الثلاثاء، 22 يناير 2013

فضيحة


الفنيين غير مؤهلين والمواطنين الضحية 
مراكز الصيانة الاستثمارية .." ابتزاز" بعلم المسئولين 

الكشف بـ100جنية  والاصلاح بـ  1000  وحماية المستهلك في اجازة     


تحقيق : طارق الكرداوى

على طريقة المستشفيات الاستثمارية التي تسعى الي " لهف الفلوس " انتهجت مراكزالصيانة نفس الطريق من الابتزاز والتلاعب واحيانا النصب بداية من الخطوط الساخنة ورسوم الكشف المنزلي  وسحب الاجهزة الي الشركات لمواصلة الابتزاز حتي يدفع المواطن المسكين" دم قلبة " وفي النهاية تعود الية الاجهزة باعطالها  لتبدأ سلسلة جديدة من الشكاوي  

نصب مقنن

في البداية يقول داود سليمان من المرج تعطلت  غسالتي فجأة  وتوقفت عن العمل فقمت على بالاتصال بمركز الأعطال والصيانة وبعد مرور أسبوع حضر الفني للإصلاح وبعد المعاينة ابلغني بضرورة سحب الغسالة إلي الشركة فاعتقدت أن العطل يحتاج معدات غير متوفرة معه الآن وطلب منى دفع مبلغ 1000 جنيه تحت الحساب رغم أن تكلفتة العطل لا تتعدى 300 جنيه وعند استلام الغسالة فوجئت بأن المبلغ لم يتبقى منه شئ ورغم ذلك عاد العطل مرة اخري  ولم يكن امامي سوي الاستعانة بفني من المنطقة التي اسكن بها وتم الاصلاح  ولم يكلفني سوى 100 جنيه فقط

تضيف رضا الفولي" ربة منزل "اكتوينا كثيراً بنار أعطال الأجهزة رغم أنها من أشهر الماركات التي يتغنوا بها في إعلانات الفضائيات الا انها لا تسلم من كثرة العطب   والكارثة الاكبر ان  هذه الشركات تتعاقد مع فنيين غير مؤهلين وليس لديهم خبرة في إصلاح الأعطال حيث تعاملت اثناء تعطل ثلاجتي مع عدد كبير من مراكز الصيانة وللاسف وجدتهم  متشابهين ويتبعوا نفس الأسلوب في العمل وفي استنزاف المواطنين وإذا استطاعوا إصلاح عطل فيصيبوا الغسالة بعطل آخر يظهر بعد فترة من التشغيل .

وبنبرة حزينة تؤكد أسماء حامد من مدينة 15 مايو انها اشترت شاشة  lcd 43 بوصة ب 4000 جنية ولم تعمل سوي 6 أيام فقط وفجاة انقطع الباور وعلى الفور اتصلت بخدمة العملاء وتم سحبها للاصلاح فى المصنع وبعد مكالمات عديدة فوجئت بهم يحضرون الشاشة مكسورة فقمنا  بتحرير محضر ومعاينة لاثبات الحالة التى عليها الشاشة وابلغنا  جهاز حماية المستهلك لحمايتنا من المافيا التي تتلاعب بالمواطنين دون رقيب  فقاموا  بالاتصال بنا وحضروا لأخذ الشاشة  وبعد عدة أيام اتصلوا لاستلامها من بعد اصلاحها والتنازل عن المحضر
رقابة وهمية
محمد رزق مدير احدى مراكز خدمة العملاء باحدى الشركات الكبرى المتخصصة فى الاجهزة المنزلية يؤكد ان المشاكل التى تعرضت لها المصانع خلال العاميين الماضيين كثيرة أثرت على الانتاج وخدمة ما بعد البيع ومنها عدم توافر قطع الغيار الازمة أو تأخروصولها من بلد المنشأ بخلاف عدم وجود الرقابة الامنية مما  اثر على الخدمة التى نوفرها للمستهلك ولكننا بدأنا فى تجاوز هذة المشاكل الان ونهيب بالمواطنين عدم الاصغاء لاعلانات الفضائيات والاتصال بهم لانهم مراكز وهمية و الخبراء الفنيين دون المستوى تماما ولا يفقهون شيئا في عمليات الصيانة ومعظمهم بلا مؤهلات لذلك عليهم الاتصال بمركز الخدمة الموجود على شهادة الضمان الخاصة بالمنتج .



منظومة متكاملة

فى حين أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يعمل على منظومة لترسيخ المعاييراللازمة لصيانة حقوق المستهلك ومكافحة ظاهرة الاعلانات المضللة وذلك فى اطار مشروع برنامج دعم المشاركة المصرية الاوروبية بين الجهاز ودول الاتحاد الاوروبى والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة فى تعظيم المنظومة لتحقيق استقرار الاسواق وضبط المعاملات مطالبا كافة الجهات المعنية بضرورة التعاون مع الجهاز للاستفادة والوصول لمستوى حماية يليق بالمستهلك المصرى قى كافة المجالات .
وأضاف يعقوب ان الجهاز تلقى خلال الشهرين الماضيين اكثر من 58 شكوى خاصة بمراكز الصيانة وتتضمن قطع غيار مضروبة او رديئة الصنع و التليفونات الخاصة بهم وهمية وليس لهم وسيلة اتصال اخرى أو مكان للتوصل اليهم غير المغالاة فى الاسعار وتم الحصول على 20 ضبطية قضائية لتفعيل قانون حماية المستهلك ومن يثبت عليه تضليل المستهلك بمعلومات وهمية أو استغلاله يتم تحويله للنيابة العامة فورا .






ليست هناك تعليقات: