الجمعة، 29 أبريل 2011

خبر من كل محافظة

كتب:طارق الكرداوى

كفرالشيخ: اجتماع للقوى الوطنية
ممثلو القوى الوطنية بالمحافظة عقدوا اجتماعا حضره عدد من ممثلى الأحزاب والتيارات واللجان الشعبية، ناقشوا خلاله أسلوب العمل التطوعى للحفاظ على الأمن العام وحماية الثورة وإنجازاتها من أعدائها، وأكدوا أنهم فى حالة انعقاد دائم لدعم وتنمية الحياة السياسية والثقافية بالمحافظة.
تضم اللجنة ١٦ عضوا يمثلون أحزاب: الوفد، والإخوان المسلمين، والغد، ومصر العربى الاشتراكى، والجبهة القومية للعدالة الديمقراطية.
قنا: موقع لـ«الطلاب الأحرار» على «الفيس»
طلاب جماعة الإخوان المسلمين بجامعة جنوب الوادى دشنوا موقعاً على موقع «فيس بوك» تحت عنوان «طلاب أحرار قنا».
وقال محمد عبده، أحد منسقى الموقع، إن الحملة تضم ٢٠٠ طالب يمثلون أعضاءها، مشيرا إلى أنها تضم طلاب الإخوان بمختلف الكليات بالإضافه إلى بعض المعاهد، وأوضح أن الحمله تهدف إلى إبراز دور الشباب فى إحداث التغيير المنشود ونهضة الوطن وإيجاد وعى ثقافى ودستورى.
البحيرة: الدور السياسى للمجتمع المدنى
ندوة بعنوان «المجتمع المدنى وتعميق الحياة السياسية فى مصر»، عُقدت بمركز النيل للإعلان بدمنهور، أوصت بأهمية التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدنى والمنظمات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحل مشكلات المجتمع الفئوية ومواجهة حالات الخروج على النظام والقانون بتوعية المواطنين والتعاون مع جهاز الشرطة فى هذا الشأن، وضرورة تفعيل دور الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى فى المشاركة المجتمعية وتعميق الحياة السياسية فى مصر، نظراً للتغيرات السياسية والاجتماعية التى شهدتها مصر فى ظل ثورة ٢٥ يناير.
أسيوط: مصرع ٥ أثناء التنقيب عن الآثار
٥ أشخاص من قرية المطيعة لقوا مصرعهم أثناء تنقيبهم عن الآثار فى منطقة الصحراء الغربية. تلقى اللواء أحمد جمال الدين، مدير أمن أسيوط، بلاغا من اللواء إبراهيم صابر، مدير المباحث الجنائية، بمصرع ٥ أشخاص انهارت عليهم حفرة أثناء التنقيب عن الآثار، وانتقلت قوات الأمن إلى موقع الحادث.
وأكدت تحريات مباحث مركز أسيوط أن المتوفين كانوا ينقبون عن الآثار فى قطعة أرض خاصة بأحدهم، وبعد عدة أمتار من الحفر انهارت عليهم الرمال مما أدى لوفاة الخمسة بالختناق تحت الرمال.
بنى سويف: إزالة التعديات على ١٤ فداناً
قوات الجيش والشرطة أزالت التعديات على ١٤ فداناً من الأراضى الزراعية وأملاك الدولة فى أهناسيا وسدمنت الجبل وطما فيوم، و١٠٠ كشك دون ترخيص، أدت إلى زيادة الإشغالات والعشوائية فى هذه القرى.
وأكد حسن سيد تمام، نائب رئيس مركز ومدينة أهناسيا، أن ٦٥ من الأهالى تعدوا على ٩ أفدنة أملاك دولة كان مجلس المدينة قد أنشأ عليها مصنعاً للطوب وتوقف عن العمل منذ سنوات، وخلال فترة الثورة انتهز الأهالى حالة الغياب الأمنى وتعدوا عليها بالبناء.
دمياط: عودة الأقفاص السمكية بالنيل
المهندس مظهر نعمان، مدير إدارة شؤون البيئة بالمحافظة، قال إن أصحاب الأقفاص السمكية قاموا بإنزالها إلى نهر النيل أمام قرى ومدن السرو والحوارانى وسواحل كفر البطيخ، البالغة ٢٤ قفصاً بطول ١٠ أمتار فى ١٠ أمتار مما يهدد بتلوث المياه بسبب تغذية الأقفاص على بعض المواد الضارة بصحة الإنسان والمياه، مشيراً إلى أن الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل أصدرت عدة قرارات بالإزالة وحتى الآن لم يتم تنفيذها مما ساعد على تفشى الظاهرة المؤثرة على نهر النيل.
المنوفية: بؤرة إيجابية لأنفلونزا الطيور
الدكتور أحمد فؤاد، مدير مديرية الطب البيطرى، أعلن عن ظهور بؤرة إيجابية جديدة لمرض أنفلونزا الطيور بقرية كفر شبرا بلولة مركز منوف، فى منزل المواطن محمد سعيد الشهاوى، نتيجة التربية المنزلية، مؤكدا إيجابية العينات التى أخذت من الطيور، حسب نتائج المعامل المركزية.
وأشار إلى أن تلك البؤرة تم اكتشافها عن طريق الاختبارات الحقلية التى تقوم بها المديرية وتم إعدام الطيور المصابة وتحصين المجاورة لها لمنع انتشار المرض.
القليوبية: شباب «طحلة» يحارب الفساد
شباب قرية طحلة ببنها نظموا مؤتمرا لمحاربة الفساد ونشر الوعى السياسى وبحث مطالب القرية خلال المرحلة المقبلة.
واجه الأهالى خلال المؤتمر، بمشاركة ناهد العاصمى، رئيس جمعية مساندة وحماية المرأة، والدكتور محمد عبدالمنعم، عضو منظمة الصحة العالمية، مسؤولى الوحدة المحلية بأهم المشكلات والسلبيات التى تواجههم مثل: تلوث مياه الشرب، وانقطاعها المتكرر والكهرباء، وتوقف مشروع الصرف الصحى منذ ١٠ سنوات، مهددين بوقفات احتجاجية حال عدم تلبية مطالبهم.
الفيوم: تخفيض وزن الرغيف
مدير عام التموين بالمحافظة وافق على تخفيض وزن رغيف الخبز ١٠ جرامات ليصبح وزنه ١٢٠ جراما بدلا من ١٣٠، ليصبح وزن كل ٥ أرغفة ٦٠٠ جرام. جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقد بالغرفة التجارية بالمحافظة وحضره أكثر من ٤٠٠ من أصحاب المخابز البلدية، وطالبوا خلاله د. جودة عبدالخالق، وزير التضامن بتخفيض وزن الرغيف ودعم المخابز بحصص إضافية لمواجهة الطلب المتزايد وصرف حوافز دعم للسولار لنحو ١٣ مخبزاً بمدينة الفيوم.
الغربية: تعيين مدير جديد لمستشفى الهلال
المحاسب على سنجر، السكرتير العام للمحافظة، أكد أنه تم تعيين الدكتور عبدالمنعم شهاب، مديراً لمستشفى الهلال، بدلا من الدكتور عاصم غلاب، وتعيين الدكتورة نهال عبدالغفار لإدارة بنك الدم بالمستشفى. كان عدد من العاملين بالمستشفى قد نظموا عدة وقفات احتجاجية للمطالبة باستبعاد مدير المستشفى، كما أكد إحالة ٧ إداريين للنيابة العامة لاتهامهم بارتكاب مخالفات مالية جسيمة.
الشرقية: الكنيسة تنظم مؤتمرا لعودة «الأمن»
عدد من أهالى قرية الجديدة التابعة لمركز منيا القمح نظموا مؤتمرا داخل كنيسة القرية بعنوان «مسلم ومسيحى يد واحدة»، الذى يهدف لعودة الأمن والاستقرار إلى البلاد، وشارك فى المؤتمر العديد من قيادات الشرطة بحضور اللواء مجدى مليجى، نائب مدير أمن الشرقية، والعقيد عادل حافظ، مأمور مركز منيا القمح، والرائد محمد الحسينى، رئيس مباحث المركز والقمص يوحنا، راعى الكاتدرائية وعدد من القيادات الإسلامية بالقرية. وناشد القمص يوحنا الأهالى الالتفاف حول الجهات الأمنية لتحقيق الأمن للمواطن، وأكد اللواء مجدى مليجى، نائب مدير الأمن، أن الأخطاء التى حدثت بجهاز الشرطة من أشخاص معينين سيتم تعديلها فى الفترة المقبلة.
الدقهلية: قاعدة بيانات للتبرع بالدم
كلية التمريض بجامعة المنصورة بدأت حملة لإنشاء قاعدة بيانات طلابية للتبرع بالدم تشمل جميع بيانات الاتصال المتاحة وتتمثل فى اسم الطالب المتبرع وعمره ونوعه، ذكر أو أنثى، ورقم تليفونه والرقم القومى وبريده الإلكترونى لتزويد المستشفيات والمراكز الطبية بفصائل الدم المختلفة والنادرة وتخزين تلك البيانات لاستخدمها فى حالة الضرورة.
أكدت الدكتورة ناريمان محمد النشار، عميدة الكلية، أن هذه البيانات تعالج مشاكل نقص فصائل الدم فى المستشفيات، ويتم التنسيق مع جميع المستشفيات والمراكز الطبية وبنوك الدم لتوفير الفصائل المطلوبة والنادرة منها فى حينها من خلال إسهام الكلية فى تقديم خدمات طبية أفضل للمجتمع.
الجيزة: ٧ ملايين جنيه لإنشاء ٣ محطات للمخلفات
وزارة الدولة لشؤون البيئة وافقت على دعم المحافظة بـ٧ ملايين جنيه لإنشاء ٣ محطات لخدمة المواطنين فى تجميع المخلفات تمهيدا لنقلها إلى المقلب العمومى بشبرامنت.
وأعلنت مصادر بالمحافظة أن المحطة الأولى تقع بجوار الطريق الدائرى بالوراق وتخدم أحياء شمال الجيزة والعجوزة بطاقة استيعابية ١٠٠٠ طن يوميا، والثانية فى تقاطع طريق المريوطية مع الطريق الدائرى وتخدم أحياء الدقى وجنوب الجيزة بطاقة استيعابية ٨٠٠ طن يوميا، والمحطة الثالثة بطريق المريوطية وتخدم أحياء الهرم والعمرانية بطاقة استيعابية ٨٠٠ طن يوميا.
الأقصر: المحافظ يشرف على ملف التعويضات
المحافظ اللواء خالد فودة أكد أن من أولوياته فتح ملف تعويضات أهالى الأقصر المتأخرة، الذين أزيلت منازلهم فى عمليات التطوير، موضحا أنه سيشرف بنفسه على هذا الملف، كما أن كل مواطن سيحصل على حقه فى التعويضات.
وقال المحافظ إنه سوف يستكمل مشروعات التنمية بالمحافظة مع مراعاة ألا يضار أى مواطن أقصرى، وأن كل ما سوف يحدث فى الأقصر سيكون بمشورة أهلها.
وأوضح أنه لا إزالات جديدة وإنما سوف يُكتفى بما أُزيل فى عهد المحافظ السابق، مشيرا إلى أنه سيهتم بالصحة والتعليم والأمن المرتبط بتنشيط السياحة، كما أنه سيعمل على خلق الثقة بين الأهالى وجهاز الشرطة لتحقيق الأمن للأهالى والسياح بالمحافظة.
أسوان: صرف متأخرات العاملين فى الصحة
الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة، أكد أنه تم صرف الحوافز المتأخرة للعاملين بالمديرية منذ أغسطس من العام الماضى، بعد، الدعم المالى الذى حصلت عليه المديرية من الوزارة، وقيمته مليون و٣٠٠ ألف جنيه، لافتا إلى أن الحوافز شملت المراقبين الصحيين وفنيى الأشعة والمعامل، مضيفاً أنه تم صرف حافز الدبلوم للأطباء بواقع ٥٠ جنيها لكل طبيب، وتم توزيع ٥٣ كرسياً متحركاً للمرضى غير القادرين.
الإسماعيلية: ١٠٠ «لاب توب» للمعلمين ورؤساء المدن
المحافظة نظمت حفلا منحت خلاله ٥٠ معلما ومعلمة بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة، أجهزة حاسب آلى محمول «لاب توب»، تقديرا لجهودهم فى تنفيذ خطة محو الأمية بالمحافظة واجتيازهم اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى، ووزعت ٥٠ جهاز كمبيوتر على رؤساء الوحدات المحلية للقرى فى إطار تنفيذ المحافظة برنامج الحكومة الإلكترونية.
الإسكندرية: «إيسيسكو» تهدى المكتبة مجموعة كتب
المنظمة اسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، أهدت مكتبة الإسكندرية مجموعة ضخمة من الكتب المتنوعة فى الموضوعات الاجتماعية والدينية والثقافية والتاريخية والعلمية والتشريعية والتعليمية واللغوية، وباللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
ومن بين الكتب المهداة: كتاب «الرصيد الثقافى المشترك وتحالف الحضارات»، لعبدالعزيز التويجرى، المدير العام للمنظمة، وكتاب «المسلمون الجدد: الذى دخلوا فى دين الله أفواجاً»، وكتاب «قضايا الطفل من منظور إسلامى»، وكتاب «تطوير المنهاج التعليمى وإصلاحه فى أفريقيا»، وغيرها.
شمال سيناء: سرقة مستشفى رفح المركزى
مستشفى رفح المركزى تعرض للسرقة من قبل مجهولين، حيث تم إخطار الأجهزة المعنية بقيام مجموعة من الأفراد بسرقة الكابلات الكهربائية ومواتير رفع المياه والبوابة الحديدية الخارجية الخاصة بالمستشفى.
وذكرت مصادر طبية بالمستشفى أن سيارة العيادة المتنقلة تعرضت لاعتداء آخرين بالطوب والحجارة بمنطقة صلاح الدين أثناء وجودها فى المنطقة، مما أدى إلى تحطيم زجاج السيارة وتعرضه للتلف.
مطروح: وصول ٣ مصابين ليبيين للعلاج
مستشفى السلوم المركزى على الحدود المصرية- الليبية استقبل ٣ مصابين ليبيين للعلاج من إصاباتهم فى المواجهات الدائرة بين الثوار والقوات الموالية للقذافى، حيث تم تحويلهم إلى مستشفى مطروح العام لسوء حالتهم.
وأكد الدكتور محمد أبوحمص، رئيس قطاع غرب الدلتا لإسعاف الطرق السريعة، أنه تلقى بلاغا بوصول المصابين الليبيين للحدود المصرية، فقام بدفع سيارات الإسعاف المصرية التى قامت بنقلهم فور دخولهم الحدود المصرية عبر منفذ السلوم البرى إلى مستشفى السلوم المركزى ومنه إلى مستشفى مطروح العام.

ليست هناك تعليقات: