الخميس، 2 يونيو 2011

طارق الكرداوى وجزء من حوار وكيل حزب الجيل فى برنامج مع الناس على قنلاة الشبابالفضائية

المشير طنطاوي‏:‏ الرخاء قادم بشرط العمل بإخلاص والقوات المسلحة ليست فوق القانون


كتب:طارق الكرداوى


أكد المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة أن الرخاء قادم في مصر بشرط العمل بكل إخلاص وتفان لعبور هذه المرحلة الانتقالية. وشدد المشير علي ضرورة النهوض بالاقتصاد, وتشجيع الاستثمارات الأجنبية, وتنشيط السياحة
وأشار إلي أنه مع دخول مرحلة الاستقرار سوف يتحقق70 ـ80% من الدخل المستهدف للسياحة خلال ثلاثة أشهر. وأكد المشير طنطاوي أن الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي مهمة مقدسة, ولا تهاون فيها, وأشار إلي أن القوات المسلحة كان أمامها العديد من الخيارات, واتخذت القرار الصائب في أثناء ثورة25 يناير بالوقوف إلي جانب ثورة الشعب, وتبنيها مطالبه المشروعة. وأشاد المشير بمستوي القوات المسلحة, وذلك في أثناء لقائه مع قادة وضباط الجيشين الثاني والثالث الميدانيين أمس.
علي صعيد آخر, أعلن أعضاء بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة أن القوات المسلحة ليست فوق القانون, وأنها لم ولن تقفز علي السلطة, لا في الماضي, ولا في الحاضر, ولا في المستقبل. وكشف أعضاء المجلس ـ في أول لقاء مع شباب الثورة عقد مساء أمس الأول بحضور1200 شاب يمثلون153 ائتلافا من مختلف محافظات مصر ـ عن أن في مقدمة التحديات التي تواجه المجلس في المرحلة الحالية استعجال تنفيذ المطالب.
وقال اللواء أركان حرب إسماعيل عتمان مدير إدارة الشئون المعنوية إن القوات المسلحة منذ صدور أول بيان لها أسهمت بشكل كبير في نجاح الثورة.
وأكد اللواء محمود حجازي رئيس هيئة التنظيم والإدارة أن الثورة أعلت من قيمة المواطنة, وأن مسئولية الشعب المصري هي التصدي لكل من يحاول الإضرار بسلمية الثورة.
وخلال اللقاء, رددت بعض الائتلافات شعارات الشعب والجش إيد واحدة, وهتفت مجموعة أخري الشعب يريد تطهير البلاد. وهنا تدخل اللواء محمد العصار وطلب الهدوء وعدم المقاطعة, وأن ننحي الخلافات جانبا.
وشدد علي أن القوات المسلحة ترفض النيل من وحدة الوطن كما ترفض محاولات الوقيعة بين الجيش والشعب.
وأكد اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلي أن محاكمة رءوس الفساد تجري ولا يوجد تباطؤ, وأن القضايا تحتاج إلي أدلة.
وأشاد المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة بالمستوي المتميز والأداء الراقي لرجال القوات المسلحة في أداء مهامهم الوطنية والدفاع عن حدود البلاد وتأمين الأرواح والممتلكات مع مواصلة التدريب والاستعداد القتالي لتنفيذ أي مهام توكل اليهم تحت مختلف الظروف جاء هذا خلال لقائه مع قادة وضباط الجيش الثاني الميداني.
وأكد أن الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي لا تهاون فيها ولابد من أدائها علي الوجه الأكمل بكل تفاني واخلاص. وأن القوات المسلحة ستظل دائما الدرع الواقية لمصر والحصن الأمين لهذا الشعب العظيم الذي يدعمها طوال مراحل تاريخها المجيد, وأشار إلي أن القوات المسلحة كان أمامها العديد من الخيارات وأنها أثناء ثورة25يناير اتخذت القرار الصائب بالوقوف إلي جانب الشعب بتأكيدها أنها ملك للشعب المصري وتبنيها لمطالبه المشروعة وكذلك فإن الشعب أعطي السلطة لقواته المسلحة التي تعاملت بكل حكمة علي الصعيدين الداخلي والخارجي لمنع أي تدخل أجنبي في شئون البلاد واتخاذ العديد من الاجراءات والتدابير للحفاظ علي الوطن وإعادة ترتيب أولويات الدولة والتصدي للفساد بكافة أشكاله, وأن القوات المسلحة تعمل علي تحقيق الانتقال الأمن للسلطة من خلال مجلس شعب ورئيس منتخبين ووضع دستور جديد للبلاد وإحداث تغييرات تحقق آمال شعبنا العظيم وصولا للمجتمع الديمقراطي الحر الذي يتطلع اليه كافة أبناء الوطن.
وأشار إلي ان الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد تفرض علي الجميع الدفاع عن استقرار الوطن وبما تحقق لأبنائه من مكتسبات في ظل التداعيات والسلبيات والتحديات التي نواجهها وفي مقدمتها الفراغ الأمني وانتشار ظاهرة البلطجة وأكد ضرورة نجاح عناصر الشرطة المدنية في تخطي هذه المرحلة بالتعاون مع القوات المسلحة وعودتها بكفاءة لتحقيق الانضباط والأمن داخل الشارع المصري.
وتأثيرها السلبي علي الاقتصاد المصري وتدفق الاستثمارات إلي مصر وعلي الحركة السياحية مما يؤدي إلي خلق ظروف اقتصادية حرجة تضر بمصالح الوطن واستقراره واستعرض تأثير الاعتصامات والاضرابات والاحتجاجات الفئوية التي تسبب تعطيل العمل بالدولة وإيقاف عجلة الانتاج مشيرا لتفهم المجلس لمطالب هذه الفئات وتكليف الجهات المعنية بالدولة بدراستها والعمل علي تحقيقها في أسرع وقت ممكن. وأكد علي النهوض بالاقتصاد وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنشيط السياحة وأنها في مرحلة الاستقرار سوف تصل الى 70-80% من الدخل المستهدف للسياحة خلال ثلاثة أشهر وان الرخاء قادم بشرط العمل بكل اخلاص وتفان لعبور هذه المرحلة الانتقالية.
وشدد علي ان القوات المسلحة لن تسمح بقيام أي فئة من الخارجين عن القانون بترهيب وترويع المواطنين الآمنين أو محاولة النيل من وحدة الشعب واحداث الفتنة بين مسلميه واقباطه وأن هناك عناصر مأجورة تسعي للوقعية بين الشعب وجيشه وكذلك الفتنة داخل القوات المسلحة وأنه سيتم مجابهتها بكل حسم واتخاذ الإجراءات الحازمة حيالها لحماية أمن الوطن والمواطنين وان الدين لله والوطن للجميع, مؤكدا أهمية دور الاعلام في تناول الاحداث بكل أمانة وصدق ونقل الحقائق بمصداقية والبعد عن المصالح الشخصية والأهواء وأن الشعب يجب أن يعي ويفكر جيدا في كل ما يقال في وسائل الاعلام والتحقق من سلامته.
وأكد علي متابعة المجلس الأعلي للقوات المسلحة للتطورات المتلاحقة والاضطرابات التي تشهدها المنطقة واتخاذ كل التدابير اللازمة للحفاظ علي سلامة المصريين المقيمين بالخارج, وأن مصر تقدم المساعدات الطبية والانسانية للشعب الليبي الذي نحترم إرادته واختياره.
وأدار المشير طنطاوي حوارا مع عدد من القادة والضباط استمع فيه لارائهم واستفساراتهم عن الأوضاع الداخلية والخارجية والمؤامرات المخططة للنيل من أمن الوطن واستقراره, وتعرف علي مطالبهم والعمل علي حل مشاكلهم مما يسهم في رفع الروح المعنوية لضباط القوات المسلحة. وأشاد المشير طنطاوي بما لمسه من الفهم الواعي والادراك الصحيح للقادة والضباط لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات وتأثيرها علي أمن مصر القومي مؤكدا ان مصر لها جيش قوي قادر علي المواجهة وحماية أمن مصر وحدودها والدفاع عن سيادتها ومصالح شعبها العليا. وطالبهم بأن يكونوا قدوة لجميع أفراد المجتمع في الانضباط العسكري والتفاني في اداء مهامهم الوطنية وما يتطلبه ذلك من يقظة كاملة تهم القادة والضباط علي جميع المستويات لمهامهم ومسئولياتهم والحفاظ علي الأسلحة والمعدات ومواصلة التدريب والاستعداد القتالي لوحداتهم وتوفير جميع الامكانات للارتقاء بالفرد المقاتل معيشيا وإداريا ومعنويا وتأهيلهم للمهام والواجبات المكلفين بها حتي تظل القوات المسلحة قوية وقادرة علي تنفيذ مهامها في جميع الأوقات وتحت مختلف الظروف للحفاظ علي الوطن واستقراره وسلامة أراضيه.
حضر اللقاء الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة.

التجـــــارة بـ ســـمعة مصــــــر احتكار جمال مبارك صفقات بيع الديون



كتب:طارق الكرداوى
طوي الكتمان الشديد ملف الاتجار في الديون ولم تفلح المحاولات المضنية في اقتحام الحصن المنيع الذي أحاطه سنوات طويلة من كل صوب وحدب‏.
حتي أصبح الأمر في ذهن كثيرين لا يغدو عن كونه مجرد شائعات لاكتها الألسنة لبعض الوقت وضاعت في ثناياها الحقيقة.
كان عجز مصر عن سداد ديونها محط أنظار كثيرين.. فاغتنموا الفرصة للتربح وجمع المال وخاضوا علي أثرها غمار التجربة, هناك من توجت جهوده ببلوغه غايته.. وهناك من عانده القدر وحال دون وصوله صوب مقصده.
لم تكن عملية الاتجار في الديون.. باب مفتوحا أمام الجميع يمكن الولوج منه.. فالأمر محفوف بالمخاطر ويكتنفه مزيد من الغموض.. ففيه تتشابك المصالح ويحكمه قانون أصحاب النفوذ.
وسط جموح رغبة بعض البنوك والأفراد بدأ سباق الاتجار في الديون وبزغ في صدر المشهد جمال مبارك.. كان يعمل وقتها في بنك أوف أمريكا بلندن وقاده تفكير المحيطين به التصدي لعملية الاتجار والامساك بخيوطها وحده.
تطور سباق الاتجار الي صراع قوي اطاح فيه جمال مبارك بكل منافسيه من الساحة ودفع ببنك أوف امريكا الذي يعمل فيه الي الاستحواذ علي عمليات شراء الديون ومن بعده انفرد بشركة أسسها.. كل مهمتها تنفيذ عمليات الاتجار في ديون مصر.. ليحصد أرباحا قدرها الخبراء بملايين الدولارات.
لم يعد الغموض يحيط بملف الاتجار في الديون.. فقد تكشفت الخيوط المتشابكة وأزاح الزمن عنها الستار وبات الاقتراب منها والوقوف علي أبعادها الحقيقية ـ أمرا ممكنا ـ لملف شائك ومعقد.
الخطير في الأمر في تصور اسماعيل حسن محافظ البنك المركزي الأسبق قائلا هنا في ظل مناخ تجارة الديون علي حد قوله, الإساءة الي سمعة مصر اقتصاديا.. حالة فوضي سادت علي خلفية محاولة البعض اشاعة انهيار الاقتصاد المصري وعدم قدرته علي الوفاء بديونه المتراكمة.. كي يفوز المتاجرون بشراء قيمة الدين وبأقل سعر ممكن وهذا ما حدث في أحوال كثيرة وشارك فيها رجال أعمال مصريون وعرب.
طوال فترة رئاستي للبنك المركزي لم أكن أسمح إلا بسداد نسبة الـ50% من قيمة الدين المحددة سلفا وان كان هناك بعض التجاوزات التي حدثت علي خلفية شرط وضعه نادي باريس وتمثل بأن لا يكون هناك تهديد حقيقي والمقصود به عدم وجود أحكام قضائية بالحصول علي كامل الدين وهذا حدث في بعض الأمور, وحصل من اشتري الديون علي كامله.
البعض حصل علي صكوك الدين وبقيمة زهيدة من أصحاب الدين الاصليين وتربحوا منها أموالا طائلة.
معلوماتي حول الدور الذي لعبه جمال مبارك في تجارة الديون ـ والكلام لإسماعيل حسن ـ أنه كان يعمل في هذه الأثناء ببنك أوف أمريكا والمعروف عن البنك أنه كان سمسارا في هذه النوعية من الأعمال المالية ولعب جمال دورا في تسهيل مهمة البنك لاجراء عملية الاتجار في الديون.
ولم يحدث ان اتصل بي علي الاطلاق طوال فترة رئاستي للبنك بعدها أسس جمال مبارك شركة قبرصية تخصصت في تجارة الأوراق المالية المصرية.
نصيب الأسد
ملامح صورة وفضول الاتجار في الديون.. تتحقق أكثر في كلام يؤكده محمود عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ورئيس اتحاد البنوك السابق قائلا ننافس علي التجارة في الدين علي بنكين أساسيين هما بنك أوف أمريكا وسيتي بنك.. كلاهما مارس منهجا مختلفا واعتمد علي أساليب ملتوية للحصول علي النصيب الأكبر من الديون.
ولعب معهما تلك العملية لمرة واحدة الرجل المصرفي الكبير لبناني الجنسية فرانسوا بازيل.الذي اشتري بعض الديون المصرية من أصحابها الاصليين بما لا يتجاوز30% من قيمتها الأصلية وتمكن بلعبة ماكرة من الحصول علي كامل الدين عندما منحه القضاء الدولي حكما بالحجز علي بنك مصر في باريس.
قاد وجود جمال مبارك كموظف في بنك أوف أمريكا حسب قوله الي استحواذ بنكه علي نصيب الأسد من الاتجار في ديون مصر وبدأت خطواته تسرع بشدة نحو الاستغراق في هذا الملف المربح.. فقد رسم له رئيسه في ذلك الوقت عمر صقر ورياض غالي وقع خطواته علي هذا الطريق وتربحا أموالا طائلة نتيجة لحصولهما علي أرباح وعمولات, والأخطر من ذلك أن كثيرا من العمليات التي قام بها بنك أوف أمريكا حصل فيها علي كامل الدين.
استهوت لعبة تجارة الديون جمال مبارك ووجد فيها ملاذه الآمن لتكوين ثروة طائلة.. فأراد أن يحتفظ بالملف لنفسه واصطدم في سبيل ذلك برئيسه في ذلك الوقت ببنك أوف أمريكا عمر صقر.. انتهت بتمكن مبارك الابن بالاطاحة بعمر صقر من طريقه.
توحش جمال مبارك في تصور محمود عبدالعزيز واستغل نفوذه كونه ابن الرئيس وبات يملك خريطة الديون كاملة في دول العالم الدائنة وتلك مسألة صعبة غير متاحة لآخرين وهو ماجعل امتلاكه مفاتيح الديون أمرا يسيرا, وحاولت قيادات مصرفية كبيرة مساعدته ومكنته من الحصول علي كامل الدين.
وأذكر أنه ذات يوم جاءني المهندس ماهر أباظة وزير الكهرباء يطلب رأيي في إمكانية سداد ديون الكهرباء وفق العرض الذي تلقاه ولم يكن قد حان وقت استحقاقه ولم أكن وقتها أفهم حقيقة اهتمام أباظة بالموضوع وانتهت المناقشة برفضي لطلبه وعلمت بعد ذلك أنه تدخل في طلب سداد الديون مجاملة لجمال مبارك, وأنه ذهب بعد لقائي الي إسماعيل حسن محافظ البنك المركزي بطلب مساعدته في ذلك واستجاب لطلبه.
ما استطاع مبارك الابن جمعه من أموال نتيجة تجارته في ديون مصر يفوق التصورات.. فقد تربح ملايين الدولارات لحسابه الخاص قد تصل الي عشرات الملايين من الدولارات فيما قام به من عمليات قام بها بمفرده.
سيتي بنك كان يملك جزءا مهما من خيوط اللعبة لايمكن تجاهله باعتراف قيادة مصرفية رفيعة المستوي بالبنك حولت ادارة ملف الاتجار في الديون وطلبت عدم ذكر اسمها سيتي بنك لديه ادارة متخصصة في تجارة الديون وتناوب علي رئاستها في ذلك الوقت شهير قلته وطارق مورو.
كنا نريد تصور عدد لعملية الديون, وتم الاتفاق مع أحد الخبراء الدوليين في هذا المجال لالقاء محاضرة علي ممثلين للحكومة المصرية حول كيفية مبادلة الديون بمشروعات استثمارية حضرها أصحاب القرار وصلاح حامد محافظ البنك المركزي ورفيق سويلم نائب وزير الاقتصاد ويوسف بطرس غالي مستشار عاطف صدقي رئيس الوزراء ولم يلق ما عرضه الخبير الدولي مارثا ميولر أي قبول لديهم وكان هناك اصرار علي سداد الديون نقدا دون قبولها بمشروعات استثمارية.
وأصررت وقتها علي المضي قدما صوب المبادرة التي قام بها سيتي بنك ـ مبادلة الديون بمشروعات استثمارية ولم نختر طريق الاتجار في الديون كما فعل جمال مبارك مع بنك أوف امريكا ونفذنا أربع صفقات لحساب جميل بشاي وحاتم الهواري ومدحت الغرباني من دول بولندا وسويسرا وبلجيكا وفرنسا بقيمة تزيد علي002 مليون دولار واشترينا الديون بنسبة تراوحت مابين42% إلي49% من القيمة الاصلية للدين.
سريعا علي حد قوله صدر قوله صدر قرار بمنع استبدال الديون بمشروعات الا من خلال بنكي أوف أمريكا ومصر علي أن يحصل البنكان علي عمولة5,% ولم يكن لهما أي دور يذكر في مبادلة الديون.. إلا اغلاق الطريق علي كل من تسول له نفسه الدخول إلي تلك الدائرة.
الطريق مفتوح
وتبين ان العلاقة القوية التي جمعت محمد حافظ رئيس بنك مصر بجمال مبارك كانت الدافع الوحيد الي اتخاذ هذا القرار الذي دفع الاقتصاد المصري إلي حافة الهاوية.
التقت ارادة جمال مبارك ومحمد حافظ علي ضرورة الاتجار في الديون وان مبادلة الديون الطريق الافضل ولذلك كونوا لجنة لشراء الديون وكان القرار لهما ولم يكن يستطيع أحد الدخول لمعرفة تفاصيل ما كان يحدث في اللجنة وما تتخذه من قرارات في هذا الشأن.
استشري نفوذ جمال مبارك وفق مايقره مسئول سيتي بنك وكثيرا ماعاونه في ذلك والده الرئيس السابق حسني مبارك ومنحه فرصة الحصول علي الخريطة الكاملة للديون وتحرك معه في ضوئها إلي دول العالم.. فقد كان يأخذه معه في رحلاته الخارجية, كما حدث في الصين واشتري له ديونها.
تمادت خطوات جمال مبارك في اقتحام ملف شراء الديون المصرية وكون شركة أقنعه بتأسيسها رئيس الإدارة التي كان يعمل فيها بنك أوف أمريكا وليد كعبه وتولت شركة ميدانفست عمليات مبادلة ديون تقدر بملايين الدولارات حتي احتكرت شركة بمفردها بعد ذلك عمليات الاتجار في الديون ولم يستطع أي شخص أو بنك الدخول في السباق كون مبارك الابن قد أغلق العمليات أمام الجميع.
وأذكر أن كل من حاول شراء ديون مصر من أي دولة كان يلقي مصيرا محتوما, ورجل الأعمال محمد الجارحي عندما قام بشراء قيمة أحد الديون تم حصاره ولم يتمكن من الحصول علي قيمتها من الحكومة المصرية.. مما دفعه للانتقام لما تعرض له فحصل علي قرض من بنك مصر وقتها مليار جنيه وفر هاربا ليستقر به المطاف في اسبانيا دون أن يسدده حتي الآن منذ عام.2002
رجل الأعمال اللبناني شارل الشوافاني الوحيد الذي تمكن من الحصول علي قيمة الديون التي اشتراها كاملة بعد دعوي قضائية رفعها أمام القضاء الدولي وحصل علي حكم بالحجز علي أموال بعض البنوك المصرية في الخارج, وعلي أثرها لم يتمكن من القيام بأي عملية أخري.
بزغ في الأفق في ذلك الوقت بحسب قول رجل الأعمال إبراهيم كامل, الذي استطاع الدخول إلي كنف جمال مبارك وشاركه في شراء ديون رومانيا, وأذكر وقتها أن سيتي بنك قد وقع عقدا مع نائب محافظ البنك المركزي برومانيا علي شراء قيمة الدين بـ46%, وفجأة تراجعت رومانيا عن العقد وتم فسخه بعد انتهاء كامل الإجراءات وفوجئت بأن العقد الجديد وقعه إبراهيم كامل, وعندما عاتبت وقتها رئيس اللجنة المعنية بالديون رفيق سويلم علي منحه موافقة الحكومة علي شراء الدين قال لي نحن نعطي للجميع الموافقات.. لكن الأهم من ينجز المهمة.
بعدها بدأ إبراهيم كامل يتوغل في ملف الديون بمساعدة وشراكة جمال مبارك وعقد صفقة أخري لشراء ديون إيران بالكامل.
ما يدعو للاستغراب من الغياب الكامل للقانون, قيام إبراهيم كامل بشراء الديون التي تدخل لشرائها بقرض من بنك القاهرة, حيث أقنع رئيس مجلس إدارة البنك وقتها محمد أبوالفتح بحصوله علي قرض قيمته051 مليون دولار لشراء الديون ولم يسددها منذ عام1993 وحتي الآن.
سرية كاملة
تؤكد المعلومات التي يملكها عباس سماحة, مدير العلاقات والمراسلين وإدارة الأموال بالبنك الأهلي, أن جمال مبارك كان طرفا أصيلا في تجارة ديون مصر, وعلي حد قول ذلك لم يكن خافيا.. صحيح أنه حدث في نطاق ضيق للغاية, لكنه تداول.
خاصة جمال مبارك في ملف الديون بالتعاون مع أشخاص وبعض البنوك يأتي علي رأسها بنك أوف أمريكا الذي يعمل فيه وقتها وسيتي بنك وقت تولي مسئوليته أحمد البردعي واستخدم جمال مبارك نفوذه في إدارة الملف لحسابه الشخصي.
اصطدمت عفاف ماجد, ممثلة البنك الأهلي المصري في لجنة الديون, بجمال مبارك, وحسب ما نذكره ذات مرة دعاني محمود عبدالعزيز, نائب رئيس البنك, إلي مكتبه للحديث مع جمال عبر التليفون لمناقشتي في أمر يتعلق بمبادلة الدين, ووجدت في حديثه طلبا يخالف القانون والقواعد المعمول بها, ولم أجد حرجا في الاعتذار له عن تلبية طلبه وانتهت المكالمة عند ذلك ولم يحدث بعدها حديث كنت طرفا فيه مع جمال, وقد كلفني موقفي ذلك كثيرا ولم أوافق له علي أي طلب بشأن الديون.. يخالف القانون.
يجزم عصام الأحمدي, رئيس مجلس إدارة بنك مصر السابق, أن عمر صقر المدير الإقليمي لبنك أوف أمريكا قد تاجر في ديون مصر من خلال وجوده في موقعه الوظيفي بعدما فتح جمال مبارك الطريق علي مصراعيه أمام البنك الذي يعمل فيه وتربحوا من ذلك أموالا طائلة في صورة عمولات وأرباح.
يطوي بنك أوف أمريكا بين أوراقه كثيرا من أسرار تجارة ديون مصر, لم يشأ عمر صقر المدير الإقليمي للبنك سابقا إزاحة الستار عن كل الأسرار واختار سرد ما يتذكره من تفاصيل كثيرة في قوله: كنت مندوبا لبنوك الدول الأجنبية في اتحاد البنوك ومصر كانت تمر بأزمة ائتمانية قوية نتيجة عدم سدادها لأقساط الديون المستحقة عليها وساور القلق قيادات البنوك الأجنبية خوفا علي ضياع أموالها فبدأت بوادر أزمة بين مصر وتلك البنوك كل منهم يحاول اتخاذ ما يلزم نحو ذلك.
الوضع الاقتصادي مترد إلي حد بعيد ولم يكن هناك بارقة أمل في قيام مصر بسداد مستحقاتها الناجمة عن تراكم الديون فبدأ الاتجاه صوب التفكير في مبادلة الديون بمشروعات استثمارية كنهج تسير علي دربه بعض البنوك الأجنبية ولاقي الاقتراح قبول أحمد إسماعيل نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي.
واتخذت في هذا الصدد خطوات جادة نحو وضع تصور لتلك النوعية من العمليات بالعرض علي الدكتور صلاح حامد محافظ البنك المركزي وبدأ الاتفاق يدخل حيز التنفيذ وفق الرؤية والتصور الذي وضعناه.
ملف الديون برمته لم يكن يعلم تفاصيله سوي محمد حافظ رئيس مجلس إدارة بنك مصر وسارت معظم الأموال من خلاله.
وكنا في ذلك الوقت بحسب قوله نحتاج إلي خريطة كاملة عن ديون مصر الخارجية وتم تزويدنا بكل المعلومات اللازمة في هذا الصدد وتحركت خطواتنا علي أثرها.
ولم يعتبر عمر صقر إتاحة هذه المعلومات أمام بنك أوف أمريكا أمر خطيرا ولكنه قال هذه المعلومات متاحة أمام الجميع ويمكن معرفتها من خلال السفارات.
ونفي أن يكون بنك أوف أمريكا قد احتكر تجارة الديون المصرية والأمر كان متاحا أمام كل من يرغب في ذلك حتي إن الأفراد دخلوا ميدان المنافسة.
حصل البنك عن كل الصفقات التي قام بها علي عمولة1% من قيمة الدين وتم ذلك عبر مفاوضات شفافه, لم يكن فيها أي نوع من المجاملات أو المحاباة.
جمعتني علاقة عادية بجمال مبارك, والكلام مازال علي لسان عمر صقر, ولم تكن وثيقة الصلة خط الاتصال كان مفتوحا كون جمال كان يعمل في المقر الرئيسي للبنك بلندن بالإدارة المتخصصة في الديون مما جعله علي صلة وثيقة بكل ما يتعلق بالديون.
وبطبيعة الحال عندما تقف عقبة في طريق اتفاق ما علي مبادلة الديون يتدخل جمال مبارك لكني لا أعلم تفاصيل وسبل تدخلاته. المشكلة كانت تنتهي بمجرد تدخله ولا اجزم أن تدخله في أي من صفقات البنك جاء علي حساب الاقتصاد المصري في حدود معلوماتي.
تركت بنك أوف امريكا ولم يكن ذلك نتيجة مايشاع علي انه حدث لخلاف مع جمال مبارك علي مسألة الاتجار في الديون..
الوفاء العظيم
مصادر عدة اجمعت علي ان الوثائق التي تثبت إدارة جمال مبارك لملف الاتجار في ديون مصر يحتويها البنك المركزي ورفض الدكتور فاروق العقد محافظ البنك الادلاء برأيه او اتاحه المعلومات المطلوبة في هذا الشأن ورفض الافصاح عن اي شيء.
وبحسب مصدر مسئول بالبنك ذكر ان كل الوثائق موجودة ووضعها العقدة تحت رقابته وتصرفه الشخصي خوفا من تسربها ـ كونها تحتوي علي كل التفاصيل وفيها ما يدين صديقه جمال مبارك الذي اتي به إلي موقعه وسانده كثيرا في معاركه التي خاضها.
تجمعت معلومات لدي اللواء عبدالهادي بدوي مساعد وزير الداخلية لمباحث الاموال العامة.. تفيد بدخول جمال مبارك دائرة الاتجار في الديون.. في ذلك الوقت علي حد قوله.. لم يكن لأحد قدرة علي الحديث في هذا الموضوع.. لكني جاسرت وكتبت كل التفاصيل التي توصلت إليها من مصادري الخاصة بالبنك المركزي وبعض المؤسسات المالية ووضعتها تحت تصرف وزير الداخلية.
لكن لدي الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء رغبة جامحة في التقرب من جمال مبارك ففتح امامه الطريق للاتجار في ديون مصر وساعده في فتح قنوات اتصال مع الجهات الدائنة ومكنه من شراء اصل الدين بثمن بخس في حين تحصل عليه جمال مبارك كاملا من خزانة الدولة.
حاولت كثيرا ـ حسب قوله الحصول علي مستندات ووثائق تفيد بدخول جمال تجارة الديون.. لكني لم استطع.. فقد كانت كل عملياته تتم في سرية تامة لاتمكن احدا من الحصول عليها والاطلاع علي كامل تفاصيلها.
ذكر الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الاسبق في هذا الصدد, معلومات محدده فقال دخول جمال مبارك في مجال الاتجار في ديون مصر.. مسألة لا اعلم عنها شيئا ولم أكن طرفا فيها يوما ما وكل ما جاء حول صلتي بها لايستند لحقيقة دامغة.
رئيس الوزراء في ضوء ما يجزم به لن يكون علي علم بتفاصيل اخري غير رسمية واذا كان جمال مبارك قد تاجر في الديون وهذا لم اطلع عليه أو نما لعلمي.. فليس بالضرورة ان يطلع عليه رئيس الوزراء.
لدي الدكتور رفيق سويلم نائب وزير الاقتصاد ورئيس لجنة الديون جزء اصيل عن الاتجار في ديون مصر والدور الذي لعبه جمال مبارك للاستحواذ عليها لحسابه الخاص.. لكنه رفض ان يبوح بما لديه من معلومات وأسرار وقال بالحرف الواحد لن ادلي بما املكه من معلومات في هذا الشأن إلا امام النائب العام او جهة التحقيق.. إذا طلبتي سابادر إليها لأدلي بشهادتي برغم كبر سني ومرضي.. فهناك كثير من الاشياء لايستحق ذكرها ولايتاح الحديث فيها إلا امام جهة التحقيق او صاحب الامر.

القطاع الخاص ملزم بزيادة الأجور والمالية تدرس رفع الحد الأدني للمعاشات إلي‏700‏ جنيه



كتب:طارق الكرداوى



تدرس وزارة المالية تعديل هيكل المعاشات والتأمينات ليتواءم مع قرار الحكومة برفع الحد الأدني للأجور إلي700 جنيه, وبما يسمح برفع الحد الأدني للمعاشات إلي المستوي نفسه.
وصرح مصدر مسئول بوزارة المالية بأن سياسة إصلاح الأجور والمعاشات تسير في اتجاه رفع الحد الأدني للمعاشات.
من ناحية أخري, أعلن الدكتور أحمد البرعي وزير القوي العاملة والهجرة أن القطاعين العام والخاص ملزمان بتطبيق الحد الأدني للأجور.. لافتا إلي أن القطاع الخاص غير ملزم بحد أقصي للأجور.
وفي سياق مختلف, أكد وزير القوي العاملة والهجرة أن التوقيع النهائي لاتفاق استرداد الحوالات الصفراء سيكون بالعاصمة العراقية بغداد في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي, وعلي هامش زيارة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء للعراق.

الأطباء أمام مكتب النائب العام‏:‏ فساد الصحة مستمر
كتب:طارق الكرداوى

تحت شعار حق المريض والطبيب فين‏,‏ نفذ الأطباء إضرابا أمام مكتب النائب العام بدار القضاء العالي ظهر أمس‏,‏ بالتزامن مع تقديم بلاغ ضد الانتهاكات التي تعرض لها بعض الاطباء, وتقييد حقهم بحرية التعبير من قبل وزارة الصحة.
رافعين شعار فساد وزارة الصحة مستمر بقيادة حاتم ورجال الجبلي, كما طالبوا وزير المالية الدكتور سمير رضوان بتقديم اعتذار علني للأطباء, علي الإهانة العلنية التي صدرت بحقهم, وأنهم ليسوا مسئولين عن سوء العلاج المقدم بالمستشفيات, بل المسئول السياسة المالية التي صادقت عليها الحكومة, مؤكدين أن نقص الموارد الحكومية سببه أعداء الثورة.

طارق الكرداوى فى حواره مع عماد أبو غازي وزير الثقافة‏:‏ من حق أي مصري أن يحاسبني



حوار: طارق الكرداوى

في لقائه مع وزير الثقافة د‏.‏ عماد أبو غازي‏,‏ حرصنا علي أن تعبر أسئلتنا عن نبض الشارع الثقافي المصري‏,‏ وما يدور من أقاويل وتساؤلات في كواليس الساحة الثقافية‏,‏ انطلاقا من مبادئ جريدة صوت التحرير في تبني سياسة المصارحة التامة‏.‏
الحوار تناول قضايا كثيرة مثارة, منها ما يتعلق بشخص الوزير نفسه, ومنها ما يقال عن عداوته للإسلاميين, وكونه شريكا فاعلا في التجاوزات التي حدثت في عهد الوزير الأسبق فاروق حسني, وإصداره قرارات لم تلق قبولا لدي المثقفين. وتطرق الحوار إلي مركزية الثقافة وتأثيرها السلبي علي المجتمع, والجهود لتطهير الوزارة من الفساد, وكيفية تفعيل دور المجلس الأعلي للثقافة, والبدائل المقترحة لمعرض الكتاب الملغي, ومؤتمر المثقفين, وغير ذلك من القضايا المطروحة للنقاش. وبرغم حدة بعض الأسئلة وكونها تمس شخص د. عماد نفسه, فإنه تقبلها برحابة صدر, لتفهمه طبيعة العمل الصحفي الذي مارسه فعليا قبل عقدين محررا ثقافيا بجريدة حزبية, وإلي نص الحوار:
كنتم ثالث و زير ثقافة في خلال شهر ونصف, ألم تتردد في قبول المنصب؟
لم أتردد في قبول المنصب,واعتبرته نوعا من التكليف, وما كان لي أن أرفض تكليفي بالوزارة, فالرفض نوع من الجحود وعدم الاعتراف بجميل الدولة.
هناك اتهام موجه إليكم بأنكم كنتم شريكا فاعلا في سلسلة التجاوزات التي حدثت في عهد الوزير الأسبق فاروق حسني, ما ردكم؟
أعمل بوزارة الثقافة منذ عام99 في مناصب قيادية في الصف الثاني, ثم الصف الأول في2009, وأنا مسئول عما يتعلق بعملي في هذه الفترة, ومن لديه اتهامات محددة أرجو أن يوجهها للجهات المختصة, وسوف أرد عليها. من حق أي شخص أن يحاسبني أو يوجه إلي انتقادات, وليس المثقفون وحدهم, لأن الوزارة للشعب قبل أن تكون للمثقفين.
وماذا فعلت كي تطهر الوزارة من عناصر الفساد, وضمان عدم تكراره مستقبلا ؟
قبل أن أتولي الوزارة وبعد الثورة, قدما عددا من البلاغات لجهات التحقيق, وما زالت قيد التحقيق, ولم تصدر فيها إدانات حتي الآن, وبعد تولي الوزارة تم وقف بعض المسئولين في بعض الهيئات, وأحيلوا إلي التحقيق بناء علي طلب رؤساء هذه الهيئات وما زالت قيد التحقيق أيضا, وأنشأت وحدة للشكاوي والمتابعة تتبع مكتب الوزير مباشرة, وكلفت بها أحد مديري العموم من إحدي هيئات وزارة الثقافة, وهو ضابط سابق مشهود له بالكفاءة والنزاهة, وتولي عمله منذ10 أيام.
وتوجد إدارة التفتيش والمتابعة وسعت اختصاصها بعد أن كان عملها مقصورا علي المجلس الأعلي للثقافة, ففوضتها بالمتابعة في كل قطاعات الوزارة للقضاء علي الفساد, وأحيل إليها بعض الشكاوي.
يؤخذ عليكم إصدار بعض القرارات التي لم تلق قبولا مثل اختيار الروائي السبعيني جمال الغيطاني رئيسا لمكتبة القاهرة الكبري برغم كبر سنه ومرضه, واختيار الروائي عز الدين شكري أمينا عاما للمجلس الأعلي للثقافة, برغم محدودية معرفة المثقفين به, وأخيرا اختيار د. أشرف رضا رئيسا لقطاع الفنون التشكيلية برغم رفض التشكيليين له وكونه عضوا فاعلا في لجنة السياسات بالحزب الوطني, ما تعليقك؟
أولا لم أختر د. أشرف رضا,حيث صدر قراره قبل الثورة, وكونه كان عضوا بلجنة السياسات, لا يهمني لأنني أحاسب الناس حسب أدائهم وليس علي مواقفهم السياسية, ولم أعرف له موقفا ضد الثورة.
وفيما يتعلق بالروائي الكبير جمال الغيطاني, فأظن أنه حدث سوء فهم في الموضوع, والغريب أن الناس اعترضت علي الغيطاني لأنه كبير, واعترضت علي عز الدين لأنه صغير,وهذا الشيء يحتاج إلي نظر في منطق الاعتراض.
ولكنهم اعترضوا علي عز الدين لأنه دبلوماسي وغير مشارك في الحركة الثقافية؟
هذا كلام ينم علي عدم معرفة بعز الدين شكري,لأنه روائي يكتب الرواية من منتصف التسعينيات, ووصلت رواية من رواياته لتصفيات البوكر, وهو أكاديمي ومثقف شارك في الحركة الثقافية منذ سنوات.
الغيطاني اختير لمنصب استشاري وليس منصبا وظيفيا, والرئيس السابق لمكتبة القاهرة كان المرحوم كامل زهيري.
وهذا المنصب عادة يتولاه شخصية ثقافية كبري لها رؤية, ولديه مشروع لهذه المكتبة, وهذا هو أساس اختياري لأي مسئول, أي يكون لديه رؤية ومشروع لهذا المنصب.
يقال إنكم تعادون التيار الإسلامي؟
أنا لا أعادي أي تيار يقبل النقاش والحوار, ولاأدخل في عداءات مع أحد,الأسبوع الماضي كنت في احتفال ثقافي بمدينة طنطا, نظمه ائتلاف الثورة بالتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين.
لا شك في أن مرحلة ما بعد ثورة25 يناير تختلف في أهدافها عن مرحلة ما قبلها, فما خطتكم الثقافية بهذا الصدد وتصوركم لاستراتيجية العمل الثقافي؟
الشيء الأساسي الذي أطرحه للمرحلة المقبلة هو ديمقراطية العمل الثقافي, الأمر الثاني هو تقديم ثقافة منخفضة التكلفة عالية القيمة,ونحن نحتاج إلي نشاط ثقافي علي خريطة الوطن كله, الأمر الثالث هو التعاون مع كل الهيئات العاملة في مجال الثقافة سواء مؤسسات ثقافية حكومية أو منظمات مجتمع مدني.
وماذا عن جماهيرية الثقافة ؟
جماهيرية الثقافة جزء وعنصر من ديمقراطية الثقافة, لتصل الثقافة لأوسع قطاع من الجماهير.
تتصاعد مطالبة المثقفين بأن ترفع وزارة الثقافة يدها عن المجلس الأعلي للثقافة, بحيث يمكن انتخاب الأعضاء بدلا من تعيينهم, فهل إعلانكم بأتيليه القاهرة عن رغبتكم في فصل المجلس عن شخص الوزارة خطوة أولي للاستجابة لهذا المطلب؟
أنا شخصيا متحمس للمشروع المقدم بأن يكون المجلس الأعلي للثقافة كيانا مستقلا, يشكل بالانتخاب من أسفل إلي أعلي ويقترح سياسات ويتابع أداء, هذا تصوري, والموضوع مطروح للنقاش بالمجلس.
وكل لجنة ستختار مقررها من داخلها, مع مراعاة التمثيل العمري والجغرافي وتمثيل الاتجاهات الإبداعية والبحثية, وسنبدأ هذه التجربة مع دورة2011-2013 وأتمني أن يكون للمجلس الأعلي للثقافة شكل جديد بنهاية هذه الدورة.
عاصرتم أمراض الثقافة ومشكلاتها خلال عملكم لسنوات طويلة بالمجلس الأعلي, فما أبرز المشكلات والأمراض والحلول التي ترونها؟
رأيي أن المشكلة الأساسية للثقافة في مصر أن الثقافة لم تكن تصل إلي كل موقع في هذا الوطن, وهذه مشكلة ليست قريبة, وهناك مركزية جغرافية شديدة في العمل الثقافي,والمركزية لاسيما في قطاعات الثقافة والتعليم والصحة تؤثر سلبا علي المجتمع.وتصوري أن نبدأ بعمل بمنشآت قليلة التكلفة ونعمل في الشوارع والساحات ونعتمد علي التنقل بالأنشطة الثقافية, وإتاحة الفرصة لكل من يرغب في تقديم كل نشاط ثقافي أو إبداعي.
الوزير ليس صانعا للثقافة, لكن مهمته توفير أدواتها, فماذا أعددت من أدوات, وهل لديك الكوادر اللازمة لذلك ؟
عندنا كوادر كثيرة, وعندنا أيضا مشكلات في تدني الأجور والرواتب, لاسيما في هيئة قصور الثقافة, هذه المشكلات لا تمكنهم من أداء مهامهم, في الوقت نفسه لدينا بعض الأشخاص في بعض المواقع معادون للثقافة, ولا يريدون العمل, وهذه أمور نحاول معالجتها في المرحلة المقبلة.
وأحاول أن أضع مشروعات للثقافة منخفضة التكلفة عالية القيمة, لتتيح لأكبر عدد من الناس تقديم إبداعاتهم ورؤاهم.
وكل المواقع التابعة لوزارة الثقافة ستكون مفتوحة لكل الناس.
معاش الكاتب في مصر مسخرة125 جنيها لمن أمضي15 سنة عضوية و81 جنيها لمن أمضي10 سنوات كيف نصحح الوضع ؟
هذه المشكلة مرتبطة بالصناديق في العالم كله, وإذا أردنا استقلالا للنقابات, فيجب ألا نسأل هذا السؤال للدولة, في العالم كله أي نقابة توفر مواردها من أعضائها ومن خلال عمل أنشطة متعددة, وكيف تطالب باستقلال النقابة وتطلب لها دعما, ويجب التفكير في هذا الأمر بطريقة مختلفة, وإيجاد صناديق تأمين قوية لكل النقابات في إطار مشروع عام للنقابات المهنية, في إطار أشكال جديدة لتمويل صناديق النقابات ؟
يقولون إن دور المثقف المصري عربيا وإقليميا تراجع, لتراجع دوره محليا, فكيف نعيد للمثقف المصري دوره الريادي؟
لا أعتقد أن دور المثقف المصري تراجع, ولكن الجديد الذي لابد أن ندركه أن العالم تغير, ولا يمكن أن تظل دولة واحدة محتكرة الدنيا إلي الأبد, في رأيي أن التعددية في المراكز الثقافية علي المستوي العربي تعطي فرصة للمنافسة لتكون دافعا لنا أكثر لكي نجود أداءنا؟
ما الجديد عن مؤتمر المثقفين؟ هل ألغي؟
لا أستطيع أن أقول إنه ألغي, ولكن المؤتمر حاليا مستعاض عنه بحوارات علي الساحة الثقافية, وبعض مجموعات المثقفين يعدون لعقد مؤتمر,وإذا طلبوا أي دعم, فنحن نرحب بهذا, والمؤتمر الذي كانت تعده وزارة الثقافة أوراقه موجودة, ولكن الظرف الراهن يحتاج إلي مزيد من الإعداد في ضوء المتغيرات الجديدة.
أوضاع البيت الفني للمسرح تعكس انهيارا وقد أدت إلي تراجع الحركة المسرحية, فما خططكم؟
أولا حدث تغيير في البيت الفني, وأجرينا انتخابات في المكاتب الفنية, وأعيد مرة ثانية الحياة للجان القراءة, ولن يقدم نص دون عرضه علي لجان القراءة, ونتطلع لأن نعمل بآلية جديدة تعتمد علي لجان قراءة محايدة, لا مجاملة في تقديم النصوص, ويتم انتخاب المديرين, ويوجد مشروع لتطوير البيت الفني وتحويله لهيئة للمسرح.
دار الكتب والوثائق المصرية أول دار من نوعها في الشرق الاوسط ومع ذلك لا تزال متخلفة عن القرن الـ21 فكيف السبيل لتطوير عملها بحيث يمكن للباحث طلب المعلومة مباشرة عبر النت ؟
حاليا دار الكتب لديها قاعدة معلومات لما يتم إيداعه كل سنة من كتب, ودار الوثائق انتهت من مشروع للتحول الرقمي, ولكن توجد بعض الملاحظات الفنية عليه, ولم يتم استلامه بشكل نهائي والشركة المنفذه تعالج القصور فيه. ولدينا مشروع للرقمنة فيما يتعلق بدار الكتب.
وهذه كلها مشروعات بدأت منذ فترة وليس لي فضل فيها.
تأمين المتاحف وفتح أبوابها للمصريين مجانا مطلبان لا غني عنهما من أجل تعريف المواطن بثروة بلاده, فما خططكم بالنسبة للمتاحف ؟
خطة تأمين المتاحف انتهت في بعضها, وجار العمل في الأخري, وبمجرد تأمين المتحف يفتح للجمهور, والقضية في رأيي ليست قضية المجانية, ولكن المشكلة في الترويج لهذه المتاحف والتعريف بها, ورأيي أن الكارثة الكبري في سرقة لوحة ا زهرة الخشخاشب هو عدد الزوار يومها, وهي كارثة تفوق السرقة نفسها, حيث كان عدد الزوار يومها11 زائرا لمتحف بقيمة متحف محمود خليل! ونصفهم من الأجانب, هذا معناه أن لدينا قصورا شديدا في الترويج لمتاحفنا, ود. أشرف رضا لديه حاليا خطة للترويج لمتاحفنا.
الترجمة بوابة للعالم, هل لديكم خطة لتفعيل دور المركز القومي للترجمة؟
المركز أعيد تشكيل مجلس أمنائه, وللأسف لم يجتمع, وصدر قرار من المشير بإعادة تشكيل مجلس الأمناء لانتهاء مدته,وسأدعو المجلس لاجتماع قريب,وتم تشكيل اللجان الاستشارية للقراءة والتقييم, وستكون هناك سياسة جديدة للتسعير والتسويق, لأن جزءا من مشكلات المركز أن كتبه تطبع ولا توزع بالقدر الملائم, لذا بقيت موارده قليلة, بينما يستطيع المركز أن يضيف موارد أكثر بثلاثة أضعاف ما يحققه من موارد.
إلغاء معرض القاهرة هذا العام هل ستسعي الوزارة لتعويضه بنشاطات أخري ؟
بالتأكيد ستقام معارض خلال الصيف, وبدأت هيئة الكتاب إقامة معارض متنقلة في محافظات الجمهورية, وأثناء قوافل الثورة التقافية لمحافظات الجمهورية تتحرك معها معارض الكتب, وندعو أي دار نشر خاصة للمشاركة معنا, ولن نأخذ منهم أموالا, ولكن عليهم تحمل نفقات نقل الكتب.
جوائز الدولة كيلت ولا تزال لها اتهامات بالمجاملة والمحسوبية, كيف السبيل لترشيد هذه الجوائز, وضمان ذهابها لمستحقيها ؟
هذا موضوع ستتم دراسته, لأنه موضوع جزء منه قانوني, لا تختص به الوزارة وحدها, والوزارة ليست طرفا في الترشيح, ونحن نتلقي ترشيحات من جهات حددها القانون واللائحة, ونصوت عليها, والتصويت لا يوجد به أي تأثير من وزير الثقافة أو من أمين المجلس الأعلي للثقافة, لأن التصويت سري,ولو نظرنا لأسماء الفائزين طوال عمر الجائزة, سنجد أن من حصلوا علي الجوائز وهم لا يستحقونها لا يتجاوزون10%.
والاختلاف طبيعي في الرأي العام لاسيما عندما يكون المرشحون قامات كبيرة.
العلاقات الثقافية العربية والافريقية كيف يمكن توطيدها ؟
من خلال الاتفاقيات الثنائية, ومن خلال الأسابيع الثقافية المشتركة, ومن خلال المؤتمرات والأنشطة الثقافية التي تنظم في مصر ويدعي لها مثقفون من العالم العربي والقارة الافريقية, وتشكل فرصة للتفاعل بين مثقفينا ومثقفي قارتنا الافريقية وعالمنا العربي.
ختاما ماذا تقول للمثقف المصري ؟
علينا أن نتكاتف جميعا من أجل الدفاع عن مكتسبات ثورة25 يناير ومن أجل بناء حياة ديمقراطية سليمة سياسيا وثقافيا.

من هى الفنانة المصرية التي تزوجت حسين سالم مقابل 20 مليون دولار؟




كتب:طارق الكرداوى
على مدى أكثر من ثلاثين عاماً والشعب المصري يعرف حسين سالم على أنه رجل الأعمال ذو الصرامة والحزم في تعامله مع من حوله، إلا أننا وبعد ان انقلبت الموازين فوجئنا بانكشاف وجه آخر من أوجه حسين سالم.

انكشف وجه المغرم والرومانسي والعاشق لرجل الأعمال الأشهر في مصر حسين سالم ..المفاجأة لم تكن في دخوله في علاقة سرية قادته إلى زواج، لم يعرف عنه سوى قلة يعدون على أصابع اليد، المفاجأة الكبرى تمثلت في كون هذه الزوجة السرية فنانة مصرية معروفة ستعرف من هي ان قرأت السطور القليلة القادمة:

للراوي الصحفي والسينارست محمد الغيطي فإن هذه الفنانة عرفت خلال السنوات الماضية بفنانة إغراء من الدرجة الأول، معروفة بعينها الواسعة، ولتكن الصورة أوضح... فإن هذه الفنانة بدأت ـ حياتها في عالم المسرح مع جلال الشرقاوي، ومثلت مع الفنان عادل إمام أشهر مشهد جنسي له.



وعلى عهدة الراوي، فإن هذه الفنانة شاركت في بطولة فيلم من أفلام رضوان الكاشف، كانت قصته تدور حول قرية يذهب رجالها بعيداً بينما ينتظر نساؤها وسط معاناة من الحرمان والوحدة.

هذه الفنانة "تزوجت زيجة فاشلة من شخص محترم وكانت تشكو لأصدقائه من فقره وعدم قدرته على تحقيق طموحاتها رغم انه نقلها من شقة صغيرة متواضعة بمنطقة شعبية إلى شقة أفضل كثيراً بالهرم واجتهد لإرضائها" لكنها لم ترضى وطلبت الطلاق.

وبغض النظر عن شخصية هذه الفنانة، فإن راوي هذه الأسرار، أكد أن حسين سالم عندما شاهد أحد المشاهد لهذه الفنانة لم يستطع مقاومتها وطلب من رجاله ان ينقلوا لها رغبته في الزواج منها، وعلى الفور وافقت الفنانة إلا أنها وضعت شروطها التي قالها الراوي كالتالي: "شقة في المهندسين في أرقى منطقة واختارت الشقة التي قيل انه دفع فيها مليون دولار واستورد لها كل الأثاث من الخارج العفش من ايطاليا واسبانيا والمطبخ والستائر من باريس والملابس من محل ويفي تون الشهير بالشانزليزيه أقل قطعة تعادل مائة ألف جنيه وتقسم لي صديقة مشتركة أنها لم تر في حياتها مثل هذه الشقة حتى في أفلام السينما ثم اشترى لها عدة سيارات من المرسيدس للفور باي فور والبي إم احدث موديل ثم وضع لها مبلغا كبيرا تقول الصديقة انه لا يقل عن20 مليون دولار في احد البنوك".



وفور تنفيذ حسين لهذه الطلبات، فاجأها بهاتف أمرها فيه بإنهاء جميع أعمالها وإغلاق الشقة والسفر له على أسبانيا لقضاء معه فتره طويلة من الوقت، على ان تضع في اعتبارها ان تعتزل الفن والناس.

وهناك قضى حسين سالم والفنانة شهر عسلهما بشكل أسطوري، ولم يعكر صفوهما سوى الرئيس السابق حسني مبارك حين حدث حسين سالم وطلب منه ان يحضر لشرم الشيخ فوراً لأمر ضروري، وهنا عادت الفنانة إلى شقتها الفاخرة بالمهندسين تحت حراسة مشددة ووفق شروط وضعها حسين سالم لها بعدم الخروج أو الدخول من المنزل إلا لرؤيته فقط.

وما لم يتطرق إليه الراوي ما إن كانت هذه الزيجة استمرت حتى وقتنا هذا أم انتهت مثل معظم هذا النوع من الزيجات

طارق الكرداوى وجزء من حوار وكيل حزب الجيل فى برنامج مع الناس على قنلاة الشبابالفضائية

طارق الكرداوى وجزء من حوار وكيل حزب الجيل فى برنامج مع الناس على قنلاة الشبابالفضائية

طاىق الكرداوى وحوار مع مرشح الرئاسة الدكتور ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل فى قناة الشباب الفضائية وبرنامج مع الناس

طارق الكرداوى مع اهالي باب الشعرية وبرنامج مع الناس على قناة الشباب الفضائية

طارق الكرداوى مع اهالي باب الشعرية وبرنامج مع الناس على قناة الشباب الفضائية

طارق الكرداوى من جمعة الغضب بالتحرير: على الدموى بشار الأسد الرحيل .. فقد طفح الكيل ونفذ الصبر







بقلم ـ طارق الكرداوى




الرئيس السوري بشار الاسد
حقاً .. لم يعد من السهل على المراقب تفسير المواقف التي يتخذها قادة دمشق هذه الأيام من المظاهرات التي تطالب (سلمياً) ، بتنفيذ الإصلاحات التي وعد بها الرئيس بشار الأسد الشعب السوري حين اعتلى سدة الحكم منذ أكثر من عشر سنوات .



(1)



لم يعد ثمة شك في أن النظام السوري قد أتخذ قراراً باستخدام العنف في قمع المظاهرات كخيار غالب في التعامل معها . وليس من شك (أيضاً) أن الرئيس السوري بشار الأسد (الشاب الذي كان الشعب السوري قد بنى آمالاً عريضة عليه حين اعتلى سدة الحكم ، في إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية جذرية كما وعد هو نفسه) .. قد اتضح أنه لم يكن على مستوى التمني الذي خاله الشعب فيه .



فالأحداث التي شهدتها سوريا على مرور ما يقرب من ثلاثة شهور أظهرت بما لا يدع مجالاً للشك ، أن تعامل النظام مع المتظاهرين السوريين الذين لم يخرجوا في مطالبهم عن الدعوة (سلمياً) لتنفيذ الإصلاحات التي دعا إليها الرئيس بشار نفسه في بداية حكمه .. أظهرت تلك الأحداث مدى قسوة النظام وبطشه الذي لا يقل بشاعة عن قسوة الدكتاتوريات في التعامل مع شعوبها .



ولسنا بحاجة لمراجعة الأرقام الكبيرة الخاصة بالشهداء والمصابين الذين وقعوا ضحية هذه القسوة ، ولا الاستشهاد بشمولية هذه المظاهرات لكامل التراب السوري ، ولا للمشاهد المرعبة التي تظهر التعامل اللاإنساني الرهيب مع المتظاهرين .. بل يكفي للتدليل على تلك القسوة ، شواهد التعذيب الذي تعرض له الطفل السوري حمزه ، والتمثيل بجثته إلى درجة قطع عضوه الذكري .



كنت (كما حال الكثير من المراقبين) أؤيد الرئيس بشار ، انطلاقاً من التصريحات ومواقف التحدي التي كان يلقي بها في كل مناسبة ضد الهجمة الصهيوغربية على هذه الأمة أولاً ، وللموقف المقاوم الذي اتخذه بالتضامن مع إيران وحزب الله وحركة حماس حيال محاولات إسرائيل وأمريكا فرض أجندتها لحل القضية الفلسطينية والهيمنة على المنطقة بكاملها ثانياً ، ولظننا بأن الرئيس بشار (باعتباره شابا يدرك مطالب الشباب أكثر من الحكام العرب الذين يعيشون مرحلة الشيخوخة والعجز في الأداء لسبب أو لآخر) ثالثاً ،،،



،،، غير أن هذا التأييد لم يعد- بالقطع- في محله ، بعد أن رأينا مشاهد القمع الوحشي الذي مارسته قوى أمن النظام ضد الشعب السوري الأعزل ، وبعد أن تبين زيف ادعاء النظام بأن قوى أجنبية وداخلية تقف وراء عمليات التعذيب وقنص المتظاهرين والتعامل غير الآدمي معهم . فكل الشواهد التي رأيناها خلال ثلاثة الشهور الماضية ، أثبتت أن النظام لا يعرف سوى خيار القوة الباطشة سبيلاً للتعامل مع مطالب الشعب العادلة ، وأن ما يهمه هو (فقط) بقاءه وهيمنته على صناعة القرار في سوريا دون تدخل شعبها .



(2)



لم يكن أمامنا- قبل أن نفقد الثقة بهذا النظام- سوى تصديق تلك الادعاءات التي حاول بها تبرير أسلوب القمع الذي تعامل به وما زال مع المتظاهرين . فالنظام السوري الذي حاول ترسيخ صورته كحارس أمين على القضايا العربية القومية وعلى رأسها قضية فلسطين ، لم نستبعد أن يكون مستهدفاً لمؤامرات خارجية من إسرائيل وأمريكا ودول أوروبا وحتى من أنظمة داخل المنطقة وتنظيمات سرية في الداخل السوري .. فرحنا نصدقه حتى أثبت هو ذاته نقيض ما اعتقدنا .



بل ذهب بنا الظن- في وقت ما- أن ثمة عملاً ضخماً يعد له هذا النظام وشركاؤه في محور المقاومة (الذي يضم إلى جانب سوريا إيران وحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية ) .. ضد الكيان العبري . والأكثر من ذلك أننا تصورنا (في لحظة ما) أن موعد تنفيذ هذا العمل ، لن يتجاوز نهاية ولاية الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي لم يأل جهداً في إقناع الشعب العربي والعالم ، بأن وجود إسرائيل في المنطقة يجب أن ينتهي ، وأن النظام في طهران يعمل جاهداً على إزالة إسرائيل من خريطة المنطقة .





سقوط عدد من الشهداء في مظاهرات سوريا
كما زاد تصديقنا لهذا الظن حين أعلن أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله (الذي يحظى على احترام الأمة العربية لما فعله أجناده في جيش إسرائيل في الحرب التي شنها على لبنان عام 2006) .. أن مهمة حزبة لا تنحصر فقط في تحرير الأرض اللبنانية وإنما تشمل تحرير كامل التراب الفلسطيني ، وأن إسرائيل ليست بتلك القوة التي يستعصي على الأمة إزالتها من الوجود ، حيث وصفها بأنها "أوهى من بيت العنكبوت" .



(3)



حين بدأت المظاهرات في سوريا ، كنا على يقين بأنها لا تستهدف أكثر مما كان يردده المتظاهرون من دعوات ، لتنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي وعد بها الرئيس بشار حين اعتلي سدة الحكم قبل أكثر من عشر سنوات . غير أن رد فعل المسئولين في النظام السوري على هذه التظاهرات السلمية ، كان يتصف بالاستخفاف بمطالب الشعب العادلة ، وذلك بإلقاء المزيد من الوعود التي سرعان ما ينقضها النظام نفسه في ذات اللحظة التي يعد بها ، كما جرى حين نقضت قواه الأمنية قرار الرئيس بشار بإلغاء قانون الطوارئ الذي عاش الشعب السوري تحت وطأته عقوداً طويلة.



كان من الطبيعي- والحال هذه- أن تتصاعد مطالب الشعب السوري الذي لم تعرف عنه الاستكانة أو الضعف أمام الحكام والغزاة ، حين يتعلق الأمر بمحاولة إذلاله أو الإضرار بتراب وطنه . وفي مقابل هذا التصعيد ، كان النظام السوري يزيد من قسوته في التعامل مع المتظاهرين وتعذيبهم وقتلهم بدلاً من أن يستجيب "بالأفعال لا بالأقوال" لمطالبهم المشروعة ، حتى وصل الأمر بالشعب السوري إلى مرحلة نفاذ الصبر والانفجار في وجه النظام ، حين تأكد أن الرئيس بشار الأسد لا يختلف عن الحكام المستبدين الذين يحكمون شعوب المنطقة ، وأنه قد آن الأوان كي ينفض عن نفسه القيود التي يفرضها النظام على كاهله ، بدعوى أن "لا صوت يعلو على صوت المعركة" ، وأن يرفع شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" ، شأنه شأن الشعوب العربية التي تخلصت من حكامها المستبدين مثل مصر وتونس ، وتلك التي ما زالت تجاهد من اجل التحرر من الأنظمة الاستبدادية التي تحكمها كليبيا واليمن .



ليس ثمة شك أن الرئيس بشار كان باستطاعته أن يتجاوز هذه المحنة في بدايتها ، لو أنه باشر (بالأفعال لا بالأقوال) في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي وعد بها . ولا نشك (أيضاً) أن الشعب السوري كان مثلنا .. يظن بالرئيس بشار الظن الحسن ، بدليل أنه كان يتمتع بشعبية مرتفعة وبخاصة بين الشباب أولا ، وأن الاتساع الجغرافي للمظاهرات ورفع شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" لم يحدثا إلا بعد مضي فترة طويلة من بدء المظاهرات . وهذا يعني أن الشعب لم يقدم على المطالبة بإسقاط النظام ، إلا بعد أن تأكد أن الرئيس بشار لا يختلف كثيراً عن الحكام المستبدين في المنطقة .



أضف إلى ذلك عدة تساؤلات لا بد أن نقرأ ما تخفيه مواقف النظام السوري ، حيال بعض القضايا الحيوية التي لا تتصل فقط بسوريا وإنما بالقضايا القومية أيضاً ، وأبرزها قول الاقتصادي السوري وابن خال الرئيس بشار رامي مخلوف .. عن أنه لن يكون هناك استقرار في إسرائيل ما لم يكن هناك استقرار في سوريا !!! (بحسب تصريحات السياسي السوري المخضرم عبد الحليم خدام) .



فأقل ما نقرأه فيما وراء هذه السطور ، أن النظام السوري يبحث عن مصلحته فقط .. حتى لو تطلب الأمر الاستعانة بإسرائيل في تحقيق هذا المطلب . وإلا .. فما معنى تصريح أحد المقربين من النظام بهذا القول؟! ، وما معنى أن لا ينفي النظام هذا التصريح الذي يعتبر- في نظرنا على الأقل- مبرراً كافياً للشك في كل إدعاءات النظام السوري ، بأنه الحارس الأمين على المصالح القومية للأمة العربية والحافظ لثوابتها ؟!! . والأهم من ذلك كله .. لم هذا التعامل الوحشي مع الشعب السوري الذي يستمد الرئيس بشار وبطانته منه وجوده وهوية كيانه ؟!! .. ألمجرد أنه يطالب بحقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية ،.. ويطالب بتنفيذ الإصلاحات التي وعد الرئيس بشار هو نفسه بها ؟!!!.



(4)



قد يعتقد النظام في سوريا وعلى رأسه بشار وأعوانه .. أن وضع سوريا الجغرافي (وليس الجيوسياسي بعد قيام المظاهرات) ، لا يسمح بأن يعامله المجتمع الدولي بذات المعاملة التي يعامل بها حاليا المجرم معمر القذافي .



هذا صحيح لإن من غير المتصور أن تقوم قوات الناتو بضرب سوريا كما يجري حالياً في ليبيا بهدف القضاء على نظام القذافي .. لكن الصحيح أيضاً أن هناك ألف وسيلة ووسيله للتخلص من بشار ونظامه .. وبخاصة أنه أصبح ملفوظاً من الشعب السوري أولاً (وهذا هو الأهم) ، كما أصبح ملفوظاً من الشعوب العربية التي تعيش الآن مرحلة ثورة على الأنظمة الاستبدادية التي طالما تحكمت فيها لعقود مديدة .



فإذا ما تصور الرئيس بشار للحظة أن ثمة تصريحات أو اتصالات تأتيه من هناك وهناك ، (وجلها يطالبه بالقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية فورية حتى يتجاوز الغمة التي يعيشها نظامه) .. يمكن أن تمد في عمر هذا النظام .. فهو واهم لسببين :





سقوط عدد من الشهداء في مظاهرات سوريا
الأول : أن صبر الشعب السوري على نظامه قد نفذ .. فلم يعد شعار "لا صوت يعلو على صوت المعركة" يأتي بذاك المفعول المخدر الذي كان يمد الشعب السوري بإكسير الصبر .. حيث لم يترجم من هذا الشعار شيء على أرض الواقع .



والثاني : أن الشهداء الذين سقطوا على يد النظام ، والتعذيب المهين الذي لاقاه المتظاهرون الذين وقعوا سجناء في يد زبانية النظام ، والحقد غير المتصور الذي أظهروه في التعامل مع جثث الشهداء وإطلاق الرصاص على مشيعيهم .. كل ذلك لن يشفع للنظام السوري القائم التواصل أوالحوار معه .. والأفضل له أن يرحل الآن قبل الغد .. حتى لا يقع في سوريا ما ليس في الحسبان الذي يعرفه الرئيس بشار قبل غيره .



وفي النهاية نتمنى على الله سبحانه وتعالى أن يخيب ظننا فيما أوصلنا إليه الرئيس بشار ونظامه من سوء الظن فيهما .. فيفاجئنا هو ومؤيدوه في محور المقاومة بعمل ضد إسرائيل .. يشفع له عما فعله في الشعب السوري (لدى السوريين أولاً .. ولدى الشعوب العربية وثوراتها المباركة ثانيا) .

تهديد نتنياهو باحتلال سيناء "تهريج" وعواقبه وخيمة





كتب : طارق الكرداوى


احتلال شبه جزيرة سيناء والإعتداء على الحدود المصرية احدث سيناريوهات العدو الإسرائيلي لتهديد مصر بعد ثورة 25 يناير العظمية وتغير سياستها الخارجية عقب سقوط مبارك الحليف الأول لإسرائيل في الشرق الأوسط على مدى 30 عاما ، فقد خرج علينا رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسيناريو أقل ما يقال عنه انه "الطائش" لضرب مصر واحتلال سيناء .

وذكرت تقارير صحفية أن نتنياهو ابلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي بداية الأسبوع الحالي، رفض إسرائيل المطلق أن تكون مصر "في مهب الريح"، مهددا بإعادة احتلال سيناء إذا لم تتوصل الحكومة الأمريكية إلى حل يعيد الأمور إلى نصابها خاصة بعد اعلان مصر فتح معبر رفح.

وفي ضوء ذلك ، حاولت شبكة الإعلام العربية "محيط" معرفة الوضع الأمني المصري في حالة شن اسرائيل هجوما على مصر ، ومدى قدرتنا في الدفاع عن اراضينا ضد اي عدوان خارجي.

مثلث الرعب الإسرائيلي

ويرى اللواء محمد عبد الفتاح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب سابقا في تصريح خاص لـ"محيط" أن الجيش المصري قادر على حماية حدوده من أي عدوان اسرائيلي "طائش"،موضحا"جيش مصر قادر على طرد جنود اسرائيل من تل أبيب نفسها لو أراد الاسرائيليون حربا على مصر".

ووصف اللواء عبد الفتاح تصريحات رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بالتهريج"،قائلا:"ان نتنياهو يريد توصيل رسالة الى شعبه ليطمئنهم بعد ظهور مصر كقوة في الشرق الاوسط عقب ثورة 25 يناير وفتح معبر رفح وانجاز القضية الفلسطينية ،لانهم أصبحوا في أزمة حقيقية".

وقال ان اسرائيل أصبحت بالنسبة للعرب والمصريين قوة ناعمة وليست قوة ضاربة ،حيث كان الاسرائيليين قديما يتباهون بجيوشهم ،ولكن قوة مصر زادت بعد 25 يناير وعودة العلاقات مع "حماس" ووجود "حزب الله"، الامر الذي أصبح "مثلث" رعب لإسرائيل.

وتوقع اقتراب نهاية ما يسمى بالكيان الإسرائيلي بسبب العبارات الطائشة التي يطلقها كبار القادة الإسرائيليين عن مصر ،معتبرا ان اتفاقية كامب ديفيد الموقعة بين مصر واسرائيل أصبحت في حكم المنتهية،على حد قوله.

وحول قيام مصر بفتح معبر رفح ،قال "نحن أحرار في أرضنا نفعل ما نريد ومعبر رفح على أراضب مصرية وسنفتحه ولا رجعه في هذا القرار ،الامر انتهى بالنسبة لنا ولهم".

سيناريو مدمر



بينما اختلف معه في الرأي الخبير الاستراتيجي والأمني اللواء طلعت أبو مسلم ، حيث توقع سيناريو مدمر لإحتلال سيناء، قائلا"لا تستطيع مصر حماية سيناء اذا شنت اسرائيل عدوانا علينا لان الملحق العسكري بمعاهدة كامب ديفيد يمنع تواجد أي سلاح او طائرات مصرية من التواجد على الحدود المصرية الإسرائيلية"

وأضاف "يوجد 220 كيلو متر بين قناة السويس والحدود المصرية الإسرائيلية لا توجد بها أي وسيلة دفاع مصرية ،مما يعني عدم قدرة مصر على صد أي عدوان اسرائيلي".

وذكر انه اذا ارادت اسرائيل شن عدوان على مصر لن يقدر أحد على منعها ،محذرا من عواقب مثل هذا العدوان.

وتوقع ممارسة اسرائيل والادارة الامريكية المزيد من الضغوط على مصر من خلال مثل هذه التهديدات ،بحيث تضطر مصر الى وضع قيود على مرور الفلسطينيين من معبر رفح.

فزاعة رفح




ومن جانبه، يعتقد سعيد اللاوندي خبير العلاقات الإستراتيجية الدولية بالاهرام ان معبر رفح يشكل موضع خلاف بين القاهرة وتل أبيب على الرغم من اعلان المجلس العسكري الحاكم الإلتزام بكافة التعهدات والاتفاقيات المبرمة بين مصر واسرائيل .

وذكر اللاوندي لـ "محيط" ان اسرائيل تحاول من خلال هذه التهديدات لمصر الدفاع عن مبارك الموالي الاول لها في الشرق الاوسط ،بالاضافة الى ان فتح مصر لمعبر رفح يخالف سياستها في تجويع وحصار الشعب الفلسطيني بغزة.

ويرى ان أي تفكير اسرائيلي في شن هجوم عسكري على مصر في الوقت الحالي يستند الى انشغال المجلس الاعلى للقوات المسلحة بالمشاكل الداخلية ،فتنة طائفية وانتخابات برلمانية ورئاسية ،بالاضافة الى ان زيارة نتنياهو الاخيرة لامريكا أكد فيها الرئيس الامريكي باراك أوباما ان أمن اسرائيل من أولويات السياسة الأمريكية الخارجية مما يعني ان أمريكا تساند اسرائيل في أي قرار تعتبره حماية لامن حدودها خاصة بعد فتح معبر رفح.