السبت، 26 يوليو 2014

وما العيد فى مصر إلا سوق كبير للملابس والكحك والأفراح والفسح.. واللى ما يشترى يتحسر.. إقبال كبير على الأسواق رغم ارتفاع الأسعار.. والباعة يؤكدون: "ده الموسم الوحيد لينا اللى بنستناه كل سنة"

وما العيد فى مصر إلا سوق كبير للملابس والكحك والأفراح والفسح.. واللى ما يشترى يتحسر.. إقبال كبير على الأسواق رغم ارتفاع الأسعار.. والباعة يؤكدون: "ده الموسم الوحيد لينا اللى بنستناه كل سنة"

السبت، 26 يوليو 2014 - 12:49
بائعين الملابس بميدان طلعت حرببائعين الملابس بميدان طلعت حرب







على مدار سنوات طويلة لم يتغير شكل العيد فى مصر، اللهم أشياء بسيطة قد اختفت، إلا أن المصريين مازالوا يحتفظون ببعض العادات والتقاليد التى لا يقدر الزمن على طيها، فمهما كانت الظروف أو الأحوال المادية لديهم إلا أنهم لا يشعرون بقدوم العيد إلا بوجودها، «الكحك والبسكوت وملابس العيد» وغيرها من الأشياء التى باتت مقدسة لديهم، ففى هذا الوقت من كل عام يعد المصريون عدتهم ويستعدون ليستقبلوا هذا العيد بشراء المزيد والمزيد من السلع، فيبدأ الإقبال على الأسواق يتزايد بدرجة أكبر من المعتاد، ولا يمنعهم من الاحتفال بالعيد على طريقتهم الخاصة أى شىء حتى لو كان ارتفاع أسعار السلع، نرصد فى السطور القادمة مظاهر استعداد المصريين للاحتفال بعيد الفطر فى شوارع المحروسة.

العيد مش عيد من غير لبس بيت جديد


دائما ما يربط المصريون بين وقفة العيد وشراء الملابس المنزلية الجديدة، واعتبروها عادة وطقسا أصبح لا يمكن الاستغناء عنه، لذلك يشهد سوق الملابس المنزلية إقبالا كبيرا فى أواخر أيام رمضان من كل سنة، فلم تقتصر القوة الشرائية على الملابس الجاهزة وحسب، إنما كانت للملابس المنزلية أهداف أخرى.. فالزوجات دائما ما يفضلن شراء قمصان النوم وأحدث موديلاتها كنوع من التعييد على طريقتهن الخاصة، وكذلك الرجال المقبلين على صلاة العيد يرون فى «الترينجات» الجديدة زهوة أخرى، فضلا عن الأطفال وتعيدهم بالوقفة بالملابس المنزلية على سبيل التمهيد لارتدائهم للملابس الجاهزة بالعيد، كما أوضح «محمد سالم» أحد تجار الملابس المنزلية بمنطقة وسط البلد:

مابياخدش بيد تجار الملابس المنزلية غير الأعياد، اللى الناس بتقبل فيهم على شراء البيجامات والترينجات كل على حسب احتياجاته، لأن الناس فى مصر بيربطوا دايما بين الوقفة والاحتفال بها وانتظار العيد، وبين اللبس الجديد، وبما إن الناس مش بتخرج فى الوقفة فا بتبقى الملابس المنزلية هى الطريقة الوحيدة اللى بيحتفلوا بها.

وقال: «ولكل فرد فى الأسرة هدف معين من شراء الملابس المنزلية، علشان كده بنحاول نرضى جميع الأذواق، ونكون ملمين بكل الموديلات والأشكال اللى تناسب كل الأغراض، فالست مثلا دايما بتحب تعيد على جوزها بالجلبيات الجديدة وقمصان النوم، والراجل دايما بيميل لشرا «الترينجات أو الجلبيات البيضاء» علشان صلاة العيد، والأطفال بيحبوا الملابس اللى عليها شخصيات الكرتون والأشكال الجديدة.

ويشير «على إبراهيم» أحد التجار أيضا إلى أن حركة البيع والشراء لم تشهد تغيرا عن الأعوام السابقة، رغم ارتفاع الأسعار، مرجعا ذلك إلى أنها عادة لم يستطع المصريون استطعام الوقفة والعيد دونها مما يدفعهم للتوفير أو دخول الجمعيات حتى لا يتأثر شراؤهم.

ربات المنزل: على العيد مفيش أحلى من شرا المفارش والسجاجيد


لم تقتصر فكرة التعييد والظهور بإطلالة جديدة على الأفراد وحسب، إنما غالبا ما يميل المصريون إلى عمل «نيولوك» لشققهم ومنازلهم، لذلك تعتبر المفروشات كالملايات والكوفرتات وأغطية الصالون وغيرها من أكثر السلع التى يقبل على شرائها المصريون على العيد. كما تميل ربات المنزل إلى فرش أرضيات شققها بسجاجيد وموكيتات جديدة وتزين الحوائط ببعض المنسوجات للتغيير من شكل المنزل بوجه عام، بحيث يكون فى أتم استعداد لاستقبال الضيوف، لذلك تزدهر تجارة المفروشات والسجاجيد بالأعياد، وخاصة لأنها موسم لتجهيز العرائس.

يقول «باسم صلاح» صاحب أحد محال السجاجيد بمنطقة الموسكى: المواسم الوحيدة لتجارة السجاجيد هى الأعياد، وخاصة عيد الفطر لأن الناس بتبقى لسه خارجة من رمضان وعايزة تحتفل بالعيد بعد عمليات التنظيف بشكل مختلف،، علشان كده بتحب تغير من تفاصيل الشقة بشكل عام، وهنا السجاجيد بيبقى لها دور كبير فى التجديد. متابعا: لكن الأسعار السنة دى مرتفعة جدا لأن المصانع مغالية على التجار بحجة ارتفاع البنزين، وتكاليف النقل وأجور العمال، وده اللى مآثر بشكل سلبى على حركة البيع والشراء لان السجادة اللى كان بيلاقيها الزبون السنة اللى فاتت بـ500 جنيه، بيلاقيها السنة دى بـ700 وده من الأسباب اللى قللت من إقبال الناس على شرا المنسوجات. فى حين يقول «شاهين» صاحب أكبر محال لبيع المفروشات بمنطقة السيدة زينب: على الرغم من أن المفروشات السنة دى أسعارها مرتفعة جدا مقارنة بالسنين اللى فاتت بسبب أزمة ارتفاع البنزين والنقل، لكن عملية البيع والشرا مستقرة نسبيا، لأن المفارش على وجه الخصوص من أكتر السلع اللى لها سوق بموسم العيد، لأنها مابتقتصرش على فكرة تجديد المنزل بس، إنما هى من أهم أركان جهاز العروسين، ولأن العيد موسم للجواز والأفراح فالعملية بتتوزن إلى حد ما، وبتعوض فكرة ارتفاع الأسعار.

الآباء.. من فانوس رمضان للعبة العيد.. سلامتك يا جيبى


تتغير اهتمامات الأطفال من مناسبة لأخرى وتتغير معها ميزانية الأسرة، فيحاولون شراء ما يتلاءم معها ويرضيهم على مستوى الترفيه والتسلية، فبعد انتهاء شهر رمضان الكريم وسباقهم على شراء أحدث أشكال الفوانيس والألعاب الرمضانية، لم تقف متطلبات الطفل بعد، ويستكمل مشواره متخذا مع آبائه مبدأ «وراكوا وراكوا لآخر جنيه».

لذلك بدأ سوق الألعاب يتحول إلى المسدسات الطلق، والماء للأولاد، والعرائس وألعاب الطبخ والمنزل للفتيات، كما تظل الطبلة كأكثر الألعاب مبيعا فى العيد، مهما تقدم الوقت على حسب حديث «رامى عبدالتواب تاجر الألعاب بمنطقة السيدة زينب»:

بعد رمضان وإقبال الأطفال على شراء الفوانيس والمفرقعات من البومب والصواريخ، يبدأ سوق الألعاب يتغير 180 درجة، لأن مع كل مناسبة فى الألعاب اللى تتماشى معاها، والطفل المصرى زكى وعارف هو عايز إيه ومش هينفع يضحك عليه.

متابعا: فبمجرد اقتراب العيد يبدأ التجار فى تغيير بضاعتهم على حسب اللى يرضى الطفل، وبتكون المسدسات بأنواعها «صوت، مايه، خرز، طلق» من أكتر الألعاب اللى بيفضلها الأولاد، وبالنسبة للبنات فبتكون العرايس وألعاب الطبخ والمنزل هى الألعاب المفضلة لها.
بينما تقول رانيا عبدالفتاح إحدى المقبلات على الشراء: رغم تطور الألعاب من سنة للتانية، إلا أن الطبلة هى أكتر لعبة بتفرح الطفل المصرى.

وبالنسبة للأسعار فالألعاب من أكتر الحاجات اللى مابتتأثرش أوى بارتفاع الأسعار لأن فى منها الغالى والرخيص، وعلى حسب مقدرة الناس بيشتروا.

قاعات الأفراح ومراكز التجميل.. السبوبة الأربح
«العيد فرحة» هذه الجملة لم تكن جزءا من أغنية المطربة صفاء أبوالسعود فقدوم العيد بحفلات يعتبر سبوبة كبيرة لأصحاب القاعات ومراكز التجميل.

ريهام حسن صاحبة إحدى مراكز التجميل فى منطقة الهرم تقول لـ«اليوم السابع»: «الناس كلها بقيت تحب تعمل الأفراح فى العيد عشان كده الأسعار بتزيد على الوقت العادى، فأنا فى الصالون الخاص بى عندى أكثر من 14 عروسة على مدار أيام العيد الثلاثة، ده غير الناس اللى ملقتش مواعيد فاضية، كمان أسعار الفساتين بترتفع جدا لأن الإقبال بيكون الضعف، يعنى إحنا من الناس اللى مش بتفرح بالعيد، لأن ده بالنسبة لينا موسم»، هذا الحديث الذى أكده أيضا مختار على مدير إحدى القاعات «طبعا إحنا لينا قايمة أسعار خاصة بالأعياد، لأن ده الوقت اللى الناس بتفضله عشان تعمل أفراحها، يعنى لو القاعة هتتأجر بـ5 آلاف فى العيد بيوصل سعرها لـ7 والسوق كله ماشى بالشكل ده».

الفسخانى.. الراعى الرسمى لمعدة المصريين.. ولا وقت للحمة


«حان الآن موعد الأسماك المملحة» تعتبر هذه الجملة هى لسان حال الفسخانية وتجار الأسماك المملحة، الذين تتوقف تجارتهم تقريبا طوال شهر رمضان، فى الوقت الذى تزدهر فيه تجارة اللحوم بأنواعها، ليأتى العيد كمنقذ لهم ويعيد لتجارتهم الحياة، هذا بالإضافة إلى ازدهار بعض التجارات المرتبطة بالأسماك المملحة كالبصل والجرجير والليمون وغيرها من السلع الغذائية التى تشارك فى ماراثون الرنجة والفسيخ بقوة.

«لا وقت للحمة» هكذا بدأ الحاج محمد شاهين صاحب أشهر محل فسخانى بمنطقة السيدة زينب حديثه، واصفا أيام العيد بالنسبة لتجار الأسماك المملحة بأيام الرزق: تجار الأسماك المملحة والفسخانية لهم موسمان فى السنة، شم النسيم وبعده عيد الفطر، غير الجزارين وتجار الفراخ والأسماك العادية، اللى طول السنة السوق مفتوح بالنسبة لهم.

وقال: «ولأن العيد بيجى بعد رمضان على طول فالناس بتبقى زهقت من جميع أنواع اللحوم، ومن هنا تلجأ للفسيخ والرنجة وبتعتبر أيام العيد بالنسبة لنا رزق لينا.

وبالنسبة للأسعار تعتبر الأسماك المملحة من السلع النادرة اللى لم ترتفع أسعارها بارتفاع أسعار البنزين، لأنها بتبقى بضاعة قديمة ومتخزنة من وقت طويل للتمليح، وتكاليف تحملها ونقلها كانت على أسعار البنزين القديمة فمتأثرتش بأى شكل على أسعارها، علشان كده حركة البيع مرتفعة زى كل سنة مفيش تغيير.

متابعا: فكيلو الفسيخ بيبدأ من 70: 90، نفس الأمر بالنسبة للملوحة اللى أسعارها بتتراوح بين 65 و80 جنيه للكيلو، أما الرنجة فمن 20 لـ 25 جنيه للكيلو مابتزدش عن كده.

هو العيد إيه؟!.. غير شوية بيتيفور وبسكويت وكحك بسكر


العادة هى كل عام، قبل أن يعلن التلفزيون الرسمى عن انتهاء شهر رمضان الكريم، وتشرع السيدات فى كل مكان فى المحروسة لتجهيز عدتهم، لعمل أشهى أنواع حلويات العيد من «كحك، وبسكوت، وبيتيفور»، تمر السنوات وطريقة احتفال المصريين بعيد الفطر لا تتغير.

محمد حسن صاحب أحد الأفران فى منطقة السيدة زينب يقول لـ«اليوم السابع»: «إحنا بنستنا العيد ده من كل سنة، لأن السوق بيكون نايم وده الموسم الوحيد لينا اللى بنقدر نعمله فيه ربح كويس، والحمد لله مهما يحصل فى مصر الناس بتحب الحلويات ديه وبتعملها مهما كان، والأسعار السنة ديه مش غالية عن السنين اللى فاتت، لأن المكونات سعرها زى ما هو، وحتى لو زاد مش هيكون سبب إن الناس تبطل تعمل (كحك وبسكوت)، لأنه ديه عادة المصريين».

الأكسسوارات والماكياج.. حلاوة العيد وفرحته لألطف الكائنات
الماكياج هو الفرحة الحقيقية للبنات فى الأعياد، فكما تشهد محلات الحلوى إقبالا تشهد أيضا محال الماكياج والإكسسوارات إقبالا غير معتاد، فالجميع يسعى لأن يكون فى كامل أناقته، ريم مجدى صاحبة أحد محلات الماكياج فى وسط القاهرة تقول «طبعا الإقبال بيكون أكثر بكثير من الأوقات العادية، ولكن على الرغم من ذلك الأسعار لا ترتفع، كما أن الإقبال على الإكسسوارات يتزايد بكل تأكيد لأن الفتيات من الصغار والكبار يعتمدن عليها بشكل أساسى فى ملابسهن لكونها تساعدهن على زيادة الأناقة، ففى كل عيد تظهر الكثير من الأنواع والأصناف الجديدة التى تسعى الفتيات للحصول عليها واقتنائها، الشراء فى الأعياد يعادل أضعاف الشراء خمس مرات تقريبا».

لبس العيد.. فرحة الصغير والكبير


يرفع أصحاب المحلات شعار «الليلة ليلة هنا وسرور» فملابس العيد هى الأخرى من ضمن قائمة الأشياء، «مجدى حسن» صاحب أحد محلات الملابس فى منطقة وسط القاهرة يقول لـ«اليوم السابع» «العيد موسم الشراء لأن طول السنة الناس بتدفع دم قلبها فى تعليم وأكل وشرب، والعيد هو الوقت الوحيد اللى كل الناس بتشترى فيه، الأسعار أكيد فى العيد بتكون مرتفعة عن الأيام العادية، بس بردوا الناس بتشترى لأن كل الموديلات بتكون جديدة، أما مروة الشريف «ربة منزل» فتؤكد «الأسعار مرتفعة شوية عن السنة اللى فاتت وخصوصا لبس الأطفال، بس منقدرش منشتريش، لأن العيد عندهم هو اللبس، ممكن أستغنى عن أى حاجة تانية إلا لبس الأولاد».

وزير النقل: طوارئ بالمترو.. واستمرار العمل للثانية صباحا أيام العيد

وزير النقل: طوارئ بالمترو.. واستمرار العمل للثانية صباحا أيام العيد

السبت، 26 يوليو 2014 - 13:55
بيشىالمهندس هاني ضاحى وزير النقلالمهندس هاني ضاحى وزير النقل











أعلن المهندس هانى ضاحى وزير النقل، رفع حالة الطوارئ بمحطات مترو الأنفاق، استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، مطالبا بالالتزام الكامل بالمواعيد وزمن التقاطر وتقديم خدمة متميزة للراكب وحل أى مشاكل تواجه المواطنين .

وأكد ضاحى، استمرار زيادة ساعات تشغيل القطارات خلال أيام عيد الفطر المبارك للثانية صباحا، مطالبا شركة المترو بمتابعة غرفة العمليات وحل أى مشاكل تحدث، بالإضافة إلى حسن التعامل مع جميع الركاب، والعمل على سرعة تذليل أى عقبات أو مشاكل تطرأ خلال أيام العيد .

وقال وزير النقل، إنه تم إعداد جداول تشغيل القطارات بالخطوط الثلاثة لتواكب الزيادة فى عدد الركاب بعدد (1290) رحلة، بعدد رحلات بالخط الأول ما بين حلوان - المرج (392)، ورحلات الخط الثانى ما بين محطتى شبرا الخيمة والمنيب (468) رحلة، وعدد رحلات الخط الثالث ما بين محطتى العتبة والأهرام بمصر الجديدة ( 430 ) رحلة .

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم استمرار العمل بنفس المواعيد المقررة خلال شهر رمضان طوال أيام العيد، بحيث يبدأ يوم التشغيل فى الخامسة صباحا وينتهى فى الساعة الثانية من صباح اليوم التالى، لتعمل قطارات الخدمة لمدة 21 ساعة يومياً.

حريات "المحامين" تطالب بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة

حريات "المحامين" تطالب بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة

7/26/2014 1:35:00 PM

حريات
سامح عاشور نقيب المحامين
جددت لجنة الحريات بالنقابة العامة للمحامين إدانتها للاعتداء الصهيوني على الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن سامح عاشور نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة ولجنة الحريات يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي من مصر، احتجاجا على الاعتداءات التي وقعت على قطاع غزة من قبل إسرائيل.
وقالت اللجنة فى بيان له اليوم السبت، إن الكيان الصهيوني استغل الوضع الراهن في الدول العربية، وقام بتنفيذ اعتدائه الوحشي، ونتحد مع  الحكومة الفلسطينية لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل منع إبادة جماعية غير مسبوقة، تطيح بالشعب الفلسطيني أجمع .
وأشارت اللجنة الى أنه يتم التنسيق مع اتحاد المحامين العرب والترتيب من أجل منع بقاء السفارة الإسرائيلية ،داعية الأمة الاسلامية كلها الاتحاد للوقوف أمام العدو الصهيوني ومواجهة المخطط الغاشم، والتصدي لعمليات التدمير وحرق الشعب الفلسطيني . 

مرتضى منصور مهاجما عبد الواحد: "انا لو منك احترم نفسي واعتزل"

مرتضى منصور مهاجما عبد الواحد: "انا لو منك احترم نفسي واعتزل"

26/07/2014 01:41 م

مرتضى منصور مهاجما عبد الواحد: "انا لو منك احترم نفسي واعتزل"
مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك
هاجم مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، حارس مرمى الفريق السابق، عبد الواحد السيد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده النادي ظهر اليوم للإعلان عن تفاصيل أزمة جماهير مباراة الفريق الأبيض أمام مازيمبي.
وقال منصور خلال المؤتمر بحضور مراسل مصراوي مهاجما عبد الواحد: "لما كنا بنخسر بطولات بقالنا 9 سنين حد جه جنبك؟".
وتابع: "عبد الواحد قال أنه عايز ينزل الانتخابات وينافسني على رئاسة النادي"، وأضاف ساخرا "هاخاف انا".
وأضاف منصور: " أنا من طلبت من ميدو حضور عبد الواحد في نهائي الكأس لحمل كأس مصر".
وقال رئيس النادي الزمالك : "انا لو منك احترم نفسي واعتزل، أهداف جون انطوي وخالد قمر كلها اخطاءك يا عبد الواحد"
وعن المستحقات المالية للاعب قال منصور: "مديونية الزمالك بلغت 306 مليون، لن أعطي مليما لأحد".

الإفتاء: صيغة تكبير المصريين في العيد صحيحة وليست بدعة

الإفتاء: صيغة تكبير المصريين في العيد صحيحة وليست بدعة

فتاوى  |  السبت  |   26/07/2014 01:15 م

الإفتاء: صيغة تكبير المصريين في العيد صحيحة وليست بدعة
أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لم ترد صيغة مخصوصة للتكبير في العيد بالسنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة '' الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ''.
وأضافت في فتوى لها، أن في أمر التكبيرات سعة، مشيرة إلى أن المصريون درجوا من قديم الزمان على الصيغة المشهورة، وهي: ''الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا''.
وولفتت الدار إلى أن هذه الصيغة شرعية صحيحة قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: ''وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه''.
وأكدت الفتوى أن من ادعى أن قائل هذه الصيغة المشهورة مبتدع فهو إلى البدعة أقرب ؛ حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقيد المطلق بلا دليل ، ''ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه ، ونهيُ من نهى عن ذلك غير صحيح لا يلتفت إليه ولا يعول عليه''.
وأشارت دار الإفتاء في فتواها إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، ويجوز أن تؤدى بالمسجد ولكن أداؤها في الخلاء أفضل.
وأوضحت أنه من السنة أن يصلي المسلمون صلاة العيدين في الخلاء ، إن أمكن ذلـــك بلا مشقة، وما لم يكن هناك عذر مانع ، كبرد أو مطر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يترك مسجده -مع أفضلية الصلاة فيه - ويخرج بالناس إلى الصحراء، فيصلي بهم صلاة العيد.
وأضافت الفتوى أن هذا الفعل منه صلى الله عليه وآله وسلم يؤكد سنة الخروج إلى الخلاء، لأداء صلاة العيد بلا مشقة ما لم يكن هناك عذر، أو مشقة ، كما قدمنا، إلا المسجد الحرام، فإن الصلاة فيه أفضل من غيره، باتفاق الفقهاء.
ولفتت إلى أن الإمام الشافعي رضي الله عنه قال: ''بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يخرج في العيد إلى المصلي بالمدينة، وكذلك من كان بعده، وعامة أهل البلدان، إلا أهل مكة، فإنه لم يبلغنا أن أحداً من السلف صلى بهم عيداً إلا في مسجدهم''.

بالأسماء - مصرع 8 أشخاص وإصابة 4 في تصادم واحتراق 6 سيارات بالإسكندرية

بالأسماء - مصرع 8 أشخاص وإصابة 4 في تصادم واحتراق 6 سيارات بالإسكندرية

7/26/2014 1:29:00 PM

بالأسماء - مصرع 8 أشخاص وإصابة 4 في تصادم واحتراق 6 سيارات بالإسكندرية
ارشيفية لحادث تصادم
لقى 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 4 آخرين فى حادثى تصادم بين 6 سيارات غرب الإسكندرية، الأول بطريق محور التعمير، والثانى بكوبرى محمد فريد بمدينة برج العرب. 
كان قسم شرطة أول العامرية قد تلقى بلاغاً بوقوع مصادمة ومصابين ومتوفين  بطريق المحور، وبالفحص تبين حدوث مصادمة بين السيارة نقل بمقطورة إسكندرية قيادة متولى حسن متولى ''31 سنة'' سائق مقيم دائرة قسم مينا البصل، والسيارة مصر '' أجرة  ''  قيادة إبراهيم جابر  إبراهيم ''65 سنة'' سائق مقيم دائرة قسم مينا البصل، وسيارة غير معلومة الماركة والأرقام لاحتراقها بالكامل.
وتبين من المعاينة أنه أثناء سير السيارة الأولى بالطريق المشار إليه  إختلت عجلة القيادة بيد قائدها، مما أدى لإنحرافها وتخطيها جزيرة المنتصف وإصطدامها بالسيارتين الثانية والثالثة القادمتين فى الإتجاه المعاكس.
أسفر الحادث عن إحتراق السيارتين الثانية والثالثة، ووفاة قائد السيارة الثانية ومستقلها المدعو محمد محروس عبد الحميد ''49 سنة'' أعمال حرة  مقيم دائرة قسم مينا البصل، وعاطف شحاته محمد محمود ''53 سنة'' سائق مقيم دائرة قسم العطارين، والسيد خطاب السيد خميس''34 سنة'' عامل مقيم دائرة قسم العطارين،من مستقلى السيارة الثالثة''، وإصابة قائد السيارة الأولى بإشتباه كسور وجروح وكدمات بمختلف أنحاء الجسم  وحدوث تلفيات بالسيارة قيادته . 
وفى سياق متصل، وقع تصادم مروع بين السياره مصر '' ميكروباص صغير الحجم ''  قيادة أحمد إبراهيم قطب إبراهيم ''26 سنة'' سائق  مقيم دائرة قسم ثان الرمل، والسيارة مصر '' نقل بمقطورة ''  قيادة السيد توفيق محمد مصطفى ''33 سنة'' سائق  مقيم مركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، أثناء سير السيارة الأولى أعلى كوبري محمد فريد ببرج العرب  فوجىء قائدها بالسيارة الثانية قادمة عكس الإتجاه فإصطدمت به.
أسفر الحادث عن وفاة قائد السيارة الأولى  وعدد '' 3 '' من مستقليها  كل من  عطية شكرى عطية ''56 سنة'' عامل  مقيم دائرة قسم أول الرمل، وزوزو  راغب لوندى ''53 سنة'' مدرسة  مقيمة دائرة قسم أول الرمل، ومارينا عطية شكرى ''22 سنة'' طالبة  مقيمة دائرة قسم أول الرمل، وإصابة  3 آخرين من مستقليها بجروح وكدمات بمختلف أنحاء الجسم  '' جميعهم أفراد أسرة واحدة '' .
تم نقل جثث المتوفين لمشرحه الإسعاف  والمصابين لمستشفى برج العرب العام والأميري الجامعي، وتحرر المحاضر جنح قسم شرطة برج العرب وأول العامرية وجاري العرض على النيابة العامة للتحقيق. 

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟

7/26/2014 1:07:00 PM

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟
النرجسيين هم الأكثر نجاحا وتفوقا في عملهم
رأى موقع ''quatz'' الأمريكي أن النرجسيين هم الأكثر نجاحا وتفوقا في عملهم، وأنهم دائما يحصلون على أعلى المراكز وأعلى المرتبات.
فأشار الموقع في تقرير يحمل اسم ''لماذا يحصل المديرين التنفيذين النرجسيين على رواتب أعلى''، إلى المدير التنفيذي لاري إليسون، والذي تصدر قائمة المديرين التنفيذيين الأعلى أجرا في عام 2013، حيث وصلت ثروته  العام الماضي إلى 78 مليون دولار.
وأوضح الموقع أن إليسون حصل العام الماضي على أجر تجاوز 20 مليون دولار.
وتسأل الموقع عن السبب الذي يدفع المديرين وأصحاب الشركات لدفع تلك المبالغ لموظفيها، أو المعايير التي يختاروها في الموظفين حتى يكونوا مؤهلين للحصول على تلك المرتبات الضخمة.
وبحسب أبحاث قام بها البرفسور تشارليز أو رايلي الباحث والأستاذ في جامعة ستانفورد، فإن الشخصيات النرجسية، المقنعة والعدوانية والتي تتبع طريقة ''أنا أولا''، تصل الى أعلى المراتب وتحصل على أعلى المرتبات.
وأكد أورايلي على أن المديرين والموظفين النرجسيين يحصلون على ما لا يحصل عليه نظرائهم الغير النرجسين.
ونقل الموقع عن أربع دراسات أعدت حول النرجسية، أن الشخصيات النرجسية تتميز بالهيمنة، والثقة بالنفس، والشعور بالاستحقاق، والعظمة، وانخفاض التعاطف.
وتشير الدراسات إلى أن النرجسيين يستطيعون احتلال منصب القائد في أي مكان، لأنهم يحملون داخل شخصياتهم صفات القائد الأساسية والتي تتمثل في الطاقة، والكاريزما.
ولفت أورايلي لوجود دراسات تؤكد على أن المديرين التنفيذين النرجسيين لا يقوموا بعمل أفضل من المديرين والموظفين غير النرجسيين.
وأثبتت دراسات أخرى على أن المبالغ الطائلة التي يحصل عليها المديرون النرجسيون، تثير الغضب داخل نفوس باقي الموظفين، إلا أن النرجسيين لا يهتمون بما يقال عنهم أو أراء الناس بهم.
وأكد أورايلي على أن المديرين وكبار الموظفين النرجسيين يسرقون أفكار موظفيهم، وينسبوها لأنفسهم.

راغب علامة يؤجل إصدار ألبومه حبيب ضحكاتي بسبب أحداث غزة

راغب علامة يؤجل إصدار ألبومه حبيب ضحكاتي بسبب أحداث غزة

أخبار النجوم  |  السبت  |   26/07/2014 12:57 م

راغب علامة يؤجل إصدار ألبومه حبيب ضحكاتي بسبب أحداث غزة
أعلن المطرب راغب علامة تأجيل إطلاق ألبومه الغنائي الجديد ''حبيب ضحكاتي'' نظراً للظروف المؤلمة التي تمر بها غزة وسوريا والعراق، وكان من المقرر أن يعرض الألبوم الجديد في عيد الفطر المبارك.
وكتب علامة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' اليوم السبت :'' كنت قد اعلنت عن نزول ألبومي ''حبيب ضحكاتي'' في عيد الفطر نظراً للظروف المؤلمة التي نعيشها في غزّة وسوريا والعراق، قررت تأجيل النزول''.
وتابع :'' شكراً للشركات التي تعاونت معي في موضوع التأجيل ولولا موافقتهم لما استطعت التأجيل. وأتمنى أن تكون الظروف أفضل في الشهر المقبل''.

مصدر : 80% للعلمي و70% للأدبي الحد الأدنى للمرحلة الثانية للتنسيق

مصدر : 80% للعلمي و70% للأدبي الحد الأدنى للمرحلة الثانية للتنسيق

7/26/2014 12:21:00 PM

مصدر : 80% للعلمي و70% للأدبي الحد الأدنى للمرحلة الثانية للتنسيق
السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي
قال مصدر بالمجلس الأعلى للجامعات، إن المرحلة الثانية للتنسيق، ستبدأ السبت الذي يلي عيد الفطر.
وأضاف المصدر، في تصريح لصوت التحرير، اليوم السبت، أن مؤشرات الحد الأدنى للمرحلة الثانية ستبدأ من 80% للشعبة العلمية و 70% للشعبة الادبية.
وأشار إلى أن الشعبة العلمية بالمرحلة الثانية تتضمن كليات حاسبات ومعلومات وطب بيطري وطب أسنان وعلاج طبيعي ، وفي الشعبة الأدبية كليات التجارة والحقوق والآداب.
ولفت المصدر، إلى أن السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي، سيعتمد نتيجة المرحلة الأولى، غدا الأحد.

ضابط عراقي يروي خفايا سقوط الموصل

ضابط عراقي يروي خفايا سقوط الموصل

7/26/2014 12:26:00 PM

ضابط عراقي يروي خفايا سقوط الموصل
تنظيم الدولة الاسلامية في الشام والعراق المعروف بداعش
بقي سقوط الموصل بأيدي مقاتلي "داعش"، إثر انسحاب القوات العراقية منها، لغزا لم تعرف أسبابه الحقيقية بعد. ضابط عراقي عرض عليه "داعش" الانضمام إليه يروي لـ DW عربية خفايا سقوط ثاني أكبر مدينة عراقية بيد التنظيم الإرهابي.
هرب الملازم أول رضوان، وترك ثكنته العسكرية عند دخول "داعش" إلى منطقة الموصل. DW عربية التقت به في مخيم الخازر لنازحي الموصل بإقليم كردستان وعلامات التعب والإرهاق نالت منه. رضوان بدا قلقا وخائفا على أهله، فقد رفض التعاون مع "داعش" بشدة عندما عرضوا عليه العمل، طمعاً في توظيف خبرته في الهندسة العسكرية. وبالرغم من تردده في البداية إلا أن رضوان وافق على التحدث معنا وكانت هذه المقابلة:
بداية دعنا نتحدث عن كيفية سيطرة "داعش" على الموصل وانسحاب الجيش العراقي كما هو متداول في الأوساط الإعلامية؟
كان الانسحاب بأمر رسمي، فقد جاء رئيس أركان الفرقة وآمر اللواء وطلبا انسحاب القوات المتمركزة في جنوب الموصل إلى قضاء مخمور (جنوب شرق الموصل)، أما القوات الموجودة في الجانب الأيسر فقد انسحبت باتجاه الخازر (بين الموصل وأربيل) وكذلك أربيل. ولا أبالغ حين أقول إن الانسحاب كان منظماً، ولأول مرة أشاهد تلك الدقة في التنفيذ، وحتى عمليات التدريب العسكري لم تكن بهذه الدقة والحرفية. من هنا أشك بالعملية برمتها. أرجح بأن هناك اتفاقية مبطنة جرت بين "داعش" وجهات حكومية، إذ توجه الضباط والجنود الشيعة صوب بغداد والجنوب، وسلموا سلاحهم بحيث لم يصب أي منهم بأذى. لقد كانت نوعا من عملية استلام وتسليم.
كيف تعاملت "داعش" معكم في اللحظات الأولى من اقتحام المدينة؟
في البداية أصدر قائدهم الأعلى عفوا عاما عن كل العسكريين التابعين للجيش على أن يسلموا سلاحهم، لكن الجنود لم يثقوا بكلام "داعش" فالتنظيم معروف بالغدر. شخصيا هربت إلى فوج قريب لأحتمي به، وبعد ساعات تلقينا نبأ سقوط الموصل. أغلب الضباط والجنود ارتعبوا، إلى أن سمعوا نداء التوبة من قبل "داعش" في المساجد ونصه: "من يأتي ويعلن التوبة والتبرؤ من حكومة المالكي وإيران.. لن نفعل له أي شيء.. والله على ما نقول شهيد". وثِق البعض بهذا النداء. سلمنا أنفسنا، ولم يقوموا بإيذاء أي شخص في البداية حتى أصحاب الرتب العليا.
ألم يعرضوا عليكم الانضمام إليهم؟
بلى. لاحظنا أن لدى التنظيم معلومات عنّا عن طريق عملائه في المنطقة. لقد أخبرني أحد المعارف من قريتي في "الحضر" بأن التنظيم سأل عني أكثر من مرة وأن عناصره كانوا يعرفون عني الكثير وعن وضعي في الجيش العراقي وتخصصي. هم طلبوا مني عدم الرحيل إلى أربيل، لأنهم بصدد تشكيل فصائل عسكرية وأن عليّ تولي قيادة إحدى السرايا.
وهل تفاوضوا معك مباشرة؟ وما هي المغريات التي قدموها إليك؟
أنا أخرجت زوجتي وأطفالي من الموصل وجئنا للمخيم، تجنباً لمواجهتهم وخوفا من صعوبة مقاومة عروضهم. عرضوا عليّ بالفعل قيادة إحدى السرايا مع راتب شهري كبير، أفضل بكثير مما كنت أتقاضاه من الجيش العراقي. هم أغروني بأن الدفع مفتوح وسيكون حسب الخدمات التي سأقدمها، لأن اختصاصي هو هندسة عسكرية ولأني خبير في صنع العبوات الناسفة والمواد المتفجرة وتفكيك الألغام. هم يحتاجون لأمثالي وسيكون مرتبي حسب العمليات النافذة.
وماذا كان ردك أمام هذه العروض المغرية؟
رفضت طبعاً.
لماذا؟
لعدة أسباب، أولها، إنه تنظيم إرهابي على المستوى الدولي كما أنه غير مرغوب فيه على المستوى المحلي. وبسبب خوفي من رد فعلهم على رفضي هربت من الموصل.
وبما أنك رفضت التعامل معهم .. هل تفكر بالعودة إلى الجيش لقتالهم؟
الجيش يريد عودتنا، رغم أن القيادة أصدرت قرارات صارمة تجاه فرار العناصر قد تصل عقوبتها إلى الإعدام. بصراحة أريد أن أستقيل، فأنا لا أرغب في العمل مع فصائل مسلحة لا مع "داعش" ولا مع الحكومة. "داعش" تنظيم إرهابي ومكروه، والحكومة طائفية، والطرفان منبوذان من قبل الناس الذين لا حول لهم ولا قوة.
هل تخاف من العودة إلى الجيش العراقي؟
مررتُ بتجربة عسكرية شاقة، بسبب التركيبة الطائفية التي صبغت الحياة العسكرية، وفوق ذلك، أنا مطلوب في الوقت الراهن للجيش وقد تصل عقوبتي للإعدام. كما أن "داعش" سيعرض علي ثانية القتال معهم فيما لو رجعت إلى الموصل، وإن لم أتعاون فأنهم بالتأكيد سيقومون بتصفيتي بطريقة غير مباشرة.. أريد الخروج من العراق.
هل لديك اتصالات مع أشخاص في الموصل؟ كيف تصف طريقة تعامل "داعش" مع الحاضنة الاجتماعية؟
اتصالاتي محصورة مع والدي فقط، والمنطقة خالية من الخدمات لا ماء ولا كهرباء. بالإضافة إلى ممارسات سيئة تقسو على الناس، وبين الحين والآخر يجيدون عمل بعض المزايا كالنقل المجاني مثلاً بهدف تعزيز حاضنتهم الاجتماعية، لكن هذا لا يشفع لهم لأنهم حالة شاذة فرضت على الأهالي فجأة.
وهل يسيطر "داعش" وحده على المنطقة؟ أم أن هناك ميليشيات سنية أخرى تشاركه فيها؟
"داعش" يستفرد بالسيطرة في منطقتنا بجنوب الموصل، وهناك تواجد لبعض مسلحي "النقشبندية" في مناطق "الحويجة وحوالي كركوك وصلاح الدين والرياض". أما البعثيون فقد قدموا لمقاتلي "داعش" المشورة والمعلومات فقط قبل دخولهم لأنهم يعرفون المنطقة جيدا. لكني متأكد أنهم يختلفون معهم الآن. البعث ساند "داعش" لأسباب عديدة، ويأتي على رأسها الاضطهاد الممنهج الذي تعرض له أعضاؤه من قبل حكومة المالكي التي مارست بحقهم الإقصاء والاجتثاث والاعتقال.
البعثيون في العمق يمقتون "داعش"، لكنهم تعاونوا معهم لأسباب نفعية، وليس انطلاقاً من قناعات راسخة. كما أن "داعش" يصف البعث في الوقت نفسه بالحزب بالكافر بسبب جنوحه العلماني. اليوم توجد تصفيات متبادلة بينهما، لأن "داعش" يصر على مبايعة خليفتهم المزعوم، وبقايا الصداميين يرفضون هذا الأمر بسبب عدم ثقتهم في تنظيم البغدادي.
وماذا عن مقاتلي ما يسمى بـ "ثوار العشائر"؟
المشكلة هي أن أغلب شيوخ عشائر الجبور والدليم والعُبيد خارج العراق لأنهم مهددون. ولو وجدت أطراف تدعم شيوخ العشائر فإن بمقدور هؤلاء طرد "داعش" من المنطقة. المالكي ليست لديه النية في دعم العشائر، وهم لا يرغبون تكرار تجربة الصحوات بقيادة الشيخ أبو ريشة، الذي قاتل وحارب القاعدة، لكنه أصبح مطلوبا من الدولة عندما طالب بحقوق الشعب، وتمت تصفيته بداية هذا العام. 

بعد فشله في اختبار أرسنال.. وائل جمعة: نرحب بعودة فتحي للأهلي

بعد فشله في اختبار أرسنال.. وائل جمعة: نرحب بعودة فتحي للأهلي

26/07/2014 12:45 م

بعد فشله في اختبار أرسنال.. وائل جمعة: نرحب بعودة فتحي للأهلي
أحمد فتحي
كتبت- نورهان سراج:
قال وائل جمعة مدير الكرة بالأهلي، أن النادي يرحب بعودة أحمد فتحي لبيته مرة أخرى، مشيرا إلى أنه اللاعب يعتبر أحد أعمدة الفريق.
وأوضح وائل جمعة أنه من المقرر الاجتماع مع فتحي عقب مباراة الفريق أمام سيوي سبورت في الكونفدرالية، المقرر إقامتها اليوم السبت، لتحديد موقفه من التجديد للنادي.
وأضاف جمعة في تصريحات لصوت التحرير: "النادي يرحب بفتحي في أي وقت، هو عمود من أعمدة النادي وإضافة قوية لتدعيم صفوف الفريق.
وكان أحمد فتحي قضى فترة معايشة مع نادي أرسنال الانجليزي، لمدة أسبوع، تمهيدا للانضمام للنادي، ولكنها باءت بالفشل.
ويلتقي الأهلي وسيوي سبورت، الليلة، في تمام الساعة التاسعة والنصف، في دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية.