الجمعة، 10 أكتوبر 2014

صحف اليوم: دواعش ليبيا يهددون مصر..ولجنة لتصفية أموال "الحرية والعدالة"

صحف اليوم: دواعش ليبيا يهددون مصر..ولجنة لتصفية أموال "الحرية والعدالة"

صحف اليوم: دواعش ليبيا يهددون مصر..ولجنة لتصفية أموال "الحرية والعدالة"
الصحف المصرية
القاهرة- (أ ش أ):
تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات التي تهم الرأي العام في الشارع المصري ، والتي جاء أبرزها تأكيد مصر على أن ضرورة التعامل بشكل شامل وجذري مع كافة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة ، بالإضافة إلى قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد غد الأحد بافتتاح مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي يعقد بالقاهرة .
** وجاءت أبرز العناوين في صحيفة "الأهرام" كالتالي :-
- مصر : مواجهة شاملة للتنظيمات الإرهابية في المنطقة .
حيث شدد وزير الخارجية سامح شكري على أن الرؤية المصرية الخاصة بمكافحة الإرهاب ، ترتكز على ضرورة التعامل بشكل شامل مع جميع التنظيمات الإرهابية في كل أنحاء المنطقة ، بما فيها ليبيا ، واستخدام الوسائل المختلفة لمحاربتها ومواجهة الأفكار المتطرفة ونشر مبادئ الإسلام الصحيح ، فضلا عن تجفيف منابع تمويل هذه التنظيمات وتبادل المعلومات إلى جانب الوسائل الأمنية والعسكرية.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية أمس مع الجنرال جون آلن منسق التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي الذي أعلن موافقته على تلك الرؤية ، مؤكدا حيوية الدور المصري في مواجهة الأفكار التكفيرية ونشر قيم الإسلام السمحة والمعتدلة من خلال دور الأزهر الشريف .
- الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر إعادة إعمار غزة بعد غد .
حيث أشارت الصحيفة الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح بعد غد /الأحد/ أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين والذي يعقد تحت عنوان "مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين ــ إعادة إعمار غزة " ويلقى كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر .
وقال مصدر دبلوماسي ، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) سيلقي أيضا كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يعد الأكبر من حيث المشاركة الدولية رفيعة المستوي ، لافتا إلى أن وزير الخارجية سامح شكري سيتولى بعد الجلسة الافتتاحية إدارة المؤتمر .
- لجنة برئاسة محلب لتصفية أموال حزب الحرية والعدالة .
وقالت إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة برئاسته ، تتولى جميع الأعمال والإجراءات اللازمة لتصفية أموال حزب الحرية والعدالة ، بكل أشكالها "العيني والمنقول" ، تنفيذا لحكم دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا ، بحل حزب الحرية والعدالة وتصفية أمواله وأيلولتها للخزانة العامة للدولة.
وتضم اللجنة كلا من محافظ البنك المركزى ووزراء الداخلية والمالية والعدل والعدالة الانتقالية ومجلس النواب، بالإضافة إلى النائب العام .
- تدشين المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق الشهر الحالي .
حيث أعلن رئيس هيئة الأنفاق اللواء إسماعيل النجدي ، عن الاتفاق مع الشركات العالمية التي تتولى تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق على بدء العمل في هذه المرحلة من الخط الثالث خلال الشهر الحالي .
وقال النجدي إن المرحلة الرابعة تتكلف 11 مليار جنيه وستربط بين محطة هارون الرشيد بمصر الجديدة ومطار القاهرة كما ستصل من جهة أخرى إلى محطة الرئيس عدلي منصور في مدينة السلام ، لافتا إلى أن أعمال الإنشاءات تستغرق ما يقرب من 30 شهرا .
** وفي صحيفة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين كالأتي :-
- قصف مدفعي لمعاقل التكفيريين بسيناء ..
تصفية 10 إرهابيين وإصابة 25 أخرين والقبض على 20 من أنصار بيت المقدس جنوب رفح .
حيث وجهت قوات الأمن في شمال سيناء ضربة قاسمة لأنصار تنظيم بيت المقدس بعد قيامها بقصف مدفعي لمعاقل التكفيريين جنوب مدينة رفح امس ، وتمكنت قوات الامن من تصفية 10 من العناصر التكفيرية وأصيب 25 أخرون والقبض على 20 آخرين في اشتباكات عنيفة بمنطقة جنوب رفح يخضعون للتحقيقات باحد الاماكن السيادية .
وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن تمكنت أثناء حملة المداهمات لملاحقة التكفيريين من توجيه ضربه قاضية حتى تم تصفية 10 من العناصر وإصابة 25 في قصف مدفعى لمعاقل التكفيريين وذلك بقصف 6 سيارات بالمدفعية كان يستقلها هؤلاء كما تم ضبط 20 من العناصر ، وأوضحت المصادر الأمنية أن من بين القتلى شقيق مؤسس تنظيم أنصار بيت المقدس الذي سبق تصفيته منذ 5 شهور ويدعى سعد أبو قريج .
- أبو النصر يطالب الداخلية بمصادرة كتاب التاريخ الخارجى للصف الثالث الثانوي .
حيث قام الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أمس بمخاطبة اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية لتوجيه جهاز المصنفات الفنية بوزارة الداخلية لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة نحو مصادرة الكتاب الخارجي لمادة التاريخ لطلاب الصف الثالث الثانوي المتداول حاليا بالأسواق والذي يخالف الكتاب الأصلي للوزارة .
وطالب الوزير بإيقاف تداوله نهائيا حيث أن الكتاب مازال تحت الفحص والمراجعة بالوزارة ولم يصدر له أي ترخيص بالتداول أو الطباعة .
- شركة قابضة برأسمال مليار جنيه لتوفير الحراسة للمدارس .
وتناولت الصحيفة إعلان وزارة التربية والتعليم الإنتهاء من تأسيس شركة قابضة لتوفير العمالة وأفراد الحراسة لجميع المدارس على مستوى الجمهورية على أن تتبع هذ الشركة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بتكلفة بلغت أكثر من مليار جنيه وتوفر الشركة ما يقرب من 45 ألف فرصة عمل لخريجى مدارس التعليم الفني .
** فيما جاءت أبرز العناوين في صحيفة "الجمهورية" كالتالي :-
- قرار جمهوري بالعفو عن عدد من السجناء بمناسبة عيد الأضحى وذكرى أكتوبر .
حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالعفو عن باقي العقوبة لعدد من نزلاء السجون بمناسبة أعياد نصر أكتوبر وعيد الأضحى المبارك .
ويشار إلى أن قرار العفو لا يسري على المحكوم عليهم في الجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة والتزوير والاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشأة وجنايات الأسلحة والذخائر وتعطيل المواصلات ، وكذلك جرائم الاتجار بالبشر والمخدرات والدعارة وتنظيم زرع الأعضاء والطفل وشركات تلقى الأموال والكسب غير المشروع وجرائم مخالفة البناء .
- القاهرة تستضيف اجتماعات سد النهضة الخميس المقبل .
وقالت الصحيفة إن القاهرة ستستضيف يومي الخميس والجمعة القادمين وزراء مياه النيل الشرقي مصر والسودان وإثيوبيا والخبراء الفنيين أعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المكلفة بمتابعة ملف سد النهضة الإثيوبي ، وذلك بدلا من يومي 20 و21 أكتوبر الحالي بناء على طلب الوزيرين السوداني والإثيوبي ليشاركوا في الاجتماعات .
وقال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية إن الاجتماع سوف يشهد تبادل الدراسات الخاصة بالسد وأبداء الرأي في الدراسات التي تسلمتها مصر من الجانب الإثيوبي وعددها خمس دراسات متعلقة بأمان السد وأبعاده والسد المساعد بالإضافة لاستكمال الحوار حول سد جابا الجديد الذي أعلنت أديس أبابا عن إنشائه على حوض البارو وأكوبو بحوض نهر السوياط ولا تزيد سعته التخزينية على مليار متر مكعب لتوليد الكهرباء .
- تخصيص نصف مليون فدان للتعمير والتنمية الزراعية .
حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالموافقة على إعادة تخصيص 5ر5722 ألف فدان من أراضي الدولة لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ، على أن يستخدم منها 1ر3749 ألف فدان لها مقنن مائي متاح في أنشطة الاستصلاح والاستزراع .
ونص القرار على مراجعة هيئة التعمير أجهزة وزارة الدفاع قبل تخصيص أي مساحة وكذلك للمناطق الأثرية وحرمها والبيئة بالنسبة للمحميات الطبيعية .
** وجاءت أبرز العناوين في صحيفة "المصري اليوم" كالأتي :-
- دواعش ليبيا يهددون مصر .. والقاهرة : كل الدعم لـ القيادة الشرعية الليبية .
حيث أكدت مصر حشد جهودها لدعم القيادة الليبية الشرعية في مواجهة جماعات الإرهاب التي أعلنت مؤخرا مبايعتها لتنظيم داعش في العراق وسوريا ، فيما هددت تلك الجماعات القاهرة بنقل المعركة إلى الداخل المصري .
فى المقابل طالب تنظيم أنصار الشريعة التابع لداعش وجماعات أخرى القيادة المصرية بعدم التدخل في شؤونهم الداخلية وهدد بنقل المعارك إلى داخل مصر زاعما ضبط ذخائر مصرية مهربة إلى قوات اللواء حفتر القائد العسكري الليبي .
- السيسي يجتمع مع لجنة الإصلاح التشريعي لمناقشة قانون الكيانات الإرهابية .
حيث عرضت لجنة الإصلاح التشريعي على الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع قانون الكيانات الإرهابية الذي اقترحته اللجنة وعكفت على وضع نصوصه ومواده خلال الفترة الماضية في تكتم شديد .
وقالت مصادر مطلعة باللجنة إن مشروع القانون يختلف جملة وتفصيلا عن مشروع قانون الإرهاب الذي سبق أن انتهي قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعته وأيضا عن التعديلات التي سبق أن أجريت على قانون العقوبات فيما يتعلق بجرائم الإرهاب وأمن الدولة والعقوبات المقررة لمرتكبيها .
- الإنتهاء من فحص الدفعة الأولى لعقار سوفالدي .
حيث أعلن الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عن إنتهاء هيئة الرقابة الدوائية من فحص عينات الدفعة الأولى لعقار سوفالدي "225 ألف جرعة" .
وقال عصمت إن اللجنة القومية سوف تعالج المرضى بداية من 15 أكتوبر الجاري في 8 مراكز طبية فقط من إجمالي 26 مركزا على مستوى الجمهورية وهى المعهد القومي للكبد ومستشفيات القاهرة الفاطمية والقباري بالإسكندرية والمنصورة العام بالدقهلية واليوم الواحد في سمالوط بالمنيا والوليدية بأسيوط وبنى سويف العام .
وأضاف "نحن نسعى لاعتماد 3 أدوية جديدة لعلاج فيروس سي بعد اكتشاف العديد من العقاقير خلال الفترة الأخيرة تصل نسبة شفائها للفيروس إلى 100 % .
** وجاءت أبرز العناوين في صحيفة "الشروق" كالتالي :-
- السيسي يصدر قانونًا يُخضِّع مجندي الشرطة للقضاء العسكري .
حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بقانون يُخضع المجندين الملحقين بالخدمة في هيئة الشرطة ، لاختصاص وأحكام القضاء العسكري ، ليلغي بذلك مشروع إنشاء قضاء شرطي تابع لوزارة الداخلية، لمحاكمة هؤلاء المجندين على غرار القضاء العسكري.
- الجامعات تستقبل طلابها غدا.
حيث تستقبل الجامعات المصرية ما يقرب من 2 ونصف مليون طالب غدا /السبت/ وسط حزمة من الإجراءات الأمنية غير المسبوقة خشية تكرار سيناريو العنف العام الماضي ، فيما حذر وزير التعليم العالي السيد عبد الخالق ، بفصل أى طالب يلجأ للتخريب .
ودعا الوزير الطلاب إلى الالتزام في دراستهم وألا يكونوا أداة في يد الغير بينما طالب الأساتذة وإدارات الجامعات بالاستماع للطلاب ومعرفة رؤيتهم ورفع مستوى الأداء ، نافيا ما أثير بشأن الاستعانة ببعض الطلاب للإبلاغ عن زملائهم المشاغبين .


ليست هناك تعليقات: