الجمعة، 10 أكتوبر 2014

الاندبندنت: داعش على وشك الانتصار

الاندبندنت: داعش على وشك الانتصار 

كتب طارق الكرداوى

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن داعش تواجه 650 ألف جندي و3 سفن حربية أمريكية و 18 طائرة من أحدث المقاتلات الحربية في العالم بـ 10آلاف مقاتل، مشيرة إلى أن حجم قوات التحالف تساوي 20 مرة حجم قوات داعش.
وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من ذلك فإن داعش ماضية في طريقها وتواصل تقدمها على الأرض، مشيرة على وشك الانتصار في مدينة كوباني.
وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، ، أنه بينما تعتمد داعش في قتالها على مدافع بأعيرة مختلفة ودبابات إضافة إلى بعض الأسلحة الصغيرة التي استولت عليها من مخازن الجيش العراقي والسوري في المناطق التي استولت عليها فإن قوات البشمرجة الكردية والجيش العراقي التى تحاربها مدعومة بـ 3 سفن حربية من الأسطول الأمريكي و6 مقاتلات إف ـ 22الشبحية الأمريكية، 6 مقاتلات تورنادو بريطانية إضافة إلى 6 مقاتلات رافال فرنسية.
وألمحت الصحيفة أن عدد مقاتلي داعش في سوريا والعراق يتراوح بين 10.000إلى 31.000 مقاتل، في حين أن عدد قوات البشمرجة 375.000 مقاتل إضافة إلى قوات الجيش العراقي التي تصل إلى 275.000 آخرين باجمالي 650.000.
وألمحت الصحيفة إلى أن اقتراب داعش من تحقيق نصر في مدينة كوباني السورية واستمرار تقدمها نحو العاصمة العراقية يدعوا إلى التساؤل عن الطريقة التي يجب أن يستخدمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لايقاف خطر مسلحيها.
وأضافت الصحيفة إن مقاتلي داعش أصبحوا يسيطرون على أكثر من ثلث المدن السورية الاستراتيجية الواقعة على الحدود مع تركيا على الرغم من أن كثافة الضربات الجوية زادت بطريقة غير مسبوقة منذ بدء الحملة على الإطلاق.
ولفتت الصحيفة إلى أنه بدراسة حجم قوات الحلفاء وقوات داعش تبين وجود تفاوت كبير بين القوتين.
ولفتت الصحيفة إلى أن داعش أطلقت هجومها نحو مدينة كوباني في منتصف سبتمبر واستولت على العديد من القرى الكردية المحيطة ومازالت تحاصرها، مشيرة إلى أنها أجبرت 200.000 من سكان تلك المدن على النزوح باتجاه الحدود التركية.
ونوهت الصحيفة إلى قول رئيس هيئة الأركان البريطاني السابق نهاية الأسبوع أنه يجب حشد قوات أرضية في العراق، مشيرا إلى أن قرار بريطانيا بتوسيع غاراتها الجوية على مقاتلي داعش في سوريا هو قرار غير مدروس يعكس رؤية رئيس الوزراء وأعضاء حزبه.

ليست هناك تعليقات: