الجمعة، 22 يوليو 2011

غضب بالتحرير لإلغاء قرار إزالة اسم مبارك من المؤسسات


غضب بالتحرير لإلغاء قرار إزالة اسم مبارك من المؤسسات

كتب:طارق الكرداوى

غضب بالتحرير لإلغاء قرار إزالة اسم مبارك من المؤسسات
“النقض اتقبل يا جدعان وحسنى راجع تانى للميدان” أول لافتة بميدان التحرير تكتب بعد سماع حكم القضاء بعدم إزالة اسم مبارك وسوزان من المنشآت العامة والميادين، وحلقات نقاشية شهدها ميدان التحرير اليوم، حول رجوع حسنى مبارك وعدم محاكمته وغضب بين المعتصمين والقوى السياسية بساحة الميدان.

ومن جانبه، أكد شريف الروبى عضو المكتب السياسة بـ6 أبريل “الجبهة الديمقراطية” الذى أعرب عن استيائه من هذا القرار أن المجلس العسكرى له يد فى هذا الحكم، وأن مبارك لا يزال يحكم البلاد ويدير شئونها وليس المجلس العسكرى، متسائلا كيف يتم إعادة اسم مبارك على محطة مترو الشهداء مرة أخرى بعد إزالته من قبل لقتله الثوار بميدان التحرير.

من جانب آخر، قال أحمد عبد ربه المتحدث الإعلامى لشباب حزب الجبهة الحرة الديمقراطى، إن هذه الظاهرة تشكل التفافا حول الثورة وتراجع مضمونها وذلك بسبب تباطؤ المجلس العسكرى من 11 فبراير الماضى حتى الآن وعدم تحقيق مطالب الثورة، قائلا “إنه لم يتم محاكمة حسنى مبارك حتى الآن، وعليه لا يستطيع إزالة اسمه من المنشآت العامة والميادين، حيث إنه حتى الآن لا توجد ضده أى أحكام، ويرجع ذلك للمجلس العسكرى لتباطئه فى تحقيق مطالب الثورة”.

فى حين أعلن اتحاد شباب ماسبيرو بالإجماع عن رفض القرار وأن القضاء متضامن مع الفساد وكأنهم تحدوا الشعب، قائلين لو فكروا يشيلوا اسم الشهداء من محطة المترو “يبقى القضاء دق أول مسمار فى نعشه”.

وأضاف أحمد طنطاوى المحامى وأحد المعتصمين بأحد الخيام بمجمع التحرير بأنه لا يجوز أن يلغى الحكم لأنها ليست ملكية خاصة، بل إنها ملك مصر كلها، وقال محمد الحلوانى عضو اتحاد الشباب الاشتراكى إن هذه القضية لا تمثل أى أهمية على أرض الواقع مطالبا بعدم الالتفاف على مطالب الثورة وتحقيق مطالبها فى إعلان دستورى جديد والاعتراف بالشرعية الثورية.

الجماعة الإسلامية تهدد بتطهير التحرير..وتصف المعتصمين”بالمخربين”


الجماعة الإسلامية تهدد بتطهير التحرير..وتصف المعتصمين”بالمخربين”
كتب:طارق الكرداوى

الجماعة الإسلامية تهدد بتطهير التحرير..وتصف المعتصمين”بالمخربين”
نظم المئات من أعضاء الجماعة الإسلامية مؤتمرًا حاشدًا، عقب صلاة الجمعة، أمام مسجد الفتح، مطالبين بضرورة إخلاء ميدان التحرير والتنديد بالممارسات الخاطئة الموجودة به وتأجيل الانتخابات البرلمانية، وطرح ما يسمى بالمبادئ فوق الدستورية.

وقال الشيخ عاصم عبد الماجد، المتحدث الرسمى باسم الجماعة الإسلامية، إن القرآن فقط هو الذى فوق الدستور.

ووجهت الجماعة الإسلامية إنذارًا للمعتصمين بميدان التحرير الذين وصفتهم بـ”المخربين”، قائلة إن جميع أعضاء الجماعة سينزلون الجمعة المقبل إلى الميدان لتطهيره.

مسلحون خطفوا رجل الاعمال حسن نصار والفدية 600 ألف

مسلحون خطفوا رجل الاعمال حسن نصار والفدية 600 ألف
كتب:طارق الكرداوى
خطف مجهولون رجل أعمال من مدينة قها بمحافظة القليوبية المصرية، عقب خروجه من محطة تصدير الموالح التي أقامها حديثا علي الطريق الزراعي السريع ثم اتصلوا بأقاربه مطالبين بفدية 600 ألف جنيه لإطلاق سراحه .
وكانت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية "50 كم شمال القاهرة" قد تلقت بلاغا بالواقعة، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث لمتابعة ظروف وملابسات الواقعة .

وأكد شهود عيان أن رجل الاعمال ويدعى "حسن نصار" كان في محطة تصدير الموالح التي اقامها حديثا علي الطريق الزراعي السريع قرب "قها" وعند خروجه من المحطة طارده مجموعة مسلحة نزلت من سيارة أجرة واقتادته تحت تهديد السلاح لمكان غير معلوم بعد ان أنزلته من سيارته بالقوة، وحاول بعض العاملين من أقارب رجال الأعمال مطاردة الجناة ولكنهم فشلوا .

أول دراسة لنفسية المصريين بعد 25 يناير: أطفال الثورة أكثر عنادا وإصرارا على تحقيق مطالبهم


أول دراسة لنفسية المصريين بعد 25 يناير: أطفال الثورة أكثر عنادا وإصرارا على تحقيق مطالبهم
كتب:طارق الكرداوى

أول وثيقة ترصد أهم ملامح الحالة النفسية للشعب المصرى بعد ثورة 25 يناير، أعدها فريق «نفسانيون من أجل الثورة» الذى ضم نخبة من الأطباء النفسيين المصريين.

واعتمدت الوثيقة المحررة على محورين، أولهما محور الرصد النفسى لرصد الظواهر والمتغيرات التى أصابت الحالة النفسية للمصريين فيما بعد ثورة 25 يناير، ومحور الدعم النفسى لتخطى بعض مظاهر الارتباك والحيرة والقلق من غموض المستقبل السياسى للبلد، وصراعات الجماعات السياسية المختلفة.

وأشارت الوثيقة إلى انكسار حاجز الخوف عند الشعب المصرى، بعد اكتساب الشعب جرأة غير معتادة تبدت فى الكثير من الاحتجاجات والاعتراضات المتوالية التى بدا فيها صوت الشعب عاليا وصاخبا، ربما أكثر من اللازم. ورصدت الوثيقة تغييرا فى أفكار الأطفال وسلوكياتهم بعد الثورة بعد أن أصبحوا أكثر عنادا وعصيانا، وإصرارا على تحقيق مطالبهم، ما يستدعى ضرورة تغيير أولياء الأمور والمدرسين من نظرتهم إلى الأطفال، وطريقة تعاملهم معهم، والتخلى عن أساليب الترهيب فى معاملتهم، وألا يتوقع أولياء الأمور الطاعة المطلقة والانقياد الكامل لما يطلبونه من أطفالهم.

أعد الوثيقة فريق من استشاريى الطب النفسى ضم د. أحمد شوقى العقباوى، د. محمد المهدى، ود. وائل أبوهندى، ود. خليل فاضل، ود. أحمد عبدالله.

منع التليفزيون المصري من استكمال التغطية المباشرة بالتحرير


منع التليفزيون المصري من استكمال التغطية المباشرة بالتحرير
كتب:طارق الكرداوى
فى الوقت الذى كان يواصل فيه التليفزيون المصرى تغطيته الحية بنقل جمعة " الحسم " من ميدان التحرير والميادين المختلفة فى عدد من محافظات الجمهورية قام بعض الأشخاص بمنع عربة الإذاعة الخارجية من التصوير بالقرب من مسجد عمر مكرم من ميدان التحرير.

وقال ابراهيم الصياد رئيس قطاع الاخبار أن البعض الآخر قام بمحاصرة فريق عمل ثان للتليفزيون المصرى فى الجانب المقابل من الميدان الأمر الذى أدى الى توقف التغطية المباشرة لما يجرى فى الميدان .

وأضاف رئيس قطاع الأخبار أنه رغم كل ماتقدم فان الإعلام المصرى مصمم على الاستمرار فى أداء واجبه فى نقل الحقيقة بأمانة الى جماهير الشعب المصرى رغم كل المحاولات التى تحول دون قيامه بدورها الوطنى.**

نصب تذكاري للبحارة الروس في بور سعيد



نصب تذكاري للبحارة الروس في بور سعيد
كتب:طارق الكرداوى
توجد في بور سعيد مقبرة ارثوذكسية يونانية قديمة دفن فيها بحارة روس ينتمون الى طاقم طراد "بيريسفيت" الذي انفجر بشهر يناير/كانون الثاني عام 1917 في مرفأ بور سعيد دون معرفة الاسباب . ويمكن ان يلقي المرء في هذه المقبرة المنسية بعد مغادرة اليونانيين بور سعيد عام 1956 قطعة ارض صغيرة محيطة بسلاسل بحرية وضع فيها نصب تذكاري كتب عليه ما يلي:" تخليدا لذكرى البحارة الروس الذين استشهدوا في موقعهم القتالي في يناير/كانون الثاني عام 1917 ، تم تشييد النصب التذكراي من قبل وزارة دفاع الاتحاد السوفيتي عام 1954".
كما يمكن ان يشاهد المرء هناك مرسيين بحريين وقبورا للبحارة عددها 26 قبرا منها مجهولة لم ينقش عليها اي اسم الا صليب صغير. اما القبر السابع والعشرون فنقش عليه اسم ايفان ايفانوفيتش رينتشكي ضابط المدفعية في طراد "بيريسفيت" الروسي وتاريخ موته 22 ديسمبر/كانون الاول عام 1916 الموافق 4 يناير/ كانون الثاني عام 1917 بالتقويم الجديد .
قصة انفجار طراد "بيريسفيت" غامضة ومحفوفة باسرار. ومصير طاقمه مأساوي. وتم بناء الطراد في 7 مايو/آيار عام 1898 فدخل في حوزة السلاح البحري الروسي عام 1901 . بلغت حمولة الطراد 12674 طنا وطاقمه 24 ضابطا و736 بحارا. وانضم الطراد إبان الحرب الروسية اليابانية (عامي 1904 – 1905) الى اسطول بور ارتور الروسي فغرق في 7 ديسمبر/كانون الاول عام 1904بمرفأ بور ارتور الداخلي. ويقول البعض ان سبب غرقه يعود لاصابته بقذيفة يابانية. ويقول البعض الاخر ان طاقمه قام باغراقه. لكن اليابانيين قاموا بعد الحرب برفع السفينة الى سطح البحر واصلاحها، فاطلقوا عليها تسمية "ساغامي" اليابانية.
كانت الحكومة الروسية عام 1916 تواجه حاجة ماسة الى سفن بحرية جديدة بغية تقوية الدفاع البحري عن شمال البلاد في وجه القوات الالمانية فاشترت الطراد من الحكومة اليابانية الى جانب الطرادين الروسيين الاخرين "بولتافا" و"فارياغ" المشهور. ووجهت الى منطقة الشرق الاقصى الروسية اطقم لها بقوام 2000 فرد ليستلموا السفن من اليابانيين.
ودخل الطراد "بيريسفيت" مجددا الى السلاح البحري الروسي في 6 ابريل/نيسان عام 1916 ثم توجه من ميناء فلاديفوستوك الى ميناء ارخانغلسك الواقع على شاطئ البحر الابيض. واوكلت الى الطاقم المتألف من 816 فردا مهمة القيام برحلة طويلة ابتداء من فلاديفوستوك في الشرق الاقصى ومرورا بجنوب شرق آسيا والمحيط الهندي وقناة السويس والبحر المتوسط والعودة الى ميناء ارخانغلسك في المحيط المتجمد الشمالي. ووصل الطراد الى بور سعيد في ديسمبر/كانون الاول عام 1916
وينقل مؤلف الكتاب فلاديمير بيلياكوف عن محمود المصري البالغ من العمر 90 سنة (عام 1987) شاهد العيان على انفجار السفينة الروسية قوله:" ظل الطراد الروسي فترة طويلة في بور سعيد، واتذكره جيدا لانني كنت اخدم حينذاك في زورق كبير مزود ب 4 مدافع وتابع للسلاح البحري البريطاني. ونصبت في الطراد الروسي مدافع امريكية اضافية قام زورقنا بنقلها. وخرج الطراد من الميناء برفقة 3 او 4 سفن بريطانية مطلقة النيران خشية من غواصات ألمانية، ثم دوى انفجار".
اما الفرضية الرسمية الروسية فتقول ان طراد "بيريسفيت" اغرقته غواصة ألمانية على بعد 10 اميال من الساحل. وتم انقاذ 720 فردا من طاقم السفينة من مجموع 800 فرد. وبين القتلى 6 ضباط. وشاركت في عملية الانقاذ الى جانب السفن الحربية البريطانية سفن صيد فرنسية. وتم نقل الضباط والافراد المنقذين بمن فيهم قائد السفينة قسطنطين ايفانوف الى مستشفى بريطاني في بور سعيد . ومن الجدير بالذكر ان الصحف المحلية لم تكتب شيئا عن موضوع الحادث بالرغم من ان الشائعات انتشرت في المدينة بسرعة.
وقال قائد الطراد انه يتوقع ان سفينته انفجرت جراء اصطدامها بلغم الماني، علما بان الالمان كانوا يزرعون الالغام بكثرة في مخارج الموانئ المعادية.
لكن البحارة الروس الذين ظلوا على قيد الحياة لم ترضهم الفرضية الرسمية. ويقول بعضهم ان سبب انفجار السفينة هو عبوة ناسفة وضعها داخل الطراد جاسوس ألماني. حتى يذكر البعض الاخر اسمه وهو الضابط فون بالن الالماني الاصل.
ويقول محمود المصري ان الانجليز قاموا ببناء مخيم اقاموا فيه البحارة الروس ومنعوا احدا من الاقتراب منه. وكان البحارة يواجهون مشاكل معيشية في مخيمهم اذ افتقروا الى الملابس وشروط الراحة البسيطة. واستمر الامر كذلك حتى ربيع عام 1917 حين قامت الثورة في روسيا واتخذت السلطة العسكرية البريطانية قرارا باجلاء البحارة الروس الى مدينة مارسيل الفرنسية خشية من الدعاية الثورية التي بدأ البحارة في نشرها بين العسكريين البريطانيين. ووصل القسم الاكبر من طاقم السفينة بقوام 233 فردا على ظهر الطراد "لورن" الفرنسي في 1 اغسطس/آب عام 1917 الى ميناء ارخانغلسك الروسي حيث تم تسريحهم بامر من القيادة العسكرية للحكومة المؤقتة الروسية بسبب معنوياتهم الضعيفة كما قيل.
اما مصير الطراد نفسه فلم يتوقف بغرقه. وقام الدبلوماسيون الروس الذين لم يعترفوا بالسلطة السوفيتية ببيع الطراد الى شخص يدعى بافيتشيفيتش الذي عقد صفقة مع شركة ايطالية لتفكيكه ورفع ما فيه من الاشياء الثمينة الى سطح البحر.
ويقول محمود المصري ان الاستخبارات اليابانية كانت على علم بوجود مجوهرات وقطع ذهبية كانت السفينة الروسية تقلها من الشرق الاقصى.
الا ان عملية تفكيك السفينة لم تنجز وتوقفت في خريف عام 1920 بسبب مجهول او ربما نتيجة افلاس الشركة الايطالية. واستأنفت الاعمال في ربيع عام 1926. وعقد بافيتشيفيتش هذه المرة اتفاقية مع شركة "نيريئيد". وقضت الاتفاقية بتخصيص ربع ما سيتم رفعه من الاشياء الثمينة الى بافيتشيفيتش. وصرح بافيتشيفيتش في مطلع عام 1927 انه ربح جراء هذه العملية ما يقارب 1407 جنيه مصري اعتبر آنذاك مبلغا لا بأس به. ولا يعلم احد ما اسفر عنه العمل على تفكيك الطراد الروسي من النتائج. ويقول البعض انه تم رفع 125 طنا من البرونز.
شهدت بور سعيد في 25 فبراير/شباط عام 1991 زيارة مدمرة "بيزوبريتشني" الحربية السوفيتية الى بور سعيد وحضر البحارة السوفيت الى المقبرة اليونانية وعزفت الاركسترا العسكرية مارش الحداد . وقام قائد الاسطول السوفيتي الاميرال سفياتاشوف والقائم باعمال السفارة السوفيتية في مصر بتدشين النصب التذكاري الجديد تخليدا لذكرى البحارة الروس ووضعا اكليلا من الزهور على النصب. اما المطران فيوفان ممثل الكنيسة الارثوذكسية الروسية في مص فاقام الصلاة.

مصر .. الثورة على الثورة؟


مصر .. الثورة على الثورة؟
كتب:طارق الكرداوى
بم تنذر زيادة الاحتجاج داخل الحركة الثورية المصرية بعد نزول ثوارها إلى الشارع مجددا ؟ وهل باتت مصر على باب انفجار ثوري آخر؟ ما إجراءت المجلس العسكري المضادة ُ والراميةُ إلى إخماد موجة احتجاجية متصاعدة ؟ كيف تؤثر هذه المعطيات على العملية السياسية وبالأخص على الجدل حول أسبقية الدستور أم انتخابات مجلس الشعب.


المحاولات الإحتجاجية الجديدة للشباب المصري في ميدان التحرير تسوق الدليل على استمرار، بل وحتى تفاقم الأزمة السياسية في مصر. فالدعوات لمواصلة الثورة تعتبر في الواقع محاولة لتوجيه غضبة الشعب نحو المجلس الأعلى للقوات المسلحة مثلما كانت توجه سابقا نحو نظام حسني مبارك.

تذمر الثوار الديمقراطيين من تباطؤ عملية التغيير ومن إرجاء المرافعات في دعاوى اتهام رموز النظام البائد انما يعكس في اعتقاد المحللين مشاكل اكثر خطورة مثل عدم تحديد موعد الإنتخابات البرلمانية وعدم جاهزية اكثرية الأحزاب السياسية المصرية، ما عدا الإخوان المسلمين، لتلك الإنتخابات. وترى الأوساط الإجتماعية اللبرالية في مصر ان الإخوان المسلمين وحلفاءهم يمكن، في حال فوزهم بالأغلبية في مجلس الشعب، ان يعمدوا الى تعديل او تغيير الدستور ليؤمنوا لأنفسهم سلطة مستدامة بتأييد فعلي من جانب العسكر، ما ينطوي على شكل جديد من الحكم الإستبدادي وليس الديمقراطي.

ويقوم احتمال نشوء وضع ثوري جديد في مصر ليس فقط على عزم الناشطين الشباب وضعف عزيمة السلطات الجديدة ، بل وعلى تردي الأوضاع الإقتصادية العصيبة في البلاد، وهي أوضاع لا تزال تسير، للأسف الشديد، من سيئ الى أسوأ.

"روز اليوسف" تنشر تقريرا أمريكيا خاصا يصف حسني مبارك بـ"بليد الفهم ومنتفخ الشخصية"


"روز اليوسف" تنشر تقريرا أمريكيا خاصا يصف حسني مبارك بـ"بليد الفهم ومنتفخ الشخصية"
كتب:طارق الكرداوى
تشرت مجلة "روز اليوسف" المصرية يوم 17 يوليو/تموز مقالا يتحدث عن الحالة النفسية لحسني مبارك.

ويعتمد المقال، وفق ما تقوله "روز اليوسف"، على تقرير سري للمخابرات الأمريكية تم تسريبه ضمن 24 ألف مستند اعترف الجنرال وليام جي لين نائب وزير الدفاع الأمريكي يوم 15 يوليو/تموز بسرقتها.

ويشير هذا التقرير إلى أن مبارك يتمتع "بعدة صفات خصها علماء النفس المكلفون بتحليل شخصيته تلخصت في كونه عنيدا، بليدا ومنتفخ الشخصية يعشق الكذب، شكاكا بطبيعته، ومتغطرسا وفارغا ونماما ويعشق اغتياب الغير وغير متدين، يشعر بالدونية وسهل الانقياد".

وتشير المجلة المصرية إلى أن االمخابرات الأمريكية تجري بانتظام دراسات صفات شخصيات رؤساء أجانب دون معرفتهم. وقالت "روز اليوسف" إن ما نشرتهه هو التقرير الأخير من سلسلة التقارير التي كانت تصدر 4 مرات سنويا حول الحالة النفسية والسلوكية لحسني مبارك، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للتقارير التي تتحدث عن شخصية الرئيس المصري السابق 117 تقريرا، أعدتها لحساب "سي آي إيه" أجيال متعاقبة من أطباء وعلماء نفس أمريكيين وأوربيين. وكان هؤلاء العلماء يعتمدون في عملهم على التقارير الطبية المسروقة من الجهات التي تردد عليها حسني مبارك للعلاج، أو لإجراء الفحوصات الطبية الدورية طيلة فترة حكمه والتي تنوعت بين أشعة سينية للدماغ والصدر، وحتي تحاليل البول والبراز.

كما اعتمدت تقارير "سي آي إيه" على دراسة حركات مبارك المسجلة على أشرطة فيديو التي حصل عليها العلماء.

ووضع التقرير الذي تتحدث عنه "روز اليوسف" عالمان أمريكيان هما بيتر روزنفيلد من جامعة نورث ويسترن بولاية شيكاغو وديفيد إيغلمان، خبير علوم الدماغ والتصرفات الإنسانية من جامعة بييلر الطبية بولاية تكساس. وأكد التقرير أن علماء المخابرات الأمريكية لم يستطيعوا في وقتهم تحليل نفسية كل من الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات بمثل الطريقة التي ساعدت فيها العلوم الحديثة في الكشف عن خبايا نفسية مبارك، إلا انهما اعتمادا على المعلومات المتوفرة عن شخصيات عبد الناصر والسادات ومبارك ويريان أن الأخير كان الأضعف نفسيا بينهم.

ويشير التقرير في بدايته إلي أن الطرق الحديثة تمكن العلماء من تحديد شخصية ونفسية الإنسان حتى ولو كان في سن 3 أعوام، بغض النظر عن كونه متحدثا أو صامتا أو ثرثارا أو كذابا، حيث يكشف علم الحركات البشرية حاليا ما لا يمكن الكشف عنه في الماضي.

ويشير التقرير إلى أن حركة قضم الشفتين المشهورة عن الرئيس السابق وضع عالم من الموساد بحثا كاملا عنها أثبت فيه أن حسني مبارك لديه أكثر من خمس طرق لهذه الحركة وأن كل حركة منها كانت تدل علي قيامه بالتفكير في شئ معين، تراوح بين تفكيره في الانتقام أو الحرج أو الغضب أو قلة الفهم أو تفكيره في أن وقت الزيارة قد انتهى. ويكشف التقرير أن علماء المخابرات الأمريكية وضعوا لمبارك في عدة مرات أثناء زياراته المتعددة للولايات المتحدة الأمريكية اختبارات نفسية متطورة للغاية دون أن يدري أو يشعر من حوله بأن الرئيس يخضع للتجربة العلمية النفسية. فكان مبارك أثناء كل زيارة له إلى البيت الأبيض يدعا لمشاهدة أفلام تسجيلية بقاعة سينما هناك بحضور الرئيس الأمريكي نفسه. وفي مكان ما فوق الشاشة كانت هناك كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء كانت مموجهة ال المكان الذي سيحتله في الجلوس الرئيس المصري، وعن طريق تلك الكاميرا كانوا يسجلون له أفلاما كاملة، هي التي كشفت عن أكثر النقاط غموضا في شخصيته.

وكان الخبراء الأمريكيون يختارون الأفلام بعناية فائقة، وحتى يؤلفونها بأنفسهم لكي تعرض أمام مبارك صورا معينة ومختارة أرادوا له أن يشاهدها علي مدي ثوان مختلفة. فمثلا رؤيته لصور أشخاص معينين على الساحة السياسية العالمية كانت تحدد من تصرفات حدقة عينيه وانفعالات وجهه مدى حبه أو كرهه أو احترامه للشخصية.

وبهذه الطريقة مع المعلومات الأخري المتاحة علموا أنه كان يكره ويحتقر عددا كبيرا من الزعماء والرؤساء بالعالم كان من بينهم جيمي كارتر وجورج بوش وصدام حسين وعلي عبد الله صالح والقذافي، بل كره كذلك جمال عبد الناصر وأنور السادات. حتي تفكيره في الموضوعات التي يريد طرحها كانوا يعرفونها بنسبة تعدت 74% من خلال عرض صور مثل القطارات أو الشوارع أو المطارات أو الفنادق أو الوزارات وعواصم الدول.

و كانوا يتعرفون خلال ثوان على ما يفكر فيه عقله بدراسة علمية حقيقية، حتى نوعية السلاح الذي يريد طلبه منهم كانوا يعرفونها قبل أن يطرح الحديث عنها، حيث كانوا يتعمدون عرض نوعيات معينة أمامه على الشاشات ويسجلون ردود أفعاله حتي اتساع حدقة عينه. التوقيتات التي يفكر فيها أيضا كانوا يتعرفون عليها، حيث كان يحب ضبط ساعته على التوقيت الأمريكي. فكان الرئيس الأمريكي بطلب العلماء يستدرج الرؤساء من ضيوفه لمكان الساعات العالمية بالبيت الأبيض، حيث كانت الساعات تضبط بشكل معين، ومن انفعالات وجهه كانت العدسة تصورها وتنقلها لهم ليتعرفوا على التوقيتات التي يفكر فيها، بما فيها أيام الشهر والعام.

ويكشف التقرير أن علماء المخابرات الأمريكيين كانوا يركبون في أجهزة الترجمة الفورية التي استخدمها الرؤساء الأجانب أجهزة خاصة لتسجيل ترددات كهرمغنطيسية لدماغهم، كانت بياناتها تساعدهم في دراسة شخصية هؤلاء الرؤساء.

التقرير يشير الى أنهم سجلوا أيضا بذات الوسيلة العلمية صورا لدماغهم بأشعة "إم أر آي" (MRI) لمعرفة التطورات التي طرأت بمرور الوقت، وكان حسني مبارك من الرؤساء الذين تعرضوا لمثل هذه التحاليل.

كما استنتج خبراء "سي آي إيه" عن طريق دراسة المعلومات الطبية عن مبارك التي توفرت لديهم من الفحوصات التي تعرض لها أثناء علاجه في الخارج، وتحديدا تلك التي تتعلق بالحامض النووي، استنتجوا أن للرئيس المصري جين معروف باسم "MAOA"، المسمى أيضا بـ"الجين المقاتل". ويثبت وجوده لدى شخص ما أنه شخص عدواني النزعة . ويشير التقرير الى أن أصحاب هذا الجين لا تستجيبون لمادة الـسروتونين المهدئة للمخ لديهم لإشارات الدماغ لتهدئة الإنسان، فيظلوا عدوانيين لفترات طويلة تستغرق معظم حياتهم.

كما استنتج العالمان الأمريكيان أن مبارك كان لا يشعر بأي شخص آخر في الدنيا إلا نفسه، وكان يحطم الآخرين حتى يتمتع دائما بأن نفسه هي الأهم في الدنيا، فكان مستعدا لقتل، أو حتى للاشتراك في قتل كل من هدد لديه تلك النزعة المرضية.

ورصدوا جينا آخر مسؤولا عن القلق المزمن لدى حامله، فعملوا على إخضاعه لطريقة العصا والجزرة. فمثلا عندما كانوا يريدون أن يجبروه على تنفيذ أمر ما يسعون إليه، كانوا يفتعلون أحداثا من شأنها أن تشعره بالقلق والخوف، فكان يسارع لقتل ذلك القلق باللجوء إليهم حتى يشعر بالأمان، وساعتها كانوا يوفرون بطريقة علمية نفسية له الأمان، وكان الشرط المقابل هو تنفيذه لأمر ما، فكان ينفذه بلا جدال، وقد نجحت معه تلك الطريقة كثيرا، حسب ما كتبته "روز اليوسف".

وأثبت تقرير المخابرات الأمريكية أن مبارك كان ضيق الأفق، متهورا عندما يكره، يقتل أو يدبر لقتل من يفكر فيه، وأنهم خشوا على الكثير من الشخصيات المصرية التي كانت تتداخل عنده على تلك النقطة النفسية الخطيرة.

وكان مبارك، حسب التقرير، غير متدين. ولم يكن يرى إلا نفسه، ومصر لديه لم يعد لها وجود، فقد ذابت في شخصه، ولذا فقدت الإدارات الأمريكية المتعاقبة الأمل في أن يشعر بشعبه، فكل مصر أصبحت هو وزعم واضعا التقرير أن مبارك فكر في التوريث وخطط لذلك في الفترة من عام 2015 إلي عام 2017.

من الجين المسؤول عن سهولة الانقياد فسرا خضوعه للمقربين من حكمه مثل زكريا عزمي وجمال عبدالعزيز وغيرهما، وكتب التقرير عن تلك الحالة: "كان يمكنهم اللعب بهذا الرجل كالكرة بسبب مرضه".

ورأى خبراء "سي آي إي" أن مبارك كان بطئ الفهم، يكره الإسلام ويكره عنصر جنسه العربي والإسلامي، حيث كان في الأساس يشعر أنه فوق العالم كله، فلم يكن هناك أمل أن يحقق أي مخططات للوحدة العربية.

ووصفه الخبراء بالقصير النظر، يعتبر الرؤساء الذين سبقوه أقل منه شأنا، وغير محب للقراءة، وعاشقا للمال والسلطة، وغير فاهم نهائيا في مسائل الأمن القومي.

السلطات المصرية تقرر ترحيل نجل شقيق العاهل السعودي


السلطات المصرية تقرر ترحيل نجل شقيق العاهل السعودي

كتب:طارق الكرداوى
افادت مصادرصحيفة أن السلطات المصرية أصدرت قرارا بترحيل الأمير أحمد، نجل الأمير تركي بن عبدالعزيز، شقيق العاهل السعودى عبدالله بن عبدالعزيز، إلى بلاده ووضع اسمه على قوائم الممنوعين من دخول مصر، بعد اعتدائه على عدد من الضباط داخل مطار القاهرة.

ونقلت عن مصادر أمنية أن سلطات المطار احتجزت نجل تركي بعد اعتدائه وطاقم حراسته، الذى يضم أفرادا يحملون الجنسيتين الأمريكية والجنوب أفريقية، على مجموعة من الضباط، وأحدثوا عاهة مستديمة بأحدهم، الأمر الذى استدعى نقله إلى مستشفى قريب من المطار. وأوضحت المصادر أن السفارة السعودية بالقاهرة تدخلت من أجل الإفراج عن نجل الأمير.

وكانت قوات من الجيش تدخلت بعد حدوث الاعتداءات، وألقت القبض على حرس نجل الأمير، الذين بلغ عددهم 5 أشخاص، ثلاثة منهم أمريكيون واثنان من جنوب أفريقيا، وتم احتجازهم عدة أيام بمطار القاهرة وحلق رؤوسهم وتكبيلهم بالكلبشات، قبل أن تتحرك السفارتان الأمريكية والجنوب أفريقية من أجل الإفراج عنهم.

print

طاررق الكرداوى ومطالب اهالى حى الضاهر فى برنامج مع الناس على قناة الشباب الفضائية


ماذا قالت الفنانة راندة بعد الثورة للاعلامى طارق الكرداوى فى برنامج مع الناس على اللورد الفضائية