشعب ينتظر جدولا زمنيا محددا لتغيير الأوضاع والمطلوب تغيير جميع الهياكل الإدارية.

وأضاف أن مجرد النظر في المطالب غير كاف، فلا بد من التغيير، محذرا من أن أي تأخير في تلبية المطالب من قبل شرف أو حكومته سيؤدي حتما إلى الاستمرار في عمليات التصعيد والثورات.

وفي سياق متصل أعرب ماهر عن أسفه لبيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أعلنه مؤخرا، معتبرا أن البيان كان يحمل نبرة تهديد لنا وجاء تحريضيا ضدنا وضد المتظاهرين بميدان التحرير.

تعديل وزاري
وتأتي هذه التحركات في وقت ذكرت فيه صحيفة الأهرام المصرية أن تعديلا وزاريا مرتقبا سيشمل 15 وزيرا على الأقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستشار صندوق النقد العربي حازم الببلاوي قَبل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وأن نائب رئيس حزب الوفد الجديد علي السلمي قبل كذلك منصب نائب رئيس الوزراء.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف قد أعلن مساء الاثنين الماضي أنه سيجري تعديلاً وزارياً على حكومته خلال أسبوع بشكل يعكس الإرادة الحقيقية للشعب.

ويعد وجود عدد من الوزراء المنتمين للنظام المصري السابق بالحكومة الحالية من أبرز عوامل التوتر بين التيارات السياسية والثورية وشرف.

فترة حكمه انقسمت إلى ثلاث مراحل "ملفات الثورة": مبارك يغادر الحكم.. ومحاولات لإخراجه من التاريخ والذاكرة


فترة حكمه انقسمت إلى ثلاث مراحل "ملفات الثورة": مبارك يغادر الحكم.. ومحاولات لإخراجه من التاريخ والذاكرة

طارق الكرداوى : من ميدان التحرير


يتناول الجزء الخامس والأخير من "ملفات الثورة"، والذي تعرضه العربية الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش، (23:00 بالتوقيت المحلي للقاهرة) مساء اليوم الجمعة، انسحاب مبارك من الحكم، ومحاولات سحبه من التاريخ، وكيف تعامل هو نفسياً مع هذا الوضع.

تبدأ الحلقة بمشاهد عقب تنحي مبارك لمتظاهرين يزيلون صوراً له من ميادين رئيسة في العاصمة المصرية ومدن أخرى، ومطالب شعبية بمحو صوره واسمه من جميع الشوارع والمؤسسات والمصالح الحكومية.
جدل حول الإزالة

مطالب محو اسم مبارك، أو إخراجه تماماً من ذاكرة مصر، خرجت من الميادين إلى قاعات المحاكم، حيث صدر قرار قضائي بإلغاء اسم مبارك، إلا أن متعاطفين مع الرئيس السابق استأنفوا ضد الحكم، وصدر قرار بتأجيل عمليات الإزالة.

ويقول أحد كوادر الثوار إن الرغبة والتحرك لإزالة اسم مبارك أمر مشروع وطبيعي، بينما تقول متعاطفة مع مبارك إن التاريخ لا يُنسى ولا يصح محو اسم مبارك الذي ارتبط بأحداث كثيرة في تاريخ مصر.

ويترك البرنامج واقع اللحظة قليلاً عائداً لتاريخ مصر، بإشارة إلى أن إزالة أسماء الحكام وتماثيل الحكام في مصر ليست حديثة، وكانت تحدث في مصر الفرعونية، كما حدث الشيء ذاته عقب ثورة يوليو/تموز عام 1952، حيث تم طمس اسم أسرة محمد علي، ومحو اسم محمد نجيب، أول رئيس لمصر بعد قيام الثورة.

وتعقيباً على محاولات إزالة اسم مبارك، تقول الدكتورة لميس جابر، إن التاريخ لا يمحى، ولا أحد مثلاً يستطيع أن يُنكر دور مبارك في الضربة الجوية في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وضربت أمثلة على بعض الحالات التي تم فيها إزالة صور وكلمات مبارك من برامج تسجيلية سابقة في مناسبات مثل عيد تحرير سيناء.

أما الدكتور ثروت عكاشة، أستاذ الطب النفسي، فيدافع عن مساعي إزالة اسم مبارك وصوره تماماً، وقال إن مبارك وعلى امتداد 30 عاماً رفض تعيين نائب له، وأراد توريث البلد لابنه، وضرب مثلاً بأنه لا توجد تماثيل لهتلر في ألمانيا، كما تم تغيير أسماء مدن في روسيا بعد جوزيف ستالين، وقال إن ما يحدث في مصر يحدث في كل دول العالم، وليس مستغرباً.
مراحل حكم مبارك

وبعد الإطاحة به من الحكم، ثار الجدل حول سنوات حكم مبارك الطويلة، فيرى البعض أنها مرت بثلاث مراحل، أخطرها سنواته الأخيرة التي شهدت تنامي عوامل سقوط وزوال حكمه.

ويقول الدكتور عكاشة إن هناك ظاهرة اسمها متلازمة الغطرسة، فمن يكون في مركز القوة يخلط بين نفسه والوطن أو المؤسسة أو الوزارة التي يرأسها، فيتوحد مع الوظيفة ويعتبر أنه أكبر من المساءلة إلا أمام الله أو أمام التاريخ ، كما قال مبارك نفسه في أحد خطاباته الثلاثة قبل التنحي.

ويتابع الدكتور عكاشة مراحل حياة مبارك، قائلاً إنه رجل وصل لرتبة فريق وهي رتبة عسكرية لها مواصفات خاصة، ما يعني أن مبارك كان شخصاً جيداً في البداية وكان يتصرف كمواطن من الشعب ومتواصل معه في سنوات حكمه الأولى، لكن المشكلة أن الأمن عزله عن الشعب بعد تخويفه من قتله مثلما حدث للسادات، مبيناً أن تلك كانت خدعة من الأمن.

ويمضى عكاشة للمرحلة الثانية من حكم مراحل والتي يرى أنه دخل فيها مرحلة الغطرسة، وبدأ في الابتعاد عن الشعب وأصبح معتمداً على من حوله ومعظمهم حريصون على مصالحهم الشخصية ولم ينقلوا له الحقائق، أما المرحلة الثالثة والأخطر في رأي عكاشة فهي عندما أقنعته زوجته بأن يعمل على توريث ابنه الحكم، وهو ما أغضب الشعب كله.

وفي تحليله للخطابات الثلاثة التي ألقاها مبارك خلال فترة الثورة، والخطاب الصوتي الرابع الذي وجهه بعد التنحي، يقول الدكتور عكاشة إن تلك الخطابات مرت بأربع مراحل هي: الإنكار ثم الغضب والحزن وثالثاً الأسى وأخيراً التسليم بالواقع.

وأضاف عكاشة أن مبارك أصيب بحزن شديد وقبل التنحي، لكنه لم يستطع تقبل الوضع، ولذلك فإن خطابه الصوتي الرابع جاء ضربة قوية له، لأنه تحدث بصفته رئيساً وشخصاً بريئاً، وهو ما رفضه الشعب.

وحول ما كانت عليه مصر أثناء مبارك، يقول الدكتور عكاشة إن الشعب كان خائفاً والنظام كان خائفاً، والخوف يمنع الإنسان من العمل ومن الإنتاج والإبداع، والمطلوب الآن أن يشعر الناس في مصر بالأمن ليعودوا للإنتاج.

ويختم عكاشة بالقول إن التغيير يحتاج إلى وقت، فبعد حكم 60 سنة تحت استبداد وطوارئ وعدم شفافية وقهر، كل هذه الظروف تجعل الإنسان يتطبع بأخلاق العبيد والاستسلام، لكن فئة مثقفة ومنفتحة من الشعب المصري هي التي ثارت وتحركت من أجل كرامة وحرية الإنسان.

في حوار المفاجأت الخطيرة شلقم: عمر سليمان رجل ليبيا في مصر.. والكيخيا نُقل سراً إلى طرابلس






في حوار المفاجأت الخطيرة شلقم: عمر سليمان رجل ليبيا في مصر.. والكيخيا نُقل سراً إلى طرابلس
نقلها لكم : طارق الكرداوى

شلقم: عمر سليمان رجل ليبيا في مصر.. والكيخيا نُقل سراً إلى طرابلس
الأهلي المصري يبدأ تدعيم صفوفه.. وقلق من اتهامه بإهدار المال العام
"ملفات الثورة": مبارك يغادر الحكم.. ومحاولات لإخراجه من التاريخ والذاكرة
تضارب في آراء المحتجين في "جمعة الإنذار الأخير" بين ميداني "روكسي" و"التحرير"
"الأزرق" الكويتي يواجه "الأخضر" السعودي في نهائي بطولة الأردن الدولية


قال وزير الخارجية الليبي السابق، عبدالرحمن شلقم، إن التنسيق بين أجهزة الأمن الليبية والتونسية كان كاملاً إلى درجة دفعت العقيد معمر القذافي إلى إقرار راتب شهري للرئيس زين العابدين بن علي، في حوار مع صحيفة "الحياة" اللندنية تنشره على حلقات بدءاً من غد السبت.

وأشار إلى أن القذافي قدم دعماً للرئيس حسني مبارك، واشترى له طائرة ودعمه بكل الطرق، ووصف المدير السابق للاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان بأنه كان "رجل ليبيا في مصر".

وكشف أن الاستخبارات المصرية نقلت وزير الخارجية الليبي السابق المعارض منصور الكيخيا سراً من القاهرة إلى ليبيا، حيث لقى مصيره هناك، بينما اشترى القذافي المقدم عمر المحيشي من المغرب بـ200 مليون دولار وذبحه كالخروف، مورداً روايات حول ملابسات اختفاء الإمام موسى الصدر، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، خلال زيارة إلى ليبيا".
العقيد معم القذافي
العقيد معم القذافي


ويروي شلقم ما أصاب الزعيم الليبي في السنوات الأخيرة من هاجس احتمال مواجهة مصير مشابه لمصير صدام حسين، وأن معمر كان يكره صدام منذ البداية، ما مكّن الإيرانيين من دك المدن العراقية بصواريخ ليبية حصلت عليها طهران من دون مقابل.

وقال إن القذافي كان يخاف من الأمريكيين وأن أجهزته قامت في السنوات الأخيرة بتزويد الاستخبارات الأمريكية معلومات عن تنظيم "القاعدة" والإسلاميين.
تفجير طائرة يوتا
الرئيس السابق حسني مبارك
الرئيس السابق حسني مبارك

وقال شلقم إن مدير الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي اعترف بمحاولة اغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم كان ولياً للعهد، لكنه زعم أنها تمت من دون علم "القائد"، موضحاً أن القذافي كان حاقداً على السعودية ويحلم بتقسيمها، وأنه قدم مساعدات لمعارضين في لندن وأطراف في السلطة اليمنية وقوى جنوبية والحوثيين لدفع هؤلاء إلى العمل ضد السعودية، على الرغم من الموقف المتسامح الذي اتخذه الملك عبدالله بعد انكشاف محاولة اغتياله.

وكشف شلقم أن الاستخبارات الليبية فجرت طائرة "يوتا" المدنية فوق صحراء النيجر لاعتقادها خطأ أن المعارض الليبي محمد المقريف موجود على متنها، وأكد أن تفجير طائرة "بان أمريكان" فوق لوكربي عملية معقدة ومركبة، و"ليست صناعة ليبية خالصة".
المعارض منصور الكيخيا
المعارض منصور الكيخيا

وتعرض صحيفة "الحياة" اللندنية حواراً مع شلقم عن أبرز المحطات السياسية والأمنية في عهد القذافي الطويل، وينشر على حلقات اعتباراً من يوم غد السبت، وتشمل الحديث عن المفاوضات المعقدة التي خاضها، وانتهت بتقديم تعويضات إلى الضحايا بعدما نجحت العقوبات الدولية في إنهاك الليبيين، وقصة طي هذا الملف وعودة ليبيا إلى الأسرة الدولية وتقاطر الزوار الغربيين لزيارة القذافي.
السلاح النووي الليبي
عمر سليمان
عمر سليمان

وألمح شلقم إلى علاقة للعالم النووي الباكستاني عبدالقدير خان ببرنامج أسلحة الدمار الشامل، كاشفاً أن الرئيس جورج بوش حمل الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تحذيراً من أمريكا ستدمر هذا البرنامج إذا لم تتخل ليبيا عنه.

وذكر شلقم أن معمر الذي يدير البلاد منذ ما يزيد على أربعة عقود يرفض أن يوقع أي ورقة وإن كانت لأقواله قوة تفوق قوة القوانين.

وأضاف أن القذافي يدير البلاد بالهاتف، ويكره المواعيد مع الضيوف ويعتبرها قيوداً، مبيناً أن خيبة القذافي من العرب دفعته إلى القول: "أنا رجل غير مسبوق وسأعلن نفسي ملكاً لملوك إفريقيا"، مشيراً إلى أن سيف الإسلام نجل معمر بكى حين عرف أن والده سيصبح ملكاً للملوك.

وكشف شلقم الذي كان مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة كيف أخفى نواياه عن المسؤولين الليبيين في فبراير/شباط الماضي لتسهيل صدور قرار مجلس الأمن بشأن ليبيا ثم أعلن انشقاقه، وتحدث عن لقائه الأخير مع العقيد الذي يعتبر نفسه شخصية استثنائية إلى درجة أنه يغار بشدة من سيف الدولة على رغم حبه لشعر المتنبي.