الأحد، 20 أكتوبر 2013




«نقابة الصحفيين المصريين المستقلة» تطالب «الخمسين» رسمياً بتعديل المادة 48 من الدستور المعطل




كتب. طارق الكرداوى
تقدمت نقابة الصحفيين المصريين المستقلة بمذكرة عاجلة للجنة الخمسين الخاصة بتعديل الدستور المصري تتضمن مطالبها الخاصة بتعديل بعض مواد الدستور والتأكيد علي مبدأ الحرية والتعددية النقابية بما يخدم مصلحة جموع الشعب المصري. وأعلنت النقابة تحفظها، بأنها كانت ترى إنه من الأفضل كتابة دستور جديد للبلاد يتفق مع المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ومع دساتير الدول الديمقراطية، بدلا من تعديل بعض المواد الخلافية في دستور 2012 الموقوف لافتقاده للشرعية السياسية، لاستئثار فصيل سياسي واحد بوضعه. أكدت النقابة أنها ترفض نص المادة ٥٧ من مسودة الدستور والتي تنص على أن "ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي، ويحدد مواردها وطريقة مساءلة أعضائها عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني وفق مواثيق شرف أخلاقية، ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة ". واقترحت النقابة ضرورة العمل على تعديل نص المادة بما يتفق وتعهدات مصر الدولية وذلك من خلال حذف الفقرة الخاصة بـ "لاتنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة"، بجانب إضافة العبارة الاتية لنص المادة "بما لايتعارض مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر. وقالت النقابة إن نص المادة بهذا الشكل قد جاء متجاوزا لالتزامات مصر الدولية، متعارضا مع العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية، التي صدقت عليها مصر الصادرة عن منظمة العمل الدولية، ومنها الاتفاقية رقم (98) لسنة 1949 الخاصة بحق التنظيم والمساومة الجماعية للتفاوض الاختياري، من أجل إبرام اتفاقيات عمل جماعية، والاتفاقية الدولية رقم (87) لسنة 1948 الخاصة بالحريات النقابية وحماية حق التنظيم النقابي التي اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 9 يوليه 1948، ودخلت حيز النفاذ في 4 يوليو 1950 . كما اقترحت الصحفيين المستقلة ضرورة إقرار مشروع قانون للنقابات كافة، يقوم على أسس الحرية النقابية، ويجوز الحق في التعددية، مع أهمية النص على ضرورة تشكيل جمعيات علمية متخصصة، تكون بمثابة المرفق العام، تختص بإصدار تراخيص المهنة أو سحبها، وتركز على تنظيم المهنة ودور أصحابها في تقدم المجتمع وتعتبر هيئات استشارية للدولة في مجال تخصصها وتؤمن لأفرادها نظام التقاعد والمعاشات وتحدد أسعار الخدمات التي يقدمها أعضاؤها للمواطنين.

أنصار مبارك يتوافدون على أكاديمية الشرطة ويوزعون استمارات تفويض لـ السيسي


أنصار مبارك يتوافدون على أكاديمية الشرطة ويوزعون استمارات تفويض لـ السيسي

كتب.طارق الكرداوى


10/19/2013 - 10:57
تجمع عدد من أنصار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أمام بوابة 8 بأكاديمية الشرطة، بالتزامن مع انعقاد جلسة إعادة محاكمته ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في قضايا قتل المتظاهرين والفساد المالي.
ورفع أنصار "مبارك صورًا له، واستخدموا مكبرات الصوت لتشغيل الأغاني الوطنية، ووزع أحد أنصاره استمارات تفويض للفريق أول عبدالفتاح السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية.
ولم يصل أي من أهالي الشهداء إلى محيط الأكاديمية، وشددت الأجهزة الأمنية إجراءاتها في محيط الأكاديمية، حيث نشرت العشرات من الجنود مدعومين بمدرعتين تابعتين لقوات فض الشغب.

محافظ الجيزة يصل مدينة الصف لتوزيع الإعانات على متضرري ترعة الأقواز

محافظ الجيزة يصل مدينة الصف لتوزيع الإعانات على متضرري ترعة الأقواز





محافظ الجيزة يصل مدينة الصف لتوزيع الإعانات على متضرري ترعة الأقواز

وصل منذ قليل، الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، الي عزبة الجمال بمدينة الصف بالجيزة للوقوف علي آخر التطورات التي حدثت في جسر المنهار وتسليم المتضررين 2000 جنيه لكل منهم، والتقي اللواء رجائي، مساعد قائد المنطقة المركزية.
ومن المقرر وصول قائد المنطقة المركزية للجيش لتوزيع بعض المعونات من الطعام للمتضررين، كما من المقرر وصول وزير الري و وزير الزراعة.


محمد غنيم: حسمنا الخلافات حول باب هوية الدولة.. والبياضي: لجنة الخمسين سيدة قرارها

محمد غنيم: حسمنا الخلافات حول باب هوية الدولة.. والبياضي: لجنة الخمسين سيدة قرارها



محمد غنيم: حسمنا الخلافات حول باب هوية الدولة.. والبياضي: لجنة الخمسين سيدة قرارها

تنتظر لجنة المقومات الأساسية للدولة قيام لجنة الصياغة بإرسال المسودة الأولية إليها لمراجعة مدى مطابقة ما ورد فيها بما أقرته اللجنة.
وقال الدكتور محمد غنيم عضو لجنة الخمسين: إننا حسمنا المواد الخلافية بالتصويت، حيث تمت الموافقة على إضافة عبارة "غير المسلمين" بدلا من "المسيحيين واليهود" فى المادة الثانية، والمتعلقة بأن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيس للتشريع، ومن حق غير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم.
وأشار غنيم إلى أنه تم حسم إضافة "عبارة مدنية الدولة" فى مقدمة الدستور بالتصويت، ومازال هناك جدل حول إضافة "الضرائب التصاعدية" إلى الدستور.
وعلق د. صفوت البياضى رئيس الطائفة الإنجيلية وعضو لجنة الخمسين قائلا: "الرأى النهائى للجنة الخمسين، ولا يجب تقسيم المجتمع إلى فئات بحذف عبارة غير المسلمين؛ لأن إضافة الأقباط واليهود سيفتح الباب أمام مطالبات بإضافة مذاهب والمواطنة فى مقدمة الدستور تجب كل هذه الخلافات".



ننشر أسماء لجنة الوسطاء التى اختارها تحالف دعم الإخوان

ننشر أسماء لجنة الوسطاء التى اختارها تحالف دعم الإخوان.. مكى رئيسا..والعوا وهويدى والبشرى وعبد الفتاح ومصطفى أعضاءً..ومصادر الأعضاء : وافقوا على طلب التحالف..ولقاءات معهم خلال ساعات لعرض مطالب الجماعة

الأحد، 20 أكتوبر 2013 - 15:39







المستشار محمود مكى


كتب . طارق الكرداوى
كشفت مصادر مسئولة بالتحالف الوطنى لدعم الإخوان عن لجنة الوسطاء التى تم اختيارها من جانب التحالف للتفاوض مع الحكومة الحالية.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"صوت التحرير" إنه تم تكليف كل من المستشار محمود مكى رئيسا للجنة، وعضوية كل من "الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، والدكتور محمد سليم العوا، والدكتورة نادية مصطفى، والمستشار طارق البشرى، والكاتب الصحفى فهمى هويدى". 

وأكد المصدر أن الاجتماع الذى عقده قيادات التحالف أمس واستمر لقرابة خمس ساعات، اختار تلك الأسماء، وتم إبلاغهم باختيارات التحالف لهم. 

وأوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن جميع الأسماء قبلت طلب التحالف، وقالت بالنص "إنه لشرف لنا أن نتوسط لحل الأزمة وإخراج مصر مما تعيشه الآن".

ومن المقرر أن يجتمع قيادات التحالف بهذه الأسماء خلال الساعات القليلة القادمة كى تعرض عليهم مطالبهم لإيصالها إلى السلطة.

وكان الدكتور محمد على بشر القيادى بجماعة الإخوان المسلمين قد قال إن الجماعة وافقت على فكرة الوسطاء لحل الأزمة السياسية التى تعيشها البلاد، على أن يتدخل هؤلاء الوسطاء بين الطرفين لإيجاد صيغة مشتركة تحل الأزمة، وتُنهى حالة الانقسام الذى يشهدها الشارع.

وأضاف بشر فى تصريحات صحفية: "لم يتم الاتفاق بعد على أسماء هؤلاء الوسطاء، أو هويتهم ومرجعيتهم، إلا أنه عندما يقع الاختيار عليهم، وسيتم إخبارهم باقتراحاتنا ومبادراتنا لحل الأزمة".

نجاح طالبين في الصعود أعلى مبنى كلية تجارة

نجاح طالبين في الصعود أعلى مبنى كلية تجارة وتعليق صورة زميلهم المقتول



نجاح طالبين في الصعود أعلى مبنى كلية تجارة وتعليق صورة زميلهم المقتول


كتب , طارق الكرداوى

تسلق طالبان من حركة طلاب ضد الانقلاب أحد المباني الخاصة بكلية التجارة بجامعة القاهرة، وعلق "بانر" كبيرا عليه صورة
 لزميلهم الشهيد احمد تامر، مكتوبا عليه "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون".

فيما يواصل طلاب الاخوان تظاهراتهم داخل الحرم الجامعي، مع ترديد هتاف "يا نموت زيهم يا نجيب حقهم " "في الجنة يا احمد " ياتي ذلك وسط تنظيم وحماية من قبل الامن الاداري التابع لجامعة القاهرة ، وعدد من التكثيفات الامنية لقوات الشرطة خارج ميدان النهضة .

الإخوان»: مرسي تعرض لضغوط

«الإخوان»: مرسي تعرض لضغوط غربية لتفويض سلطاته لرئيس وزراء «حددوه بالاسم»



«الإخوان»: مرسي تعرض لضغوط غربية لتفويض سلطاته لرئيس وزراء «حددوه بالاسم»
كشفت جماعة الإخوان المسلمين أن الرئيس المعزول محمد مرسي تعرض لضغوط من رؤسا ء وسفراء دول غربية لتفويض سلطاته إلى رئيس وزراء جديد و«حددوه بالاسم» ونقل صلاحياته الدستورية إليه، وشنت الجماعة هجوما كبيرا على دول غربية بسبب موقفها من «الديمقراطية في مصر».
وقالت الجماعة في بيان لها، الأحد، إن «هناك رؤساء وسفراء عدد كبير من دول الغرب ضغطوا على الرئيس الشرعي المنتخب كي يتخلى عن صلاحياته الدستورية لرئيس وزراء حددوه بالاسم ويبقى هو رئيسا شرفيا، وذلك ليجهضوا مشروعه التحرري والاستقلالي بطريقة ناعمة».
وأضاف البيان: «بدأ تحريض الجيش على التدخل لعزل الرئيس وإنهاء النظام، وتمت مقابلات بين قادة الجيش وعدد من السياسيين، وراح بعضهم يروج في الغرب لقبول انقلاب عسكري، وتم التخطيط لهذا الانقلاب بأن يخرج المعارضون لنظام الحكم في تظاهرة شعبية يليها عزل الرئيس واختطافه وإخفاؤه وتعطيل الدستور وتعيين رئيس مؤقت وإغلاق قنوات مؤيدة للرئيس وشن حملة اعتقالات واسعة لقادة الإخوان المسلمين وقادة أحزاب مؤيدة للرئيس، وعلى الفور قام الاتحاد الأفريقي بتعليق عضوية مصر لانقلاب العسكر على الديمقراطية، وللأسف وقفت حكومات أمريكا والاتحاد الأوروبي موقفا مائعا تحت دعوى أنهم لا يدرون هل ما حدث في مصر انقلاب عسكري أم لا».
وأشارت الجماعة إلى أن «سفراء كثير من الدول الغربية ومسؤولين كبارا في وزارة الخارجية من هذه الدول أتوا إلى مصر في محاولات مستميتة لإقناع قادة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بالكف عن التظاهر وفض الاعتصامات وقبول الأمر الواقع والتعامل مع الانقلابيين الفاشيين القتلة، ضاربين عرض الحائط بكل المبادئ وحقوق الإنسان التي صدعوا رؤوسنا بها وهم يفتخرون بها ويتعالون على كل دول العالم».
وتابع البيان: «في مصر كنا نسير في مسار التحول الديمقراطي، وبدا واضحا أن الإرادة الشعبية تميل في الانتخابات كافة إلى تأييد الإسلاميين ومنهجهم الإسلامي، وأن أصدقاء الغرب يفشلون في كل انتخاب وأن الرئيس الشرعي المنتخب يسلك مسلكا تحرريا فيستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطعام والدواء والسلاح، ويوطد علاقات مصر الدولية مع كثير من دول العالم ويسعى لتنفيذ مشروعات اقتصادية قومية عملاقة ولجذب استثمارات ضخمة من كل أطراف العالم، وهذه كلها ضد مصالح حكومات الغرب وأمريكا على رأسها وضد هيمنتها، فالإسلام والتحرر والاستغناء والعلاقات الواسعة يكرهها الغرب وأمريكا، حتى قال أوباما (الرئيس الأمريكي) إن مصر لم تعد حليفا لأمريكا، ومن ثمّ عادت حكومات الغرب تحاول تغيير النظام، وأنفقت أمريكا مئات الملايين من الجنيهات من أجل إجهاض النظام والثورة، حسب ما قالته الوزيرة فايزة أبو النجا، وزيرة الاستثمار الدولي السابقة، في تحقيقات قضية التمويل الأجنبي، إضافة إلى مليارات أنفقتها بعض الدول العربية الخائفة من الديمقراطية تحت سمع وبصر الغرب ومباركته».



وزير التضامن: سنُقصي كل من تلوثت يده بدماء المصريين

 



وزير التضامن: سنُقصي كل من تلوثت يده بدماء المصريين








 كتب . احمد البدرى
عبّر أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، عن أمله في أن تنفذ خارطة الطريق على الوجه الأمثل في المرحلة التي تمر بها مصر والتي توصف بالمؤقتة، مؤكداً أن هذه الخريطة هي شغلهم الشاغل، بما تتضمنه من إعداد التشريعات والمتمثلة في الحريات والحقوق الفردية.
وأضاف البرعي خلال المؤتمر الدولي لبحث و تطوير التشريعات "العدالة الانتقالية.. المسائلة والمصالحة"، اليوم الأحد، أن "المعركة التي خضناها قبل 30 يونيو على الرغم من أنها كانت سياسية إلا أنها كانت تنطوي على هذه الحقوق والحريات، إلا أن نظام الإخوان المسلمين جاء ليهدم جميع الحريات، كان بياناً في حصار المحكمة الدستورية، ومحاولة تصفية القضاء وإحلال أعضاء من جماعة الإخوان مكانهم، وكذلك إهدار حقوق المرأة كالمؤتمر الذي عقدته نساء الإخوان لانسحاب مصر من اتفاقية المساواة للمرأة" - بحسب قوله.
وأشار البرعي إلى أن مصر لم تصوت للإعلان العالمي الذي صدر في 2012 حول عدم استخدام العنف ضد المرأة، غير مسألة تحديد سن الزواج من 9 أعوام، وكذلك حقوق الأقباط كالاعتداء على الكاتدرائية القبطية في مصر.
وأوضح الوزير، أنه في ظل هذه الحقوق والحريات كان لابد من إعادة النظر في الترسانة التشريعية التي تمكننا من إدارة المرحلة، حتى نكون على تسليم هذه المرحلة.
وعن قضية الإقصاء، أكد البرعي قائلاً: "نعم سنقصي كل من تلوثت يده بدماء المصريين أو أشهر سلاحاً في وجه أي مصري، وهم الأشخاص الذين خرجوا عن الإجماع المصري، لأن الإخوان المسلمين ظنوا أنهم يستطيعوا فرض نمط حياة معين عليهم، غير أبهين بأن هذا الشعب له تقاليده وتراثه وأعرافه ولن يستطيع أحد تغييرها"، مضيفا: "خسئتم" لأن الشعب المصري بطبعه متدين.




جبهة طريق الثورة ترفض قانون التظاهر..

جبهة طريق الثورة ترفض قانون التظاهر..

 وتؤكد: ''الشارع لنا''





جبهة طريق الثورة ترفض قانون التظاهر وتؤكد الشارع لنا


كتب.طارق الكرداوى
أعلنت جبهة طريق الثورة ''ثوار''، رفضها التام لمشروع قانون التظاهر الذي حظي مؤخرًا بموافقة مجلس الوزراء، واصفة القانون بالجائر والذي يهدف لتعزيز القبضة الأمنية ويكبل حريات المصريين السياسية والاجتماعية.
وقالت الجبهة في بيان لها اليوم الاحد، تحت عنوان ''الشارع لنا''، إن ''بعد خروج الملايين من المصريين الي الشوارع للمطالبة بإسقاط المخلوع مبارك في 25 يناير 2011 ومرة أخرى للمطالبة بإسقاط المعزول مرسي في 30 يونيو 2013 لا يصح لأي نظام أيًا ما كان أن يطيح بالحق في التظاهر والاعتصام وأن يمنح حق فض المظاهرات بالقوة لوزارة الداخلية على أرضية إجراءات استبدادية، فنجاح الشعب المصري في فرض إرادته السياسية مرتين يقف حائلًا دون تكبيل حقه في الاحتجاج تحت دعوى (تنظيم) هذا الحق''.
وأكدت الجبهة أن تجريم الاعتصام وتحديد أماكن يحظر أمامها التظاهر مثل مقرات الرئاسة والبرلمان وأقسام الشرطة ودور العبادة يوجه رسالة سياسية مفادها أن النظام الحاكم اليوم يتصدى بوضوح لجق المصريين في تقويم سياساته باستخدام آلية شعبية أثبتت للقاصي والداني فعاليتها في الأعوام الماضية، كما يبشر بنظام سياسي لا يسعى لتأسيس نظام ديمقراطي حر يعلي من شأن حرية الرأي والتعبير.
وأورد البيان أنه ''من المرفوض، جملةً وتفصيلًا، تسليط عقوبة السجن والغرامة المالية الباهظة علي رقاب كل من يسعى لاسترداد حق أو درء ظلم عبر آليات الاحتجاج الجماعي السلمي''.
كما أكدت الجبهة أن ''مشروع قانون التظاهر الجديد هو ذاته الذي حاول تمريره المجلس العسكري تحت قيادة المشير طنطاوي وهو أيضا القانون الذي قاومته الجماهير حين سعت جماعة الإخوان المسلمين إلى تمريره في فترة حكم المعزول مرسي''، مشيرة إلى أن هذا القانون الذي وصفته بالجديد القديم ''يتم تبريره علي أرضية مواجهة جماعة الاخوان المسلمين والتصدي للإرهاب في استغلال (مقيت) لحالة الخوف السائدة، لكن الحقيقة أن القوانين تستمد قوتها من التساوي في تطبيقها علي كافة المواطنين'' - على حد وصف الجبهة.
واختتم البيان بالقول، إن ''التظاهر حق أصيل من حقوق المصريين من المستحيل التنازل عنه أو التواطؤ لتفريغه من مضمونه خاصة بعد أن دفع أبناء الشعب المصري ثمنه بدماء شهداء ومصابين سالت في الشوارع وحفرت في العقول والقلوب''.

تقرير دولي: مصر والأرجنتين وقبرص في أعلى قائمة ''الديون الأكثر خطرًا''

تقرير دولي: مصر والأرجنتين وقبرص في أعلى قائمة ''الديون الأكثر خطرًا''






تقرير اقتصادي




كتب , طارق الكرداوى
كشف تقرير اقتصادي حديث أن مصر حلت في المرتبة السابعة عالميًا في قائمة أكثر الديون السيادية خطرًا.
ونقلت صحيفة The economic voice عن مؤسسة ''ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو''، أن مصر احتلت المرتبة السابعة على مستوى العالم في قائمة أكثر الدول عرضة للعجز عن سداد ديونها خلال الربع الثالث من عام 2013، بتكلفة تأمين على الديون بلغت 672.7 نقطة أساس، وباحتمالية عجز عن السداد بلغت 37.9 بالمئة.
ووفقًا للتقرير فقد تصدرت الأرجنتين قائمة الاقتصادات الأعلى عرضة للعجز عن السداد، بنسبة قدرها 77,8 بالمئة، مسجلة أعلى كلفة تأمين على الديون بلغت 2608,03 نقطة أساس، تلتها قبرص بنسبة 59,3 بالمئة، وبتكلفة تأمين بلغت 1026,78 نقطة أساس، ثم أوكرانيا بنسبة 54 بالمئة، وفنزويلا بتعثر محتمل نسبته 48,9 بالمئة، وباكستان بنسبة 48.9 بالمئة،، تلتها اليونان بنسبة 44,5 بالمئة.
وعلى الجانب الأخر.. تصدرت النرويج قائمة البلدان الأكثر قدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية خلال الربع الثالث، حيث بلغت تكلفة التأمين على ديونها لأجل خمس سنوات 15,5 نقطة أساس، ووصلت نسبة احتمال العجز لديها إلى 1,39بالمئة، تلتها السويد بكلفة تأمين بلغت 17,35 نقطة أساس، واحتمال عجز نسبته 1,55 بالمئة، ثم فنلندا بكلفة 22,05 نقطة، وباحتمال تعثر نسبته 1,97 بالمئة.
بينما حلت الدنمارك في المرتبة الرابعة بكلفة تأمين بلغت 23,5 نقطة أساس واحتمال عجز قدره 2,11 بالمئة، تلتها ألمانيا بنسبة تعثر 2,15 بالمئة، وسويسرا التي حلت في المرتبة السادسة بكلفة تأمين بلغت 24 نقطة أساس ونسبة تعثر بحدود 2,15 بالمئة، ثم النمسا بنسبة تعثر بلغت 2,68 بالمئة، والمملكة المتحدة التي حلت في المرتبة الثامنة بنسبة تعثر قدرها 2.9 بالمئة، والولايات المتحدة الأميركية التي تراجع تصنيفها من المرتبة الثالثة في الربع الثالث من العام الماضي إلى المرتبة التاسعة هذا العام بعد أن ارتفعت كلفة التأمين على ديونها إلى 35,14 نقطة أساس، وزيادة نسبة احتمال التعثر إلى 3,07 بالمئة.



ننشر كواليس محاكمة نجلى مبارك في قضية تسهيل الاستيلاء أراضي بالبحيرات

ننشر كواليس محاكمة نجلى مبارك في قضية تسهيل الاستيلاء أراضي بالبحيرات




جانب من احدى جلسات محاكمة علاء وجمال نجلي الرئيس الاسبق حسني مبارك


كتب . احمد البدرى
استمعت اليوم الأحد، محكمة جنايات شمال القاهرة، إلى مرافعة دفاع اللواء طيار نبيل شكري، والذى أكد أن الدعوى الهدف منها هدم العلاقة بين الشعب وجيش مصر وأنه كان هناك عداء كامل بين النظام الحاكم فى العام الماضي بقيادة جماعة الاخوان المسلمين، وجميع الاجهزة النظامية فى البلد والقوات المسلحة.
وأضاف أن هذه الدعوى ليس لها سند قانوني، وانها كيدية وسيقت للانتقام من الشخصيات البارزة فى البلاد، ودفع بتقادم الدعوى لأنها تبدء من 10 سنوات من تاريخ ارتكاب الجريم، وأن تلك الجريمة حركت بعد 20 عاما من مرورها مما يعنى انعدامها، وأن مشكلة نبيل شكري انه طيار كان تابعا للفريق احمد شفيق ومن قبله مبارك، وانه لم يفعل اى شيء سوى انه بتاريخ  19 إبريل لعام 1992 أرسل خطاب يخطر المتهمين جمال وعلاء مبارك بتخصيص الارض لهما، علاوة على ان المتهم ليس في حكم الموظف العام.
بدأت وقائع الجلسة في الساعة الحادية عشر صباحا وحضر 4 متهمين فقط  تم ايداعهم قفص الاتهام، بينما تغيب المتهمين شفيق وجمال وعلاء مبارك.
ودفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر القضية لان القانون ينص على ان تلك القضية تخص القضاء العسكري، وان جميع المستندات توضح ان تلك المنطقة تخضع للقوات المسلحة وبالتالي فأي محاكمة تكون من اختصاص القضاء العسكري.
وأوضح بان سبب توجيه الاتهام لموكله انه اراد تفعيل القانون وانه لو ترك الامر مفتوحا لكانت جميع الأراضي قد خصصت لجميع اعضاء الجمعية , ولتملك المتهمين الارض بمضي المدة , وانه لا يوجد ضرر فى الدعوى , وان الجمعية اقرت التخصيص ولم تضع اى ملاحظات وصدقت على صحتها، واشار بان المهندس الذى كلف بفحص الأراضي لم يكلف نفسه  بفحص أي شيء
ودفع بانتفاء جريمة التزوير موضحا بان كشوف التخصيص تضمنت اسماء 60 عضوا من أعضاء جمعية إسكان الطيارين وانه كشف مبدئي وليس نهائي بدليل انه تم عمل تعديلات كثيرة عليه سواء بتقليل مساحات الأراضي او زيادتها، وان بيان التخصيص ليس جوهري، وان التاريخ الذى ورد بكشف التخصيص ليس بيانا رسميا ولكن العبرة بقرارات مجلس الادارة
ودفع بانتفاء جريمة التربح والإضرار العمدى، حيث أن الجمعية أصدرت مستند أكدت فيه أن مساحة الأرض التى حصل عليها المتهمين عبارة عن  بيع مقيد جزء منه , حيث انه تم تخصيص 600 متر لكل من ''جمال وعلاء مبارك'' في حين ان لكل عضو من أعضاء الجمعية 1200 متر، وأن هذه الارض المخصصة لأبناء مبارك ليس لها ميزة ولا ينفع فيها البناء مثل باقي الأراضي بالقرية، حيث انه لا يجوز البناء في حرم البحر الا بمساحات معينة.
واستكمل المحامي عاطف المناوي دفاع المتهم الثالث رضا صقر مرافعته قائلا: '' إن موكله له أمجاد كثيرة ودافع عن مصر، وكان مخلصا في عمله لدرجة أنه اطلق عليه (الطيار المجنون) لتكون نهايته الوقوف خلف القضبان بتهمة سرقة أرض مصر التي دافع عنها''.
وأكد أن القضية كيدية بدليل اختلاف اقوال المتهمين أمام قاضى التحقيق، عما جاءت أمام المحكمة علاوة على اختلاف اقوال المهندسين أمام المحكمة وقدم خريطة خاصة بالأرض توضح  للمحكمة الأراضي المخصصة لجمال وعلاء مبارك.
وأضاف أن رضا صقر قدم استقالته من الجمعية عام 1991 لأنه سافر في بعثة لأمريكا لدراسة مكثفة في اختصاص عمله.
واستمعت المحكمة إلى مرافعة دفاع المتهم الرابع اللواء محمد رؤوف حلمي، والذى أكد أن موكله الوحيد الذى قدم بصفتين فى القضية وتم كيل جميع الاتهامات له رغم انه لا خيل له ولا ناقة.
وأضاف أن يوم  14 اكتوبر وهو تاريخ  اول يوم للمحاكمة لم يأتي مصادفة، ولكنه جاء في نفس يوم الاحتفال بالقوات المسلحة حتى يقال أن قطاع الطيران كله فاسد وعلى راسه الفريق احمد شفيق لأنه انتوى على ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة.
يذكر أن المحكمة قررت اعادة المرافعة في القضية في اعقاب اصدارها قرارين سابقين بمد أجل الحكم في القضية، وجاء سبب اعادة المرافعة حسبما اوضح رئيس المحكمة المستشار محمد جادو  لتنحي العضو اليسار بهيئة المحكمة المستشار محي الدين أحمد لاستشعاره الحرج فى الدعوى وتعيين عضو جديد آخر، لم يكن حاضرا المرافعات في تلك القضية.
وتضم لائحة المتهمين في القضية كلا من علاء وجمال مبارك وأحمد شفيق، واللواء طيار نبيل فريد شكري، واللواء طيار محمد رضا عبد الحميد صقر، واللواء محمد رؤوف حلمي، واللواء محمد كمال فخر الإسلام الصاوي – أعضاء مجلس إدارة الجمعية.
وأسند أمر الإحالة ''قرار الاتهام'' الذي أعده أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، إلي المنسوب لهم الاتهام الموافقة بصورة منفردة على تمكين علاء وجمال مبارك من قطعتي الأرض، وبمساحة زائدة عن المسموح بها، والتغاضي عن اتخاذ إجراءات سحب الأرض وفسخ التعاقد خلال المدة من عام 1995 وحتى تاريخه لإخلالهما بالتزام البناء عليها خلال مدة 3 سنوات من تاريخ التخصيص، بقصد استمرار حيازتهما بغير حق للأرض والبالغ مساحتها 40 ألف متر مربع. مما تسبب في خسارة  قدرت بنحو ملايين الجنيهات  كحق انتفاع حسبما أورد قرار الإحالة.
وقررت محكمة جنايات شمال القاهرة ,المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل نظر قضية تسهيل الاستيلاء على مساحة 40 ألف متر من أراضي منطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية والمخصصة لجمعية ''الضباط الطيارين''، والتي يحاكم  فيها علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، وأحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، إلى جلسة 24 اكتوبر بأكاديمية الشرطة لسماع مرافعة جمال وعلاء مبارك.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد عامر جادو، وعضوية المستشارين على النمر، وجمال رجب رفاعى، وبسكرتارية محمد جبر ومحمد عوض.

الخارجية: نتواصل مع ليبيا لضمان سلامة المصريين المحتجزين في اجدابيا






السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة 



 كتب . طارق الكرداوى

 قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصالات بين الجانبين المصري والليبي مستمرة على المستوى السياسي والأمني مع الأجهزة الأمنية الليبية وعلى مستوى شيوخ القبائل الليبية بشأن واقعة احتجاز عدد من السائقين المصريين وشاحناتهم على طريق طبرق الدولي بالقرب من مدينة أجدابيا الليبية، من أجل سلامة السائقين المصريين والسماح لهم بالعودة إلى أرض الوطن. 
  
وأكد خلال لقائه بالمحررين الدبلوماسيين على أن التواصل مع السائقين أنفسهم قائم للاطمئنان عليهم من خلال الاتصالات التليفونية التي تتم بشكل يومي من خلال سفارتنا في طرابلس وقنصليتنا العامة في بني غازي حيث أكد السائقين أن هناك معاملة كريمة يلقونها.
وذكر أن هناك مندوبين من القنصلية المصرية العامة في بنغازي يتواجدون فى اجدابيا وأن هناك غرف متابعة بوزارة الخارجية تتابع الموقف لحظة بلحظة أحدها بالقطاع القنصلي برئاسة السفير على العشيري مساعد الوزير للشئون القنصلية والمصريين في الخارج إضافة إلى غرفة أخرى تحت إشراف السفير المصري بليبيا محمد أبو بكر وغرفة في القنصلية العامة ببني غازي برئاسة السفير مهاب نصر.
ومن جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي أن هناك شكوى من الجانب التونسي نتيجة الدخول المتكرر من جانب الصيادين المصريين للمياه الإقليمية التونسية دون تصريح للصيد بهذه المنطقة الغنية بالأسماك. 
  
وأكد أن وزارة الخارجية أصدرت بيانات عديدة من قبل تهيب بالصيادين المصريين ضرورة الالتزام الكامل بالتعليمات القاضية بعدم انتهاك المياه الإقليمية لأي دولة  كانت.
وأشار عبد العاطي إلى أن الصيادين المصريين قد ارتكبوا خطأ مزدوجا أولها دخولهم المياه الإقليمية والأمر الآخر أنه ليس لديهم تأشيرات دخول، لافتا إلى وجود محامية تحاول التوصل لصلح مع السلطات التونسية بحيث يكون هناك غرامة مالية فقط وإخلاء سبيل الصيادين .
وقال المتحدث إن هناك مندوبا من السفارة المصرية في تونس يتواجد في صفاقس ومقيم هناك للتواصل معهم يوميا حيث في أحيان كثيرة يحتاجون إلى المأكل والمشرب في إطار دور السفارة المصرية لتقديم كل الرعاية الإنسانية للمصريين في الخارج لأنهم في النهاية مصريين.

وحول القمة العربية الأفريقية المقرر عقدها بالكويت في نوفمبر القادم قال السفير بدر عبد العاطي أن مصر ستشارك بفعالية بوفد رفيع المستوى خلال هذه القمة.

طارق الكرداوى يكتب عن مدحت فقوسة

طارق الكرداوى يكتب عن مدحت فقوسة .. "ابن الوز عوام" جده ثالث رئيس في تاريخ المصري .. ووالده فاز بكأس السلطان 


هو صاحب انجاز فوز المنتخب العسكري المصريببطولة العالم في المغرب 1993










 



لم يكن بجديد على الكابتن مدحت فقوسة، نجم "المصري" السابق، الذي قاد المنتخب العسكري للفوز ببطولة العالم بالمغرب عام 1993،




ارتبط اسم الكابتن مدحت فقوسة باسم بلده بورسعيد. وناديها المصري لفترة طويلة. كما ارتبط أيضا اسمه باسم مصر. وهو ممن يطلق عليهم "ابن الوز عوام" لأنه من أسرة كروية خدمت النادي المصري فترة طويلة من الزمن. فقد كان جده ثالث رئيس للمصري في تاريخه الذي بدأ عام 1920. وهو تلقائيا لعب للنادي المصري ونادي الطيران. والنادي الأهلي. وحققت علي يديه لمصر أول بطولة كأس العالم لكرة القدم العسكرية وذلك عام .1993 
مدحت السيد فقوسة من مواليد بورسعيد في أول ابريل 1946. أحب كرة القدم منذ نعومة أظافره ولعبها مع أقرانه في شوارع بورسعيد وعلي شاطئها والفضل في حبه للكرة إلي الأب الذي كان يلعب كرة القدم بالنادي المصري وحصل علي الكأس السلطاني موسم 33/1934. وهي من أزهي عصور النادي. حيث كان يضم نجوم المنتخب الوطني وبورسعيد أمثال علي مبروك. وعبدالرحمن فوزي. ومد حسن وحسن ألماظ. وعبود الجمل. والسيد فقوسة وغيرهم.
اكتشف والد مدحت فقوسة موهبة ابنه مبكراً. وقدمه للكابتن المرحوم عادل الجزار الذي تعده في صفوف الناشئين حتي تم صقل مواهبه وانضم إلي صفوف الناشئين حتي عام ..1964 عندماتولي تدريب فريق المصري المدير الفني اليوغسلافي "كوكيزا" شاهد مدحت فقوسة مع فرق قطاع الناشئين ولفت نظره بمهاراته العالية وقوة تسديداته. وإجادته اللعب بالرأس. فأشركه في صفوف الفريق الأول الذي كان يلعب بالممتاز وبرز بفضل وجوده بجانب نجوم المصري أيامها محمد بدري. ومحمد شاهين اللاعبين الدوليين.
وفي موسم "65/66" التحق مدحت فقوسة بكلية الطيران وانتقل للعب لنادي الطيران الذي كان يلعب في الدوري الممتاز أيامها واستمر به عامين. ونظرا لصعوبة الدراسة في كلية الطيران. تركها وكان قد ذاع صيته. وانتقل إلي صفوف النادي الأهلي موسم "67/68" وظل يلعب له حتي نهاية موسم "70/71".. وحصل فقوسة علي بكالوريوس التربية الرياضية. ثم دبلوم الدراسات العليا في كرة القدم من جامعة الزقازيق.
وفي عام 1971 سافر مدحت فقوسة إلي الكويت ليلعب محترفا بنادي الشباب بالأحمدي ثم انتقل عام "72/73" ومنه إلي نادي التضامن.. ثم انتقل إلي نادي أبوظبي عام ..1974 لكنه في عام 1975 قرر العودة إلي بلده. وناديه المصري وأصبح كابتن للفريق ثم قرر الاعتزال به. والانخراط في سلك التدريب الذي بدأه مبكراً فور اعتزاله حيث نال عددا من الدراسات التدريبية الدولية والمحلية.
تولي تدريب ناشئي المصري من موسم 76/77. واستمرمعهم أربع سنوات.. واختير مدربا للمصري. ثم جاء المدير الفني العالمي بوشكاش عام "79/80" واختيار فقوسة للعمل مساعداً له. وحقق معه الترتيب الثالث في الدوري.
وفي عام 1981 تعاقد مدحت فقوسة للعمل مديرا فنيا لفريق الرائد السعودي بالقصيم. وقضي معه موسمين حقق فيهما نتائج ممتاز.. وعاد إلي مصر موسم 83/84 ليتولي مهمة تدريب فريق المصري مساعدا للمدير الفني أيامها الأرجنتيني "أوسكار فيلوني" وفي موسم 86/87 سافر مرة أخري إلي السعودية ليتولي تدريب فريق نادي الرائد هناك. وعاد عام 91/92 ليتولي تدريب فريق نادي المريخ البورسعيدي الذي صعد للدوري الممتاز. واستمر به لمدة عامين.
واختير مدحت فقوسة عام 1993 ليكون مديرا فنيا للمنتخب العسكري لكرة القدم. ونجح في إعداد الفريق الي تأهل إلي نهائيات بطولة كأس العالم العسكرية بالمغرب. ويحقق انجازا ضخما بفوز المنتخب المصري بالبطولة لأول مرة عام 1993 علي يد ابن بورسعيد مدحت فقوسة. الذي تم تكريمه بعد عودة الفريق بالكأس بوسام الجمهورية من الدرجة الأولي.