السبت، 5 مارس 2011

متظاهرون يشتبكون مع ضباط "امن الدولة "بالإسكندرية ويحتلون المقر











كتب: طارق الكرداوى

تظاهر آلاف المواطنين امام مبني" أمن الدولة" بمنطقة الفراعنة بالإسكندرية عقب صلاة الجمعة مطالبين بحل الجهاز الأمني سيء السمعة .
وأطلق المخبرون والضباط المتواجدون بالمبني الرصاص المطاطي والحي لشغل المتظاهرين حتي يتمكن كبار الضباط من الهروب.
ويقول شهود عيان أن الرصاص وقنابل المولوتوف اوقعت عددا كبيرا من الإصابات بين المتظاهرين منهم حسن مصطفي منسق ائتلاف ثورة شباب الاسكندرية الذي اصيب هو وشخص آخر برصاصات في الصدر.
واشتعل الموقف وصمم المتظاهرون علي الاعتصام المفتوح امام المبني ومنع خروج الضباط ووضع اليد علي المستندات التي تدين هؤلاء الضباط لتسليمها للجنة قضائية تمهيدا لمحاكمة ضباط هذا المقر .
وحدث إطلاق قنابل المولوتوف من داخل المبني ورد المتظاهرون بالحجارة وحسب شهود فإن الضباط المتواجدين بالمبني هم من بداوا باستفزاز المتظاهرين وتم اصابه احد افراد الجيش المتواجدين في المكان.
واستسلم عدد كبير من جنود الامن المركزي المكلفين بحماية المبني وقاموا بتسليم اسلحتهم للمتظاهرين الذين سلموها بدورهم لرجال الجيش .
ثم تدخلت قوات الجيش لفض الاشتباكات ولكن ضباط الامن واصلوا إطلاق الرصاص المطاطي علي المتظاهرين مما اجبر قوات الجيش علي الدخول في مواجهة مع ضباط الأمن ودخلوا الدور الاول للمبني .
وتحصن ضباط الأمن بالادوار العليا وواصل بعضهم إطلاق الرصاص قبل ان يتمكنوا من الهروب من المبني قبل أن يسقط المبني في يد المتظاهرين .
ويقول شهود عيان ان حريقا اندلع داخل احد غرف المبني في محاولة فيما يبدو من جانب الضباط قبل هروبهم حرق المستندات والوثائق التي تدين جهاز امن الدولة .
واطلق الضباط الرصاص علي المتظاهرين والجيش معا قبل إخلاءهم المكان والهروب في حماية سيارات الامن المركزي.
وبعد ذلك تمكن بعض المتظاهرين من دخول باحة المبني في محاولة لاخراج المعتقلين بالمبني الموجودين داخل سراديب سرية اسفل المبني وتم العثور علي اوراق ومستندات ممزقة .
وتم نقل المصابين إلي المستشفي ويري المتظاهرون ان داخل هذه المقرات التابعة لامن الدولة يتم قتل وتعذيب العديد من الناس .
وهو مااوجد حالة من الغضب الشديد بين اهالي الاسكندرية ودفعهم للتظاهر مطالبين بحل هذا الجهاز الذي يصفونه بالارهابي والمتخصص في قتل وتعذيب المواطنيين .
وفي تصريحات خاصة لـ محيط اوضح شاهد العيان الدكتور خالد عزب مدير الاعلام بمكتبة الاسكندرية أن الضباط والمخبرين هم من بداو باطلاق الرصاص وقنابل المولوتوف وهو ما اغضب المتظاهرين وصمموا علي الاعتصام حتي يتم اقتحام المبني .
واضاف بأن من بين المصابين بالرصاص الرسام بمكتبة الاسكندرية عبد الله عصمت الذي اصيب بطلقتين احدهما في الصدر والاخري في الرقبة ويرقد في حالة سيئة بالمستشفي وان عدد المصابين وصل إلي سته .
وأكد ان المبني الآن تحت سيطرة المتظاهرين لافتا إلي أن جهاز" امن الدولة" ينبغي حله بالكامل وان يعاد تأهيل ضباط الشرطة ليكونوا في خدمة الشعب وليس النظام.
وأن تنقل مهام هذا الجهاز سيء السمعة إلي جهاز الامن القومي مع تشديد الرقابة القضائية علي جهاز الشرطة والتفتيش الدوري علي الاقسام .
في سياق متصل توجهت مظاهرة تضم مئات الأشخاص إلي مقر "امن الدولة" الرئيسي بشارع جابر بن حيان في حي الدقي بالجيزة في محاولة لاقتحام المقر.
فأطلقت قوات الأمن المكلفة بحراسة المبني الرصاص في الهواء، في محاولة لفض التظاهرة التي كانت تسعى لإخراج المحتجزين به.
كانت القوات المسلحة وقوات الأمن المركزي كثفتا من تواجدها فى محيط الشوارع المؤدية لمقر جهاز مباحث أمن الدولة الموجود بشارع جابر بن حيان بحي الدقي في الجيزة.
وقال شهود عيان أن أفراد أمن يرتدون ملابس مدنية، شكلوا مجموعات تسلحت بالأسلحة البيضاء والسنج والعصي، انتشرت فى الشوارع المؤدية لمقر مباحث أمن الدولة لحمايته من المتظاهرين ويقولون إن هذا المقر معروف بسوء السمعة في تعذيب المواطنين خاصة السياسيين منهم.

مستندات تشير لتورط "أمن الدولة " في تزوير الانتخابات

كتب : طارق الكرداوى
كد شاهد عيان من داخل مبني "امن الدولة" في مدينة نصرأن المتظاهرين عثروا علي العديد من الأدلة والمستندات التي تؤكد تورط الجهاز في تزوير الإنتخابات التشريعية الأخيرة .
وتوضح المستندات أسماء المشاركين في الإنتخابات سواء من مرشحي الوطني أومنافسيهم وبجوارها عدد الأصوات التي سيفوز بها كل مرشح بالجولة الأولى للإنتخابات أو في جولة الإعادة مسبقا وقبل إجراء التصويت .
وذكر الشاهد وهو ممن شاركوا في إقتحام المبني أن ممثلي النيابة العامة في طريقهم الي المقر للتحفظ علي المبني والمستندات الخطيرة التي وجدت بداخله.
وافاد الشاهد بأن قوات الجيش قامت بإخلاء الأدوار العليا من المبنى وسمحت بتواجد المتظاهرين في محيط المبنى الداخلي .
مضيفا بأن أحد مساعدي النائب العام وصل إلى مقر المبنى وذلك حفاظا على المستندات والملفات الموجودة من الاتلاف.
وفي وقت سابق ذكر احد المتظاهرين ممن شاركوا في اقتحام مبني "امن الدولة" بمدينة نصر أن هناك اكثر من الفي شخص قاموا بالهجوم علي المبني وذلك دون تدخل من قوات الجيش .
واكد المصدر ان المقر الذي وجد خاليا من ضباطه ومسئوليه قد تم إتلاف جميع الملفات الموجودة به وأن المتظاهرين لا يزالون داخل المبني حتي كتابة هذه السطور ولم ترد اي انباء عن وجود اصابات.
وطالب بعض المتظاهرين القضاة بالحضور إلي المبني لتسلمه ومافيه من مستندات وملفات التي حرص الضباط علي اتلاف معظمها خوفا من استخدامها كادلة إتهام حين محاكمتهم .
وعرض احد المتظاهرين ملفا عثر عليه داخل المقر الامني لشخص اسمه سيد علي ابو علي مكتوب فيه ان تحريات المباحث تؤكد انه يداوم علي الصلاة ويقرأ كتاب فقه السنة للشيخ السيد سابق !
وامتدت اعمال حرق الملفات والمستندات من جانب ضباط امن الدولة لتشمل مقرات لهم في الزقازيق ومرسي مطروح ومدن مصرية اخري وتم تشديد الحراسة من جانب الجيش علي مقر أمن الدولة الرئيسي في اسيوط جنوب القاهرة تحسبا لوصول متظاهرين إليه. .

: جمال مبارك حاول الانتحار بالسم

كتب : طارق الكرداوى
ذكرت صحيفة جزائرية أن جمال مبارك نجل الرئيس المصري السابق حسني مبارك حاول الانتحار بالسم بعد ارغام الاحتجاجات الشعبية والده على التنحي، مما تسبب في إصابته بإحباط معنوي خاصة بعد تبخر حلم الرئاسة لديه، ومطاردة الأجهزة المصرية له لاسترجاع الأموال التي هربها إلى خارج مصر، والتي تقدر بـملايين الدولارات في بنوك إيرلندا وسويسرا وفرنسا وكندا والنرويج.
ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن مصادر، لم تسمها، أن جمال أخذ عقار السمّ في كوب الشاي فأغمي عليه، واستدعت الأسرة قائد الحرس الذي اتصل بطبيب الرئيس السابق، وأخذ هذا الأخير عينات من دمه، ليكتشف محاولته الانتحار عن طريق تناول السم، كما اكتشف أن حالته النفسية ساءت في الفترة الأخيرة، وأنه يعاني اكتئابا كبيرا.
وكانت صحيفة "الجمهورية" المصرية ذكرت امس الاربعاء ان الحالة النفسية لجمال مبارك سيئة للغاية وتبدو عليه علامات الاكتئاب والاجهاد الشديدين.
ونقلت صحيفة "الجمهورية " عن مصدر وصفته بالمطلع رأى جمال منذ يومين ان جمال ، كانت لحيته طويلة نسبيا ، وادى صلاة الجمعة الماضية مع العاملين والحرس بحديقة القصرين المملوك احدهما له واللذين انتقلت اليهما الأسرة داخل منتجع يمتلكه حسين سالم امبراطور الغاز والسلاح .
وقال المصدر ان خديجة الجمال زوجة جمال مبارك غير موجودة مع بقية الأسرة في شرم الشيخ، ورجع المصدر ان تكون سافرت مع ابيها الى لندن قبل رحيل مبارك عن السلطة .
ويتمتع مبارك بحسب شهود عيان بإقامة مشابهة لاقامته السابقة بالقصر الرئاسي والذي اثارت اقامته بعد تخليه عن السلطة تساؤلات ومخاوف عند شباب الثورة ، وتم شراء تجهيزات وادوات مطبخ خاصة بإقامته الجديدة من محلات السوق القديم بشرم الشيبخ تركزت على اوعية لحفظ الاطعمة وادوات طهو.وصرح مصدر مسئول لـ "الجمهورية" بأن شيئا لم يتغير من اطقم الحراسة المشددة والمرابطة حول مقر اقامة مبارك وعائلته الجديد والتي تنتشر داخل وخارج الأسوار ولا تسمح لأي شخص غريب بالاقتراب ولا تسمح بالدخول الا المجموعة محدودة جدا من المترددين سواء من الخدم والاطباء وتخضع السيارات التي تقلهم للفحص مع كل مرة يدخلون فيها رغم ان جميع السيارات القائمة على خدمة الرئيس السابق وعائلته حكومية وتتبع محافظ جنوب سيناء وتعمل تسع سيارات "شيروكي" وثلاث من نوع "البيك اب" تعمل في ركاب الرئيس السابق مع اطقم الطيارين وضباط الحرس الجمهوري والخدم والطباخين وموظفي الشئون الادارية لرئاسة الجمهورية وجميع السيارات تتبع محافظة جنوب سيناء ويعمل عليها 24 سائقا نوبتين على مدار الشهر