الخميس، 21 فبراير 2013


''صناع الرغيف'' يلوحون لـ ''التموين'' بورقة العصيان المدني لتحقيق مطالبهم









صوت التحرير : منال عبد المنعم


قررت الشعبة العامة لأصحاب المخابز باتحاد الغرف التجارية، إمهال وزارة التموين إلى أول مارس القادم لتحقيق مطالبها مهددة بالعصيان المدني وإغلاق المخابز في حالة رفض تحقيق المطالب.
وقال عبد الله غراب رئيس الشعبة خلال اجتماعها ، إن المطالب تتمثل في إعادة النظر في منظومة تحرير سعر الدقيق المقترحة من قبل الوزارة والسعر المقترح ليتناسب مع ارتفاع الأجور، ورفع يد الوزارة عن كل ما يتعلق بمراحل انتاج رغيف الخبز وصرف حافز وفرق سعر السولار عن الستة أشهر المتأخرة والمقدرة بحوالي 18 ألف جنيه لكل مخبز، وإلغاء العقد المقترح من الوزارة لتطبيق المنظومة، والعمل بأسلوب المناقصات بدلاً منه.
وأضاف ''غراب'' أن هناك أن شعب 9 محافظات على الأقل اتفقت على تنفيذ هذا القرار من أهمها القاهرة والجيزة والإسماعيلية والإسكندرية والسويس والفيوم ودمياط، منتقداً كلام الوزير له ''بأنه جاء لتنفيذ منظومة معينة، وستنفذ شاء من شاء وأبى من أبى''.
وطالب بمناظرة الوزير في أي وسيلة إعلامية لإيضاح الأمر أمام الجميع، مشيراً إلى أن تحديد 3 أرغفة لكل مواطن يومياً يضع أصحاب المخابز في مواجهة مباشرة مع المواطن رغم أنهم ليسوا أصحاب القرار.
ومن جانبه، قال خلف احمد القرني صاحب مخبز من بني مزار بالمنيا، إنه تم تطبيق المنظومة في مركز العدوة بالمحافظة، والتي أسفرت عن فشل التجربة بسبب الإجبار على دقيق منتج بتاريخ قديم بدلاً من توفير دقيق طازج.
وناشد متولي أبوالوفا عضو شعبة أصحاب المخابز بدمياط، الدكتور محمد مرسي التدخل وحل المشكلة قائلاً :'' أصحاب المخابز مصريين، ونناشدك بصفتك رئيس لكل المصريين التدخل لحل المشكلة، فنحن مع تحرير سعر الدقيق ولكن ليس عن طريق ربط المخابز بمطاحن ردئية، فنحن نحذرك أيضاً من ثورة أصحاب المخابز فارفع عنا الظلم، فعقد المنظومة الجديد ظالم، ويفتقد للعدالة الاجتماعية''.
وكانت الشعبة قد قررت في بداية العام الجديد، منح فرصة للتفاوض بعد قدوم باسم عودة وزيراً للتموين، بخصوص المنظومة الجديدة لتحرير سعر الدقيق.
وأصرت على رفع تكلفة الجوال سعة 100 كيلو جرام إلى 120 جنيهاً، مقابل اصرار الوزارة على الإبقاء على سعر 80 جنيهاً في ظل تطبيق التجربة الجديدة في محافظة بورسعيد.
وهددت الشعبة بتنفيذ إجراءات تصعيدية في حالة وصول المفاوضات مع الجهات الحكومية إلى طريق مسدود، مشددين على ضرورة التكاتف فيما بينهم لمواجهة ما يسمونه الضغط الحكومي لتنفيذ المنظومة الجديدة بحسب رؤيتها.

ليست هناك تعليقات: