الأربعاء، 4 مايو 2011

فضائح وفساد وزارة الطيران فى عهد شفيق بالمستندات



كتب:طارق الكرداوى
‬حصلنا علي مستندات جديدة تؤكد تورط قيادات وزارة الطيران في مجاملة سوزان مبارك أثناء تولي أحمد شفيق مسئوليات وزارة الطيران‮. ‬خصصت الشركة القابضة لمصر للطيران مليونا و400‮ ‬ألف دولار لشراء ألعاب لحديقة حرم الرئيس السابق،‮ ‬كما اعتمدت الشركة والشركات التابعة لها حوالي‮ ‬800‮ ‬ألف يورو للمساهمة في انشاء وتأسيس حديقة الأطفال في مصر الجديدة،‮ ‬والتي تقيمها جمعية تنمية الخدمات برئاسة سوزان مبارك‮. ‬وتؤكد المستندات أن هذه المبالغ‮ ‬كانت مقدمة كمنح من مؤسسات دولية لدعم شركة مصر للطيران‮!!‬
التفاصيل تؤكد أن مجلس إدارة القابضة لمصر للطيران الذي كان يرأسه عاطف عبدالحميد وزير النقل الحالي،‮ ‬وافق في اجتماعه رقم‮ ‬78‮ ‬المنعقد‮ ‬2008‭/‬2‭/‬11‮ ‬علي قبول المنحة المقدمة من شركة‮ ‬Rolls-Royce‮ ‬لأغراض الدعاية وقدرها مليون و400‮ ‬ألف دولار وتم تحصيصها مباشرة إلي جمعية خدمات مصر الجديدة لتدبير الألعاب الخاصة بحديقة سوزان مبارك للأسرة بطريق السويس‮. ‬وشهد هذا الاجتماع في البند الرابع عشر مذكرة بشأن تحمل الشركة القابضة لمطر للطيران مبلغ‮ ‬661‭.‬079‮ ‬ألف دولار وخصمها من المديونية المستحقة علي شركة طيران اير كايرو،‮ ‬واعتماد ما سبق الموافقة عليه من مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بمبلغ‮ ‬486‭.‬708‮ ‬ألف دولار لنفس الشأن وتمت الموافقة عليهما في نفس الاجتماع وتعميم القرار علي مديري عموم الاحتياجات والتمويل والمراجعة والحسابات المركزية والاعتمادات المستندية والشئون المالية‮.‬

كما وافق مجلس إدارة الشركة القابضة لمطر للطيران برئاسة الطيار توفيق عاصي في اجتماعه رقم‮ ‬95‮ ‬المنعقد‮ ‬2009‭/‬3‭/‬30‮ ‬علي مساهمة الشركة والشركات التابعة لها في إنشاء وتأسيس حديقة الأطفال التابعة لجمعية تنمية خدمات مصر الجديدة بمبلغ‮ ‬803412‭.‬00‮ ‬ألف‮ ‬يورو،‮ ‬من مخصص الدعاية والاعلام بالشركة،‮ ‬وقد تم توزيع المبلغ‮ ‬المقرر علي‮ ‬الشركات المنفذة للحديقة‮ ‬67000‭.‬00‮ ‬ألف‮ ‬يورو لشركة‮ ‬bear‮ ‬بألمانيا خصما من موازنة الشركة القابضة‮ ‬179328‭.‬00‮ ‬ألف‮ ‬يورو‮ ‬لشركة‮ ‬heimo‮ ‬بألمانيا خصماً‮ ‬من موازنة شركة مصر للطيران للشحن الجوي،‮ ‬و226746‭.‬00‮ ‬ألف‮ ‬يورو لشركة‮ ‬alterface‮ ‬ببلجيكا خصما من موازنة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية،‮ ‬و397338‭.‬00‮ ‬ألف‮ ‬يورو لشركة‮ ‬huck‮ ‬ببلجيكا خصما من موازنة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بالاضافة إلي‮ ‬تحمل الشركات المذكورة قيمة المبالغ‮ ‬الناشئة عن سداد الضريبة العامة علي‮ ‬المبيعات لمشمول البوالص الواردة بميناء الاسكندرية،‮ ‬بالاضافة الي‮ ‬مصروفات التوكيل الملاحي‮ »‬حراسة‮- ‬أرضيات‮« ‬ومصروفات الشحن والتفريغ‮ ‬ومصروفات النقل للموقع‮.‬

الغريب أن الفساد بدا واضحا في‮ ‬مذكرة العرض التي‮ ‬تقدم بها رئيس قطاع الشئون المالية واعتبر أن المساهمة في‮ ‬إنشاء حديقة تابعة لجمعية خدمات مصر الجديدة التي‮ ‬ترأستها سوزان مبارك‮ ‬يعد تعزيزا لثقافة المسئولية الاجتماعية والمشروعات التي‮ ‬تقدم خدمات جليلة للمجتمع،‮ ‬والأغرب ان هذا التوقيت استدانت فيه مصر للطيران من البنك الدولي‮ ‬لدعم مشروعات من بينها دعم أسطول الشركة الجوي‮ ‬عن طريق شراء عدد من الطائرات من طرازات مختلفة بطريقة الايجار التمويلي‮.‬



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية شفيق خصص 1.4 مليون دولار لحديقة سوزان

اول عيد ميلاد لمبارك فى الزنزانة


كتب:طارق الكرداوى
لأول مرة منذ 30 عاماً يحتفل الرئيس المصري السابق حسنى مبارك اليوم بعيد ميلاده في محبسه بمستشفى شرم الشيخ الدولي. ومع ذلك أصرت زوجته سوزان ثابت على الاحتفال وسط أسرته التي تضم زوجتي نجليه هايدى وخديجة وحفيديه عمر نجل علاء وفريدة كريمة جمال.


لأول مرة منذ 30 عاما يحتفل الرئيس السابق حسني مبارك بعيد ميلاده خارج القصر الجمهوري وعلي سرير المرض .. ويعد عيد ميلاد مبارك الموافق اليوم هو أول عيد ميلاد له بعد ثورة 25 يناير وتنحيه عن السلطة ولذلك فهو له ظروف خاصة حيث يأتي هذا الاحتفال وسط عدة أحداث عاصفة يمر بها مبارك وأسرته سواء بسبب أحداث الثورة وتنحيه عن الحكم و الحالة الصحية السيئة التي يمر بها ووجوده الدائم علي فراش المرض في المستشفي وهو أول عيد ميلاد في حياته يأتي عليه وهو محبوس علي ذمة التحقيقات في قضايا جنائية وقضايا أموال عامة وكذلك فهو أول عيد ميلاد أيضا للأب ونجلاه محبوسان في سجن طره.

ورغم أن هذا الاحتفال بعيد الميلاد الثالث والثمانين للرئيس المخلوع يأتي في ظروف استثنائية إلا أنه يحتل أهمية خاصة لدى الجميع وعلي رأسهم أسرة مبارك نفسه التي اعتادت عدم الاهتمام المبالغ فيه بهذه المناسبة في السابق .. والسبب في الاهتمام من جانب العائلة بهذه المناسبة في هذا الوقت بالذات يعود إلى عدة عوامل أهمها أن الرئيس السابق يعيش أسوأ حالاته النفسية في حياته وحسب تقارير الأطباء فانه يمر بحالة متقدمة جدا من مراحل الاكتئاب الشديد الذي يهدد حياته في هذه السن الحرجة وهو ما يجعلهم يتمسكون بأي محاولة لإخراجه من حالة الاكتئاب.. أما السبب الثاني فهو مثلما أكدت مصادر من داخل المستشفي أن سوزان ثابت زوجة الرئيس المخلوع تحاول وتصر على الاحتفال بهذه المناسبة معه وتجميع الأسرة الصغيرة المكونة منه وهي وزوجتي نجليه خديجة الجمال وهايدي راسخ وحفيديه عمر نجل علاء وفريدة نجلة مبارك وذلك خوفا منها من الانهيار المفاجئ لصحة زوجها .. كما أن هناك عددا من المواطنين ورجال الأعمال الذين كانت تجمعهم صداقة بالرئيس بالمخلوع حرصوا علي التواصل معه في هذه الظروف من خلال الاتصالات التليفونية وإرسال الورود الى جناحه رقم 3.9 بالطابق الثالث بمستشفي شرم الشيخ الدولي .
ويتمثل أول احتفال لمبارك بعيد ميلاده بعد تنحيه وحبسه علي ذمة التحقيقات في مظاهر بسيطة جدا تتلخص في إعداد تورتة عيد ميلاد كتب عليها كل عام وانت بخير يا ريس وكتب عليها أسماء أحفاده عمر وفريدة المتوفي محمد.

وفي نفس السياق قامت زوجة الرئيس السابق بإرسال سيارة لجلب محمود لبيب حلاق الرئيس السابق الخاص من القاهرة إلى مستشفي شرم الشيخ الدولي وذلك من أجل إعداده للاحتفال بهذه المناسبة حيث استمر معه في الغرفة لأكثر من ساعة كاملة قام خلالها بحلق لحية مبارك الخفيفة جدا وإعادة صبغ شعره باللون الأسود.

و أن عددا من ملوك ورؤساء الدول قاموا بإرسال برقيات تهنئة لمبارك بمناسبة عيد ميلاده وكان علي رأسهم عدد كبير من أمراء وملوك الدول العربية خاصة دول الخليج والسعودية والكويت والإمارات والبحرين والأردن وعدد من الدول الأوربية.

من جهة أخرى أكد الفريق الطبي المعالج لمبارك أن حالة مبارك غير مستقرة فالتحسن النسبي الذي تمر به الحالة من وقت لآخر في الصحة العامة غالبا ما يقابله انهيار في الحالة النفسية وهذا يقضي علي أية آمال في التحسن والشفاء كما أن تذبذب الحالة الصحية لمبارك يجعل الخطر موجودا في كل لحظة تمر عليه وهو ما يجعل الحكم علي حالته الصحية صعبا في الوقت الحالي مشيرين إلى أنهم سيرفضون أن يتم التحقيق معه من قبل محققي جهاز الكسب غير المشروع الذين طلبوا أن يتم التحقيق معه في عدد من البلاغات المقدمة ضده خلال اليومين الحاليين وذلك لأن هذه التحقيقات تتطلب وقتا طويلا وإجابات واضحة ومفصلة وهو ما يصعب تحقيقه حاليا مع مبارك فهو يتكلم بصعوبة بالغة ويتحرك بصعوبة أيضا ولم يغادر السرير منذ 4 أيام وهو ما جعلهم يطلبون تأجيل هذه التحقيقات علي الأقل في الوقت الحالي.

وزارة الصحة :مبارك لم يسدد تكاليف علاجه حتي الأن


كتب :طارق الكرداوى
أكد مصدر مسئول بمستشفي شرم الشيخ الدولي أن الرئيس المخلوع مبارك لم يسدد تكاليف علاجه التي تتجاوز 80 ألف جنيه حتي الآن حيث تصل تكلفة الاقامة داخل الجناح الذي يعالج فيه بالمستشفي إلي ألفي جنيه في اليوم الواحد فضلا عن تكلفة الجناح الذي ترافقه فيه زوجته.

من جانبه قال الدكتور هشام شيحة مساعد وزير الصحة للطب العلاجي في تصريح خاص ل«طارق الكرداوى» إن مبارك لن يصدر له قرار علاج علي نفقة الدولة في حالة احتياجه لهذا القرار لأنه يتمتع بالمظلة التأمنية للقوات المسلحة، لافتا إلي أن قرارات العلاج علي نفقة الدولة يتم إصدارها للأشخاص المعدمين الذين لا يتمتعون بأي مظلة تأمينية وليس لديهم أي مصدر مالي.

وفي سياق متصل أكد مصدر طبي بالمستشفي أن حالة مبارك النفسية متأرجحة لليوم الرابع علي التوالي، حيث يدخل في نوبات الاكئتاب علي فترات متقاربة، ونفي المصدر ما نشر حول امتناع مبارك عن الطعام ودخوله في غيبوبة لمدة ساعة، مشيرا إلي أنه لم يتعرض لأي نوع من الغيوبية منذ دخوله المستشفي.

كما نفي المصدر بشكل قاطع زيارة رجل الأعمال مجدي راسخ والد زوجة نجله علاء بالأمس، مؤكدا أنه لم يزره بالمستشفي منذ عشرة أيام، سوي زوجتي نجليه هايدي وخديجة وحفيده عمر الذي يحرص علي رؤيته كل يوم وكذلك حفيدته فريدة نجلة ابنه جمال.

ننفرد بنشر البلاغ المقدم للنائب العام من امير قطر ضد مرتضى منصور


فى سبق صحفى جديد للصحفى النشط طارق الكرداوى ننفرد بنشر البلاغ المقدم للنائب العام من امير قطر ضد مرتضى منصور
وفى زيارة وصفت بأنها غير عادية لمصر يصل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر إلى القاهرة اليوم الثلاثاء .

وقالت مصادر مطلعة ان زيارة أمير قطر تتضمن الى جانب بحث العلاقات الثنائية للبلدين ، قيام الشيخ حمد بعمل توكيل لاحد المحامين لرفع دعوى قضائية ضد مرتضى منصور الذى تطاول على أمير قطر وزوجته عدة مرات بعد ثورة 25 يناير .

وذكرت مصادر مسئولة بمطار القاهرة :"تلقينا إشارة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة مساء الاثنين بإعداد استراحة رئاسة الجمهورية بالمطار لاستقبال أمير قطر حيث سيكون في استقباله بالمطار وزير الخارجية نبيل العربي".

وكان المحامى صابر حجاج يس، تقدم ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور يتهمه بالتجاوز ضد أمير قطر عبر برنامج "مصر النهاردة" مطالبا بالتحقيق معه وإلزام التلفزيون المصرى بتقديم شريط البرنامج الذى أذيع يوم 6/ 2 / 2011.

جاء بنص البلاغ، رقم 7059 عرائض النائب العام لسنة 2011، إن منصور تطاول على الأسرة الحاكمة لدولة قطر بكلام خطير لو صح يؤدى إلى تعكير الصفو بين البلدين وتهديد مصالح مصر، حيث وصف أمير قطر بأنه خائن ويكره مصر ويعمل ضدها إلى آخر ما جاء بكلامه وقرر على خلاف الحقيقة استنادا إلى عداوة حاكم قطر لمصر بأن شعبه سوف يتظاهر يوم 27 فبراير 2011 ضده لأنه خائن لمصر والعرب لصالح دولة إسرائيل وهذا لم يحدث على حد قول البلاغ.


استند يس فى بلاغه إلى قانون العقوبات المصرى فى المادة 181 عقوبات التى تنص على "يعاقب بالحبس ......... كل من عاب بإحدى الطرق المتقدم ذكرها فى حق ملك أو رئيس دولة أجنبية"، وكذلك نص المادة 25 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على "كل من علم بوقوع جريمة يجوز للنيابة العامة رفع الدعوى الجنائية بغير شكوى أو طلب أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأمورى الضبط القضائى عنها".

و هذا هو نص نص البلاغ :

السيد معالى المستشار / النائب العام
تحية طيبة وبعد
مقدمه لسيادتكم / صابر حجاج ياسين المحامى ومحله المختار مكتبه الكائن 25 شارع سيد سلامة قسم حدائق القبة ضد السيد / مرتضى أحمد منصور المحامى بالنقض والمقيد بجداول نقابة المحامين برقم 42957 وسكنه معلوم لدى نقابة المحامين

الموضوع

المشكو فى حقه يعمل محاميا ويحمل الجنسية المصرية وشغل العديد من المناصب وهو شخصية عامة وبتاريخ 6 / 2 / 2011 ظهر على برنامج مصر النهاردة بالتلفزيون المصرى وبرامج أخرى وقد تطاول على الأسرة الحاكمة لدولة قطر بكلام خطير لو صح يؤدى إلى تعكير الصفو بين البلدين وتهديد مصالح مصر إلى الخطر، حيث وصف رئيس قطر بأنه خائن وأنه يكره مصر ويعمل ضد مصر إلى آخر ما جاء بكلامه وقرر على خلاف الحقيقة استنادا إلى عداوة حاكم قطر لمصر بأن شعبه سوف يقوم يوم 27 / 2 /2011 بالتظاهر ضده لأنه خائن لمصر والعرب لصالح دولة إسرائيل وهذا لم يحدث.

وثابت ذلك من البرنامج وقد نشر على صفحات النت و اليوتيب ورابط الصفحات، وحيث إن دولة قطر هى دولة صديقة ذات سيادة كاملة على أراضيها ولها تمثيل سياسى فى مصر علاوة على إسهاماتها ومشاريعها فى مصر. وحيث إن ما قام به المشكو فى حقه هو تعريض لمصالح مصر للخطر وقد يؤدى إلى توتر العلاقات بين البلدين وتعريض مصالح المصريين المقيمين والعاملين بقطر إلى خطر أو فتور بين الشعب القطرى والشعب المصرى.
و حيث إن شرط العلانية بالطرق المنصوص عليها فى قانون العقوبات والمشار إليها بنص المادة 181 عقوبات يتوفر فيما حدث من المشكو فى حقه وكذلك توافر العيب فى كلامه وأسلوبه فى حق رئيس قطر (أميرها) مثل لفظ الأمير أبو مقطورة وأمير خائن لبلده و لشعبه و لمصر. وكذلك تعرضه لحياة الأمير الخاصة والعامة بأسلوب تحريضى على كراهية الأمير و أسرته.

وحيث إن مقدم البرنامج تخلص من مسئولية التليفزيون المصرى من هذه الجريمة وهى أيضا إشارة إلى المشكو فى حقه أنه تجاوز الحدود وخرق القانون، إلا أن المشكو فى حقه أصر على كلامه مقررا أنه على مسئوليته.

وحيث ما قام به المشكو فى حقه جريمة معاقب عليها قانونا فى قانون العقوبات المصرى فى المادة 181 عقوبات التى تنص على (( يعاقب بالحبس ......... كل من عاب بإحدى الطرق المتقدم ذكرها فى حق ملك أو رئيس دولة أجنبية ))

ولما كانت المادة 25 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على (( كل من علم بوقوع جريمة يجوز للنيابة العامة رفع الدعوى الجنائية بغير شكوى أو طلب أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأمورى الضبط القضائى عنها))

لـــذلك
ألتمس من سيادتكم اتخاذ اللازم قانونا نحو التحقيق فى هذا البلاغ ضد المشكو فى حقه وإلزام التلفزيون المصرى بتقديم شريط البرنامج المسمى مصر النهاردة والذى أذيع يوم 6/ 2 / 2011

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام