السبت، 4 يونيو 2011

من "بولاق الدكرور" لقسم الأزبكية..نار تحت الرماد بين الشرطة والشعب






كتب ـ طارق الكرداوى


شهدت مصر حادثتين مزعجتين الأسبوع الماضي تهددان بتعكير صفو العلاقة بين الشرطة والشعب، فبعد مرور أكثر من 4شهور على قتل مئات المتظاهرين بميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير واعتقال جنرالات الداخلية الذين أصدروا أوامرهم بقتل وجرح آلاف المحتجين سلميا.

فقبل نحو أسبوع لقي مواطن يدعى رمزي صلاح الدين محمد مصرعه داخل قسم شرطة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة خلال التحقيق معه في إحدى التهم، وقالت ابنة القتيل أن هناك قصد جنائي وراء وفاة والدها وأنه تم تعذيبه حتى فارق الحياة، مستندة في ذلك إلى اتصال هاتفي جاءها من أحد المتواجدين بالقسم حينذاك.

وقالت سها: إن والدها كان قد حصل هو وشريكه مصطفى، على 11 ألف جنيه، من شخص يدعى تامر، لشراء "توك توك" له، حيث يمتلكان مكتبا لشراء "التكاتك" في شارع علي بن أبي طالب، المعروف بشارع "ترعة المجنونة"، في منطقة بولاق الدكرور، قسماها فحصل والدها على 5 آلاف جنيه، وحصل شريكه على 6 آلاف جنيه بعلم صاحب المبلغ.

وأضافت ابنة المجني عليه، أن صاحب المبلغ اتصل بها، يوم الأحد الموافق 22 مايو مساءا، وأخبرنها أنه لن يترك والدي، وطلب مني الذهاب إليهم، ولم توافق والدتي لتأخر الوقت، حيث اتصل مأمور القسم بي، صباح اليوم التالي 23 مايو، وأخبرنا بأن والدي توفي بالسكتة القلبية، بحسب ما نشرته صحيفة "الشروق" المصرية المستقلة.


وأكدت سها، أن عددا من شهود العيان والعاملين في المستشفى أخبروها أن والدها ألقى من الدور الثالث، وأخبره العاملون أنه توفي نتيجة إصابته بـ"كسر في الحوض وحاجات في صدره وكسور في الذراع"، على حد قولها.

وأضافت: "رفض شقيقي استلامه، حيث نقلت الجثة إلى مشرحة زينهم، وأخبرونا أن الجثة بها كسر في الحوض ونزيف داخلي وكسر في الذراع، فحررنا محضرا في نيابة بولاق الدكرور، لأن القسم أخبرونا وكتبوا في التقرير أنه أصيب بالإجهاد أثناء التحقيقات، حيث نقل إلى المستشفى وتوفي هناك بالسكتة القلبية، وهو ما ذكرته تقارير المستشفى، حيث لم يشر إلى وجود أي كسور، واختفت جميع الأشعة والأوراق من المستشفى".

أما الحادثة الثانية فكانت أواخر الأسبوع الماضي وبالتحديد يوم الجمعة 3 يونيو 2011حين وقع اشتباك بين أحد السائقين ومأمور قسم شرطة الأزبكية تطور إلى مشاجرة راح ضحيتها السائق ليصبح القتيل رقم 2 في أقل من أسبوع.

مما دفع مئات المتظاهرين لرشق قسم الشرطة بالحجارة ومحاولة اقتحامه بخلاف قيامهم بإحراق مدرعة ناقلة جنود تابعة للأمن المركزي ووقوع عدة إصابات نتيجة لهذه الأحداث.

في هذه الأثناء صرح الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية بأن عدد المصابين في أحداث الاشتباكات التى وقعت أمام قسم شرطة الأزبكية مساء الجمعة بلغ 10 مصابين تم نقلهم الى مستشفى الهلال ثم خرجوا جميعا باستثناء 3 حالات ما زالت تتلقى العلاج بالمستشفى .

وقال أباظة إن معظم الإصابات كانت سطحية وإن الفرق الطبية قامت بعمل الاسعافات والفحوصات اللازمة للمصابين فور دخولهم المستشفى ..مضيفا أن هناك 4 سيارات اسعاف مزودة بفرق المسعفين والمستلزمات الطبية موجودة في موقع الحادث تحسبا لأي ظروف قد تطرأ.

وأوضح أباظة أن الضابط الذي أصيب خلال الأحداث التي وقعت في ميدان التحرير اليوم تم نقله الى مستشفى الشرطة وحالته مستقرة..كما قام الفريق الطبي بإجراء الإسعافات اللازمة له.

ومن جانبه أكد العميد محمد مدكور مأمور قسم شرطة الأزبكية الذي اشتبك مع السائق الذي لقي حتفه بعد تعرضه للضرب من قبل أهالي المنطقة، أنه تم احتواء الموقف بمساعدة القوات المسلحة وأهالي المنطقة الذين قاموا بإبعاد البلطجية الذين هاجموا القسم.


وقال خلال مداخلة تليفونية لبرنامج الحياة اليوم "إن القصة بدأت بأن سائق ميكروباص كان واقفاً في منطقة الطب الشرعي والتي تمثل المنطقة الرئيسية التي تتجه إلي رمسيس، فكان واقفاً أمام هذه المدخل، فقلت له "اخرج ممنوع الوقوف هنا"، فنظر إليّ وسكت فقلت له أنت واقف في موقف عشوائي، فالمفروض إنني أعمل لك محضرا وأعرضك علي النيابة، فتوجهت إليه وقلت له انزل بكرامتك هات الرخص واسبقني علي القسم، ولكنه زاد في الهياج والشتائم.

وتابع " قال لي لن أنزل ولا توجد رخص، فبعد ذلك تجمع الأهالي وأشخاص لا أعرفها، وحاولوا إنزاله بالقوة من الميكروباص، وقالوا له اعط الرخص للمأمور، وفجأة قام بالاعتداء علي وضربي في وجهي، وعندما شاهد المواطنون هذا قاموا بالهجوم عليه وانهالوا عليه ضرباً".

واستطرد قائلاً " قمت بأخذه إلي القسم، ومن ثم توجه إلي المستشفي القبطي، وهناك طبيبة وقعت الكشف الطبي عليه، و قالت إنه توجد كدمات متفرقة في بعض أجزاء من الجسم، وسألته من ضربك قال الأهالي في الشارع، ومن ثم رجعنا للقسم مرة أخري، وقمنا بعمل محضر، وكان يوجد 8 شهود علي ذلك منهم شخص من منظمة حقوق الإنسان، وقمنا بإخراج السيارة علي أنه سيعرض علي النيابة العسكرية الأسبوع المقبل.


والواقع أن هذه الحوادث تعطي مؤشرا خطيرا لما يجب الالتفات إليه من ضرورة نزع فتيل الأزمة قبل تجدد اشتعالها تحسبا لنتائج لا يحمد عقباها إذا ما عادت مشاعر الكراهية بين الشرطة والشعب في وقت ما أحوج الوطن فيه للالتحام والوقوف صفا واحدا ضد المخاطر التي تحيق بالوطن وعلى رأسها حالة الانفلات الأمني والوقيعة بين الأمن والشعب.. وربنا يستر!!

خبراء : مبارك" وليس "الثورة" سبب الفتنة الطائفية والأزمة الاقتصادية الراهنة







كتب:طارق الكرداوى



احمد عبد العزيز الثاني من اليسار يدير الندوة

أوضح الصحفي سيد أمين سكرتير عام جبهة حماة الثورة أن نظام حسني مبارك البائد هو من يقف وراء الفتنة الطائفية التي شهدتها مصر وإشاعة فرية أن الثورة سبب الأزمة الاقتصادية الراهنة .



لافتا إلي انه لاستجلاء حقيقة الوضع الاقتصادي لمصر بعد الثورة ومعرفة من المسئول عن الأزمة استضفنا عدد من الخبراء والأكاديميين .



جاء ذلك في افتتاحه للندوة التي عقدتها لجنة الشئون العربية والخارجية بالتعاون مع جبهة "حماة الثورة" بمقر نقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة وشارك فيها عدد من الخبراء والأكاديميين والمهتمين .



تحت عنوان (حقيقة الأزمة الاقتصادية الراهنة وسبل الخروج منها ) وأدارها الصحفي احمد عبد العزيز منسق جبهة حماة ثورة مصر .



وأضاف سيد أمين بأن عصابة الفساد المتمثلين في اركان نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك يقبعون الان في المكان الذي تأخر وجودهم فيه عقودا طويلة من الزمن راجيا أن يبقوا فيه حتي ينالوا جزاء جرائمهم في حق الشعب المصري.



واعرب عن امله في أن ينضم اليهم فرعون مصر القابع في شرم الشيخ وهي المدينة التي ندعوا الله ان يرفع عنها البلاء قريبا برحيل زعيم العصابة منها إلي سجن طرة.





رسم كاريكاتوري لحسني مبارك

ومن جانبه أكد احمد عز الدين الخبير الاقتصادي والكاتب الصحفي أن الأرقام التي كان الإعلام التابع للنظام البائد يروجها عن معدل النمو في الناتج القومي كانت زائفة فهو كان دائم الترديد ان هذا المعدل وصل إلي 7 %.



في حين ان الإنتاج الزراعي لم يزد معدل النمو فيه بأكثر من 2% والصناعي 1% وهي حقيقة تؤكد ان النمو المزعوم كان يدخل في جيب رجال أعمال النظام والأنشطة غير المنتجة وان عائد التنمية لم يستفد منه الشعب .



وأضاف بأن النظام البائد كان حريصا علي ضرب البنية المنتجة لمصر بإهماله للزراعة وللصناعة الاليكترونية والكهربائية وغيرها.



وتسهيل دخول المنتجات المستوردة لقتل الصناعة الوطنية لافتا إلي انه كان هناك تعمد من جانب حسني وعصابته لتقزيم الدولة المصرية وكان ذلك هدفا استراتيجيا له.



وكان نتيجة ذلك تردي الأوضاع المعيشية والصحية للمواطنين بسبب تردي الدخول وارتفاع اسعار السلع والخدمات إل يجانب تزايد اعدد العاطلين .



وطرح خطة لإنقاذ الاقتصاد المصري تقوم علي فتح باب الاستثمار في المجال الصناعي وفق خطة قوية لاولويات التصنيع.



وتفعيل مبدأ الاعتماد علي الذات في جلب التكنولوجيا وتوطينها وتطويرها بأيدي المصريين وتحجيم الاستيراد والاستدانة والحد من الاستهلاك وتعظيم الإنتاج والادخار .

مظاهرات ثورة 25 يناير مصر



ونبه عبد الناصر ابو علي عضو اللجنة الاقتصادية بحزب التحالف الاشتراكي إلي ان مصر تملك من الكادر العلمي والبشري عشر امثال الكادر الموجود في افريقيا بالكامل .



واكد علي حقيقة ان مصر مستهدفة منذ محمد علي من جانب الغرب حتي لاتنهض وتصبح قوة إقليمية ودولية.



لافتا إلي ان الغرب تحالف ضد مشروع محمد علي وتمكنوا من تحجيم مشروع محمد علي النهضوي باتفاقية عام 1842وورثوا الدولة المصرية لمجموعة من ابناءه الضعفاء.



وتحالفوا ضد عبد الناصر بعد ان بدأ يبني مصر صناعيا وعسكريا ومنذ عام 74 بدأ التدهور يصيب إقتصاد مصر حتي جاء صفر "المونديال" الذي كان صفرا سياسيا وليس رياضيا حيث كان صفرا للدور والقيمة اللذين فقدتهما مصر بسبب نظام الحزب اللاوطني برئاسة مبارك .



وكشف النقاب عن أن حسني مبارك تعاون مع الموساد ضد الفلسطينيين وأن السعودية هي من تقف وراء محاولات إنقاذ مبارك من المحاكمة وان جزءا كبيرا من ثروة مصر من الغاز فرط فيها الرئيس المخلوع .



وذلك حين عقد إتفاقيات لتصدير الغاز لاسرائيل بسعر شبه مجاني يجعل مصر تخسر ثلاثة مليارات دولار سنويا فرق سعر التصدير لاسرائيل والسعر العالمي .



واكد علي أنه اذا كان عجز الموازنة قد بلغ 10% فحسني مبارك يتحمل 9 % من هذا العجز ولا تتحمل الثورة سوي 1% فقط .





محاكمة مبارك مطلب شعبي


معللا ذلك بأن ثروة مصر التي كان من المفترض ان تستخدم لتقوية الاقتصاد وتنمية البلد نهبها حسني وعصابته .



مؤكدا أنه مع استرداد الاموال المنهوبة ووقف النهب المنظم لموارد مصر ستتحسن اوضاعنا الاقتصادية.



وقال الدكتور محمد النجار استاذ الاقتصاد بجامعة بنها ان النظام البائد اخترع فكرة الصناديق الخاصة بالمحافظات لينهب 11 مليار جنيه سنويا من ثروة مصر خاصة وان حساب تلك الصناديق لم تكن تدرج في الموازنة العامة للدولة.



لافتا إلي انه في أي انتخابات قادمة فإن الشعب المصري سينتخب التيار الإسلامي لأنهم متدينون ولن يصوت للعلمانيين او الليبرالين .



ومن جانبه اشارالصحفي علي عبد الوهاب في مداخلة له إن طريق العدالة الاجتماعية ليس حكرا علي المذهب الرأسمالي او الاشتراكي اللذين تم تجربتهما خلال تاريخ مصر المعاصر ولم نصل عن طريقهما لتحقيق النهوض المنشود .



واضاف بأنه آن الأوان لنجرب طريق "الاقتصاد الإسلامي" الذي سلكته دول إسلامية مثل ماليزيا وأصبحت بفضله من النمور الآسيوية وتركيا التي تحولت من دولة مدينة شبه مفلسه في حقبة الحكم العلماني إلي الاقتصاد رقم 16 علي مستوي العالم بفضل حكومة حزب "العدالة والتنمية" الاسلامي بقيادة عبد الله جول ورجب طيب اردوغان .