الأحد، 20 أكتوبر 2013

طارق الكرداوى يكتب عن مدحت فقوسة

طارق الكرداوى يكتب عن مدحت فقوسة .. "ابن الوز عوام" جده ثالث رئيس في تاريخ المصري .. ووالده فاز بكأس السلطان 


هو صاحب انجاز فوز المنتخب العسكري المصريببطولة العالم في المغرب 1993










 



لم يكن بجديد على الكابتن مدحت فقوسة، نجم "المصري" السابق، الذي قاد المنتخب العسكري للفوز ببطولة العالم بالمغرب عام 1993،




ارتبط اسم الكابتن مدحت فقوسة باسم بلده بورسعيد. وناديها المصري لفترة طويلة. كما ارتبط أيضا اسمه باسم مصر. وهو ممن يطلق عليهم "ابن الوز عوام" لأنه من أسرة كروية خدمت النادي المصري فترة طويلة من الزمن. فقد كان جده ثالث رئيس للمصري في تاريخه الذي بدأ عام 1920. وهو تلقائيا لعب للنادي المصري ونادي الطيران. والنادي الأهلي. وحققت علي يديه لمصر أول بطولة كأس العالم لكرة القدم العسكرية وذلك عام .1993 
مدحت السيد فقوسة من مواليد بورسعيد في أول ابريل 1946. أحب كرة القدم منذ نعومة أظافره ولعبها مع أقرانه في شوارع بورسعيد وعلي شاطئها والفضل في حبه للكرة إلي الأب الذي كان يلعب كرة القدم بالنادي المصري وحصل علي الكأس السلطاني موسم 33/1934. وهي من أزهي عصور النادي. حيث كان يضم نجوم المنتخب الوطني وبورسعيد أمثال علي مبروك. وعبدالرحمن فوزي. ومد حسن وحسن ألماظ. وعبود الجمل. والسيد فقوسة وغيرهم.
اكتشف والد مدحت فقوسة موهبة ابنه مبكراً. وقدمه للكابتن المرحوم عادل الجزار الذي تعده في صفوف الناشئين حتي تم صقل مواهبه وانضم إلي صفوف الناشئين حتي عام ..1964 عندماتولي تدريب فريق المصري المدير الفني اليوغسلافي "كوكيزا" شاهد مدحت فقوسة مع فرق قطاع الناشئين ولفت نظره بمهاراته العالية وقوة تسديداته. وإجادته اللعب بالرأس. فأشركه في صفوف الفريق الأول الذي كان يلعب بالممتاز وبرز بفضل وجوده بجانب نجوم المصري أيامها محمد بدري. ومحمد شاهين اللاعبين الدوليين.
وفي موسم "65/66" التحق مدحت فقوسة بكلية الطيران وانتقل للعب لنادي الطيران الذي كان يلعب في الدوري الممتاز أيامها واستمر به عامين. ونظرا لصعوبة الدراسة في كلية الطيران. تركها وكان قد ذاع صيته. وانتقل إلي صفوف النادي الأهلي موسم "67/68" وظل يلعب له حتي نهاية موسم "70/71".. وحصل فقوسة علي بكالوريوس التربية الرياضية. ثم دبلوم الدراسات العليا في كرة القدم من جامعة الزقازيق.
وفي عام 1971 سافر مدحت فقوسة إلي الكويت ليلعب محترفا بنادي الشباب بالأحمدي ثم انتقل عام "72/73" ومنه إلي نادي التضامن.. ثم انتقل إلي نادي أبوظبي عام ..1974 لكنه في عام 1975 قرر العودة إلي بلده. وناديه المصري وأصبح كابتن للفريق ثم قرر الاعتزال به. والانخراط في سلك التدريب الذي بدأه مبكراً فور اعتزاله حيث نال عددا من الدراسات التدريبية الدولية والمحلية.
تولي تدريب ناشئي المصري من موسم 76/77. واستمرمعهم أربع سنوات.. واختير مدربا للمصري. ثم جاء المدير الفني العالمي بوشكاش عام "79/80" واختيار فقوسة للعمل مساعداً له. وحقق معه الترتيب الثالث في الدوري.
وفي عام 1981 تعاقد مدحت فقوسة للعمل مديرا فنيا لفريق الرائد السعودي بالقصيم. وقضي معه موسمين حقق فيهما نتائج ممتاز.. وعاد إلي مصر موسم 83/84 ليتولي مهمة تدريب فريق المصري مساعدا للمدير الفني أيامها الأرجنتيني "أوسكار فيلوني" وفي موسم 86/87 سافر مرة أخري إلي السعودية ليتولي تدريب فريق نادي الرائد هناك. وعاد عام 91/92 ليتولي تدريب فريق نادي المريخ البورسعيدي الذي صعد للدوري الممتاز. واستمر به لمدة عامين.
واختير مدحت فقوسة عام 1993 ليكون مديرا فنيا للمنتخب العسكري لكرة القدم. ونجح في إعداد الفريق الي تأهل إلي نهائيات بطولة كأس العالم العسكرية بالمغرب. ويحقق انجازا ضخما بفوز المنتخب المصري بالبطولة لأول مرة عام 1993 علي يد ابن بورسعيد مدحت فقوسة. الذي تم تكريمه بعد عودة الفريق بالكأس بوسام الجمهورية من الدرجة الأولي.

ليست هناك تعليقات: