الأحد، 30 ديسمبر 2012

صحافة صوت التحرير






  • صحافة صوت التحرير

تغيير وزاري وشيك .. الأزهر يجهز وثيقة للمرأة والمواطنة..وتواضروس يرفض الكوتة البرلمانية

1.     يقدمها : القسم السياسى بموقع صوت التحرير 

                                   طارق الكرداوى   -- شريف بدوى   --  مروة الصيرفى    

الجمهورية


مسئول اقتصادي :
انخفاض العائد علي الأذون والسندات بمعدل 5%
تطبيق نظام البندرول علي السجائر يرفع الموارد3 مليارات جنيه

انخفضت أسعار الفائدة علي الأذون والسندات الحكومية من 16% و17% إلي 12% و13% بمعدل يتراوح بين 4% و5%.. أشار مصدر اقتصادي مسئول إلي ان هذا الانخفاض سيؤدي حتما لانخفاض الدين العام المحلي.
 
أوضح المصدر ان حجم الانفاق في الموازنة الحالية 533 مليار جنيه الموارد فيها تمثل نحو 60% إلي 65%.
 

أشار المصدر إلي ان مصر في حاجة لقرض الصندوق 8.4 مليار دولار لأن هذا في مضمونه ومعناه ان اقتصاد مصر بخير ويتعافي بشكل علمي سليم وان موافقة الصندوق لمنح مصر هذا القرض بمثابة القاطرة التي تجذب المستثمرين الأجانب لمصر.
 
أوضح المصدر ان ضمن برنامج الاصلاح المالي تطبيق نظام البندرول علي السجائر المحلية والأجنبية لمنع التهرب الضريبي من سداد ضريبة المبيعات علي هذه العلب المنتجة.. مشيراً إلي ان البندرول سيزيد حصيلة السجائر من ضريبة المبيعات بمقدار 3 مليارات جنيه..كما ان مصر تسعي للحصول علي 12 مليار دولار في شكل منح وقروض ميسرة وبسيطة الفائدة من الصندوق والبنك الدوليين وهيئات مالية عالمية كبري واقليمية وبعض الدول الصديقة.
 
أضاف المصدر ان الحكومة تسعي لخفض الدين العام المحلي من 80% إلي 65% خلال العام المالي 2016/.2017.


فصل أي طالب يعتدي علي مدرس

أصدر د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم تعليماته بتطبيق الإجراءات الرادعة لكل من تسول له نفسه النيل من هيبة وكرامة المعلم وذلك للحفاظ علي هيبته بعد تكرار الأحداث المؤسفة التي تتمثل في اعتداءات أولياء الأمور والطلاب علي المعلمين والعاملين بالمدارس.
 

أكد أن أي اعتداء ولو كان بسيطاً علي المعلمين تعتبر بمثابة جرائم لها أسوأ الأثر في نفوسنا والقائمين علي العملية التعليمية وفصل أي طالب يعتدي علي مدرس دون تخفيف أو مراعاة أي ظروف في ضوء القانون.
 
أوضح أن ما يحدث من انتهاكات للمعلمين ينم عن انحدار وانهيار أخلاقي صارخ لذا لابد من اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحمايتهم من أي تعد لفظياً أو جسدياً.
الاخبار


البابا تواضروس :
صلاحية الدستور عام واحد فقط إذا صدر بدون مظلة المواطنة
 
مصر وطن واحد.. أنا ضد التقسيم أو "الگوتة" في البرلمان

 رفض البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن يكون للكنيسة كوتة في البرلمان أو في أي مواقع تنفيذية جملة وتفصيلا، واصفا ذلك أنه صورة من صور التمييز وكلنا مصريون، كما رفض فكرة تقسيم الوطن الي جماعة دينية ومدنية، مؤكدا أن مصر وطن واحد منذ عهد مينا موحد القطرين.
وأكد البابا تواضروس لـ»الأخبار« أن دستور مصر الجديد لو ظهر بدون مظلة المواطنة سيصبح دستورا قصير العمر تنتهي تاريخ صلاحيته بلغة الصيدلة خلال عام أو عامين.

وقال البابا انه لا يخشي من تنامي التيار السلفي وأن اتجاه حزب الحرية والعدالة ضم لبعض الأقباط ضمن قائمتهم الانتخابية هو اتجاه طيب. وطالب البابا الجميع بالبعد عن التعصب والتعصب المضاد وأن تعود الي نفوسنا فكرة البساطة والسلام الداخلي وإعادة بناء الانسان راضيا متقبلا الآخر. باعتباره إحدي الفضائل العظمي التي جاء به المسيح الي الأرض، معربا عن تفاؤله بأن بكره أحسن من النهاردة.

وحول المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر الآن واختياره في هذه الظروف قال البابا إن اختياره كبابا لم يدر في خلده يوما ما ولم يحلم به ولم يكن راغبا فيه، ولكن الله له كلمة ثانية ونحن تحت أمر ربنا وأضاف: مصر فيها مخاض وتغييرات وتحولات كثيرة. لكن صاحب هذه التحولات عبر العصور هو الله ودور الكنيسة عبر العصور هو كصانع للسلام مع الله والسلام للانسانية مع المجتمع، ولاستمرار هذا الدور وسط هذه التحولات يجب ان يزداد دور الكنيسة بنظر الانسان الي الله في حياته اليومية وأن يستمر دورها كمؤسسة روحية.

وحول لجوء الأقباط الي الكنيسة وعدم لجوئهم للحكومة قال البابا إن السبب في ذلك هو تعرض الاقباط لتهميش دورهم طيلة ٠٥ عاما جعلم يلجأون للكنيسة بدلا من الدولة، كما أن البابا شنودة قد أصر علي ممارسة هذا الدور، ولكن الصورة بعد ٥٢ يناير اختلفت وتغيرت نظرة الشباب وأصبح لهم وجهة نظر مختلفة ويذهبون الآن الي مجلس الشعب بدلا من اللجوء للكنيسة.

وأكد البابا تواضروس ترحيبه بحضور الرئيس محمد مرسي لحضور حفل التنصيب طبقا لظروفه، موضحا انه ليس له طلبات يقدمها للرئيس وأن المجتمع يجب أن يقوم بدوره في بناء الكنائس وحفظ الأمن وانقاذ القانون.
وعن تعداد الأقباط في مصر قال ان التعداد مسئولية أجهزة الدولة وأي جهة تقوم بالتعداد من نفسها ترتكب جريمة، لكن كل اب من الآباء يحفظ أهل رعيته.
وأكد البابا تواضروس أن القرار الذي سيتخذه عقب تنصيبه هو استمرار لجنة ترشيحات البابا التي تضم ٩ من الاساقفة ومثلهم من الأراخنة في عملها لوضع مسودة اللائحة لاختيار بدل من لائحة ٧٥.


محافظ القاهرة:آليات تنفيذ غلق المحلات والمخالفات .. الأسبوع القادم

أكد د. أسامة كمال محافظ القاهرة انه سيتم خلال الاسبوع القادم الإعلان عن آليات التنفيذ والضوابط والمخالفات الخاصة بغلق المحلات في مؤتمر صحفي ستعقده الغرفة التجارية. قال إنه سيتم السماح للمحلات باستلام البضائع بعد مواعيد الإغلاق دون التعامل مع الجمهور، كما سيتم معاملة محلات التسالي والأيس كريم والمولات التجارية معاملة المطاعم.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية أمس. أضاف المحافظ انه تم أمس البدء في إجراء استطلاع لرأي المواطنين علي صفحة المحافظة الإلكترونية
www.cairo.gov.eg بالتزامن مع الاستطلاع الذي تجريه الغرفة التجارية علي موقعها www.cairochamber.org. حضر الاجتماع ابراهيم العربي رئيس الغرفة التجارية واللواء إسماعيل عز الدين رئيس شرطة المرافق ومحمد البنداري السكرتير العام المساعد.


شيخ الأزهر: نعد لوثيقة جديدة للمرأة وأخري للمواطنة

أكد فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ان الأزهر بصدد إصدار وثيقة جديدة حول المرأة يتلوها وثيقة أخري حول المواطنة. كما أكد ان الأزهر يلعب دورا محوريا في حياة الشعب المصري بصفة خاصة والأمة الإسلامية بصفة عامة لأنه ضمير الأمة الحي وبيت الوطنية بجميع أفراد الشعب مسلميه ومسيحييه. جاء ذلك خلال استقبال فضيلته أمس لجيرار استيجس سفير المملكة الهولندية بالقاهرة. وصرح الإمام الأكبر ان مصر تشهد عهدا جديدا يتسم بحرية التعبير والديمقراطية في كل التيارات والاتجاهات بعد ثورة يناير المجيدة.
الحرية والعدالة




وزير المالية: اقتصادنا الوطني ليس في خطر.. ولكن
1.2 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي لتنمية سيناء

قال الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية ان الاقتصاد الوطني ليس في خطر، وأضاف أن هناك 1.2 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي لتنمية سيناء.

وأوضح في حواره لـ "الحرية والعدالة" أن موارد الدولة تغطي 6.% من مصروفاتها وأن عجز الموازنة بلغ 135 مليار جنيه.

وشن السعيد هجوما مضادا على معارضيه وقال ان القوى التي تشكك في كل شيء عامل ضعف في مفاوضاتنا مع صندوق النقد الدولي.. مشيرا الى أننا لا نتوقع توفير مبالغ كبيرة من تطبيق الحد الاقصى للأجور على عكس ما يتصور البعض.

وبخصوص الدعم قال وزير المالية إن دعم المواد البترولية ابتلع 115 مليار جنيه وأن تكلفته بالموازنة الحالية 70 مليارا فقط.. كما أن اجراءات الترشيد ستوفر 15 ملياراً.
وعن الغاء دعم بنزين 95 قال انه خطوة لتحقيق العدالة الاجتماعية.
الوطن


"النور" يدخل نفق الأزمات مجدداً: فشل تشكيل مجلس الشيوخ وإيقاف المتحدثين الرسميين

دخل حزب النور السلفي نفق الأزمات مجددا بعد إيقاف المتحدثين الرسميين للحزب وفشل تشكيل مجلس شيوخ يتولى الفصل في شكاوى الانتخابات الداخلية للحزب.

وقالت مصادر بالنور: ان جبهة ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية رفضت تراجع الدكتور عماد عبدالغفور رئيس الحزب عن تعيينه لـ 5 اعضاء بالهيئة العليا ..
 

واختلفت جبهتا برهامي وعبدالغفور حول تشكيل المجلس ، وكشفت مصادر عن أن برهامي عاد للحديث عن تأسيس حزب النور الجديد ليكون بديلا للحزب الحالي وانه يضغط على الشيخ سعيد عبدالعظيم والدكتور أحمد فريد عضوي مجلس الامناء المسئولين عن حل الأزمة لعدم تشكيل مجلس شيوخ جديد واعادة الانتخابات.
اليوم السابع


الصحة: لدينا 7.3 مليون مريض بـ "السكر" .. وحملة قومية للمواجهة

أكد الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان أن عدد مرضى السكر في مصر يصل لأكثر من 7.3 مليون مريض، لافتا الى ان الوزارة قامت باجراء بحث شامل على 5 آلاف أسرة للكشف عن انتشار مرض السكر أظهر أن 15% منهم مصابون بالسكر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أمس الاثنين أن مصر تعد من أعلى 10 دول بالعالم اصابة بمرض السكر موضحا أنه من المتوقع زيادة عدد المصابين الى 12.4 مليون مريض بحلول عام 2030 بزيادة حوالي 70% عن عدد حالات الاصابة بالمرض عام 2011.
التحرير


مصدر بـ "العدل": مكي لم يتخذ أي إجراء بشأن ندب قاض للتحقيق في "مخالفات الانتخابات"

مصدر قضائي بوزارة العدل قال ان المستشار أحمد مكي وزير العدل لا يزال يقرأ الملف المرسل اليه من النائب العام والخاص بالبلاغ المقدم من الدكتور شوقي السيد كوكيل عن الفريق أحمد شفيق المرشح السابق لرئاسة الجمهورية والذي يتضمن مخالفات شابت العملية الانتخابية – حسب ما جاء في البلاغ- .

وتابع المصدر لـ "التحرير" أن المستشار أحمد مكي لم يتخذ أي اجراء في ذلك البلاغ ولم يرسل طلبا الى محكمة الاستئناف لندب قاض حيث انه لا يزال يقرأ الملف ليعرف متطلبات القضية.
الأهرام


الرئيس يؤكد حاجة مصر للاستقرار الدستوري العاجل

أكد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية أن مصر تحتاج الى استقرار دستوري عاجل لأن التأخير يؤثر على استقرار الوطن واقتصاده.

صرح بذلك الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عقب لقاء الرئيس مع 14 شخصية من رموز العمل النسائي في مصر.

وأشار المتحدث الرسمي الى أن اللقاء تناول أهم مستجدات المشهد السياسي الداخلي والتحديات مؤكدا على أهمية الوصول لتوافق حول الدستور وشرح وجهات النظر وصولا الى دستور يعبر عن الشعب المصري وثورته.
الشروق


وزير العدل يؤكد انفراد "الشروق": سأكون رئيساً للجنة استرداد الأموال

قال المستشار أحمد مكي وزير العدل لـ "الشروف" انه سيتم ادخال تعديلات جديدة على أعضاء اللجنة القضائية لاسترداد الاموال المصرية من الخارج والتي سيترأسها وزير العدل أيا كان شخصه، مؤكدا بذلك ما نشرته "الشروق" في صفحتها الاولى يوم الاحد الماضي عن تشكيل اللجنة الجديدة.

وأضاف وزير العدل انه سيكون في مقدمة أعضائها ممثل عن وحدة غسيل الاموال وتمويل الارهاب بالإضافة الى ممثلين عن وحدة الرقابة على البنوك والجهاز المركزي للمحاسبات وجهاز الكسب غير المشروع والرقابة الادارية ومكتب التعاون الدولي والنيابة العامة ووزارتي الداخلية والخارجية.
المصري اليوم


"القاهرة": إغلاق الورش في التاسعة مساء
قرر الدكتور أسامة كمال، محافظ القاهرة، غلق الورش والمحال المقلقة للراحة اعتبارا من الساعة 9 مساء، ماعدا محال إصلاح إطارات السيارات، والسماح للمطاعم والكافيتريات والمقاهي بالعمل حتى الساعة الثانية صباحا، على أن يبدأ تخفيض الإنارة من الساعة 12 ليلا، والسماح للمخابز والمحال السياحية والفنادق بتجاوز مواعيد الغلق.
الوفد

المتحدث باسم "الحرية والعدالة": تغيير وزاري وشيك وإخواني نائبا لمحافظ الجيزة

صرح أحمد سبيع المتحدث الرسمي باسم حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بوجود تأكيدات من قيادات الحزب بإجراء تغيير وزاري محدود خلال الفترة المقبلة وتعيين نائب من الإخوان لمحافظ الجيزة ذي صلاحيات واسعة، أسوة بنموذج الدكتور حسن البرنس نائب محافظ الإسكندرية، وذلك للتغلب على البيروقراطية التي تعوق تنفيذ خطط الحزب للنهوض بمصر، بحسب وصفه.
وأضاف سبيع في تصريح خاص لـ"الوفد" أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إجراء تغييرات داخل الأحياء وتعيين رؤساء أحياء قادرين على ضبط الشارع وتنفيذ خطط الرئيس مرسي فيما يخص النظافة ومواجهة التعديات وإعادة الانضباط والرقابة على تنفيذ مشروع كوبونات البوتاجاز وتوزيع الخبز ومواجهة ظاهرة الباعة الجائلين.

ليست هناك تعليقات: