الاثنين، 7 يناير 2013

نقابة الصحفيين المصريين المستقلة الزراع الحقيقى للصحفى المصرى







نقابة الصحفيين المصريين المستقلة 
الزراع الحقيقى للصحفى المصرى 
كتب / شريف بدوى 

بعد قيام ثورة 25 يناير اخذت الحريات طريقا جديدا لها وهو طريق الاستقلال حيث نشات نقابة الصحفيين المصريين المستقلة وهى نقابة حقيقية تدافع عن الصحفى المصرى مهما كانت الظروف ويجب على المجتمع ككل ان ينظر اليها بشكل دائم ومستمر ،  تأسست نقابة الصحفيين المصريين المستقلة كمنظمة تقوم على العضوية الاختيارية و غير هادفه للربح ومن اهداف النقابة:
1- تدافع النقابة عن حقوق الصحفيين العاملين في ممارستهم لعملهم المهني و في التعبير عن أراء و مطالب الشعب الذي يقومون على خدمته، كما تناضل من اجل أتباع الحكومة و المؤسسات و الشركات سياسة رشيدة فيما يتعلق بنشر و توفير المعلومات.
2- تعمل النقابة على الارتقاء بالكتابة الصحفية المتوازنة وفقا أخلاقيات المهنة دعما لمبادئ التنوع و التعددية و الديمقراطية.
3- تعمل النقابة على مراعاة الإلتزام بالتقاليد المهنية وآداب ومبادئ ممارسة العمل الصحفي.
4- تحرص النقابة على تسوية المنازعات ذات الصلة بالمهنة التي تنشأ بين أعضاء النقابة أو بينهم وبين المؤسسات والدور الصحفية التي يعلمون بها.
5- تمثل النقابة أعضائها أمام الجهات الرسمية وسلطات التحقيق في كافة المنازعات التي يتعرض لها الصحفيون أثناء ممارسة العمل أو بسببها.
6- دعم وتنظيم أشكال التضامن بين أعضائها في عملية تسوية المنازعات أو ممارسة الضغوط على المؤسسات دفاعا عن حقوقهم الصحفية وحرية الرأي بما في ذلك المفاوضة الجماعية وأشكال الضغط الأخرى.
7- تعمل النقابة على توسيع عمليات قيد العاملين بالمهنة واستمرار ذلك بشكل يحقق العدالة في الحصول على عضويتها، ودون التمييز.
عضوية النقابة مفتوحة لكل من يباشر بصفة أساسية ومنتظمة مهنة الصحافة في صحيفة كبرى أو محلية يومية كانت أو دورية تصدر في مصر أو وكالة  أنباء مصرية أو أجنبية تعمل فيها، سواء كان عمله في الصحافة المطبوعة أو الإذاعية أو التليفزيونية أو في المواقع الالكترونية المهنية ذات الهيكل التنظيمي والمؤسسي، وكان يتقاضى عن ذلك أجرا بشرط ألا يباشر مهنة أخرى.
ان الصحافة بصفة عامة هى البحث عن الحقيقة ونقابة الصحفيين المصريين المستقلة هى الدرع الواقى للصحفى المصرى اثناء عمله فى مصر والعالم . 

ليست هناك تعليقات: