الجمعة، 22 أبريل 2011

طلعت السادات يصف مصطفي البكري بالكلب ويطلب التحقيق معه في احداث قنا

طلعت السادات يصف مصطفي البكري بالكلب ويطلب التحقيق معه في احداث قنا

فورين بوليسي تفترض 4 سيناريوهات لمحاكمة مبارك

المفتى يتعهد بإعادة النظر فى قوانين "سوزان مبارك"حول الأسرة والطفل

المفتى يتعهد بإعادة النظر فى قوانين "سوزان مبارك"حول الأسرة والطفل بعد قيام مظاهرات تطالب بالغاء قانون سوزان مبارك

تجديــد حبس مبــــارك‏15‏ يــوما


قرر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام تجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك‏15يوما علي ذمة التحقيقات الجارية في عدة قضايا جنائية‏.‏


وقد انتقل المستشار مصطفي سليمان المحامي العام الأول للمرة الثانية إلي مستشفي شرم الشيخ لاستكمال استجواب الرئيس السابق, بحضور محاميه.
وقال المتحدث الرسمي للنيابة العامة المستشار عادل السعيد: إن التحقيق, الذي استمر ساعتين, تناول مواجهة الرئيس السابق والاستماع إلي أقواله, بما توافر خلال المرحلة الماضية من أدلة بشأن وقائع الاعتداء علي المتظاهرين, وسقوط قتلي وجرحي خلال تظاهرات25يناير السلمية, ومواجهته بما شاب إجراءات التفاوض مع الطرف الإسرائيلي, والتعاقد علي تصدير الغاز إلي دولة إسرائيل بسعر متدن يقل عن الأسعار العالمية, مما ترتب عليه الإضرار بمصلحة البلاد. وأشار المتحدث الرسمي إلي أن النيابة العامة ستوالي استكمال التحقيقات في الوقائع المنسوبة للرئيس السابق ونجليه, وستعلن ذلك للرأي العام في حينه.
وعلمت الأهرام أن الأضرار المالية التي نتجت عن التعاقد حول صفقة تصدير الغاز إلي إسرائيل بلغت715مليون دولار, وهو المبلغ الذي يمثل الفارق العالمي لأسعار بيع الغاز المصري إلي إسرائيل, وهو ما يوازي نحو5 مليارات جنيه مصري.
ومن جانبه, حدد الدكتور السباعي أحمد السباعي كبير الأطباء الشرعيين, ولجنة طبية متخصصة, الثلاثاء المقبل للانتقال إلي مستشفي سجن طرة, لمعاينة كل ركن فيه, والتأكد من توافر الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة للعلاج, وكذلك وجود غرفة عناية مركزة بالمستشفي, تحسبا لتعرض الرئيس السابق لأي وعكات صحية في حالة نقله إليه. وقال كبير الأطباء الشرعيين: إن اللجنة ستحرص علي التأكد من توافر كل الأجهزة الطبية والإمكانات المختلفة, علي أن تعد تقريرا عن حالة مستشفي سجن طرة لتسليمه إلي النائب العام.
وسوف ينتقل السباعي بعدها, يرافقه أعضاء اللجنة الطبية, إلي مستشفي شرم الشيخ, لتوقيع الكشف والفحص الطبي علي الرئيس السابق مبارك, وإعداد تقرير طبي مفصل عن حالته الصحية لتحديد مدي إمكان نقله من مستشفي شرم الشيخ إلي أي مستشفي آخر, أو مستشفي سجن مزرعة طرة. وأكد أن كل عضو في الفريق المرافق له سوف يقوم علي حدة بتوقيع الكشف علي الرئيس السابق, ويعد تقريرا مفصلا عن حالته الصحية. وأشار إلي أن أعضاء الفريق متخصصون في أمراض القلب, والعناية المركزة, وارتفاع ضغط الدم, ومنع التجلطات الدموية, وهي الأمراض التي يعانيها الرئيس السابق. وبعد الكشف سيعد أعضاء اللجنة تقريرا جماعيا عن حالة الرئيس السابق, وأوضح كبير الأطباء الشرعيين أنه سيتم تقديم تقرير نهائي, وكذلك تقارير أعضاء اللجنة الطبية, والاقتراحات والتوصيات إلي النائب العام, وأكد أن كل تلك الإجراءات سوف تتم يوم الثلاثاء26 أبريل, ليتحدد بعدها ما إذا كان الرئيس السابق سوف يبقي بمستشفي شرم الشيخ, أو يجري نقله إلي مستشفي سجن طرة.

نظيف والجبلي أمام النائب العام بسبب الإنترفيرون


كتب:طارق الكرداوى
في تطور جديد في قضية تداول الانترفيرون المصري تقدمت رضا بركاوي المحامية ووكيل مجموعة من المرضي المصابين بالفيروس سي ببلاغين إلي مكتب النائب العام‏.


الأول يحمل رقم1167لعام2011أما الثاني فيحمل رقم404 لسنة2011ضد رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف والدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق ورئيس هيئة التأمين الصحي وعدد من قيادات الصحة بصفتهم لسحب ترخيص وتداول عقار الانترفيرون المصري ومنع بيعه ومعاقبة من قام بتسجيله بعد أن فجرت المستندات التي يتم نظرها حاليا في القضية المرفوعة من مرضي فيروس سي أمام مجلس الدولة مفاجأة من العيار الثقيل, بعد أن أكدت وثيقة تسجيل العقار في وزارة الصحة أنه جديد وليس شبيها للعقار الأصلي مما كان يستوجب مروره بمراحل الدراسة البحثية الثلاث قبل ترخيصه, ورغم ذلك فإن أحد الوثائق التي تم تقديمها ضمن حافظة أوراق الشركة المنتجة تشير إلي أن مستحضر الرايفيرون ريتارد ليس جديدا وإنما هو مشابه للمستحضرين المتداولين عالميا, وبالتالي ينصح بإجراء تجارب إكلينيكية علي نطاق ضيق.
وتقول رضا بركاوي إنه قد تم مساءلة وزير الصحة بصفته في ما ورد في البلاغين المقدمين للنائب العام, ومن ناحية أخري أشارت إلي أن جلسة القضية المرفوعة أمام مجلس الدولة سوف تعقد اليوم لسماع تقرير المفوضين علي أن يتم إحالتها للحكم في الجلسة القادمة.
وكان الدكتور جمال شيحة أستاذ أمراض الكبد وعضو اللجنة العليا لمكافحة فيروسات الكبد التابعة لوزارة الصحة أول من فجر تلك الحقيقة التي يتم التحقيق فيها حاليا.

مدافن آل مبارك من الداخل تكلفت 15 مليون جنية

شرف في خطابه الأسبوعي: لا تنمية مع ظلم أو فساد

التحقيق مع مبارك بفضيحة تصدير الغاز لاسرائيل


اعلن المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن فريق من النيابة انتقل صباح اليوم إلي مستشفي شرم الشيخ الدولي لاستكمال استجواب الرئيس السابق مبارك ...

تشمل التحقيقات مع مبارك دوره في تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسعر يقل عن الأسعار العالمية وكذا في وقائع الاعتداء علي المتظاهرين وسقوط قتلي وجرحي خلال تظاهرات ثورة 25 يناير السلمية.

وأوضح المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن النيابة ستوالي استكمال التحقيقات مع مبارك ونجليه وستعلن نتائج التحقيقات للرأي العام في حينه

تسليم كاميليا شحاتة للمجلس العسكري خلال أيام


كتب:طارق الكرداوى
قالت مصادر أن قيادات كنسية عرضت على ائتلاف دعم المسلمين الجدد حل قضية كاميليا شحاتة بشكل ودي بعيدا عن القضاء وعدم تحويلها لقضية رأي عام.

وقالت المصادر ان نجيب جبرائيل محامي البابا شنودة اتصل بالمستشار القانوني للائتلاف وعرض عليه حل الأزمة وديا باعتباره مفوضا من الكنيسة بهذا الأمر .

ويتضمن الحل المقترح تسليم كاميليا شحاتة ومن على شاكلتها ممن قيل انهن اعتنقن الاسلام للمجلس العسكري علي أن يقوم المجلس باخضاعهن للكشف النفسي لفترة ثم بعدها يعرضن علي النيابة العامة للادلاء بأقوالهن... ووعد جبرائيل بعرض الأمر على البابا شنودة وان يتم التسليم خلال ايام ..

وأصدر ائتلاف دعم المسلمين الجدد بيانا يؤكد فيه القيام بمسيرات احتجاجية ومؤتمرات وندوات للضغط علي المجلس العسكري لحل الأزمة

بدء التحقيق مع سوزان مبارك اليوم بشرم الشيخ


بدأت اليوم النيابة العامة التحقيق مع سوزان مبارك زوجة الرئيس المحبوس حسني مبارك في واقعة اتهامها بسرقة فلوس مكتبة الاسكندرية ...

جرت التحقيقات في مستشفى شرم الشيخ الدولي حيث ترافق الرئيس المخلوع هناك وتمت مواجهتها بما قرره مجلس امناء المكتبة .. وهذا اول تحقيق رسمي مع الهانم ..

كان أعضاء مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية قد قالوا أنه لا صلة لهم ولا لمدير المكتبة ولا إدارتها بالحساب المودع في البنك الأهلي المصري باسم المكتبة والذي كان تحت يد حسني مبارك رئيس مصر السابق والسيدة سوزان ثابت الرئيس السابق لمجلس الأمناء.

وأعرب أعضاء المجلس عن بالغ استنكارهم لاحتفاظ الرئيس السابق وحرمه بأموال تخص مكتبة الإسكندرية في حساب خاص لم يتم إبلاغ المجلس أو إخطاره به خلال السنوات الماضية.

ويشدد المجلس على أن الحساب البنكي الوحيد الذي أطلعوا عليه وعلى كيفية التصرف فيه هو المفتوح في البنك التجاري الدولي CIB والذي توجد به أموال مكتبة الإسكندرية ووديعتها، والذي تم فتحه بعد الحصول على موافقة وزارة المالية طبقا للقواعد القانونية المعمول بها.

وطالب مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية بضرورة رد الأموال المودعة في حساب البنك الأهلي المصري إلى وديعة المكتبة تأمينا لمستقبلها في العمل على خدمة مصر والمصريين.

البرادعي: يجب التحقيق مع بوش وإدارته بشأن حرب العراق


كتب:طارق الكرداوى
قال الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه يجب أن يتم التحقيق مع الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، وإدارته بتهم جرائم حرب لشنهم ''حرب عار لا داعٍ لها'' في العراق.

ونقلت ''أسوشيتد برس'' عن مذكرات البرادعي أنه اتهم القادة الأمريكيين بـ ''تشويه البشع''، من أجل غزو العراق، عندما ادعى الرئيس بوش الابن ومساعديه أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل على عكس الأدلة التي جمعها البرادعي والمحققين الدوليين من داخل العراق.

ويقول البرادعي، في مذكراته التي نشرت الثلاثاء تحت عنوان ''عصر الخداع'' ، إن ''حرب العراق علمته أن التضليل المتعمد لا يقتصر على البلدان الصغيرة فقط''.

وترأس الدكتور البرادعي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لثلاثة دورات متتالية من سنة 1997 حتى سنة 2009، عاد بعدها إلى موطنه الأصلي مصر ليلعب دوراً كبيراً في حركة التغيير التي أسفرت عن ثورة 25 يناير.

وكتب البرادعي، الذي نال جائزة نوبل مناصفة مع وكلة الطاقة الذرية في 2005، في مذكراته أن ''على الجميع الجلوس على مائدة المفاوضات''.

ولام البرادعي الولايات المتحدة مراراً وتكراراً طوال مدة عمله بالوكالة الدولية للطاقة الذرية على النهج المتشدد المتردد في بعض الأحيان بشأن إجراء مفاوضات مع طهران وبيونج يانج.

وتؤكد اسوشيتديرس على أن البرادعي وهانز بليكس كانا ''قاسيين في التعامل مع إدارة بوش الابن في 2002، 2003 عندما قادا فريقاً من المحققين للبحث عن أدلة بتطوير صدام حسين اسلحة بيولوجية أو كيماوية أو برامج اسلحة نووية.

ووقف البرادعي حائلاً أمام استصدار قراراً من مجلس الأمن بشن حرب على العراق، كما كانت تريد الولايات المتحدة، بعد أن أكد تقرير في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 2003 أن العراق لا يمتلك اسلحة دمار شامل، إلا أن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا الحرب رغم عدم ثبوت امتلاك العراق لللأسلحة المزعومة، وهو ما تكشف بعد ذلك.

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية حكم المحكمة المصرية ، الذى قضى برفع إسم الرئيس السابق حسنى مبارك من على جميع المنشآت والمؤسسات العامة، بمثابة آخر خطوة لمحو الشرعية من نظام حكمه الذى استمر لأكثر من 30 عاما.

وأشارت الصحيفة الامريكية - في تقرير نشرته " الخميس " وبثته على موقعها الإلكتروني بشبكة الإنترنت - إلى أن الرئيس السابق حسنى مبارك في بداية حكمه أراد أن يكشف للشعب المصري عن مدى تواضعه ، حيث قال وقتها إنني لا أريد أن يتم وضع اسمى على أية منشأة، ولكن الآن توجد المئات وربما الآلاف من المنشآت التي تحمل اسم مبارك وزوجته ومن بينها المدارس والشوارع والميادين والمكتبات ، فضلا عن محطة مترو الانفاق التي تحمل الاسم ذاته.

وقالت الصحيفة إن حكم المحكمة يعد بمثابة ضربة أخرى قوية لمبارك الذى تنحى في الحادي عشر من شهر فبراير الماضي والذى تم حجزه في المستشفى بعد قرار النائب العام المصري بحبسه لمواجهته اتهامات الفساد وقتل المتظاهرين.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن القاضي محمد حسن - الذى أصدر الحكم في قضية رفع اسم مبارك وزوجته من على جميع منشآت الدولة - قوله " لقد أنهى الشعب رحلة فساد مبارك السرية" ، مضيفا " أنه بمرور الايام تتكشف الحقائق ويظهر كم هائل من الفساد الذى لم يكن يتوقعه أحد على الإطلاق ".

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أن تصريح وزير النقل المهندس عاطف عبد الحميد بالتأكيد على رفع اسم مبارك من جميع منشآت وزارته، جاء بمثابة رسالة طمأنة للشعب المصري على أن الثورة تأتى بثمارها المبهجة بالنسبة للجميع.

واعتبرت الصحيفة قرار النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود بتوجه فريق طبى للكشف على مبارك لفحص حالته الصحية وما إذا كانت تسمح لنقله لمستشفى سجن طره أم لا ، وتوجيه فريق طبى آخر لفحص المستشفى لتقرير ما إذا كانت مجهزة لاستقبال حالة الرئيس السابق أم لا ، تأكيدا على أن القيادة المصرية الحالية تعبر عن وجهة نظر الثورة وتحذو حذوها.

وأعادت الصحيفة الأمريكية إلى الأذهان قول مبارك في أولى بدايات حكمه عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما قال " إنه لا يريد أن يتم وضع اسمه على أية منشأة مثلما يحدث في بلدان المنطقة " ، وقوله أيضا إنه لن يترشح لولاية رئاسية ثانية.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى دور قرينة الرئيس السابق سوزان ثابت التي لم يكن لها دور رئيسي في بدايات حكم مبارك ، وذلك نظرا لشعبية جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل السادات ، غير أن دورها برز في الفترة الثانية من حكم مبارك وأصبح لديها العديد من المشاريع التنموية التي كان يطلق عليها إسم سوزان مبارك.

محقق: استجواب مبارك استغرق 4 ساعات في حضور محاميه وزوجته


عاد ثلاثة محققين إلى القاهرة مساء اليوم الجمعة، قادمين من شرم الشيخ، بعد استجواب الرئيس السابق حسني مبارك في مقر إقامته بمستشفى شرم الشيخ الدولي حول الاتهامات الجديدة الموجهة إليه.
وقال أحد المحققين، طلب عدم ذكر اسمه: "تم استجواب الرئيس السابق بداية من العاشرة صباح الجمعة وحتى الواحدة والنصف بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) ، حيث كان برفقته أحد المحامين الذين يتولون الدفاع عنه إلى جانب زوجته سوزان ثابت".

وأضاف: "تم مواجهة الرئيس السابق بنتائج التحقيقات التي تمت بشأن قتل المتظاهرين ضمن التقرير النهائي للجنة تقصى الحقائق، إلى جانب ما تردد عن دوره لتصدير الغاز إلى إسرائيل بأسعار متدنية".
يذكر أن النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود أصدر قرارا في نهاية التحقيقات بتجديد سجن الرئيس السابق 15 يوماً تبدأ بانتهاء المدة السابقة.

عايز تعاقب مبارك؟: شيل اسمه وصوره وتماثيله بـ«شنيور»


التمثال بعد تشويه وجه مبارك

كتب:طارق الكرداوى
الحملة التى بدأت قبل أيام لشطب اسم الرئيس السابق من محطات مترو الأنفاق اتسعت لتشمل حملات أخرى على الـ«فيس بوك» باسم «شطب الرئيس» تهدف إلى إزالة اسمه وصوره من على كل المنشآت. وأكد محمود الديب، منسق الحملة، أن شباب الثورة أطلقوا هذه الحملة لمحو كل ما يمكن أن يذكرهم بالرئيس السابق وأيامه، فضلاً عن كون الحملة عقوبة شعبية لمبارك على أفعاله طوال الـ٣٠ عاماً الماضية.

ورصد شباب الحملة على صفحتهم عدد المنشآت التى أزالوا من عليها اسم الرئيس السابق، والتى بلغت ٥٠ منشأة حتى الآن، كما حطموا وجه الرئيس السابق فى التمثال العملاق الكائن فى ٦ أكتوبر والذى يجمعه بالرئيس الراحل أنور السادات، والعالم المصرى الدكتور أحمد زويل والأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ باستخدام الشنيور.

وأكد «الديب» أن شباب الحملة بدأوا المحاكمة الشعبية للرئيس السابق عن طريق تحطيم وجهه وإزالته من التمثال، كما أزالوا اسمه من على مجمع مدارس مبارك فى مدينة نصر، وسموه مجمع مدارس شهداء ٢٥ يناير.

التحقيقات فى ثروة عائلة مبارك: «علاء» بدأ حياته بمزرعة دواجن قيمتها ٢٥ ألف جنيه وثروته ١٤٠ مليوناً فى ٧ سنوات وتربح ٣٠ مليوناً من البورصة فى أسبوع



كتب:طارق الكرداوى



حصلت «صةت الحق» على تفاصيل التحقيقات، التى يجريها جهاز الكسب غير المشروع، حول ثروات مبارك الرئيس السابق، وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما خديجة الجمال وهايدى راسخ، التى يشرف عليها المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، وتبين أن «الجهاز» تلقى تقارير من «الرقابة الإدارية» ومباحث الأموال العامة، أفادت بتضخم ثروات الرئيس السابق وزوجته وولديهما بطريقة غير مشروعة، وأن التحقيقات استمرت مع اللواء محسن راضى، مدير إدارة الكسب غير المشروع بمباحث الأموال العامة، والعقيد حمدى هاشم، الضابط بالإدارة، حتى الساعة الثالثة من فجر أمس، وأن المستشار خالد سليم تطرق فيها إلى مناقشتهما فى جميع التفاصيل، عن علاقة «مبارك» بحسابات مكتبة الإسكندرية، وعلاقته بحسين سالم، وقصة مزرعة الدواجن المملوكة لـعلاء مبارك» وتربحه ٣٠ مليون جنيه خلال أسبوع واحد نتيجة التلاعب فى أسهم بعض الشركات.

وأفادت التحقيقات بأن التحريات التى قدمها اللواء محسن راضى، والعقيد حمدى هاشم، الضابط بإدارة الكسب غير المشروع، بإدارة الأموال العامة، حول تقارير أسرة الرئيس السابق، أكدت تضخم ثرواتهم بطريقة غير مشروعة، كما تمت مناقشتهما فى ملكية الرئيس السابق، وأسرته ٤٠ فيلا وقصراً إضافة إلى حسابات فى البنوك المصرية، بلغت أكثر من ١٤٧ مليون دولار، فى أحد الحسابات التى يتصرف فيها «مبارك» سحباً وإيداعاً، إضافة إلى ١٤٠ مليون جنيه فى حساب علاء مبارك، و١٠٠ مليون فى حساب جمال مبارك، وأشارت التحقيقات إلى أن علاء وزوجته هايدى راسخ، من أكثر الأشخاص ثراءً فى أسرة الرئيس السابق ويليهما جمال مبارك وزوجته خديجة الجمال ثم سوزان ثابت وأخيراً الرئيس السابق.

وأضافت التحقيقات أن هناك معلومات وردت فى التحريات تفيد بوجود ٨٠٠ مليون جنيه، كانت تتصرف فيها سوزان ثابت، كمنح من الدول الأوروبية، وأن المحقق طلب تحريات تكميلية عن هذا المبلغ، ومن الذى كان يتصرف فيه، كما ناقشت التحقيقات مصادر دخل الرئيس السابق من المعاش، والأنواط، والامتيازات التى حصل عليها خلال ٣٠ عاماً، وأشارت إلى أن مصادر دخله المشروعة تتناسب بصورة كبيرة، بما هو موجود فى إقرار ذمته المالية.

وأشارت التحقيقات إلى أن علاء مبارك تلاعب مع المسؤولين عن البورصة السابقين، وحصل على أسهم فى إحدى الشركات، وأن رئيس البورصة قام بتربيحه ٣٠ مليون جنيه خلال أسبوع واحد، وأن هذه القضية تمثل استغلالاً لسلطات وظيفة والده فى الحصول على مكاسب غير مشروعة، وأشارت التحقيقات إلى ضرورة التحقيق فيها فى نيابة الشؤون المالية والتجارية، وتناولت التحقيقات التحريات عن شركات علاء مبارك فى الخارج، خاصة شركة «جولدن» وصناديق الاستثمار «حورس ١»، و«حورس ٢»، و«حورس ٣»، وتربحه منها ملايين الدولارات.

وأوضحت التحريات سر تدخل علاء مبارك فى شركة هيرمس للأوراق المالية، وكيف تدخل فيها، خاصة أنه بدأ حياته بمزرعة دواجن على قطعة أرض مقام عليها قصر فى جمعية أحمد عرابى، وأن مساحتها ٢٧ فداناً، ومقام عليها حمام سباحة، وأن دخله منها ٢٥ ألف جنيه، وتصاعد إلى ١٤٠ مليون جنيه خلال ٧ سنوات، دون معرفة مصادر دخل مشروعة.

كما تناولت التحقيقات حسابات جمعية مصر الجديدة للتنمية التى احتوت حسابات بمبالغ مالية كبيرة، وأشارت التحقيقات إلى أن سوزان ثابت هى المتصرفة فى مبالغ الصرف، وأنها كانت تنفق بعض هذه المبالغ فى أعمال الخير، إضافة إلى فتح ملف حسابات جمعية محمد علاء مبارك الخيرية، والحسابات التى كان يتم إنفاقها على هذه الجمعية، كما تناولت التحقيقات علاقة الرئيس السابق برجل الأعمال حسين سالم، وقصة الفيلا التى يقيم فيها «مبارك» فى شرم، وهل دفع الرئيس السابق ثمنها، ومن أين حصل على الأموال حال دفعه لها، وتساءلت عن سر هروب حسين سالم، إلا أن التحريات التى تم التوصل إليها كشفت أن الرئيس السابق لم يدفع أى مليم فى فيلا شرم الشيخ، وطلب «الجهاز» تحريات إضافية عن قصة ممتلكات مبارك فى شرم الشيخ، والقصور التى يمتلكها.

وتطرقت التحقيقات إلى حساب مكتبة الإسكندرية، وأظهرت أن الرئيس السابق، كان يتعامل عليه سحباً وإيداعاً، وأن الحساب كان سرياً وبه ١٤٧ مليون دولار، وأشارت التحريات إلى أنه لا يجوز وضع كل هذه الأموال فى حساب شخصى لا يعلم أحد عنه شيئاً، وأن التحريات التكميلية، كشفت سرية الحسابات وأوضحت أن «مبارك» كان الوحيد، الذى يتعامل على هذا الحساب، كما أشارت إلى أن علاء وجمال شريكان فى ٨ فيلات، وأنهما يمتلكان وزوجتاهما أكثر من ٢٨ فيلا وقصراً فى القاهرة والمحافظات، وانتهت التحقيقات إلى طلب تحريات تكميلية عن أسهم البورصة، وتشكيل لجان فنية للفصل فى قيمة الثروات التى حصل عليها علاء وجمال.

تحقيقات «ثروة العائلة» : «علاء» تربح ٣٠ مليوناً فى أسبوع.. وجمع ١٤٠ مليوناً فى ٧ سنوات



كتب :طارق الكرداوى


مبارك وسوزان.. أسرة تواجه المصير المجهول
كشفت التحقيقات التى يجريها جهاز الكسب غير المشروع، حول ثروات الرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته، عن استغلال علاء مبارك سلطات والده، فى التلاعب مع المسؤولين السابقين بالبورصة، ما أدى لتربحه ٣٠ مليون جنيه فى أسبوع واحد، وهى القضية التى يتم التحقيق فيها حالياً فى نيابة الشؤون المالية والتجارية.

وأشارت التحقيقات، التى تجرى تحت إشراف المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الجهاز، إلى أن علاء بدأ حياته العملية بمزرعة دواجن مساحتها ٢٧ فداناً حصل عليها بـ٢٥ ألف جنيه، وأصبح يملك ١٤٠ مليونا خلال ٧ سنوات دون معرفة مصادر مشروعة لذلك. وكشفت التحقيقات عن أن سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق، كانت تتصرف فى حساب ٨٠٠ مليون جنيه، عبارة عن منح من الدول الأوروبية.

من جهة أخرى، نفت مصادر مطلعة لـ«صوت الحق» ما تردد عن طلب مبارك الإبقاء عليه فى شرم الشيخ، وعدم نقله للقاهرة خوفاً من إيداعه سجن طرة، كما حدث مع نجليه، موضحة أن نقله أو الإبقاء عليه مرهون بسير التحقيقات. وأفادت مصادر طبية بأن حالة الرئيس السابق النفسية والاكتئاب ازدادت سوءاً، ويرفض تناول أطعمة لليوم الثالث على التوالى، ويكتفى بتناول بعض السكريات والعصائر، إلى جانب الأدوية.

وقالت المصادر إن طبيباً نفسياً جلس مع مبارك للمرة الثانية، وتحدث معه فترة طويلة لمعرفة أسباب رفضه تناول الطعام، لكنه فشل، مستبعدة أن يكون ما يفعله فى إطار الإضراب عن الطعام بدليل تناوله الأدوية والعصائر، وبررت الأمر بسوء حالته النفسية.

تأجيل محاكمة العادلي بسبب تحرير سيناء وشم النسيم








أكد المستشار عادل عبدالسلام جمعة رئيس محكمة جنايات القاهرة والذى ينظر قضية قتل المتظاهرين، والمتهم فيها كل من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 آخرين من مساعديه أن القضية التى كان من المقرر نظرها يوم الأحد المقبل الموافق 24 أبريل/نيسان الجارى، سوف تنظر يوم الثلاثاء نظرا لإجازة عيدي تحرير سيناء و شم النسيم.

وكان المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قد أحال كلا من اللواء أحمد محمد رمزى عبدالرشيد مساعد أول الوزير للأمن المركزى، واللواء عدلى مصطفى فايد مساعد الوزير للأمن العام، واللواء حسن عبدالرحمن مساعد الوزير لجهاز مباحث أمن الدولة السابق ،واللواء إسماعيل محمد عبدالجواد الشاعر مساعد أول الوزير لأمن القاهرة، واللواء أسامة يوسف إسماعيل المراسى مدير أمن الجيزة السابق، واللواء عمر الفرماوى مدير أمن أكتوبر، والمتهمين بقتل وإصابة المتظاهرين خلال الفترة من 25 يناير/كانون الثاني حتى 31 يناير/كانون الثاني 2011 خلال المظاهرات التى شهدتها البلاد.

تجمع العشرات امام "النصب التذكاري" تكريما للجيش المصري


كتب:طارق الكرداوى
تجمع عشرات المواطنين أمام المنصة بشارع النصر لأداء صلاة الجمعة فيما أطلق عليه "جمعة رد الجميل للجيش" .

وذكر موقع "اخبار مصر" أن المجتمعين اوضحوا أن مشاركتهم اليوم تأتي تكريما للجيش المصري قيادة وأفرادا لدورهم البارز والأساسي في حماية ثورة 25 يناير ، مؤكدين أن الشعب قام بالثورة وأن الجيش هو الذي حماها .

وطالب المتجمعون باستمرار المجلس العسكري في قيادة البلاد في تلك الفترة إلى حين إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وعدم تعيين مجلس رئاسي لإدارة دفة الحكم في البلاد كما طالب البعض .

كما حرص المتجمعون على مصافحة ضباط وأفراد القوات المسلحة والتقاط الصور التذكارية معهم فيما تم نصب إذاعة أمام مبنى المنصة شدت بأجمل الأغاني الوطنية ورفع المتجمعون العديد من اللافتات التي تعبر عن حبهم وتقديرهم لرجال القوات المسلحة ومن بينها "تحية تقدير وعرفان بالجميل لجيش مصر العظيم".. "الشعب يريد تكريم القوات المسلحة" .. "نشكركم قيادة وأفرادا ورصيدكم لا ينفذ " .. "عاش جيش مصر .. فخر شعب مصر" .

من جهتهم قام رجال القوات المسلحة بتعليق بعض اللافتات مكتوب عليها "ثورة 25 يناير اسقطت النظام وعلى الشعب والجيش المصري التصدي لمحاولات إسقاط الدولة" .. "عطاء جيش عظيم لشعب يستحق".

وبدوره ، حذر الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم من أن فلول النظام السابق حاولت خلال الفترة الماضية دس الفتنة، وإحداث وقيعة بين الجيش والشعب فى محاولة لإجهاض الثورة إلا أن رجال القوات المسلحة والثوار أدركوا ذلك المخطط البغيض وأجهضوه واضعين مصلحة الوطن فوق أى إعتبار.

وناشد الشيخ شاهين المجلس العسكرى بعدم السماح لأية جهة خارجية التدخل فى شئون مصر الداخلية، مشيرا إلى أن ثوار 25 يناير يرفضون أى تدخل فى الشئون الداخلية للبلاد ويضعون كامل ثقتهم فى رجال القوات المسلحة على إدارة دفة الحكم فى البلاد.

كما ناشد الشيخ شاهين ، خلال خطبة جمعة التى ألقاها من منصة شارع النصر، رجال القوات المسلحة بتشديد الحراسة على الوزراء والمسئولين السابقين المحبوسين فى لمان طرة والتفرقة بينهم فى العنابر والزنازين، مؤكدا أن فلول النظام السابق لاتزال تعمل بشدة لإجهاض ثورة 25 يناير المجيدة، كما طالب المجلس العسكرى بتنقية الإعلام المصرى من بعض فلول النظام السابق الذين يعملون لمصلحته.

وأكد إمام مسجد عمر مكرم أنه تم اختيار المنصة لإلقاء خطبة الجمعة اليوم بإعتبارها رمزا للعسكرية المصرية .. فالمنصة دائما ما تكون شاهدة على الاحتفالات العسكرية، كما أن قبر الجندى المجهول الذى يواجهها يعد رمزا للشهيد الذى ضحى بروحه فداء لتراب بلده وبجانبه قبر الرئيس الراحل أنور السادات رجل الحرب والسلام ولذلك تم اختيار المنصة لتوجيه الشكر والعرفان لرجال القوات المسلحة البواسل الذين سيمجدهم التاريخ فى صفحاته.

وناشد جموع الشعب المصرى للامتثال بقرارات القوات المسلحة والتعاون مع الشرطة من أجل القضاء على البلطجة والفساد والدفاع عن إنجازات ومكتسبات 25 يناير.

كما أدى جموع الحاضرين خلف الشيخ شاهين صلاة الغائب على أرواح شهداء القوات المسلحة وشهداء 25 يناير وشهداء الثورات الليبية، التونسية، اليمنية ، والسورية والشهداء فى غزة.

وعقب الانتهاء من الصلاة، أخذ المتجمعون فى الهتاف "الجيش والشعب أيد واحدة".

وكانت اللجنة التنسيقية لجماهيرالثورة بالتعاون مع ائتلاف "مصر الحرة" قد دعت في وقت سابق الى وقفة جماهيرية بهدف إعلان التأييد لدور الجيش المصري في دعم الثورة منذ بدايتها وحماية مكتسباتها حتي الآن وذلك أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر .

اجتماع طارئ لاتحاد العمال بعد حبس مجاور


كتب:طارق الكرداوى
بعد قرار النائب العام حبس حسين مجاور 15 يوما ، يشهد الاتحاد العام لنقابات العمال حاليا اتصالات مكثفة وتنسيقا بين أعضاء هيئة المكتب ورؤساء النقابات العامة العمالية الـ 24، بهدف تجنب حدوث فراغ إداري في منصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد.

ودعا محمد مرسي رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة "الكهرباء والإسكان والصرف الصحي ومياه الشرب" وعضو مجلس إدراة الاتحاد إلى عقد اجتماع طارىء لمجلس الإدارة لبحث تطورات الأوضاع على ضوء الأحداث الجديدة وإعتبار المجلس في حالة انعقاد دائم نظرا للأحداث التي تشهدها البلاد حاليا واستعدادات الاتحاد للمشاركة في احتفالات مصر في عيد العمال ومشاركة الاتحاد في مؤتمر العمل العربي الذي يعقد في القاهرة خلال الفترة من 12 إلى 15 مايو/آيار المقبل.

وأضاف أنه سيتم استعراض تقارير اللجنة المشكلة لدراسة مشروع قانون الحريات النقابية "قانون النقابات العمالية" برئاسة مصطفى منجي نائب رئيس الاتحاد، كما سيتم دراسة آراء النقابات العامة العمالية واللجان النقابية حول مشروع القانون تمهيدا لوضع تقرير شامل بمقترحات الاتحاد العام ورؤية عمال مصر ومتابعة تنفيذ اتفاقية العمل الجماعية بشأن صرف العلاوة الاجتماعية لقطاع العمال الخاص بنسبة 15 % من الأجر والتفاوض مع أصحاب المنشآت الخاصة بهذا الشأن.

كان الاجتماع المشترك الأخير لمجلس إدارة اتحاد عمال مصر، بحضور رؤساء النقابات العامة العمالية والذي عقد أمس الأول ، قد فشل في الاتفاق على تحديد شكل ومكان الاحتفال بعيد العمال.

وأشار مصدر نقابي عمالي إلى أن أقوى المرشحين لشغل منصب رئيس الاتحاد والذي أجمعت عليه معظم القيادات النقابية العمالية خلفا لحسين مجاور هو محمد مرسي رئيس النقابة العامة لعمال المرافق.

وكان النائب العام اصدر امس قرارا بحبس حسين مجاور رئيس اتحاد العمال 15 يوما على ذمة التحقيقات في واقعة الاعتداء على المتظاهرين بميدان التحرير يومي 2 و3 فبراير/شباط الماضي ، والتي اشتهرت إعلاميا بـ "موقعة الجمل".

رفع اسم مبارك وزوجته من الميادين والمنشآت













إعداد :طارق الكرداوى





مبارك
طلب النائب العام المصري، أمس، من كبير الأطباء الشرعيين بحث إمكانية نقل الرئيس المصري السابق إلى سجن طرة أو مستشفى السجن، إلا أنه تم الإعلان رسمياً بعد ذلك بقليل أن حالته الصحية غير مستقرة، كما صدر قرار قضائي برفع اسم مبارك وزوجته سوزان من الميادين والمنشآت العامة.



الأخبار




- قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في مصر الخميس برفع اسم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت من جميع الميادين والشوارع وكل المنشآت، وكذلك صوره الموجودة بها وإلزام رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكم المحلى بتنفيذ ذلك.



- التمس الرئيس المصري السابق حسني مبارك من المجلس الأعلى للقوات المسلحة البقاء بمستشفى شرم الشيخ، لحين انتهاء فترة حبسه على ذمة التحقيقات، فيما قرر النائب العام ندب كبير الأطباء بمصلحة الطب الشرعي للانتقال إلى سجن طرة لمعاينة المستشفى التابع له، وبيان مدى صلاحيته لنقل مبارك إليها من عدمه. لكن نقل عن مصدر طبي بمستشفى شرم الشيخ أن مبارك في حالة صحية «غير مستقرة».



- انتاب بعض المصريين شعور خفي بعدم الراحة إزاء طريقة التعامل مع الرئيس السابق حسني مبارك منذ أن أجبر على ترك السلطة، وأولئك الذين يشعرون بلمسة من التعاطف مع الرئيس السابق يميلون إلى قول ذلك خفية.



- أعلن مصدر قضائي الخميس انه تم استدعاء زوجتي علاء وجمال مبارك، هايدي راسخ وخديجة الجمال، للتحقيق معهما الثلاثاء القادم أمام جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل في اتهامات تتعلق بـ"تضخم الثروة".



- قال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة الخميس إن النائب العام المصري عبد المجيد محمود طلب من كبير الأطباء الشرعيين بحث إمكانية نقل الرئيس السابق حسني مبارك إلى سجن ليمان طرة أو إلى المستشفى الموجود داخل هذا السجن إذا كانت حالته الصحية تسمح بذلك.





سامح فهمي وزير البترول الاسبق والرئيس السابق حسني مبارك
- أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بحبس كل من سامح فهمي وزير البترول السابق، ومحمود لطيف وزير البترول في حكومة أحمد شفيق، 15 يوما، على ذمة التحقيق في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.



- تصدرت أسماء برزت بقوة خلال ربيع التغيير العربي، خاصة من مصر، لائحة الشخصيات الـ100 الأكثر نفوذًا في العالم، التي نشرتها مجلة «تايم» الأميركية أمس. فقد اختارت المجلة الناشط الاجتماعي وائل غنيم ومراسل قناة «الجزيرة» الإنجليزية في مصر أيمن محيي الدين ضمن اللائحة، إضافة إلى مغني الراب التونسي حماد بن عمر، مما عكس المستجدات في المنطقة من حيث مصادر النفوذ في المنطقة والعالم.



- لم يقتصر الجدل حول الأحزاب في مصر على قانونها الجديد الذي ينظم طرق إنشائها، ورفع الدعم المالي للدولة عنها، بل امتد إلى مطالبة الأحزاب الجديدة بتخصيص جزء من أموال الزكاة لتأسيسها على اعتبار أن هذه الأحزاب تدخل في نطاق الشأن العام في المجتمع وضمن فئة «وفي سبيل الله».



- شددت السلطات المصرية إجراءاتها الأمنية على الكنائس في مختلف محافظات الجمهورية مع اقتراب احتفال المسيحيين الأرثوذكس بأعياد القيامة المجيدة، أحد أهم الأعياد المسيحية، يوم «الأحد» المقبل.



- ناقش الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري خلال لقائه مستثمري الإمارات في مصر المشاكل والعقبات التي يواجهها هؤلاء المستثمرون.



- أعلن مسئول رفيع في الخارجية المصري أن الإجراءات التي تنوي مصر اتخاذها لتخفيف معاناة الفلسطينيين على معبر رفح البري لن يطول وقت انتظار تطبيقها، وذلك عقب لقائه بطاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس بغزة في القاهرة.





وزير الري والموارد المائية حسين العاطفي
- قال وزير الخارجية الأثيوبي هيلامريام دسالني أمس الخميس: إن بلاده لن تمنح مصر فرصة لفحص سد عملاق تبنيه على النيل، إذا لم توقع القاهرة اتفاقا جديدا تتخلى بموجبه عن حقها في النقض بشأن توزيع مياه النهر. كما أعلنت إثيوبيا صراحة أنها ستدعم جماعات إريترية تقاتل لإطاحة الرئيس أسياس أفورقي.



- قالت لجنة أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية، أمس، إن السلطات المصرية أبلغت تسعة معتقلين فلسطينيين لديها نيتها الإفراج عنهم الاثنين المقبل . وذكر الناطق باسم اللجنة عماد السيد في تصريحات صحافية أن السلطات المصرية سترحل المعتقلين التسعة إلى قطاع غزة، عقب الإفراج عنهم فعلياً .



- اخترقت جماعات يهودية، على شكل مجموعات متتالية أمس، باحات وساحات ومرافق المسجد الأقصى برفقة حراسات معززة من الشرطة الإسرائيلية، فيما اندلعت مواجهات عنيفة، مساء أول من أمس، بين الفلسطينيين من ناحية وقوات الاحتلال والمستوطنين من ناحية أخرى في حي سلوان بمدينة القدس المحتلة.



- توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي معززاً بعدة آليات عسكرية على أطراف شرقي مدينة غزة تخللها عمليات تجريف وتدمير واسعة طالت ثمانية مخازن تجارية.



- قال السفير الأمريكي السابق في إسرائيل، مارتن إنديك الذي يشغل حالياً منصب مستشار المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل، أمس، إنه في حال لم يحدث أي تطور حتى أيلول/سبتمبر المقبل في عملية السلام بالشرق الأوسط.





الرئيس السورى بشار الاسد
- أصدر الرئيس الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، مراسيم تقضي برفع حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ ،1963 وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا، وتنظيم حق التظاهر السلمي، ومرسوماً بتعيين محافظ جديد لمدينة حمص خلفاً للمحافظ الذي أقيل تلبية لأحد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة شمال دمشق.



- أعلن متحدث باسم نظام العقيد معمر القذافي، أمس، أن السلطات الليبية تسلح مدنيين للتصدي لأي هجوم بري محتمل تشنه قوات حلف شمال الأطلسي.



- أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أمس أن الولايات المتحدة ستبدأ استخدام طائرات بدون طيار مسلحة في ليبيا لاستهداف قوات معمر القذافي بعدما وافق الرئيس باراك أوباما على استخدامها.



الرأي



فيما يشهد النظام القضائي المصري هذه الأيام، نشاطا وحيوية يعمل فيها على تصحيح أخطاء الماضي، في الوقت الذي يحاول فيه بعض ذيول النظام السابق الحديث عن حسنات مبارك كنوع من إبراز التعاطف مع الرئيس السابق.



الفساد بدأ مع الحزب الوطني





أنور السادات
أشار الدكتور مغازي البدراوي في صحيفة البيان الإماراتية إلى أننا ما زلنا نسمع على الفضائيات من يتحدث عن مبارك قائلا «له حسناته وله سيئاته»، ومن يقول إن «أعضاء الحزب الوطني ليسوا كلهم ملائكة ولا كلهم شياطين»، وقال: هذه الكلمات التي تبدو في ظاهرها منطقية، لكنها مخالفة للواقع ولروح الثورة؛ إذ لا يمكن أن يكون لمن قضوا عمرهم في سرقة البلاد ونهب الأموال وبيع أراضي الدولة بأبخس الأسعار وتدمير الاقتصاد والزراعة والصناعة وإفقار الشعب وتجويعه، ثم قيامهم بقتل مئات الأبرياء من الشباب، أن تكون لهم حسنات، خاصة وأنهم مصممون على عدم إعادة المال المسروق لأصحابه.



وقال الدكتور نصار عبد الله في صحيفة القدس العربي: أتصور أن المؤسس الحقيقي للفساد السياسي في مصر وما اقترن به من أنواع أخرى من الفساد على مدى العقود الثلاثة السابقة لثورة 25 يناير، ليس الرئيس المخلوع حسني مبارك؛ ولكنه الرئيس المقتول أنور السادات. إن الذي أنشأ الحزب الوطني من موقع السلطة ليس هو المخلوع، ولكنه المقتول.



وزراء داخلية الفساد الأمني العرب يجتمعون سرًّا





اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب
انتقدت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها عقد اجتماع لوزراء الداخلية العرب في الوقت الذي تم تأجيل القمة العربية التي كان مقررا عقدها في بغداد في شهر مايو القادم، وقالت: إن وزراء الداخلية العرب "فجروا" في التنكيل بالمواطن واضطهاده وتعذيبه، ولعل ما كشفته التحقيقات مع اللواء الحبيب العادلي وزير الداخلية المصري السابق من جرائم ونهب للمال العام، هو الدليل الأبرز في هذا الصدد. فاللواء العادلي متهم بمجزرة كنيسة القديسين في الإسكندرية التي راح ضحيتها حوالي الثلاثين إنسانا بريئا، عندما زرع فيها قنبلة متفجرة ليلة رأس السنة، واتهم تنظيما فلسطينيا بالوقوف خلفها.



ولفت الدكتور عبد الله تركماني في صحيفة القدس العربي إلى أنّ نظرة السلطات إلى المواطن في الغالب ما زالت نظرة تشكيكية ارتيابية، إن لم تكن عدائية، وفي المقابل فإنّ نظرة الفرد للدولة استمرت سلبية، متربصة، تعارضية، حتى إزاء الخدمات والمرافق العامة، خصوصاً في ظل التمييز وعدم المساواة وعدم تكافؤ الفرص وعدم احترام الحق في المشاركة وضعف الحريات.



القضاء المصري يبدأ صفحة جديدة مع الاستقلال



قالت الكاتبة فيكتوريا بريتين في صحيفة القدس العربي: يشهد النظام القضائي المصري هذه الأيام، نشاطا وحيوية يعمل فيها على تصحيح أخطاء الماضي، ففيما ينتظر ابنا الرئيس السابق حسني مبارك الوقوف أمام القضاء، تقوم العدالة المصرية بالإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين من معارضي مبارك، الذين قضى معظمهم 30 عاما في السجن، بمن فيهم عبود الزمر، الضابط الذي وفر الرصاص لاغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات عام 1981.



الثورات تستعيد التأكيد على الهوية العربية





مظاهرات فى ميدان التحرير بعنوان جمعة المحاكمة والتطهير
قال الكاتب ناجي صادق شراب، في صحيفة الخليج الإماراتية: إن أول ما يبعث على التفاؤل في استعادة دور العروبة كخيار بقاء وتكامل ونهضة شاملة هذا الخطاب السياسي والقيمي، والمضمون الجوهري للغة وثقافة الثورة وهو تأكيد الدور العروبي، وقد تم لمس مفردات هذا الخطاب في الثورة المصرية بشكل واضح وصريح، وأضاف: إن نجاح مصر في استعادة دورها العربي مصلحة عربية، وهو أحد أهم مكونات قوة الأمن القومي العربي . وسيجعل كل القوى الإقليمية والدولية تفكر كثيراً قبل التدخل في الشئون العربية فلا يحد من قوة إقليمية مجاورة إلا قوة في قلب النظام العربي، مشيرًا إلى أن ما يؤكد صحة الخيار العروبي الحتمي هو فشل الخيارات الأخرى.



وأشار الكاتب رغيد الصلح إلى أنه كان أمام الحركات القومية في الدول العربية، سواء مثلت الأكثرية العربية أو الأقليات الإثنية، فرصة تصحيح هذا المفهوم، كما فعل العرب أنفسهم في مراحل سابقة عندما واجهوا مشروع "التتريك" الذي سعى إليه حزب الاتحاد والترقي الحاكم في اسطنبول، عندما دعت الحركة العربية إلى تحويل الإمبراطورية العثمانية إلى دولة متعددة القوميات حتى يتسنى للعربي والأرمني والكردي والألباني ولغيرهم من الشعوب والقوميات، أن يعيشوا على قدم المساواة مع الأتراك، إلا أن قادة الحركات القومية لم يتجهوا إلى تبني هذا المفهوم الأخير ففوتوا على العرب والأكراد معاً فرصة مهمة لتصحيح النظرة إلى مسألة التنوع والوحدة داخل الدول الواحدة .



وأشار السياسي سليم الحص، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، في صحيفة الخليج الإماراتية إلى أنه ليس خافيًا أن بين القوى الدولية المهيمنة قوى ليس لها مصلحة في أن ينهض العرب إلى المستوى الذي يجعل منهم قوة فاعلة على الساحة الدولية، وفي مقدم هذه القوى دول غربية رهنت سياساتها وتوجهاتها لنصرة عدو العرب المركزي، أي الكيان الصهيوني: إسرائيل، والدولة الصهيونية تدرك بلا أدنى ريب أن وحدة العرب من شأنها تهديد الكيان الصهيوني في سلامته وعافيته وحتى في وجوده.



الغرب يتربصون بالثورات العربية





الرئيس الأمريكي باراك أوباما
أكد الكاتب محمد الصياد في صحيفة الخليج الإماراتية على وجود عوامل خارجية في الثورات العربية، وقال: لن نبادر للزعم بوجود العامل الخارجي في الأحداث التي تشهدها منطقتنا العربية، فنحن لسنا مضطرين أصلاً للقيام بذلك، ما دام المراقب المتمعن في الأحداث هو نفسه لن يجهد نفسه طويلاً، إذ سيجد أن كل معطيات المسألة موضوع معاينته مفروشة أمامه بالتمام والكمال متجلية في غزارة تصريحات كبار المسئولين الأمريكيين والأوروبيين والآخرين في النواحي المحاذية والمجاورة للإقليم العربي، وتكثف زيارات مندوبي الدول الغربية، سرًّا وعلانية للمنطقة، وترتيب وتنظيم الاجتماعات واللقاءات التنسيقية الدولية على نحو عاجل وسريع، بما في ذلك مجلس الأمن للبت في القضايا المتعلقة بأحداث منطقتنا واتخاذ القرارات الجاهزة مسبقاً بشأنها.



وطالب الكاتب محمد عبيد من خلال صحيفة الخليج الإماراتية رواد التغيير الشباب بالعمل، والاستمرار فيه، وقال: ثوراتهم لم تنته بإسقاط نظام أو تنصب حكومة جديدة، العمل الحقيقي بدأ للتو، وفي الأجندة بنود كثيرة، وتحديات أكثر، وأضاف: لعل هؤلاء يدركون أنهم باتوا مطمعاً وهدفاً للاختراق من جهات داخلية تحاول العودة لمسرح الأحداث من خلال ركوب موجة مطالبهم، أو خارجية تحاول استقطابهم وتطويعهم بالمال والرشى وإطلاق الوعود.



ورأت صحف عبرية، حسب قول صحيفة القدس العربي، أن "الربيع العربي" علاوة على تأثيراته المباشرة قد يفضي إلى رسم لخريطة الأحلاف الإقليمية من جديد. فعلى سبيل المثال تريد مصر ما بعد مبارك الاقتراب من إيران أكثر مما في الماضي.



فيما أكد الدكتور محمد السعيد إدريس في صحيفة الخليج أن الغرب يبحث في الثورات العربية عن مصلحته فقط، مدللاً على ذلك بما يحدث في ليبيا، وقال: كلهم يبحثون عن مصالحهم في ليبيا في كل خطوة، التردد في توجيه ضربات عسكرية لكتائب القذافي عملية محسوبة بالمصالح، ورفض تسليح الثوار، عملية محكومة بالمصالح، والتباطؤ في الإدارة السياسية للأزمة هو أيضًا إدارة للمصالح بين كل الأطراف.



قضايا أخرى



قال قالت صحيفة البيان الإماراتية في افتتاحيتها: إن "ثورة السلام" التي بدأت تتبلور من قبل بعض أطراف الرأي العام الإسرائيلي مؤخرا لها مدلولات هامة، لكننا بالتأكيد لن نشهد مظاهرات في تل أبيب تنادي أن "الشعب يريد السلام مع الفلسطينيين" قبل أن يتوحد الشارع الفلسطيني نفسه تحت شعار "الشعب يريد إنهاء الانقسام".



وقال الكاتب الدكتور هاشم عبده هاشم في صحيفة الرياض: أزعجني كثيرًا، حديث القائم بالأعمال الإيراني لدى جمهورية مصر العربية- مساء الأحد الماضي- على إحدى القنوات الأهلية المصرية، حول ما أسماه انزعاج المملكة العربية السعودية من عودة العلاقات الإيرانية- المصرية إلى أوضاعها الطبيعية، وبالذات بعد أن برزت مؤشرات قوية على تبادل السفراء قريباً بين البلدين. وزعمه أن هذا الانزعاج بدا واضحاً من حديث السفير السعودي لدى مصر العربية لنفس القناة قبل ذلك بليلة واحدة.

ضحايا زكريا عزمي بمؤسسة الرئاسة يستغيثون بالجيش


ضحايا زكريا عزمي بمؤسسة الرئاسة يستغيثون بالجيش

• رئيس الديوان طرد موظفاً من القصر لأنه «ظبطه» يصلي!
• طقم كامل من سكرتارية الرئيس المخلوع توجه لمطار القاهرة لإحضار «جزمة» سوزان
كتب:طارق الكرداوى
يبدو أن رصد الفساد في مصر بالوقائع والقضايا والشواهد والشهادات والمستندات والمشاهد المتتالية علي مسرح جرائم الكبار لن ينته فمنذ اندلاع الثورة في الخامس والعشرين من يناير الماضي ونحن لانزال نقرأ ونشاهد ونفاجأ ونصدم بحجم الفساد اللا معقول الذي كان ولا يزال يمارسه الرئيس المخلوع وعائلته وحاشيته وأصدقاؤه وأتباعه وأجهزته أصبح مفهوماً الآن إن شعب مصر سيظل يقرأ ويشاهد ويكتب عن فساد وجرائم مبارك ونظامه البائد الفاسد لسنوات وسنوات وأن التاريخ سيدرس ثورة شعب مصر للعالم كما سيدرس أيضا فن الفساد وابداع المفسدين والفاسدين من المسئولين والوزراء من رجال الأعمال الذين تزوجوا بالسلطة، فلم يلدوا إلا «سفاحاً» من الثروات والمشروعات المشبوهة بأموال الشعب المنهوبة والعبث بمقدرات الوطن.. ولذلك أصبح جلياً بما لا يدع مجالاً للشك أن قمع المصريين علي مدي ثلاثين عاماً مضت لم يكن بالصدفة أو المصادفة، بل بالعمد حيث استخدم مبارك ونظامه المخلوع أساليب ممنهجة أقل ما يمكن وصفها به بالقذرة والبشعة والوحشية ضد إرادة الشعب وأيضاً ضد كل من أرادوا التنكيل به أو تشريده مع سبق الإصرار والترصد.. لمجرد المطالبة بالحقوق والكف عن الظلم والعدوان علي حقوق الإنسان في مصر بشتي أنواع الاعتداءات.
وبعد سقوط مبارك مخلوعاً انهالت البلاغات واكتظت الساحة المصرية بملفات الفساد وأخبار الفاسدين والمفسدين، ليري الشعب المصري أفاعي النظام وحيتانه الكبري خلف القضبان باتهامات لا حصر لها ارتكبوها في حق الشعب والبسطاء الذين شربوا كؤوس الذل والهوان تحت وطأة جبروت وطغيان الرئيس المخلوع ونظامه البائد، إلا أن المفاجأة التي لا يعرفها كثير من المصريين تتمثل في أن موظفي رئاسة الجمهورية كانوا أول من خرجوا للثورة ضد طغيان مبارك ورئيس ديوانه زكريا عزمي الذي شرد أكثر من 300 أسرة نتيجة قمعه لموظفي الرئاسة والتنكيل بهم وقطع أرزاقهم دون أدني احترام لحقوقهم أو آداميتهم جراء معاملتهم معاملة العبيد في بيت السلطان.
فمن هؤلاء الموظفين من تم اقصاؤه من الرئاسة بالتقارير اطلبية المزيفة وآخرون متزوجون من فلسطينيات تم طردهم وآخرين تم تشريدهم جراء إبلاغهم عن فساد داخل ديوان الرئاسة وهناك من تم تهديدهم للتنازل عن الدعاوي القضائية ضد رئاسة الجمهورية وآخرين.
فحقائب موظفي الرئاسة مليئة بالحكايات والأسرار التي لم تخرج إلي النور بعد، حيث انهم أقسموا لـ«صوت الأمة» بالله والوطن علي شهاداتهم التالية :
بداية يقول محمد عوض الغمري أحد طاقم السكرتارية الخاصة بالرئيس المخلوع حسني مبارك إن مؤسسة الرئاسة حافلة بالحكايات والأسرار التي تعبر عن حجم العبث بمقدرات الوطن، وكيف كانت تدار رئاسة الجمهورية علي طريقة العسس والبصاصين، فبعد أن التحقنا للعمل بمؤسسة الرئاسة كنا نبغي خدمة البلد ولكننااكتشفنا أننا في خدمة رجل واحد وزوجته وعائلته ورئيس ديوانه، ولم نستطع الاعتراض مطلقاً حفاظا علي أرزاقنا وقوت أولادنا ولكني حين اعترضت علي تجاوزات أحد ضباط الرئاسة تم طردي واستبعادي من السكرتارية الخاصة بالرئيس السابق، ومن ثم لحق الخراب ببيتي وأسرتي وأتمني عودة الحقوق إلي أصحابها وذويها وأن يكون عملنا داخل مؤسسة الرئاسة من أجل الوطن وليس من أجل الرئيس وعائلته. وذلك إن قدر الله عودتنا ورفع الظلم عنا بتدخل المجلس الأعلي للقوات المسلحة.
ويضيف الغمري: أشهد أن المصير المنتظر للرئيس السابق حسني مبارك وزكريا عزمي علي وجه التحديد هو النهاية الحتمية للقسوة والقمع الذي عاني منهما المصريون وكنا أول المتضررين الذين راحوا ضحايا جراء الإفراط في استخدام القسوة والقمع ضدنا بين جدران رئاسة الجمهورية.
ويكشف الغمري عن جانب من مهمات رئاسية قائلاً: كنا وطاقم السكرتارية الخاصة بالرئيس السابق نتسلم أسبوعياً الطرود الخاصة بالرئيس ونجله جمال مبارك حيث كان يصل للأخير كل «يوم سبت» طرد ضخم مكتوب عليه سري للغاية قادم من الولايات المتحدة الأمريكية إلي مطار القاهرة وكان يتسلمه اللواء جلال أبوالقاسم السكرتير الخاص لجمال.
ويضيف: كنت وعدد من زملائي من الحراسات الخاصة برئاسة الجمهورية نتسلم الطرود الخاصة بسوزان ثابت وأذكر أنه أصابتنا الفجيعة والصدمة حينما انطلقنا وزملائي من رئاسة الجمهورية إلي مطار القاهرة لاستلام أحد الطرود علي متن طائرة خاصة لسوزان، وبالفعل توجهنا إلي مطار القاهرة وسط حراسات مشددة وانتظرنا لحين وصول الطائرة ومن ثم استلام الطرد ولكن أصابنا الذهول حينما اكتشفنا أن الطرد عبارة عن «جزمة» حريمي لحرم الرئيس.
ويستكمل الغمري قائلاً: كنا نشاهد الهدايا الثمينة التي كان يتسلمها الرئيس السابق مبارك وحرمه سوزان مبارك في أعياد ميلادهما والعائلة من رجال الأعمال المدعوين للاحتفال والاحتفاء بعيد ميلاد الرئيس ومن هؤلاء الذين كانوا يتسابقون لتقديم الهدايا رجل الأعمال محمد فريد خميس ومحمد أبوالعينين وآل العبد وآخرين.. وحينها كنا نتذكر الغلابة والبسطاء والمطحونين من الفقراء ونكظم في أنفسنا بقولنا «حسبنا الله ونعم الوكيل».
ويضيف الغمري: أذكر أن مسئولا كبيرا برئاسة الجمهورية كان برفقة الرئيس السابق حسني مبارك ونجله علاء مبارك وابنيه، أثناء تأدية بعض التمرينات الرياضية بنادي القصر الجمهوري ونتيجة انشغال الرئيس السابق ونجله علاء مبارك بممارسة الرياضة عن أبناء الأخير راح هذا المسئول الكبير الذي كان برفقة الرئيس يداعب أبناء علاء لحين انتهاء الرئيس ونجله من الرياضة، وحتي يثبت هذا المسئول «أ.ر» انتماءه وحبه الجارف للرئيس السابق راح يطلب عبر أجهزة الرئاسة اللاسلكية احضار «كتاكيت ملونة» فوراً من أجل مداعبة الأطفال بتلك الكتاكيت، الأمر الذي أفزع طاقم السكرتارية الخاصة بالرئيس وأخذ الكل يتخبط ويهرول من أجل تنفيذ التعليمات فوراً مثلما أمر المسئول الكبير وارتبك الموظفون قائلين «قلبنا مصر باللي فيها علي الكتاكيت الملونة» ولكن لم يتم العثور عليها، فأبلغوا هذا المسئول بصعوبة الحصول علي كتاكيت ملونة في الوقت الحالي قائلين: الممكن احضار «جوزين حمام» فوافق المسئول الكبير!!.
ويقول رأفت رجب عبدالعزيز موظف بمكتب اتصالات الرئيس السابق: إن أحوالنا أصبحت أحلك من السواد ومعيشتنا تحولت إلي ضنك وطين جراء طردنا واقصائنا من رئاسة الجمهورية دون أي ذنب علي يد زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية المخلوع الذي لقي مصير الخلع مثلما خلعنا دون ذنب من الرئاسة.
ويضيف عبدالعزيز: استغيث وزملائي بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة ونستصرخ بالمشير طنطاوي من أجل التدخل لعودتنا للعمل برئاسة الجمهورية ومحاسبة الذين تسببوا في إذلالنا معيشياً جراء استبعادنا من الرئاسة وندبنا ونقلنا إلي مخازن محافظة القاهرة لا لشئ قد اقترفته سوي أنني تزوجت من فلسطينية من بنات غزة ويستكمل عبدالعزيز حديثه قائلاً: لم أكن أعرف أن الزواج من فلسطينيات غزة تهمة وجريمة عند زكريا عزمي الذي استبعدني وطردني من ديوان الرئاسة دون سابق إنذار، بما يعني أنه تلقي أوامر بطرد المتزوجين من فلسطينيات من خارج الرئاسة.
وأضاف عبدالعزيز: أثناء التحقيقات معي بديوان رئاسة الجمهورية فوجئت بالمحقق يسألني قائلاً: «هو انت متزوج من فلسطينية يا رأفت»؟! فقلت له: ده نصيبي وقدري.. «وهو يعني اللي يجوز من فلسطينية يبقي أجرم وكفر» وبناءً عليه تم طردي من الرئاسة وتحويلي إلي مخازن محافظة القاهرة لأتقاضي مرتبا لا يكفي فاتورة المياه والكهرباء وحسبي الله ونعم الوكيل.
محمد أبوالمكارم سائق بموكب الرئيس المخلوع حسني مبارك: إن خبايا وأسرار زكريا عزمي رئيس الديوان السابق لا حصر لها وسيظل المصريون يتحاكون عنها لأحفاد الأحفاد ويكفي أنه شرد أكثر من 300 أسرة ظلماً وعدواناً وذلك بطرد واستبعاد الموظفين باستخدام التقارير الطبية المزيفة من خلال ما يسمي بصندوق الرئاسة الطبي الذي لا يخضع لأية جهة بالدولة، كما استخدم «عزمي» أيضا التقارير الأمنية المنافية للحقائق من أجل استبعاد واقصاء أي موظف يراد التنكيل به خاصة أولئك الموظفين الذين كانوا يرصدون التجاوزات والفساد داخل ديوان رئاسة الجمهورية.
ويضيف أبوالمكارم: موظفو رئاتسة الجمهورية تعرضوا لمذبحة علي يد زكريا عزمي، فأحد زملائي ويدعي إبراهيم.. خلعته زوجته لعدم قدرته علي تحمل أعباء الحياة عقب اقصائه من الرئاسة لأن عزمي شاهده وهو يصلي!! وزميل آخر يدعي «جمال حسني» موظف بمكتب اتصالات الرئاسة لم يتحمل خبر استبعاده من الرئاسة علي خلفية أنه مريض بالسكر، فتأزم الرجل ووافته المنية وهو يعمل علي مقعده، فالقسوة والتشريد والقمع كانت أدوات زكريا عزمي للبطش بموظفي الرئاسة خاصة البسطاء لأن عزمي منزوع الرحمة، فلم يكن لديه أبناء من صلبه لكي يشعر بالآخرين.
ويروي أبوالمكارم: أثناء الثورة نظمنا وقفات احتجاجية لمحاكمة زكريا عزمي ورفع الظلم عنا، كما هدد عدد كبير من موظفي الرئاسة بكشف الأسرار وعلي الفور فوجئنا بعزمي ومساعده العميد مصطفي الشافعي يصدران أوامر وتعليمات بعقد لقاءت مع المتضررين بلجنة فض المنازعات واختاروا 40 موظفاً للجلوس مع اللواء عصام شحاتة واللواء محمد شرف مساعد رئيس الديوان لشئون العاملين، ولكن ذلك كان من أجل إيهام باقي الموظفين الغاضبين داخل الرئاسة وخارجها بأن الأزمة انتهت، لدرجة أن بعض موظفي الرئاسة خرجوا يبثون الرعب في نفوسنا في حال استمرارنا في التصعيد وكشف الحقائق ولكننا تنبهنا لذلك.
ويضيف أبوالمكارم: ما يجري داخل الرئاسة يصلنا لحظة بلحظة وزملاؤنا ينصحوننا ويبلغوننا بالخطر قبل وقوعه وأن ضباط أمن الدولة - الذي لم يحل بعد - يترقبوننا لاعتقالنا وهذا النصح غير قابل للتشكيك ولذلك نستغيث بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة لسرعة التدخل قبل أن نلقي مصيرنا المهدد بالقتل أو الاغتيال علي يد مافيا الفساد برئاسة الجمهورية وأتباع زكريا عزمي، لأنهم لن يتركونا في حالنا - وقد أصبح ضرورياً تأمين حياتنا حالياً وأيضاً في حال عودتنا إلي مقر الرئاسة بإذن الله.
وأشار أبوالمكارم إلي أنه ترك وصيته لأمه وزوجته كغيره من الزملاء وأنه في حالة اختفائه أو اعتقاله أوق تله فان المسئولين عن ذلك معروفون مسبقاً كما يري.
أما مجدي بنداري سائق سوزان مبارك فيقول: رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق زكريات عزمي أصدر تعليماته باستبعادي، فحاولت معرفة الأسباب لكني لم استطع، فذهبت إلي الكاتب الصحفي المرحوم مجدي مهنا كي يكتب عن مشكلتي مع الرئاسة ولكنه أبلغني عدم قدرته علي النشر.. وعرفت فيما بعد أن طردي كان مجاملة لسكرتير جمال مبارك.
وأضاف بنداري: لم أفكر في رفع دعوي قضائية ضد الرئاسة بعد أن أيقنت أن هناك أحكاماً صدرت لصالح زملائي ولكنها لم تنفذ، كما أن الذين أعيدوا إلي الرئاسة لم يمكثوا إلا أياماً في أماكنهم ثم استبعدوا مرة أخري من أماكنهم بالتقارير الأمنية المزيفة.
ويضيف ياسر السيد أحد أفراد أطقم الحراسات الخاصة بالرئيس المخلوع: تعرضت زوجتي التي تعمل مدرسة في مدرسة مني المنيري زوجة وزير الاسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان إلي اجراءات تعسفية أدت إلي فصلها لمجرد أنها كانت ترتدي «اسدال» الأمر الذي دفع زوجتي لاقامة دعوي قضائية ضدها وصدر حكم بعودتها إلي المدرسة، لكن زوجة وزير الاسكان الأسبق رفضت تنفيذ الحكم.
وأضاف: توجهت إلي المدرسة وطلبت مقابلة «مني المنيري» من أجل التوصل إلي حل ودي لمشكلة زوجتي، ولكنني فوجئت بزوجة الوزير تهددني وتتوعدني وقالت لي «أنت مش عارف أنا مين»! وحينها التزمت الصمت وأصابني الذهول فلم أكن أعرف أن زوجات الوزراء وتحديداً «مني المنيري» بهذا النفوذ، حيث ظننت أنها ستكتفي بذلك ولكنها فاجأتني بالاتصال الفوري بزوجها الوزير الأسبق إبراهيم سليمان وطلبت منه الاتصال بزكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، لكي يؤدبني لمجرد أنني طلبت مقابلة الهانم زوجة الوزير والمطالبة بحق زوجتي، وبعد أن انتهت زوجة الوزير من اتصالها فوجئت بقرار استبعادي من الرئاسة ونقلي إلي مخازن محافظة القاهرة.
ويقول عيد خضر مسعود سائق جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات: انه أبلغ رئيس ديوان الرئيس زكريا عزمي عن وقائع سرقة مقر الرئيس الراحل أنور السادات مضيفاً كنت دائم الابلاغ عن تجاوزات وفساد وانحرافات المسئولين داخل رئاسة الجمهورية ظناً مني أنها مؤسسة من المفروض أن تكون أكثر انضباطاً والتزاماً باعتبارها قمة السلطة ولكني اكتشفت علي مدي عمري الذي قضيته في خدمة رئاسة الجمهورية أن الحقيقة غير ذلك تماماً.
وأضاف خضر: أول واقعة لي مع زكريا عزمي وأتباعه بديوان الرئاسة كانت أثناء زيارة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك لمصر وعقب انتهاء مراسم استقباله وأثناء مغادرته مصر قام المندوب الفرنسي المرافق للرئيس شيراك بتوزيع مبالغ مالية علي شكل اكراميات لموظفي الرئاسة ولكني لاحظت أن «م.ز» مشرف عام الركاب حينها ولا يزال موجوداً بديوان رئاسة الجمهورية حصل علي «اكرامية» الرئيس شيراك بأكملها وأعطي مبلغا لعدد من الموظفين الذين كانوا في استقبال الرئيس الأمر الذي ضاق له صدري ودفعني إلي إبلاغ زكريا عزمي رئيس الديوان رغم حصولي علي حقي من الإكرامية، ولكني فوجئت «بعزمي» يأمر بالتحقيق معي وانتهت التحقيقات بخصم يومين من مرتبي بتهمة الخروج عن مقتضيات العمل الوظيفي!!
ويستكمل سائق جيهان السادات حديثه قائلاً: أذكر أيضاً أن محمد عبدالعزيز مدير جراج مجلس الوزراء الحالي تم نقله من رئاسة الجمهورية إلي مجلس الوزراء عندما حصل علي إكرامية من الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات ولكن سائق زكريا عزمي أراد القسمة معه وعندما رفض عبدالعزيز نقله زكريا عزمي علي الفور من الرئاسة إلي مجلس الوزراء!!
ويضيف عيد خضر أنه في احدي الزيارات الرسمية طلب الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات من الرئيس السابق مبارك أن يحضر الركاب وموظفي الرئاسة الذين كانوا في استقباله وضيافته، وبالفعل حضرنا جميعاً دون استثناء، فقام الشيخ زايد بتوزيع مكافأة مالية كان نصيب كل موظف 200 دولار من باب عمل الخير وذلك في حضور الرئيس السابق مبارك، ولكننا فوجئنا عقب مغادرة الشيخ زايد لمصر بلحظات باستدعاء الرئيس السابق حسني مبارك لنا وأمر بتحصيل المبالغ التي حصلنا عليها من الشيخ زايد!!
وأضاف: الواقعة الثالثة كانت عندا أبلغت عن خروج قطع غيار سيارات من ديوان الرئاسة دون تصريح وحينما أبلغت الرئاسة فوجئت بردهم «انت مالك»، أما الواقعة الرابعة فكانت أثناء عودتي من مطار القاهرة حيث شاهدت احدي سيارات رئاسة الجمهورية محملة بكميات هائلة من المواد الغذائية واللحوم والمعلبات وهذه المرة أبلغت ضباط أمن الرئاسة علي الفور قبل خروج تلك السيارة من - واتفقت مع ضابط أمن الرئاسة لاعطاء علامة مميزة للإرشاد عن السيارة المذكورة وبالفعل استوقف الضابط السيارة وسأل سائقها عن خط سيرها فأخبره بطريقها إلي مقر الرئاسة بمصر الجديدة واكتشف أمن الرئاسة أن تلك السيارة المحملة بهذا الكم الهائل من المواد الغذائية وكميات ضخمة من اللحوم كانت في طريقها إلي منازل عدد من المسئولين بالرئاسة.
ويستكمل عيد خضر مسعود سائق جيهان السادات حديثه قائلاً: بعد الواقعة الأخيرة بدأ وضعي تحت المراقبة وتدبير المكائد والمؤامرات ضدي للتخلص مني تدريجياً فأرسلوني للعمل مع زوجة حسين الشافعي نائب رئيس الجمهورية الأسبق، ولكن لم أتحمل ويلات معاملتها، فأرسلوني للعمل بمقر الرئيس الراحل أنور السادات تحت اشراف مسئول المقر اللواء محمد سعود قائد حراسة بيت السادات السابق، وأثناء عملي وقربي من مقر السادات اكتشفت أخطر الوقائع في تاريخ عملي برئاسة الجمهورية في عام 2006 حيث استيقظنا علي واقعة سرقة مقر الرئيس السادات وكانت صدمة، حيث ان المقر كان حافلاً بالتحف الثمينة وبعد مرور أيام من واقعة السرقة كنت في زيارة لمنزل أحد العاملين معنا بمقر السادات، وفوجئت بوجود بعض عهدة مقر السادات المسروفة لديه.. فالتزمت الصمت لحين تدبير الاجراءات خاصة أنني حصلت علي صورة من كشف عهدة مقر الرئيس السادات وكانت بحوزتي داخل دولاب العمل ولكن فوجئت باقتحامه وأخذ صورة الكشف منه حتي لا أتمكن من ارسالها إلي ديوان الرئاسة.
وأضاف: عقب ذلك قمت بإبلاغ العميد عبدالمنعم رماح برئاسة الجمهورية فطلب مني كتابة تقرير بالواقعة والتفاصيل من أجل رفعه إلي زكريا عزمي رئيس الديوان.. وبالفعل سلمته لرئاسة الديوان، ولكن فور تسلم عزمي التقرير الذي طلبه من العميد رماح، تم طردي واقصائي من الرئاسة، وفوجئت في اليوم التالي بأربعة أفراد يقتحمون منزلي في جنح الليل ووجدتهم يجبرونني علي التوقيع علي استقالتي من رئاسة الجمهورية تحت تهديد السلاح وطلبوا مني أن أذهب إلي ديوان رئاسة الجمهورية بالاكراه لتحرير استقالة نصية أخري وحذروني وهددوني أنه في حين إبلاغ أية جهة بما حدث سيكون ابني الصغير وأسرتي في خبر كان.
وأضاف عيد خضر: بالفعل ذهبت إلي الديوان وقدمت استقالتي علي الفور بعد أن عرفت أنهم من أتباع زكريا عزمي لأن السلاح الذي كان بحوزتهم سلاح ميري والمنطقة والشارع الذي أقطنه يشهد علي تلك الواقعة.
وقال خضر: ولكي أتأكد من هوية الذين تلقيت التهديد علي أيديهم عقب اقتحامهم منزلي وأتيقن من أنهم أتباع زكريا عزمي وبالفعل ذهبت إليه كي أطلب منه العودة إلي الرئاسة، ولكني فوجئت به يطردني ويهددني قائلاً «لو شوفتك مرة ثانية هوديك ورا الشمس» وكانت تلك المقابلة في مقره الانتخابي بحلمية الزيتون.
وقال خضر: لم استطع ابلاغ النائب العام بوقائع تهديدي، لأنني أيقنت أنه لا يوجد مسئول في مصر يستطيع حمايتي من زكريا عزمي.
واختتم عيد حديثه إلينا قائلاً: أناشد المجلس الأعلي للقوات المسلحة بسرعة النظر في أمري وأيضاً في الوقائع التي سردتها لأول مرة حيث انني حالياً مهدد بالسجن خلال أيام نظراً لحصولي علي قرض من البنك نتيجة تدهور أحوال المعيشة وقد أصبحت غير قادر علي السداد.
ويري المستشار القانوني محمد السندبيسي محامي موظفي رئاسة الجمهورية: إن هناك عددا كبيرا من موظفي الرئاسة تم اجبارهم علي التنازل عن الدعاوي القضائية ضد رئاسة الجمهورية مقابل عودتهم وعدد آخر كان مضطراً إلي الصمت باعتبار أن الرئاسة مؤسسة سيادية وآخرين تم تهديدهم وفي المقابل ترغيب بعضهم، كما أن لجنة فض المنازعات برئاسة الجمهورية لم تكن تفصل في التظلمات نتيجة الامتناع عن اصدار القرارات ومن ثم يحق للموظف اقامة دعوي قضائية أمام المحاكم إلا أن عددا كبيرا من الموظفين لم يتخذ الاجراءات القانونية في حينها للأسباب سالفة الذكر.

رئيس جهاز الكسب غير المشروع السابق لـ«صوت الحق»: مبارك أنكر أمواله لأنه لا يوجد حرامي يعترف علي نفسه



رئيس جهاز الكسب غير المشروع السابق لـ«صوت الحق»: مبارك أنكر أمواله لأنه لا يوجد حرامي يعترف علي نفسه
كتب:طارق الكرداوى
أكد أن زعم مبارك بأنه لا يمتلك أي أرصدة أو عقارات بالخارج أمر طبيعي لأنه لا يوجد حرامي بيعترف علي نفسه، وقال إن وفاة الرئيس المخلوع مبارك لن تسقط المحاسبة عن ورثته أو أي شخص تؤول إليه الثروة.
وأوضح أن الأجهزة الرقابية في العهد السابق كانت حبرا علي ورق.. إنه المستشار أحمد شوقي الشلقاني رئيس جهازالكسب غير المشروع السابق الذي التقته «صوت الحق» وأجرت معه الحوار التالي:
< في البداية هل كان الرئيس المخلوع يقدم إقرارات ذمة مالية من عدمه؟
- الرئيس مبارك في الفترة التي توليت فيها رئاسة الجهاز لم يكن يقدم إقرار ذمة مالية مع أن المفروض أن يقدم الرئيس إقراراً دوريا منذ شغله الوظيفة العامة وحتي نهاية الخدمة وبالتالي فالرئيس كان لابد أن يقدم إقراراً وكل خمس سنوات طبقا لقانون الكسب غير المشروع.
< من المفترض أن يفحص إقرار الذمة المالية الخاص بالرئيس والوزراء؟
- إقرار الذمة المالية الذي يقدمه الرئيس والوزراء وأعضاء مجلسي الشعب والشوري طبقا لقانون الكسب غير المشروع يتم فحص إقراراتهم من لجنة قضائية مشكلة من أقدم خمسة مستشارين بمحكمة النقض وتكون اللجنة تابعة للجهاز تبعية إدارية وتفحص اللجنة هذه الاقرارات نظرا لأهمية هؤلاء الأشخاص وبعد انتهائهم من الفحص يتم حفظ الملفات بجهاز الكسب غير المشروع.
< هل كان يتم فحص إقرارات الرئيس والوزراء فعلا أم أنه إجراء شكلي؟
- فحص جميع إقرارات الكبار في عهد مبارك كان يتم كإجراء شكلي لأن جميع الأجهزة الرقابية كانت معطلة ولا تمارس دورها إلاعلي صغار الموظفين، واللجنة القضائية كانت تقوم بعمل فحص ظاهري وكانت تضاهي التقرير الجديد بما قبله من إقرار وما هو وارد إليها من شكاوي وأن المشكلة ليست في أن إقرار الذمة المالية يفحص من عدمه ولكن المشكلة في أن الإقرارات كانت غير مفعلة ولا جدوي منها لأنه من المعروف أن أي شخص يكتب في الإقرار الممتلكات التي تتناسب مع دخله فقط.
< بهذا تكون اللجنة القضائية التي كانت تفحص الإقرارات مسئولة عن فساد النظام السابق حتي ولو بالصمت علي فسادهم..؟
- اللجنة غير مسئولة عن التحري علي مقدمي الإقرارات لأنه ليس من سلطة أي مستشار القيام بعمل تحريات عن الوزراء أو الرئيس ونجليه وإنما هذا من اختصاص الجهات الرقابية مثل الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة والجهاز المركزي للمحاسبات.. لكن اللجنة يتوقف دورها علي فحص الإقرار في ضوء ما يأتي لها من شكاوي وبعد الفحص نطلب من الجهات الرقابية التحريات عن ثرواتهم وفي أغلب الأوقات كانت الجهات الرقابية لا تتحري فيتم حفظ الإقرارات في الجهاز.
< من وجهة نظرك ما هو سبب تقاعس الجهات الرقابية عن عمل تحريات حول ثروة الرئيس والوزراء وكبار رجال الدولة؟
- رغم أن قوانين الأجهزة الرقابية في مصر مطلقة ولا تستثني أحداً من المراقبة وأن الجميع يخضع لها بداية من رئيس جمهورية وحتي أصغر موظف إلا أنها كانت لا تقوم بدورها بسبب تحكم السلطات التنفيذية بها فالرقابة الإدارية تابعة لرئيس الوزراء ومباحث الأموال العامة تابعة لوزير الداخلية وجهاز الكسب غير المشروع التابع لوزير العدل والجهاز المركزي للمحاسبات تابع لرئاسة الجمهورية وبالتالي فجميع الأجهزة الرقابية محجمة فمثلاً إذا وجدت شكوي ضد وزير أو رئيس وزراء فكيف تتحرك هيئة الرقابة الإدارية لعمل تحريات وهي تابعة لرئيس الوزراء وهو الذي من الممكن أن ينهي إنتداب أي شخص في الهيئة فجميع الأجهزة الرقابية في عهد مبارك كانت حبراً علي ورق وغير مفعلة.
< كيف يمكن تفعيل هذه الأجهزة لتحارب الفساد المستشري في مصر..؟
- حتي تفعل الأجهزة الرقابية لابد من أن تكون مستقلة حتي تستطيع القيام بدورها ولا تكون تابعة لأي سلطة تنفيذية بالأضافة لإنشاء إدارة تابعة لجهاز الكسب غير المشروع خاصة بالبحث والتحريات عن أي إثراء غير مشروع ولا يكون سلطان علي هذه الإدارة سوي جهاز الكسب فقط لتمنع أي تدخل سلطة تنفيذية في أعماله.
< هل جهاز الكسب غير المشروع بوضعه الحالي يستطيع محاسبة كل الفاسدين من النظام السابق؟
- الجهاز بوضعه الحالي محجم ومتقيد وقانونه يحتاج لتعديل لأنه لا يملك إدارة لعمل التحريات اللازمة علي رجال النظام السابق فالجهاز يطلب من الرقابة الإدارية عمل التحريات عنهم ومن الممكن أن يكون لأحد هؤلاء الذين يحاسبون أعوان داخل الأجهزة الرقابية فيستطيعون أن يفلتوا من المحاسبة بسبب التقارير الضعيفة للأجهزة الرقابية.
< هل من الممكن أن يحدث هذا داخل الأجهزة الرقابية بعد قيام ثورة 25 يناير؟
- حتي لو حكم البلد«نبي» مادام قانون الجهاز لم يعدل وما دامت الأجهزة الرقابية تابعة للسلطة التنفيذية فسيظل أداؤه به قصور وفي الدول المتقدمة يعطي جهاز الكسب غير المشروع جميع السلطات الكافية والحصانة لأعضائه للحد من الثراء الفاحش.
< إذا تقدم الرئيس بإقرار الذمة المالية في نهاية الخدمة فهل يعفيه ذلك من المساءلة إن لم يقدم إقرارات طوال ثلاثين عاماً في الحكم؟
- مفروض إنه يقدم أما لو لم يقدم إقرارات طوال الثلاثين عاماً كل خمس سنوات فعقوبتها سنة حبس أو الغرامة عن كل إقرار لم يقدمه وبعدين «كويس» إنه قدم إقرار في نهاية الخدمة لأنه بذلك خط بيديه دليل إدانة ضده خاصة أن إقرار الذمة المالية يؤخذ كدليل ضد مقدمه لو كان يمتلك ثروات وأموالاً أكثر مما كتبه في الإقرار.
< وما هي عقوبة من يقدم إقرار ذمة مالية مخالفاً للحقيقة؟
- بهذه الطريقة يرتكب جناية كسب غير مشروع وعقوبتها السجن 15 سنة ورد الأموال التي سرقها وغرامة مماثلة لقيمة هذه الأموال وفي هذه الحالة يعتبر الإقرار الذي قدمه حجة عليه إلا إذا أثبت أن هذه الثروة لها مصادر مشروعة.
< لو أن المتهم مثل الرئيس المخلوع مبارك قال إنه لا يمتلك أي أرصدة وعقارات ولا شركات فكيف تثبت عليه جريمة الكسب غير المشروع؟
- كل الخاضعين لجهاز الكسب غير المشروع لا يعترفون بجرائم ثرائهم الفاحش وهذا شئ طبيعي «لأن مفيش حرامي بيعترف علي نفسه» ولا يقدم أي دليل ضد مصلحته.
< في حالة إنفاق مبارك للأموال التي استولي عليها ما وضعه القانوني؟
- أي متهم استولي علي مبالغ مالية عن طريق الكسب غير مشروع ثم أنفقها في أي حاجة ثم ثبت بالدليل أنه استولي علي هذه الأموال تقع عليه أيضاً عقوبة الكسب غير مشروع فمثلاً كلنا نعرف أن كثيراً من البنوك طلعت تقارير تؤكد امتلاك مبارك وأبنائه لأكثر من 31 ملياراً في إحدي الدول الأوروبية فلو الجهات الرقابية المختصة استطاعت إثبات أن الأموال في وقت من الأوقات دخلت في حسابتهم ثم سحبت فتقع عليهم الجريمة أيضاً لأن كثيراً من الخاضعين لجهاز الكسب غير المشروع يرتبون أمورهم فأحياناً بيكتبوا ثرواتهم بأسماء أناس مجهولة ثم يأخذون عليهم ورقة «ضد» فإذا ثبت بالأدلة وجود هذه الأموال ثم إختفاؤها تقع أيضاً الجريمة ويحاسب عليها المتهم.
< معني ذلك أننا لن نستطيع رد هذه الأموال؟
- هذا ذنبنا لأننا لم نتحرك بسرعة وذنب إمكانيتنا الرقابية الضعيفة في التحفظ علي هذه الأموال في وقت مبكر قبل أن يتصرفوا فيها.
< هل وفاة المتهم في جريمة الكسب غير المشروع مثل الرئيس المخلوع مبارك تسقط عنه العقوبة؟
- طالما ثبت أن عنده ثروة غير مشروعة ومات فتستمر المحاكمة وفي الجرائم العادية مثل القتل أو تجارة المخدرات لو المتهم مات تنتهي الدعوة الجنائية أما في جريمة الكسب غير المشروع فلا تسقط ويحال لمحكمة الجنايات ورثته أو أقاربه أو من تثبت التحريات أن هذه الثروة ألت إليهم حتي لو كانوا أصدقاءه أو أحفاده حتي يقوموا بردها للشعب.
< بالنسبة لرجال النظام السابق أمثال زكريا عزمي وفتحي سرور وصفوت الشريف هل كانوا بيقدموا إقرارات ذمة مالية؟
- كانوا بيقدموا إقرارات لكن ليس لها قيمة بدون وجود تحريات حول صحة هذه الإقرارات.
< يري كثير من المواطنين ضرورة محاكمة هؤلاء الفاسدين والرئيس السابق عسكرياً فما رأيك كقاض؟
- أنا أميل أن تكون المحاكمة أمام القاضي العادي لأنه يوفر ضمانات للدفاع.
< ماهي الجهات الموكل إليها قانوناً البحث عن أرصدتهم بالخارج ومحاولة إعادتها للشعب؟
- جهات التحقيق ومنها النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع يقومون بمخاطبة الجهات الخارجية طبقاً للقانون ولاتفاقية مكافحة الفساد التي وقعت مصر عليها والتي تتيح التحفظ علي الأموال واستردادها إذا صدر الحكم بكسبها عن طريق غير مشروع

انتهازي صعد علي جثث الآخرين زكريا عزمي من الحضيض للرئاسة ومن الرئاسة لسجن طرة!


كتب:طارق الكرداوى
تفاصيل واسرار لاتنتهي يضمها ملف زكريا عزمي حيث تطارده الآن كل تهم الفساد عدا تهمة التجسس علي القصر.. المستمع لكلام عزمي يعرف أن الرئيس هو الذي يتكلم.. دخل القوات المسلحة ولم يشارك في أي حرب سوي حرب اليمن، عمل بالحرس الجمهوري ولم ينل شرف المقاتل أويحصل علي نوط امتيازمن القوات المسلحة فلم يعرف عنه النبوغ حتي في سلاح المدرعات الذي التحق به لفترة قصيرة لكنه أتقن علم النميمة والفتنة ونقل المعلومات بين رجال القصر وهو داء عرف به في مسقط رأسه بقرية شيبة قش بمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية.
استطاع زكريا من خلال ذلك الصعود سريعا وتقصير المسافات حتي لو كان ذلك بالإطاحة بمن رأسوه وعندما اندلعت ثورة 1952 كان زكريا عزمي يبلغ من العمر 14 سنة.
ولد في منزل ريفي لموظف بسيط يعمل كاتبا في إحدي الجمعيات عين بشهادة الابتدائية القديمة اسمه حسين محمد عزمي وأمه ربة منزل تكاد لاتجيد القراءة والكتابة وهي من عائلة الجرف بكفر رجب بالشرقية.. والده لم يكن له من حطام الدنيا سوي راتبه فقط أنجب أربعة ذكور زكريا ثالثهما.. الابن الأكبر محمد لواء بالقوات المسلحة توفي منذ سنوات يليه عمر حاصل علي ليسانس الحقوق وعين بالشئون القانونية في بنك التنمية والائتمان الزراعي وتوفي ايضا وزكريا ويحيي مازالا علي قيد الحياة ينتظران مصيرهما من عقوبات الافساد والفساد.
عرفت هذه العائلة بأن نسبة ليست بقليلة من رجالها لاينجبون ومنهم مزارع يدعي محمود عزمي وهو الوحيد الذي كان يملك مساحة أرض بالقرية تبلغ قرابة فدانين لذلك تم توزيعهما علي الورثة ومن بينهم والد زكريا عزمي الذي كان نصيبه 5 قراريط تقريبا إلا أن حيازة هذه الأرض بالكامل مازالت مسجلة باسم محمود عزمي بالجمعية الزراعية وإن كانت المساحة كاملة تحت يد زكريا عزمي، والد زكريا مات في بداية الثمانينات ووالدته ماتت في التسعينات ورغم ضيق ذات يد والده إلا أنه تمكن من إدخال أبنائه الأربعة كليات عليا.. زكريا رسب في الثانوية العامة بمجموع 49% وكانت الكلية الحربية وقتها تسمح بدخول هذا المستوي التعليم، نفس الأمر حدث مع شقيقه يحيي الذي دخل الكلية الحربية بمجموع 46% .. عاش زكريا بالقرية حتي تخرج في الكلية الحربية ببكالوريوس العلوم العسكرية عام 1960 والتحق بسلاح المدرعات وعرف بين أبناء قريته حتي هذه السن باسم «......» نظرا لإدمانه الفتنة بين الناس ونقل الكلام بينهم.
حاول زكريا بعد تخرجه الالتحاق بكلية الحقوق جامعة القاهرة إلا أنه رفض بسبب رسوبه في الثانوية العامة وأثناء اشتراكه في حرب اليمن تقدم لأداء الامتحان مع الطلبة المصريين هناك وبالطبع انتهت بنجاحه وبعد عودته التحق بكلية الحقوق وحصل علي الليسانس عام 1965.. طموحه لم بتناسب مع القوات المسلحة ومن خلال إحدي الوسطات انتقل عزمي إلي الحرس الجمهوري ومن خلال أسلوبه وصل عزمي لمنصب مدير مكتب حسين كامل في عهد الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس السادات وفي نفس الوقت استمر زكريا في الدراسات بكلية الحقوق فحصل علي دبلوم العلوم الجنائية من جامعة القاهرة عام 1970 ودبلوم القانون من نفس الجامعة عام1972 والدكتوراة التي منحته إياها الوزيرة عائشة راتب في القانون الدولي عام 1978،أول مكان سكنه زكريا عزمي بالقاهرة عام 1961 كان بشقة ايجار نهاية منطقة سانت فاتيما بشارع الحجاز بالقرب من العقار الذي سكن فيه الرئيس المخلوع حسني مبارك في بداية حياته.
زكريا حتي عام 76 كان قد استبعد من القوات المسلحة وانتقل للحكم المحلي ليعمل بمحافظة القاهرة إلا أن الرئيس السابق عقب توليه منصب نائب الرئيس الراحل أنور السادات أعاده مرة أخري وتدرج مع مبارك حتي ثورة يناير الماضي ودخوله السجن.
عزمي تزوج مرتين لكنه لم ينجب مثل شقيقه الأكبر محمد إلا أن شقيقه عمر كان له ابن وحيد عينه زكريا في الخارجية المصرية أما شقيقه يحيي انتقل من العمل بالقوات المسلحة إلي جهاز الرقابة الإدارية حتي عام 2006 وبسبب تورطه في أكثر من واقعة فساد قام زكريا بنقله إلي شركة انبي للبترول.
يحيي لديه ثلاثة أولاد هم آية وعمر وزكريا.. الولدان تخرجا في كلية الشرطة إلا أن أحدهما استقال والتحق بالعمل مع والده بشركة انبي للبترول

ننشر نص التحقيقات مع فتحي سرور


كتب:طارق الكرداوى
لم يكن يتخيل د.أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب والقانوني الكبير أنه سيقف يوما متهما مطلوب منه الدفاع عن نفسه والاجابة عن أسئلة المحقق ولأن هذا الدور يؤديه سرور للمرة الأولي فقد كان مرتبكا ومنفعلا يوم الأربعاء الماضي اثناء التحقيقات.
«صوت الأمة» تنشر أجزاء من نصوص التحقيقات مع د. سرور.
< ماقولك فيما هو منسوب إليك من حصولك علي كسب غير مشروع واستغلال سلطات وظيفتك وزيادة ثروتك بعد توليك الخدمة العامة بالقدر الذي لايتناسب مع مواردك؟
-هذا الاتهام غير صحيح فثروتي تم جمعها بطرق مشروعة ولايوجد أي مخالفات مالية في أوراقي وذلك منذ عملي كملحق ثقافي لمصر في الخارج ومندوبا لها بمنظمة اليونسكو إلي جانب عضويتي بهيئة التدريس في كلية حقوق القاهرة ثم وزيرا للتربية والتعليم ثم رئيسا لمجلس الشعب ذلك بخلاف عملي بالمحاماة وتساءل سرور هل كل هذه المناصب وحصولي علي معاش وزير لايجعل لدي بعض الأملاك التي حصلت عليها بالطرق المشروعة!
< هذا يعني أنك تري أن كل هذه المناصب تعطي لك الحق لتضخم ثروتك؟
- انفعل الدكتور سرور مجيبا ياسيادة المستشار أنا كل جميع مصادر ثروتي مشروعة أؤكد لك ذلك وقدم أوراقا صادرة عن مجلس الشعب تثبت أن مخصصاته من ميزانية المجلس كمكافآت وبدلات تقدر بـ250 ألف جنيه في العام لأنه يعمل بدرجة نائب رئيس جمهورية بالإضافة لحصولي علي بدلات وحوافز ايضا من رئاستي لاتحاد البرلمان الدولي واتحاد البرلمان العربي والأفريقي والإسلامي.
< إلا أن تحريات الرقابة الإدارية أكدت تضخم ثروتك بطريقة غير مشروعة نتيجة استغلال لسلطات وظيفتك وذلك في صورة ممتلكات عقارية وحسابات بنكية لك ولأولادك؟
- ياسيادة المستشار أنا علي مدار حياتي المهنية لم أقم باستغلال نفوذي أو سلطتي هذا الكلام غير صحيح فجميع مصادر دخلي وزوجتي وأولادي سواء السائلة والعقارية والمنقولة جاء ت جميعها بطريقة مشروعة.
< جاء في تقرير مباحث الأموال العامة الذي أعده اللواء محسن راضي ما يفيد امتلاكك لفيلات بأبو سلطان وزفتي بالغربية وغيرها؟
- أولا فيلا ابوسلطان بلسان الوزراء من دخلي القانوني فأنا من كبار المحامين بمصر وأتولي الدفاع عن أهم الشخصيات وبالتالي فتكون أتعاب المحاماة تقديرا لمكانتي والمجهود الذي أقوم به أما الفيلا التي بالغربية فلا أعلم عنها شيئا فهي خاصة بشخص آخر كما أن التحريات رصدت بالخطأ امتلاكي لإحدي الفيلات بالساحل الشمالي وهي في الحقيقة خاصة بالحاجة آمال شقيقتي وقد وضعت ضمن ممتلكاتي في التحريات لمحاولة الزج بي في ثروات مشبوهة فأنا أقيم في شقة بالايجار حتي الآن بشارع قصر العيني استأجرتها منذ عام 1963 بالإضافة لمكتب المحاماة والسيارة المرسيدس موديل 83
< ما قولك فيما هو منسوب إليك من اتهام إدارة الكسب غير المشروع بمباحث الأموال العامة من تزوير اقرار الذمة المالية الخاص بك والذي قدمته عقب ترك منصبك حيث تعمدت عدم إدراج جميع ممتلكاتك؟
- لم أقم بتزوير اقرار الذمة المالية الذي قدمته للجهاز ثم قام «سرور» بفتح احدي الحقائب التي كانت معه وأخرج منها العديد من المستندات واقرارات الذمة المالية التي أكد انها تثبت صحة كلامه.
< لقد صدر قرار بتجميد اسهمك وأموالك وايضا أولادك هناء وحنان وطارق وزوجتك زينب محمود الفولي وذلك طبقا لشكوي رقم 30 سري لسنة 2011 فما تعليقك علي ذلك؟
- المذكرة التي ارسلها جهاز الكسب غير المشروع للمحكمة التي اصدرت ذلك القرار لايوجد بها مستندات تؤكد صحة تلك الادعاءات الموجودة بها.
< لكن تلك المذكرة صدرت بناء علي العديد من التحريات والبلاغات المقدمة ضدك وضد زوجتك السيدة زينب محمود الفولي والتي تمتلك شقة في الجولف وأخري في بورتو السخنة؟
- زوجتي قامت بشراء الشقتين بعد بيع فيلا أبوسلطان ولاتمتلك سوي ذلك.
< وماذا عن تضخم ثروات ابنائك الثلاثة هناء وحنان وطارق وامتلاك كل منهم العديد من الفيلات والأرصدة البنكية؟
- محصلش فهناك الكثير منها غير صحيح.
< لقد جاء بالتقارير الرقابية امتلاك ابنتك هناء لفيلا بالغردقة بالإضافة لودائع بالجنيه المصري و14 فدانا بطريق مصر الاسكندرية الصحراوي؟
- هناك لاتمتلك أي فيلات فهي مجرد أرض فضاء لم يتم بناؤها حتي الآن كما أنها تشترك في تلك الودائع البنكية مع زوجها بعد سفره للخارج علي مدار 4 سنوات للعمل كمستشار قانوني دولي.
< وماذا عن امتلاك حنان لفيلا بالجولف وشقتين وامتلاك طارق نجلك لشقة بجوار نادي الصيد بالدقي بالإضافة لشقة بمارينا العلمين وصالة ألعاب علي قطعتين بالتجمع الخامس.
- أولا سيادة المستشار حنان لاتمتلك أي فيلا بالجولف بل هي أرض فضاء ومازالت تحت الإنشاء كما أن الشقتين واحدة هي شقة الزوجية والأخري خاصة بي وهي مكتب المحاماة كما أن طارق يقيم في شقة الزوجية الكائنة بجوار نادي الصيد وهي ملك له ولزوجته ولايمتلك سواها بالإضافة إلي فيلا بالتجمع الخامس مكونة من دور أول وبدروم وهي ليست صالة ألعاب وقد ورد ذلك في اقرارات الذمة المالية وبالتالي لايوجد بها أي مخالفة

طارق الكرداوى يكتب عن ...الغموض سيد الموقف في الثورة المصرية وأيديولوجيات قديمة متناقضة وشباب جدد بلا قيادة وجيش بلا أجندة واضحة




إلى أين تسير الأمور في مصر ؟

تشير حالة انعدام الأمن وتزايد عمليات البلطجة وتعمد الإخلال بالأمن العام، وتكرار المظاهرات الفئوية، فضلًا عن محاولات إشعال الفتنة الطائفية وتعميم التعصب الطائفي بصورة مخيفة في عدد من المحافظات والمدن المصرية - إلى أن البلاد تمر بمرحلة دقيقة للغاية، هي بكل تأكيد مرحلة مفصلية في تاريخها ستحدد نتائُجها وجهة المستقبل الذي تنتظره البلاد.
صحيح أن كل الثورات التي تقوم بها الشعوب تتبعها مرحلة انتقالية تتسم بنوع من عدم الاستقرار والاضطراب، إلا أن المؤشرات الأولية التي حملتها ـ حتى الآن ـ المرحلة الانتقالية في مصر تُنبأ بأخطار مُحدقة تواجه مستقبل هذا البلد، إذا لم تكن هناك وقفة حقيقة من قبل الأطراف الفاعلة وأهم تلك الأطراف بكل تأكيد هو الشعب وشبابه الذين قاموا بثورة يناير المجيدة.

ثورة غير مكتملة

أهم ما يميز الثورة المصرية عن جميع ثورات العالم، هو موقف الجيش المصري من الثورة بانحيازه للشعب، إلا أن أزمة المرحلة الانتقالية في مصر تكمن في عدم وجود قيادة ظاهرة وحقيقية للثورة، وهو ما جعل مهمة الجيش الذي يتولى زمام المرحلة الانتقالية أكثر صعوبة، فالثورة المصرية, وكما رآها الدكتور وحيد عبد المجيد تنتمي إلي نوع من الثورات التي توصف بأنها غير مكتملة لأنها نجحت في إسقاط رأس النظام الذي ثار الناس ضده ، ولكنها لا تمتلك القدرة علي إزالة هذا النظام من جذوره في وقت قصير، كما أنه في بعض الثورات غير المكتملة يعتمد الثوار علي غيرهم في العمل من أجل تحقيق أهدافهم، وفي حالة مصر الراهنة تطلعت ثورة 25 يناير إلي الجيش لمساعدتها في ذلك ووثقت في التزامه بأهدافها فأيدت توليه إدارة شئون الدولة في مرحلة الانتقال إلي نظام سياسي واجتماعي جديد.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية خلف حكم مبارك المستبد على مدى عقود من الزمن مشهدا سياسيا فارغا من مضمونه، تعرضت فيه مصداقية الأحزاب المعارضة للتشكيك. وأنتج التخلص من دكتاتورية نظام مبارك عددا من القوى السياسية والأيديولوجية المتناقضة، يسعى كل منهما لتشكيل النظام الجديد، فيما بدا ائتلاف شباب الثورة دون قائد معين حتى الآن.

التوترات الطائفية

ربما كان التنافس بين القوي السياسية والأيديولوجية ـ رغم اختلاف الأهداف وتناقضها ـ في صالح مستقبل البلاد، إلا أن المخيف في المسألة المصرية ظهور مؤشرات خطيرة عن مواجهات بين الأيديولوجيات الدينية، فهناك مخاوف من أن تؤدي الحالة السياسية السائدة في البلاد إلى إشعال التوترات الطائفية بين المسلمين والمسيحيين، والتي كانت تجيش في ظل الحكم القمعي، وهو ما بدأت بوادرها تظهر بالفعل في عدد من المحافظات والمدن المصرية، كان آخرها وأخطرها التوتر الذي يسود محافظة قنا بسبب احتجاجات مستمرة لمسلمين على تعيين قبطي بمنصب المحافظ.

ويرجع الدكتور محمد صفار في دراسة نشرتها مجلة السياسة الدولية بعنوان "إدارة مرحلة ما بعد الثورة: حالة مصر" تصاعد المواجهات الإيديولوجية بين المسلمين والمسيحيين في تلك الفترة إلى قوى الثورة المضادة، مشيراً إلى أنها أول التناقضات التي تسعي إليها الثورة المضادة ضمن إستراتيجيتها التي تقوم على تفجير التناقضات داخل المجتمع المصري، وتحطيم شبكة التحالفات التي تؤلف القوي الثورية، بما يثبت للداخل والخارج أن النظام السابق -حتى وإن كان قد شابه استبداد أو فساد- فقد كان ضروريا لحماية البلاد من الفوضى. وهو ما يهيئ البلاد لإعادة القيادة السياسية السابقة لدفة الحكم، أو إعادة إنتاجها نمط الحكم السابق في قوالب جديدة، من أجل استعادة النظام.
على أي حال إذا كانت البلاد تمر في بداية ميلاد سياسي جديد إلا أن الجيش ما زال يحكمها. ويقول المتشككون إن ذلك أشبه بالتناقض، ولكنه تناقض متجذر في طبيعة الثورة الشعبية التي انتصرت فقط لأن الجيش قرر عزل مبارك.

وحتى الآن ليس من الواضح ما إذا كان المجلس العسكري قد وضع مسودة لنوع الدولة التي يجب أن تبرز من المرحلة الانتقالية، أو ما إذا كانوا يسعى إلى إملاء نتيجة محددة. وأنكر قادة المجلس تماماً دعمهم لأي مرشح للرئاسة في الانتخابات التي ستجرى خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)، أو تشرين الثاني (نوفمبر)، وصرح المجلس بأنه لا يخطط للتمسك بالسلطة.

يقول عمرو الشوبكي، المحلل السياسي: "لغاية الآن، ليس هناك شيء واضح. والشيء الوحيد الواضح الآن هو انفتاح المجال أمام العمل السياسي، وعلى الجميع أن يسعى إلى استغلال ذلك دون التدقيق كثيراً فيما يمكن أن يكون يجري خلف الكواليس. ويجب على القوى السياسية أن تبدأ العمل لفرض الظروف، وسنرى بعدئذ كيف ستجري الأمور".

مجرد البداية

في كلاسيكيات الفكر السياسي يحلل أرسطو في كتابه "السياسة" أسباب الثورات ويخلص إلي أساليب الوقاية منها والحفاظ علي كيان الدولة. فالثورة لا تزيد عند أرسطو علي كونها شر لابد من الاحتراس من بداياتها، فالأخطاء تكمن دائما في البدايات التي يؤدي التهاون معها إلي انفلات الأمور، فيما يري الباحث والمفكر الفرنسي "زيجمونت باومان" أن طبيعة النظام الجديد بعد الثورة لا تحددها القوي الاجتماعية أو السياسية، التي أسقطت النظام القديم، وإنما بالمصالح التي ستنشأ علي الأرض عقب انهياره، وستجتذب قوي أخري لإقامة نظام جديد يدافع عنها.

لذا على شباب الثورة أن يدركوا جيدا أن مهمتهم تجاه وطنهم لم تنته بخلع مبارك وحتى نظامه من الحكم، ولكن هذه هي مجرد البداية، فالطريق مازال طويلاً والحفاظ على مكتسبات الثورة لا يزال يحتاج لجهود مفجريها، والانسحاب من المشهد في تلك اللحظة العصيبة قد يكلف الوطن غالياً، ويعيدنا مرة أخرى إلى نقطة الصفر، وربما إلى ما قبل ذلك، وتلك مصيبة بكل المقاييس.

تجهيزات في سجن طره لإستقبال مبارك ... وهايدي وخديجة أمام الكسب غير المشروع




كتب:طارق الكرداوى
قرر عاصم الجوهري مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع ندب كبير الأطباء الشرعيين لتوقيع الكشف الطبي علي الرئيس السابق محمد حسني مبارك .
وذلك لتطبيق قرار نقله إلي سجن " مزرعة طره " لتنفيذ قرار الحبس الإحتياطي ، ومعرفة إمكانية نقله من عدمها ، وفي نفس السياق أصدر الجوهري ايضاً قراراً بإستكمال التجهيزات الطبية الناقصة في مستشفي السجن لتكون جاهزة لإستقبال مبارك .
وقال المتحدث باسم النيابة العامة في بيان له اليوم أن القرار جاء نظراً لعدم نقل مبارك من مستشفي شرم الشيخ لأحد المستشفيات العسكرية المتواجدة علي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ، وعدم ورود أي بيانات للنيابة العامة عن حالته الصحية التي تدهورة أثناء التحقيق معه في تهم تتعلق بالفساد المالي .

بينما افادت بعض المصادر الطبية ان الحالة الصحية للرئيس السابق ، حسني مبارك ليست مستقرة .
وكان النائب العام قد أرسل خطاباً إلى وزير الداخلية، اللواء منصور العيسوي، منذ اسبوع، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل مبارك من مستشفى شرم الشيخ، إلى مستشفى السجن الذي تقرر إيداعه فيه، مع اتخاذ جميع الإجراءات وتوفير الرعاية الطبية والعلاج اللازم، وفق قانون السجون ولائحته التنفيذية.
كما قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار محمد حسن عمر برفع اسم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت من جميع الميادين والشوارع وكل المنشآت وصوره الموجودة بها، وإلزام رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكم المحلى بتتفيذ ذلك.
وكان سمير صبرى، المحامى، قد أقام دعوى أمام المحكمة، يطالب فيها رئيس الوزراء برفع اسم مبارك وزوجته من جميع الميادين والشوارع والمنشآت العامة.
قالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن الشعب اكتشف رحلة فساد مبارك التى بدأت من المنصة وانتهت فى ميدان التحرير.

واتضح أن الفساد الذى يتم الكشف عنه كل صباح أصبح فوق الخيال ولم تتوقف دائرة الفساد عند أحمد عز والمغربى وجرانة وأسامة الشيخ، وإنما وصلت إلى أرفع المناصب التى كانت تتقلدها مجموعة من الفاسدين بمساندة مبارك ونجله.
من جهة أخري أصدر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع المصري قراراً بإستدعاء كل من خديجة الجمال زوجة علاء مبارك ، وهايدي راسخ زوجة جمال مبارك لجللسة تحقيق يوم الثلاثاء القادم الموافق 26 أبريل لمنافشتهم في المعلومات التي وردت في تحريات الرقابة الإدارية حول تضخم ثرواتهم بصورة غير شرعية .

خدعة "مبارك والقذافي" تضع مصر في ورطة




كتب:طارق الكرداوى
بعد أيام من إعلان وزارة العدل السويسرية رفضها التعاون مع كل من مصر وتونس لاستعادة ممتلكات الرئيسين السابقين حسني مبارك وزين العابدين بن علي بسبب عدم كفاية الأدلة القضائية ، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال " الأمريكية عن صدمة جديدة في هذا الصدد ألا وهي الطرق المتعددة لكتابة الأسماء العربية بالحروف اللاتينية.
ففي 21 إبريل ، نشرت الصحيفة الأمريكية تقريرا جاء فيه أن البنوك الدولية تواجه صعوبات في تنفيذ قرارات الحكومات الغربية بتجميد أصول زعماء ورموز النظامين السابقين في كل من تونس ومصر وكذلك نظام الزعيم الليبي معمر القذافي بسبب الطرق المتعددة لكتابة الأسماء العربية بالحروف اللاتينية.
وأضافت الصحيفة " الصعوبة تزداد عندما يتعلق الأمر بأسماء عربية مركبة حيث لا توفر لوائح عقوبات تجميد الأرصدة سوى خيارات محدودة لكتابة أسماء المعنيين بالأمر باللغات اللاتينية".
وتابعت " الضغط كبير على البنوك لأنها خائفة من الوقوع في خلافات مع مسئولي وزارات العدل ، ترجمة الأسماء من العربية كانت دائما موضع انشغال ولكنها صارت تحديا خطيرا مع الأحداث الأخيرة "، في إشارة إلى الثورات العربية وقرارات تجميد الأصول.
واستطردت الصحيفة الأمريكية " عملية تحديد وإغلاق حسابات بنكية لمسئولين أو أشخاص وردت أسماء بلائحة عقوبات معينة كانت في السابق مهمة صعبة للبنوك في أحسن الظروف حيث أنه يمكن فتح حسابات عبر علاقات ائتمائية غير واضحة كما يمكن للأفراد إخفاء حساب بنكي من خلال شخص آخر يتخذ واجهة ، أما بعد ثورتي مصر وتونس فقد ازدادت الصعوبة وخاصة عندما يتعلق الأمر بأسماء عربية مركبة حيث لا توفر لوائح العقوبات سوى خيارات محدودة لكتابتها للاتينية ، فوزارة الخزانة الأمريكية مثلا وفرت 12 طريقة ممكنة لنطق اسم الزعيم الليبي معمر القذافي رغم أن خبراء اللغة يقولون إن ثمة أكثر من مائة طريقة لنطق اسمه العائلي وحده ".
ولم يقتصر الأمر على المعضلة السابقة ، حيث أشارت الصحيفة إلى مشكلة أخرى تكمن في أن لغات كالصينية واليابانية والعربية لا تتوفر على معايير قياسية بالترجمة الصوتية ، حيث أن نطق بعض الأسماء يختلف باختلاف المناطق ، كما أن حروف العربية تتضمن عدة حروف للعلة مما يفتح المجال واسعا لصيغ متعددة لكتابة الأسماء ، فاسم "محمد" مثلا يمكن كتابته "Mahmut" أو "Mehmud" أو بصيغ أخرى.
أيضا فإن البنوك الدولية عادة ما تترك لعملائها حرية كتابة أسمائهم العربية بالطريقة التي يرون مناسبة عند فتح حسابات لديها ولكن عندما تنشر الحكومات لوائح بأسماء عربية يجب وضعها تحت المراقبة فإن الأنظمة المعلوماتية للبنوك تستعمل طريقة غير واضحة للبحث عن الصيغ الممكنة لنطق تلك الأسماء.
ولعل ما يضاعف من القلق في هذا الصدد أن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية كانت استبقت تقرير "وول ستريت جورنال " بالتحذير من أن محاولات تجميد أرصدة الزعيم الليبي معمر القذافي ستواجه عقبات بسبب وجود احتمالات مختلفة لكتابة اسمه الكامل بالحروف الإنجليزية.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في مطلع إبريل أن الكثير من البنوك والمؤسسات المالية لا يوجد لديها أنظمة متطورة بما يكفي لتتبع كل اختلاف في ترجمات اسم القذافي وهذا يعني أنه من المحتمل ألا يتم التعرف على بعض أرصدته .
ونقلت عن توني ويكس مدير إدارة مكافحة غسل الأموال في مؤسسة نايس أكتيمايز القول إن المسألة تمثل تحديا للمؤسسات التي تستخدم أجيالا قديمة من التكنولوجيا ، فقد يبدأ اسم القذافي بعدة حروف مختلفة ما يمثل مشكلة".
مأزق كبير
ورغم أن بعض البنوك لجأت الآونة الأخيرة إلى تصنيف العديد من ملفات العملاء بطريقة يدوية كما أن بعض المؤسسات الحكومية كمكتب مراقبة الأرصدة الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يقدم بعض العون للبنوك حيث يضيف أي صيغة ممكنة للنطق إلى لوائحه ، إلا أن هذا لم يساعد على حل المشكلة تماما وهذا ما ظهر بوضوح في تجربة معهد "سي جي كي" للقواميس .
فقد كشفت قناة "الجزيرة" في تقرير لها أن فريقا تابعا لمعهد "سي جي كي" للقواميس قام مؤخرا بفحص النسخ المطبوعة لدلائل الهواتف والموسوعات وسجلات الطلاب والكتب الأكثر انتشارا التي يتم استقدامها من عدد كبير من بلدان الشرق الأوسط لوضع قاموس يضم سبعة ملايين صيغة لكتابة كل الأسماء العربية.
ووفقا لمؤسس المعهد جاك هالبرين ، فإنه في وقت تقدم فيه السلطات الأمريكية أربع طرق فقط لنطق اسم شخص ورد بلائحة العقوبات فإن المعهد بمقدوره توفير 130 ألف طريقة لنطق كل جزء من أجزاء هذا الاسم.
وبالنظر إلى أن تجربة "سي جي كي" مازالت في بدايتها ، فإن فرص استعادة أموال مبارك والقذافي وبن علي يبدو أنها لن تكون بالسهولة التي يتوقعها البعض ، بل إنها قد تضاعف مأزق حكومتي مصر وتونس خاصة وأن الثوار في البلدين يضغطون بقوة للإسراع باتمام تلك الخطوة ، هذا بجانب أصحاب الاحتجاجات الفئوية والذين يعولون كثيرا على الثروات المنهوبة لتحسين أوضاعهم الاقتصادية في أقل وقت ممكن .
ورغم أن مصر تحديدا تخوض حربا شرسة لاستعادة أموالها المنهوبة والمجمدة في الخارج والتي تصل وفق تقديرات مبدئية إلى نحو 150 مليار دولار ، إلا أن الأنباء المتضاربة حول صحة مبارك قد تتسبب في تأجيل محاكمته وبالتالي إطالة أمد التحرك قضائيا ودبلوماسيا على الصعيد الدولي لتتبع ثرواته هو وعائلته في حال كانت على حالها ولم يتم إخفائها بطريقة يصعب معها تحديد مكانها.