الأحد، 20 أكتوبر 2013

الخارجية: نتواصل مع ليبيا لضمان سلامة المصريين المحتجزين في اجدابيا






السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة 



 كتب . طارق الكرداوى

 قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصالات بين الجانبين المصري والليبي مستمرة على المستوى السياسي والأمني مع الأجهزة الأمنية الليبية وعلى مستوى شيوخ القبائل الليبية بشأن واقعة احتجاز عدد من السائقين المصريين وشاحناتهم على طريق طبرق الدولي بالقرب من مدينة أجدابيا الليبية، من أجل سلامة السائقين المصريين والسماح لهم بالعودة إلى أرض الوطن. 
  
وأكد خلال لقائه بالمحررين الدبلوماسيين على أن التواصل مع السائقين أنفسهم قائم للاطمئنان عليهم من خلال الاتصالات التليفونية التي تتم بشكل يومي من خلال سفارتنا في طرابلس وقنصليتنا العامة في بني غازي حيث أكد السائقين أن هناك معاملة كريمة يلقونها.
وذكر أن هناك مندوبين من القنصلية المصرية العامة في بنغازي يتواجدون فى اجدابيا وأن هناك غرف متابعة بوزارة الخارجية تتابع الموقف لحظة بلحظة أحدها بالقطاع القنصلي برئاسة السفير على العشيري مساعد الوزير للشئون القنصلية والمصريين في الخارج إضافة إلى غرفة أخرى تحت إشراف السفير المصري بليبيا محمد أبو بكر وغرفة في القنصلية العامة ببني غازي برئاسة السفير مهاب نصر.
ومن جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي أن هناك شكوى من الجانب التونسي نتيجة الدخول المتكرر من جانب الصيادين المصريين للمياه الإقليمية التونسية دون تصريح للصيد بهذه المنطقة الغنية بالأسماك. 
  
وأكد أن وزارة الخارجية أصدرت بيانات عديدة من قبل تهيب بالصيادين المصريين ضرورة الالتزام الكامل بالتعليمات القاضية بعدم انتهاك المياه الإقليمية لأي دولة  كانت.
وأشار عبد العاطي إلى أن الصيادين المصريين قد ارتكبوا خطأ مزدوجا أولها دخولهم المياه الإقليمية والأمر الآخر أنه ليس لديهم تأشيرات دخول، لافتا إلى وجود محامية تحاول التوصل لصلح مع السلطات التونسية بحيث يكون هناك غرامة مالية فقط وإخلاء سبيل الصيادين .
وقال المتحدث إن هناك مندوبا من السفارة المصرية في تونس يتواجد في صفاقس ومقيم هناك للتواصل معهم يوميا حيث في أحيان كثيرة يحتاجون إلى المأكل والمشرب في إطار دور السفارة المصرية لتقديم كل الرعاية الإنسانية للمصريين في الخارج لأنهم في النهاية مصريين.

وحول القمة العربية الأفريقية المقرر عقدها بالكويت في نوفمبر القادم قال السفير بدر عبد العاطي أن مصر ستشارك بفعالية بوفد رفيع المستوى خلال هذه القمة.

ليست هناك تعليقات: