الخميس، 22 نوفمبر 2012

سلوكيات ديمقراطية بقلم / شريف بدوى



سلوكيات ديمقراطية

بقلم / شريف بدوى

حينما نتكلم عن الحريات نجد ما يسمى بالليبرالية وحرية الفكر هى حرية التعبير عن الراى ولكن لا بد ان نعرف ما هى الحرية بالنسبة لنا . فحينما تفكر فى سب رجل ما او تحب امراة ما وربما تمارس معها ما تشاء ولكن فى ذهنك هذة تسمى حرية فكر لا تسال عما تفكر فيه امام القانون ولكن حينما تعبر عما تفكر فيه برايك فلابد ان تعرف انك ستحاسب علية فمثلا حينما تسب رجل من خلال اى وسيلة اعلامية لا بد ان تعلم أن من حق الذى تسبه ان برد عليك وربما يقاضيق . ونحن فى هذا البلد مسموح لنا حرية الفكر وهو ان نفكر فيما نشاء احب فلان ان يصبح رئيسا اتمنا ان يكون علان محافظ او وزير ولكن كل هذا فى ذهنى فقط . وعندما نفكر فى التغيير لابد ان نتعرف على الديمقراطية الحقيقية وحتى تتحقق فى هذا المجتمع . الإجابة بصراحة فى كلمة واحدة وهى ( الثقافة ) فان اختلاف الثقافة يؤدى الى اختلاف السلوك علما بان لايوجد جانب واحد من جوانب الحياة البشرية لم تمسه او تغيره الثقافة فالثقافة هى كل شىء هى المعرفة والخبرة والمعتقدات والقيم والمفاهيم المختلفة عن الكون والأشياء المادية . ولكن لابد ان نفرق بين الثقافة والحضارة فالثانية هى المظاهر المادية التى تقترن بالمجتمعات المختلفة أما الأولى فهى ثروة المجتمع من الفكر والاخلاق . فإن نهضات الأمم تبدأ بالثقافة لأن الثقافة تراث اجتماعى يرثه المجتمع من الأجيال السابقة ومع انتشار الأديان فى المجتمعات المختلفة لم يجعل من المجتمعات تجانس مع بعضها البعض لأن المجتمعات تكيف اديانها مع تقاليدها الثقافية الخاصة بها . ومن السمات المهمة للثقافة قدرتها على التكيف والتغير الذى يكفل لها البقاء والاستمرار . والتاريخ يدلنا على أمثلة كثيرة تظهر ان بعض الثقافات قد دفعت لتغيير مسارها بسبب بعض الكوارث الطبيعية او الحروب . فالأحداث عبر التاريخ قد مزقت اليهود فى أنحاء العالم ولكن ثقافتهم تكيفت وبقت . وكذلك اليابانيون رغم ان بلادهم قد دمرت تماما اثناء الحرب العالمية الثانية إلا ان ثقافتهم قد تكيفت وبقت . ويوجد العديد من الثقافات منها الثقافة الراقية والرفيعة والثقافة الجماهيرية وايضا الثقافة الشعبية او الفن الشعبى ومن هنا نتوقف لأن الحديث عن الثقافات كثيرة ومتعددة وللحديث بقية إن شاء الله والذى نفهمه من هذا المقال هو ان نكثر من المعرفة والتعلم والقراءة هكذا علمنا اساتذتنا حتى ولو على سبيل المثال إذا اشتريت طعمية فى قرطاس من الورق وفتحته ستجد فيه معلومة ستزودك ببعض الثقافة وهكذا .

حدث من داخل بيوت مصريه تحقيق:مروه الصيرفى



انا ابنه الخطيئة ام انا ذنبها الذى لا يغتفر
سفر الازواج وما يترتب عليه من ذنوب بلا ذنب
منذ انا وهبت للحياه من ربى وانعم الله علي بنعمه الوجود فى هذه الدنيا وفى يوم ولادتي وانا ارى فرحه امي التى لا تجيد سوى اعمال منزلها وابى الصياد الذى كان  ياتى بقوت يومه من البحر   واخواتى الكبار المتزوجين فكنا فى اسره متوسطه الحال ولكن فرحتهم بى ملئت الكون ولكنى فى وسط كل هذه الفرحه لفت انتباهي رجل يحبني بشكل كبير يثير بداخلى اساله كثيره منذ ولادتى وهو يدللنى ويصرف على ومتولى كل اتلزماتى الماديه لما كل هذا نعم ابى وامى ظروفهم لاتسمح وكافحوا حتى زوجوا اخواتى ونحن نعيش بقريه صغيره ولكن لماذا كل هذا الاهتمام الذى استفز طفولتى كبرت واصبحت بنوته جميله واصغر اخواتى ولكن اصبح هذا الرجل اقرب الينا واصبح عقلى يطرح اسئله كثيره من هذا الرجل ولماذا كل هذا الحب الى انا دونا عن اخواتى وماهو سر موافقه امى وابى على تقربه الزائد منى ورغم انى اصبحت انسه وفى سن الثانوى اصابنى خوف كبير ولكن انتصرت على خوفى وواجهته هو شخصيا لماذا كل هذا القرب وما هو سر الذى يجعل امى لاتخاف عليا وانا معك وحدى ؟؟؟رغم انه رجل كبير فى السن ومتزوج ولديه من البنات اربعه وكان يشغل منصب قيادى مهم عندما اصريت عليه وجدت بعينيه اجابات كثيره وشكوك تثير خوفى اكثر من الاول ولكنه تركنى وعاد الى وهو يحمل ذنوب ماضيه كلها وحملنى ذنب عمرى.
يا ليته ما قالها
 اعترف هذا الرجل اننى ابنته شعرت فى هذا الوقت اننى فى حلم كبير  لا يصدق هذا الرجل الذى يحبنى ويعانقنى ابى كيف والرجل الذى كتبت على اسمه وعشت عمرى معه فى بيت واحد من هو وهل اسرتى هى اسرتى اصابنى فى وقتها انفصام شخصى وعائلى وسأته كيف انت ابى اجابنى اسالى والدتك تجيبك ذهبت الى امى وكل الشكوك  تحوم حولها وللاسف انهدم امامى  هرم من حياتى قدوه عمرى واملى فى دنيتى سالت امى ما معنى هذا الكلام وهل فعلا هذا ابى ولو هو ابى من هذا الرجل الاخر الذى ربانى.
الحقيقه المره
 وصارحتنى امى بالحقيقه المره والذنب الكبير الذى لم ارتكبه ولكنى طرف فيه قالت نعم هو ابوكى كان يسكن فى شقه امامنا كاستراحه له وعند ذهاب زوجى للصيد كنت اذهب لتنظيف منزله او اطبخ له وبدأت بنا علاقه حب وارتباط و وحدث ان تلاقينا اكثر من مره لقاءات حميمه يجمعها عطشى وحرمانى من زوج يغيب بالشهور ورغبه داخله لاحتوائى ونتجت عن هذه النزوه حمل فى احشائى فأصابنى الخوف ولكنه اقنعنى ان لا انزل الحمل وبالفعل تركت الحمل وبعد عودت زوجى بفتره بلغته بخبر حملى وفرح وقال بعد كل هذا العمر نربى من جديد واقتنعت وتركت الحمل بداخلى وخطيئتى تكبر بداخلى واتيتى لى يا ابنتى فى الدنيا ومن يومها تولاكى هذا الرجل وندم على مافعل وتكفير عن هذه الخطيئه اعترف بيكى بينى وبينه وقرر ان يتولى كل مصاريفك وخصص لك حصه من ورثه حتى يؤمن حياتك بعد موته ولكن ما باليد حيله يابنيتى أخطأنا وهذا ماحدث ................انتابنى شعور بالغضب والضياع دخلت غرفتى وجلست هل اعاتب نفسى ام الوم امى ام اعترف بأبى الذى هو ابى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ماذا افعل كيف اتعامل مع الرجل الذى ربانى تشتت افكارى وضاع طريقى ما ذنبى فى خطيئه نتيجه نزوه انا نتيجه لها ولست سبب او طرف فيها ولكنى طرف بالفعل ولكن طرف ضعيف سهل كسره ضلع من اضلاع علاقه سمحوا له بالحياه ليتعذب طيله العمر بين القدوه التى انهارت والام التى اصبحت مذنبه والاب الذى لم يكون ابى والرجل الذى انا دمه ولحمه ولكنه لا يستطيع ان بعترف بى امام كل الناس لانى خطيئه .............الكثير من هذه النزوات تحدث فى مجتمعنا نتيجه لحظات ضعف لاطراف مصابين بنقص لاحد الجوانب منها الجانب الجنسى وبعض العوامل الاخر التى تقودهم لهذا الفعل الذى  ينتج عنه جيل مشتت فاقد لاهليته ليس له الحق فى تكوين شخصيه سويه لان ثقته بنفسه اهتزت واكثرهم يعيشون فى الملجأ ويعانون من معاملتهم فليست كما نرى فى الاعلام والمسلسلات على العكس تماما اهتمام اقل مما نتخيل والبعض الاخر يدعى اطفال الشوارع مشردين ومدمنين ..........اى نبته تنتج جيل ابشع من الاول سلاسال عائلى خاطئ ...........................فهل انا مذنبه ام بنت الخطيئه ؟.
هل التوبه والمفغره من الله مبرر لفعل المعاصى وارتكاب الخطيئه ؟

كتبت:مروه الصيرفى
نحن الذئاب ام الضحايا

كتبت :مروه الصيرفى

منعا لتشويه إضراب الاطباء فى بورسعيد تحقيق:مروه الصيرفى



منعا لتشويه إضراب الاطباء
تدعيم  إضراب الأطباء ودعوه  المجتمع لمعرفة مطالبهم قبل الهجوم عليهم
التشويه المتعمد بفكره الاضراب الكلى مرفوضه

مازال الشعب المصري صيدا ثمينا يستخدم من قبل  الحكومة ومصدر جيد للسيناريوهات الناجحة التي كانت تؤلف من قبل ثلاثين عاما ومازلت مستمره حتى الان وبعد قيام الثورة التى بددت كل قديم ظالم و اصبحنا الان نقع فريسه الاشاعات المدمره لوحده الشعب الذى تهيمن عليه  الحكومه بسياسه فرق تسد لتفريق وحده الشعب وتشويه إضراب الاطباء الذى بدأ يوم 1/10/2012 ومهاجمتهم دون معرفه حقيقه مطالبهم التى من ضمن حمايه المواطن والمجتمع وفى صالح المريض ولكن نحن بكل بساطه شعب سهل تفريقه وهذا ببعض الاشاعات التى تناقلت بإهمال الاطباء لعملهم وترك المرضى دون اى عنايه وموت ضمير الطبيب وحلفه اليمين لحمايه المرضى لماذا اذن نوافق على أضرابات عمال المصانع والمدرسين وغيرهم من العاملين من الدوله هادفين الى رفع اجورهم ونحن على علم ان كل فرد فى الدوله مسئول عن عمله واى تقصير ولو يوم واحد يؤثر سلبيا على ميزانيه الدوله واقتصادها ورغم ذلك لايوجد اى هجوم او تشويه لاى إضراب على الامثل اضراب رؤساء الجامعات  واعضاء هيئه التدريس واعضاء الهيئات المعاونه  لرفع كادر دكتور الجامعه وقاموا بامتناعهم عن تصحيح امتحانات الطلاب الذي من بينهم اولادنا واخوتنا وبالفعل نجحوا فى تحقيق مطالبهم واصبحت رواتبهم تليق بدكتور ومعيد جامعه اى حققوا هدفهم من وراء الاضراب لماذا لم يهاجموا يجب قبل ان نشوه او نهاجم إضراب الاطباء بل  نقارن اوضاعهم واوضاع اى عامل فى الدوله له مستحقات ومصاريف له ولاسرته  وان لهم الحق فى معيشه افضل فهم لم يفعلوا إلا بلمثل غيرهم من الافراد والعاملين  اخذ حقه وارتفع اجره بالاضراب فلماذا لم يتحقق مطالبهم هم ايضا بالفعل هو اسلوب سلبيا ولكن دولتنا حتمت علينا هذا الفعل والاسلوب  الاجبارى لاخذ الحقوق    .هذا الاضراب كان يشمل ببساطه إضراب أطباء وزارة الصحة والسكان، وهو اضراب الجزئي مفتوح عن العمل، بجميع مستشفيات الوزارة والوحدات التابعة لها. وقد اوضح الدكتور /احمد عطيه منسق الإضراب وعضو مجلس نقابه الأطباء ببورسعيد  ان الاضراب لا يشمل إضراب الأطباء العاملين في الطوارئ وكل الأقسام التي يسبب انقطاعهم عن العمل فيها تهديدًا لحياة اى مريض.واشار انه لمعرفه تفاصيل هذا الاضراب لابد من التعرف عن سبب اضرابهم وظروف الطبيب الماديه التى جعلته يقوم بالاضراب فهم يطالبون  بزيادة نسبة ميزانية الصحة في الموازنة العامة للدولة، وتطبيق الكادرالعادل  للاطباء و للعاملين بالمجال الصحي، وتوفير تأمين حقيقي للمستشفيات. وكذلك إقرار جدول زمنى واضح لزيادة موازنة الصحة إلى 15%  بدلا من 3.9%على مدى ثلاث سنوات، وإصدار قانون بتغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية والعاملين بها  . هل ليس لهم الحق بالعمل فى نطاق أمن يحميهم من التعدى عليهم اثناء القيام بعملهم الذى هو إنقاذ لارواح المرضى  . وأوضحت لجنه الاضراب  أن الإضراب سيسرى على جميع الخدمات الطبية غير الطارئة مثل العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة وما يماثلهما، وسيتم السماح بصرف العلاج الشهرى لمرضى الأمراض المزمنة يوم الخميس فقط من كل أسبوع. وانه لا يسرى الإضراب على الخدمات الطبية العاجلة بكل أنواعها (مثل الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوى والرعاية المركزة والحروق والحضانات والأورام والحميات والأمراض النفسية الطارئة وأى خدمة طبية طارئة أخرى، هذا مع التأكيد على تقديم جميع الخدمات الطبية الطارئة مجانا بدون تحصيل أى مقابل تحت أى مسمى. وان الإضراب لايسرى أيضا على التطعيمات أو على استخراج شهادات الميلاد أو الوفاة.
وقد اوضح الدكتور /احمد عطيه  ان الطبيب حديثى التخرج يحصل على 280 جنيه بالاضافه الى 300 %حوافز اى إجمالى ما يتقاضاه هو 700 جنيه هذا بالنسبه لطبيب حديثى التخرج فكيف يدبر حياته ويؤسس اسره كبدايه حياه فى ظل الغلاء الدائم وعلى العلم انه معرض لاى عدوى مرضيه نتيجه عمله فمن حقه ان يكفل لاسرته عيشه كريمه كباقى الاسر المطالبه برفع اجورها ونحن على علم انه لايستطيع للطبيب ان يعمل اى وظيفه بجانب عمله فهو طبيب فقط وليس لدى كلا منهم الامكانيات لفتح عيادات خاصه  وللاسف حتى بعد ان يقضى نصف عمره فى مهنته كطبيب وبعد 7 سنين يزداد راتبه 340 جنيه والحوافز700% اى إجمالى راتبه بعد سبع سنين خدمه هو 1000 جنيه وطبعا لا يستطيع ان يفتح عياده خاصه لضعف امكانياته الماديه وعدم وجود وقت لاى عمل خارجى فللاسف الحوافز غير منتظمه لعدم وجود اعتمادات ماليه واوضح احد  أعضاء مجلس نقابه اطباء بورسعيد  ان بدل العدوى للطبيب هو 19 جنيه مقارنه ببدل العدوى لوكلاء النيابه هو 1500 جنيه وان اللجنه منظمه نفسها بتواجد لجنه عليا للاضراب ولجان عامه بكل مستشفى واخرى لجان فرعيه لها مسئول تواصل ليتم التعامل من قبله ومتابعه الاضراب وكل هذا يهدف لزياده الميزانيه الصحيه ومعالجه زياده الكثافه فى العيادات من مرضىواطباء .  

وطالبت إدارة الإضراب بكل مستشفى بضرورة كتابة شكوى للنقابة الفرعية وأخرى للجنة العامة للإضراب عن طريق المسئول الخاص ضد أى طبيب يقوم بالعمل فى غير حالات الطوارئ، وضد أى مدير يهدد الأطباء المضربين عن العمل، وتقديمها لمنسق الإضراب، حتى يتم تحويله للتحقيق والمحاكمة التأديبية.واضحوا ان الاضراب قائم الى حين تحقيق مطالبهم التى تهدف إنقاذ الطبيب والمريض فى ذات الوقت وانهم سيقموا بخطوات تصعيديه وهى حمله لجمع الاسقالات الجماعيه (حتى 15 الف استقاله جماعيه )وهذه الاستقالات مسببه ولا يتم قبولها الا بعد التحقيق فيها ويرفضون فكره التشويه المتعمد بفكره الاضراب الكلى ولكنه مرفوض تماما .فنظرا لعدم توافر الامكانيات فى المستشفيات فالاطباء يعيشون فى عذاب مقيم ودائم واعتداءات متكرره من قبل البلطجيه واهالى المرضى الذى يصعب على الطبيب تقديم الخدمه الطبيه  لهم وقد  بين الدكتور/صلاح الدين داود  أخصائى طب الاطفال بمستشفى بورسعيد العام ان كل هذا يحدث نتيجه لان  المستهلكات اقل من المسموح به اى العهده المستهلكه للمرضى التى تؤهل الطبيب لعلاج مرضاه قليله وغير كافيه لسهوله عمل اى طبيب اى ان الوضع سئ للغايه  فيصعب على الطبيب ان يكسب صحته وضميره وعدم الضحك على المرضى وللاسف يهرب من مرضاه لعدم وجود إمكانيات لمعالجتهم .
يطالبون باحترام البالطو الابيض:
وقد أفاده الدكتوره / أمينه سليمان اخصائى قلب واوعيه دمويه أن هذا الاضراب كان اصعب عليهم لانتقال اطباء العيادات الخارجيه للعمل فى الاستقبال فهذا بالنسبه لهم اسوء حال من الاول فاغلب الاطباء لهم اختصات يلزم لها العمل فى امان كاخصائين القلب والاوعيه الدمويه واخرى  يلزم لهم هدوء وعدم التعرض لهم فاضعف امالهم توفير امن للطبيب واحترام البالطو الابيض( فهى تقول بكل حزن  أطالب باحترام البالطو الابيض)  وعدم التطاول فهم عرضه للطاول اللفظي فاصبح اي شخص بالمستشفى ضد فكره البالطو الابيض يتم التطاول فقط دون تفهم وضع هذا الطبيب او فكره الاضراب ورغم ذلك يقوم الاطباء باسعاف الحالات الطارئه واسعافها فليس إضرابهم يمنعهم عن اسعاف من هم بحاجه اليهم مثل ما انتشر لتشويه الاطباءوعمل جبهه ضدهم من قبل الشعب وإشعال الهمجيه ضدهم والبلطجه والتطاول الغير مفهوم والمبهم فمن السهل ان يتركوا عملهم بالمستشفيات ويستمروا بالعمل فى العيادات الخاصه بهم ولكن من سينقذ محدودى الدخل والمرضى الذين فى امس الحاجه لانقاذ اطباء المستشفيات ومن ناحيه اخرى كم طبيب يملك عياده خاصه للاسف ليس كلهم وليس للكل القدره على فتح عيادات خاصه فهم يطالبوا بحق احترام الطبيب لضمان حياه اسريه كريمه لهو ضد اى مخاطر معرض لها.
 وقد برر الدكتور/ محمد صلاح الدين طبيب نائب بالاستقبال ان ضميره المهنى يمنعه عن امتناعه عن خدمه اى مريض بحاجه إليه وانه يقوم بعمله فى حدود قوانين الاضراب المتفقين عليها فهو بالفعل يكشف ويكتب العلاج للمريض ويكرر انهم شريحه من الشرائح العامله بالدوله لهم الحق كشباب ان يعيشوا حياه كريمه فليس بعد المعانه كطالب طب وتكلفه اسرهم مصاريف تعليمهم وسنين دراسه دامت 7 سنين وبعد كل هذا يتخرج لا يجد راتب يتقاضاه يكفيه ليفتح منزل ولا حتى طريقه تعامل تؤهله للقيام بعمله ولا امكانيات مستشفيات تسمح بذلك وبالاضافه لذلك تعرضهم للتطاول اللفظى والبلطجه .عزيزي القارئ قبل ان تشوه افهم مطالبهم وكن على يقين انهم كااطباء مننا فمنهم ابنك واخى واختك  ...........فلا تلوم من طالبوا بحقهم بكل نظام واحترام دون اى همجيه .
تحقيق:مروه الصيرفى

تحقيق :مروه الصيرفي

فيروسات الاطفال المعديه فى مدارس بورسعيد تحقيق:د.مروه الصيرفى



فيروسات الاطفال المعديه

اخذت عقولنا ثلاثين عاما من الصمت لتعي وتجول بما فيها واعتقد اننا سنقضى ثلث المده لتنهار عقولنا  مما عانته تجاه اي صمت سياسى لقد مل المواطن المصري من أشاعه الزعر والخوف فى حياته ولفت نظره لما يخيف اسرته البسيطة  وابعاده عن سياسة بلدنا عن طريق تناقل الاشاعات الممرضة التي تمثل زعر بشرى يتمثل فى قلق كل بيت واسره على اطفالها ونتوجه للاطباء ونسير فى دوامه المرض والاستغلال وشراء الادوية وكل هذا لكي لاندرك اين تقع مصر من بلدان العالم سوء كوضع  اقتصاد وتنميه بشريه اعتقد اننا انجح شعب فى نقل  الاشاعات وهو سيناريو سياسى قديم لغفله الشعب غن ما هو اهم رفقا بالمواطن المصري ايها الرفاق. لقد اشاعه ظاهره تواجد امراض فيروسيه معديه  بين الاطفال فى مدينه بورسعيد وبور فؤاد مما ادى الى خوف المواطنين ومنع اطفالهم من الذهاب للمدارس والحضانات ولكن فسر احد استشاري طب الاطفال بمستشفى بورسعيد العام ان فى فتره الصيف وبدايه الدراسة وتجمع الاطفال وخاصه فى دور الرعاية كالحضانات وايضا المدارس تنتشر الكثير من الامراض المعديه وهذا يتكرر كل عام فى مواسم مختلفه باختلاف ظروف الطقس المهيئة للفيروسات ان تنتشر ومن هذه الامراض التي انتشرت بالفعل هو مرض الغده النكافيه وهو مرض   اعراضه تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة وصداع ثم يظهر ورم إحدى الغدتين النكفيتين عند زاوية الفك الأسفل تحت الأذن ويشكو المريض من ألم أثناء المضغ وبعد يومين أو ثلاثة قد تتورم الغدة الأخرى فيشكو المريض من قلة اللعاب وقد تتورم الغدتان معا في بعض الحالات اي انها تشبه اعراض البرد العادي كالهمدان وتعتبر فتره حضانه المرض من 14 الى 21 يوم فقط وتكون العدوى عن طريق السعال والعطاس   وتكون مباشرة بواسطة الرذاذ ،و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات    ويكون العلاج بالعزل وان هذا المرض لا يمثل اي خطوره أطلاقا  وبعد فتره  تهبط درجة الحرارة وتبدأ الغدد في الضمور وترجع لحالتها الطبيعية  وهذا بعد حوالي سبعة أيام من العزل واستخدام المسكنات لخفض درجه الحرارة يكون المريض اصبح افضل صحيا وينوه الاطباء انه فى ظل الوقت الراهن والتوعية للتطعيمات يقل حدوث هذا المرض لان اغلب الاطفال يتم إعطاءهم التطعيم الخاصه به فى 15 شهر و6 شهور و12 سنه وهو يدعى MMR ولهذا فهو نادر الحدوث الا فى الاطفال والباغين فى المجتمعات الغير محصنه ويصاحبها فى هذا الوقت بعض المضاعفات نادره الحدوث  و يعتبر الشخص البالغ أكثر تعرضا للمضاعفات التي أهمها :
    - التهاب الخصية وتحدث غالبا بعد سن البلوغ ويصحب هذا ارتفاع في درجة الحرارة وقد يؤدي إلى ضمور الخصية ولكن قد لا يؤدي إلى العقم لأنه عادة ما يصاب خصية واحدة فقط.
  -  التهاب المبيض في الإناث.
    - التهاب البنكرياس حيث يشكو المريض من غثيان وألم بمنطقة المعدة  وقيء.
- الالتهاب السحائي .
وبالنسبه لفيرس الكوكساكى وعن تواجد حالات منه فى بورسعيد وضح احد الاطباء  ان هذا المرض نادر ولاتوحد اي حاله فى بورسعيد وقد رفض إحدى المسئولين فى وزارة الصحية ببورسعيد  تاكيد ما صدر عنهم من معلومات  تؤكد أن عدد الأطفال المصابين بالمرض الجلدي، الذي يصيب الاطفال ما دون العاشرة، ويسمى "كوكساكي" لا يتجاوز ال50 حالة  وعن سبب الزعر الذى انتشر  بين المواطنين والامهات كتصديق  لما اعلن  على احدى القنوات الاعلامية التي تصيدت الخبر ونشرته دون افاده المواطن من صحه الخبر  ولكن افادت احدى مسئولين الطب الوقائي بمديريه الشئون الصحيه ببورسعيد  لتقصي حقيقة الوضع وتوضيح الحقيقة لدينا وبالفعل توجهنا اليها وبالفعل قامت بمساعدتنا لطمأنت الامهات والاسر ببورسعيد واكدت  انه من   أمراض اليد، القدم، والفم تسببها عدد من فيروسات الحُمَة المَعِدّية المِعَويّة (الفيروسات المعوية) من عائلة الفيروسات البيكورناوية. أكثر أسبابها شيوعا هو فيروس كوكساكي أو (حُمَة كُوكْساكي) وغالبا تصيب الرضع والأطفال.وانه فيرس سريع الانتشار والعدوى ويعدى قبل ظهوره بخمس ايام من حامل المرض اذن هو معدى للاطفال المخالطين فى المدارس  وينتشر عن طريق التلامس المباشر مع مخاط أو براز الشخص المصاب. المرض يظهر بصورة نموذجية في مناطق وبائية صغيرة مثل دور الرعاية النهارية أو روضات الأطفال، غالبا خلال أشهر الصيف والخريف وانه مرض متواجد من قديم الازل وتوجد حالات مرضيه من زمان وفى جميع البلدان والمستوطنات رغم ضعف اعراضه ولا توجد اي مضاعفات للاطفال اكثر من سنه (2-10)سنوات .
الأعراض طفح بالفم , تقرحات مع بثور في كف اليد وباطن القدم, تقرحات أو بثور,قد توجد في مؤخرة الأطفال أو الرضع الحمى و تقرحات في الفم ليس شرطا تواجد جميع الأعراض.وللاهميه لا يوجد له اي تطعيم .

 والعلاج يتلخص فى تُسكّن بواسطة الأدوية وعلاج للاعراض كخافض حراره ومسكن وتغذيه جيده  وراحه بالمنزل واخذ مضاد الفيروسات وفى حالات اعراض الطفح الجلدلى الشديده التى تحدث لاى من الفيروسات المعديه ويكون حدوث هذا ضعيف جدا لا يحتاج المريض الا لعلاج الاعراض فقط من مسكنات وعلاجات مضاده للفيروسات ولذلك اكد الاطباء انه وجب طمئنه الاهالى والمواطنين انه بمتابعه الارشادات الوقائيه العامه يتم الاقلال من اعداد المرض  والحد من تواجد المرض نفسه واوضحوا انه يتم التعامل مع هذا الفيرس كبروتوكول التعامل مع اى مرض وبائى يظهر كعزل المريض لمده اسبوعين عن طريق طبيب التامين الصحى ومستشفى الحميات ولا بد من الاهتمام بالاجراءات الوقائيه لكل ام وهى التهويه الجيده وبالنسبه لدور الرعايه من الحضانات لابد من الاقلال من عدد الطلاب واستخدام الادوات الشخصيه لكل طالب ونوهت عن ضروره الابلاغ الفردى عن الحالات المصابه  .
وتطمئن المسئولين فى الطب الوقائي بمديريه الشئون الصحيه  انه يتم عقد ندوات عن الثقافه الصحيه واخذ عينات من المدرسين والاطفال والزائرات الصحيات كخطه ثانويه للحرص على ظهور اى امراض وبائيه .ولايوجد اى تعقيم للمريض ولاتوجد اى خطوره على المجتمع وبائين من هذا المرض وهو ليس من الامراض التى يتم الترصد عليها كامراض وبائيه فى جمهوريه مصر العربيه والتدخل الوقائى الامثل :هو عزل الطفل المصاب الذى تم تشخيصه او ظهور الاعراض عليها عن اىمخالطه مباشره (اقل من متر) سواء فى المنزل او اى تجمع مع اتباع تنظيف الايدى والاسطح .   
واشاروا انه بناء على تعليمات السيد مدير المديريه و تنفيذا لخطه الوزاره فى مكافحه الامراض المعديه يتم الابلاغ اليومى عن حالات الاشتباه فى جميع الامراض المعديه للتفقد كما يتم فى مستشفى الحميات .وانه لايوجد اى حالات زياده  فى المستشفيات العامه وعيادات الاطفال ولكن حالات نادره.
وتم الافاده  انه  عند عقد اجتماع لمديرى المستشفيات بالمحافظه والمديرين الوقائين ومديرى العلاج ومديرى المراكز الطبيه وتمت المناقشه على انه لا يوجد معدل للحالات الوبائيه لاى مرض فيروسى ولكنها تشبه المعدل الطبيعى لكل عام حيث تواجد المرض .
وانه تم التعامل مع إبلاغ من عياده خاصه والمرور على الحضانات والمدارس لعمل مسح بمعرفه المراقبين الصحين والحضانات التى تم الاعلان عن وجود عدد  كبير من الحالات بها وبالفعل تم زيارتها وافاده المدير رسميا وبالتفقد وجدوا عدم وجود سوى حالتين فقط فى حضانه ببور فؤاد تدعى (حضانه فجر الاسلام ) والحالتين اقارب اولاد خاله وتمت اصابتهم فى بدء العام الدراسي ومتغيبين من 10/7 /2012 ويوم الزياره كان فى 24/9 /2012 . وبهذا ينوه الاطباء بالاطمئنان وعدم الاستماع للاشاعات التى تردد دون اى هدف سوى هدف إعلامي فقط وانهم كهيئه مسئوله تقوم بدورها على اكمل وجهه فى ظل الاضرابات القائمه وتتفقد المدارس كل يوم بتقرير يصلها من كل زائره صحيه عن حالات الطلاب وتطلب عدم التهكم عليهم بالادعائات على تضليل المواطنين وعدم غلق المدارس فلمذا الغلق وانه لايوجد عدد من الحالات يؤدى لذلك .وصرحت بانه تم رصد 4 حالات على مستوى التامين الصحى لمرصضى الغده النكافيه وتم عزلهم فى اجازه لمده اسبوعين وكانت الحالات فى مدارس (عباس العقاد –عمروابن الخطاب- الامام محمد عبده –صفيه زغلول).

تحقيق/مروه الصيرفي

تحقيق:مروه الصيرفي