الاثنين، 17 أكتوبر 2011

عمر الحريري .. وداعاً


كتب: طارق الكرداوى
عاش حياته في حالة حب دائم مع الآخرين ، كارهاً للصراعات والخلافات ، وكان قاسما مشتركاً في معظم الأعمال الفنية ، ربطته صداقة محترمة بالعديد من المخرجين ، وكان له سجل فني حافل وناجح ، فقد وصل رصيده السينمائي إلى ما يقرب من 180 فيلماً سينمائياً و85 مسلسلاً تليفزيونياً و70 مسلسلاً إذاعياً ونحو 32 عرضاً مسرحياً .



الحريري في سطور



ولد الفنان المصري عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري في 12 فبراير 1926 ، عشق للفن منذ طفولته لاهتمام والده باصطحابه إلي العروض المسرحية منذ الصغر ، وقد درس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل الراحل شكري سرحان عام 1947 ، وقد تزوج ثلاث مرات كان آخرها منذ 18 عاماً من الفنانة المغربية رشيدة التي أنجب منها ابنته بيريهان وهو في السبعين من عمره ، وقد أطلق عليه لقب " أبو البنات " .



شقاء المرض



تحولت البسمة التي لم تفارقه طيلة حياته إلي دموع وعذاب وشقاء خلال صراعه مع المرض ، فقد تدهورت حالته الصحية خلال الأيام القليلة الماضية ، وأكتشف الأطباء انتشار مرض سرطان العظام بكامل جسده ، وحاولوا كثيرا محاصرة المرض والقضاء عليه لكن دون جدوى ولفظ أنفاسه الأخيرة مساء يوم الأحد بمستشفي الجلاء العسكري .



قصة نجاح



قضي 60 عاما ً في الساحة الفنية ، بدأها بالانضمام إلي مسرح رمسيس – مسرح يوسف وهبي – ثم انطلق إلي العديد من المسارح كالمسرح القومي ومسرح التلفزيون وقدم العديد من الأعمال المسرحية فضلاً عن مشاركته في عدة برامج إذاعية ، إلا أن شهادة ميلاده الفنية كُتبت حينما شاهده عملاق المسرح زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته ، وفي العام 1968 سافر إلي ليبيا لإنشاء المسرح الوطني في بنغازي وعاد إلي القاهرة في العام 1974 ، وعمل لدي مسرح الفنانين المتحدين وقدم حينها مسرحية ( شاهد ماشفش حاجة ) مع الفنان عادل إمام .



وكان أول لقاء بينه وبين كاميرات السينما في العام 1950 حينما قدم فيلم " الافوكاتو مديحه " بالاشتراك مع الفنان يوسف وهبي ومديحه يسري ، وكانت بمثابة الفرصة الذهبية هو اختيار يوسف وهبي له في فيلم " أولاد الشوارع " في عام 1950 الذي شارك فيه أيضاً بثلاثة أفلام آخري ( وداعاً يا غرامي – ابن النيل – السبع أفندي ) وهو لا يتجاوز من العمر الـ25 عاماً .



وبزغ بعد ذلك الحريري في الوسط الفني وشارك في العديد من الأعمال السينمائية، من أبرزها ( الآنسة حنفي، الوسادة الخالية، سيدة القصر، أغلي من عينيه ، أم رتيبة ، سكر هانم ، العتبة الخضراء ، موعد مع المجهول ، جوز مراتي ، غصن الزيتون ، الناصر صلاح الدين ، والمذنبون ) .



وكان له أيضاً ظهور واضح في الأعمال التلفزيونية ، فقد شارك في العديد من المسلسلات أهمها حلقات ألف ليلة وليلة ، والحلقات الكوميدية لمسلسل ساكن قصادي ، وكانت آخر أعماله التلفزيونية دوره في مسلسل شيخ العرب همام عام 2010 مع الفنان يحيي الفخراني .



ولم ينس الحريري الأعمال الدينية والتاريخية ، وقدم البخلاء الجاحظ ، والقضاء في الإسلام ، وعدالة الرشيد ، وعمر بن عبد العزيز مع الفنان نور الشريف ، وكذلك مسلسل ابن ماجه مع حسن يوسف ، والعديد من المسلسلات الآخري .



وعن عمله المسرحي ، فكان له معاملة خاصة وتقدير لا مثيل له لأنه شهد بداياته الفنية وكان السبب في صعوده وشهرته ، وقد قدم العديد من الأعمال المسرحية ، لعل من أبرزها شاهد ماشافش حاجة ، والواد سيد الشغال ، ومنور يا باشا ، وكان آخرها مسرحية سكر هانم عام 2010 التي قدمها قبل ذلك كفيلماً سينمائياً .

ليست هناك تعليقات: