الاثنين، 22 أغسطس 2011

اعتقال سيف الاسلام نجل القذافي واحتفالات فى طرابلس


طرابلس ـ وكالات

أعلن مدعى عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-أوكامبو الاثنين اعتقال سيف الإسلام أحد أبناء الزعيم الليبى معمر القذافى الملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى ليبيا. موضحا أن لديهم معلومات سرية من مصادر مختلفة لهم داخل الجماهيرية تؤكد ذلك.

وأضاف "نأمل أن يصبح قريبا جدا فى لاهاى" لمحاكمته ، مشيرا إلى أنه "كان ينوى الإتصال بالحكومة الإنتقالية" الليبية فى وقت لاحق لمناقشة الوسائل العملية لنقله إلى هولندا

وأكد مورينو-اوكامبو أن المحكمة "مستعدة لمساعدة الليبيين على إدارة ماضيهم الصعب" و"دعم الحكومة الانتقالية" الليبية "كى لا تمر جريمة من دون عقاب"

التفاوض على تسليم سيف الاسلام للجنائية

وقالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية الاثنين أن المعارضة الليبية تتفاوض مع المحكمة الجنائية الدولية على ترتيب تسليم سيف الاسلام ابن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي اعتقل في وقت متأخر من مساء الاحد.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في يونيو حزيران أوامر اعتقال بحق القذافي وسيف الاسلام ومدير المخابرات الليبية عبد الله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية بعد أن أحال مجلس الامن الوضع
الليبي الى المحكمة في فبراير شباط.

وسيف الإسلام هو الإبن الثانى للزعيم الليبى والمتحدث غير المعلن باسم النظام. وكان يقدم فى أغلب الأحيان على أنه خليفة والده.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت فى 27 يونيو مذكرات توقيف بحق معمر القذافى وابنه سيف الإسلام ورئيس جهاز الإستخبارات الليبية عبد الله السنوسى ويملك مكتب المدعى وثائق "تثبت أن الثلاثة عقدوا اجتماعات للتخطيط للعمليات وقيادتها" من أجل سحق التمرد بعنف.

فى الوقت نفسه قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي اليوم الاثنين أن قوات معمر القذافي ما زالت تسيطر على ما بين 10 الى 15 في المئة من العاصمة الليبية طرابلس وأن عليه الاستسلام حقنا لاي حمام للدماء في العاصمة الليبية.

وقال فراتيني لتلفزيون سكاي في ايطاليا "الوقت نفد" أمام التفاوض من أجل نفي محتمل للقذافي وأن عليه ان يمثل للمحاكمة امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهي.

وميدانيا ، تدفق مقاتلو المعارضة على العاصمة الليبية طرابلس بعد انهيار قوات القذافي وخرجت حشود الى الشوارع للاحتفال بذلك ممزقة صور الزعيم الليبى.

ودخل معارضون يلوحون باعلام المعارضة ويطلقون النار في الهواء الساحة الخضراء وهي موقع رمزي كانت الحكومة حتى وقت حديث تستخدمه من أجل المظاهرات الجماهيرية دعما للقذافي.

كما دخلت في وقت سابق قافلة من قوات المعارضة حيا في غرب المدينة وقامت باطلاق النار في الهواء.

ونقلت أحد القنوات الفضائية عن معارضين قولهم إن طرابلس بالكامل أصبحت تحت سيطرتهم باستثناء منطقة باب العزيزية معقل القذافي.**

ليست هناك تعليقات: