السبت، 26 يوليو 2014

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟

7/26/2014 1:07:00 PM

لماذا ينجح ''النرجسيون'' في عملهم؟
النرجسيين هم الأكثر نجاحا وتفوقا في عملهم
رأى موقع ''quatz'' الأمريكي أن النرجسيين هم الأكثر نجاحا وتفوقا في عملهم، وأنهم دائما يحصلون على أعلى المراكز وأعلى المرتبات.
فأشار الموقع في تقرير يحمل اسم ''لماذا يحصل المديرين التنفيذين النرجسيين على رواتب أعلى''، إلى المدير التنفيذي لاري إليسون، والذي تصدر قائمة المديرين التنفيذيين الأعلى أجرا في عام 2013، حيث وصلت ثروته  العام الماضي إلى 78 مليون دولار.
وأوضح الموقع أن إليسون حصل العام الماضي على أجر تجاوز 20 مليون دولار.
وتسأل الموقع عن السبب الذي يدفع المديرين وأصحاب الشركات لدفع تلك المبالغ لموظفيها، أو المعايير التي يختاروها في الموظفين حتى يكونوا مؤهلين للحصول على تلك المرتبات الضخمة.
وبحسب أبحاث قام بها البرفسور تشارليز أو رايلي الباحث والأستاذ في جامعة ستانفورد، فإن الشخصيات النرجسية، المقنعة والعدوانية والتي تتبع طريقة ''أنا أولا''، تصل الى أعلى المراتب وتحصل على أعلى المرتبات.
وأكد أورايلي على أن المديرين والموظفين النرجسيين يحصلون على ما لا يحصل عليه نظرائهم الغير النرجسين.
ونقل الموقع عن أربع دراسات أعدت حول النرجسية، أن الشخصيات النرجسية تتميز بالهيمنة، والثقة بالنفس، والشعور بالاستحقاق، والعظمة، وانخفاض التعاطف.
وتشير الدراسات إلى أن النرجسيين يستطيعون احتلال منصب القائد في أي مكان، لأنهم يحملون داخل شخصياتهم صفات القائد الأساسية والتي تتمثل في الطاقة، والكاريزما.
ولفت أورايلي لوجود دراسات تؤكد على أن المديرين التنفيذين النرجسيين لا يقوموا بعمل أفضل من المديرين والموظفين غير النرجسيين.
وأثبتت دراسات أخرى على أن المبالغ الطائلة التي يحصل عليها المديرون النرجسيون، تثير الغضب داخل نفوس باقي الموظفين، إلا أن النرجسيين لا يهتمون بما يقال عنهم أو أراء الناس بهم.
وأكد أورايلي على أن المديرين وكبار الموظفين النرجسيين يسرقون أفكار موظفيهم، وينسبوها لأنفسهم.

ليست هناك تعليقات: