الأربعاء، 4 مايو 2011

اول عيد ميلاد لمبارك فى الزنزانة


كتب:طارق الكرداوى
لأول مرة منذ 30 عاماً يحتفل الرئيس المصري السابق حسنى مبارك اليوم بعيد ميلاده في محبسه بمستشفى شرم الشيخ الدولي. ومع ذلك أصرت زوجته سوزان ثابت على الاحتفال وسط أسرته التي تضم زوجتي نجليه هايدى وخديجة وحفيديه عمر نجل علاء وفريدة كريمة جمال.


لأول مرة منذ 30 عاما يحتفل الرئيس السابق حسني مبارك بعيد ميلاده خارج القصر الجمهوري وعلي سرير المرض .. ويعد عيد ميلاد مبارك الموافق اليوم هو أول عيد ميلاد له بعد ثورة 25 يناير وتنحيه عن السلطة ولذلك فهو له ظروف خاصة حيث يأتي هذا الاحتفال وسط عدة أحداث عاصفة يمر بها مبارك وأسرته سواء بسبب أحداث الثورة وتنحيه عن الحكم و الحالة الصحية السيئة التي يمر بها ووجوده الدائم علي فراش المرض في المستشفي وهو أول عيد ميلاد في حياته يأتي عليه وهو محبوس علي ذمة التحقيقات في قضايا جنائية وقضايا أموال عامة وكذلك فهو أول عيد ميلاد أيضا للأب ونجلاه محبوسان في سجن طره.

ورغم أن هذا الاحتفال بعيد الميلاد الثالث والثمانين للرئيس المخلوع يأتي في ظروف استثنائية إلا أنه يحتل أهمية خاصة لدى الجميع وعلي رأسهم أسرة مبارك نفسه التي اعتادت عدم الاهتمام المبالغ فيه بهذه المناسبة في السابق .. والسبب في الاهتمام من جانب العائلة بهذه المناسبة في هذا الوقت بالذات يعود إلى عدة عوامل أهمها أن الرئيس السابق يعيش أسوأ حالاته النفسية في حياته وحسب تقارير الأطباء فانه يمر بحالة متقدمة جدا من مراحل الاكتئاب الشديد الذي يهدد حياته في هذه السن الحرجة وهو ما يجعلهم يتمسكون بأي محاولة لإخراجه من حالة الاكتئاب.. أما السبب الثاني فهو مثلما أكدت مصادر من داخل المستشفي أن سوزان ثابت زوجة الرئيس المخلوع تحاول وتصر على الاحتفال بهذه المناسبة معه وتجميع الأسرة الصغيرة المكونة منه وهي وزوجتي نجليه خديجة الجمال وهايدي راسخ وحفيديه عمر نجل علاء وفريدة نجلة مبارك وذلك خوفا منها من الانهيار المفاجئ لصحة زوجها .. كما أن هناك عددا من المواطنين ورجال الأعمال الذين كانت تجمعهم صداقة بالرئيس بالمخلوع حرصوا علي التواصل معه في هذه الظروف من خلال الاتصالات التليفونية وإرسال الورود الى جناحه رقم 3.9 بالطابق الثالث بمستشفي شرم الشيخ الدولي .
ويتمثل أول احتفال لمبارك بعيد ميلاده بعد تنحيه وحبسه علي ذمة التحقيقات في مظاهر بسيطة جدا تتلخص في إعداد تورتة عيد ميلاد كتب عليها كل عام وانت بخير يا ريس وكتب عليها أسماء أحفاده عمر وفريدة المتوفي محمد.

وفي نفس السياق قامت زوجة الرئيس السابق بإرسال سيارة لجلب محمود لبيب حلاق الرئيس السابق الخاص من القاهرة إلى مستشفي شرم الشيخ الدولي وذلك من أجل إعداده للاحتفال بهذه المناسبة حيث استمر معه في الغرفة لأكثر من ساعة كاملة قام خلالها بحلق لحية مبارك الخفيفة جدا وإعادة صبغ شعره باللون الأسود.

و أن عددا من ملوك ورؤساء الدول قاموا بإرسال برقيات تهنئة لمبارك بمناسبة عيد ميلاده وكان علي رأسهم عدد كبير من أمراء وملوك الدول العربية خاصة دول الخليج والسعودية والكويت والإمارات والبحرين والأردن وعدد من الدول الأوربية.

من جهة أخرى أكد الفريق الطبي المعالج لمبارك أن حالة مبارك غير مستقرة فالتحسن النسبي الذي تمر به الحالة من وقت لآخر في الصحة العامة غالبا ما يقابله انهيار في الحالة النفسية وهذا يقضي علي أية آمال في التحسن والشفاء كما أن تذبذب الحالة الصحية لمبارك يجعل الخطر موجودا في كل لحظة تمر عليه وهو ما يجعل الحكم علي حالته الصحية صعبا في الوقت الحالي مشيرين إلى أنهم سيرفضون أن يتم التحقيق معه من قبل محققي جهاز الكسب غير المشروع الذين طلبوا أن يتم التحقيق معه في عدد من البلاغات المقدمة ضده خلال اليومين الحاليين وذلك لأن هذه التحقيقات تتطلب وقتا طويلا وإجابات واضحة ومفصلة وهو ما يصعب تحقيقه حاليا مع مبارك فهو يتكلم بصعوبة بالغة ويتحرك بصعوبة أيضا ولم يغادر السرير منذ 4 أيام وهو ما جعلهم يطلبون تأجيل هذه التحقيقات علي الأقل في الوقت الحالي.

ليست هناك تعليقات: