الاثنين، 4 أبريل 2011

زاهر وشحاتة .. وخطة ابو جلابية لابراهيم حسن


كتب:طارق الكرداوى
في تصفيات كاس العالم 2010 الماضية.. خسرنا من الجزائر في السودان، ونجح اصحاب المصالح في استغلال الاحداث المصاحبة للمباراة، لتحويل اهتمام الجماهير من مناقشة اسباب الخسارة وعدم التأهل للمونديال الى التهليل والتهويل والتضليل، وبالطبع نجحت الخطة وانساق الكثيرون الى حرب اعلامية كلامية وهمية لم يجن منها بسطاء البلدين الا مايحزنهم ويسوءهم.

ولأن خطة استغلال الاحداث قد نجحت حينذاك، فلم نسمع – حينها او حتى بعدها - رأي واحد يفند اسباب الخسارة داخل المستطيل الاخضر، ومرت الايام بسلام، وبقى سمير زاهر في موقعه، واستمر حسن شحاته ورفاقه مع المنتخب.. صحيح حققوا بعدها اللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي، لكنهم- هم انفسهم - الذين اضاعوا علينا حلم تواجد افضل اجيال الكرة المصرية في المونديال!!

ويبدو ان الفكرة " احلوت" في نظر البعض واضحت خطة " الفوضى الخلاقة " هي الحل للخروج الآمن للجهاز الفني من اي انتكاسة كروية، بعيدا عن المساءلات الفنية.

حدث هذا بالتمام والكمال، وبالصوت والصورة في موقعة ستاد القاهرة يوم السبت 2 ابريل 2011، اذ عندما تأكد خروج الزمالك من بطولة افريقيا للاندية الابطال امام الافريقي التونسي عقب فوز ناقص 2/1 لسابق الخسارة في رادس 2/4 ، بدأ تنفيذ خطة الفوضى الخلاقة في ملعب الاستاد وهي خطة قد تكون ادق في تنفيذها من "فجر الاودسا" التي استخدمها الامريكان والغرب لضرب كتائب القذافي في ليبيا.

خطة ستاد القاهرة واسمها الحركي " ابو جلابية" بدأت في الدقيقة 93 اي قبل النهاية المفترضة بثلاث دقائق، اذ كان واضحا ان نزول شاب نصف عاري وتبعه "الرجل ابو جلابية" الى الملعب هو كلمة السر في استنفار الراغبين في حفلة الفوضى، فاختلط الحابل بالنابل، وتحول ابراهيم حسن وحسام حسن من مسئولين – فنيا - عن خروج الفريق افريقيا وعدم الفوز ببطولة في الموسم الماضي ، الى مدافعين عن الفريق التونسي ولاعبيه، ومن ثم نسى الجميع اسباب الخسارة وانخرطوا في متابعة الاحداث والاحاديث، وبدلا من السئوال عن اسباب عدم التاهل اصبح السئوال الاهم .. هو: من هو صاحب الخطة الجهنمية المسماه " الراجل ابو جلابية" ؟

أبقي اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر علي حسن شحاتة كمدير فني للمنتخب الوطني الأول حتي لا تكون إقالته .. بداية لرحيلهم!

تصميم شحاتة علي عدم تخفيض راتبه الشهري، والحصول علي الشرط الجزائي في حالة إقالته يعني انه يدرك تماما إلي أي مدي وصل ضعف ووهن اتحاد الكرة، خصوصا اذا كان الامر يتعلق بالماليات.. شحاتة يعلم الكثير ياجماعة!!

إعلان حسن شحاتة عن نيته في تعديل بعض أعضاء الجهاز الفني قبل تجديد الثقة فيه.. ذكرني بالرؤساء الذين تم خلعهم أو جاري خلعهم حاليا في الوطن العربي.. كلهم بدأوا بتعديلات وزارية قبل رحيلهم.. عموما لم نسمع من أبو علي حتي الآن الجملة الشهيرة .. وهي : "كنت أنتوي ان تكون مباراة جنوب إفريقيا في يونيو المقبل هي الأخيرة لي"!!

ولعل استمرار شحاتة في موقعة رغم النتائج المخزية لبطل إفريقيا في تصفيات القارة يؤكد ان الرجل مصمم علي أمرين .. أولهما : انتظار الفرج بضربة حظ تصعد به وبنا إلي أمم إفريقيا 2012.. وثانيهما: انتظار نصيبه المحتوم .. حفظنا الله وإياكم من سوء الخواتيم!!

بالمناسبة.. كرة القدم لا تعرف الماضي لأنه أصبح بكل ما فيه من التاريخ. الكرة تعترف فقط بالحاضر والمستقبل.. اما الفوز أو الرحيل !!

بعد هجومه علي الاتحاد ورجاله أكثر من عامين .. جاءوا به كمدير تنفيذي .. لا عجب إذا كان هذا هو ثمن الصمت.. في زمن الكلام !!

قال أحدهم: إن سمير زاهر ضرب المعارضين له علي ولامؤاخذة "....".. ذلك عندما اشار لواحد منهم كان "عامل سبع رجالة في بعض" هرول اليه صاحبنا غير عابئ بما قاله ويقوله. والادهي إنه إدعي حصوله علي موافقة المعارضة في عمله الجديد!!

تابعت كل ما قاله المعارضون للثورة، فلم أجد سياسياً واحداً حتى من أعضاء النظام البائد يقول مثلما قال طلعت زكريا "بتاع فرقيعة دانة الدبابة" ، أو "سماح أنور" التي طالبت بحرق المتظاهرين، ومحمد فؤاد الذي كان يناشد كل شاب غني له، وابن اخ عفاف شعيب (عمره عامين فقط) ولم يعد "ياحبة عيني" ــ وقت الثورة ــ يتعشي كالعادة "ريشة كباب وبيتزة" .. و..وهو الأهم : خطة الأخ إبراهيم حسن التي تعتمد علي قطع الماء والغذاء والدواء عن ميدان التحرير.. ياسلام علي الخطط !!

ليست هناك تعليقات: